|
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس (Re: Abdullah Idrees)
|
الأخ حامد عبد الله سلام ..
Quote: اصحابها مشو كثير في كلام بريمة حاولو يفسرو بيها ( الخوف) |
هذا نقطة جيدة .. لكنها ليس منطلق بحثي .. منطلق بحثي أشبه بكلام ول أبا دكتور محمد عبد الله بأن ليس هناك نظرية مفسرة للاوعي علي الأقل بنسبة 50% أنظر ما قال:
Quote: بالنسبة لي لم أجد حتى الآن نظرية أو فرضية للتفسير و على الأقل أنا أرى أنها منطقية بنسبة 50%.... |
وأيضاً ذكر الأخ عبد الله إدريس الأتي أن كل التراث إيجابي:
Quote: الملاحظ ان كل هذا التراث دائما ايجابي لأنه مركزي موجه ، مافي شاعر قبيلة حيوصف اهلو بالجبن او السرقة ، مافي شاعر قبيلة بيمدح زول جبان او حرامي او خارج على السيستم لانو ديل كلهم بيعتبروهم اوت-كاست. |
دعنا نضرب مثال أنا حاضر عليه يخص البعاتي .. في أوائل الثمانيات، قفلت جامعة الخرطوم بسبب حاج ماجد سوار .. الذي أعتدي علي أستاذ بكلية القانون (الحتة دي مما نفسرها بوعي جمعي للكيزان بالعنف .. لكن فوتها ونمشي لبقية قصتي) .. في ذلك العام رجعت إلي جنوب كردفان ولحقت بالرعاة في فلواتهم النائية .. وكان الوقت شتاءً ما زالت أعشاب السافنا كثيفة وطويلة تغطي قامة الفرد .. توزع الرعاة علي مسافة كبيرة وسط أشجار السافنا النفضية ... هجليج، طلح، كوك، جميز، وزان وغيرها من أشجار الكداد والكتر ..
في ذات يوم والدنيا في رابعة النهار سمعنا صراخاً مرتعباً .. حملنا أسلحتنا .. وجرينا .. كان هناك منزل واحد في تلك البقعة وهو لقريب لنا .. وزوجته بنت عمي .. وجدناها هي وأولادها يصرخون بأعلي أصواتهم .. وكان والد أبوهم (جدهم) راقد في عنقريبه لم يحرك ساكناً .. وسبب البكاء كان رجل رث الملابس وغريب الهيئة .. قد أتاهم من حيث لا يدرون .. فكان أقرب تصور أنه البعاتي .. فصرخوا البعاتي البعاتي .. وصل قبلنا خال الأبناء من ناحية جدهم لوالدهم وذلك الرجل الخال يلقب بأسماعيل جنقو .. أسماعيل غادر ديار البقارة لزمن طويل جداً منذ الصغر وعاش رباطاً مع حركة الشفتا ما بين الحبشة وأريتريا والسودان .. يقطعون الطرق ويسلبون الناس حقوقهم .. فالرجل يبدو عليه كتال كتلة وصار هو غريباً علينا وما أحضره هو وفاة والدته .. سمع كيف لا ندري! وحينما جاء أستنكره الناس إلا ما عرف هو من الناس الكبار .. المهم، أسماعيل قبقب ليك البعاتي .. ومن ملامحه أكتشف أنه من القرن الأفريقي .. فتراطن معه حتي كك وقعت لغة الأنسان الرث الملابس مع لغة يعرفها أسماعيل .. وبدآ يتفاهمان .. نحن حضرنا وعلي طول عايزين نخش مع البعاتي في كوماج .. تلك الخلقة التي رأيتها يحمل طين في أرجله حتى ركبتيه .. وحتى ملابسة الرثة بالكاد تستر عورته .. فأشار إلينا إسماعيل بالأرتكاز .. فأرتكزنا في شكل دائرة حول أسماعيل وزوله الذي في نظرنا بعاتي .. بعد مراطنة توصل أسماعيل أن الشخص شخص عادي لكن يعاني بعض الأمراض النفسية كالذهان .. فقال لنا الموضوع آمن .. هناك قمنا وذهبنا لأولاد أختنا وما زالوا يرتعشون .. وما زال جدهم لم يبث ببت شفه .. صامت تب .. وارقد في عنقريبه وبشوف إلا بعيونه .. وممكن البعاتي يردمه عكاز لما يقول بس ..
بكده أمنا الموقف وضحكنا وشربنا شاي والبعاتي شرب معانا .. وأكلنا عصيدة روب والرجل البعاتي أكل معنا اليد باليد رغم سوء حاله .. نحن البقارة لا نعاف أي إنسان لخلقته .. أنتهت القصة إلي هنا .. رغم أن حصلت حاجة أخري .. ورينا الرجل الطريق الذي يؤدي إلي كادقلي .. والمدينة مسافة 45 ميلاً بالسيارة وأصر الرجل أن يذهب .. لم يمض طويلاً حتى مر بجوار فريقنا نحن .. والنساء والأطفال كذلك بكوا بكاء شديداً .. فجرينا بحجة أن الرجل تاني فعل فعلة أخري .. فوجدناه كما هو هادئ .. ساقناه لما مرقناه من كل الفرقان ومسكناه طريق سالك وقلنا له أذهب.
سوف أعود .. لشرح تراث الخوف ... من خلال هذه السردية ..
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل يمكن لنظرية(اللاوعي الجمعي) لكارل يونغ: أن تُفسّر لنا بعض أنماط السلوك الفردي ؟ | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 07:00 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 07:52 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | حامد عبدالله | 11-09-19, 08:01 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 08:36 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Biraima M Adam | 11-09-19, 08:08 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 08:25 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | حامد عبدالله | 11-09-19, 08:55 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 09:14 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Abdullah Idrees | 11-09-19, 10:35 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Biraima M Adam | 11-09-19, 01:33 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Biraima M Adam | 11-09-19, 02:09 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Biraima M Adam | 11-09-19, 02:25 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-09-19, 07:26 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | Biraima M Adam | 11-09-19, 09:16 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | حامد عبدالله | 11-10-19, 10:59 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-11-19, 06:53 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-15-19, 07:38 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-15-19, 08:45 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-15-19, 11:20 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | حامد عبدالله | 11-16-19, 10:00 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-22-19, 09:57 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-22-19, 10:04 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-22-19, 10:19 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-23-19, 09:32 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-23-19, 08:26 PM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-24-19, 06:40 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 11-24-19, 06:51 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 12-01-19, 08:35 AM |
Re: نظرية (اللاوعي الجمعي)ل:يونج:هل تُفسّر الس | محمد عبد الله الحسين | 12-02-19, 05:29 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|