|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
(استئناس حميدتي) بردد فيها كم مرة تذكرت قصة شكسبير التي ترجمتها (ترويض النَمِرَة) The Taming of the Shrew و الذي تحول إلى فيلم تمثيل ريتشارد بيرتون و إليزابيث تايلور..و عرض في حلفايا سينما..تتصوروا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: ابراهيم حموده)
|
كتب بريمة:
Quote: هذه لغة عنصرية فجة .. سوف أضيفها إلي قاموس المصطلحات العنصرية ضد أبناء الغرب .. وسوف تحمل أسم كاتب هذا البوست.
|
ده كلام شنو يا ول ابا؟
ول ابا بريمة (رقاع جنب القد)..والقد الما يترقع ، بركة جاه ابو فاطني..!!
يا بريمة..يا اخي..كتابة ابراهيم حمودة ، كنا ننتظرها شهر قمري..ثم صارت حول..والحول صار حولين..اما ول ابا يحي فضل الله العوض..فانسى يا صديقي..!
اين العنصرية يا بريمة؟..صدقني مافي زول ، في عموم امسودان ، بيفهم نفسية حميدتي غير يحي فضل الله العوض وابراهيم حمودة..!!
الشباب ديل يا بريمة ، هم باقي اليقين الذي نعيش عليه..فما تطفي لينا النور في السهلة يا ول ابا..!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: Kabar)
|
ليتكم يا مثقفي امسودان ، يا ابراهيم حمودة ويحي فضل الله العوض..تستوحشوا حميدتي..! عشان نعرف البينا والعلينا يا نخبة هنا امدرمان..! كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: Kabar)
|
اكتب اليك يا استاذنا ابراهيم حمودة ، اكتب اليك بمنطق اليسار الذي غاب عنك كثيرا..وغاب عن اساتذتنا الأجلاء..يحى فضل الله العوض ، دكتور بشرى الفاضل ، عبد العزيز بركة ساكن..!! كيف لي ان احتفى بجمال اليسار يا ابراهيم حمودة ، واهلي النوبة الغلفان حاتينو قرض مع اهلي الحوازمة دار نعيلة؟..كيف لي ان ابحث عن استئناس ول ابا حميدتي وانا داري راقد ريط يا ابراهيم حمودة؟..!! كيف لي ان احضر هنا مناسبة الإحتفاء باستئناس حميدتي..والجرح ينزف يا ابراهيم حمودة؟؟ كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: Kabar)
|
الأخ أبراهيم حموده
تعريفك للعنصرية هو شنو؟ .. مثلاً لماذا رفض الأفريكان أمريكان كلمة Negro؟ ولماذا صارت ضمن الكلمات العنصرية وتم رفض أستعمالها وتم سحبها من كل text كتب بعد نيل الحقوق المدنية ولا تدرس ولا يقبل من أي كاتب كتابتها في مقال؟ ..شيئ ثاني سقط حاكم ولايتنا بسبب أنه في الجامعة وجد متصور بزي أبيض ومغطي رأسه "بهود" أسود؟ .. يعتبره السود رمز للعنصرية .. سناتور في ولايتنا .. سقط بسبب كلمة Macaca .. وهى كلمة برتقالية تعنى صوت القرد .. شبه صوت خصمه الأسود بصوت القرد .. تم أسقاطه من المنافسة ..
كلمة أستئناس .. هي كلمة معروفة تعنى Domestication of wild animals .. !! أستئناس الخيول البرية، أستئناس الكلاب البرية؟ .. ولا تقال في حق البشر نهائياً .. وحتى القبائل التي التي تعيش علي فطرتها اليوم .. لا يقال في حقها إستئناس .. بل يقال أنفتاح علي الحضارة البشرية .. كلمة أستئناس تعنى أن المسئنِس أعلي كعباً من المستئنَس .. أو المستئنَس متوحش ..؟ وهذه كلمة لا يحق أن تقال في حق بشر ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: Biraima M Adam)
|
ول أبا كبر،
لا لا يا أخي .. لا يمكن أن تضاري عين الشمس بكفك ..
Quote: اين العنصرية يا بريمة؟..صدقني مافي زول ، في عموم امسودان ، بيفهم نفسية حميدتي غير يحي فضل الله العوض وابراهيم حمودة..!! |
هذه كلمة تقال في حق الحيوان .. أرجع لتأريخ العصر الحجري .. هل تجد هذه الكلمة في حق بشر .. يا أخي العنصري دارون الذي قال بقرب الأنسان الأسود إلي سلالة القرود منه إلي سلالة الأنسان .. لم يتفوه بكلمة إسئتناس البشر .. أقرأ كتابه أصل الأجناس On the Origin of Species ..
يا أخي ينعل أبو الثقافة وأبوها وأمها وجدها .. هذه تفاهة من أبرأهيم حمودة لا اكثر ولا أقل.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: Biraima M Adam)
|
هنا يا ول أبا كبر، مقتبس من مقال لأبراهيم حموده .. نقلته أنت للمنبر: يتساءل فيه أبراهيم عن رمزية الثوب الأبيض في المظاهرات .. وهل يمثل الأخر؟
Quote: (2) حين ترتفع أصوات متسائلة حول ما نعتبقد طوال الوقت بأنه رمزنا الوطني وهو الثوب السوداني، أيا كانت محدودية هذه الأصوات، فيجب أن نعترف بأن هنالك أزمة تتمدد في السطح الذي يبدو هادئا، وهي أزمة هوية. وبدون التعريفات والتعقيدات الكثيرة في قضية الهوية التي لم ولن تحسم من خلال التواضع والاتفاق، يجب أن ننتبه إلى أن الهوية كسؤال وكقضية لا تطرح في أي مجتمع من المجتمعات إلا في ظل أزمة. أي مجتمع مستقر موفور الحريات ويتمتع بنظام سياسي يحظى بالمقبولية ويتيح إدارة الصراع وتداول السلطة بشكل سلمي لا ينطرح فيه سؤال الهوية. سؤال الهوية لا يتعلق في المقام الأول في هذا السياق بصيغة: من أنا؟؟ ولكن بمحاولة تحديد واستنكار الشخص أن يكون الآخر. "ما لست أنا".. وبما أننا في لحظة أزمة حقيقية تضرب جذورها إلى ما قبل الاستقلال واستمرت طوال هذه العقود فليس من المستغرب أن تثير حملة الثوب الأبيض لدى الكثيرين الذين يقعون في موقع "الآخر" أن تثير حساسية قرون الاستشعار لديه قائلا: "أنا لست هذه الوجوه، ولا هذه الملامح ولا الثياب، ولا الألوان". ربما يكون هذا لسان حال لابسات الجرجار، اللاو، الدرع، الجينز والتي شيرت، أو أي قطع ملابس يومية مفارقة لهيئة الثوب. |
لماذ يناقض نفسه هنا في هذا البوست بما قاله عن الأستئناس !! .. أليس حميدتي يمثل الأخر بالنسبة له الذي يستنكر التوب الأبيض؟ لماذا يريد السماح للأخر الذي لا يري الثوب الأبيض أن يمثله أن يكون أخر .. ويرفض ذلك الحق لحميدتي أ يكون الأخر ..؟؟ هل من جواب؟
(الثورة السودانية .. براءة الثِّياب البيض؟ .. بقلم: إبراهيم حمودة)... مسألة مهمّة للنّقاش|||(الثورة السودانية .. براءة الثِّياب البيض؟ .. بقلم: إبراهيم حمودة)... مسألة مهمّة للنّقاش|||
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: Biraima M Adam)
|
تحياتي صاحب البوست وضيوفه .. الاستئناس مفردة جميلة تجوز في حق حميدتي وبرهان وحتى حمدوك من ناحية لغوية وعلى سبيل الاستعارة يمكن لأي كاسر نافر منفرد ، صحبته والاستئناس به ومن ناحية عملية نجد أن الإنسان والحيوان وحتى الجماد يمكن تحويله من طور لآخر .. والاستئناس هنا نوع من التطويع ، وشيء من العقلنة، وفرع من فروع الحياة المدنية من ناحية إنسانية فان الاستئناس فعل إيجابي .. ويمكن ان تتحول عن طريقه داعش والقاعدة والجماعات المتطرفة لتنظيمات مفيدة للإنسانية أما من ناحية سياسية فان استئناس حميدتي شيء مفيد ، ولكن يجب التعامل معه بحذر فلو كان حميدتي الان هو نفس حميدتي الغابة لتغيرت كثير من موازين الثورة الان لغير صالح البلد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ بريمة سأتجاهل شتيمتك، وكل ميسر لما خلق له. ربنا حينما قال في كتابه: "وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ" كان أصلا عارف دي شنو، معقول يكون ما عارف؟ المفسرين هنا قالو ده سؤال "استئناس" حتى يهدأ روع موسى وعلى كده ممكن تشيل فاسك يا بريمة وتدخل غابة الاستئناسات المعجمية احتمال تلقى ليك حاجة تفيدك. ثم شكرا لجلب رابط موضوعي عن الثوب الأبيض، ذاك حديث آخر في سياق مختلف وليس تناقضا.. وممكن أكتب نفس الموضوع الآن بمعطيات جديدة وأخلص لنتيجة مختلفة لا تشغل بالك بالانسجام كثيرا فيضل سبيلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: Kabar)
|
عزيزي كبر شكرا ياخ على الطلة، وكنا ناوين نتلاقى في الدلنج الحديق لكن الله ما طلق.. أطمنك طبعا، أنا لا أغضب حينما يتعلق الأمر بالنقاش والحوار العام، في المصلحة العامة. ولا أعتني كذلك بتسجيل نقاط، هذه المحطة غادرناها في مرحلة أركان النقاش أيام الطلب. أراك تقسم الناس لحناكيش وغير حناكيش، طبعا لا أعرف المضاد لكلمة حنكوش، ولا أتعرف على نفسي في وصف الحنكوش الذي أطلقته علي وعلى الصديق والزميل يحي فضل الله. كما لاحظت تحسسك الشديد من الشيوعيين وقبائل اليسار، وهو أمر في نظري الضعيف غير صحي، على الأقل بهذه الجرعة التي تطفح من حواراتك ومساجلاتك مع الآخرين، التي أراها من وقت لآخر. اعتماد الثنائيات: كافر – مؤمن يسار – يمين نصيح - مجنون حنكوش – ما حنكوش أمر مريح لأولئك الذين يتوسلون هذه القسمة، لاستبعاد الآخر واهمال ما يقول، أو تجاهل وجوده بالكامل.. وطالما انك تكثر من استخدام ثنائية شيوعي وحنكوش، أتوقع أن تتجاهل هذه الفئات وتهمل خطابها وأقوالها، وهو أمر مريح على كل حال ويؤدي في محصلته النهائية لحالة من الكسل الذهني، والهروب من مسئوليات فردية وجماعية في تقاسم الفضاء العام وادراة صراعاته وحواراته غير المريحة. من يحاور بجدية عليه النظر لمحتوى الحديث أو محتوى الخلاف، وليس لهيئة الشخص أو منحدره أو شواغله الحياتية الأخرى، وهو اهتمام يوقع صاحبه في التعريض المسطح غير المنتج. أحس في نبرتك بالكثير من الغضب والقلق على الوضع المحلي لأهلنا في جنوب كردفان، ولكن هذا الغضب يجب ألا يصرفك عن النظر لرقعة الصراع المكتملة. يجب ألا نخوض حوارا عاما، كي نحقق انتصارات شخصية أو تحقيق مردودات قبلية محلية.. عموما ما كتبت عن فكرة حميدتي لا أدعي صحته المطلقة، هو مجرد رأي، وحين أكتب ردا على متداخل هنا، أحاول توضيح فكرتي بشكل أفضل، فلكل منا لعثمته الخاصة التي تخفي ما يريد بشكل واضح.. هذه طبيعة اللغة. كن بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: ابراهيم حموده)
|
الأخ أبراهيم،
كده أنت جيت في المحك ..
Quote: لأخ بريمة سأتجاهل شتيمتك، وكل ميسر لما خلق له. ربنا حينما قال في كتابه: "وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ" كان أصلا عارف دي شنو، معقول يكون ما عارف؟ المفسرين هنا قالو ده سؤال "استئناس" حتى يهدأ روع موسى وعلى كده ممكن تشيل فاسك يا بريمة وتدخل غابة الاستئناسات المعجمية احتمال تلقى ليك حاجة تفيدك. ثم شكرا لجلب رابط موضوعي عن الثوب الأبيض، ذاك حديث آخر في سياق مختلف وليس تناقضا.. وممكن أكتب نفس الموضوع الآن بمعطيات جديدة وأخلص لنتيجة مختلفة لا تشغل بالك بالانسجام كثيرا فيضل سبيلك. |
الأستئناس في القضايا اللغوية والدين أمر مشروع .. أوعاك تحاول تزوغ .. وهذا أمر وارد في الفقه .. بالذات في القياس .. يستأنس علماء الفقه بأراء أخري .. للخروج بالقياس الصحيح ..
أعطينى مثال واحد منذ العصر الحجري .. يقال فيه أسئناس للأنسان؟ .. كلمة "تفاهة" تظل قائمة .. رغم رصانة لغتك .. نحن هنا في المنبر .. برغماتيون جداً في الحوار .. ولا تهمنا الشخوص ولا المقامات ... تهمنا صحة المفردة وضدها. لا يمكنك الربط بين علوم اللغة والفقة .. وعلم الحيوان؟ .. الأنسان كمحلوق مفكر .. خرج من توصيفه كحيوان يستأنس ... ولقد كرمنا بني أدم .. أين كرامة حميدتي في كلمة أستئناس؟ .. أكاد أجزم
ول أبا كبر جاي للمطايبة .. وعمر التاج جاء في سياسة .. لا تفتكر أنهم يناقشونك
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استئناس حميدتي ... (Re: ابراهيم حموده)
|
الأخ أبراهيم حمودة،
ما بتقدر أصلاً إذ كانت هذه عقليتك! .. بل أنا القادر أخدمك .. وأقول ليك هذه المفردة غير صحيحة في حق أي إنسان .. وعنصرية فجة .. أستغرب رفضك للتوب الأبيض .. كرمزية لزي المرأة السودانية .. وهو خيار ضمن خيارات جيل الثورة .. أنا شخصي أعترضت علي كلمة كنداكة في التحدث عن بنات الغرب .. وقلت الصحيح "ميارم" الغرب .. جمع ميرم .. و"مريم في الجنوب"، أخوات مندي في الجبال .. ورابحة الكنانية .. لكني لا أستطيع كسر رقبة جيل كامل أتخذ له شعار .. وهكذا أري رفضك وعدم "أستئناسك" (شايف كلمتك المفصوم بيها) بالزي الأبيض كممثل لكل أزياء المرأة السودانية .. تعصب منك لا معنى له .. وكبر في بوستية قال قضية جانبية ..
أنت لو تفتكر أنت وكبر من الدلنج .. ومن جيل واحد .. أنا بقاري من كادقلي .. فكلنا لأهل المركز "ناساً قباح جونا من الغرب .." دا مسجل عندي ..
أنا بدأت رصد الكلمات العنصرية ضد أبناء الغرب منذ عامين .. والحمد الله فعلت .. لأن العام السابق كان في عهد الأنقاذ .. وجاء هذا العام في عهد جديد .. وأرصد ليس العنصرية فقط بل التحولات في الأنماط العنصرية .. من لغة مباشرة .. إلي لغة cryptics .. مستوحاة. وأنت هنا بالضبط تأتي في محل الأيحاءات العنصرية .. أمثال Macaca ..
أنا هنا قاتلت سنين من أجل أي إنسان يثبت هويته .. الزنجي يقول زنجي (وفي هذه هناك من قالوا أربطوا بريمة في كراع العنقريب .. هناك تابو رهيب أن تقول أنا زنجي) في المنبر عهده السابق .. كسرت ذلك التابو رغم عنف أي واحد .. والعربي يقول عربي، الفوراوي، الزغاوي، النوبي وهلم جرا .. ولا حرج ولا دخن في أظهار هويت الفردية .. فنحن كلنا تجمعنا هوية أعلي هي هوية الوطن .. والمفاضلة تصبح بيننا بالعطاء لصالح الوطن والعطاء الفردي .. أنت جاي في أخر الجرة .. تردح!
والله ما لم تقنعني بحجتك .. ح أضعك في قاموس العنصرية .. وأنا نشرت 4 كتب عن البقارة في أمازون.. غالبنى أنشر قاموس .. ألقط كلماته من المنبر!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|