|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
ولغت وشكك داليا الياس في اتهام صريح وبدون ادلة في فحولة الرجل السوداني وحتى اللحظة في انتظار إثبات بهتانها.. او اعتذراها او توضيح ما قد يمكن أن يبرر قولها ولا اظن انت يا ست داليامن يدفن راسه في الرمال والجزاء بنفس العمل أو قولي ارسلت لك عينات لكي تثبت عكس ما قلت.. لست ناصح. لحل هذة المعضلة وتوقيف الرسايل عليكي باعتذار واضح والشعب السوداني شعب طيب بيغفر ليك.. لكن ان تمثلي دور الحمل. فذلك لن يعفيك أدين الفعل وقبله قولك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: عمر نملة)
|
Quote: ودعوات صريحة للمجامعة والمواقعة و( الزنا) وتأكيدهم المستمر على السرية والأمان؟!!!! |
ههههههههههه ديل سودانيين,إنتي متوقعة منهم شنو؟
بهذه المناسبة تذكرت قصة كانت تروى عن حوار دار بين طلبة و طالبات على ظهر لوري في رحلة سفرية باحدى أقاليم السودان. وكان الحوار دائراً حول جدلية المساواة بين الرجل و المرأة وعلى ظهر ذات اللوري كان هنالك أحدهم يستمع إلى الحوار في ضيق و تشنج وعندما طفح به كيل الإناث المجتهدات في إثبات رأيهن,, قام على (حيله) و فك حبل (التكة) و أفرغ مثانته قاذفاً بالمياه بعيداً عن سطح اللوري ... صائحاً وموجهاً حديثه إليهن في تحد ذكوري قاهر:
(أها كان فيكن واحدة قادرة تفرغ مثانتها بهذه الطريقة دون أن تحدث بللاً فالتقم و لتفعل ذلك وحينها سأقر بالمساواة بيننا وبينكن),,,
تحياتي يا أبا الزهور,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
Quote: ماهو شعور أولئك النحو 2000 سودانى تقريباً ممن يفترض أنهم رجال الذين حرصوا أيما حرص على تصوير ( أعضائهم الذكرية) من جميع الإتجاهات وإرسالها لى بمختلف الوسائط لاسيما الماسنجر والواتس |
لا حول ولا قوة الا بالله ولا نقول إلا ما يرضي الله بئس هذا الفعل وما ابشع َمنهه الا التصريح به.. داليا الياس - اعتبرتها اختي كما طلبت في اللقاء - ارجوها ان تنحني اما العاصفة وتنقطع عن وسائل التواصل لبعض الوقت وتكتفي بالظهور فقط من خلال كتابتها الشعرية، فمثل هذه المقالات التصريحات تعيد إذكاء النار في مجتمع ينظر للمراة بانها عورة وليست انسان عاقل جميل، وحديثها ضعف وليس حق.. نعود لحديثها وبكل صراحة فقد سمعته في وقته واطاره، ولم يبدر في ذهني وقتها غير انه فضفضة عابرة كانت تتونس بها كنوع من التسلية ولم تكتبه في مقال أو لقاء جدي، وما توقعت ان يثير هذه الضجة إذ ان نفس الحديث لو قاله رجل عن قلة خصوبة النساء لمر مرور الكرام، يبقى الحدث في ظني مفتعل ولا يعبر الا عن بطالة وفراغ وقت، حديث مثل حديثها اذا قالته اي امرأة في مجتمع مقارب كالمجتمع المصري أو التونسي مثلا لما عبره احد ناهيك عن مايقال ويصرخ به في المجتمعات الغربية، يبقى الخطأ الفعلي الذي وقعت فيه اختي الكاتبة انها عممت الفكرة، ولو انها قالت بعض الرجال أو كثير من الرجال لصدق قولها ووجدت لنفسها مخرجا، اما وقد عممت فقد أخطأت امرأة وغفرت انا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: Deng)
|
Quote: Øالبلد المحن لابد يلولى صغارن!! ...
|
بس ياها دي ياود القوز جبتها من الآخر. و برضو على غرار نكتتك يا أخونا سمعة برضك ذكرتني واحدة متكلفة و متعوب عليها . ففي حياة أهلنا مع {سعية البهايم }في البطانة. و دي نكتة قديمة داير لا زولن غنامي مقرقح متل ولدنا/ ود بادي ؛ شان يفهم في مصطلحات ثقافة {الحلب و الصر}. فديل وليد و أخيتو بنية قاعدين يتناقزو يلعبو {العيتنوبة} و {يقلبو الهوبة}. فقام الوليد قمز طلع لجدو فوق سدر، مرق طهارتو و قاللوـ يابا هاك صررني . قام جدو ماخدالشافع على قدر عقلو ختفلو تلقون قماش شرطو و بلاهو بشوية بزاغ و ربط للشويفع طرف الهناية {حميميستو} و قاللو يلا خلاس صرررناك ، يلا قوم شوف شغتك ¶ يلاهاااا، هنا عاد البنية إخيتو نهشتا لشك الغيرة. و للشلاقة ليها و على حسب جهلا و غباها، جات جارية من هنووووك فاتحة (حاجاتا) و أصرت و ألحت ستين يمين بالتلاتة، علا حتنا يصررني متل ما سوو لأخوي. لحد ما دخلت عمك الجولكين ظاطو في حيصبيص. ففام اتلفت منها كدي و قال لها : هي نان ويني (شمبورتك) إتي كمان ؟! والله عاد يا بنيتي المتلك إتي ماني عارف لك صرفة ، علا بس يخمجولك شوية بعر يجلطوك {يلوطوك} بيه ساااه؛ و ننفك من شبكتك. فقلنالكم ياخ الأزمة أزمة عدل ، موش مساواة !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: Khalid Abbas)
|
Quote: نحو 2000 سودانى تقريباً ممن يفترض أنهم رجال الذين حرصوا أيما حرص على تصوير ( أعضائهم الذكرية) من جميع الإتجاهات وإرسالها لى بمختلف الوسائط لاسيما الماسنجر والواتسبعد نشر رقمى فى بعض المجموعات مصحوبةً بأرقام هواتف ودعوات صريحة للمجامعة والمواقعة و( الزنا) وتأكيدهم المستمر على السرية والأمان؟!!!! |
الأخت داليا إلياس هذه رسالة قصيرة لك أتمنى أن تقرأينها بقلب مفتوح اولاً أرجو أن تتوجهي للنيابة المختصة وتفتحي بلاغات ضد ال 2000 سوداني. فهذا إعتداء لا يجب أن يمر دون حساب. كل الأرقام في السودان مسجلة بأسماء أصحابها ومن السهل القبض عليهم جميعاً. ومن جانب آخر أنت كصحفية وتتكسبي من وراء هذه المهنة. فإن إستثمارك كصحفية لهذه الرسائل التي وصلتك والكتابة عنها لا يعدو أن يكون تجارة بعرضك. فأرجو أن تكفي عن هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: زهير عثمان حمد)
|
مشكلتها من البداية ولغاااية هسه مصرة تتناول إعتلال عضوي طبيعي مثل الضعف الجنسي الذي قد يصيب أي شخص ولا يتخير ضحاياه سواء كانوا سودانيين أو أي جنسية أخرى أو أولاد داليا ذاتهم لا قدر الله .. وقد يصيب نوع النساء كذلك في حالة البرود الجنسي.. تناولت هذه المشكلة الصحية النفسجسمانية باستخفاف شديد وسطحية كأنها تسخر من المرض أو كأنه عيب مفترض يتوارى المصاب به خجلا.. وكانت مبتسمة إبتسامة ذات مغزى متندر وشامت وهي تلوح بأظافرها الصناعية الضخمة الملونة بكم لون نشاز في خبث وتضحك مستهترة..متجاهلة شعور الشاب الجالس بجوارها. فضربت العديد من شباب الثورة في سويداء أفئدتهم وزادتهم هموم على هموم وأفقدتهم ثقتهم في قدراتهم وأنفسهم وهم يصارعون نظام الكيزان الباطش..حين أنها كانت مفروض تترك الأمر للمختصين عبر البرامج الطبية حيث تناقش هذه الأمور بعمق علمي وليس بسطحية داليا الياس التي بدت كالساحرة أم ضفور.. التي تهدد الرجال في فحولتهم ههه
هذا فيما يتعلق بناحية عدم تعاطفها مع طائفة من المجتمع تعاني إعتلال عضوي أو مرض معين ..وكذلك سوء إختيارها لتوقيت تهجمها على فحولة الرجل السوداني..والذي كان توقيتا خاااطئا تماما كما أسلفت.. والذي عرضها للإتهام بأن لها أجندة معينة لغرض هز ثقة الثوار بأنفسهم.. وثم شغل الشعب بمناقشة سفاسف الأمور. وهذا طبعا تكتيك كيزاني مألوف ثم أنها مصرة تخلط خلط فظيع بين الرجولة.. والفحولة أو القدرات الجنسية .. فبالطبع ليست (الفحولة) وحدها هي المعيار للرجولة.. فالضعف الجنسي لن يخرج الرجل من صنف الذكور بالطبع. وكذلك الفحولة والقدرات الجنسية الخارقة.. التي تمتدحها داليا.. لن تجعل الرجل سوبرمان أو يصنف بمعيار يجعله نصف إله مثلا..!! فالرجل رجل ولو نقصت فحولته.. بل حتى لو كانت قدراته الجنسية منتهية تماما.. ولكن كان كريما وشجاعا وشهما وحقانيا.. فهو هنا قد يتفوق على الفحل (الما عواف).. والذي قد تدفعه فحولته المفرطة بالوقوع حتى على البهيمة.. وقد يتحرش بالنساء يا داليا .. فالذي لا تعلمينه ..أن مثلما الضعف الجنسي يعتبر مرض يحتاج لعلاج.. فكذلك هنالك مرض إسمه إدمان الجنس يتم إخضاع المصابين به لعلاج أيضا.. وهؤلاء هم النوع الإنتي بتشكري فيهو وبتقولي كانوا زمان بيعرسوا تلاتة وأربعة وبيطلقوا وبيعرسوا تاااني... شنو هو أصله.. غنم النسوان ديل في مرعى.. والكبش دا يرعى فوقهم ؟! بصراحة معيارك للرجولة والفحولة يا داليا فيهو إختلال بين.. وكونك صحفية وحضرتي كم ورشة عمل بتاعة كيزان طبعا.. فقادرة أتخيل نوعية طرحكم وتناولكم لهذه المواضيع.. خاصة تعبيرك المتخلف والمسئ للمثليين المساكين اللقبتيهم ب(الجنس الثالث).. ودا طبعا تعبير يستخدم أكثر عند الخلايجة في مجلات زهرة الخليج وسيدتي..وغيرها مجلات تسويق قشور الثقافة للنساء. وبعدين طريقة الكيزان المألوفة.. بقصة فخرها بجدودها الكان بيتزوجوا مثنى وثلاث ورباع.. وكمان يطلقوا وتاني يعرسوا..لكن رجال اليوم على حد قولها إلا (بالعسل الملكي).. وشخصيا أول مرة أسمع بقصة العسل الملكي ..وكتر خير الكوزة دي الثقفتنا في الأمور الأساسية التي يبدو أنها تشغل عوالم الكيزان .. فبعدما أرضوا شهوات وغرائز ملء الكروش وركبوا الفارهات وسكنوا القصور.. فبالتالي همهم الوحيد سيكون الجنس والزواج مثنى وثلاث ورباع.. .....
وشخصيا طبعا ما قادرة أتخيل حجم التنمر الحصل ليكي. وكنت عايزة أتعاطف معاكي وبل حتى فكرت أعمل حملة لمساعدتك قانونيا للتصدي لهؤلاء المتحرشين من الفحول الذين إستدعيتيهم دون قصد.. فقد ظنوا في كلامك دعوة لهم. ولكن الذي منعني من محاولة التفكير في طرح فكرة الحملة في القروبات النسوية.. إنك يا داليا لسه مصرررة على تناول الموضوع بنفس السطحية.. ولسسه في مقالك أعلاه كأني بتعايري العيانيين بالإعتلال دا..
أضف إلى ذلك : إشارتك الجاهلة.. بأن الضعف الجنسي للرجال هو سبب المثلية عند البنات والأولاد !!! صدقيني بتحتاجي ثقافة مكثفة إنتي عن المواضيع دي لأنه ناقصاك معلومات كتيييير.. فالقروبات النسوية الحقيقية تعالج هذه الإختلالات من جذورها ..لا من قشورها..
فماهو نوع القروبات الإنتي منخرطة فيها ؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: AMNA MUKHTAR)
|
شكرا اخت امنه مختار ظاهره تناول قضايا مهمه عبر الوسائط وطق الحنك فيها واستسهال الحكم فيها مساله خطيره بتحصل من كثيرين رجال ونساء .ماحدث لداليا الياس (عينه)مفروض تكون درس للنوع دا من الناس وتعلم تحمل مسئوليه الكلمه مقروءه /مكتوبه /مسموعه/مرئيه. مسئوليه فى التناول ومسئوليه فى تحمل ردود الافعال والتبغات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: Asim Ali)
|
Quote: أولئك النحو 2000 سودانى تقريباً ممن يفترض أنهم رجال الذين حرصوا أيما حرص على تصوير ( أعضائهم الذكرية) من جميع الإتجاهات وإرسالها لى بمختلف الوسائط لاسيما الماسنجر ومن أين لهم تلك الجرأة بحيث ضمنوا أننى لايمكن فى لحظة غضب وإستفزاز أن ألجأ للتشهير أو إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة |
اكيد ما حتتجرأ وتشتكي ال(٢٠٠٠) شخص يعني حسب قولها حرصوا على ارسال صور باتجاهات مختلفة يعني تقريبا (٦٠٠٠) صور. المصيبة لو الاجهزة الامنية عملت طابور عرض وطلبت من داليا التعرف على اصحاب الصور..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: علاء سيداحمد)
|
.Quote: اكيد ما حتتجرأ وتشتكي ال(٢٠٠٠) شخص يعني حسب قولها حرصوا على ارسال صور باتجاهات مختلفة يعني تقريبا (٦٠٠٠) صور. المصيبة لو الاجهزة الامنية عملت طابور عرض وطلبت من داليا التعرف على اصحاب الصور../QUOTE] [} يا ود ياسين، هم متين وصلو 2000 «عضو» و كمان 6000؛ و هم حسب ردمية خالتو الكنداكة ماما أميرة علي، تلاتة بسالذمة على الراوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: Ahmed Yassin)
|
مثل هذه الأحكام تخضع لدراسات متأنية يكون لعلم الاحصاء فيها دور كبير جداً كذلك الطب حيث يكون تسجيل الحالات المصاحبة بالتحاليل والتشخيص اللازم ومحاكم الأسرة والأحوال الشخصية ودور القانون حيث سجلات الشكاوى والقضايا ومن ثم البرمجة الاحصائية (SPSS) وغيرها من برمجيات الاحصاء لادخال المعلومات وتحليلها ويتم توزيع القراءات حسب المناطق، العمر، الحالة الصحية والأمراض وغيرها وأخيراً .. أخييراً جدا تخرج النتائج الاحصائية توافق داليا أو تخالفها الراًي
السؤال: كيف فات على صحفية وطارحة نفسها أديبة وكاتبة مثل هذه التراتيب و (العلوم) ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
ود البادية الاصيل
Quote: وبدل ما هم واحد بقن الفين |
كلامك دا يمكن لخص الموضوع كله ومٱلاته للمستصحفة المستهترة لكن حرم كلامك الفوق دا ما بسيبو ساكت ومابعدي مني كدي بى اخوي واخوك دحين يا ودالبادية كلامك السمح القلتو دا مابشبه الملام اللي اتقال فوق ودمسمار قالتو اختو "ﺳﻤﻌﻨﺎﻟﻦ ﺧﺒﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﺔ ﺧﻤﺴﺘﺎﺷﺮ ﺟﻮﺍﺩ ﺳﻜﻦ ﺳﺒﻌمية"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: Ahmed Yassin)
|
الاستاذة امنة مختارة شكرا ليك والله ، كلامك اوسكار ..اوسكار ..اوسكار الف نجمة وتحليل منطقي بدون شك... ونتمنى من الشاعرة والصحفية داليا الياس أن تكف عن الانخراط في هذه المواضيع ،،لأنها في مقالها الأول وجهت إهانات لكل رجال السودان لأنها عممت ولم تخصص ،،،والان جات تكحلها خربتها مرة واحدة ....ونرجو منها ان تلتفت للشعر فهي بلا شك شاعرة نحريرة ولا نريد لها ان تفتقد احترام معجبيها ومحبيها ...وان تترك هذه المواضيع للمختصين من الأطباء وعلماء النفس فهم اقدر على التطرق لهذه المواضيع....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
الغريبة إنه داليا طرحت الموضوع ده و كأنه هو موضوع الساعة الذي يشغل الناس..و هو من الموضوعات شديدة الخصوصية لا يتناوله الناس في العلن إلا المتخصصين الذين يستندون في تحليلهم للموضوع على احصائيات علمية دقيقة حتى تكون النتيجة منطقية و منسجمة مع الافتراضات و المقدمات...و لكن داليا تجيء باستنتاجات بائسة بؤس مقدماتها ... ......................و لا تختلف طريقة تناولها لهذا الموضوع عن طريقة التناول السطحي للموسوسين و الصبية أو المراهقين أو الذين يفتقرون لأدنى مستوى من الثقافة الجنسية... بصراحة تناول داليا لهذا الموضوع بهذه الكيفية كان سقطة كبيرة من صحفية يفترض بها أولا أن تطرح موضوعات تهم أغلبية الناس , و أن يكون طرحها علمي أو منطقي على الأقل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
تحياتي للجميع شكرا آمنة مختار حكي لي صحبي وهو قاضي تحت التدريب انو جاهم واحد متهم بي اغتصاب طفل . بعد استجواب الطفل . استجوبنا المتهم وكان صديق والدو المتهم قال عندو سؤال واحد للشافع انا مطهر ولا اغلف؟ الشافع قال ليهو اغلف قال لي في زمن قياسي المتهم ملص بنطلونو واظهر لينا قضيبه وقال شوفو عشان تعرفو كضاب قال لي طبعا ختاهو لينا في التربيزة فوق . لامن انخلعنا والقاضي القاعد يدرب فيني انخلع ووقع من الكرسي . وانفعل وامر بجلد المتهم اساءة محكمة قلت ليهو لكن دة ما دليل نفي قال لي دليل النفي يتحدد بي كشف دكتور هسة دي دايرة دكتور كمان 😆😆 المهم داليا كانت مبتذلة وقصدت الابتذال ولقتو لو تحدثت بشكل محترم وبشكل محترم كان لقت الاحترام اتكلمت بشكل شوارعي جدا ومستفز متوقعة شنو يعني بعدينك الفين كتيرة معقولا ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
تحياتي للجميع شكرا آمنة مختار حكي لي صحبي وهو قاضي تحت التدريب انو جاهم واحد متهم بي اغتصاب طفل . بعد استجواب الطفل . استجوبنا المتهم وكان صديق والدو المتهم قال عندو سؤال واحد للشافع انا مطهر ولا اغلف؟ الشافع قال ليهو اغلف قال لي في زمن قياسي المتهم ملص بنطلونو واظهر لينا قضيبه وقال شوفو عشان تعرفو كضاب قال لي طبعا ختاهو لينا في التربيزة فوق . لامن انخلعنا والقاضي القاعد يدرب فيني انخلع ووقع من الكرسي . وانفعل وامر بجلد المتهم اساءة محكمة قلت ليهو لكن دة ما دليل نفي قال لي دليل النفي يتحدد بي كشف دكتور هسة دي دايرة دكتور كمان 😆😆 المهم داليا كانت مبتذلة وقصدت الابتذال ولقتو لو تحدثت بشكل محترم وبشكل محترم كان لقت الاحترام اتكلمت بشكل شوارعي جدا ومستفز متوقعة شنو يعني بعدينك الفين كتيرة معقولا ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: "ﺳﻤﻌﻨﺎلنا ﺧﺒﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﺔ ﺧﻤﺴﺘﺎﺷﺮ ﺟﻮﺍﺩ ﺳﻜﻦ ﺳﺒﻌمية"
و الله الجابت ود أب سن منبعِثاً من مَرقَدِه، دي تب ميها هينة.
@ و أما أنت يا زولي أحمد ياسين، أريت صباحاتك لبن أَلْبِل، ياخي قاعد ترمي لي تلميحات كدا تؤكد لي إحساسي دايمن بما لا يدع فُرجَةً لأي شقٍّ أو طق، في أنك منِّي و أنا منْكَ كأقرب إلى نفسي من قاب قوسين أوأدني . فمسلن ابن البادية دا كان لقبي زمان في الراكوبة قبال يشلِّعا الخريف؛ ردَّ الله إليها مجدها. فيا ود ياسين : أحَلِبْ لي لبن أم زول طايـِـبْ لي من قدام شـــــال قِبــْـلي فوق عربي و فوق إبلي.
# أما لو رجعنا إلى مرافعة اللُّستازة بت (اليَأْس) ، فنجد أنها بِلًغةِ ثُوَّارنا الماجدات و الأماجد، قد(سقطتْ تاني و تالت) بِشَرِّ أفعالها، في أفخاخ و متناضاتٍ خطيرة ،بخروجها علينا في ثياب النائحينا بمقالٍ (يائسٍ) تعيسٍ بائسٍ لتستدرَّ به تعاطفنا معها كقاعدةٍ عريضةٍ و هي تشكو لنا رقَّةَ حالِهاو ضعف حيلَتِها و خوار قُوَّةِ ظلها في مواجهة فئةٍ تراها باغيةً و مارقةً على قانونالذوق العام. دا ربما صحيحٌ ، و لكن الصحيح أيضاً ربما كانت حُجةُ هؤلاء أنهم في معرض دفوعهم و معمعةِ دحضهم لافتراءاتها قدموا أدلتهم (عَيْنِيَّةً ) دامغةً و مرفودةً (بالفتاشوب) اللازمة. إذ يقول عزَّ مِنْ قئلٍ) ۞ ذَٰلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَعَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ) .هنا ينطبق تماماً كما صادف العبقريُّ شَنَنٌ زوجتهالمصون (طَبَقةً) ، المثل القديم ساير إنو:(أكان غلبك سَدَّها ، يلا قوم وسِّع قدها).
# و أما ثالثة الأثافي و أكبر (خازوق) دقتو الكوزةُ (المَغْلُوفَةُ) في روحا لامن ذيلت مقالها بعضمةلسانها و ربما كانت تحت وطأة ما حاق بها جراء معاناة من ( أحوالٍ عائليَّة ) بحتةٍ بأنو دائرة مزاعمها المهببةِ تلك لا تزال آخذةً بالاتساع لتطلق العنان لزفاراتها حتى ( تُوَسِّعَ) بها (ضَيِّقاً)كي تلسع برأس سوطها سواداً أعظمَ في أوساط مجمتعٍ محافظٍ يبدو أقرب إلى البداوة منه إلى التمدن و ذكوري للنُّخَاع و جاهزين تب موية و نار و على الهبشة بس لي حل (التِّكَّة) لإفراغ مجاري مثاناتهم في أقربِ واحدةٍ ممن ينظرون إليهنَّ ، عدا منهم من رحم ربك ، على أنهنَّ لا تعدونَ كونهنَّ مجرد (شَقِّ) أفعَى ناعمةٍ أو حُجْرَ ضبٍّ، إذ يُريقون فيَشُخُّونّ فيه بولَتَهم و يكْطعون فيه جِمارَهم ، لا أكثرَ و لا أقلَّ.
# طبعن ، أقول قولي هذا علماً بأنني من أشرس من نافحوا عن حقوق بناتأمِّنا حواءَ، تلكم الكائنات (الحَيَات) و القوارير البِلَّــوْريَّـــةُ الرقيقةُ و الزهرات (المُتًفتٍّحَةُ) المصونةُ و اللؤلؤاتُ المكنونةُ، لدرجة أن بعض أبناء جلدتي في غيرما موقعٍ بدأوا ينظرون إليَّ نظرتهم إلى سي قاسم أمينو كأنني صندوقً أسودَ على متن منطادٍ جَوِّيٍّ سقط مغشيَّاً عليه، لارتطامه بمثلث برمودة البارد في قاع خِضَمِّ محيطٍ هادئٍ. و المغالتني يرجع لبوستي يلحقو قبال ما يمشى ينكب في خور(المايقوما) على الرابط التالي:( Re: يَعْبَثُونَ بِعُذْرِيَّةِ بِنْتِ حَوَّاRe: يَعْبَثُونَ بِعُذْرِيَّةِ بِنْتِ حَوَّا )
# فنصيحة لوجه الله يا بت الناس، لَيْتَكِ لو تُصغِينَ إلى صوت العقل من بنات جلدتك لتكفي عنَنا جُشاءَكِ، فتُعْرِضِي عَنْ هَٰذَا ۚ ( وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ ۖ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ).
ابن البادية،،،
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-11-2019, 08:45 AM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-11-2019, 10:43 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: و فاطنة شاش دي تطلع شنو كمان |
سلام ودالاصيل دى من عينه داليا الياس الاتهمت الشعب السودانى كلو وقالت (داخل كل بيت سوداني يوجد سكران وزاني ومدمن) دى مصايب عهد الكيزان وين هى الان ؟؟ حتى لو كانت موجوده فى عالم الصحافه (الرياضيه اظن) فهى نسيا منسيا ولم تمنحها الاساءه للشعب الا النسيان. داليا الياس ما اتعلمت الدرس منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
سلام ياصحاب ومدنية مباركة أول مداخلة في العهد الجديد الميمون انشاء الله
وتحية خاسة خاسة للاستاذة آمنة مختار على ردها الشافي العقلاني والحكيم ..
أما دلوي أذكر في الفلم المصري سقوط بغداد للممثل الرائع الراحل حسن حني رحمه الله ومعه الممثل الشاب أحمد عيد وممثلة شابة جميلة . فيه حسن حسني كان مدير مدرسة ثانوية على م ااعتقد .. وسياسي معارض ومتعصب بشدة على انهاء الوجود الامريكي في المنطقة العربية .تذكر انه كان عنده طالب نابغة الاول على الفصل وشاطر في الفيزياء ودرس هندسة جاته فكرة انه يستعين به في اختراع سلاح رادع يعدل كفة ميزان القوة ويخرج المستعمر من المنطقة .. بحث عنه وجده عاطل واصبح مدمن مخدرات في احد الحانات . احضره و سكنه عنده في البيت وغذاه بالروح الثورية . وبدأ يشحن فيه لغاية ما اصبحت اهم غاية عنده سقوط النظام المستعمر واخراجه من المنطقة . في ذات الوقت عنده بنت شابة جميلة حبت التلميذ وجذبته لحبها حتى صارح الاستاذ برغبته في الزواج منها .. وفعلا زوجها له وسكنهما معه في السطوح . لكن يكتشف الشاب انه اصبح عاجزا عن الزواج ازمة فحولة على اصولها .. صارح الاستاذ بالمشكلة والاستاذ كمان كان عاقل اخذه للطبيب .. وبعد فحص وتحاليل الطبيب اثبت انه قوته الفيزيائية طبيعية ما عنده شي ناقص ونصحه يحوله لطبيب نفسي .. الطبيب بعد ما عرف القصة قال للاستاذ انت السبب لأنك شحنته بالروح الثورية واصبح كل تركيزه على كره العدو وعمل اختراع يدحره ولم يبقي له في ذهنه شي سوى هذا الهدف .. طيب الحل شنو .. قال عندي اقتراح اطلب من بنتك بدلا من ان تلبس ملابس النوم المعهوده تجرب الزي العسكري للمارينز اي الجيش الامريكي في غرفة النوم .. هنا يمكن ان ننجح ليس في تحويل هدفه المزروع في عقله الباطن وهو قهر العدو بل بجعل هدفه العادي في الحياة ضمن ذاك الهدف . وفعلا نجحت الفكرة وحملت البنت وانجبت غلاما .. وفي جانب كوميدي طريفاصبحت الملابس العسكرية منتشرة في كل العائلة كنوع من التغيير . هذا الفلم رغم انه فيه روح كوميدية عالية لكن يلفت الى ان الانسان عندما يكون عنده هدف سامي يشغل كل تفكيره ستتضاءل امامه كل الاهداف الصغيرة مهما كانت اهميتها في الحياة . وهذاا الفلم يشبه بل يفسر تلك الاجواء او الدراسة المزعومة التي قالت فيه الصحفية عملت بحثها او استقصائها او دراستها او ايا كان ما جعلها تحكم هذا الحكم . في ايام كان فيها الشهداء بالعشرات والمفقودون مثلهم . ما راعت ان في مثل هذه الظروف تصبح ما اسمته فحولة او رجولة امور ثانوية في شعب اصبح بقائه حيا كريما في كف عفريت . كتائب ظل وملشيات ملثمة تقتحم البيوت وتقتل في الشباب والشيوخ والنساء وهي تتحدث عن فحولة الرجال . وحتى عندما كانت الاحوال هادئة الاموال محجتزة في البنوك والصرافات الخاوية والصفوف في المخابز ومحطات البنزين .
يعني عبارتنا الشهيرة الناس في شنو وانتي في شنو تنطبق تماما على هذا الحالة .
فالانسان يحركه العقل والحيوان تحركه الغريزة ومن اسقط عقله وانشغل بغريزته يصبح كالحيوان بل هم أضل .
وحتى مثلنا الشعبي بتاع الفحل ما عواف غلط وما عنده علاقة بالحيوانات ولا الفحول .
والا ما كان الفحل يختار اثنى معينة من دون القطيع ويطاردها اليوم كله .. لانه الغريزة التي تقودها حاسة الشم تجذبه نحو الانثى الحائل التي هي لها بويضة جاهزة للتلقيح ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: Hassan Farah)
|
Quote: سلام ودالاصيل, دى من عينه داليا الياس الاتهمت الشعب السودانى كلو وقالت(داخل كل بيت سوداني يوجد سكران وزاني ومدمن) دى مصايب عهد الكيزان وين هى الان؟ حتى لو كانت موجوده فى عالم الصحافه (الرياضيه اظن) فهى نسيا منسيا و لم تمنحها الاساءه للشعب الا النسيان.داليا الياس ما اتعلمت الدرس منها |
∆ حيا الله أخوي عاصم علي يا راقي ، بالمناسبة من أنهم القراء لكتاباتك و لكن في زحمة جرينا ورا المعايش يمكن أول مرة نتشرف بي شوفتك وجهاً لوجه. ∆ و هو بالله فعلن بالصح في حاجة اسما فاطنة شاش؟! ياخ والله جنس حاجات غايتو !تصدق كنت بالجد قايلا مزحة و لا تكون شخصيةوهمية زي عفاريت الجن بنات إبليس اللعين . ∆ عمومن أخوك صيادٌ هاوٍ لشوارد المفردات .فمرات كدا تلاقي نفسك ما قادر تكمل قراية و نفسك انقطع من الجري وراء حرف سلس سهل ممتنع و واضح ممتع يعبر من خلال مسام الروح كتيار تنويمٍ مِغناطيسيٍ خفيف يعيد لطبيعة الاشياء توازن دايناميكا منطقها الأعور. ∆ كذلك حرفٌ كهذا سيدي العشتار يا عاصم، بالله عليك مثل الكلام ده .. كان وين رهين المحبسين خلف هذه السطور أم انك تسعى لتجسيده ذاتَ يومٍ ما؟ فإن كان حبيساً. فطوبى لهذا البورد كنز مدفون في أزقته..و إن كنت تنوي اطلاق سراحه للهواء الطلق..فمرحى لنا رجلاً يلوح بمفردته عاليةً خفاقةً كبيرقٍ فوق قمته قنديلٌ وشمعدانٌ . ∆ تقبل مروري اللاهث وراء المفردات الغنية عن التعريف.و الآن أستميحك عذراً لأعود بك القَهْقَرَى إلى خشبة مسرحٍ قديمٍ كنْتُ نصبتن كسُرادِقَ للعزاء في العراء و الهمبريب الطلق بجمهورية على روح المرحومة (فحولةٍ) على نطاق جمهورية موزنا الكاذب؛ على طريقة گوميديا عمنا ديگارت الأرضية ، حيث لسان حالي يقول:أنا أفگر و أشاگس ، إذن ، فأنا موجود ، و حي أروق أي بعبارة أخرى : { Je Pense Donc , Je suis} ∆ علا بس ، و للمفارقة العجيبة:{ في جمهورية موزنا الگضبن گاضب}هناااااك:-- حيث: لا مستحيل تحت الشمس ليأتي َ رابعاً للغول و العنقاء و الخل الوفي ، و السياسة هي فن اللاممكن بعينه؛ إلى أن يصير كل شيء جائزا و ممكناً جدن . حتى تلد الأمة ربتها، و يتنمرُ «شبق» الإنوثة على فحولتنا , و يندس الرجال في عباءة عرق النسا؛ و حتى تشرق الشمس من مغربها؛ و حيثُ الهزل في محل الجد و العكس تماماً، هو عينُ الصحيح تماماً ؛و حيث إنو {أسغر منك دوسو } طوالي و لا تبالي ؛ و{ ما في أيتها سماً عقب النار }؛ و حيث ود الفار طالع حفار ، ود المستشار شغال سمسار ، و ابن المحامي عامل أشفتْ شرامي؛ و إنو اللي أمو حكامة و خالو طبال، دا عادي جدن ، ينفع أحرف طمبار ؛ و حيث العفش داخل الدفار على مسعولية صاحبه؛ و { الدنيا فرندقس و هي مدرسة و أستاذها الظروف}. و نحن نضيف نقطة صغمبوطية كدا ، بعد هذه الفاصلة:إننا على خشبة مسرح متنقلٍ للعرائس العملاقةٍ بحجم شبه قارة، أصابتها غرقرينة مزمنة ، فراحت أو توشك تُبتَر أطرافُها , طرفاً تلو الآخر. و گأنما نصبو لها مقصلة على تلة زعتر في رمالٍ متحركةٍ في وادي عبقرَ، و إنو الثابت الوحيد فيها: أن بطل عروضها إلى عهدٍ قريبٍ كان هو ذات نفس ال{ون- مان- شو}، و بقية كول الناس {متعودة دايمن}، تلعب جوقة {كومبارس}. و حيث من هناك سننقل واقع فصولٍ و مشاهدَ مسرحنا في الهمبريب الطلق، كلها حية و على الهواء مباشرتن، فإلى هنالك: * ود الأصيل ،
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-11-2019, 02:58 PM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-20-2019, 07:38 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
∆ فعوداً حميداً لوصل ما كنا قد بدأناه و انقطع , جئينا بعد الفرقة نسأل عن عرق النساء : فيا تُرَى مَتَى تُكَشِّرُ أنُوثةُ أنْثَى عن نابَيْها، فتكشِفُ عن ساقَيْها ، فتُمَدِدُ فخْذَيْها ؛حتَّى تُبدِّدَ بَراءَتَها ، فتنحرف غريزتها و تَخْتَلَّ فِطْرَتُها التي فطرِ الله الناس عَليْها ؛ حتى تتَنمر على صنوها (الفحولة).
∆ أَوَ لَيْسَ ذَلِكَُ حاصل فعلن ، طالما توشك تَسْقُطُ أضْراسُ رُجُولةِ فَحْلٍّ فِي قَعْرِ لَهَاتِه ، فَيَخْنَسُ أنْفُ شُمُوخِ كِبْرِيائِه. حَتَّى يَضْمَحِلَّ مَدُّ و جزر تَيَّارِ صولاَّتِه و جولاته إِلَى أَضْيَقَ مِْن قَيّدِ أَُنْمُلَةٍ و شق أفعى و جحر ضب؟! نقول قولنا هذا مع بالغ تأسُّفِنا سلفاً، أولن للإطالة, ثم لأية بذاءةٍات غيرِ مُتعمدةٍ و لا مقصودة لحد ذاتها، إن وُجِدَتْ ، (If any) .صَدَرَ تَحْتَ توقيعي بكاملِ قِوايَ العقليةِ المعتبرةِ شَرْعَاً و قَانُونَاً 11/September/ 2019
{] هذا، عِلْمَا أنَّ لِسَانِي لَمْ يَأتِ بَعْدُ عَلَى ذِكْرِ "ذُكُورَةٍ"؛ فتِلْكَ صِفَةٌ حِسِّيَّةٌ لا ناقةَلها و لا بعير،َ بِمَواقِفَ رُجُولِيَّةٍ، و لا حاجَةَ بِهَا لأَكْثرَ مِنْ تَاءِ تأنيثٍ ساكنةٍ ،أو متحرِّكةٍ أحياناً، لِكَيْ نُفَرِّقَ أُنْثَى ِمنْ ضَكَرٍ ، أَوْ حَتَّى مِنْ خُمْسِ ضَكَرٍ أو حتى بيضةٍ من حجر!!
{] فيا أي هذا الفحل و أنت شاكٍ و ما بك داء!!كيف تغدو إذا غدوت صريعاً؟!# حينما تحس تماماً و كأنما شيئٌ خفيٌ ما يتسلل بدون وقع أقدام لينزلق إلى سراديب روحك. فلتطاوعه، إذاً ، و لتدعه ينتشلك من بين حنايا ذاتك ؛ ليشعل دمنة من تحت رماد ظلت خامدةً متحوصلة في ثنيات جوفك.فاعلم أن سحراً غامضاً جاء يبث دفأه الحيوي في قبرك المندثر. يتنفسك ملء ضلوعه .يستنهض قوة دفع رباعية في قلبك فينتشلك من بيات شتوي طويل. فما هو ذاك. فلكأني براهب يحتضر على عتبات محراب في زاوية حرجة داخل صومعته! [} كم هي مخلوقة ٌ بلورية رقيقةٌ شفيفة ,ٌ رحّالة بين الأمكنة, و حمالةٌ لأوجه كل المجازات المرسلة و كل الكنايات الممكنة و اللاممكنة ، تبهرها شُعاعاتُ الشموس الحارقة و تشجيها خيوط البدور الطالعة و منمنمات البِلَّور اللامعة و رناتُ الطنبور النايحة عز الليل حنين الدنيا ممزوج في بكاها, و تسهرها أماسي الأمنيات الراحلة ، متحصنةٌ داخل شعاعك، و حالمةً بالمعجزات النادرة. فهي حين تعتريك لوثة منها ، و يتلبسك المس من جنون عظمتها فتُصبح غير قادرٍ لتَفُضَّ غزل ضفائرها؛ أو تدنُوَ من سور حديقتهاأو قلب كيان حقيقتها عقباً على رأس اليقين: مفقود مفقودُ مفقوووود يا ولدي . [} حينئذ، تجدها تُحيل هواجسك القاتمة حلماً فرائحياً ؛ لتأخذك لتنفردا بشاطئ البحر , و تتعدى بك آفاق المسافات البعيدة ، لتتولى مراقصتك مع موجة طائشة. إلى حين بزوغ شفق وردي مفعماً بحفاوة النجيمات و أهازيج الأمسيات! قبل أن تعود بك القهقَرى إلى صواب رشدك.. متوشحاً بحفنة من زعفران و متوشحاً بطوق زهور من إكليل الجبل و شقائق النعمان. و بيديك قنديلٌ و شمعة. فيكون لخطوك أثر بعد عينٍ منقوشا على صفحة الطين ؛ ترافقك النسيمات و الخصل و السلامة ناضحة بعبير الحياة معبقة بالمسك و العنبر والبخور! و تصبح لك بصمة دامغة و توقيعٌ برحيق مختومٌ على جبين الأفق السحيق .. و يندلق إبريق الرحيق !!
+ دي تعتبرا عربون هرطقة من أخيك ود الاصيل+
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-11-2019, 02:41 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
الكاتب الأديب درديري كباشي كلامك عين الحقيقة ، فقد اختارت داليا وقتا غير مناسب لإثارة هذا الموضوع الذي لا يرتقي الاهتمامات الناس في هذا الوقت الذي ينصب فيه كل الاهتمام إلى تحقيق أهداف عليا سامية وإزالة نظام اللصوص والحرامية ،،، وينطبق عليها المثل ...نحن في شنو والحسانية في شنو ...( مع اني ما عارفة اصل المثل ده جلي من وين ، والحسانية كانوا مشغولين بشنو ،،،وهم اقىباءنا ).. وكان العشم بعد مقالها الأول أن تعتذر بكلمات طيبة وكانوا سوف يسامحونها وينسون ما قالته في حقهم ...السوداني شهم وكريم وذو مروءة ولكن لا يقبل أبدا الإهانات ....ونرجو من الشاعرة داليا أن تفعل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: امتثال عبدالله)
|
داليا الياس اجيرة مدفوع لها عشان تقول شنو فى ياتو وقت عشان تصرفنا ونكون انصرافين لذا مخاطبتها بنفس لغتها وفهمها هو الاصوب بمعنى لو اخر العلاج الكى او الجهل فوق جهلها لترعوى وهى طالما وتسبها مفتوح لاستقبال هذا الكم لاعضاء زكورية ومصورين لها ثرى دى يعنى تأملت وشافت ومن شاف ليس كمن سمع نحن دايرين رأى داليا بعد ماشافت وقد اضحت خبيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: تماضر الطاهر)
|
Quote: (ماهو شكل الإنتصار الذى يحققه رجل يعمد للتعرى)! |
هؤلاء الاشخاص تعروا من ملابسهم و هذا شئ غير اخلاقي و هي قبلهم تعرت عن اخلاقها في اتهام الرجال بنقص الفحولة من جانبي ادين تصرفهم و تصرفها هي قادت الناس لهذا الحضيض نبتت في عهد الكيزان ثلاثة نسوة لم ارى اسوأ منهن فاطمة شاش التي اتهمت الشباب بأنهم مسطولين و سهير عبد الرحيم بتاعة شطفني و الاخيرة داليا الياس بتاعة الفحولة اي انحدار هذا الذي تسعى اليه هؤلاء النسوة تباً لهذا السقوط الذي لم و لن نتعوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: خضر الطيب)
|
يا اخ بدر الدين الامير نريدك امريا وبدرا ومثل هذه المفردة لا تليق بك، ولا تستحقها الاستاذة دالية على كبوتها
Quote: وهى طالما وتسبها مفتوح لاستقبال هذا الكم لاعضاء زكورية ومصورين لها ثرى دى يعنى تأملت وشافت ومن شاف ليس كمن سمع نحن دايرين رأى داليا بعد ماشافت وقد اضحت خبيرة |
استوصوا بالنساء خبراً، فهي الاخت والزوجة والبنت والام كغوا اقلامكم عنها ولتكف هي قلمها عنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: محمد جبره)
|
العزيزة داليا .. أثارت قضية أجتماعية .. مهما يكن رأيها صواب أو خطأ . لايمكن تتعرض للأهانة .. في القانون الأمريكي ليس هناك جريمة في أثارة الرأي .. فهي غير مرتكبة لأي جريمة تعاقب عليها .. هي قالت رأي .. _ وحرية الرأي مكفولة في الديمقراطية أي زول عرض نفسة في صورة .. هذا يدخل في قانون Indecency .. التعري العام .. في الغرب مثل ها يتردع ردع حاسم ..
وهذا أهانة للمرأة .. وتقليل من شأنها بأن تقول رأيها بحرية .. طيب ثورتكم جاءت من أجل ماذا؟ مش الناس تقول رأيها ؟
أنا في المنبر كتبت .. أن الشعب السوداني لا يعرف ولا يفقه في الديمقراطية .. والله عشان تكون ديمقراطي .. أصعب من أن تكون دكتاتوري تشيل ليك سلاح وتقتل وتفتك بخصومك .. أم الديمرقاطية هي لأي إننسان راي .. ويحق له قوله .. الديمقراطية ممارسة .. سلوك .. ضبط للنفس .. ابتعاد عن لحقد والحسد .. والكراهية .. والتقليل من شأن ورأي الأخرى ..
بلوع ديمقراطيتكم وأشربوا مويتها ..
ثبت أن رجال الأعمال .. حينما تهبط أسعار البورصة .. يصابون بالعنة.. ويعودون حينما ترتفع أسهمهم .. هذه أشياءتتأثر بالعوامل النفسية .. والشعب السودني كله الأن يمر بأزمة نفسة حادة .. أجزم ليس هو المرض الوحيد الذي يمر به الشعب السوداني .. القلق، الجنون، وفقدان الذاكرة والذهان وغيرها .. أبحثوها عليماً وتعالوا تكلموا ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: Biraima M Adam)
|
شباب الثورة مسيرتهم مازالت طويلة .. عليهم عدم التوقف بس في أسقاط النظام .. عليهم بتوعية الشعب بالممارسة الديمقراطية .. الألتزام بالممارسة الديمقراطية عمل شاق ومضني .. وبالذات في حق المستضعفين من شرائح المجتمع مثل المرأة والطفل وكبار السن.
أنكربوا .. هذه علة وفشل كبير .. أخلاق الشعب السوداني وممارسته للديمقراطية التي يدعي معرفته بها فيها خلل كبير.. الديمقراطية أن ترد الرأي بالري .. وليس بالأساءة.
مازلنا شعب متخلف .. ونحتاج للكثير من الثقافة .. حتى نتطلع لمصاف الشعوب الديمقراطية .. ما تكذبوا علي أنفسكم ساكت ..
ماذاعملت داليا لتتعرض لكل هذه الأهانة .. ؟ هل لأنها أمرأة؟ .. لماذا لا يقوم باحثون .. بوضع يدهم مع داليا ودارسة الظهرة .. ؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: Biraima M Adam)
|
حبيبنا ود محمد ٱدم
Quote: في القانون الأمريكي ليس هناك جريمة في أثارة الرأي .. فهي غير مرتكبة لأي جريمة تعاقب عليها .. هي قالت رأي .. _ وحرية الرأي مكفولة في الديمقراطية أي زول عرض نفسة في صورة .. هذا يدخل في قانون Indecency .. التعري العام .. في الغرب مثل ها يتردع ردع حاسم .. |
دا هناك عندكم في امريكا ...واكيد كل مجتمع يختلف في سلوكياته واراءه وطريقة عيشه واسلوب حياته ..يختلف كليا عن مجتمع اخر....مانراه عيبا وسفالة وقلة حياء وادب يكون في مكان اخر او مجتمع اخر..عاديا و طبيعيا.وانت اكيد سيد العارفين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: Ahmed Yassin)
|
لماذا لا يقوم باحثون .. بوضع يدهم مع داليا ودارسة الظاهرة يا بريمة ما دا اس المشكلة بدون دراسة رمت اتهامها وانسلت.. وحتى إذا اثبتت الدراسات صدقها. ما بالطريقة المبايعة تتضاحك وتتمطق... لمست المجتمع في مكان غير قابل للنقاش... داليا لست من شرايح المجتمع الضعيفة داليا اتنمرت..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: داليا الياس اجيرة مدفوع لها عشان تقول شنو فى ياتو وقت عشان تصرفنا ونكون انصرافين لذا مخاطبتها بنفس لغتها وفهمها هو الاصوب |
اصلا مافي حل معاها غير الكي ده ..
لأنو شنو ما ممكن تجي تتهم الرجال السودانيين كده ساي وتطلق كلام زفر زي ده في السهلة .. وتطالب نفس هؤلاء الرجال السودانيين البتتهمهم بأن يكون خطابهم محترم ومنضبط ويكونوا مؤدبين معاها.. في الرد على الكلام الغير محترم والكان هو بيشكل الفعل وليس رد الفعل .. ده طبعن بعد اتهامهم في ( العزيزة) وكمان تاكيد الاتهام مرة اخرى بكل بجاحة وقوة عين بدلا عن الاعتذار عنه (في لقاءها مع البرنس) .. القعد يضحك ويقهقه لامن حسسنا بأنه الكلام ده لايخصه وانه لاينتمي لفئة الرجال السودانيين الوليه دي لابد ان ترعوي وتنزجر حتى تطرح المواضيع باسلوب علمي وإلا يدوها من المغطي وملان شطة .. خخخخ ..
بدر يا امير والله كلامك يوافق الحاصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: جمال ود القوز)
|
ول أبا أحمد يسن، سلام
Quote: دا هناك عندكم في امريكا ...واكيد كل مجتمع يختلف في سلوكياته واراءه وطريقة عيشه واسلوب حياته ..يختلف كليا عن مجتمع اخر....مانراه عيبا وسفالة وقلة حياء وادب يكون في مكان اخر او مجتمع اخر..عاديا و طبيعيا.وانت اكيد سيد العارفين |
الديمقراطية .. قيم إنسانية .. وتفاوت الدول يعني تافوتها في عدم نضوج الديمقراطية فيها .. حرية الرأي والنشر .. لا تختلف عليها أي ديمقراطية علي وجه الأرض .. كما أن التحرش تتفق عليه الديمقراطيات بأنه يجب أن يحاسب مرتكبية.
داليا مارست حق طبيعي .. وأكثر من عادي من وجهة نظر الديمقراطيات الغربية ..
بجيييك بعد الدوام
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ عمر نملة سلام ..
Quote: لماذا لا يقوم باحثون .. بوضع يدهم مع داليا ودارسة الظاهرة يا بريمة ما دا اس المشكلة بدون دراسة رمت اتهامها وانسلت.. وحتى إذا اثبتت الدراسات صدقها. ما بالطريقة المبايعة تتضاحك وتتمطق... لمست المجتمع في مكان غير قابل للنقاش... داليا لست من شرايح المجتمع الضعيفة داليا اتنمرت.. |
شفت أنت قلت فقرة .. "مكان غير قابل للنقاش" .. صفر في ديمقراطية هنا .. أي شيئ في الديمقراطية قابل للنقاش .. ما في أي شيئ مدسوس .. حتى الرئيس ورئيس الوزراء خاضعين للأخذ والرد ..
ثانياً .. البحوث تبدأ كلها .. بملاحظات .. وتتحول الملاحظة إلي تجربة .. ثم يتم التعامل معها علمياً .. ثم نتائج .. يا أخي قول في حلتنا هنا .. زول عنده أسهال .. وظهر أخر .. وثالت .. أنا مفروض عليّ طوالي أجري وحدة مكافحة الوبائيات .. ما ح أجري لناس الأبحاث .. هي رأت ملاحظة .. وعلي المجتمع والمختصين القيام بما يثبت أو ينفي .. هي في حدود صحافتها ح تجري وتجيب ليكم مشكلة أجتماعية أخري .. وح تلهثوا وراءها إذا ما ظلت تمارس نقدها لسلوك المجتمع وظواهره.
يا أخوانا هذه هي الديمقراطية التي تتباكون عليها .. في أقرب مضب .. تقلبوا 180 درجة .. أثبتوا؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: النذير حجازي)
|
سلام يا بريمة في نقاش بين حرية الرأي و سب الأخر كان فرد او مجتمع قال احد المتحدثين وهو فرنسي.. ان الصحيفة التي أعادت الرسوم هي التي جنت على نفسها اقول الحقيقة لا يمكن انكارها.. وخلينا نكون عمليين ونشوف حد الديمقراطية عندك... مثلا حاول أن انكر ما حصل لليهود او ٩/11 يا بريمة داليا اتسرعت وقفزت للنتيجة قبل البحث.. ود ما مجالها يعني اهل الاختصاص هم أولى بهذة القضية.. كل الحكاية داليا ليها تجربتي. الثالثة مستمرة.. حا لت بصورة خبيثة تتطاعن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: عمر نملة)
|
النذير و بريمة و صحب البوست تحياتي
بالمرة الناس ال ارسلت صورها (لو اتنين او ألفين) كلموهم عن الفرق بين حرية وضع صورهم في النت
وبين ارسالها لشخص لا يرغب فيها ( هاراسمنت).
أرى أن تلجأ داليا للقضاء ولا تستنجد بنفس الناس الذين لم يتقبلوا تصريحاتها، فخطاب (اعتبروني
اختكم و واحدة من وليانكم) لا يليق بمن ينادي بحرية التعبير و مستعد لمواجهةالمجتمع دفاعا عن حقه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: عمر نملة)
|
كل من ذوقك يا باشمهندس النذير يديك العافية.
مشكور يا عمر نملة
و رأيي هو أن تنتهز داليا الياس الفرصة و تعيد تقديم الموضوع مرة اخرى، بس
بطريقة مهنية بالإستعانة بأهل الإختصاص ليشرحوا ماهية المشكلة و أسبابها و
علاجها مع الإحصائيات الضرورية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: نعمات عماد)
|
البتعمل فيهو دا يرجع لغرورها وبجاحتها..وقلة ادبها رغن انها ارتكبت غلطة واساءة في حق شعب باكمله وبدلا عن التراجع والاعتذار الذي هو من شيم الكرام..فهي مصرة على كذبها ..وتحاول جاهدة توجيه اساءاتها للرجال ..وتتحدى .. هي الخاسرة ... ورأيها مبنى من علاقات سخصية فهي تزوجت ثلاثة مرات واتخطبت لاكثر من شخص...من الغباء ان تتحدى مجتمعا بتوجه الاتهامات والاساءات التي لم تبتى على دراسة مجتمعية صحيحة حتى تصبح (ظاهرة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داليا الياس تكتب متضررة(ماهو شكل الإنتصار (Re: زهير عثمان حمد)
|
عجبتني مرافعتك بصراحة يا بريمة عن الديمقراطية وحرية التعبير.. والمفاهيم التي أوردتها هنا.. هي تمثل عين ما قامت من أجله ثورة ديسمبر العظيمة. وبالتأكيد كل من يمر بهذا البوست سيستفيد مما كتبت عن قيم حرية التعبير.
ولكن. إتضح إنك ما متابع الإعلام الأمريكي والرأي العام هناك.. وتصديه لمن يسخر من المرض.. وكذلك يمارس تمييزا على بعض فئات المجتمع مثل المثليين وكبار السن والملونين والسود والأقليات الدينية مثلا. فهنا الإعلام والرأي العام هناك يشن حملة على أي إعلامي أو شخصية عامة.. أو حتى الرئيس ترمب كما شاهدنا.
وهنا يكمن الفرق بين حرية التعبير.. واستخدام الإعلام في التعدي والتمييز بين فئات المجتمع .
وقبل سنوات.. قبلما يبقى ترمب رئيس.. كانت هنالك معركة شهيرة بينه وبين الممثلة والإعلامية روزي أودونيل.. وذلك بسبب سخريته من مرض الإكتئاب. فقالت له إن هذا (Ilness ) فكيف تسخر منه ؟ وكذلك لا ننسى إشاراته السالبة تجاه النساء وتجاه الملونين وتجاه المسلمين. . حيث شن عليه الرأي العام حملة أيضا. ولم يعتبر أن آراء ترمب هذه.. رغم أنه صار رئيسا.. لم يعتبروها له محض ممارسة حرية تعبير.
وكذلك أتذكر أن كوميديان وآخر إعلامي.. إستخدما مفردة فيها تمييز وعنصرية ضد بعض فئات المجتمع ..فتم الهجوم عليهم ومقاطعتهم حتى إعتذروا. وكذلك ممثل شهير في مسلسل (Grey's Anatomy ) تم إنتقاده في الإعلام لأنه سخر من زميله المثلي جنسيا. ورغم أن هذا الممثل القدير.. إضطر للمشاركة في إعلان للدفاع عن حقوق المثليين إلا أنه لم تتم مسامحته.. وأوقف من العمل في الجزء التالي من المسلسل.
فهم هناك رغم ديمقراطيتهم وقيم حرية التعبير.. هنالك أمور لا يتسامحون حولها.. ويعتبرونها فساد ذوق وتمييز. فتخيل مثلا أن يقوم إعلامي بالسخرية من مرضى الملاريا..ويلومهم على إصابتهم بالمرض.. بدلا عن تناول إنتشار الملاريا مثلا نسبة لتقصير الحكومة في مكافحة الملاريا ومكافحة الباعوض الناقل للمرض.
فكما الملاريا كمرض ناتج عن تقصير الحكومة ووزارة الصحة... كذلك العجز الجنسي. وإنت برضه كتبت أسباب كثيرة ممكن تخلي السوداني يصاب بمختلف العلل ومنها العجز الجنسي.. فإذا لماذا لم تشر داليا لهذه الأسباب كإعلامية ؟ لماذا كان تناولها سطحيا.. وتجاوزت دور الحكومة في تفشي اليأس والفقر والإكتئاب وسوء التغذية.. الذين هم قد يكونوا أسباب رئيسية للإصابة بالعجز الجنسي ؟!
طبعا عرفت داليا الياس عندنا تم ردمها في قروب آدم وحواء على فيسبوك بسبب آرائها الغريبة والمستفزة هذه.. وأذكر أنني كتبت تعليقا متعاطفا معها من هول الردم الذي تعرضت له.. وهو كان بسبب إشارة سالبة لها ضد الفتيات. وكذلك طردت داليا من قروب مهيرة على ما أعتقد.. لتحميلها للفتيات وزر التحرش الجنسي بهن.
وسبحان الله هاهي داليا نفسها هنا تستنجد ب(الوليان) كي ينقذوها من التحرش الجنسي.. ففعلا كما تدين تدان.
فالتحرش الذي حدث لداليا طبعا غني عن القول أنه مشين وغير مقبول. وكما ذكر أحد الإخوة هنا عليها بالتوجه فورا لنيابة جرائم المعلوماتية.
فهل عرفت داليا الآن كونها (ملتزمة ومحتشمة) حسب معاييرها.. فهذا الأمر لا يمنع عنها التحرش ؟
تجدون هنا فيديو لحوار بين داليا وسهير عبد الرحيم.. تحاول أن تخلي مسؤولية الحكومة من التحرش وتلقي باللوم على الضحية : https://www.google.com/url؟sa=tandsource=webandrct=jandurl=https://www.youtube.com/watch%3Fv%3DDmNeKAiRVEsandved=2ahUKEwjR3KWdmtTkAhUK8uAKHTd3CgQQjj...1gtZel781gncRODStfYv
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
| |