كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: عاشوراء النوبيين ( هيوب .. يوب.. عادة وعبادة (Re: Khalid Abbas)
|
حبيبنا خالد تحياتي .. الرحمتات ( مصطلح بالعربي ) لدينا في الشمال ( أرهمات .. ) كان يوم للذبيحة لتكريم المتوفي بعد ( خمسة ايام أو سبعة أيام ) من يوم الدفن .. كان المأتم زمان 40 يوم بالمناسبة طعام ( أرهمات ) كان طعام على مستوى عالي من الطباحة حتى أن اللحم كان ممنوع للنساء فقط كان يوم للرجال .. وكأن لحم أرهمات حرام على النساء حتى بعد الطبخ كان الرجال هم من يتذوقون طعم الطبيخ لضبط الملح ..
هذه العادات حملها بعض أهلنا الذي هاجروا إلى المدن المختلفة في السودان قبل سنوات طويلة وانتشرت في بعض مناطق السودان .. وأكبر صينية فيها كل الطيبات كانت تقدم ( للفقرا ) وهؤلاء الشيوخ لم تكن لديهم تلك القداسات في المجتمع النوبي إلا ظهورهم في بعض المناسبات كجانب وظيفي فقط ..
============================
وكان أيضاً هناك يوم ( ديلي نشا ) بالعربي يمكن ( عشاء الميتين ) لاحظت الترجمة حرفية من النوبية الى العربية .. وارجح أن الأصل كان في الشمال .. كانت مجموعات من الاطفال يجوبون القرية من بيت إلى بيت وهم يهتفون ويتغنون ( سالمي سليمرو .. قيبيقي ارهميرو ) بمعنى ( اللهم أحفظ احياءنا .. وأرحم أمواتنا ) في كل بيت كان يوزع لهم التمر ووجبة ( فتة باللبن ) طبعاً السكر زيادة .. وكان يتم دهن شعر البنات بالزيت المعطر ..
تحياتي الحبيب خالد ..
تحياتي الحبيب خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاشوراء النوبيين ( هيوب .. يوب.. عادة وعبادة (Re: تماضر الطاهر)
|
الاخ علي لك ودي وكما قالت الشاعرة الاستاذة تماضر دائما نجد عندك الجديد المفيد وحقيقة في صباي الواعي وحتى تاريخ هجرتي من السودان في يوليو ١٩٧٩ ما كنا نعرف عاشوراء إلا بيوم التوسعة حيث يقدم الطعام المضاف إليه السكر او العسل او الاثنين معاً اما الرحمتات كما قلت فهي تجرى للميت عبارة عن كرامة وصدقة بعد اسبوع من وفاته والان اختصرت للقيمات مع شاي لبن يقدم في نهاية يوم رفع الفراش لدي اهتمام بسيط بالاطلاع ولا اقول دراسة الاديان فلدي كتب عديدة باللغة الانجليزية والفرنسية وقليل بالعربية عن اليهودية والمسيحية والبوذية وفي بحثي عن عاشوراء عند اليهود وجدت ما هو مختصر ادناه:
المبحث الثالث: أن صيامنا يوم عاشوراء يجب أن يوافق صيام اليهود لذلك اليوم، لأننا أخذناه منهم. ولنرى هل توافق عاشوراء من شهر محرم الهجري والتي يدعو أهل السنة لصيامها توافق اليوم الذي يصوم فيه اليهود؟ والإجابة: كلا، ثم كلا، ثم كلا. ولنبحث لماذا لا تتوافق عاشوراء محرم مع عاشوراء اليهود؟ أولاً : علينا أن نعلم ما هو التقويم اليهودي او العبري وكيف يحسب؟
لتقويم والشهور العبرية في الكتاب المقدس الشهر العبري، هو شهر قمري، بمعنى أنه يعتمد في حسابه على ظهور الهلال النحيل لميلاد القمر الجديد. وبذلك تتكون السنة العبرية القمرية من: 354 يوم + 8 ساعات + 48 دقيقة + 38 ثانية The Tempel : Its Ministry and Services, P.200 من أجل هذا السبب يتأرجح الشهر العبري – دائماً – بين 29 ، 30 يوماً لكل شهر . وبناء على ذلك تقل السنة العبرية القمرية عن السنة الشمسية بمقدار 10 أيام + 21 ساعة تقريباً . Victor Buksbazen, The Gospel in the Feasts of Isrsel, P. 24 ولإحداث التوازن بين التقويمين ، اضطروا أن يضعوا ما يُعرف بـ " السنة الكبيسة " وهو إضافة الشهر الثالث عشر ، وسُميَّ هذا الشهر بـ" آذار الثاني " . وحتى سنة 360 ميلادية ، كانت كل : 8 سنوات عبرية قمرية + 3 شهور كبيسة = 8 سنوات شمسية ، ولكن لما غير اليهود تقويمهم سنة 360 م ، أصبحت السنة العبرية القمرية أقصر من السنة الشمسية بمقدار 10 أيام فقط ، وبذلك صارت كل : 19 سنة قمرية + 7 شهور كبيسة = 19 سنة شمسية . وهذا ما أطلق عليه اليهود بـ " دورة الفصح الكبرى " ، حتى تأتي الأعياد في مواعيدها بالضبط كل سنة . وهنا نشدد على القول: (وهذا ما أطلق عليه اليهود بـ " دورة الفصح الكبرى " ، حتى تأتي الأعياد في مواعيدها بالضبط كل سنة .) ومن هذا نفهم أن يوم صيام اليهود يأتي في يوم محدد لا يتغلب في الفصول مثل عاشوراء عند أهل السنة. ثانياً: علينا أن نعلم يوم صيامهم يسمى يوم كيبور (أي يوم الغفران) “ ويوم الغفران هو في الواقع يوم صوم، ولكنه مع هذا أضيف على أنه عيد، فهو أهم الأيام المقدَّسة عند اليهود على الإطلاق ويقع في العاشر من تشرين (فهو، إذن، اليوم الأخير من أيام التكفير أو التوبة العشرة التي تبدأ بعيد رأس السنة وتنتهي بيوم الغفران). ولأنه يُعتبَر أقدس أيام السنة، فإنه لذلك يُطلَق عليه «سبت الأسبات»، وهو اليوم الذي يُطهِّر فيه اليهودي نفسه من كل ذنب. يقر بنو إسرائيل، في أيام التكفير هذه، أنه لا غنى عن رحمة الله وغفرانه: “إن كنت تراقب الآثام، يا رب يا سيد فمن يقف بريئاً” (مزمور 130 [129]: 3). وهو اليوم الذي شن فيه السادات حربه على اسرائيل في ٦ اكتوبر ١٩٧٣ الموافق العاشر من رمضان ١٣٩٣٩ ، وهي ما يسميها الاسرائليون بحرب يوم الغفران بالعبرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاشوراء النوبيين ( هيوب .. يوب.. عادة وعبادة (Re: Ali Alkanzi)
|
الحبيب الأخ علي شكرا على هذه المكرمة التي خصيتني بها انت والله ملك التوثيق في المنبر.. حيث تجمع كتاباتك بين المعلومة الدسمة و الإدهاش و بين الطلاوة في التعبير مكللة بروحك السمحة.. اتابع بشغف... واصل.. كما قلت سابقا تستحق ان يتم تفرغك بالكامل للتوثيق.. حبي و احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاشوراء النوبيين ( هيوب .. يوب.. عادة وعبادة (Re: Asim Ali)
|
الحبيب عاصم .. تحياتي .. بالنسبة لي شخصياً ليس للنيل طعم إلا في ساقيتنا هكذا تعودنا عندما أخرج من منطقتنا أشعر أن النيل نفسه مختلف تماماً لأن السواقي ارض بدون اوراق وشهادات بحث ملك مؤصل من مئات السنين شعرت بهذا الاحساس عندما بدأت اسافر من البلد حتى مدينة دنقلا أشعر أن هذا النيل غريب عني
تحياتي الحبيب عاصم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاشوراء النوبيين ( هيوب .. يوب.. عادة وعبادة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
دسن تونجلن والله .. منتهى الروعة أستاذ علي .. والله بالفعل انت موسوعة نوبية مترعة بالادهاش .. (إندي) كانت تحكي لينا دوما عن اليوب يوب أو (هيوب يوب ) .. لقد حفظتها منها حسب سمعي وادغامها للنطق بالطريقة الأولى .. لكن كنا صغارنا في البلد نجري وراء بعض بحبال الحلفا المولعة بالنار .. ونحن نصيح هيوب يوب لكن أنسيتها بحكم العودة للبنادر سريعا .. فكانت ( يو) متعها الله بالصحة والعافية تنعش لنا ذاكرتنا بالعودة لتلك الفترة الباكرة من أعمارنا .. أما (ديلن أشا) فكان الواحد يزدرد اللحم الشهي ويجي يرقد وبطنه متخمة و تكان تنفجر من الشبع .. زمن والله يأخ .. هسه الناس مساكين قل ما الواحد فيهم يقدر يشبع .. واصل أستاذنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاشوراء النوبيين ( هيوب .. يوب.. عادة وعبادة (Re: جمال ود القوز)
|
ووو .. جمال .. سيرناقمي ووو مسوو لا بد من اعادة مثل هذه الخواطر والتوثيق لكي لا تضيع من الذاكرة خاصة للشباب لا بد من مرجعية وإتكاءة في مثل عندنا بالدنقلاوي أحاول ترجمة مضمون المثل : الشخص الذي ليس لديه إتكاءة ..يقع على ظهره .. والانسان عندنا يقع على ظهرة ترتفع رجليه ويكون مكشوف العورة .. ( من أمثال الترابلة .. ويطلق على الشخص الذي لا يتهم باهله ) مثل فيه الكثير من الحكمة ..
تحياتي جمال الحبيب .. هكذا الجمال وانت تحمل ذكريات الديار الاصيلة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاشوراء النوبيين ( هيوب .. يوب.. عادة وعبادة (Re: علاء سيداحمد)
|
يا اخ علي الجميل انو البدخل اطروحات بخرج بحمل ادناه خفيف والاخ منتصر عبدالباسط نورني عن حقيقة غير مكتملة عندي عن اهلي الكنوز وهو قوله:
Quote: لأخ علي عبد الوهاب لك التحية عاشوراء سيدنا الحسين رضي الله عنه في منطقة النوبة وخاصة منطقة دنقلا ترجع في أساسها كما سبق التطرق لذلك هنا في هذا المنبر وكما أشرت أنت إلى دولة بني كنز والكنوز التي نشأت في دنقلا وكانت امتدادا للدولة الفاطمية واستمرت هذه الدولة الكنزية الفاطمية الشيعية في منطقة النوبة كان لها عاصمتان واحدة في اسوان وأخرى في دنقلا وكان ميناء عيذاب في وسط حلايب التي هي أحد مدنها الحيوية ومينائها الموصل للحجاز وهو الوحيد الموصل للحجاز من قبل السودان ومصر والمغرب والأندلس وغرب أفريقيا وحاربت هذه الدولة الأيوبيين حتى جاء عهد الظاهر بيبرس المملوكي فقاتل الكنوز ودمر مدينتهم ومينائهم عيذاب وانتقل الميناء لمرفأ سواكن وجزيرتها . . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاشوراء النوبيين ( هيوب .. يوب.. عادة وعبادة (Re: Ali Alkanzi)
|
الحبيب الكنزي .. تحياتي انا شخصيا تجري في عروقي دماء كنزية الكنوز كانوا ملوك دنقلا وحكموا لسنوات طويلة ابرزهم الملك عبدالله برشمبو ونحن نتحدث الكنزية ( النوبية الدنقلاوية ) يطلق عليها في مصر الكنزية وفي منطقتنا الجد الاعظم للكنوز هو ( حسينون ) رحمه الله
تحياتي الحبيب الجميل الكنزي عاد النشاط والبهاء المنبر بعودتك
( هههه ) بصراحة كان ليهم دور في تحسين النسل في منطقتنا اللون الابيض والشعر المسترسل واعمامنا عبدالمجيد كنوز ، عبدالغني كنوز رحمهم الله رحمة واسعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاشوراء النوبيين ( هيوب .. يوب.. عادة وعبادة (Re: علاء سيداحمد)
|
علاء اننقا .. تحياتي تراثنا ثري بكل القيم .. تخيل يا علاء هذا الشعب مر عليه كل الديانات السماوية ولم يحاربوا اي ديانة بالسلم والتسامح وحتى حرب رماة الحدق لم يكن ضد الدين ولكن اعتبروا الأمر غزواً
يا سلام يا علاء النيران تكون مولعة من تمييه حتى مشرع ارتقاشا اليوم قطعة الارض في القوز مليار جنيه ما شاء الله كرمة وارتقاشا كثافة سكانية عالية جداً
مودتي علاء .. ارجوك تابع موضوع كجبار عشان الامهات
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|