|
Re: يا جماعة لو ما قادرين نتعايش مع بعض أحسن ن� (Re: Mutasim Idris)
|
Quote: بعدين الناس نست برهان ومسكت في نايبو رغم ملف برهان القذر ..الحكاية مكشوفة... |
أها ملف برهان القذر ده بيشاركوا القذارة زولك المجرم ده بداية من دارفور و سياسة الأرض المحروقة و نهاية ببيع ( أولادكم ) كمرتزقة في اليمن و التمن دراهم الأمارات القال حميدتي إنو أودعها في بنك السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة لو ما قادرين نتعايش مع بعض أحسن ن� (Re: kamal omer)
|
Quote: داية من دارفور و سياسة الأرض المحروقة و نهاية ببيع ( أولادكم ) كمرتزقة في اليمن و التمن دراهم الأمارات القال حميدتي إنو أودعها في بنك السودان |
انتو منافقين تذرفون دموع التماسيح من أجل المتاجرة بقضايا الآخرين..عيشتكم مبنية على هذه التجارة.. لا أحد يصدق حديثكم الإنساني عن تجنيد الأطفال لأن مؤسساتكم هي التي ترعى هذا العمل.. انتو غير مؤهلين اخلاقياً للحديث عن الارتزاق.. لانكم اول من مارسه في خط بارليف في حروب العرب مع إسرائيل.. أنتم كذبة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة لو ما قادرين نتعايش مع بعض أحسن ن� (Re: Mutasim Idris)
|
بيننا كسودانيين يا معتصم.. دارفور لها عرف وقانون اهلي لو تركت لحالها دون تدخل المركز لعاشت هانئة آمنة مطمئنة.. الشرق (البجا) ناس رايقين وعايشين في أمان الله لولا تدخل ناس (دخلوها وصقيرا حام) .. جبال النوبة كذلك قومية لها تاريخها الضارب في حب الحياة والعيش الكريم.. كردفان والمسبعات والمقدوم مسلم ارث في الحكم الذاتي.. الشمالية (النوبة) حضارة إنسانية قديمة تستطيع تقويم نفسها رغم شح الموارد.. فشلنا في جمع هذه الدول في اتحاد فدرالي حقيقي.. فالأفضل (تسريح بإحسان)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة لو ما قادرين نتعايش مع بعض أحسن ن� (Re: ترهاقا)
|
Quote: يا شباب ، كامل التضامن مع االاخ اسماعيل الذي مازال يعيش في حقبة طورشين |
فوبيا تورشين مسيطرة على نومكم وصحوكم فأنتم الأحق بالتضامن..بائنة بين السطور التي تكتبونها على هذا الحائط...كراهية مفرطة ياخي وجبال من الأحقاد غير مبررة... الحي أولى من الميت...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة لو ما قادرين نتعايش مع بعض أحسن ن� (Re: حامد عبدالله)
|
سلام ياسمعة،
غايتو ماردتها ليك!
دلقتا الجواك من خبوب وعي جلابي كمجولب او بي كده فانت بتنقز خارج حلقة، او حركة التاريخ في بلدنا!
فضيحة الرماد يا سمعة!!
مافاهم انتو منو تحديدا الماقادرين يتعايشو مع بقية السودانيين؟
من انتم؟
جنجويد؟
الداير الجنجويد منو زاتو؟
بتقول في كلام غاية في العجب، حتي بالنسبة لي، اقرب الناس لي طريقة تفكيرك!!
هل رفض الشارع اي السودان كلو من اقصاه او لي اقصاه، لي حرامي الحمير، الرباطي، قطاع الطرق، الهمباتي، العميل، الامي، حمرتي، رفض لاي مجموعة محددة ام رفض لشخصه هو كفرد او لي طريقة تفكيرو ثم مليشياهو القبلية، المجرمة، المرتزقة، العميلة؟
شغل الابتزاز ده شنو يا سمعة دفاعا عن واحد مجرم، امي، اداة، وعميل، فقط لانو ودقبيلتك؟
ماهذا؟
فرقك شنو من الملوثيين بي خبوب الوعي الجلابي اللي قبر سلفا، وانت تعيد انتاجو بالكربون من دون ما تدري لانك بتتفسو كما الهواء؟
شئ عجيب محاولات ابتزازك هذه باستخدام خطاب ولغة، قبرتو الثورة والي الابد، فقط عشان تنتصر لي واحد زي المجرم ده!!
عجبا!!!
هذا المجرم او لانو يمنتهن السرقة كهمباتي، كل السواهو انو بغباء راح ممتطي ظهر دحشة الثورة، بمساعدة مستعبديه ومستعمريه بدو الاعراب، الغبي المغفل العبيط!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة لو ما قادرين نتعايش مع بعض أحسن ن� (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
سلامات يا سمعة السودانين أمامهم فرصة تاريخية لبناء سودان جديد مختلف كل زول يشوف فيه صورته ويتمتع بي حقوقه كاملة تلاحم الشباب في ساحة الإعتصام حول القيادة نسف كل أمراض السودان القديم، بعثوا الدولة السودانية من جديد، بلا تمييز او إستعلاء مفروض نبني علي ما تحقق في هذه الثورة ونمشي لي قدام نبحث عن وطن يسع الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة لو ما قادرين نتعايش مع بعض أحسن ن� (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
بعدين الناس نست برهان ومسكت في نايبو رغم ملف برهان القذر ..الحكاية مكشوفة... --------------------------------------------------------------------------------------------- بطل العنصرية الرافع رايتها فى صنقورك يا سمعة وصاحبك بريمة العسكر هم العسكر مافى فرق من اين اتوا تسقط بس.. دقلو وبرهان
معز عمر بخيت ___________________ على درب الحق للحق سايرين متكاتفين هابين زي ريح اعصارا يقين بين خطوة يصيح على خطوة يبين شهيد وجريح وحشود جايين ثوار أحرار فتيان وبنين لا بينا يسار لا رجعي يمين واعين شطاّر ناس مهنيين مش زي تجار بي اسم الدين لا دولة عميقة ولا أحزاب لا زفت الطين الرقاص اتلم خلاص معدوم الصوت ما ليهو مناص والمجلس شال عرق الصناع تعب الأبطال لا بسط الخير لا جاب الفال اتلولو وقال انو المسؤول واهو ده البرهان قاعد في القصر طوطحنا زمان حالفين من ديك ما يجينا بيان لا عسكر ينط لا زول طمعان سلّم يا زول لا عاش من خان حكم الجبروت ما ليهو مكان أرجى الراجيك بعد العصيان مين غيرك بس غير السودان شطب التاريخ ألغى الأحزان وأعاد للناس محد الإنسان عظمة احساس غاب ليهو زمان من فجر بعانخي وعهدو الكان شامخ كالطود عالي البنيان فرسان وأسود جوّه الميدان وكنداكات شامخات وكيان قاعدين صابين للعز أركان وما راجعين أو متراجعين فايرين بركان في الحر ناصبين للروح أبدان مليانة حنين نجوى وإيمان ممتدة سنين مزروعة أمان في شهر الخير في عز رمضان لو صابك مس أو ركبك جان فلتسقط بس دقلو وبرهان. _______________ معز عمر بخيت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة لو ما قادرين نتعايش مع بعض أحسن ن� (Re: Hassan Farah)
|
Quote: انتو منافقين تذرفون دموع التماسيح من أجل المتاجرة بقضايا الآخرين..عيشتكم مبنية على هذه التجارة.. لا أحد يصدق حديثكم الإنساني عن تجنيد الأطفال لأن مؤسساتكم هي التي ترعى هذا العمل.. انتو غير مؤهلين اخلاقياً للحديث عن الارتزاق.. لانكم اول من مارسه في خط بارليف في حروب العرب مع إسرائيل.. أنتم كذبة..
|
الأخ إسماعيل أنت بتعليقك هذا لا تفرق بين نظام إنقاذى كيزانى وبين ما تسموهم سكان المركز أو أولاد البحر وقصادهم أولاد غرب عندما تقول (مؤسساتكم هى التى ترعى هذا العمل .. إلخ) يعنى منظورك جهوى عنصرى. كما فى مضمون كلامك إعترفت بعروبة سودانيى المركز والبحر وأنت تقول (لأنكم أول من مارسه فى خط بارليف فى حروب العرب مع إسرائيل ..) ..! ومعلومة إستخدام أطفال من قبل العرب المصريين فى حرب إسرائييل دى فى حد ذاتها معلومة للتاريخ محتاجة لتأكيد أول مرة تمر على .. أرجو أن تبين مصادرك
بالنسبة لدكتور خليل إبراهيم أن يترشح رئيساً للوزراء .. خليل هذا إختار المعارضة المسلحة الدموية (الجهوية والعنصرية) وكل الحركات المسلحة كانت تتكلم بلسانيين متناقضين أحدهما جهوى عنصرى والأخر قومى، وربما أستثنى منها حركة عبد الواحد محمد نور. إختيار حل المعارضة المسلحة جلب الدمار والموت والشتات لسكان المناطق التى ينطلق منها جهوياً وعنصرياً .. دعنا نتغاضى عن الجانب الجهوى العنصرى، ونسلم جدلاً بأنها معارضة هدفها قومى ولكنها مسلحة دموية بينما هذه الثورة العظيمة ثورة سلمية مية المية، فكيف يكون رئيسها الإنتقالى من إختار الحل الغير سلمى حل السلاح والرصاص والنار والدم والقتل والدمار؟!! عموماً سيكون التحفظ قائماً على أصحاب الأصوات والأفكار والعقيدة المتزمتة العنصرية والجهوية أن يتولوا أعلى مسؤوليات السلطة لأنهم سيكونون غير عادليين فى حكمهم بين كل أهل السودان. خاصة فى بلاد ما زالت فى مرحلة التأسيس للحكم والممارسة الديمقراطية ودولة القانون والرقابة المدنية والبرلمانية. لو كانت دولة حكمها مؤسس جيدا فرئيسا لها بفهم عنصر جهوى يمكن أن يكون مقبولا لأن مؤسسات الدولة والقانون والصحافة كفيلة بألا تدعه يشطح أو ينحاز، ولعل أكبر مثال أمريكا ورئيسها الحالى ترمب العنصرى تقييده أنظمة الدولة والصحافة. وبالمقابل الرئيس الأسود أوباما نفس النظم السائدة منعته من أن ينحاز للسود على حساب غيرهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة لو ما قادرين نتعايش مع بعض أحسن ن� (Re: الزبير بشير)
|
٦٣ سنة وما في زول بتقبل زول. حروب و دماء ودموع.. ما في داعي للزواج القسري.. أحسن كل زول يروح لحاله الشرق ينفصل دارفور تنفصل كردفان تنفصل جبال النوبة تنفصل الشمالية تنفصل الوسط ينفصل وكل زول عزيز في بلدو نرتاح من الرجة دي
======================
الاحباب الكرام .. الجميل أن اسماعيل واضح في طرحه وهو يمثل نموذج أو شريحة من أبناء الوطن والواضح دائماً مريح يمكن تناوله بموضوعيه دون تشنج أو توتر .. فهذا رأيه .. أول خطوة للاصلاح والمصالحة والتسامح هو قبول الرأي مهما كان مختلفاً ثم بعد ذلك ندخل في التفاصيل الاخرى البعض في هذا الوطن يشعر أن حقه مهضوم .. القبيلية والجهوية والايدولوجيا من الصعب محاربتها بهذه السهولة اليوم في أرقى المجتمعات في العالم نلاحظ نمو اليمين المتطرف إلى أبعاد لم نكن نتخيلها أبداً ترامب ، ورئيس وزراء ايطاليا والقادمون في فرنسا وغيرها هكذا خٌلق البشر شعوب وقبائل .. حتى البشر المتشابهين في سحناتهم تجد عدم الاتفاق بينهم مثال ذلك كوريا : لاحظ الكوريين متشابهين لون وسحنة وشكل وربما طول وقصر ( عبارة عن طبق بيض ) ولكن هناك كوريا الجنوبية والشمالية والحرب أبادت 5 مليون كوري
والعنصرية موجودة في عمق البشر ( حتى في مجلس الرسول صلى الله عليه وسلم تجد قصة بلال وأبا ذر )
ونحن كعامة الناس في هذا الكون ..
مع التحية ... الحبيب اسماعيل طرحه واضح وعلينا مناقشته بموضوعية
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|