♧ و تظل الكلمة أمانة £

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2019, 12:08 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
♧ و تظل الكلمة أمانة £

    11:08 AM December, 31 2019

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    {1}
    ♤ و نحن نتكبد عناء الكتابة هنا، على يقين بأن الكلام بمجرد إطلاقه
    على عواهنه هكذا، يصبح من الصعب، إن لم يكن مستحيلاً استرجاعه
    إلى حلوقنا ، تماماً كما يستحيل اللحاق بفقاقيع رغوة الصابون حينما
    تنطلق مع طلق تباريح الهوى الغلاب.

    ● فنعم، هي أمانة أولاً على ذمة راويها حين يلقيها .. ثم إنها أمانة
    من بعد ذلك في عنق من يسمعها بأذنيه وتجول في روعه فتصبح عبئاً
    ثقيلاً على عاتقه إما يبلعها و يسكت، أو يعمل بمقتضياتها أولايفعل ، أو
    يبلغها و يمضي ليكسب ثواباً..

    and و قال حكيم: كم من كلمة كتمتها فملكتها حتى إذا نطقت بها ملكتني..

    ○ لايفوتنا قبل كل ذلك أن القرآن هو كلام الله، أنزله على قلب الكريم ليعرفنا
    بذاته العلية.. فقهاء علوم اللغات( Linguistiques) يرَون أن الكلام كائن اجتماعي
    يحمل ذات الصفات لبني الإنسان كافةً، فهو يحيا ويسقم ويموت. تماماً مثلما يفعلون .إلخ. وقد يصيب لغة القوم ما يصيب المجتمعات والحضارات الإنسانية من ازردهار واضمحلال أو اندثار وهكذا.
    ◇ فالكلمة تجدها مثلاً تتهلل و تطير أذناها طرباً حين تفلح في أخذ قارئها إلى معان مخبوءة وراء السطور، تماماً كحال الكاتب حينما يتمخض مخاضاً عسيراً فيلد عبارة جذلة تسوق معانيه إلى المتلقي سوقاً، ذلك المسكين الذي لا تقل محنته جراء صعوبة الاستنباط والفهم، إذ ليس الكل عباقرة.

    ¤ فقد تكون المعاني أحياناً مصبوبة كجلاميد صخر، تستعصي على التعاطي، أو يكون المغزى ضرباً من المطلق الفضفاض الذي يرهق العقل كالحق والسعادة والأفق والعدم.

    ♡ لكن كل ذاك يهون أمام سحرالعبارة النافذة التي تأخذ بشغاف القلوب وتشع بنورها
    في خلجات الأنفس وتسبر سبراً في مغاصات المقاصد البعيدة.
    الكلمة تملك ايضاً حيلاً أخرى كثيرة لتسعفها حينما يتعذرالتعبير كفاحاً.. فتلجأ مثلاً إلى التخفي وراء أستار الرمزية أوالإيماء.

    ▪ و لكن لا بد من ساعة احتفاء نادرة تعيشها المفردات مع مؤلفها لحظة التلذذ بحلاوة اللقاء و ولادة نص بكر، فالكلمات والنصوص لها أيضاً روابط اجتماعية ووشائج قربى، تماماً كما النفوس.. فما اجتمع منها يأتلف وما تنافر يختلف.. غير أنك كثيراً ماتجدنا نضيق ربما ذرعاً من تلك العلاقات النمطية المعتادة الناشئة بين عبارات يجمعها المؤلف كخردة حدادة فيدقها دقاً كالبراغي والأسافين في نعش نص تعيس فتخنق المضامين والمداليل خنقاً، وتفسد كل شيئ وربما أورثت مللاً و رتابة.








                  

12-31-2019, 12:15 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ و تظل الكلمة أمانة £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    {2}
    أبو الطيب المتنبي ذاك الشاعرالمغتر بذاته حتى النخاع و الباحث
    لها عن يوتوبيا إمارة متوهمة، إذ لا وجود لها سوىفي تهاويم خياله
    الخصب. عُرِف بإيغاله الشديد في أسلوبين لا ثالث لهما فإما المدح
    والثناء الجميل إذا رغِب و إما القدح و الهجاء المرير إذا غضِب.

    and غير أنه ذو عبقرية في تصيد رصين المفردات وسكبها في قوالب
    استثنائية و غير اعتيادية ، بحيث لا يسهل على سواه اتقانها، هذا ليس
    غريباً على عبقري في مقام أبي الطيب ولكن العجيب أن نتخيله عاشقاً
    بحيث يجعل المرأة أحياناً غرضاً من أغراض شعره..أو يتخذ النسيب أداة
    وسهماً من سهام عشقه.. يختلسه لماماً ليدخله في نسيج بعض قصائده
    النادرة المتجردة التي ربما لا تمت بعلاقة للغزل أصلاً ..وكأني به كان محباً
    عفيفاً.. بل كانت تأخذه العفة بالعند والأثم . فالمتنبي كان بلا غرو، فحلاً
    متربعاً على عرش يوتوبيا إمارته الغائبة والحاضرة في مخيلته فقط .. لم
    لا وهو ممن يحسنون صنع الشيئ إذا أرادوه وما من حقل يلجه إلا أجاد
    وأبدع وأدهش وبز وأرهق كل من يجاري عبثاً مهره الجموح التي لا
    يشق لها غبار في مضاميرها أبداً، كان ذلك شأن كل من حسدوه
    و كادوا له كيداً، ولعلهم معذورون في ذلك.
                  

01-01-2020, 12:36 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ و تظل الكلمة أمانة £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +++++(((((3)))))+++++
    and هناك ثلاثة مشبوهين و مخدوع فيهم كثير من الناس وهم يلازموننا
    كالظل مع عوده. و إذ ننوه إليهم في هذه الزاوية، إنما نخشى أن يحمل ذلك
    البعض على فهمنا خطأ فيتوعدنا بويلات إرهابه الفكري فلا يترك لنا مجالاً لنقف
    شهود مَلِك عيان، فنطلع بقية العالم بأسره على حقيقة أمر أولئك الثلاثة.
    ● لذا ترددت مراراً في فضحهم علناً، إلى أن استجمعت بعض شجاعتي و رباطة
    جأشي للخوض في سيرتهم، فقط من باب بذل النصح والمحبة للجميع كي نقف
    على دورهم التخريبي الخطير و فعلهم الهدام.
    ●هذا لايمنع بطبيعة الحال أن البعض و لله الحمد على درجة من الحصافة
    بأن كشفهم سلفاً فلم تنطلي أساليبهم عليه فتعامل معهم بمقتضى الحال،
    لكن أكثرنا ربما نتهاون في أمرهم بل قد نحسن الظن بهم.
                  

01-02-2020, 10:59 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♧ و تظل الكلمة أمانة £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ¤ على رسلك سيدي سأبوح بأسماء كافة المتهمين والمتورطين
    حتى نشهر بهم على صفحات هذه المدونة، مع أن البعض قد يغضبه
    أسلوبي هذا، ولكن أذكركم إخوتي و أخواتي في الله بأن العبرة ليست
    بمعرفة الأسماء بل الأفعال والآثار. لست فتاناً و يعلم الله ما قصدت
    إلا الإصلاح ما استطعت، بغرض تقويم سلوكهم ودلهم على الخير
    فهدانا الله وإياهم .و الآن إليكم أسماء المشتبه بهم : ألا وهم:
    اللسان و العين و القلب.

    1} فاللسان ، تلك الغدة الرخوة و ذاك العضو الصغير بحجمه ،
    و الكبير الخطير بجرمه . فكم أورد الناس المهالك و كم سرق منا
    هيبتنا و مرَّغ أنف كرامتنا و وأراق ماء وجوهنا، و كثيراً ما حذرنا
    منه رسولنا الكريم و بين أن الكلمة لايكاد ينطق بها دون أن يلقي لها بالاً ،
    حتى تنطلق معها سهام الشر فتهوي على رأس قائلها فتهوي به في قيعان
    جهنم سبعيين خريفاً وما من شيئ يكب الناس في النار سوى حصاد ألسنتهم.

    ~ أوليس هذا اللسان للأسف هو أداة الكذب والغيبة و المشي بالنميم ، و هو
    سلاح الطعن و اللعن و السب و الفحش.. ” ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيب عتيد “.

    ~ و من عجيب أن أحدنا قد يصوم عن كثير من الموبقات كأكل السحت و السرقة
    و شرب الخمر و ما شابه , فيما يصعب عليه ان ينذر للرحمن صوماً عن الرغي بشدِّ
    لجام لسانه. . (و احفظ لسانك واحترز من لفظه فالمرء يسلم باللسان و يعطب).

    ● يقول زهير بن أبي سلمى: لسان الفتى نصفٌ و نصف فؤاده
    فلم يبق إلا صورة اللحم والدم.. لسانك لاتذكر به عورة امرئ ..
    فكلك عورات و للناس ألسُن ..و مهما تكن عند امرئ من خليقة
    و إن خالها تخفى على الناس تعلم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de