|
Re: غضب البشير من السمؤال خلف الله تمخض شاعرة (Re: الزبير بشير)
|
حبيبنا الأمير .. تحياتي .. روضة صرحت بأنها لم تكن حريصة على الوزارة ولكن هدفها من البداية أن يخترق الشعراء والكتاب والادباء المجال السياسي هذا تبريرها لأنها تعرضت لموجة كبيرة جداً من الانتقادات ============= بالمناسبة روضة كمان جارة ( قريبي رطاني ) أيوب عامل لينا زحمة قال جارتي بقت وزيرة .. في منطقة إسمها ( نبته ) ثقافتي ضعيفة في العاصمة
كمان ما تنسى هي جعلية أبوها من شندي وأمها من كردفان من مواليد كسلا .. ( يعني من جماعة البشير ونافع )
شكراً الأمير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غضب البشير من السمؤال خلف الله تمخض شاعرة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: يا ود الامير
ابو الزهور اقصد فرقت شنو مياده من ( روظه ) |
الزبير يابشير تفرق كتير ميادة بدافع عن اغتصاب منسوبى جهاز الامن للنساء لوتتذكر قصة صفية واللاء انسانية الجات عبرت بها هنا عن نفسها المشوهة في قصة صفية او الفتاة المجلودة
تنهدات : ( انسانية الكوزات مشوهة كطفلة محروقت الخدين )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غضب البشير من السمؤال خلف الله تمخض شاعرة (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: بالمناسبة روضة كمان جارة ( قريبي رطاني ) أيوب عامل لينا زحمة قال جارتي بقت وزيرة .. في منطقة إسمها ( نبته ) ثقافتي ضعيفة في العاصمة
كمان ما تنسى هي جعلية أبوها من شندي وأمها من كردفان من مواليد كسلا .. ( يعني من جماعة البشير ونافع )
|
على يابوب اكيد روضة معجونة من طينة البشير ونافع وباقى القتلة كدى انت قوقل لقريبك (الرطانى) قصيدة (الميل اربعين ) لروضة الحاج البتمجدفيها حرق الاطفال دا غير لومها للنيل حين مات اطفالنا غرقا بسبب عبارة منتهية صلاحيتها عشان يعرف انه مجاور دراكولا يستهويها قتل الاطفال هناك مقال شهير لصديقى المناضل محمد سليمان عبدالرحيم نشر بجريدة الوطن القطرية بعنوان (لا لبيت الشعر الصدره دبابة وعجزه كفن ) نشر ابان زيارة روضة الحاج للدوحة ومشاركتها في مهرجان الدوحة الثقافى في ذلك الوقت وقد اجرى معها الصحفى المعروف هاشم كرار حوار نشر بجريدة الوطن وقد اوردت ذلك المقال هنا حين مشاركة روضة الحاج في مهرجان شاعر المليون بالامارت للتنويه ان روضة الحاج لا ا نسانية وزى ماقال محمد سليمان فى مقال قضية الشعر الاساسية هى الانسانية حا اورده لاحقا هنا
تنهدات : ان لا تحبنى هذا امر ليس لى فيهى يد لكن كونك لاتحترمى اكيد الامر يعود لى ولانسانيتى وانالا احترم روضة الحاج اوميادة كمال ومن هن او هو على شالكتهن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غضب البشير من السمؤال خلف الله تمخض شاعرة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: هل غادر الشعراء؟
(لماذا كلما كتبت حرفا صادروا أقلامى ، ومزقوا كلامى وركلوا مزمارى لأرض قصية) الشاعر هاشم صديق
أخى هاشم أعود إلى (زاويتك ) اليومية الجمعة الماضية عن روضة الحاج شاء برنامج مهرجان الدوحة الثقافى لمحبى أحمد عبدالمعطى حجازى ان يخوضوا مستنقعات ويعبروا حقول ألغام قبل أن يبلغوا ضفاف شعره . كان قاسيا علي حقا أن أضرب عن أحمد عبدالمعطى حجازى ، ولكن كيف للنفس أن تعبر الى الشعر أعذب الشعر من بوابة الموت ؟ كم ارتحت فيما بعد حينما علمت ان عبدالمعطى نفسه قد غاب عن تلك الليلة ليس فقط لأن اختياري كان موفقا ولكن لأن الشعر اختار الغياب فى حضرة روضة الحاج ولأن الحياة اختارت أن تنأى بنفسها عن (ساحات الفداء) (السودانيون تفرقهم السياسة ويجمعهم الشعر) هكذا ابتدرت مقالك الجميل والناقص معا (فالحلو ما بكملش) ! أي سودانيين وأي شعر؟ ألا نحتاج إلى شىء تعريف من إعادة التعريف ؟ الأزياء التى ذكرت فى مقالك ليس سودانيا منها الآن سوى العمامة المكورة والجلابية المنتفخة والشال الذوق والسحن التي كانت تزين تلك اللوحة إنمحت ولم يبقى سوى لون المال المنهوب والدم المسفوح. ضحكت ( الشاعرة) طويلا وهى تجيب عن سؤالك عن انتمائها السياسى ثم ( إرتبكت وعصف بها حزن رهيب ) كما قلت ، وأنت تعدد لها معانى ذلك الإنتماء من الدبابة إلى التطهير العرقى مرورا ببيوت الأشباح وأرصفة المنافى الباردة. الشعر رؤية عميقة للأشياء فأى ( شاعر) هذا الذى تفتنه الأسماء ولا تقلقه المعانى حتى يفاجئه بها صحفى صفيق؟! ومع ان تلك المعانى خلت مليونين من القتلى قصفوا بـ (الشعر ) الذى صدر بيته رصاصة وعجز بيته كفن ، ومع انها خلت ايضا من الصبية الذين تطاردهم ( جلالات ) روضة الحاج وتسوقهم لحتفهم فى تلك الحرب الضروس ، ومن الثكالى المجبرات على تجرع ( الشعر)القاسى الذى يزف فلذات اكابدهن الى الحور العين ، إلا أن ذلك لايهم لانه لا شىء يزيدأو ينقص من (عصف الحزن) المزيف ، هى غير مسؤولة عن ذلك لانها ليست عضوا في مجلس قيادة الثورة ، إنها( مجرد شاعرة) كما قالت ، والشعراء المجردون لا يسألون عن شىْ! ولأنها كذلك فروحها تصفق باستمرار ( اللعبات الحلوة والتمريرات الذكية) . في أشعار محجوب شريف الجناح الأيسر لفريق الهلال ، ومحمد الحسن حميد الظهير الأيمن للمريخ وأزهرى محمد على لا عب وسط الموردة ، فى هذ الخلط الابداعى بين الشعر و (الكفر) الذى ابتكرته (الشاعرة) كيف يتأتى لك أن تقرأ هاشم صديق وهو يكتب ما صدرت به هذا الخطاب ، دون أن تكون في حالة (تسلل)؟ إنها تحب وردى المطارد من (منفى لمنفى ) ومصطفى سيد احمد الذى ختم منفاه بصندوق شيعته مئات الألوف ومئات القصائد لم أقرأ من بينها سطر واحد لروضة الحاج ، وماكان ذلك سيحزن مصطفى على كل حال. عندما تتحدث عن مثل هولاء (الشعراء) لا تقل لي ان الخلاف السياسي لا يفسد للشعر قضية فالخلاف هنا ليس سياسيا فحسب وانما إنسانى بالدرجة الأولى . وتلك هى قضية الشعر الكبرى ، إننى حقا أشعر بالخزى وأنا أراهم يقتلوننا ببرود ، ثم يمدحونا وهم يضحكون علينا.
محمد سليمان عبدالرحيم الدوحة
تعليق هاشم كرار: نعم أخى محمد لا للشعر الذى صدر البيت منه ، رصاصة .. وعجز البيت منه كفن.. رصاصة فى صدر (الأخ) و (الشقيق) و.. |
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
| |