لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ(2)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2019, 12:29 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَّر� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Re: لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَّر� (Re: دفع الله ود الأصيل)
    (2/2)
    @ وقولٌ ثانٍ : إن القائل هو المولى عزَّ وجل قولاً مُطلقاً، و هو أدلُّ على أفضلية
    الذكر على الأنثى . و لكن الراجح: هو أن الآية الكريمة لا دليلَ فيها ، لا من قريب
    و لا من بعيد، على تفضيل جنس على آخر؛ حيثُ إنَّ ( كُلَّا لما قُيِّضَ و يُسِرَ له) ، فلا
    فضل لذكرٍ على أنثَى، ولا لأنثى على ذكرٍ ، بصرفِ النَّظر عما إذا نسبنا القول إلى
    الخالق أو أجريناه على لسان أم مريمَ ،عليهما السلام . هذا مع ضرورة التنويه إلى
    أنه علاقة لشيء كل من ذلك بأمر القوامة التي تعني شيئاً مُغايراً تماماً لتفضيل
    أنثى بعينها على ذكر ٍبعينه للقيام بوظيفةٍ بعينها ، و في ظلِّ ظرفٍ استثنائيٍّ بعينه .

    # و ذلك أنه أولًا: لو كان المقصود من الآية هو تفضيل الذكر على الأنثى
    لجاء النص كالآتي:و ليست الأنثى كالذكر، لأن مقتضى مطابقة المقال للمقام أن
    ينفى عن الناقص أوجه شبهه بالكامل لا العكس ، لأن المشبه به ينبغي أن يكون
    أقوى من المشبه؛ عدا في حال التشبيه المقلوب، و هنا لو دل النص القرآني على
    تفضيل جنس على جنس لكان دالًا على افضلية الأنثى على الذكر و ليس العكس ،
    لكونِ المشبه به هنا هو الأنثى و ليس الذكر، و لكن المقام ليس قائمًا على مطلق
    المفاضلة بين الذكر و الانثى، إنما قائم على المفاضلة تحديداً بين نمطية الصورة
    الذهنية للذكر الذي كانت تتمناه امرأة عمران و بين الأنثى التي وضعتها.

    # ثانيًاً K إن في الكلام احتمالين: أولهما: أن يكون الكلام من عند الله تعالى .
    فحينئذ يكون المقصود هو تفضيل مريم على الذكر الذي كانت امرأة عمران تطلبه،
    فلا يكون الذكر الذي طلبته امرأة عمران كالأنثى التي وُهِبتْ لها في الشرف والمكانة
    والعبادة بل هو دونها، وليس فيها تفضيل كل أنثى على كل ذكر، وعلى هذا يكون اللام
    في كل من الذكر و الأنثى للعهد، و ليس للاستغراق حتى يحكم بتفضيل جميع أفراد جنس
    على جنس، و قد تعورِف بين الناس فضل الذكر على الأنثى ، و الله سبحانه هو الذي
    اختص بعلمه الشامل فضل هذه الأنثى على الذكر، فقال و الله أعلم بما وضعت تفخيمًاً
    للمولودة ولرفعاً لشأنها على الذكر، ثم قال : وليس الذكر كالأنثى. تسلية لنفس الوالدة
    وتعظيمًا لوضعها تِبيانًا لما اشتمل عليه الكلام الأول من التعظيم ، فإن دائرة علمها
    و أمنيتها لا تحيط بعلم الخالق بمدى عظمة فضل ما بطنها على مطلوبها.

    # ولا يخفى أن في هذا المعنى إشراقًا أكثر من المعنى الأول السابق ذكره، فكأن الله
    – تعالى ذكره – خاطبها وقال لها: أنتِ تريدين ذكرًا بمفهومك في الوفاء بالنذر، وليكون
    في خدمة البيت، ولقد وهبت لك المولود أنثى، ولكني سأجعلها آية كبيرة للعالمين، وسأوجد
    في هذه الأنثى آية لا توجد في غيرها، وهي آية تثبت طلاقة قدرتي. أما وجه التفضيل
    للأنثى الموهوبة على الذكر الذي كانت تتمناه امرأة عمران وترجوه، أن الذكر المرجو
    لا يتحقق به هذا الأمر العظيم، الذي جعل الله إظهاره على يد هذه الأنثى، التي ستلد مولود
    البشريّة البكر: «عيسى عليه السّلام» ! فهل لو ولدت امرأة عمران ذكرا أكان لهذا الذكر
    أن يلد «عيسى» على الأسلوب الذي ولد به؟.

    # و أما الاحتمال الثاني: أن يكون الكلام من كلام امرأة عمران و ليس من كلام الله تعالى،
    وحينئذ يكون كلامها هذا دالًا على ثقتها بالله تعالى و رضاها بكل ما يقسم الله و ما يريد
    و يختار و هي تقر وتعترف بأن ما عند الله – عز وجل – أفضل من كل أمانيها لكونها
    عارفة بالله و واثقة بأن كل ما صدر عنه فإنه يكون خيرًا وصوابًا دونما شكٍّ ، فقالت رَبِّ
    إِنِّي وَضَعْتُها أُنْثى، و لكنك أعرف و أعلم بحال ما وضعتُ ، فلعل لك فيه سرًا، والخيرةُ
    فيما اخترتَ لي. و يكون بذلكالْمَقْصُود مِنْ كلامها حينئذ تَرْجِيح هَذِهِ الْأُنْثَى عَلَى الذَّكَرِ،كَأَنَّهَا
    قَالَتِ : إن الذَّكَر كان مَطْلُوبِي، وَهَذِهِ الْأُنْثَى مَوْهُوبَةُ اللَّهِ تَعَالَى، وَلَيْسَ الذَّكَرُ الَّذِي هو مَطْلُوبِي
    كَالْأُنْثَى الَّتِي هِيَ مَوْهُوبَةٌ لِلَّهِ، وَهَذَا الْكَلَامُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ تِلْكَ الْمَرْأَةَ كَانَتْ مُسْتَغْرِقَةً فِي
    مَعْرِفَةِ جَلَالِ اللَّهِ عَالِمَةً بِأَنَّمَا يَفْعَلُهُ الخالق الرزتق بِالْعَبْدِ خَيْرٌ مِمَّا يُرِيدُهُ الْعَبْدُ لِنَفْسِهِ.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-26-2019, 11:21 AM)









                  

العنوان الكاتب Date
لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ(2) دفع الله ود الأصيل03-11-19, 09:36 AM
  Re: لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَّر� دفع الله ود الأصيل03-11-19, 12:29 PM
    Re: لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَّر� دفع الله ود الأصيل03-26-19, 11:33 AM
      Re: لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَّر� دفع الله ود الأصيل03-31-19, 09:48 AM
        Re: لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَّر� دفع الله ود الأصيل03-31-19, 09:57 AM
          π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 08:26 PM
            Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 08:34 PM
              Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 08:39 PM
                Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 08:43 PM
                  Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 08:47 PM
                    Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 08:55 PM
                      Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 09:04 PM
                        Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 09:11 PM
                          Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 09:13 PM
                            Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 09:15 PM
                              Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 09:22 PM
                                Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 09:25 PM
                                  Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 09:31 PM
                                    Re: π لماذا بكت فاطمة الزهراء ؟! £ دفع الله ود الأصيل05-22-19, 09:33 PM
                                      {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ£ دفع الله ود الأصيل06-30-19, 03:08 PM
                                        🌺 إن أوهن البيوت لبيت العنكبوت 🌺 دفع الله ود الأصيل07-26-19, 02:44 PM
                                          Re: 🌺 وَ لَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ 🌺 دفع الله ود الأصيل08-02-19, 07:57 PM
                                            Re: 🌺 فضل الذِكْرُ في عشر ذي الحجة 🌺 دفع الله ود الأصيل08-02-19, 09:28 PM
                                              🌺 رحمة الله.. و رحمت الله 🌺 دفع الله ود الأصيل09-04-19, 03:57 PM
                                                Re: 🌺 لسانك حصانك 🌺 دفع الله ود الأصيل09-05-19, 10:35 PM
                                                  Re: 🌺 ما الفوارق بين كمالٍ و تمامٍ 🌺 دفع الله ود الأصيل09-18-19, 07:39 AM
                                                    Re: 🌺 الخماسيات السبع🌺 دفع الله ود الأصيل09-21-19, 08:36 PM
                                                      🌺 اعملوا لوقفة بين يدى الله فى يوم لا ريب فيه 🌺 دفع الله ود الأصيل09-21-19, 08:42 PM
                                                        🌺 " قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ£ دفع الله ود الأصيل09-28-19, 07:07 PM
                                                          ﴿فَاصبِر عَلى ما يَقولونَ وَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ قَبلَ طُلوعِ الشَّمسِ وَقَبلَ الغُروبِ﴾ دفع الله ود الأصيل10-13-19, 08:08 PM
                                                            Re: ﴿فَاصبِر عَلى ما يَقولونَ وَسَبِّح بِحَم دفع الله ود الأصيل10-13-19, 09:10 PM
                                                              القرآن الكريم أنموذج في السلوك الإنساني دفع الله ود الأصيل11-09-19, 06:16 PM
                                                                ♧ ما حكمة تعفير وجوهنا بالتراب سجوداً£ دفع الله ود الأصيل12-16-19, 06:48 PM
                                                                  Re: ♧ ما حكمة تعفير وجوهنا بالتراب سجوداً£ دفع الله ود الأصيل12-29-19, 11:42 AM
                                                                    Re: ♧ خُطُواتُ تلبيسِ إبليسَ£ دفع الله ود الأصيل01-05-20, 06:43 PM
                                                                      ♧ يا ليليَ الأسودُ £ دفع الله ود الأصيل01-06-20, 04:34 PM
                                                                        ♧ (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَ £ دفع الله ود الأصيل01-09-20, 09:33 AM
                                                                          ♧ أتدرون من المتسوِّل؟£ دفع الله ود الأصيل01-09-20, 09:56 AM
                                                                            Re: ♧ أتدرون من المتسوِّل؟£ دفع الله ود الأصيل01-12-20, 06:24 PM
                                                                              Re: ♧ ماءُ زمزمَ و بولُ الإبِلِ£ دفع الله ود الأصيل02-11-20, 08:13 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de