|
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � (Re: صلاح عباس فقير)
|
(5)(تعريف الديمقراطية: عودٌ على بدء):
من كلِّ ما سبق يتبيَّن لنا: أنّ التّعريف الدّارج للدّيمقراطية بأنّها: حكمُ الشَّعب، بالشَّعب، وللشَّعب. أو: أنّها حكم الشعب نفسَهُ بنفسِه، إمّا مباشرةً كما رُوي أنّه قد جرى في اليونان القديمة (=الديمقراطية المباشرة)، أو عبر التّمثيل النّيابيّ بطريقٍ غير مباشر، كما يجري الآن (=الديمقراطيّة النّيابيّة)- هذا التّعريفُ الدّارجُ وما جرى مجراه، لا يُصوّرُ حقيقة الدّيمقراطيّة؛ لأنّه يحصِرُ دلالتها ودائرة ممارستِها في المجال السّياسيّ فقط، ومن ثَمّ فهو يُفرغُها من مضمونها الحقيقيّ، الّذي يمتدُّ -كما رأينا- إلى ما هو أعمقُ غوراً، وأوسعُ دلالةً.
الدّيمقراطيّة -في الحقيقة- مفهومٌ علميٌّ، يُحدّدُ القيم المؤطِّرة للنّظام السّياسيّ الأمثل، وبما أنّها مفهومٌ علميٌّ فإنّه رؤيةٌ مفتوحةٌ، تغتني عبر التَّجربة البشريّة، منذ أقدمِ العصور، وحتّى عصرنا الرّاهن، وما تزالُ، بيدَ أنَّ البون شاسعٌ بين هذه الحقيقة، وبين الواقع التّطبيقيّ للديمقراطيّة كما نراه اليومَ، سواءٌ في أمريكا أو فيما عداها من (دول المركز الرّأسماليّ)، وما يتبعُها من (دول المحيط الرأسماليّ) التي ترفعُ راية الديمقراطيّة- وذلك البونُ الشّاسع هو الفارق ما بين المثال والواقع.
إذن، فالدّيمقراطيّة تتأسَّسُ في الواقع، على قاعدة الاحترام المتبادل، الّذي يستند إلى مبدأ المواطنة، وعليهما يتأسَّس المجتمع المدنيُّ الديمقراطيّ، الّذي يُشكّل البيئة الطّبيعيّة للنّظام السّياسي الديمقراطيّ، ويُمثّلُ الضّمانةَ الأكيدة لحماية هذا النِّظام من مغامرات المستبدّين. يؤكّدُ هذه المعاني بعبارته الخاصّة الدكتور محمد عزيز الحبابي فيُعرّفُ الديمقراطيّة بأنّها: (النِّظامُ الذي يُخوِّلُنا "بصفتنا أشخاصاً" الوسائلَ النَّاجعة لكي نحيا "في وعينا وفي سلوكنا" القيم العليا المشتركة)، (فليستِ الديمقراطيةُ إذن غايةً في ذاتها، بل ممرٌّ للتّعالي: الانتقال من فردٍ منغلقٍ على ذاته، إلى شخصٍ يتفتّح باستمرار نحو جميع امتداداته المادية والمعنوية والفكرية)(4)، ومن خلال ارتقاء الأفراد، ترتقي العلاقات بينهم، وتترسّخُ الديمقراطيّة. وعموماً، فإنّ المنظّرين السِّياسيِّين اليوم، لم يعودوا يُعوِّلون في إقامة الديمقراطية، على الدور الاحتجاجيِّ الذي يُمكن أن تقوم به منظَّماتُ المجتمع المدنيِّ في مواجهة السُّلطة الحاكمة فقط، ولكن في المقام الأول، على الثَّقافة الأخلاقيّة التي يمكن تحقيقُها من خلال الحِراك الاجتماعيّ لهذه المنظمات، في الحيّز المستقل المتاح لها، أي المجتمع المدني(5).
[ب][وما هي حقيقة الحرّيّة؟]:
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي حقيقة الدّيمقراطيّة؟ | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 07:40 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 07:44 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:03 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:10 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:18 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:27 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:47 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:13 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:21 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:25 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:28 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:31 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:38 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:41 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:52 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:55 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:57 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | محمد عبدالقادر سبيل | 02-27-19, 01:42 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|