|
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � (Re: صلاح عباس فقير)
|
(4)(الديمقراطيّة حامي حمى الحرّيّة): أظنّ أنّنا بقليلٍ من التّأمّل في المعاني السّابقة، ابتداءً من ذلك "المشهد الإنساني" وانتهاءً بهذا المشهد الإنسانيّ أعلاه؛ سيتّضح لنا: أنَّ دوائرَ حياة أيّ إنسان، تدورُ انطلاقاً من مركزٍ واحدٍ، هو ذاتُه الفرديّة المستقلّة، ثُمّ تنداح بينه وبين مَن يُشاركونه في الحياةِ: سُكنى دارٍ واحدة (=مبدأ المساكنة)، أو حيٍّ واحد (=مبدأ الجوار)، أو مهنةً واحدةً (=مبدأ الزّمالة)، أو وطناً واحداً (=مبدأ المواطنة)، فهذه الأرضيَّة المشتركة (=الدّار، الحيّ، موقع العمل، الوطن)، تقتضي في البدء إدراكاً لها واعترافاً بحقيقتها الواقعيّة، ثمّ هي تقتضي في ثاني الحال: أن يسودَ مبدأُ الاحتِرام المتبادل بين طرفيها أو أطرافها. وهذا الاحترامُ المتبادل، هو القاعدةُ التي يتأسَّسُ عليها -كما رأينا- المجتمع المدنيُّ الديمقراطيّ، الّذي هو البيئة الطّبيعيّة للنّظام السّياسي الديمقراطيّ. ومعنى هذا الاحترام المتبادل: شعورُ المواطنِ بأنّ عليه لأخيه المواطن حُرمةً ينبغي احترامها.
فإن أتَحنا لأنفسنا أن نتفكّر في مدلول هذه الحُرمةِ، فسوف نجدُ أنّ الأمر يتعلّقُ بتلك الجوهرة الثّمينة التي ينطوي عليها كِيانُ كلّ إنسانٍ، ألا وهي الحرّيّة، التي هي مركز كلّ هذه الدَّوائر الإنسانيّة. ففي كلِّ سياقٍ من تلك السّياقات، ولدى كلِّ علاقةٍ من تلك العلاقاتِ، تطرح الدّيمقراطيّةُ نفسَها باعتبارها: حلّاً منطقيّاً وواقعيّاً ذا طبيعةٍ أخلاقيّة، يُحقّقُ من خلاله كلُّ فردٍ حرّيّته، عبر آليَّةِ الاحترام المتبادل، ومن خلال التّواصل الإنسانيّ، بالحوار والشُّورى والجدال بالحُسنى. فالديمقراطيّة، هي النظام الأخلاقيُّ الّذي يُحقّقُ كلُّ فردٍ من خلاله حرّيّته، هذا هو معناها الحقيقيّ، وقد أكّده أوّلُ باحثٍ معروفٍ في علم السّياسة، وهو الفيلسوف اليوناني أرسطو- ببيانِه: أنّ الحرّيّة (هي الغرضُ الثَّابتُ لكلّ ديمقراطيّة)(1)، فمن خلال هذه الحريّةِ، يُعبّرُ المواطن عن حقيقة ذاته وشخصيّته، بناءً على ما يجدُه من احترامِ سائر الأفراد، فهذا الحدُّ الأدنى من الشُّعور بالاحترام على أرضيّة مبدأ المواطنة هو القاعدة الأولى لبناء الدّيمقراطيّة، وهو القاعدةُ الأساس لإعادة بناء مجتمعنا على مبادئ العدل والأُخوَّة والمساواة، [ولا ريبَ أنا في هذا السياق نتداول حول بعض الحقائق، ولسنا نردِّد أيّ نوعٍ من الشّعارات].
فنقول: إذن، هي خمسُ دوائر متداخلة، نرتِّبُها من المحيط إلى المركز على النَّحو التّالي: (النِّظام الأخلاقيُّ/ الدّيمقراطيّة/ الاحترام المتبادل/ العِرفانُ بحقّ الآخر في الحريّة/ الحرّيّة)، فالحرية هي مركز الدائرة، ذلك أنّها قاعدة السُّلوك الأخلاقيّ للفرد، وعندما ألمسُ وجودها في نفسي فينبغي أن يدفعَني ذلك إلى الاعتراف كذلك بحقّ (الآخرين) فيها، ثمّ أسعى لتأسيس علاقتي معهم على قاعدة الاحترام المتبادل، وعندئذٍ ينبثقُ نظامٌ سياسيّ يهدف إلى حفظ حقوق كلّ الأفراد، على قاعدة الشّورى والتّداول السّلميّ للسُّلطة، هو "النظام الديمقراطي"، فهذه هي حقيقة الديمقراطيّة: أنّها نظامٌ أخلاقيٌّ للارتقاء بالفرد والمجتمع والدّولة. فالقاعدةُ الأساسُ التي يُفترض أن تنبني عليها الديمقراطية، هي قاعدةُ الاحترام المتبادل بين أبناء الوطنِ، بناءً على اعتراف كلِّ فردٍ أو جماعة، بكلّ فردٍ آخر أو جماعة أخرى، ينتمي وتنتمي إلى هذا الوطن.
هذا المضمون الأخلاقيّ للديمقراطيّة، عزيزي القارئ، ليس اختراعاً نخترعُه، ولا دعوى ندّعيها، لكنّه حقيقةٌ مقرّرةٌ كامنةٌ في جذر مفهوم الديمقراطيّة، كما عُرفَتْ في بلاد اليونان، وكما نظَّرَ لها فلاسفة عصر الأنوار الّذين أسَّسوا الحضارة الأوربيّة، وهذه المسألة ستكونُ محلّ معالجةٍ في الحلقة القادمة من هذه السّلسلة بإذن الله.
(5)(وأمرُهُم شُورَى بينهُم):
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي حقيقة الدّيمقراطيّة؟ | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 07:40 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 07:44 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:03 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:10 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:18 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:27 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:47 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:13 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:21 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:25 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:28 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:31 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:38 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:41 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:52 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:55 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:57 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | محمد عبدالقادر سبيل | 02-27-19, 01:42 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|