|
Re: ® \\مسرحية: تيس سيدي الحسن ود حسونة .� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
[] تحدياتُ طفلٍ معجزة ٍ[]
{19} ديكور خشبة مسرحنا هنا عبارة عن : *{ساحة للطابور أمام فصول إحدى مدارس الأساس اللاحكومية}. * الشخوص حسب الظهور المتكرر:{ السيد/ ناظر المدرسة + معلمة و أم لأحد الفصول + تلميذ نجيب من الهوابغ في سنة أولى أساس}.
[] و هكذا نصبح وحوشاً كلما تقدم بنا سن اليأس. @ ف دا تلميذ شويفع في أولى أساس يطلب من معلمته، ما إذا كان بمقدوره التحدث إليها على انفراد بعد انتهاء الحصص ، فأجابت بالترحيب . و عندما حان الوقت:-
[] المعلمة: تفضل يا بني ، وقل لي ماذا يجول بخاطرك؟ [] التلميذ: يا أبلة ، أا شاعر بأني سابق لزماني بسنين ضوئية، و بالتالي أذكى بكثير من أن أبقى في هذا المستوى المتواضع ، فهل بإمكانكم نقلي مباشرة من أولى أساس إلي المرحلة الثانوية؟
[ ] حاضر يا ابني و بناءً على طلبك ، فسأوصل رغبتك الجامحة و مستواك المدهشالى ناظر المدرسة، لاتخاذ ما يراه مناسباً ، و الذي قرر بدوره اخضاع التلميذ لاختبار لتحديد قدراته، ثم قبل التلميذ التحدي.
[]الناظر: كم حاصل ضرب 3×4 []التلميذ: 12 يا حضرة الناظر[] [][]الناظر : حسناً، تقدر تحسب لي تلت التلاتة كم؟! []التلميذ: طبعن ، بديهي يساوي واحد []الناظر: ما هي عاصمة اليابان؟! []التلميذ: ما طوكيو، طبعاً فاكرني ح أقول ليك ناغزاكي و لا فوكشيما التضاربا الزلزال قبال كم سنةو هكذا دا!استمر الناظر لأكثر من نصف ساعة ينحت في مخو و بطرح أسئلةً حائرة و سخية حقاَّاً و هي تصطدم بحائط براعة ذاك العبقري الصغير و لم يخطئ بأية إجابة. حتى كادت ترتفع كثافته!!
(هنا أبدت المعلمة رغبتها في التدخل لأنقاذ الموقف بطرح بعض الأسئلة العويصة لعلها تثني الشافع عن قراره):
[]المعلمة: حسناً قول لي يا شاطر، ماهو الشئ الذي منح الخالق أربعة منه لكل بقرةٍ حلوبٍ ، و لدى المرأة اثنين منه فقط؟ [] الشويفع : الأرجل، يا حضرة أبلتي! المحترمة مع فارق الكعوب العالية و الخشونة و النعومة عند كل أنثى بطبيعة الحالٍ! []هي : ترا ما عندك عوجة والله ، طيب قول لي : ماذا نجد تحت سروالك و ليس موجوداً تحت فستاني؟ []هو ( ود اللزينة ) :طبعن هناك في الجيوب الأنفية ، ( قصدي الوحوش الجائعة البرية) []الأبلة : يلا ، عاد ، تعال وريني وين بنلقي منابت الشعر المجعد لدى النسوان عمومن ؟! التلميذ: في مجاهل أفريقيا، جنوب الصحراء ، بالذات تلك الأحراش الواقعة بعد خط مية غرب! [] الأبلة :صحيح 100% ، و يلا ، ما هو الشيء الطري بطبعيته، لكنه يصبح قاسياً حين يلامس الجنس اللطيف؟! (هنا يفتح حضرة الناظر عينيه واسعاً و يشعر بأنه في ورطة حقيقية!!)
[] لكن التلميذ أجاب ببراءته الطفولية المألوفة: انتي ع املة لي فيها( أبلة ) لاكين أنا (عنتير) ؛ فطبعن أكيد قاصدة صباع المنكير لطلاء الأضافرين ( نظام قدر ظروفك كدي و لا ما كدي يا حاج الناظر)!
[] المعلمة: ها عاد كان كدي خلينا ندخل في الغريق شوية ، ماذا يوجد لدى النساء والرجال في وسط الكرعين!! ( الناظر (الليلة يا ألله تستر، من الدرابة دي تعدي على خير) []لكن شافع الجن كان حاضر البديهة و قال: الركبين ، طبعاً يا أبلتي، دي ساهلة جداً!
[]المعلمة:كويس جداً، أها المرة دي قول ليا ، إذن: ما هو الشئ البنلقاه عند المرأة المتزوجة بحجم أكبر من المرأة العزباء اللي لسة ما ضاقت عرس؟! (يشهق المدير : و يقول: السا...) []و لكن تلميذنا النجيب يقاطعه: عارفك يا عمو فتج اب حسكط بتفكر في شنو؛ لا لا ما السرير، موش ياوهو الفي بالك داا" الساطو" تحت المخدة عدييل و كدي !
( لم يصدق ناظرنا أذنيه و لا عينيه و يبدأ يتضاءل إلى ربع هدومه ؛ يشبك يديه فوق رأسه،و هو يهمهم ( ما هذه المصيبة (تنخت عليك يا عفريت الجن)؟!
[]المعلمة (مستطردة بانفعال): ما هي المنطقة في جسمي الأكثر رطوبة؟! []التلميذ: "ما لسانك شنو يعني , إن شاء بس يفضل لينا دايماً رطباً بذكر الله.
(عند هذا الحد و قبل أن يبتلع سيادة المدير لسانه مع ريقه، ليتخذ قراره الإداري النهائي بوضعه حداً لهذا الاختبار المهزلة و المسيح لموية للركبين؛ ثم يتوجه إلى التلميذ مهنئاً \إباه : سوف إرسلك من هنا مباشرة ، لتحضير دراساتك فوق الجامعية و ليس إلى الثانوية. ثم بالتفاتة خجولة نحو زميلته المعلمة مع رخية نظارته التخينة: دا شنو يا أستاذة ، ياخ ، حتى أنا نفسي لو أخضعوني لأسئلة عوصية متل دي لأحرزت گعكة عملاقة.. لأنها خارج نص منهجنا الدراسي
[] بقى الشاهد و العبرة من كووولِ د الثرثرة دي ، عاوزين نعترف و لو لأنفسنا والاعتراف سيد الأدلة بي إننا كلما كلما سار بنا قطار العمرباعاً، و هرمنا تبابعاً ، كلما لتتآكل ملكة الذكاء لدينأ ذراعاً ، و كلما تتنامى فتتسع مساحة الخبث و الخبائث فينفوسنا الأمارة بالسوء و تعاظم سوء النية في نفوسنا الأمارة بالسوء. و كأنما نتقدم إلى الوراء يوماً بعد يوم،حتى نبلغ أرذل العمر، لكي لا نعلم بعد علمٍ و لا شيئاً!!! قف.. تأمل !!!»» ¶ هل شَاهَدْتُمْ يَوْمَاً كَلْبَاً يلهث عَضَّ يَدَاً تَرْعَاهْ؟ ¶ أَمْ هَلْ قابلتُمْ يوماً ذِئْبَاً فِي الْبَرِّيَّةِ أَكَلَ أَخَاهْ؟ ¶ لَا، بَلْ هَلْ عِاشِرْتُمْ فِيلَاً يَكْذِب، ينهب، يَسْرِقُ, ¶ يَزْنِي ، يَشْهَدُ زُوْرَاً ، يُنْكِرُ حَقَّاً، يُفْشِي سِرَّاً، ¶ يَمْشِيْ مَغْرُوْرَاً بَيْنَ يَدَيْ مَوْلَاهْ؟!.. فَهَذَا ¶ لَعَمْرِيْ أَقْرَبُ مَا يَنْطَبِقُ عَلَىْ مَأْسَاةِ ¶ {مشروع اخْتِطَافِ بَلَدٍ بِحَالِهَا)
ودًَّ الحيشان التلاتة * مؤذن مغمرو في جزيرة مالطة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
® مسرح في الهمبريب الطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 02-26-19, 12:33 PM |
Re: ® مسرح في الهمبريب الطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 02-26-19, 08:25 PM |
Re: ® مسرح في الهمبريب الطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 02-27-19, 07:01 AM |
Re: ® مسرح في الهمبريب اطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 02-28-19, 09:06 PM |
Re: ® مسرح في الهمبريب اطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 02-28-19, 09:06 PM |
Re: ® مسرح في الهمبريب اطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 03-03-19, 11:57 AM |
Re: ® مسرح في الهمبريب اطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 03-05-19, 07:10 AM |
Re: ® مسرح في الهمبريب اطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 03-09-19, 01:24 PM |
Re: ® مسرح في الهمبريب اطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 03-10-19, 07:05 AM |
Re: ® مسرح في الهمبريب اطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 03-12-19, 12:10 PM |
Re: ® مسرح في الهمبريب اطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 04-04-19, 06:05 AM |
Re: ® مسرح في الهمبريب اطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 04-04-19, 06:22 AM |
Re: ® مسرح في الهمبريب اطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 04-04-19, 06:48 AM |
Re: ® مسرح في الهمبريب الطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 04-10-19, 07:57 AM |
Re: ® مسرح في الهمبريب الطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 04-10-19, 08:32 AM |
Re: ® مسرح في الهمبريب الطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 04-10-19, 08:48 AM |
Re: ® مسرح في الهمبريب الطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 04-10-19, 09:37 AM |
Re: ® مسرح في الهمبريب الطلق £ | دفع الله ود الأصيل | 04-10-19, 09:53 AM |
Re: ® خدعة لأي گلب £ | دفع الله ود الأصيل | 04-16-19, 09:53 PM |
Re: ® خدعة لأي گلب £ | دفع الله ود الأصيل | 05-01-19, 09:46 AM |
Re: ® خدعة لأي گلب £ | دفع الله ود الأصيل | 05-01-19, 09:54 AM |
® الجنة و نعيما ، و بي لبن طيورا في مزاد علني £ | دفع الله ود الأصيل | 05-14-19, 12:27 PM |
Re: ® الجنة و نعيما ، و بي لبن طيورا في مزاد ع� | دفع الله ود الأصيل | 05-19-19, 12:07 PM |
Re: ® الجنة و نعيما ، و بي لبن طيورا في مزاد ع� | دفع الله ود الأصيل | 05-22-19, 08:55 AM |
Re: ® \\مسرحية: تيس سيدي الحسن ود حسونة .� | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:36 PM |
Re: ® \\مسرحية: تيس سيدي الحسن ود حسونة .� | دفع الله ود الأصيل | 06-17-19, 11:18 AM |
Re: ® \\مسرحية: تيس سيدي الحسن ود حسونة .� | دفع الله ود الأصيل | 06-21-19, 09:16 AM |
Re: ® \\مسرحية: تيس سيدي الحسن ود حسونة .� | دفع الله ود الأصيل | 06-21-19, 01:09 PM |
Re: ® \\مسرحية: تيس سيدي الحسن ود حسونة .� | دفع الله ود الأصيل | 06-21-19, 06:07 PM |
Re: ® \\مسرحية: تيس سيدي الحسن ود حسونة .� | دفع الله ود الأصيل | 06-22-19, 01:07 PM |
Re: ® \\مسرحية: تيس سيدي الحسن ود حسونة .� | دفع الله ود الأصيل | 06-23-19, 07:27 AM |
Re: ® دُرَرُ الكَلام� | دفع الله ود الأصيل | 06-25-19, 06:56 AM |
(مشهد صامت على خشبة مسرح للعرائس) | دفع الله ود الأصيل | 07-01-19, 07:49 AM |
Re: (مافي ذوق) | دفع الله ود الأصيل | 07-08-19, 09:27 AM |
Re: (مافي ذوق) | دفع الله ود الأصيل | 07-23-19, 08:42 AM |
Re: (مافي ذوق) | دفع الله ود الأصيل | 08-26-19, 06:31 AM |
Re: ( تصفية حساب مع واحد عديم ذوق) | دفع الله ود الأصيل | 08-26-19, 06:51 AM |
Re: ( تصفية حساب مع واحد عديم ذوق) | دفع الله ود الأصيل | 08-29-19, 12:30 PM |
Re: ( تصفية حساب مع واحد عديم ذوق) | دفع الله ود الأصيل | 09-14-19, 05:17 PM |
Re: ( ∆ العصيان .. بالنظر√) | دفع الله ود الأصيل | 09-16-19, 12:28 PM |
Re: ( ∆ العصيان .. بالنظر√) | دفع الله ود الأصيل | 10-08-19, 10:55 AM |
( ∆ درامِياتُ أعمَىً و كسيحٍ ، يَحْمِلُه أصَمُّ أبْكَمُ√) | دفع الله ود الأصيل | 10-08-19, 10:59 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|