ما قصة القبور الطويلة جدا للصالحين بقرية ود عبد العزيز بالجزيرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 09:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2006, 00:30 AM

الرشيد حسن خضر
<aالرشيد حسن خضر
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما قصة القبور الطويلة جدا للصالحين بقرية ود عبد العزيز بالجزيرة

    ما هي قصة القبور الطويلة للصالحين بقرية ود عبد العزيز بالجزيرة

    - قرية ود عبد العزيز قرية صغيرة الحجم عظيمة القدر تربض عزيزة خلف طريق مدني الخرطوم( نحو كيلومترين ) غرب قرية ودبلال الواقعة بين ودمدني والحصاحيصا .
    - تشبعت منذ عقود طويلة بأرج القرآن المجيد ومواجيد الذاكرين وهمم الطالبين لحضرة المولى العظيم .
    - وشكرا للأرباب الهميم أخونا صلاح إدريس أدام الله مهجته والأخ المهندس أحمد السماني الفكي الحسن - على حسن الصنيع بإعادة تشييد مسجد القرية الجامع على طراز حديث سيما ويؤمه منذ أحقاب طويلة الألوف من طلبة القرآن والعلم والأحباب والضيوف .
    يجدون رعاية وحسن وفادة وإعاشة من المشايخ السمانية الذين تعاقبوا على السجادة المنيفة ( بدءا بمن نسبت إليه هذه القرية العزيزة أبونا الشيخ الفريد التليد / أحمد بن عبد العزيز بن محمد ولد طه الذي كان من أكابر تلامذة الشيخ أحمد الطيب بن البشير فاخذ عن والده وتتلمذ على الشيح محمد ولد غلام الله الركابي بعد الطين بمنطقة القضارف وهو الآخر من أكابر تلامذة ملاذ العارفين وكهف الطالبين واحد أوانه سيدي وحبيبي الشيخ أحمد الطيب ) مرورا بإبنه الشيخ الصادق الذي كان من زهده وخفته في المأكول يتتكل بشرب بعض الماء حتى لا يشيلو الهواء،مرورا بالشيخ أبو سنينه ثم الشيخ عبد الكريم ثم الشيخ يوسف أصغر أبنائة والذي فقدناه قبل سنوات قلائل إلى الشيخ الحالي محمد أحمد ( تلودي ) أيده الله تعالى وأتم على يديه نعمة الشريعة والحقيقة ، وقد عرفناه بجليل الشمائل وعظيم السخاء ولين العريكة وخدمة الطريقة .
    - وقد بلغ الشيخ أحمد – الذي تنسب إليه هذه القرية الكريمة - من الولاية سنامها وحاز مقام الغوثية الذي ترنو إليه جميع رقاب الصالحين وتربع فيه (35) عاما – قل مدير عام الصالحين في العالم . كيف لا وقد تربي في حضن المجد كما أسلفنا ورضع من ثدي العز أطيب سلاف وأرق شراب .
    - وحين يقبض الصالح يده ويعطي من يشاء ما شاء فبخ بخ . فهذه الوراثة الأتم المشار إليها بقوله تعالى ( إني جاعل في الأرض خليفة ) ، وهؤلاء قوم ( كنت يده التي يبطش بها 0000) هم ( رب أشعث أقبر 000) هم أدلاء الحضرة الإلهية الخاصة الذين يقال فيهم - خذ ماشئت من حيث شئت كيفما شئت - لم لا وقد إجتبى الله تعالى قلوبهم المطهرة وزكاها بقوله ( ما وسعني أرضي ولا سمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن ) 0 فلله درهم
    يا محبهم ما تكون بعيد قربهم
    كون الرسول ما بغبهم
    فكم من فضل حازه هؤلاء الأجلاء ، وضاعت أعمار علماء المعلومات عن الظفر ولو برؤية منامية وآحده ( مقابل علماء الخشية والآخرة ) له صلى الله عليه وسلم فضلا عن كونهم لا يطلبوها ولا تتعلق بها هممهم بل يعتعقد بعضهم أن لا فائدة منها وقد بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم الرسالة وأدى الأمانة في حياته فما فائدة الجرى وراءه في منامنا !!!! ألم تقل ذلك يا دكتور ( بن حسن ) ؟ أم أنك رجعت عن ذلك بعد ذلكم اليوم الشهير بفداسي ؟!!! ولا تثريب عليك فذاك مبلغك من العلم به صلى الله عليه وسلم والتوقير .
    - أخبرني جدي عبد الرحيم ود الإمام رحمه الله تعالى وكان من تلامذة الشيخ أحمد عبد العزيز أن الشيخ جاء يوما من مشوار ما في المناطق المجاورة فوجد راكوبة المسيد قد أعيد بناؤها على أحسن هيئة وجلس الجميع تحت ظلها البارد – حين لا كهرباء ولا ثلج في أول القرن الماضي - فسر الشيخ لذلك وسأل الحاضرين من فعل ذلك فردوا عليه أن هو فلان فقبض الشيخ أحمد يده وتوجه بهمته نحوه قائلا : أطلب منا يا 0000بإسمه 0 ولكن شروط الأدب وناموس التربية تجعله يطرق برأسه نحو الأرض ويرد هامسا : رضاكم سيدي ، فيبسط الشيخ يده قائلا له : والله لو طلبت أي شي من أمر الدنيا والآخرة هسع أديناك – أو نحو ذلك . وهذا في المفهوم متتعلق بما سبق إيراده . وهكذا كان يفعل ممن عاصرناه كالشيخ الصائم قدس الله سره ومن السابقين الشيخ يوسف أبو شرا – سابق ياء – رحمه الله تعالى (وفوق الجميع الشيخ أحمد الطيب قدس سره ) وغيرهم من أفذاذ أشياخ بلادنا العزيزة العجيبة التي يجهلها الكثير من أبنائها خصوصا خفاف الفؤاد ممن يتخبطون في مدن الخليج وربوعها ويقول لك بعضهم دي بلد الواحد يرجع ليها لكأن السودان إنقاذ ورغيف ثم لا شيء !!!!
    - وحكي لي الجد عبد الرحيم أيضا أن الشيخ أحمد كان يتجاذب مع أخ له في الطريق في مناقب سيدي محي الدين بن عربي ( مربي العارفين ) في أول ضحوة يوم ( في ظل الضحي الطويل ) حتي وصلا لحكاية الفقراء الثلاثة الذين أفنوا زمنا طويلا ينشدون الفتح علي أيدي الأشياخ هنا وهناك فلم يفتح عليهم ( الفتح كما يقرر الشيخ الدباغ هو هبوب رياح الصبا من حظيرة القدس محملة بأنوار الحق أو الفتح- من فنوح وفيوض ومنح وعلوم وفهوم وأسرار وحقائق ودقائق ورقائق وحكم - إلي ذات المفتوح عليه فتطرقها من أجزائها ال360 فيكون ألم ذلك أشد من ألم الموت لعدم المشاكلة بين طهارة أنوار الحق وذات السالك 00إلخ من كلام عجيب مهيب تجده مبسوطا في كتابه الفريد الإبريز ) 0ولما آيس الفقراء الثلاثة قالوا : أحسن نرجع لعيشة أولادنا يمكن ما عندا قسمة في الطريق 0 وفي طريق عودتهم مروا بمسيد الشيخ محي الدين على غير معرفة منهم بالشيخ وقالوا فاليكن ذلك آخر مطافنا ، فلما جلسوا إليه نظر في اللوح المحفوظ فرآهم في لوح الأشقياء فأخذه الحال فصاح : اللوح لوحي والقلم قلمي ( وهو الأشعث الأقبر نفسه يا منكر ) ، فأحيلوا لألواح السعداء فضلا وكرما ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) الآية . وهذا الفعل حقيقة من الله تعالى ومجازا من أبونا الشيخ محي الدين ، ولم يكونوا أشقياء في اللوح المحفوظ وإنما في ألواح المحو الإثبات المقيدة بأمور تقع من العباد كالصدقة وصلة الرحم ونحوها من فضائل الأعمال وأجلها بلا ريب همة الولي .
    ومن أعظم جهالة المنكرين على الأولياء ولو كانوا بروفسيرات أو كبار علماء
    وصمهم إياهم بالكفر والشرك 000 وهم المخرج الوحيد لمن كتب شقيا بصحبتهم كما ذكره أيضا الشيخ عبد العزيز قدس الله سره في الإبريز .
    نعود ونقول حين ذكر الشيخ أحمد حكاية الثلاثة بتمامها جاء فقير له قائلا : يا أبوي الشيخ الشمس جاتكم ، فإلتفتا فإذا ظل الضحى قد إنحسر إلى أسفل الجدار وهم جلوس على سجادتهم في وهج الشمس لا يشعرا بشيء من ذلك . فقال الشيخ أحمد : شيخ محي الدين وين تلد النساء زيه .
    - وقد أسس الشيخ أحمد قدس الله سره مدرسة العلم والزهد والورع في هذه البلدة وأتاه الناس من مختلف الجهات يطلبون العلم والسلوك فأظهر فيها العجب وخلف في بلاد كثيرة خلفاء صالحين وعلماء حاذقين ومنهم من جاء لبلدتنا فداسي ومكث عامين بمسيد جدنا البشير يدرس علوم العربية من نحو بديع وكذا الفقة والتفسير وغيرها وهو الشيخ البشير من طيبة الشيخ عبد الباقي وكان ذلك قبل الإستقلال .
    - وممن تتلمذ عليه من فقراء فداسي الشيخ الأمير الدرديري امد الله في عمره والشيخ عبد الرحيم الإمام ومحمد الدرديري وأخوه الأمين والأمين الحر وهو أعرف الجميع رحمهم الله تعالى بأحوال الشيخ وكراماته.
    - أما الشيخ محمد عبد الله الوالي والد رجل الأعمال المعروف جمال الوالي فقد تتلمذ على إبنه الشيخ الصادق وألف كتابين في مناقب الشيخ أحمد ثم ما لبثا أن إختفيا كما ذكره المرحوم الأستاذ / أحمد إبراهيم مصطفي في مسودة كتابه الجيد ( العقد الماسي في تاريخ فداسي ) . وكان ود الوالي رحمه الله تعالى أول من دخل الخلوة الأربعينية بمنطقتنا وبرغم كونه كان رمزا سياسيا وثقافيا فقد كان ذاكرا لم تر عيني لسانا ذاكرا كلسانه!!! أما سبب إختفاء الكتابين فيرجع لزهد الشيخ أحمد في كل ما سوى الله تعالى حيا وميتا ومن ذلك مدح المادحين !!
    - وقد حاولت مرارا تسطير شيء من مناقبه ومآثره ففي كل مره تاتي الفيروسات على الجهاز والأسطوانات من حيث لا حيث وتذهب بالأسطر بعيدا ربما إلى جبل قاف 000 فحكيت لذلك لأهل عبد العزيز فأشار عليّ سيدي /علام السماني عبد الله - أن آخذ الإذن في ذلك من الخليفة ، وحكي لي أخونا محمد الحبيب أحمد أن من زهد هذه العترة المباركة أنهم يسلبون نظر تلامذتهم ( الخريجين ) حين يمرون بمحازاة البلدة على الظلط في طريقهم للخرطوم فلا يلتفتون إليها ، لذا إندرست قبورهم ولم تجد من يرفع عليها ترابها أو يقيم شواهدها حتي مر الشيخ الصائم ديمة يوما بمحازاتها فبهره نور الشيخ أحمد الساطع فدلف نحو المقبرة وأمر بإحضار شاهد من الأسمنت ونحت عليه( هذا قير أمين الصوفيه الشيخ أحمد بن عبد العزيز قدس الله سره) .
    - وللشيخ أحمد من المناقب والفضائل والمآثر ما لا تحويه الأسفار ولا تفتر عنها الألسن ولا يسعها هذا المكان . ألم أقل أن الشيخ أحمد الطيب ود البشير قد نثر الدر الثمين في كل ركن من بلادنا من لدن الشيخ نور الدائم والقرشي ود الزين إلى الشيخ د. حسن الفاتح والشيخ البرعي رحمة الله على الجميع .
    - ونختم بقصة القبور الطويلة للأشياخ وليس العامة . حيث يلاحظ كل من يزور أو يمر بمقبرة ود عبد العزيز أن هناك قبورا عديدة طويلة ربما يصل طول الواحد منها إلى نحو ثمانية أمتار وكلها مسواة بالأرض ومنها قبر سيدي الغوث أحمد بن عبد العزيز . واستطلعت فيها آراء البعض ممن ينتسبون للمشيخة هناك فمنهم من يقول أن سبب تمدد قبور الأشياخ زيارة الحريم للتبرك والتعلق فيتوارون عنهم بعيدا في أتون هذا الطول . ومنهم من يقول أن هؤلاء الزهاد أنفوا القباب وعشقوا الخمول والإندراس فاستعاضوا عن القباب المرتفعة بالقبور الطويلة المحاكية للسنة الصريحة آية ربانية جليلة فاستحسنت هذا الرأي أيما إستحسان وهذا لعمري نهاية الحكمة التي لا تقدح مطلقا في قبة الشيخ أحمد الطيب وغيره ولكل حاث حديث عند أهل العلم بهذا الشأن وإلا ما رقد العلامة الإمام المهدي رحمه الله على عتبتها توقيرا آمرا الناس بأن يطأوا ظهره لا عتبة شيخه .وشأن هذه القبة شأن كل رئاسة لا يساغ غيبوبة عينها وقد برزت أعين أفرعها في كل أرجاء البلاد وهذا طرف من معنى لمن ألقى السمع وهو شهيد .
    - ولقد ضرب الشيخ أحمد عبد العزيز وخلفاؤه وتلامذته امثلة في الزهد يصعب وجودها في كتاب ، ولا زلت أذكر يوم دخل على الشيوخ يوما منشد من بورتبيل وكان الجميع جلوسا على الأرض في ضحوة ذلك اليوم الجميل وقد تناثرت أباريق الشاي بين أحمر وابيض ولقيمات وغيرها وما ان دخل الوفد والمنشد مذكرا بالآخرة وأشواق أهل الهوى حتى فاضت المآقي بالدموع واضطربت الجوانج بالجوى ورفعوا الأيدي عن المعروض ومجته النفوس وأشار بعضهم للصبية أن يجمعوه ويذهبوا به بعيدا لعلمه أن نفوسهم قد شغلت أو شبعت بغيرها . فوالله أن أعداء هؤلاء من أدعياء الشريعة لفي حرمان سحيق وحال سقيم ولو ذاقوا ما ذاق هؤلاء من تباريح الإيمان للعنوا إختيارهم ولبكوا كثيرا على فوات أعمارهم كما بكي كبيرهم مساعد السديرة الذي صار مكاشفيا داعيا إلى الله على بصيرة وله مسجد معروف ببحري وانتصر عليهم في مناظرة رفاعة الشهيرة التي ما وسع القضاة إلا أن ينحازوا لمساعد أيده مولاه .
    - نسأل الله تعالى أن يسبغ علينا عميم فضله وان يكتبنا من السعداء بجاه سيدنا محمد الذي جاهه نور – وليس شرك اكبر كما يزعم المحروم – وجاه هؤلاء الأشياخ الأطهار إنه ولي ذلك والقادر عليه وهوحسبنا ونعم الوكيل .
    -

    (عدل بواسطة الرشيد حسن خضر on 04-22-2006, 00:51 AM)

                  

04-22-2006, 05:04 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما قصة القبور الطويلة جدا للصالحين بقرية ود عبد العزيز بالجزيرة (Re: الرشيد حسن خضر)

    الحبيب الرشيد حسن خضر

    لك التحية والاحترام

    اشكرك على هذه السياحة الروحية الجميلة الرائعة فى رحاب اهل الله الذين ذكرهم الله فى محكم تنزيله قائلا : "ألا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون" صدق الله العظيم

    حقا سيدى القرب منهم ومن سيرتهم يبعث الطمأنئنة فى النفس ويسعد الروح ودعك سيدى من الذين ينكرون فانهم يجهلون حقا قدر الرجال ومكانتهم عند ربهم فهم اناس اجتهدوا وقد اكرمهم الله نظير اجتهادهم وعبادتهم وقيامهم لليل فهم من جافوا المضاجع وقضوا الليل ذكرا وهم من صدق فيهم الحديث القدسى القائل : مازال عبدى يتقرب الى بالنوافل حتى اصبح ..... بقية الحديث معروفة للعارفين وهو لا ينكر فكيف تنكر كرامات اولئك الصالحين ...

    أمام منزلنا سيدى فى قرية حنتوب قام الشيخ الصائم ببناء مسجد واثناء بناء هذا المسجد عرف الناس الكثير عن كرامات الشيخ الصائم بما لا يصدقه العقل الخاوى من الايمان وهو ديدنه يبنى المساجد لله سبحانه وتعالى فى كل مكان ولكنه لم يبنى قصراً لنفسه ..

    اخى الحبيب

    زدنا فهذا البوست يدفق روعة ونحن فى ظمأ لمثل هذه الكتابات الرائعات علها تروح عنا عناء الحياة المادية القاسية

    بارك الله فيك وسدد على طريق الخير خطاك ونفعك بسيرة اهلك الصالحين ...
                  

04-22-2006, 05:17 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما قصة القبور الطويلة جدا للصالحين بقرية ود عبد العزيز بالجزيرة (Re: قرشـــو)

    هذه هى قرية ودبلال التى تقع بين ضفة النيل الازرق اليسرى وشارع الخرطوم ودمدنى ومنها يمتد الطريق غربا الى قرية عبدالعزيز وتمتاز قرية ودبلال بالتشجير وانت قادم من بعيد ترى بيوتها غارقه فى الاشجار والخضره ولها مركز صحى نموذجى مع شارع الظلط يبدو ظاهرا للعيان كما ان الاشجار تحف بشارع الظلط من جانبه يرعاها اهل ودبلال باهتمام ويمتاز اهل ودبلال بالتضامن وانشاء المشاريع لتكافل الاسر وابناءها ولهم علاقات حميمه ونسب مع اهل قرية عبد العزيز.

    انظر الرابط ادناه




    http://www.wadballal.com/
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de