عويس خلف القضبان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 12:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2006, 05:46 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عويس خلف القضبان

    في تمام الشفطة الأخيرة من شاي الصباح وبمزاجٍ معتدل اكتمل سعدنا بالطلّة.. حبيبنا (خالد) تحاصره الأسئلة من الصحافي الأنيق والفنان (علاء الدين سنهوري).. صفحة 13 من جريدة السوداني نهار اليوم ظللت لفح وهجير الخرطوم الغائظ منتصف أبريل..
                  

04-17-2006, 05:53 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    وديدي كيفنك
    التحية لك ولخالد عويس
                  

04-17-2006, 06:20 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: طارق جبريل)

    وديدي


    يامراحب بالعويس اين ما كان واين ما حل

    وهنيئا لك صفحة 13 والحوار مع العويس
                  

04-17-2006, 06:23 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    Quote: صفحة 13 من جريدة السوداني نهار اليوم ظللت لفح وهجير الخرطوم الغائظ منتصف أبريل
    .. صورة بـ(الأقمار الصناعية) لعناية السادة محرري النشرة الجوية ب(خدر نت)
                  

04-17-2006, 08:01 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    شكرا الصديق الرائع وديدي، وشكرا سنهوري و"السوداني". وأرجو أن تحتفظ لي بنسخة حتى مطلع الأسبوع القادم حيث سأكون في الخرطوم بإذن الله
                  

04-17-2006, 10:40 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    طارق ياجبريل:
    نسخة من الغمامة الفوق دي مهداة لكريم عنايتكم برضو، أحب أسمع من خلالها رأيك بصراحة حول الشكل التصميمي اللي وصلت ليهو الصحافة السودانية مقارنة بنظيرتها المغاربية بحكم تخصّصك في المجال، طبعاً بالضرورة في تقييمك بتستبعد أثر صورة (المُحاوَر) و (فرّ بسمتو) على طبوغرافيا الصفحة.. (بتكون واخد في بالك برضو إنو الصورة ذاتها عشرينية.. يعني تم تصويرها قبل 25 سنة)
    ....
    Quote: الروائي (خالد عويس) لـ(السوداني الثقافي):
    لغة السرد لابد لها أن تقترب من الشعرية والإيقاعات الموسيقية
    Quote: هذا الجيل يبشر بتطور كبير وتنوع في الأصوات الروائية
    وفي تقديم موجز نلج عوالم الحوار:
    Quote: قال إنه تأذى كثيراً من القراءة السياسية لروايته الأخيرة (وطن خلف القضبان) التي أثار صدورها عن دار الساقي بلندن في نهايات العام 2003م بدايات العام 2004م لغطاً كبيراً هنا وهناك، وكان الروائي والإعلامي خالد عويس قد أصدر روايته الأولى (الرقص تحت المطر) في وقت باكر قليلاً. خالد عويس يعمل محرراً بقناة العربية بـ(دبي) وهو كاتب صحافي أيضا، (علاء الدين سنهوري) أجرى معه هذه المقابلة وأراد لها أن تنتشر على هذه المساحة..
                  

04-17-2006, 11:15 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    كدي يا سيف مساعد حاول تخش معاي موقع ناس السوداني ده.. جهجهني معاهو شديد والله، أقول ليهو عاوز في السيرش (خالد عويس) يقول لي .. تقول ليهو طيب: (ثقافة).. يجيب ليك:
    Quote: دورة تدريبية لعمال المراجعة الداخلية بوزارة المالية
    .. عليك الله ده مش سيرفر مستفز؟
    غايتو.. تابِعنا وشكراً علي الطلّة
                  

04-17-2006, 11:46 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)



    وديدي وايماني بعنوانك ده
    Quote: عويس خلف القضبان


    (سيبته ركبنا) بلاش ياخ (تخطنا) علي الراجل ، اصلاً هو قبل زمن
    في شاب اساء لوالده فانا خفت المرة (ديت) يكون في (حد) اخر
    عمل شى اخر معه وهو المرة دي فقد اعصابه !!!
    ده الاحتمال الاول طبعاً ...
    اما الحتمال التاني انا قلت الشاب صاحبنا عويس ده اتهور
    ونوي يدخل مايسمي مجازاً ب(القفص الذهبي) .

    وديدي وأيماني انت زول عجيب (والاشنو) ياوديدي
    هسي كان كتبته حوار مع الاديب والراوي خالد عويس
    كان ح يحصل شنو ياخ!!!

    المهم انا غايتو مع جوعة النهار (ديك) استمتعته بالحوار

    فشكراً للسوداني
    وشكراً سنهوري
    شكراً عويس
    وبالمرة كده شكراً يا وديدى.

    (عدل بواسطة سفيان بشير نابرى on 04-17-2006, 11:53 AM)

                  

04-17-2006, 03:08 PM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    سمعت ياسفيان بشارة خالد الحلوة دي؟ الاسبوع الجاي في الخرطوم.. طيب؛ أنا من جانبي أقترح عليك – وفي ظل الفراغ الدستوري الحاصل في عمودية الخرطوم – إنّك تقوم بي عملية تنسيق لي جلسة بورداب، نحتفي فيها بالعريس أبو آمنة وزوجته، حمد فتح الرحمن ورفيق دربه خالد عويس، شذا بلّة، و.. و..
    طبعاً هي برضها فرصة نستمع لي تطريب ودندنات سنهوري الطوّلنا منها.. وممكن ندعو ناس طارق الأمين والهيلاهوب مثلاً.. وأهو المقترحات ممكن نتوسّع فيها ونطوّرها.
    إنقلابات وما إنقلابات دي مسألة عاديّة ما تتحسّس منها ساكت.. كل المطلوب منّك إنّك تقيف قدّام الناس وتنبح فيهم: إنها مسؤولية.. تكليف وليس تشريف و.. تساعدها بي كم شعار كدة!
    نعود لموضوع السوداني وحوار علاء الدين..
    في المدخل كانت تحلّق شبهة كسل المبدع:
    Quote: تكتب الرواية.. تكتبك الرواية.. خالد عويس بعد روايته الثانية (وطن خلف القضبان) أين هو من هذه المغامرة؟
    يرد خالد:
    Quote: كنت معنياً على الدوام بالمضي في مشروعي الروائي من دون توقف إلا ما تمليه دواعي إنضاج الأعمال الروائية على مهل، ومحاولة سبر الأثر الأدبي الذي خلفته والأعمال السابقة بغية رسم طريقي الخاص في عالم الرواية، لست بعيداً عن إنجاز أعمال جديدة لكني لا أنظر للمسألة باعتباري مصنعاً يضخ إلى الأسواق كل فترة سلعة مقروءة.. العمل الروائي في تقديري أعمق من آلية التسوق ومعادلاته، بل هو أكثر تعقيداً حتى من رغبات وتطلعات القراء الذين يلحون في بعض الأحيان على رؤية عمل جديد طالما أن العمل السابق نال رضاهم، صحيح لم أكتب رواية منذ 2000م لكن هذا لا يعني فعلياً أنني لا أكتب، فالكتابة في نظري لا تعني عملية الكتابة بلحظتها فحسب؛ كتابة الرواية عمل مستمر وكأنما هناك معمل داخلي يشكل العمل تدريجياً إلى أن تحين اللحظة الحاسمة التي يبتدئ فيها فعل الكتابة على الورق، الحقيقة أن الرواية تبدأ قبل ذلك بكثير، بل إن عدداً من الروايات كحصيلة طبيعية للتجارب الحياتية والملاحظات والشخوص الذين نلتقيهم، تظل تلح في الوصول إلى المرحلة النهائية مرحلة القلم والأوراق، لكن التجربة الروائية ذاتها والحساسية الإبداعية تفرضان غربلة هذه المجاميع أو مزج بعضها بهدف صوغ عمل جديد بكل ما تعنيه كلمة جديد من معان.

                  

04-17-2006, 04:04 PM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    Quote: اصلاً هو قبل زمن
    في شاب اساء لوالده فانا خفت المرة (ديت) يكون في (حد) اخر
    عمل شى اخر معه وهو المرة دي فقد اعصابه !!!
    ده الاحتمال الاول طبعاً ...
    اما الحتمال التاني انا قلت الشاب صاحبنا عويس ده اتهور
    ونوي يدخل مايسمي مجازاً ب(القفص الذهبي) .
    بالنسسبة لاحتمالك الأوّل ياسفيان فأطمّنك إنو خالد هو آخر إنسان ممكن يلجأ لوسائل أخرى خلاف المساجلة والجدال بالحسنى لحسم أيّما خلاف ينشب بينه وأيّ طرف آخر.. ربّنا يرحم والدنا ابراهيم عويس ويحسن إليه بقدر ما أحسن في التنشئة والترباية.. أمّا في شأن احتمالك التاني فالشاب ديّه ليهو 3 سنوات مسجون في القفص إياه وتملأ دنياه اليوم (رند).. ربّنا يحفظها..
    Quote: وديدي وأيماني انت زول عجيب (والاشنو) ياوديدي
    هسي كان كتبته حوار مع الاديب والراوي خالد عويس
    كان ح يحصل شنو ياخ!!!
    خلاص.. حصل خير يا سفيان.. حصل خير:
    حوار مع الاديب والراوي خالد عويس.. حوار مع الاديب والراوي خالد عويس
    كدة كويّس؟!
    ....
    سؤال عن السرد، لغته وإيقاعاته؛ وإجابات تتعلّق بملامح جيل تسعيني جديد تسنّم زمام الريادة الأدبية في حاضر الثقافة السودانية:
    Quote: إذاً كيف كنت مع اللغة في بدايات المغامرة، هذا مع ملاحظة أن اللغة في (وطن خلف القضبان) كائن متجاوز للمخيال اليومي والمعتاد في كتابة الروائي بمعنى أنها تجاوزت أفق التلقي أو النسق البنائي للرواية السودانية لديك ولدى بعض شباب وراية التسعينيات
    Quote: هذا السؤال تصعب الإجابة عنه إلى حد ما، كنت إلى درجة كبيرة أعمل جاهداً على التماهي تماماً مع شخصية رابعة وامتدادها التاريخي الصوفي بالإضافة لمنافحاتها السياسية والاجتماعية راهناً يخيل لي أنني كتبت على وقع داخلي كان يحرضني على قراءة رابعة من الداخل ومحاولة رصد حراكها النفسي لتكون اللغة بوحشيتها واحتفائها بل وحتى بتر العبارات في بعض الأحيان، تشكيلاً لعالم رابعة الداخلي، وهي في هذا العالم الداخلي بالضرورة متأرجحة ورامية ببصرها تجاه البرزخ الذي يفصل بين عالميها، التاريخي والحاضر الصوفي والتجريبي، وغير بعيد عن هذا أيضاً، محاولتي لسبر أغوار ذاكرتها التشكيلية بوصفها فنانة هذا المزج - داخلياً على مستوى الشخصية - جعل الراوي - على مستوى اللغة - موازياً لطريقة تفكيرها والتداخل بين الرؤية والمتخيل لديها والمأمول والواقع كما هو شأن التداخل بين عالميها أو فالأقل عالمي الرواية.
    حين الاشتغال على عمل يأخذ هذا الطابع لابد أن تقترب لغة السرد من الشعرية والإيقاعات الموسيقية في بعض أجزئها، وفي المقابل لابد أن تمس أيضا في بعض أجزائها لغة المنشورات السياسية بأسلوبها التقريري وربما بذاءتها أحياناً لخدمة البحث الإبداعي عن ملامح هذه البطلة.
    من جانب آخر فإن انفتاح رؤية الروائيين الذين لاحظتهم بمصطلح جيل التسعينيات على الفنون الأخرى والفلسفة وعلوم الاجتماع والنقد والعلوم الإنسانية بشكل عام وربما السينما أيضا حفز مقدراتهم للبحث عن رؤى إبداعية جديدة تمكنهم من العمل على مشاريع روائية تحمل سمة المغايرة عن الرواية السودانية، وعلى الرغم من أن معظم هذه النتاجات تعالج هموماً سودانية بحتة، لكنها تتلاقح في الوقت ذاته مع الكشوفات الإبداعية الجديدة في العالم بأسره وتحاول قدر جهدها أن تتأثر وتؤثر في مجمل الحراك الأدبي في محيطها.
    هذا الجيل الذي أشرت إليه ونتاج تراكم التلاقح والتلاقي مع المدارس الحداثية الجديدة في العالم والتقنيات الجديدة في السرد ونتاج التجربة المختلفة والرغبة في الحفز عميقاً والكشف الإبداعي طبعت أعمالهم الروائية بطابع مختلف في كل أدواتهم، ولعل هذا يبدو واضحاً في أعمال أمير تاج السر وأبكر آدم إسماعيل ومحسن خالد، وربما حتى في القصص القصيرة لأحمد ضحية ورانيا مأمون وستيلا وعلى الرغم من أن التجربة بشكلها العام قد تنزع للخروج عن مألوف السرد السوداني، على أنه بالمستطاع القول إنها تجربة تشق طريقها بمثابرة وقوة وحظيت باهتمام القارئ السوداني والعربي بشكل جيد هذا الجيل يبشر بتطور كبير وتنوع في الأصوات الروائية.
                  

04-17-2006, 04:28 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    التحية للأديب خالد عويس

    والتحية لك يا وديدى

    وأصحابى سفيان وطارق

    ويا سفيان ضرورى جدا أقابل

    ابو آمنة وعروسه وخالد عويس

    باذن الله .
                  

04-18-2006, 06:01 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    المحور التالي يتحدّث عن البيئة ومحددات الكتابة يا (آمنه).. تأثيرات الزمان والمكان .. نقاط تلاقي مع مدارس موجودة وأخرى قيد التخلّق:
    Quote: هذا يقودني مباشرة لأن أتساءل عن تقاطعات مع روائيين عرب مثل واسيني الأعرج أو إبراهيم الكوني أو حيدر حيدر أو غيرهم ممن لهم مغامرات مع اللغة في كتابة الرواية أنتجت لهم تقنيات كتابة جديدة ومختلفة في التعاطي مع كتابة الرواية حيث نجد شعرية السرد وأحياناً شاعريته وتدخلاً للفنتازيا من بين سطور اليومي في السرد؟
    إبراهيم الكوني على وجه التحديد، ونظراً للأسطرة والإيغال في بيئة الصحراء في ليبيا وعلى امتداد صحراء الطوارق مكانياً وزمانياً، استخدم على الدوام لغة تشكلت هي الأخرى مفتاحاً من أهم مفاتح نتاجاته المتميزة تصور أن يكتب الكوني (عشبة الليل) و(بر الخيتعور) و(الخسوف) وغيرها بلغة عادية ولا أعني بعادية، اللغة السهلة، لكني أقصد بها سياق المغايرة عن لغة الكوني التي يفتح من خلالها طاقات هائلة على هذا العالم الذي يرصده وهو يختلف عن حيدر مثلاً، لغة حيدر ربما تكون أكثر حدة في واقع ثقافي وسياسي شديد العناية بالتابوهات، ولا يدرك جيداً الفروق بين قناعات الروائي وبين عالمه الروائي وشخوصه هذا تحديداً في (وليمة لأعشاب البحر) ربما انتمي بالفعل لهذه المدرسة الروائية التي أشرت إليها فـ(وطن خلف القضبان) حافلة بالفانتازيا كما أنها تضمنت فصولاً كتبت بلغة أقرب للشعر.. أنا ببساطة لم أسع للأخذ بتكنيك محدد، فالنقاد لاحظوا أن هذه الرواية بالذات حوت فنوناً عدة شعرية السرد، وقوالب القصة القصيرة كانت تجربة وفرت لي رؤية أكثر اتساعاً للمعالجة الروائية.
    أشكر لكِ (آمنه) كريم تفضّلك بالتوقيع معنا هنا..
                  

04-18-2006, 06:50 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    العزيز وديدي كيفنك
    انا ان شاء الله جاييك شهر 8 بس انت جهز لي جهاز في اي ركن من المكتب وانا حا اجيهكم تب
    بس قول للطاهر التوم حق الاجازة عليك والتصميم علي انا
    التحية عبرك للاخوان سفيان وآمنة مختار
                  

04-18-2006, 01:09 PM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    و دي كمان بشارة تانية .. ود جبريل جايي الخرطوم.. اللهم زد وبارك..
    خلاص؛ مادمت (مصمّم).. تعال
    .....
    تلاحظ معي طارق أن أرواح فوكو، رولان بارت، شتراوس وجاك دريدا تطوّف في سماء المشهد التالي، وحضور لغوي كبير من قبل طرفي المحاورة جمّل النقاش الدائر حول فكرة (موت المؤلف):
    Quote: وطن خلف القضبان - رواية حملت في خطابها محمولات تاريخية ولا أقول تأريخية - مما كاد يوقعها في مطب التقريرية وكأنها محاضر لأزمة الوطن الراهنة - وإن كانت اللغة قد حلقت ببنانها بعيداً عن هذا.. إذاً هل كنت خالد عويس السياسي والكاتب الصحفي متطفلاً على عمل خالد عويس الروائي؟
    أنا تأذيت كثيراً من القراءة السياسية لهذه الرواية، وهي قراءة مسلوخة تماماً عن جوهرها الإبداعي العام، والحمولات التاريخية تباعدها تماماً عن المباشرة والتقريرية، وحتى إذا كان بهذه الرواية نوع من المباشرة فما الضير في ذلك لماذا الإلحاح في تأطير ونمذجة الأعمال الفنية بحيث لا يصح الخروج أبداً على الأنساق الجاهزة؟! أنا أومن بأن كل عمل جديد هو بالضرورة محفز ومحرض على شق طريق جديد في النقد يتمكن من معاينة هذا العمل تحت أضواء نقدية جديدة، لا يصح أن نسأل بصيغة أو بأخرى روائياً لماذا لم تكتب كما كتب أمادو أو محفوظ أو شكري أو الليندي أو الطيب صالح؟ لأن هؤلاء أيضا لولا مغايرتهم لما شقوا طرقاً جديدة في عالم الرواية ولتكلست الأعمال عند رؤية دستوفيسكي الذي أحبه جداً شديدة الواقعية والحفز في النواحي المجتمعية.
    اللغة لم تحلق بعيداً عن التصور والسياق العام للرواية بل على العكس، كانت جزءاً من بنية العمل وفي سياقه ذاته، لكن فلنعد النظر في مرئياتنا النقدية حيال شخوص الرواية ونعاين بناءها وتطور الأحداث بشكل عام، أنا لا أنكر بالطبع أنها رواية غير تقليدية، لكنها في المقابل ليست تقريرية ما يبدو تقريراً للراهن هو خلفية للحدث الأساسي المستمر والمتطور.
                  

04-19-2006, 01:16 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    شكراً وديدي
    الحبيب خالد عويس.. أديب شاب نابه يمتلك ناصية الكلمة وعمق الفكرة.

    التحية لكم جميعاً
    .
    .
    وراق
                  

04-19-2006, 02:22 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)




    نعم يا اصحاب كما قال وديدى بالضبط :- فوكو -بارت- اشتراوس ودريدا
    وفكرة الموت ، فيعبر النص داخل القضبان وخارجه ، في ملمح يجمع كل تيمات
    التفرد ونصاعة النص وتمكنه من بنيانه الروايي المتماسك ، تاركاً المتلقي نهب
    التفكير في جوهر القضية - يفهم النص كما يشاء وهو ذاك - في ذات الوقت ليس من حقه
    محاكمة الروي بما تجسد اليه في تلك اللحظة (ما اروع موت المؤلف) وما اجمل استقلاليته من النص ...

    وأذ كان لا بد من قول آخر ، فيا امنة يا صديقتي وعليك السلام في الاصدقاء الجميلين
    وقطعاً سيكون لك ولنا للقاء مع نضال حسن حسين الجميلة وجعفر بشير (ابو امنة)وأخر جميل يدعي حمد فتح الرحمن وخالد عويس و الخال طارق جبرين، سيكون لنا هذا يا صاحبة في الزمن الصعب.

    وياخال طارق كيف الحال ؟؟؟ الشوق الشوق الواحد يا خال وتسلم انت وتسلم ايامك

    ويلا لي فوق يا بوست حتي يتم المشهد فالصراع لدي موت المؤلف يعد في نظري هو التحرر من النص وتركه نهب الاعتقادات لدي المتلقي ، وترسيخه لمشروعية رويته الابداعية الخلاقة للمجتمع والانسانية التي لايبرح المتلقي يسرد من خلالها عاكساً بصرياته ومراقبته بفلسفة تخصه.

    ولي قدام.
                  

04-19-2006, 06:40 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    Quote: الحبيب خالد عويس.. أديب شاب نابه يمتلك ناصية الكلمة وعمق الفكرة
    التحية لكم جميعاً
    التحية ليك برضو يا وراق؛ عويس بالإضافة لما ذكرت يتمتع بحس عالي في الإتيكيت هو اللي عبّر عنه (بروست) في مقولته: "أن تشرح روايتك كأن تنسى السعر مكتوباً على الهديّة عندما تقدّمها" !!.. في الحالتين هناك قدر من الكياسة مفقود .. في مقبل إجابته يتراءى ذلك:
    ...
    Quote: لكنني عنيت أن اللغة حلقت ببناء الرواية بعيداً عن مستنقع السياسي ولغته الفجة، اللغة في الرواية وهي تتراوح ما بين الشعرية المكثفة والشاعرية الحميمية أتاحت التبئير الذي شكل عوالم (رابعة) الداخلية وهذا لا ينفي استفادتها من التاريخ السياسي والاجتماعي للمشهد السوداني في تشكل تاريخ الأشخاص وعوالمهم وتكوينهم الفكري والنفسي؟
    نعم، لكن ألا تعتقد أن مثل هذه المهمة - البحث عن مفاتح هذه الرواية - ينبغي أن أتركها للنقاد؟ أنا أومن بأن للنقد دوراً مكملاً وحيوياً في ما يتعلق بإضاءة أي عمل.
    ...
    ياسماعين مرورك مفرح ..

    (عدل بواسطة الفاتح وديدي on 04-19-2006, 06:45 AM)

                  

04-19-2006, 06:50 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    وديدي كيفنك
    والله انا مستمتع جدا بي بوستك دا
    ياخي شهيتنا نلاقي خالد عويس ان امد الله في الآجال


    Quote: وياخال طارق كيف الحال ؟؟؟ الشوق الشوق الواحد يا خال وتسلم انت وتسلم ايامك


    يا سفيان ان شاء الله بجيكم في الصيف بس الواحد يلم في النس كيف
                  

04-19-2006, 07:09 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    Quote: ان امد الله في الآجال
    حتلاقيهو إن شاء الله يا أحمد البلال
    ما مَصِيرُو.. الحي بِلاقِيْ ..
    ______________
    غاية الاستمتاع بوجودك حوالينا وعلينا ووجع الوش ده بنلقى ليهو علاج غايتو
                  

04-19-2006, 01:13 PM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)


    موقع السوداني مازال في تمنعه، يُمارس عناده.. رأس الموضوع والعناوين الرئيسية فقط هي التي تجدها هنا.. لينك التفاصيل يؤدي بك إلى الفراغ العريض!!
                  

04-20-2006, 03:15 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    والحوار يُشارف منتهاه نفاجأ بأخطاء في التصميم ياطارق تتعلّق بجلب كتلة نص من بداية الحوار واستدعاءها في الختام مرّة أخرى، تحديداً النقطة قبل الأخيرة هي ذاتها التي تمّ إثارتها في الفقرة الثانية من المقابلة.. لكن بالجد؛ الأمر كان يستحق؛ إعادة السؤال، إعادة الإجابة:
    Quote: إذاً كيف كنت مع اللغة في بدايات المغامرة، هذا مع ملاحظة أن اللغة في (وطن خلف القضبان) كائن متجاوز للمخيال اليومي والمعتاد في كتابة الروائي بمعنى أنها تجاوزت أفق التلقي أو النسق البنائي للرواية السودانية لديك ولدى بعض شباب وراية التسعينيات
    Quote: هذا السؤال تصعب الإجابة عنه إلى حد ما، كنت إلى درجة كبيرة أعمل جاهداً على التماهي تماماً مع شخصية رابعة وامتدادها التاريخي الصوفي بالإضافة لمنافحاتها السياسية والاجتماعية راهناً يخيل لي أنني كتبت على وقع داخلي كان يحرضني على قراءة رابعة من الداخل ومحاولة رصد حراكها النفسي لتكون اللغة بوحشيتها واحتفائها بل وحتى بتر العبارات في بعض الأحيان، تشكيلاً لعالم رابعة الداخلي، وهي في هذا العالم الداخلي بالضرورة متأرجحة ورامية ببصرها تجاه البرزخ الذي يفصل بين عالميها، التاريخي والحاضر الصوفي والتجريبي، وغير بعيد عن هذا أيضاً، محاولتي لسبر أغوار ذاكرتها التشكيلية بوصفها فنانة هذا المزج - داخلياً على مستوى الشخصية - جعل الراوي - على مستوى اللغة - موازياً لطريقة تفكيرها والتداخل بين الرؤية والمتخيل لديها والمأمول والواقع كما هو شأن التداخل بين عالميها أو فالأقل عالمي الرواية.
    حين الاشتغال على عمل يأخذ هذا الطابع لابد أن تقترب لغة السرد من الشعرية والإيقاعات الموسيقية في بعض أجزئها، وفي المقابل لابد أن تمس أيضا في بعض أجزائها لغة المنشورات السياسية بأسلوبها التقريري وربما بذاءتها أحياناً لخدمة البحث الإبداعي عن ملامح هذه البطلة.
    من جانب آخر فإن انفتاح رؤية الروائيين الذين لاحظتهم بمصطلح جيل التسعينيات على الفنون الأخرى والفلسفة وعلوم الاجتماع والنقد والعلوم الإنسانية بشكل عام وربما السينما أيضا حفز مقدراتهم للبحث عن رؤى إبداعية جديدة تمكنهم من العمل على مشاريع روائية تحمل سمة المغايرة عن الرواية السودانية، وعلى الرغم من أن معظم هذه النتاجات تعالج هموماً سودانية بحتة، لكنها تتلاقح في الوقت ذاته مع الكشوفات الإبداعية الجديدة في العالم بأسره وتحاول قدر جهدها أن تتأثر وتؤثر في مجمل الحراك الأدبي في محيطها.
    هذا الجيل الذي أشرت إليه ونتاج تراكم التلاقح والتلاقي مع المدارس الحداثية الجديدة في العالم والتقنيات الجديدة في السرد ونتاج التجربة المختلفة والرغبة في الحفز عميقاً والكشف الإبداعي طبعت أعمالهم الروائية بطابع مختلف في كل أدواتهم، ولعل هذا يبدو واضحاً في أعمال أمير تاج السر وأبكر آدم إسماعيل ومحسن خالد، وربما حتى في القصص القصيرة لأحمد ضحية ورانيا مأمون وستيلا وعلى الرغم من أن التجربة بشكلها العام قد تنزع للخروج عن مألوف السرد السوداني، على أنه بالمستطاع القول إنها تجربة تشق طريقها بمثابرة وقوة وحظيت باهتمام القارئ السوداني والعربي بشكل جيد هذا الجيل يبشر بتطور كبير وتنوع في الأصوات الروائية.
    حقيقة:
    Quote: أعمال أمير تاج السر وأبكر آدم إسماعيل ومحسن خالد، وربما حتى في القصص القصيرة لأحمد ضحية ورانيا مأمون وستيلا
    تستحق أن نكرّر الحديث عنها دون كلل أو ملل.. كما أنّها تستحق أن نُباهي بها.. نشكُر للطاقم التصميمي حُسْن دقسَتِهِ!!
    _________________
    * الخطأ المُشار إليه هو في النُسخة الورقيّة بداهةً، مادامت النُسخة الإلكترونية هي كما أشرنا سابقاً: لا يوجد نص للحوار بها!!
                  

04-20-2006, 12:59 PM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)


    Quote: والحوار يُشارف منتهاه نفاجأ بأخطاء في التصميم ياطارق تتعلّق بجلب كتلة نص من بداية الحوار واستدعاءها في الختام مرّة أخرى،
                  

04-21-2006, 04:27 AM

Waly Eldin Elfakey
<aWaly Eldin Elfakey
تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    وديدي لك الشكر علي البوست الجميل ده

    واضاء اللقاء الجانب الادبي من شخصية خالد عويس
    طبعا برضو قدر ما حاولت افتح الصفحة من مو قع سوداني ما اتوفقت خالص
    علي كل لك الشكر

    الامر المستغرب ان جريدة سوداني كما قالوا تطبع في دول خليجية كثيرة
    و لكن بالرغم من ذلك لا يجودون النسخة الالكترونية
                  

04-22-2006, 03:53 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    في كلمات قليلة يا دكتور والي الدين كانت وكالة رويترز قد أشادت بطبيب الأسنان الأديب علاء الأسواني وروايته الحاضرة بقوّة منذ مطلع الألفية (عمارة يعقوبيان) واصفةً إياها بأنها: " جهد الطبيب الذي يبحث عن السوس في المجتمع" .. أما قايتانو فأظنّها تقتفي أثر حكمة ماركيز بكل بساطتها وعمقها: "إذا أردت أن تخدم قضية ما فلتكتب رواية جيّدة"!!
    تجربة الشابة الدكتورة ستيلا يا (والي) يمكن كذلك أن ننعتها بـ: "جهد الصيدلانية التي تبحث عن تراكيب الدواء المناسبة للمجتمع"..
    تعال معي لنتعرّف على ما قاله عويس بحقّها ورؤيته للفضاء الأفريقي في الرواية السودانية.
    Quote: المشهد الروائي السوداني كيف تقرأه أفريقيا؟
    Quote: لست على اطلاع كاف يؤهلني للحكم وإبداء الرأي فيما يتعلق بوصول الرواية السودانية إلى العمق الأفريقي كما أن حاجز اللغة قد يكون عقبة أمام وصول الرواية المكتوبة باللغة العربية، لكن من جهة أخرى أخال أن الروايات والقصص السودانية المكتوبة أو المترجمة إلى الإنجليزية قد وجدت طريقها إلى النخب الأفريقية خصوصاً في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه السياسة الأفريقية للمشكلات السودانية ومحاولة فهمها في عمقها الثقافي والاجتماعي.
    أما رؤيتي للفضاء الأفريقي في الرواية السودانية فيمكنني القول بأن هناك أعمالاً ناضجة كتبت بواسطة كتاب من جنوب السودان ولعلني مشدود بقوة إلى تجربة الكاتبة الشابة ستيلا قايتانو كما أن بعض الكتاب من الشمال -السياسي- ونتيجة احتكاكهم بالجنوب والثقافات هناك أو نظراً للاستقطاب الثقافي الذي خلفته الحرب الطويلة اشتغلوا على تيمة الإنسان الجنوبي وثقافته وآلامه.. إلى حد كبير استأثر هذا الموضوع بروايتي (الرقص تحت المطر) و(وطن خلف القضبان) ولعل الأولى استحوذت على هذا الموضوع بالكامل، كما أن الروائي أسامة مصطفى على سبيل المثال نشر عملين عن الموضوع ذاته ويميل جيلي بشكل عام إلى معالجة موضوع الجنوب إبداعياً.
                  

04-22-2006, 04:19 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    "تعال على رؤوس الأصابع، واضعاً يداً على فمك كي لا تبوح بسرّ المكان الذي أقودك إليه"
    Swan Lake

    لوهلة اعتقدت أن المقطع عاليه من (بحيرة البجع) يتحدّث عن مكان يُسمى (المستشفى)!!
    مرحى لكم - معشر الدكاترة- وقد أضحى طرفي المجد قريني مهنتكم.. (طب وأدب)، ثنائية جديدة قد نحتفي بها في الشارع السوداني وصلاً لقاموس ثنائياتنا الذاخر: (كفر ووتر، خلقة وأخلاق، هيبة وجمال)
    والي الدين؛ يالبالعَصُرْ مُرُورك:
    واصلو لينا في (حملات التحصين الثقافي)، وشكراً على (الزيارة)..
                  

04-22-2006, 05:29 AM

Waly Eldin Elfakey
<aWaly Eldin Elfakey
تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    شكرا اخي الفاتح علي الاطرء
    كتير علينا والله
                  

04-22-2006, 06:48 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    شكراً وديدي ..

    وأنت تتحفنا بمقال للصديق الكاتب الأديب خالد عويس ..
    ونتمنى أن نراه دوماً متميزاً كما عهدناه ..

    له التوفيق ..
    ولك كل التحايا ..
                  

04-26-2006, 02:30 PM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    تَصِم،
    ياحليلك وحليل أيامك..
    بَفَكِِّّر لِيْ مُدّة أقتفي أثر (ديكنز) وأكتب حاجة أسمّيها (قصة مدينتين).. إستعرض فيها ملامح ليلاتنا القضيناها مع بعض في الخرطوم والقاهرة طوال الشهور الماضية..
    بالمناسبة، عويس اليومين ديل بين ظهرانينا في إجازته السنويّة..
    شُفت أخوك كان موفّق كيف في نبوءاته؟..
    قبل عشرة يوم كنت بقول:
    (عويس خلف القضبان)، (عويس خلف القضبان)..
    وأهو صاحبنا الآن في قلب (الباستيل)!!
    .. لم يخذل توقعاتنا
                  

05-02-2006, 09:35 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 04-11-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عويس خلف القضبان (Re: الفاتح وديدي)

    (باستيل) و (شمس مُفَوّطَة)..
    تاني مااا أظن بتجي ياخالد..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de