ثلاثة لا يصلحون للحكم : الزاني والحرامي وود المسكين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-07-2006, 11:20 AM

Osman Malik

تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثلاثة لا يصلحون للحكم : الزاني والحرامي وود المسكين

    http://www.alsudani.info
    د. الوليد آدم مادبو
    إن الخوض في أمر محاكمة الـ(51) يجب أن لا يتم بأدوات عاطفية استدرارية (لا جريدة الوفاق) ولا بأدوات كيدية سياسية (حزب الأمة) بل بموضوعية وحزم يحفظان للوطن توازنه عقب انتهاء أزمة الحكم الحالية في السودان. أولاً: إن المجموع يخفي الاختلاف النوعي والدرجي في طبيعة الجرائم التي ارتكبت بحق إنسان دارفور وكيفية معالجتها، ولذا لا بد من التفصيل الآتي:
    .1 اتخاذ الجبهة الإسلامية دارفور ساحة لتصفية حساباتها الشخصية.
    .2 اتخاذ الغوغائيين (من أبناء الغرب) أجساد أهاليهم سلماً للخروج من قائمة الهرم الاجتماعي إلى قمة الهرم السلطوي.
    .3 اصطدام الأهالي نتيجة الغبينة التي تفاقمت بسبب الجهل، الفقر، الجوع والمرض.
    إن العقوبات تعتمد على فاعلية السلطات المخولة للمحاكم والتي قد تنقسم للآتي:
    أ. محكمة عسكرية ذات طبيعة ثورية.
    ب. محكمة مدنية بإجراءات استثنائية.
    ج. محكمة مدنية.
    إنني إذ أكتب هذه المقالة أقر بأننا نحن السودانيون قادرون (بعزمنا، صلابتنا، قوتنا، رشادنا، وبصيرتنا) على تجاوز هذه الأزمة دون الاستعانة بالأجنبي الذي لا يهمه حفظ التوازن الاجتماعي السياسي بقدر ما يسعى لتجيير هذه القضية لمصلحته الذاتية وقديماً قيل ( ليست في القنافيد أملس) والدليل هو أن طول القائمة ينقص ويزيد حسب ما يقتضيه ظرف المزايدة السياسية الإقليمية والدولية.
    لماذا (51) وبعدها (20)، لماذا لا تكون (15) أو (75) ؟ هل هي ضرورة الالتزام بقواعد الكونكان أم هو التحقيق، التصويب، والرجحان؟ إن قواعد اللعبة السياسية (إذا لم نقل الوطنية) تقتضي استثناء الرقم (1) من الاقتيال، الافتئات أو الترحيل لأنه يظل على (هوانه) رمز السيادة الوطنية؟ إن أي قائد وطني لا يسعه إلا أن يستنفر كافة القوى الشعبية والعسكرية (خاصة إذا خرج الأخير منهكاً من معركة التحرر الكبرى، مثلما فعل واشنطون وآخرين) لمواجهة المجرمين. إن الطريقة الملتوية التي يحرك بها ملف دارفور توهم البعض بأن هناك جاني (الحكومة) والمجني عليه (المتمردين) بمثل هذا الالتواء لا تعتدل الأمور. إن الجاني هم أولئك الذين يستغلون البندقية في فرض رؤاهم السياسية، والمجني عليه هو إنسان دارفور المسكين الذي آلت أموره إلى قيادات أقل ما يقال عنها أنها عشوائية وجدانياً، تاريخياً وجغرافياً. إن السودان ما فتئ يترنح بين العشوائية والتراثية حتى خارت قواه، فهل إلى خروج من سبيل؟ إن المجرم الذي يسلب القتيل ماله، يقطع ذكره ويضعه له في فمه، يسلخ وجهه، يمنعه الصلاة، يحرضه على إفطار رمضان متعمداً لا يمكن أن يكون سودانياً ولو على مستوى الأقيسة الإنحطاطية؟ يتبعه في الهاوية ذلك الذي يكذب، يزور، يغش، يحتال، ويخون.
    بعد كل الذي حدث لدارفور، أآمل أن يكون الجميع قد أدرك حكمة قالها جدي الناظر إبراهيم موسى مادبو، قبل أربعين عاماً عندما الحو عليه بتعيين أحد العمد فأجنح قائلاً: ثلاثة لا يصلحون للحكم : الزاني والحرامي وود المسكين (الذي يعاني من فقر معنوي يريد أن يداريه بغنى مادي). صدق جدي رضي الله عنه: وهل أزمة السودان منذ الاستقلال إلا من هؤلاء الثلاثة ؟
    إن كلمة عيب أعمق دلالة من حرام لأنها تبرهن أن التعاليم الدينية تعمقت إلى درجة لم تعد تنفصل فيها عن رمز الاستدلال الثقافي والاجتماعي. إن أي نظام سياسي يجب أن يقوم على هرمية اجتماعية أدبية تعتمد (علو الهمة) أساس للصعود وما عداها مدعاة للهبوط. لقد توفرت لنا في السودان فرصة اعتماد العراقة كعمود فقري للتوازن إلا أن القوى النهضوية قعدت بنا إذ اعتمد اليسار المساواة المادية واعتمد اليمين التقوى كأساس للتمايز فنجم عنه تفاوتاً مادياً لا تحكمه قيم ولا تسنده أخلاق.
    وفي الختام فإنني أدعو إلى استحداث هندسة دستورية توازن بين التقليداتية والحداثوية يحكمها نظام رئاسي كضمان ضد انفصال الكيان والوجدان.
    ليست في القنافيد أملس
                  

04-07-2006, 11:41 AM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة لا يصلحون للحكم : الزاني والحرامي وود المسكين (Re: Osman Malik)

    فوق .
                  

04-08-2006, 00:46 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة لا يصلحون للحكم : الزاني والحرامي وود المسكين (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    Quote: ثلاثة لا يصلحون للحكم : الزاني والحرامي وود المسكين (الذي يعاني من فقر معنوي يريد أن يداريه بغنى مادي)




    صدق جدك وللمصريين في عبدالناصر (ود المسكين) عبرة! وأعذرني أن كلامي ما لافق، خشية التفصيل!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de