|
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
الاخ دينق لك الشكر فيما اوردته هنا:
Quote: في أحدا ندوات الزعيم الراحل جون قرنق, سأل أحد الحاضرين من اليسار السوداني "لماذا لم تصر الحركة الشعبية على ألغاء العمل بأحكام الشريعة الاسلامية في السودان؟" رد عليه الدكتور قرنق وقال:" لقد طالبنا بذلك في جميع لقأتنا مع الوفد الحكومي, وعبرنا لهم عن خطورة عدم ألغاء الشريعة وتأثيرها المباشر على وحدة السودان. ولكن الوفد الحكومي كان دائما يتعنت في هذا المسألة. ودعني أقول لك لقد جوبهت بهذا السؤال من بعض القيادات الحزبية الشمالية في السودان وكانت ردودي لهم, أنتم مسلمين وأنتم أغلبية لماذا لا تطالبون بألغاء العمل بالقوانين الاسلامية بصوت عالي ومرتفع؟ ولماذا تتركون الجنوبين وغير المسلمين لوحدهم للقيام بهذا المهمة؟ مهمة ألغاء القوانين الاسلامية"
|
وحق لنا ان نتساءل : لماذا يريد اليسار من الحركة الشعبية ان تقوم هي بما عجزوا هم بالقيام به ويلقون عليها باللوم؟ لماذا يريد اليسار ان يمرر اجندته عبر الاخوة الجنوبيين ويتستر من خلفهم؟ هل يستطيع اليسار ان يطالب علنا وبملء فيهه بالغاء الشريعة وان يسير مسيرة في قلب الخرطوم جهارا نهارا مطالبا بذلك؟ ما هو حجم اليسار في الخارطة السياسية السودانية وكم من الاصوات حصل وكم من المقاعد نال في آخر انتخابات ديمقراطية نزيهة جرت في عام 1986؟ الاخ احمد بابكر
Quote: بل الواقع السياسي السوداني رفض هذه الفكرة الدينيه السياسية الدخيلة من خلال انتخاباته واصواته الممنوحة قبلا في الديمقراطيات الثلاثه السابقه.. |
بل هو العكس تماما مما ذكرته .. بعد انتفاضة ابريل عام 1985 خاضت الاحزاب الثلاثة الامة - الاتحادي - الجبهة الاسلامية الانتخابات والتي نالت اكبر المقاعد فيها تحت الشعارات التالية وكلها شعارات اسلامية: 1/ حزب الامة كان شعاره الذي خاض به الانتخابات هو "اسلام الصحوة والتجديد" وتحدث السيد الصادق المهدي عن قوانين الشريعة التي اصدرها النميري عام 1983 واصفا اياها بانها ليست قوانين اسلامية وانها قوانين سبتمبر 83 وانها اذلت الشعب السوداني وانها لا تساوي الحبر الذي كتبت به وانها شريعة الجلد والصلب ولابد من الغائها.. ثم ماذا؟ .. هل قام حزب الامة بالغائها والعودة مرة اخري للقوانين العلمانية التي كانت تحكم ما قبل عام 83 ؟ كلا بل كان هناك مشروع لقوانين اسلامية اخري بديلة لقوانين 1983 من قبل حزب الامة وكان وقتها النائب العام يتبع لحزب الامة في اول حكومة ائتلافية مع الحزب الاتحادي الديمقراطي وتمت اجازت قوانين الشريعة الاسلامية بعد ان تولي الدكتور الترابي حقيبة النائب العام في حكومة موسعة ضمت الامة والاتحادي والجبهة الاسلامية. 2/ الحزب الاتحادي الديمقراطي خاض الانتخابات تحت شعار "الجمهورية الاسلامية" 3/ الجبهة الاسلامية خاضت الانتخابات تحت شعارات اسلامية ايضا ومتمسكة بتعديل قوانين 83 لا إلغائها. شكلت حكومة موسعة ضمت حزب الامة والاتحادي والجبهة الاسلامية اخذت علي عاتقها تطبيق الشريعة الاسلامية قامت برفضها كتلة النواب الجنوبيين وتسلمت زعامة المعارضة في البرلمان وكانت بقيادة اليابا سرور. اما فيما يتعلق بالديمقراطية الثانية والتي كانت في عهد العمالقة الزعيم اسماعيل الازهري والذي كان رئيس مجلس السيادة والسيد محمد احمد المحجوب الذي كان رئيسا للوزراء كان هناك مشروع الدستور الاسلامي في عام 1968 والذي تقدمت به جبهة الميثاق الاسلامي وكان قد اجيز في البرلمان في مرحلة القراءة الاولي والثانية برغم اعتراض بعض من النواب الجنوبيين عليه الا ان اتت مايو واوقفته. مما سبق يتضح ان الخيار الاسلامي كان هو دائما خيار الاغلبية في الشمال وان الاحزاب الكبري ترتكز علي قواعد شعبية مرتبطة بالدين فلا يجب علينا ان نسوف الامر علي الاخوة الجنوبيين او نبيعهم بضاعة مزجاة.
الاخ شارلس حينما اندلع التمرد عام 1955 كان السودان قد ورث الدستور العلماني بكل قوانينه من المستعمر البريطاني ولم يكن الدين احد اسباب الصراع وكانت المطالب الجنوبية منقسمة حول مطلبين رئيسين: 1/الحكم الزاتي والمشاركة في الحكم 2/تقرير المصير ، واذا اخذنا نيجيريا كمثال والتي يتشابه واقعها السياسي الي درجة كبيرة مع السودان حيث قام المستعمر البريطاني الذي استعمر نيجيريا ايضا بنفس سياسة الفصل بين الشمال والجنوب ، الشمال ذي اغلبية مسلمة والجنوب ذي اغلبية مسيحية وديانات تقليدية ، لم يستطع الدستور العلماني في نيجيريا من منع الشمال من تطبيق الشريعة الاسلامية في 12 ولاية شمالية من اصل 19 ولاية استنادا الي الحكم الفيدرالي الذي اعطي كل ولاية الحق في اختيار ما تراه مناسبا من قوانين طالما انها كانت ارادة الاغلبية فلا اعتقد ان الدستور العلماني كان سيرضي الاغلبية في شمال السودان بالنظر لما سردناه سابقا ، اعتقد ان تقرير المصير هو انسب الحلول والذي قبلت به كل الاطراف في نيفاشا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-19-06, 11:52 PM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | Yaho_Zato | 03-20-06, 10:51 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | عاطف عبدالله | 03-20-06, 01:32 PM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 03:12 PM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-21-06, 10:55 PM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | charles deng | 03-22-06, 05:13 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | Murtada Gafar | 03-22-06, 05:36 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-23-06, 11:51 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-23-06, 11:43 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | jini | 03-23-06, 11:50 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-23-06, 01:55 PM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | Yasir Elsharif | 03-24-06, 02:23 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | Saifeldin Gibreel | 03-24-06, 02:34 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | سفيان بشير نابرى | 03-24-06, 03:00 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-24-06, 10:32 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | Tragie Mustafa | 03-24-06, 11:05 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | jini | 03-24-06, 12:19 PM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | محى الدين سليمان محمد | 03-27-06, 08:16 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | Deng | 03-27-06, 10:44 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | ahmed babikir | 03-27-06, 11:50 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | عاطف عبدالله | 03-28-06, 00:13 AM |
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | أحمد | 03-28-06, 00:28 AM |
ياسر عرمان في تصريح قوي يقول: دستور العاصمة القومية وضع بعقلية طالبانية | Yasir Elsharif | 03-29-06, 07:18 AM |
Re: ياسر عرمان في تصريح قوي يقول: دستور العاصمة القومية وضع بعقلية طالبانية | محمد ادم ابوكيفو | 03-29-06, 09:27 AM |
هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ | محى الدين سليمان محمد | 03-31-06, 08:43 AM |
|
|
|