اسم "محمد" (صلى الله عليه وسلم) حديث كل بيت في فرنسا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2006, 10:49 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسم "محمد" (صلى الله عليه وسلم) حديث كل بيت في فرنسا

    "محمد" (صلى الله عليه وسلم) حديث كل بيت في فرنسا

    باريس- هادي يحمد- إسلام أون لاين.نت/ 11-2-2006


    أغلفة الصحف الفرنسية تناولت فى أغلبها قضية الرسوم و التحديات التى تواجه المسلمين

    أصبح اسم النبي محمد عليه الصلاة والسلام والرسوم المسيئة إليه التي نشرتها عدة صحف غربية، منها صحيفة فرنسية، محور حديث الأسر الفرنسية، بعدما أخذت قضية الرسوم اهتماما كبيرا من وسائل الإعلام الفرنسية التي تمحور جزء كبير من تغطيتها على إشكاليات تتعلق بالمسلمين والإسلام وبشخصية نبي الإسلام.

    وطالعت مجلة "نوفيل أوبسرفاتور" ذات الخط اليساري في عددها للأسبوع الجاري قراءها بعنوان ضخم تصدر غلافها يقول: "الحقيقة حول الإسلام في فرنسا"، أما مجلة "لكسبراس" اليمينية فصدرت صفحتها الأولى بصورة لمحجبة ترتدي العلم الفرنسي وفوقها عنوان يقول: "تحقيق حول صعود الإسلام"، أما مجلة "كورييه إنترناسيونال" فاختارت لصفحتها الأولى فتاة محجبة من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تضع على جبهتها الشارة الخضراء المميزة للحركة مكتوب عليها "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وفوقها عنوان "الإسلامية"، وتتساءل المجلة بعنوان فرعي "لماذا هذا الانتشار في كل مكان"؟.

    هذا في الوقت الذي قامت به محطات التلفزة الفرنسية بإدارة نقاشات بين المثقفين الفرنسيين المسلمين وغير المسلمين، كما قامت بعض المحطات ببث بعض الأفلام الوثائقية عن الحضارة الإسلامية، فيما عمدت بعض المحطات الأخرى إلى ربط الاحتجاجات حول الرسوم بصعود الحركات الإسلامية سياسيا، خاصة في مصر وفلسطين.

    وشهدت مبيعات الكتب التي تتحدث عن الإسلام ونسخ القرآن الكريم ارتفاعا ملحوظا في فرنسا منذ اشتعال الاحتجاجات الإسلامية المنددة بنشر صحيفة "جيلاندس بوستن" الدانماركية رسوما كاريكاتيرية مسيئة للرسول الكريم، وتبعتها في ذلك عدة صحف غربية منها صحيفة "فرانس سوار" الفرنسية.

    اهتمام متزايد

    وفي تعليقه على هذا الاهتمام الإعلامي يقول "إكسافييه ترنيزيان" الصحفي المختص في الإسلام الفرنسي بجريدة "لوموند" الفرنسية في تصريحات لشبكة إسلام أون لاين.نت السبت 11-2-2006: "إن هذا الاهتمام بدا منذ عامين ويزداد كلما صعدت إلى الأمر قضية المسلمون أحد أطرافها، وهذا يعود إلى الإشكاليات التي يطرحها هذا الدين والتحديات التي تنبع من تناول بعض قضاياه".

    وحول تقييمه للصورة العامة التي يتناول بها الإعلام الفرنسي الإسلام، والتحديات التي تواجه مسلمي فرنسا أضاف ترنيزيان، وهو أيضا صاحب كتاب "فرنسا.. المساجد"، أن "المسلمين يعتقدون أن الصورة الإعلامية التي تشملهم في الإعلام الفرنسي ليست عادلة تجاههم، ولهم انطباع بأن الإعلام ينتقدهم بسهولة أكثر من الأديان الأخرى، وهو ليس بالضرورة تصور صحيح".

    ويقول مراسل إسلام أون لاين.نت في فرنسا: إن الاهتمام بالإسلام وبالمسلمين الفرنسيين بدأ منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة الأمريكية، غير أن هذا الاهتمام شهد ذروته مع النقاشات والاحتجاجات التي رافقت سن قانون عام 2004 الذي يمنع الرموز الدينية الظاهرة، ومنها الحجاب، في المدارس الحكومية الفرنسية.

    في كل بيت

    من جهته قال "العربي كشاط "عميد مسجد الدعوة في باريس لـ"إسلام أون لاين.نت": لعله من إيجابيات قضية الرسوم أن اسم محمد صلى الله عليه وسلم أصبح في كل بيت فرنسي، وهذا من الإعجاز الإلهي الذي يجعل هذا الدين حيا في النفوس، باعتباره دينا ذا رسالة عالمية جاء للبشرية جمعاء من غير تفرقة بين الأجناس".

    وفي استطلاع للآراء أجرته جريدة "لاكروا" الفرنسية بالاشتراك مع مركز سبر الآراء الفرنسي (أس أس آه)، ونشر في جريدة لاكروا في عددها ليوم الخميس 9-2-2006 اعتبر 54% من الفرنسيين أنهم يعارضون نشر الصور المسيئة للرسول، وقال 78% منهم: إنهم يتوقعون تصاعدا لأعمال العنف نتيجة نشر هذه الصور.

    وثيقة احترام الأديان

    وفي سياق الاهتمام المتصاعد بالإسلام والمسلمين وبقضية الرسوم وقع 200 مثقف أوربي وعربي عريضة حصلت "إسلام أون لاين.نت" على نسخة منها يطالبون فيها "باحترام الأديان وعدم الخلط بين الإسلام والإرهاب".

    وناشد الموقعون "وسائل الإعلام ورجال السياسة وكل المواطنين في الغرب والعالم العربي والإسلامي التنبه لخطورة الخلط والتعميم والمزايدة"، وقال الموقعون في بيانهم: "الظرف جد حساس، ويفرض على الجميع التحلي بأقصى قدر من التعقل والمسئولية؛ كي لا تزداد الهوة اتساعا (بين الغرب والعالم الإسلامي)، وحتى نستطيع تجسيرها والحفاظ على السلم والتعاون الدولي والصداقة بين الشعوب، والتآزر المثمر بين الحضارات".

    ومن بين الموقعين على العريضة الوزيرة الفرنسية السابقة "مارتين آبري" و"روبير مينار" الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" الفرنسية، وهيثم مناع المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان، والحقوقي التونسي المنصف المرزوقي، والمفكر السوري المقيم في باريس برهان غليون، والكاتب الدانماركي أندرس جيريشو، والشيخ ضو مسكين الأمين العام لمجلس الأئمة بفرنسا، والصحفي تيسير علوني المعتقل في أحد السجون الأسبانية.

                  

02-11-2006, 11:16 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسم "محمد" (صلى الله عليه وسلم) حديث كل بيت في فرنسا (Re: Frankly)

    فرانكلى
    دبايوا
    الكنديون ايضا كثرة اسئلتهم عن الدين الاسلامى ومعجبون جدا بحفظ المسلم للانساب
                  

02-11-2006, 11:30 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2165

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسم "محمد" (صلى الله عليه وسلم) حديث كل بيت في فرنسا (Re: هاشم نوريت)

    فرانكلي
    نوريت
    اطيب تحية
    وأهدي اليكم هذه البرتقالة

    =الخبر= قدس برس 11/2/2006
    حبة برتقالة مكتوب عليها اسم النبي محمد في فلسطين 48
    قالت مصادر إعلامية محلية أن أحد المزارعين في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 وجد صدفة اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم منقوشاً، وبشكل طبيعي، على حبة برتقال. وهو ما دفعه لتصوير هذه البرتقالة العجيبة وتوزيعها على زبائنه.
    وكان صلاح الدين العفاوي يقول للجميع إن هذا أمرًا من عند الله لنصرة سيدنا محمد بعد محاولات الإساءة لمقامه الكريم بواسطة رسوم الكاريكاتير التي نشرتها صحيفة دنمركية وأعادت نشرها العديد من الصحف الأوروبية.
    ويشار هنا إلى أن نشر هذه الصور المسيئة لمقام النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد أدت إلى اندلاع حالة من الغليان في الشارع العربي والإسلامي، وخروج العديد من المظاهرات الاحتجاجية اليومية، والتي أحرقت فيها الأعلام والممثليات الدنمركية وأعلام عدد من الدول التي أعادت نشر هذه الرسوم
                  

02-11-2006, 11:36 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسم "محمد" (صلى الله عليه وسلم) حديث كل بيت في فرنسا (Re: عادل فضل المولى)
                  

02-11-2006, 12:40 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسم "محمد" (صلى الله عليه وسلم) حديث كل بيت في فرنسا (Re: فيصل نوبي)

    بارك الله فيكم إخوتي احباب رسول الله
                  

02-11-2006, 12:40 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسم "محمد" (صلى الله عليه وسلم) حديث كل بيت في فرنسا (Re: Frankly)

    استطلاع : معظم الفرنسيين يدينون نشر الصور المسيئة للإسلام

    مفكرة الإسلام: أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة 'لاكروا' الفرنسية الجمعة أن معظم الفرنسيين يعتبرون أن وسائل الإعلام أخطأت في نشر الرسوم الكاريكاتورية التي تسيء للنبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وأعربوا عن قلقهم الشديد حيال الفصول المقبلة لهذه القضية.
    وجاء في الاستطلاع الذي أجري بواسطة الهاتف يوم الأربعاء وشمل ألف شخص أن 54% من الفرنسيين يعتبرون أن وسائل الإعلام أخطأت في نشر تلك الرسوم، وكانت نسبة النساء بين هؤلاء مرتفعة [59%]. وفي المقابل، أيد 38% من الذين شملهم الاستطلاع ما قامت به وسائل الإعلام, في حين رفض 8% الإدلاء برأيهم.
    وبحسب وكالة فرانس برس، فقد سجلت نسبة تأييد مرتفعة في صفوف العلمانيين [58%], فيما أبدى المسلمون معارضة كبيرة [88%].
    وتثير هذه القضية مخاوف لدى 78% من الفرنسيين من احتمال 'تصاعد وتيرة العنف' [94% بالنسبة إلى المسلمين]. وقال 36% ممن شملهم الاستطلاع: إنهم يتفهمون استياء المسلمين، فيما رفض 65% 'الاستهزاء' بالدين الإسلامي
                  

02-12-2006, 07:19 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسم "محمد" (صلى الله عليه وسلم) حديث كل بيت في فرنسا (Re: Frankly)

    رسول الإسلام في عيون منتقديه

    محمد سيد بركة

    مني الإسلام - من قديم الزمان - بأعداء لا ينامون يضمرون له الكيد وينسجون الخيوط ويحيكون المؤامرات لذهاب دولته وسلطانه وقد حاول هؤلاء التشكيك في القرآن فلم يفلحوا فحاولوا التشكيك في سنة رسول الله صلى الله عليه فباءت محاولتهم بالفشل.

    وبين الحين والآخر تتعالى بعض الأصوات الحاقدة تحاول النيل من رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم. فمنذ نحو اثني عشر قرنا يعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر أعداء الأوربيين، كما كان الهجوم عليه هدفا للإمبراطورية البيزنطية وأوربا عموما-سواء على الصعيد العقدي أو الصعيد الدعائي-من جانب المؤرخين الأوربيين المدعومين برجال الدين النصارى في البلاد الخاضعة لسيطرة المسلمين أمثال "يوحنا الدمشقي وتيودور أبو قرة وإلياس وعبد المسيح الكندي وغيرهم".

    وكانت هذه الدعاية قائمة على أساطير وأكاذيب جديدة لكتاب لم يعدموا الجهل بالأحداث التاريخية وكانت ثمرة هذه الدعاية ما اصطلح على تسميته منذ ثلاثة قرون في أوربا باسم أسطورة محمد.

    ويوجد الكثير من الكتابات الغربية التي كتبت لأهداف دفاعية خاصة بإثبات عقائد النصارى مثل أعمال موير والأب لاما نس أو أعمال الموتورين مثل الأب الدومينيكاني ثيري الذي كان يكتب باسم مستعار حنا زكريا.

    عشرة قرون من الادعاء الباطل والافتراء

    إن المتتبع للمفاهيم التي يتبناها الأوربيون حول نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم تبين جهلهم وحقدهم وتعصبهم وعدوانيتهم الواضحة وأحكامهم المسبقة المتأصلة وتحزبهم الطاغي ولا ينطبق هذا على الشعوب الجاهلة والساذجة بل ينطبق على أكبر علمائهم وفلاسفتهم ورجال الدين والمفكرين والمؤرخين حتى أنه خلال القرون التي شهدت انطلاق الفكر الأوربي من القرن الثاني عشر وحتى السابع عشر لم يكن لدى أي من هؤلاء المفكرين الشجاعة في تحري المعرفة الحقة والموضوعية عن الإسلام ونبيه. فلا ألبرت الكبير ولا توماس الأكويني ولا روجر بيكون في القرن الثالث عشر ولا فرنسيس بيكون ولا باسكال ولا سبينوزا في القرن السابع عشر... لم يحاول أي من هؤلاء أن يبذل جهدا لفهم الإسلام مع أنهم كانوا يعرفون بشكل أو بآخر الفلاسفة والعلماء العرب ولم يدخروا وسعا في مهاجمة آرائهم ودينهم.

    في القرن السابع عشر نجد فرنسيس بيكون وهو داعية المذهب التجريبي الشهير يحكي في أحد مقالاته والمسمى الخدعة يحكي مثلا أن محمدا قال للعرب ذات يوم إنه يستطيع أن ينادي الجبل ليأتي إليه وقد كان الجبل بعيدا ولكن بعد أن ناداه محمدا لم يأت ولم يتحرك وهنا قال محمد لهم إذا كان الجبل لم يأت إلى محمد فإن محمدا سيذهب إلى الجبل.

    وقد شهد رينان على تحامل أبناء جنسه وملته من المستشرقين على محمد يقول رينان : "لقد كتب المسيحيون تاريخا غريبا عن محمد. إنه تاريخ يمتلئ بالحقد والكراهية له... لقد وصمه دانتي بالإلحاد في رواية الجحيم وأصبح اسم محمد عنده وعند غيره مرادفا لكلمة كافر أو زنديق أو كاردينالا لم يفلح في أن يصبح بابا فاخترع دينا جديدا أسماه الإسلام لينتقم به من أعدائه".

    سورة النجم
    من بين الأخطاء المنتشرة بين المستشرقين هو أنه في سورة النجم من المفترض أن محمدا صلى الله عليه وسلم تلقى الوحي عن ملك كان يراه في الأفق الأعلى وحسب تفسيرهم المتخيل فإنهم أضافوا كلمة ملك بين قوسين مثلما فعل المستشرق بلاشير.

    إن المدهش أن هؤلاء المستشرقين الذين يتسرعون في نقد الأحاديث يصدقون بسهولة الأحاديث الضعيفة والمكذوبة المتعلقة بحالة النبي خلال استقبال الوحي.

    حسية الرسول المفترى عليها

    لقد اتهم المستشرقون الرسول صلى الله عليه وسلم بالشبق الجنسي وكانت حجتهم الوحيدة التي يسوقونها هي أنه تزوج بثلاث عشرة امرأة والناظر إلى زيجات الرسول يجد ببساطة أنها ليست زيجات من يبحث عن الشهوة فالخيال السقيم وغير المنضبط من جانب الأوربيين قد جعل من زيجات الرسول أمرا شهوانيا.

    يرى شبرنجر في كتابه حياة محمد وثقافته: برغم أن تعدد الزوجات بين العرب قبل محمد كان شائعا إلا أن الإفراط فيه كان يعد عملا غير أخلاقي ولذلك وجد محمد أنه لابد أن يهدأ الرأي العام بوحي خاص.

    لقد كتب فرانتس بول كتابا بعنوان حياة محمد يطفح بالكراهية والتعصب ضد محمد والإسلام وهو أحد أكثر الكتب حقارة عن النبي والإسلام. يقول في كتابه :

    "إن محمدا يبدو لنا بصورة مثيرة للاشمئزاز حين يجعل الوحي في خدمة شبقه الجنسي ومحاولة نفي التهمة عنه هي مشروع جرئ لكنه بلا أمل."

    لقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة وعمره خمس وعشرون عاما أما هي رضي الله عنها فقد كانت سنها تقترب من الأربعين وكانت قد تزوجت قبله مرتين وظلت له زوجة وحيدة إلى أن ماتت بعد أن أمضى معها حوالي ثمان وعشرين عاما وظل وفيا لذكراها طوال حياته لدرجة كانت تسبب الغيرة في نفوس بعض زوجاته صلى الله عليه وسلم فيما بعد.

    ولقد كانت حياته صلى الله عليه وسلم وما هو معروف من سيرته طوال حياته قبل وبعد البعثة ينفي نفيا قاطعا أنه كان رجلا شهوانيا.

    لقد كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم في أول زواج له بعد السيدة خديجة قد تجاوز الخمسين وهي السن التي تنطفئ فيها جذوة الشهوة وتنام الغرائز الحسية بدنيا وتقل فيها الحاجة الجنسية إلى الأنثى وتعلو فيها الحاجة إلى من يؤنس الوحشة ويقوم بأمر الأولاد والبنات اللاتي تركتهن السيدة خديجة رضي الله عنها.



    سياسة الرسول تجاه خصومه

    لقد أطلق المستشرقون العنان في نقدهم لسياسة الرسول تجاه خصومه من اليهود والمسيحيين وكانوا يخفون سمو أخلاقه صلى الله عليه وسلم في التعامل معهم كما لا يتحدثون عن غدر اليهود ونقضه المواثيق والعهود والتحالف مع أعداء الإسلام للنيل منه والكيد له.

    الهجوم على القرآن

    ولقد تعرض القرآن الكريم باعتباره الركيزة الأساسية للإسلام لهجمات كثيرة من الذين كتبوا ضد الإسلام سواء في الشرق أوفي الغرب وكان ذلك بدءا من النصف الثاني للقرن الأول الهجري السابع الميلادي حتى الآن.

    ولقد بدأ يوحنا الدمشقي حوالي [650 -750م] هذا الهجوم بتوجيه عدة انتقادات على النسق العام للقرآن ثم تبعه في ذلك إثيوميوس ريجابنيوس في كتابه العقيدة الشاملة.

    ولكن أول هجوم مفصل على الإسلام كان في أعمال نيكيتاس البيزنطي في مقدمة كتاب نقد الأكاذيب الواردة في كتاب العرب المحمديين المسلمين ولا يعرف شيئا عن حياته سوى أنه ذاعت شهرته في النصف الثاني من القرن التاسع عشر حيث كان مجادلا لاذعا ضد الإسلام وكذلك ضد الكنيسة الأرثوذكسية بأرمينيا في كتاب نقد خطاب ملك أرمينيا وكذلك ضد الكنيسة الكاثوليكية في روما في كتاب علم القياس الأساسي.

    ولكن أكبر هجوم جدلي على القرآن والإسلام هو ما قام به إمبراطور بيزنطة جان كانتاكوزين في كتابيه ضد تمجيد الملة المحمدية وضد الصلوات والتراتيل المحمدية كان هذا الهجوم في الشرق وباللغة اليونانية وهناك هجوماً على القرآن باللغة السريانية والأرمينية والعربية.

    وبسقوط القسطنطينية في يد المسلمين عام 1453 م توقف الهجوم البيزنطي على القرآن والإسلام وتولت أوربا المسيحية الأمر من بعد فبدأ الكاردينال نيقولا دي كوسا [1401 -1464 م] مسيرة الهجوم الجديدة وكان بتوجيه من البابا بيوس الثاني، كتب نيقولا كتاب نقد وتفنيد الإسلام وكذلك رسالة هجاء في القرآن تحت عنوان غربلة القرآن وقسم هذه الرسالة إلى ثلاثة كتب:

    في الكتاب الأول زعم إثبات حقيقة الإنجيل استنادا إلى القرآن وفي الكتاب الثاني عرض وتوضيح للمذهب الكاثوليكي وفي الكتاب الثالث زعم بعض التناقضات في القرآن. كما قام عدد من الآباء الدومينكانيين والجزويت بنشر كتب هاجموا فيها القرآن والإسلام منهم :

    دينيس لوشارترو في كتابه في مواجهة الخداع المحمدي والفونس سبينا في كتابه التحصين الإيماني وجان دي تيريكر يماتا في كتابه بحث للرد على الأخطاء الرئيسية الخادعة لمحمد.

    ومن بداية منتصف القرن التاسع عشر يبذل المستشرقون كل ما في وسعهم ليبدوا موضوعيين في كتاباتهم وفي جعل كتاباتهم أكثر دلالة وأكثر جدية وموضوعية وأكثر تدقيقا في المنهج اللغوي لكن دون فائدة ذلك لأن الدوافع الداخلية التي تضطرم بالحقد في قلوبهم ضد الإسلام والقرآن والرسول ظلت كما هي بل زادت تأججا.

    وترجع الجرأة الجهولة هذه للمستشرقين إلى :

    1- جهل المستشرقين باللغة العربية .

    2- ضحالة ونقص معلوماتهم عن المصادر العربية.

    3- سيطرة الحقد على الإسلام الذي ورثوه ورضعوه منذ طفولتهم على عقولهم وتسببه في عماء بصيرتهم.

    4- نقل المستشرقين الأكاذيب حول القرآن والإسلام بعضهم من بعض وتأكيدهم لها وتمثل ذلك في كتابات كل من هرشفيلد وهورفيتس وسباير.

    5- الالتزام التنصيري شديد التعصب.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de