نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: بعد وفاة طفلة في الرابعة من عمرها..السودان يحظر اجراء عمليات "ختان الإناث" في جمي (Re: Sakotaweya)
|
سلام يا سكوتاوية. وعيد سعيد.. قرار المجلس الطبى ده ما واضح. القرار منع الكوادر الصحية من اجراء ختان للاناث. هل استثنى الاطباء؟ تحدث القرار عن منع عمليات الختان فى المراكز الصحية. هل استثنى المستشفيات؟ ولم ينص القرار على جزاء او عقاب لمن يخالف هذا القرار..
انا بالطبع ارحب باى خطوة من شأنها التقليل من هذه الممارسة المخالفة لنواميس الطبيعة ولحقوق الطفل والانسان. ولكننى اعشم ان يتخذ المجلس الطبى موقفآ اكثر جذرية بالضغط على السلطات لاستصدار قانون يحرم ويجرم ختان الاناث.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد وفاة طفلة في الرابعة من عمرها..السودان يحظر اجراء عمليات "ختان الإناث" في جمي (Re: Adil Osman)
|
Quote: إلا أنها لا تزال تمارس كعادة اجتماعية على نطاق واسع بواسطة نساء غير مختصات درجن على ممارسة الختان كمهنة |
يعكر على حملات مناهضة الختان عدم القناعة لدى الكثير من أهل السودان بصحة تركه ويزيد الطين بلة إصرار المناهضين على القول بأن مطلق الختان جريمة خلافا لأقوال أئمة الفقة المتبوعون في كافة أصقاع الدنيا ومتى ما استمر الحال هكذا ستظن الحملات كمن يحرث في البحر. والعلاج حسب ما أراه أن يقال بأن هذه المضار المهلكة سببها الختان الفرعوني وتتوجه عناية الجميع لضبط دقة تنفيذ الختان الشرعي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد وفاة طفلة في الرابعة من عمرها..السودان يحظر اجراء عمليات "ختان الإناث" في جمي (Re: حسن الجيلى سعيد)
|
Quote: الأخ محمد ميرغني ممكن تشرح لينا الختان الشرعي دا كيف.. والشرعو منو؟ |
الأخ محمد السر لك التحية. في موطأ الإمام مالك: Quote: عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ٱبْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، وَ عُثْمَانَ بْنُ عَفَّانَ ، وَ عَائِشَةَ ، زَوْجَ النَّبِيِّ كَانُوا يَقُولُونَ: إِذَا مَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ، فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ. |
ومثله عند مسلم والإمام أحمد والترمذي وابن خزيمة وابن حبان. وفي لسان العرب: Quote: والـخِتانُ: موضع الـخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الـجارِيةِ. قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الـحديث الـمرويُّ: إِذا الْتَقَـى الـخِتانانِ فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الـجارية. |
يقول الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم:Quote: أما تفصيلها فالختان واجب عند الشافعي وكثير من العلماء وسنة عند مالك وأكثر العلماء، وهو عند الشافعي واجب على الرجال والنساء جميعاً، ثم أن الواجب في الرجل أن يقطع جميع الجلدة التي تغطي الحشفة حتى ينكشف جميع الحشفة، وفي المرأة يجب قطع أدنى جزء من الجلدة التي في أعلى الفرج |
قال الإماما ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: Quote: قال الماوردي ختانها قطع جلدة تكون أعلى فرجها فوق مدخل الذكر كالنواة أو كعرف الديك، والواجب قطع الجلدة المستعلية منه دون استئصاله |
أرجو أن يكفي هذا ولو طلبت المزيد أتينا به ولك الود.
| |
|
|
|
|
|
|
|