موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة ....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2005, 04:24 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة ....

    أجرت جريدة الشرق الأوسط اللندنية قبل ايام
    لقاء مع الفنان الاستاذ عبد الكريم الكابلي
    ذكر فيه ان جذور والده تعود الي أفغانستان فيما امه
    تعود جذورها الي جبل مرة ..
    اضاءة أخري تبين ان هناك كثير من مساحات اللقياء
    والتعايش بين مكونات المجتمع السوداني
    المتعددة قبائله وعشائره ..




    عبد الكريم الكابلي.. فيلسوف الفن السوداني والسفير الفخري لصندوق الأمم المتحدة للسكان

    صفق له جمال عبد الناصر في إطلالته الغنائية الأولى وبحثت عنه أم كلثوم لتصافحه


    الخرطوم: سناء الجاك
    لا بد أن تشعر بشيء من الخجل عندما تكتشف أنك تجهل وجود فنان سوداني عربي بقامة عبد الكريم الكابلي. وترتبك أكثر عندما تعرف أن صندوق الأمم المتحدة للسكان اختاره سفيرا فخريا للنوايا الحسنة، لأنه من المطالبين بحقوق المرأة منذ حصول بلاده على استقلالها في عام 1956. أن لا تعرفه فهذا تقصير منك لأن الكابلي «زول سمح»، أي رجل أخلاقه سمحة، كما يؤكد أي سوداني تلتقيه. وهو فنان المثقفين وشاعر يروض المقفى من الأبيات، وموسيقي عريق عزفا وتلحينا. ولد بهذه المواصفات الفنية وتدرج في مراتبها تلقائيا، كما قال لـ«الشرق الأوسط» خلال رحلة جوية بين ولاية جنوب دارفور والخرطوم. مضيفا أن الفن لم يكن موجودا في بيئته الطفولية، ونشأته من جذور لعائلة أبيه تعود الى مدينة كابل الأفغانية، ومن جذور تعود الى جبل مرة في دارفور لعائلة أمه. الحضور الفني الوحيد استقاه من صوت الفونوغراف، يتصاعد من المقهى تحت الدار (أو السراي) كما يطيب له أن يلقبها، في مدينة «مساكن»، التي يعود تاريخها الى نحو عشرة آلاف عام، ويحمل إليه أصوات رواد بلاده وأنغامهم، ومنهم سيد خليفة وحسن عطية وأحمد المصطفى وإبراهيم الكاشف وعثمان حسين والتاج مصطفى وغيرهم، إضافة الى محمد عبد الوهاب وأم كلثوم. اكتشف مواهبه في فترة الدراسة، فأدرك أنه محب للشعر بفضل ما تضمنته مادة اللغة العربية في المنهج التعليمي القديم. آنذاك سلبت المعلقات وجدانه. وفي المرحلة المتوسطة اكتشف أن أذنه موسيقية فدخلت الأنغام على الخط من خلال آلة الصفارة، وهي مزمار صغير. بعد ذلك استقطبه العود فتلمذ نفسه بنفسه ليتعلم العزف متأثرا بمن سبقه من الكبار، لا سيما الراحل فريد الأطرش. وبالطبع حظي بفقرة ثابتة في احتفالات المدرسة على مدار سنوات تحصيله.
    لكن هذه المواهب لم تحرف مسيرة الكابلي المهنية، فدرس التجارة، ثم توظف في وزارة العدل كاتبا قضائيا حتى بلغ سن التقاعد، ليتابع على خط موازٍ غرامه الأدبي على طريقته بين الأهل والأصحاب في محيط ضيق. وعلى طريقته اكتشف أيضا اهتمامه بالتراث الشعبي السوداني، فبدأ دراسته وتعمق فيها، وسرعان ما أصبح يحاضر عن شؤونه وشجونه من على المنابر الأكاديمية العالمية.

    أما عن دخوله العلني الى عالم الغناء فحدث ولا حرج. ذلك انه في عام 1960 وبعد مؤتمر «باندونغ»، حضر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الى السودان، وأثناء ترتيب مراسم الاحتفال بهذه المناسبة التاريخية، اقترح عليه بعض المسؤولين في وزارة الإعلام أن يغني قصيدة من شعر الدكتور تاج السر حسن تحمل عنوان «آسيا وأفريقيا» وتتناول حركة عدم الانحياز وتفاؤل دول العالم الثالث بظهورها. رفض في بادئ الأمر مكتفيا بتلحينها، لكنه جوبه بإصرار المسؤولين لثقتهم أن لا أحد غيره يتميز بقدرة على النطق السليم ولمعرفتهم أنه مسكون بعبد الناصر، وبالتالي لن يجد مناسبة أسمى من هذه ليطل للمرة الأولى على الجماهير.

    اقتنع عبد الكريم الكابلي ووقف في حضرة عبد الناصر وكبار الضيوف. فتح فمه لينشد البيت الأول من القصيدة، لم يخرج أي صوت من حنجرته. استجمع إرادته، محذرا نفسه من الفشل وأعاد الكرة.. وانطلق بالغناء منشدا «عندما أعزف يا قلبي الأناشيد القديمة/ ويطل الفجر في قلبي على أجنح غيمة/ سأغني وأغني آخر المقطع للأرض الحميمة...»، وأخذته الأبيات والأنغام حتى انتهى فغادر المسرح على وقع التصفيق من دون تحية، ربما لأنه لم يكن قد تعود على بروتوكولات الحفلات.

    المحطة الثانية التي يستعيدها الكابلي هي غناؤه في حضرة الراحلة الكبيرة السيدة أم كلثوم، التي زارت السودان لإحياء حفلتين موسيقيتين في إطار جولة لدعم المجهود الحربي المصري بعد نكسة 1967. آنذاك رفض الكابلي حضور أي من الحفلتين وقال لأصدقائه «لن أستمع الى أم كلثوم قبل أن تستمع هي إليّ». وهكذا كان. اختار آنذاك قصيدة أبي فراس الحمداني «أراك عصي الدمع»، بعد أن لحنها وفقا للسلم الخماسي المعتمد في الألحان السودانية. أدى القصيدة التي سبق لأم كلثوم أن برعت في غنائها، وعندما انتهى هم بالانصراف كعادته ليفاجأ بسيدة الغناء العربي تبحث عنه لتصافحه وتشجعه وتبدي إعجابها بأدائه. لكنه تعرض للنقد، إذ اعتبر البعض أنه يبحث عن التحدي والمنافسة. ولكنه لم يتوقف كثيرا عند هذا الأمر. وبعد فترة لحن قصيدتي «الجندول» و«كليوباترا» على طريقته.

    لم يأسر الكابلي نفسه بالقصائد العصماء وإن كان من رواد من غنوا لأبي الطيب المتنبي والبحتري وعباس محمود العقاد، فراح الى الغناء الشعبي، وبرقيّ فني قل نظيره، ليستولي على مشاعر السودانيين بأغنيات ما زالوا يرددونها منذ حوالي نصف قرن ويصعب على من يسمعها، مهما كانت جنسيته، عربية أو أعجمية، أن يمنع نفسه من الرقص رافعا يده الى الأعلى ملوحا بسلام سوداني خالص.. «سكر.. سكر» و«أمير» و«يا جار» وغيرها الكثير الكثير.

    والسر في هذا الفنان أنه لا يبحث عن الجماهيرية والمنافسة، ولم يسع الى احتلال مكانة بارزة تحت الأضواء. كان وما يزال يحب الشعر، يكتبه بمعزل عن الغناء، كما يكتب المقالات بقلم أهيف يليق به كأديب وموسوعي. وما زال مدمنا التلحين والغناء بتلقائية بكر. لا يعتمد مقولة «الجمهور عاوز كده» لأنه لا يتعاطى في الأصل مع مفهوم «الجمهور» وإنما مع مفهوم «المتلقي». يحترم هذا «المتلقي» ويحمل همومه. يغني منتقدا إرغام الفتاة على الزواج بغير إرادتها أو إشعال الفتن والحروب وقتل الأطفال فقط تلبية لمطامع السلطة والنفوذ، تماما كما يحاضر عن الفن الشعبي التراثي وعن كرامة الإنسان أينما كان. يحرص على تضمين أغنياته جوانب الحياة التي تتصل بالسودان في خصوصيتها وبالمبادئ الإنسانية في عموميتها. يقول «لا أنتمي الى أي حزب ولا أحب السياسة. لدي حس قومي، وأغني للمبادئ وأنتقد السلطة». ولا يفهم الفن بعيدا عن الالتزام، معتبرا أن الحالة الراهنة للغناء تعكس انعدام الالتزام في حياة الفرد العربي، انطلاقا من أن الفن تعبير صادق للحياة، وعندما يتدنى مستوى الأمم ينحدر مستوى الفن لدى شعوبها، التي صارت تسمع بأقدامها وليس بآذانها.

    لم يحاول أن يخرج من الموسيقى السودانية، أراد طوعا وبإصرار البقاء في دائرتها وتطويرها من دون أن يفقدها غناها وخصوصيتها. لماذا؟ يجيب «الأمر مرتبط بصدق الإحساس. هذا ما أحسه. ولا أريد أن أطلع من الإطار الأساسي الخماسي، مع التأكيد أن الإنسان لا يستطيع أن يسد أذنيه لثقافات العالم الموسيقية، لذا يأتي التجديد ضمن هذا الإطار، وقد سعيت في ألحاني الى تلطيف السلم الخماسي بعدما خبزت الموسيقى في فرن روحي».

    وهذه العبارات ليست مفتعلة في قاموس الشاعر الفنان. هكذا هو. أصغر الأشياء وأتفهها قد تنقلب لديه الى رؤية فلسفية بليغة، كما حصل عندما شاهد تفاحة مرمية على أرض الغرفة في منزله. التفاحة صارت قصيدة مؤلفة من 106 أبيات، عنوانها «أصل الداء» ومضمونها ينطلق من الخطيئة الأزلية والغيرة والجريمة وعلاقة الرجل والمرأة بإشكالياتها الفلسفية والإنسانية. مرة ثانية: لماذا؟ يجيب «لأن عقلي يرهقني».

    المصدر

    http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=24&iss...ch=دارفور&state=true
                  

12-25-2005, 04:41 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: محمدين محمد اسحق)


    من محاسن الصدف انني اشاهده واستمع اليه في هذه اللحظة
    علي قناة التلفزة السودانية ...
                  

12-26-2005, 01:19 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: محمدين محمد اسحق)


    الأخ محمدين
    سلام ...

    أهديكم والأخوة الأعضاء وزوار المنبر أغنية ياأغلى من عيني


                  

12-26-2005, 03:30 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: Ridhaa)

    لك التحية محمدين محمد اسحق

    هذا الرجل مسكون بالادب ، فهو شخص عالى الثقافة ومن الذين تحترم غناؤهم

    كلمات والحان واداء متميز ، قد صادفته مرة صدفة وهو مع خاله واعتقد بان ما اوردته صحيحا
                  

12-26-2005, 05:23 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: شدو)

    أخي رضا لك التحية ..
    وشكر الجزيل علي الاعنية المهداة وكم اتمني لو وضعتها لنستمع اليها ..

    بالنسبة لي من اروع اغنيات عبد الكريم لدي هي أغنية أسيا و افريقيا ..

    لما فيها من معان رائعة ..


    اخي شدو ..
    لك التحية ...

    هو انسان شفيف ومبدع فعلأ ..ويستحق ان يكون فعلأ سفيرأ
    للنوايا الحسنة ..
    هو احد الاشياء الجميلة جدأ في واقعنا الادبي والاجتماعي ..
                  

12-26-2005, 05:36 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: محمدين محمد اسحق)

    العزيز محمدين
    سلامات
    شكرا
    فكثيرا ما تردنا الى صوابنا, باننا سودانيين وكفى, اما من يرى راْيا اخر, فهاهى الجزيرة العربية فليسلك بحورها, وافريقيا ممتدة صحرائها وغاباتها.
                  

12-26-2005, 06:21 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: محى الدين ابكر سليمان)

    العزيز ود ابكر( أبو سامي) ..

    تحية لك ....

    صدقني مثل افريقيا (بلا تعصب مني) لا توجد ..

    تقبل الجميع بلا من او أذي ..بلا عنصرية ..
    يمكن لي أن أشقها بلد بلدأ بلا تأشيرة ..
    وأعيش فيها حيث ما شئت ..وأجد التقدير حيثما قطنت ..
    والسودان هو ذلك النموذج الأفريقي بسماحته واستيعابه لكافة الهجرات الوافدة اليه
    من أفريقيا شرقها او غربها او شمالها ..أو من الجزيرة العربية ..
    تلك هي افريقيا ..
    يوغندا بعظمة ممالكها قبلت ان يحكمها عيدي أمين السوداني
    زامبيا منطلق حركات التحرر الجنوب أفريقي كان يحكمها كنيث كاوندا
    ولمدة سبعة وعشرون سنة كان أصله من ملاوي ..
                  

12-26-2005, 06:49 AM

محى الدين ابكر سليمان
<aمحى الدين ابكر سليمان
تاريخ التسجيل: 02-10-2005
مجموع المشاركات: 2440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: محمدين محمد اسحق)

    (يوغندا بعظمة ممالكها قبلت ان يحكمها عيدي أمين السوداني
    زامبيا منطلق حركات التحرر الجنوب أفريقي كان يحكمها كنيث كاوندا
    ولمدة سبعة وعشرون سنة كان أصله من ملاوي)
    وهذا ما اقصده يا عزيزى, فالسودان انموذج افريقيا التى حملت فى احشائها الجميع, بما فيهم الموستوطنين الاوروبيين,فالبيض فى جنوب افريقيا اشقائنا طالما ارتضوا الانتماء لبلدهم وقارتهم, هذا غير كون بيض وصفر اصقاع الدنيا اخوتنا فى الاصل الانسانى, اما من اراد تسييس اصله, ففى تقديرى ان يبحث عنه فى مكان غير افريقيا, حتى وان كان افريقيا, وفى هذا لنا فى الدكتور كوامى نكروما قدوة سياسية وفكرية.
                  

12-26-2005, 05:25 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: شدو)

    أخي العزيز محمدين محمد إسحق..
    من بعد التحية..
    لك ولخال فاطمة.. الأستاذ عبدالكريم الكابلي..
    Quote: ذكر فيه ان جذور والده تعود الي أفغانستان فيما امه
    تعود جذورها الي جبل مرة ..
    ..
    وأنا أقول حكاية تورا بورا ده شنو وكنت بفتش عن سر العلاقة..
    والاسم ده .. جاي من وين..
    بس لا عليك...
    وإذا عُرف السبب بطل العجل...

    فالجمل في الأصل على قول أهلك البقارة يُقاد من قدام...


    تشكر لجلب هذه المعلومة...



    ولك مني التحايا الخوالد...
                  

12-26-2005, 06:04 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: A.Razek Althalib)


    أخي عبد الرازق الطالب ..

    فعلأ خال فاطمة يستحق كل تقدير و احترام ..

    Quote: وأنا أقول حكاية تورا بورا ده شنو وكنت بفتش عن سر العلاقة..
    والاسم ده .. جاي من وين..
    بس لا عليك...
    وإذا عُرف السبب بطل العجل...

    فالجمل في الأصل على قول أهلك البقارة يُقاد من قدام...


    يأخو غلبتنا عديييييييييييل كدا ..

    اكان جبنا صورة تقول جبتوها من وين ..
    كان اختنا نجود جابتها ..جبتيها من وين ؟؟
    اها قلنا نخلي السياسة ..نمشي الفنون ودراسات المجتمع
    جايني هسع تقول تورا بورا ...
    علي كل ما يهمك ..
    قلت الجمل ينقاد من قدام ..
    ودا كويس يرجعنا للموضوع نفسو ..
    اذا أنا فهمت فصدك صح ..

    يمكن اخي عبد الرازق هناك ميزة تميز أهل الغرب
    أو حتي اجزاء كثيرة من أفريقيا ..وهي مسالة تقدير
    جانب الجندرة ..مثل توريث ابن الاخت في ممالك غرب افريقيا
    واذا عدنا الي دارفور وعلي حسب المتواتر فقد ورث سليمان
    صولونق سلطة الحكم في سلطنة دارفور من جده وانتماءه للفور
    فقط من ناحية أمه ..ابوه هو احمد المعقور ..اها هنا الجمل بينقاد من وين ؟؟
    وعشان كدا لما مرة قلت الجماعة ديل من الفرتيت ما زعلت منك وقلت ليك
    دا جزء من الحقيقة ..ولو قلت لي الجماعة ديل صولونقا برضو ما حأزعل منك
    ولو قلت لي زغاوة ماحأزعل منك .. ولو قلت لي تنجور برضو ماحأزعل ..لانو كلو دا
    فيهوم ..
    و برضو الخال حنين ..يا ود الطالب ..
    ولا تاني كمان تورا بورا ..

    وكل عام وانت بخير ..
                  

12-26-2005, 07:06 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: محمدين محمد اسحق)

    أخي محمدين محمد إسحق..
    تعرف على قولك..
    Quote: يأخو غلبتنا عديييييييييييل كدا ..

    وأنا شايف إنو الزمن غلبنا...
    بس حكاية صور..
    اختنا نجود الجابتها دي..
    وحكاية سؤالنا ليها...
    بقولنا جبتيها من وين ؟؟..
    تصدق وتآمن بالله..
    أنا تاني من بعد حكاية ناس خالد كودي ومعارضو اللسع لافة في نيوجيرسي دي..
    ومن بعد شكوة منظمات الإغاثة من قلة الدعم..
    غايتو تاني .. بس يحلنا الله...
    آهها برضو أنا معاك في حكاية نخلي السياسة..
    بس تفتكر حكاية نمشي للفنون ودراسات المجتمع.. بدون إصطحاب رؤية أهل السلطان.. ديل
    تفتكر تاني بقدر بجييك هسعي عشان أقول تورا بورا ...
    وعلى العموم البساط أحمدي...

    Quote: قلت الجمل ينقاد من قدام ..
    ودا كويس يرجعنا للموضوع نفسو ..
    اذا أنا فهمت فصدك صح ..

    كده مضبوط.. وفاهمني صاآآآآآح...
    بس مسمي سولنج بلهجة أهلنا الفور... تعني العربي على ما أعتقد...
    أما مسألة التوريث في الحكم دي..
    جات من ناحية الإلتزام الديني لأحمد المعقور...
    والذي رفض الولاية وطلب منهم أن يمنحوها لإبنه سليمان.. على ما أعتقد ..
    وحسب بعض الحكايات والروايات والله أعلم...

    وبطون أهلنا في دار فور قد داخلت كثيراً حتى أن السحنات على قولك قد لا تستطيع أن تميزها..
    بين من هو ينسب للعرب أو غير ذلك من نسب نفتخر به جميعنا على أننا أولاد تسعة من التراب وللتراب...

    فلا تدعني أذهب عكس طبيعة الأشياء...
    فالماء يجري من أعلى إلى أسفل..
    وعشان كدا لما أنا مرة قلت لك إنو أهلنا الفور هم بطن أو فرع الفرتيت ..
    كان الكلام مبني على فرضية نسب مؤكدة بحسب بعض المراجع لا أذكرها الحين.....
    فلا داعي للزعل طالما هي جزء من الحقيقة...
    وليس إنقاص من شأنهم... وأعوذ بالله من ذلك...
    آمل هنا أن تفهمني إلى ما كنت أرمي إليه من حكاية هجرة القبائل العربية...
    فأوردنا هذه الفقرة على أن الفور هم ليس تيراب الأرض..
    بل هم مهاجرين مثلهم مثل العرب...
    أما وأني أقول لك لك أن أهلي الفور ديل صولونقا فأنا أعوذ بالله من ذلك...
    وما عاش اليزعلك...
    لا أنت ولا أهلنا الزغاوة.. والتي تشرفني بهم صداقات كثيرة...
    والتنجور برضو أهلي..
    Quote: وبرضو الخال حنين .. يا ود الطالب ..

    كُلك نظر يا خال...
    وبلاش حكاية تورا بورا دي..

    وإهدائي لك..
    كل إنتاج هذا التراثي السمح...
    الأستاذ عبدالكريم الكابلي..
    فهو مدخل كان جيداً...




    وكل عام وانت طيب..
                  

12-26-2005, 02:45 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: A.Razek Althalib)


    أخي محي الدين أبكر

    لك التحية ...

    Quote: فالسودان انموذج افريقيا التى حملت فى احشائها الجميع, بما فيهم الموستوطنين الاوروبيين,فالبيض فى جنوب افريقيا اشقائنا طالما ارتضوا الانتماء لبلدهم وقارتهم, هذا غير كون بيض وصفر اصقاع الدنيا اخوتنا فى الاصل الانسانى, اما من اراد تسييس اصله, ففى تقديرى ان يبحث عنه فى مكان غير افريقيا, حتى وان كان افريقيا, وفى هذا لنا فى الدكتور كوامى نكروما قدوة سياسية وفكرية.


    درك أخي فهذا هو ما كنا نريد ايصاله ..
    افريقيا تسع الجميع ..فقط بلا عنصرية أو استعلاء ..
                  

12-26-2005, 03:23 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: محمدين محمد اسحق)

    الاخ محمدين سلامات

    هل هي مجرد صدفة أن يبدع هذا الانسان الفنان المسمى الكابلي في لحنه الخالد:جبل مرة؟

    و هي الغنية التي يؤديها الفنان ابو عركي البخيت.


    السلام على جبل مرة و السلام لمبدعنا المرهف الكابلي و سلام لك يا اخ محمدين و شكرا لجلب الموضوع.
                  

12-26-2005, 07:04 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: ثروت سوار الدهب)

    تحية لك أخي ثروت سوار الدهب

    ومعك نحي جبل مرة ..ومرسال الشوق ..
    وألرائع أبو عركي البخيت احد أباطرة الغناء السوداني ..

    صوبني أخي ثروت اذا أخطات ..اغنية جبل مرة اليست هي من كلمات والحان الكابلي
    أيضأ ..

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 12-26-2005, 07:05 PM)

                  

12-26-2005, 06:54 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: A.Razek Althalib)


    أخي عبد الرازق ..
    شكرأ كثيرأ علي صبرك معنا

    Quote: بس مسمي سولنج بلهجة أهلنا الفور... تعني العربي على ما أعتقد...
    أما مسألة التوريث في الحكم دي..
    جات من ناحية الإلتزام الديني لأحمد المعقور...
    والذي رفض الولاية وطلب منهم أن يمنحوها لإبنه سليمان.. على ما أعتقد ..
    وحسب بعض الحكايات والروايات والله أعلم...

    نعم هي تعني العربي ..ولمعرفتي بأنك ستدرك ما أعنيه ذكرتها بصورتها
    وذلك يبين عمق الصلات العميقة والقوية التي توجد بين قبائل دارفور
    المتعددة وقد ذكرتني جيرة لنا من اهلنا البني هلبة ومعرفتهم للغة الفور
    والتي تصعب حتي عليّ في التحدث بها بالصورة التي يتحدثون هم بها ..
    توريث الحكم في سلطنة دارفور حقيقة قد انتقل الي سليمان مباشرة
    ولم أجد الرواية التي ذكرتها من تنازل والده أحمد المعقور له وذلك
    في أي كتاب او رواية شفاهية ..

    Quote: وبطون أهلنا في دار فور قد داخلت كثيراً حتى أن السحنات على قولك قد لا تستطيع أن تميزها..
    بين من هو ينسب للعرب أو غير ذلك من نسب نفتخر به جميعنا على أننا أولاد تسعة من التراب وللتراب...


    صدقت يا ود الطالب ..

    Quote: وعشان كدا لما أنا مرة قلت لك إنو أهلنا الفور هم بطن أو فرع الفرتيت ..
    كان الكلام مبني على فرضية نسب مؤكدة بحسب بعض المراجع لا أذكرها الحين.....
    فلا داعي للزعل طالما هي جزء من الحقيقة...
    وليس إنقاص من شأنهم... وأعوذ بالله من ذلك...

    ودي انا معاك فيها ..وما كان في زعل بالمرة واللي انا قصدتو نفس
    اللي قصدتو انت ..ان الفور وكثير من قبائل دارفور فيهم اختلاط وانصهار
    لكن اختلف معك في أنو الفور مهاجرين ..بل هم من اهل دارفور
    الأصليين ..الفرتيت هم فرع وجزء وليس الأصل وهم كانوا من ضمن 27 قبيلة
    بايعوا السلطان سليمان صولونق ..وبعض هؤلاء تلاشوا في الفور وبعضهم حافظ
    علي جذوره واسمه حتي اليوم ..


    Quote: وإهدائي لك..
    كل إنتاج هذا التراثي السمح...
    الأستاذ عبدالكريم الكابلي..
    فهو مدخل كان جيداً...


    وشكرأ لك ..وتحية مرة أخري الي الكابلي الذي جعلنا
    نلتقي في حضرته لنتحدث احاديث الود والاخوة هذه ...

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 12-26-2005, 06:58 PM)

                  

12-26-2005, 03:13 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: محمدين محمد اسحق)


    الأخ محمدين
    سلامات ....

    هل الأغنية مسموعة ?
                  

12-26-2005, 07:07 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: Ridhaa)

    أخي رضا ..
    تحية لك ...

    لا الاغنية لا تسمع ..
                  

12-26-2005, 05:15 PM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: محمدين محمد اسحق)

    Dear Mohamdain,

    In 1999, Kabli was in Toronto and he mentioned this during his presentation of a session organized here.

    Best Regards,

    Mahjob
                  

12-26-2005, 07:11 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: Shao Dorsheed)


    اخي شاودورشيد ..
    لك التحية والتقدير ..

    الرجل حقيقة بمثل قامة جبل مرة فنأ وثقافة وتواضعأ

    هو احدي قامات الفن السامقات في بلادي ..
                  

12-26-2005, 11:55 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: محمدين محمد اسحق)


    الأخ محمدين
    لك التحية
    شكراً علي تهدئة الأعصاب بهذه الروائع الفنية التى تجمعناً علي إختلاف خلفياتنا الجهوية، السياسية، الأثنية والعرقية وتهون علينا لهيب مصائبنا الذى يأتمل في دواخلنا، حقيقة وجدت نفسى رعاء حينما عرفت أن الكابلى له جذور أفغانية ودارفورية، وكنت أظنه من الشرق الحبيب، من مناطق القضارف تحديداً، وأقول ذلك والخالة ليلى الكابلى هى جارتى لمدة أكثر من سنة فى عام ألفين وتذورنا في البيت بأنتظام ومازلنا على علاقتنا، فهى والله العظيم ملاك أخر لم يهنأ الشعب السودانى بمعرفتها مع إلمامها وثقافتها العالية والمتميزة في الشأن السودانى، ولعل الزوق الرفيع الذى تميز به الكابلى ليس جاء من فراغ فأسرته الكبيرة التى عرفنا كثيراً من أفرادها تتميز برقى في التعامل قل أن تجده في أسرة تحسبها برجوازية، إنها أصالة متفردة ..
    أعجبنى حديثكم وأخى عبدالرازق حول كيفية إستلام سليمان العربى (سولونج) لملك دارفور، بحثت عن هذا الأمر منذ فترة طويلة وقد أشكل علي شيئ واحد هو أن القبائل العربية حينما هاجرت وأستقرت في شمال وغرب أفريقيا لم يكن همها إستلام السلطة بل كانت تعمل علي تهيئة المناخ للتغير الإجتماعى والدينى والثقافى، ووقفت في ظاهرة السلطان سليمان سولونج، فلم أجد مبرراً غير الذى قلته أنت في هذا الشأن نتيجة لنسب أمه بسبب مجتمع الفور الأمومى مقابل مجتمع البقارة الأبوى، وكان أحمد المعقور، تونسى الأصل ولم أجد في أى مبحث أنه من قبائل جهينة التى ينتمى إليها البقارة، كأنى أقول للذين يبحثون عن السلطة نوموا قفى فإن القبائل العربية فى أرض الهامش ليس لهاهم فى السلطة فليستلمها من يستلمها وفقط يوفر لنا لقمة العيش الكريم، وربما أضيف هنا أن إستلام سليمان سولونج للسطة يعود في بعض الوجوه إلي الشعب الفوراى نفسه الذي يتميز بطيبة ودارية في تصريف شئون القبائل الدارفورية، فتنازل الفور عن السلطة التى هم أهل لها يذكرنى بنتاذل المسيرية للسلطة للدنيكا في منطقة أبيى، حينما سلموا نظارة ديار المسيرية لجد د. فرانسيس دينق، أروب تونق، مما خلق تعايش متفرد، وكان الفور أسبق إلى ذلك ..

    لدى سؤال أين تقع المدينة التى ورد ذكرها في المقال "مساكن" هل هى سواكن أم غيرها؟
    تحياتى
    بريمة
                  

12-27-2005, 01:50 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: Biraima M Adam)

    شكرا محمدين على هذا البوست.

    والكابلي فعلا فنان مميز ولا يحتاج لشهادتنا على ابداعه.

    ومعروف عن سواكن القديمه انه هاجر اليها سكاننا من كل العالم.

    وكلمى ( الكابلي) تعني القادم من كابول.

    كما تعني( التبريزي) القادم من تبريز في ايران.

    و (الدمياطي) هي للقادم من دمياط.

    و ( القوصي) للقادم من (قوص) صعيد مصر.

    و( الكردي) من كردستان.

    وكل هؤلاء اسر معروفه في بورسودان بعد ان تم التهجير

    من سواكن.

    وفعلا تزاوجوا مع السودانين والآن هم شبه كيان جدا شرقي

    يعرف ب(السواكنيه) في بورتسودان.

    Quote: لدى سؤال أين تقع المدينة التى ورد ذكرها في المقال "مساكن" هل هى سواكن أم

    غيرها؟


    ومنزل آل كابلي لا زال موجود ويعرفه الجميع في مدينة سواكن.

    وشكرا مره آخرى على البوست يا محمدين.

    تراجي.
                  

12-28-2005, 01:17 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: Tragie Mustafa)

    الاخ محمدين سلامات
    Quote: صوبني أخي ثروت اذا أخطات ..اغنية جبل مرة اليست هي من كلمات والحان الكابلي
    أيضأ ..


    هل نفتي و مالكا بالمدينة؟ و معك في البوست الاخ رضا. في المنبر الاخوان راكوبة و تمبس مثالا لا حصر.

    تعود بي الذاكرة الخربةالى العام1998 في تورنتو و كنت و جمع من الاصحاب إجرينا لقاء مع الاستاذ الكابلي ذكر فيه الحانه و اشعاره.. لقاء لم يرى نور بعد. و حقيقة لا اذكر ان كان اشار لنفسه كمؤلف للغنية ام لا.

    اتمني و إياك ان احصل على اجابة من موثقي الفن الغنائي او اجد طريق لذاك اللقاء المدثور.

    كل عام و انت و زوارك بخير
                  

12-28-2005, 01:32 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: ثروت سوار الدهب)

    شكرا اخى محمدين


    اكن تقديرا خاصا لهذا الفنان الخلوق شاركت معه بالعزف لفترة طويلة
    حين رجوعه من السعودية وكان مثالا للفنان المثقف الذى كنت استمع
    إلى حديثه وموسيقاه فى آن معا

    فالتحية من هنا إلى صديقى الفنان عبدالكريم الكابلى ولعل الزمن يجمعنا
    مرة اخرى فى سوداننا الحبيب.
                  

12-28-2005, 04:54 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: ترهاقا)


    أخي العزيز ترهاقا

    تحية لك ..

    Quote: اكن تقديرا خاصا لهذا الفنان الخلوق شاركت معه بالعزف لفترة طويلة
    حين رجوعه من السعودية وكان مثالا للفنان المثقف الذى كنت استمع
    إلى حديثه وموسيقاه فى آن معا

    فالتحية من هنا إلى صديقى الفنان عبدالكريم الكابلى ولعل الزمن يجمعنا
    مرة اخرى فى سوداننا الحبيب.


    نحيك أيضا أخي ترهاقا فقد كنتم يوما من صناع الحان افراحنا
    الجميلة ..خال فاطنة ..متين يا علي تكبر تشيل حملي ..سكر ..سكر
    ليلة المولد يا سر الليالي ..حينما اعزف يا قلبي الاناشيد القديمة
    كل صوت في الوري رجع حناني ..انه صوتي أنا ..
    ونسأل الله ان يجمعنا جميعأ مرة أخري في سوداننا الحبيب
                  

12-28-2005, 01:40 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: ثروت سوار الدهب)

    تراجي..
    تحياتي..
    مع صادق مواساتي وأنت مجبرة تستقيلين من رابطة أبناء دار فور بكندا....
    ولعمري أنه الطرد...
    على العموم بنقول هارد لك..
    وخيرها في غيرها...
    أما بخصوص المعلومة الغلط..
    الجلبتيها هنا...
    وقولك بأن..
    Quote: وكلمى ( الكابلي) تعني القادم من كابول.

    فالجراح غائرات...
    ما لهن عدد...
    وكلمة كابلي بدون ألف لام التعريف تعني..
    وجبة طعام أفغانية مكونة من الرز واللحم....
    حسب اللغة الأفغانية...
    وقد تذوقتها..
    على أنغام لو شوفت مرة جبل مرة..


    ومن قلبي عقبالك..
    يا راسي يا زين...
                  

12-28-2005, 05:10 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: ثروت سوار الدهب)

    أخي ثروت ..
    لك التحية ..

    واضافة الي طلبك فاسال الاخ رضا او تمبس او ترهاقا هل توجدلديهم
    انشودة لاسيا وافريقيا او ليلة المولد ..
                  

12-28-2005, 04:43 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: Tragie Mustafa)


    أختي تراجي مصطفي

    تحية لك وانت تقدمين هذه الاضافات الثرة ..

    Quote: والكابلي فعلا فنان مميز ولا يحتاج لشهادتنا على ابداعه.

    ومعروف عن سواكن القديمه انه هاجر اليها سكاننا من كل العالم.

    وكلمى ( الكابلي) تعني القادم من كابول.

    كما تعني( التبريزي) القادم من تبريز في ايران.

    و (الدمياطي) هي للقادم من دمياط.

    و ( القوصي) للقادم من (قوص) صعيد مصر.

    و( الكردي) من كردستان.

    وكل هؤلاء اسر معروفه في بورسودان بعد ان تم التهجير

    من سواكن.

    وفعلا تزاوجوا مع السودانين والآن هم شبه كيان جدا شرقي

    يعرف ب(السواكنيه) في بورتسودان.

    فانتم أهل مكة وادري بشعابها ..
    واضافة الي سؤال الاخ بريمة عن سواكن والذي اجبتي عليه
    فقد سمعت أن اسمها مشتق من اسم سبع جن ..
                  

12-28-2005, 02:07 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: Biraima M Adam)

    البامهندس بريمة محمد آدم..
    لك التحايا..
    Quote: ولم أجد في أى مبحث أنه من قبائل جهينة التى ينتمى إليها البقارة،

    على ما أعتقد أن أحمد المعقور والد سليمان سولونج (سليمان العربي)..
    كان يعود نسبه إلى قبيلة الهلاليين..
    على ما أذكر لو ما خانتني الذاكرة..
    والله أعلم..
    أملي أن أكون وفقت..




    ولك التحايا ما لهن عدد...
                  

12-28-2005, 02:30 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: A.Razek Althalib)

    Quote: توريث الحكم في سلطنة دارفور حقيقة قد انتقل الي سليمان مباشرة
    ولم أجد الرواية التي ذكرتها من تنازل والده أحمد المعقور له وذلك
    في أي كتاب او رواية شفاهية ..


    قرأتها في مرة ولا أذكر..
    ولكن دعني أرجح رأي الرواية الشفاهية في هذه الفترة..
    إلى أن أجدها لك في أي مرجع...

    ومعاها زيادة الكوم ده..
    من موقع إسلام أون لاين بقلم أحمد عبدالقادر أرباب..
    هذا العلم..

    Quote: تاريخ الإسلام في دارفور*

    2004/08/26
    أحمد عبد القادر أرباب**




    دخل الإسلام دارفور منذ عصور، وربما يرجع للقرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين، أي منذ سلطنة الداجو وسلطنة التنجر، ثم ازدهر في عهد سلطنة الفور الكيرا والسلطان شاو دورشيد آخر سلاطين التنجر، وقد كان هذا السلطان -كما ذكر الثقات- مسلمًا وقد زوج ابنته خيرة لأحمد سفيان المشهور بأحمد المعقور، ولم يأخذ السلطان شاو دورشيد الإسلام من يد أحمد المعقور كما جاء في كتب بعض المؤرخين، وقد وفد الإسلام لهذه السلطنات الثلاث من شمال أفريقيا وشمال غرب أفريقيا، وأخيرًا نزح إليها العلماء من سودان وادي النيل.

    ومن أبلغ الدلائل على وجود الإسلام بدارفور منذ القدم وجود أوقاف التنجر بالمدينة المنورة منذ عهد السلطان أحمد رفاعة التنجراوي، دلالة على أسلمة سلطنة التنجر كما تم العثور على آثار لأنقاض جوامع بمدينة أورى حاضرة سلطنة التنجر بشمال دارفور أي بالقرب من مدينة عين فرح الأثرية، والتي تعتبر إقليما جغرافيا متميزا يعد سجلا لتاريخ الحضارة الإسلامية في دارفور.

    حركة انتشار الإسلام

    وقد تعددت العوامل في انتشار الإسلام في دارفور قبل قيام سلطنة دارفور الإسلامية قبيل منتصف القرن الخامس عشر الميلادي بزمن طويل، هذه العوامل كانت تؤتي ثمارها منذ أن انتشر الإسلام في بلدان غرب أفريقيا ووسط أفريقيا المعروفة جغرافيا باسم بلاد السودان الغربي والأوسط، منذ القرن الحادي عشر، حيث كان يمر حجاج هذه البلاد في طريقهم إلى بيت الله المقدس بإقليم دارفور، إضافة إلى الاتساع في حركة التجار العرب وغير العرب من المسلمين في هذا الإقليم والتي لاقت ترحيبا من سكان الإقليم؛ وهو ما ساعد على انتشار مسيرة الإسلام وتوطيد العربية لغة القرآن الكريم، والتخاطب في شتى المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

    وعندما أسس السلطان سليمان سلونق سلطنة الفور الإسلامية عام (848هـ- 1445م) اهتم ببناء المساجد وفتح المدارس وتعمير الخلاوى بالمدن والقرى، كما واصل حفيده السلطان أحمد بكر (1726م-1746م) نهج أسلافه في هذا المضمار، فقد شجع هجرة العلماء للعمل بدارفور لنشر دين الإسلام بطريقة علمية مؤسسة، فأرسل رسله للدول المجاورة، فوفد نفر كريم من العلماء الأجلاء من تمبكتو غرب أفريقيا ومن دار شنقيط ومن سلطنة البرنو، وسلطنة باقرمي والمغرب العربي، ومصر وتونس وفزان والحجاز وسودان وادي النيل بناء على دعوته، دخل هؤلاء العلماء سلطنة دارفور في فترات متعاقبة واستقروا بها لأداء مهمتهم الجليلة، فوجدوا من السلاطين الرعاية والاحترام والتقدير والتكريم، فمنحوهم الأراضي والمال الوفير والخدم لراحتهم واستقرارهم، اعترافًا برسالتهم المقدمة، واستقروا بوطنهم الجديد دارفور، ونشطت مدارسهم، وازدهر العلم في ربوع البلاد، وقوي الإسلام، وتبحر الناس في علوم الدين.

    هجرة العلماء لدارفور



    قوافل من سكان دارفور

    كما هاجرت إلى دارفور قبائل أخرى ليست عربية الأصل، وكان لها أثرها في نشر الإسلام، نذكر منها قبيلة الفولاني التي جاءت من غرب جالون في القرن الثامن عشر، فكان منهم العالم مالك علي الفوتاوي، حفيد العالم عثمان دان فوديو، والعالم التمرو من شمال غرب أفريقيا، وأبو سلامة، والفقيه سراج.

    أما العلماء الذين وفدوا من سلطنة برنو فنذكر منهم العالم الشيخ طاهر أبو جاموسي الذي تزوج شقيقة السلطان تيراب، أيضا وفد من سلطنة باقرمي علماء مقدرون. أما الميما فكان لهم دور عظيم في نشر الإسلام خاصة أيام سلطنة التنجر بشمال دارفور. كان لهؤلاء العلماء دور كبير في نشر الثقافة الإسلامية، كما كان لهم الفضل في تعليم مذهب الإمام مالك، والكتابة بخط الورش قبل العمل بالخط العمري.

    واستفاد أهل دارفور من مدارس أخرى كمصر وتونس والحجاز وسودان وادي النيل، إلا أنهم في ذلك العهد تأثروا كثيرًا من ثقافة غرب أفريقيا الإسلامية وأيضًا المغرب العربي.

    تعليم القرآن وعلوم الدين

    ويعتبر أهل دارفور تعلم القرآن والقراءة والكتابة واجبًا دينيًّا على كل شخص -رجلا كان أو امرأة- خاصة في طور الطفولة؛ لذا كان يهاجر بعض التلاميذ إلى خلاوى بعيدة؛ وهو ما جعل حركة المهاجرين سمة من السمات الاجتماعية البارزة في دارفور، وهناك اعترافات بأن قبيلة الفور جعلت خلاوى المهاجرين مؤسسات قائمة بذاتها، لها نظم وقواعد ومفاهيم وقيم مرتبطة بها، ومن الطريف أنك قد تجد في بعض هذه الخلاوى تلاميذ كبار السن لم يحفظوا القرآن في سن مبكرة أيام طفولتهم، ثم اقتنعوا بأن طالب العلم ليس له حد في العمر، والعلم واجب تحصيله؛ لأن طالب القرآن في ذلك الزمان كان مقدرًا ومحترمًا من قبل سكان البلد، وبعد حفظ الطالب القرآن وتخرجه، تذبح له الذبائح، ويعرض له الزواج بواحدة أو اثنتين أو أكثر؛ لأنه أصبح شخصا مهما في المجتمع، ومن ميزات حفظ القرآن أن صاحبه لا يُطلب منه دفع المهر لزواجه إثر تخرجه إكرامًا له.

    حبال الفور.. وحفظ القرآن



    أهل دارفور

    ولفقهاء الفور طريقة معينة لحفظ القرآن عُرفت بحبال الفور، وهي علم خاص، وفن راق له طريقة تعليم معينة، لا تجد مثله عند القبائل الأخرى الموجودة بدارفور، فلا يرضى العالم عند الفور بتحفيظ القرآن إلا إذا كان متبحرًا في علم الحبال، والحبل هو أولا عبارة عن وسيلة في عملية حفظ الآيات المتكررة، ثم يستعين بالحبال في حفظ الآيات المتشابهة، وهو أن يذكر جميع السور التي وردت فيها كلمة معينة وهذا أيضا بمساعدة الحبال، مثل الحبل "فبلاو" الذي يشير إلى الآيات التي فيها كلمة مصر والحروف المذكورة هي التي تلي كلمة مصر.

    لذا لا بد لدارس القرآن في تلك المرحلة أن يعرف أعداد الحروف الواردة في الكتاب، ولا يعتبر الحافظ عارفا بالقرآن، إلا إذا كان عارفًا بفن الحبال والحرف، فمعرفة الحبال تعتبر قمة المعرفة عند أفراد قبيلة الفور، وعندهم علم التجويد وهو من العلوم التي يدرسها التلميذ المتخصص.

    ويوجد نوعان من الامتحانات للشهادات العليا في تعلم القرآن، فالنوع الأول هو امتحان القوني، فيجتمع عدد من العلماء الفقهاء، ثم يحضر الممتحن، وعليه أن يكتب ويقرأ من حفظه دون أن ينظر إلى المصحف، ثم عليه بالتجويد، وقد يطلب منه أن يقرأ من ثلاث عودات أو أكثر، كتابة وقراءة قبل أن تجاز له هذه الشهادة وهي لقب "قوني".

    أما النوع الثاني فهو صعب غاية الصعوبة؛ لأن هذا الامتحان تحت إشراف وتنفيذ كبار المشايخ أي الفقهاء الذين اشتهروا بين الحفظة وبين أهل فن الحبال منذ سنين، في هذه المرحلة المتقدمة لا يسأل الممتحن عن حفظه بالقرآن، بل هذا الامتحان يرتكز على الحبال، فإذا نجح الطالب في الامتحان، فقد امتاز، ويسمح له بفتح خلوة جديدة، كما تقام له احتفالات ومهرجانات قد تستمر أسبوعًا كاملا، يحضرها الحفظة والمشايخ والقواني، هذه هي العادات والنظم التي يتميز بها التعليم عند مجتمع الفور.

    مراكز العلم بدارفور

    نذكر من أشهر مراكز العلم بدارفور كريو لمؤسسة مالك الفوتاوي وأسرته، ومركز كوبي للعالم عبد الرحمن كاكوم، ومركز جديد السيل الذي درس فيه فقهاء الجوامعة، ومركز هبيلة للفقيه عبد النبي ساجا، ومركز شوبا شمال جبل مرة، ومركز الدامرة شمال كتم لمؤسسة الشيخ عبد الباقي المسيري الفليتي، ومركز كونو شمال زالنجي.

    كان بكل قرية مسجد يتعلم فيه القرآن، وكان لكل عالم مسجد بالقرب من منزله يصلي فيه الصلوات الخمس وبجواره خلاوى المهاجرين، كان بعض المهاجرين يذهب إلى الأزهر بالتعريف بالقاهرة، حيث بدأت هجرتهم منذ 1850م، وخصص لهم في ذلك الوقت رواق بالأزهر، اسمه رواق دارفور ما زال محتفظا بهذا الاسم إلى يومنا هذا كما هاجر أهل دارفور إلى تونس وغرب أفريقيا طلبا للعلم.

    أكابر العلماء في عهد سلاطين الفور



    فارس من درافور


    هنالك عدد من العلماء اشتهروا بسلطنة دارفور الإسلامية، نذكر منهم العالم عبد الرحمن كاكوم، الذي أتى دارفور من سودان وادي النيل، وهو من أبرز العلماء الذين نشروا العلوم الإسلامية في دارفور، زامن عصره عهد السلطان محمد تيران الذي تولى حكم سلطنة دارفور من 1768م إلى 1787م بعد فترة غادر الفقيه عبد الرحمن كاكوم سلطنة دارفور إلى الأزهر ودرس كل ما يخص علوم الدين، ومكث هنالك قرابة ثلاثين سنة، وكان يصوم السنة فأطلق عليه الضويمر أي صايم ديمه، ثم عاد إلى دارفور عالما في زمن السلطان عبد الرحمن الرشيد الذي حكم دارفور في الفترة من 1787م إلى 1806م.

    فاستقبله بحفاوة بالغة، واستقر بمدينة كوبي، وشيد مسجده الذي صار معهدًا، وجذب الكثير من طالبي العلم حتى من سلطنة وداي المجاورة لدارفور.

    ذكر الثقاة أن الإمام كاكوم هو الذي أشار للسلطان عبد الرحمن الرشيد بصلاحية الفاشر كعاصمة لدارفور، ظل أحفاد العالم كاكوم يزاولون مهنة العلم والتدريس والإمامية إلى عهد السلطان علي دينار الذي استشهد في نوفمبر 1916م.

    ومن مشاهير العلماء في دارفور آنذاك الفقيه حسين ود عماري الذي ولد بطويلة وهو من قبيلة العريفات، فقد سافر حسين ود عماري إلى الأزهر بصحبة قافلة تجارية، ومكث هناك أكثر من خمس وعشرين سنة، درس علوم الدين الإسلامي وتفقه فيها.

    بعدها عاد إلى السودان، وزار في طريقه دنقلا وشندي وأم درمان وكوستي والأبيض، وكان يقوم بحلقات دراسية في هذه المدن، ثم وصل الفاشر في عهد السلطان محمد الفضل أكرم السلطان محمد الفضل الفقيه حسين ود. عماري وقربه إليه، وجعله معلمًا ومربيًا لأولاده، ثم رئيسًا لديوان السلطان.

    أيضًا من أكابر العلماء مولانا فخر الدين بن الفقيه محمد سالم شيخ الشغا، والفقيه سالم شيخ العزيمة، والإمام الضو بن الإمام المصري، إمام السلطان، والعالم عز الدين من الجوامعة حضر من كردفان وملاونا القاضي أحمد طه بكوبي، العالم سعد من أهل الخبير والفقيه أبو سلامة بن الفقيه مالك شيخ الموطأ والفقيه الشيخ الدرديري من كردفان.

    علاقة العلماء بالسلاطين

    كانت علاقة السلاطين بالعلماء وطيدة وحميمة، فالحكام كانوا يهتمون بنشر الدين الإسلامي وازدهاره أشد الاهتمام، وكان للعلماء دور كبير في توثيق الصلات بين دارفور وبلاد مصر وتونس والمغرب والحجاز، فكان دور السلاطين احتضان العلماء والفقهاء في إثراء كل ما يخص الإسلام وتعاليمه.

    فكان هناك تعاون وثيق بين الطرفين، حيث ضمن السلاطين للعلماء حياة رغدة آمنة مستقرة، كما دعم العلماء السلاطين بدعواتهم وإرشاداتهم ونصائحهم، فاستقام كل شيء في البلاد وتأكد أن ليس هناك اعتماد على غير الإسلام؛ لأن السلطنة كانت محاطة بدول إسلامية، وكان للعلماء دور عظيم في توحيد القبائل وتجميعها بدارفور، وهذا يرجع لفضل التعليم على المجتمع وعلى سياسة الدولة آنذاك.



    منقول في موقع..دار فور نيوز








    ولك مني حنين عمر..
    بين المناظر والزهر..
                  

12-28-2005, 02:50 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: A.Razek Althalib)

    Quote: اكن تقديرا خاصا لهذا الفنان الخلوق شاركت معه بالعزف لفترة طويلة
    حين رجوعه من السعودية وكان مثالا للفنان المثقف الذى كنت استمع
    إلى حديثه وموسيقاه فى آن معا


    تعرف يا ساطور..
    في أوائل التسعينيات..
    كان الأستاذ عبدالكريم الكابلي..
    مدعو لأداء محاضرة من جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية..
    لا أذكر عنوان المحاضرة ولكنها كانت عن التراث والفن العربي..

    إمتلأ المكان وضجت قاعة المحاضرات بالأشواق...
    والناس هناك تمايلت ورقصت بلا ساق..
    فكنت مثلهم كالدرويش أنا..
    رقصت بلا ساق..
    أشقي يفني وفنائي إستغراق..
    وكنت مزاجياً سلطان العشاق..
    وبعد أن ضجت القاعة.. وسكنت ألسنة المستعمين..
    وعلات صفقاتهم...
    لأداء الموشحات الأندلسية.. وبعضاً من سلالم النغم العربي..
    وبعد أقل من ربع ساعة ...
    ولأسباب ضيق المكان.. الذي إزدحم بالخلق...
    طلب منظمي المحاضرة نقلها إلى مسرح أم كلثوم.. بشارع البحر..
    بالمنصورة عاصمة محافظة الدقهلية...
    وبعد أقل من نصف ساعة..
    كان مسرح الست ...
    عبارة عن مائدة فنية متنوعة...
    تذوق حضورنا طعم الإنتشاء والفخر..
    في عيون أبناء النيل..
    وهم يجاملونا بقولهم.. أنه مبدع لا تقل قامته عن الفنان عبدالحليم حافظ..
    أو محمد عبدالوهاب...


    فهو حقاً علماً..
    على حنجرته يسكن النغم...
    طرباً وإنتشاء...
    ولحنه إبداع سيمفونية لا تقل عن موزارت.. أو بيتهوفن..

    وها إنتم تمزجون الساطور بالجيتار..
    بالأكورديون بالعود بالدنب وبكل ما هب ودب..
    من ألة موسيقية..

    يحترفها مبدعي أهل الموسيقي..
    والتموسق..



    تحياتي يا رائع...
                  

12-28-2005, 03:43 AM

Imad Khalifa
<aImad Khalifa
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: A.Razek Althalib)

    عبدالرازق الطالب

    الحمد لله حصار الاخ كوستاوي جعلك تثبت المراجع والمصادر.


    عماد خليفة
                  

12-28-2005, 03:55 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: Imad Khalifa)

    Quote: الحمد لله حصار الاخ كوستاوي جعلك تثبت المراجع والمصادر.


    تفتكر...
    وبعدين إنت زعلت..
    ماآآآآآآلك..

    الله يفك عقدة قيد أسرك والفحلنجي كوستاوي..

    من عقدة متحف الهلوكوست ..
    وتحطيمها أمام صخرة جبل مرة...

    تفتكر يا عماد خليفة...

    تصاوير ظلال المندكورو بتاعت خالد كودي..
    ومعارضه المسترزقة باسم ألم المعاناة...
    دي..
    والملت العالم غثاء...
    وضجة وعوة..
    عاجباك...

    حليلك يا نصير الفحل..


    حليلك...
                  

12-28-2005, 05:04 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: Imad Khalifa)

    اخي عماد خليفة
    شكرا علي المرور ..

    أخي عبد الرازق ..

    تحية لك وانت تأتي بذلك الرابط التاريخي
    ونترحم علي عمنا أحمد عبد القادر ارباب
    فهو كان بحر علم دافق ..وهو نفسه يعتبر نموذجأ
    للتواصل الاجتماعي القوي داخل قبائل دارفور المتعددة
    فابوه كان فوراويأ ..وامه عربية وان لم تخني الذاكرة
    من الرزيقات تحديدأ ..
                  

12-28-2005, 04:36 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: Biraima M Adam)


    الأخ المهندس بريمة
    لك التحية .......

    Quote: حقيقة وجدت نفسى رعاء حينما عرفت أن الكابلى له جذور أفغانية ودارفورية، وكنت أظنه من الشرق الحبيب، من مناطق القضارف تحديداً،


    لست وحدك الذي كنت تظن ذلك بل حتي أنا كنت اظنه من الشرق ..كنت اظن أصوله
    من اليمن كالكثيرين من الذين جمعتهم تلك المناطق مثلما ذكرت الأخت تراجي ..

    Quote: وأقول ذلك والخالة ليلى الكابلى هى جارتى لمدة أكثر من سنة فى عام ألفين وتذورنا في البيت بأنتظام ومازلنا على علاقتنا، فهى والله العظيم ملاك أخر لم يهنأ الشعب السودانى بمعرفتها مع إلمامها وثقافتها العالية والمتميزة في الشأن السودانى، ولعل الزوق الرفيع الذى تميز به الكابلى ليس جاء من فراغ فأسرته الكبيرة التى عرفنا كثيراً من أفرادها تتميز برقى في التعامل قل أن تجده في أسرة تحسبها برجوازية، إنها أصالة متفردة ..


    تحية ايضأ نرسلها الي عملاق الفن السوداني الكابلي واسرته الكريمة ..

    ويبقي القول ومثلما قلت في مقدمة حديثك ان هناك الكثير الذي يجمعنا ..
    فلا يجب ان ندع نقاشاتنا في هذه الساحة تتحول الي عداءات شخصية ..بل ما يجمعنا
    اكثر مما يفرقنا ..
    شكرا لك أخي بريمة علي كلماتك تلك ..
                  

12-29-2005, 02:55 PM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسم الهجرة غربأ ..عبد الكريم الكابلي سوداني لكون أمه دارفورية من جبل مرة .... (Re: محمدين محمد اسحق)

    \
    الاخ العزيز محمدين..

    تقديرى لك وانت ترصد وتبرز ملامح هذا العملاق الضخم..
    الاستاذ الفنان عبد الكريم الكابلى..مثل نيل بلادى..مثل جبالها الشامخات.ومثل تاريخها التليد.ومثل تمددد حضاراتها منذ نبته..الى مسار يتمدد باذن الله..هو اعراف السوابق..وهو شهداء كررى.وهو منارات المهديه..وهو نسمات الاستقلال...وهو رياح اكتوبر..
    وهو حرية تدفق الفنون..وجمالها وانسيابها..وهو قيمة.ومدى..وارتحال..

    رضع من ثدى هذه الارض المعطأءه..وشرب من طهر نيلها..وفطم على لبا ارثها..وتغنى بها..فاض وامتد واغرق كل المشاعر...بحب الوطن...وهو يتغنى بالقومه ليك ..يا وطنى..شعرا..ولحنا.واداءا...والفنان الكابلى..تفرد .وتعدد .وتنوع..واثرى الدنيا باطياف ابداعه .فى التراث.والغناء الحديث.والطرب.والشجون..وهو متحدث ذرب اللسان..انيق العباره..مزركش الحواشى..يغنى بالكلام فيطرب السمع وكثافة ثقافته ومجال معارفه يندلق ليغرق الدنيا ببيان مفصح ومقنع وجذل..

    الاستاذ الكابلى .هو امتداد لحضارة النيل..جذوره من افغنستان..لابيه..والتقى بجذور من غرب السودان من منابع جبل مره الاشم..وتمسح بودك الشرق واختلط باهلنا الهدندوه وناس الشرق.وتشربت روحه من منابع توتيل.وجبال مكرام..ومروج القضارف..وسكن فؤاده سحر سواكن...وغمره هدير امواج البحر الاحمر..فبللته بحب كل هذا الوطن.فصفا له وابدع له..وارتاح فى سويداء قلبه..
    هذا العملاق الضخم الفنان السفير الموسوعه الانيق..الاستاذ الكابلى..

    انه فيض واشعاع .ووهج..
    له التحايا والحب..

    ولك التقدير ..العزيز محمدين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de