|
Re: العرق دساس (Re: محمد حسبو)
|
شكرا جزيلا على الموضوع ، وكرم بعض المتداخلين بالمعرفة حفزنى الحفر المشار اليه ، ان اتسأل حول البنية المستقرة لمفهوم الانسانية – اِنسانية السودانيين - واوصافها المتواترة ( السودانيين حقانيين ... السودانيين شطار ... السودانيات فاهمات ... السودانيات سمحات الخ .. الخ الاوصاف الايجابية والسلبية كمان ) . هذا المفهوم فى ازمة لا اول لها ولا اخر ، زى ما كل البلد كبنية موجودة فى ازمة . مفهوم الانسانية فى ارتباطه بحقوق الانسان ، بدأ يزحف الى موقع متقدم من الخطاب فى السودان ، فى وقت قريب نسبيا - فى تقديرى - بعد ميلاد المنظمة السودانية لحقوق الانسان . قبلها اطلت علينا بعض مفاهيم حقوق الانسان من خلال الخطاب السياسى التقدمى بالتحديد ( الحقوق الاساسية والحريات الديموقراطية .. الخ ) ، وهى بالطبع كانت هناك لتقدم خدماتها للخط السياسى ، ولكن ليس لبناء وعى متكامل بموضوعة حقوق الانسان ( وماكان مطلوب منها )
بعد التجربة المأساوية مع نظام الجهة الاسلامية الفاشية ، صار هناك ارتباط اعلى بين قضايا حقوق الانسان والسياسة ، قد تكون ابتدرته تعبيرات د. شريف حرير – احد القيادات الوطنية للثورة الدارفورية – عندما تحدث عن العنصرية باعتبارها نفى الاحقية الانسانية لبعض مواطنى دارفور ، وساهمت فيه ايضا تعبيرات فرانسيس دينق عندما نزع حجب الكلام المغطغط وبذئ ..وقعدته الاسهامات العالية لعبدالله النعيم وعبدالله بولا وابكر ادم ومحمد جلال واخرين ( لهم العلو). فتنزلت حقوق الانسان من كونها مجردة ورسمية لتصبح contextual وشخصانية ، وفى هذا الصدد ناقش بعض الناشطين اِن المفاهيم العامة لحقوق الانسان كما هو معبر عنها فى الوثائق والاعلانات العالمية ، يجب التعامل معها من منطلقات تقافية واجتماعية ( كما عبر النعيم مثلا ) ، لانها فى وجودها العام كمفاهيم مجردة ورسمية قد لا تودى اغراضها فى مساواة الملعب بين الاطراف المتصارعة . ومحمد ياتى الى نصرة من لا قوة له ضد الرجل العرباسلامى ( كما يسميه حسن موسى)البرجوازى الممثل والحامى لقيم المجتمع ، والحائز على موارده .. الخ. واللستة تطول -بعد خضراء الدمن - لتشمل ما يسمونهم باولاد الحرام ، والمعوقين ، ومن تاخر نموهم العقلى و المدمنين . فالنموذج الانسانى هو " ود البلد " " ود القبايل " " وبت ملوك النيل " وبت الناس " ، فالمرأة يتحقق نموذجها الانسانى بنسبها الى رجال اسرتها ، فابوها كذا واخوها كذا .. الخ . الحفر - كتر خيرو - ينبهنا للامر ، وهنا اهمية كلمة د. النعيم ، والتى استفيد منها فى لز فكرة ضرورة الانتباه للغة , وها انت تفعل ، فانت ما ازلت قداسة العبارة ( والتى حققت ليها سيطرتها) فقط ، وانما جعلتها هدف للعملية القاصدة ازالة البنى التى تسمح لمثل هذه اللغة ممارسة تاثير فى حياة الناس . وهذا شرط الحفر الممتاز ، لانو بعض عمليات التفسير والتأويل يمكن ان تؤدى الى انقاذ الخطاب الاسلاموى او البرجوازى الانسانوى من محدودياته ، اما الحفز الممتاز فهو قاصد البنى القمعية بالثورة مش بالنقد وبس . ينفعنا بعلمك يامولانا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد حسبو | 11-20-05, 00:28 AM |
اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد حسبو | 11-20-05, 00:55 AM |
من غشنا فليس منا | محمد حسبو | 11-20-05, 04:25 AM |
من غشنا فليس منا | محمد حسبو | 11-20-05, 04:25 AM |
Re: من غشنا فليس منا | Mohamed Elgadi | 11-20-05, 10:44 PM |
الاكراه على البغاء | محمد حسبو | 11-20-05, 11:37 PM |
Re: الاكراه على البغاء | Amira Ahmed | 11-21-05, 00:14 AM |
هل نحن بحاجة الى نظرية جديدة للخلق ؟ | محمد حسبو | 11-21-05, 07:14 AM |
Re: هل نحن بحاجة الى نظرية جديدة للخلق ؟ | أبكر آدم إسماعيل | 11-21-05, 01:04 PM |
كيف نسقي الفولاذ | محمد حسبو | 11-22-05, 04:41 AM |
Re: كيف نسقي الفولاذ | aymen | 11-22-05, 06:47 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | خضر حسين خليل | 11-22-05, 04:05 PM |
بلغ تحياتي للاستاذ كبر متى امكن ذلك | محمد حسبو | 11-23-05, 02:08 AM |
Re: بلغ تحياتي للاستاذ كبر متى امكن ذلك | أبكر آدم إسماعيل | 11-23-05, 02:07 PM |
انت من اهل مكة يا أيمن | محمد حسبو | 11-23-05, 06:17 AM |
Re: انت من اهل مكة يا أيمن | isam ali | 11-24-05, 10:01 PM |
Re: انت من اهل مكة يا أيمن | Kabar | 11-27-05, 03:23 PM |
العرق دساس | محمد حسبو | 11-29-05, 06:01 AM |
Re: العرق دساس | isam ali | 12-03-05, 00:00 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | saadeldin abdelrahman | 12-03-05, 08:50 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | أبكر آدم إسماعيل | 12-07-05, 06:15 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | Sidgi Kaballo | 12-07-05, 08:18 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | ala elfaki | 12-09-05, 02:15 AM |
محكمة النصوص | محمد حسبو | 12-10-05, 01:29 AM |
فقه الرجل | محمد حسبو | 12-12-05, 05:02 AM |
Re: فقه الرجل | عاصم محمد شريف | 12-13-05, 07:51 AM |
الصُور النمطية | محمد حسبو | 12-13-05, 11:35 PM |
منبت السوء و الجريمة | محمد حسبو | 12-14-05, 07:21 AM |
Re: منبت السوء و الجريمة | عاصم محمد شريف | 12-15-05, 08:14 PM |
لو كان الله بشراً .. | محمد حسبو | 12-18-05, 06:42 AM |
Re: لو كان الله بشراً .. | أبكر آدم إسماعيل | 12-26-05, 09:29 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | وانجا | 12-28-05, 05:21 AM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | أبوذر بابكر | 12-28-05, 10:40 AM |
يحترم الانسان | محمد حسبو | 12-29-05, 01:38 AM |
Re: يحترم الانسان | متوكل بحر | 12-29-05, 10:03 PM |
Re: اياكم و خضراءُ الدِّمن ، مقولة للتربية ام تقنية للإفساد ؟ | محمد السر | 01-05-06, 03:29 AM |
ابو هريرة : تحت المجهر | محمد حسبو | 02-02-06, 08:05 AM |
|
|
|