|
Re: حقاً هي قسمة ضيزى (Re: د.منصور خالد)
|
لعل دخول الدكتور منصور خالد في هذا المنبر ..لهو اضافة حقيقية لاهل اليسار ..وهم الفئة المهيمنة الكاتبة في هذا المنبر ...ولكن هذه الاضافة الحقيقة والدفعة هي خير دافع للرد ..،ويزيد من متعة الكتابة ..فمرحبا بالدكتور منصور
أود التعليق على بعض ما جاء في التنقيح الساخر لخطاب الدكتور الطيب
نبه وفد الحركة إلى ذلك الخلل، وأبان أن عدم وجود كيان شمالي مناظرQuote: للكيان الجنوبي يجعل من الحكومة الاتحادية (المشتركة) حكومة للقطر كله وللشمال أيضاً. ذلك رأي لم يرفضه النظام فحسب، بل لم يَرُقْ كثيراً للوسطاء. قال النظام لوفد الحركة : "جئنا هنا للتوافق معكم على حل مشكلة الجنوب ولاقتسام السلطة على المستوى الوطني بالتراضي، ولاشأن لكم بكيف يحكم الشمال". |
كل الكيانات الجنوبية المحاربة والمسالمة والمرتزقة من النظام وغيرها ..شعرت بتظلمات تاريخية_ ..وصفها الدكتور بانها من الاستقلال ..وهذا الوصف يجافي الحقيقة بالطبع_ادت الى ظهور مصطلح حق تقرير المصير الذي لعب الدكتور في اخراجه الى الحياة دورا هاما ..ووصل هذا المولود الجديد سن الرشد عقب توقيع اتفاقية السلام في 1997بين الحكومة وبعض الفصائل الجنوبية المسلحة..وهذا الخطأ الذي وقعت فيه الحكومة بتبنيها هذا الحق الغريب الاطوار .فتح للعميل الجشع قرنق قنوات جديدة للضغط وللأخذ من وحدة السودان وشعبه الممزق والان وقد وصل هذا الحق مرحلة النضوج العملي في مشاكوس زاد من جشع اهل العمالة الحربية الدموية _قاتلي نساء الجنوب ومنتهكي اعراضهم وسارقي مزارعهم ..وجعلهم مواطنين من الدرجة الاخيرة في ضواحي الخرطوم_ وزاد من المحاولات العجيبة للضغط على النظام المتهالك في الخرطوم اصلا لكسب قوة تفاوضية من خلال طرح قضية المناطق الثلاثةالتي لا زالت قيد التفاوض ... ولا ندري متى سيطالب قرنق ومستشاره الوقور بطرد اهل الشمال من كريمة ودنقلا لكي يرتع اليهود في باراتها وبهذا لا ادري ما وجه الغرابة في ان يقول وفد الحكومة بان لا شان لقرنق بما يدور في الاروقة الشمالية ..ولا ادري مسالة الكيان الشمالي الموازي للجنوبي هل هي خطة ساذجة لاقحام منصور خالد وياسر عرمان في سلطة لم تولد بعد ..يا قوم ما هذا التسابق السلطوي المقيت ..بالله افتوني .. اما مسالة الحكم في الشمال فهي حسب علمي محسومة سلفا ..وهذا ما سيظهر في التعليق الاخر ..
Quote: تداعياً مما ورد، تصبح أمهات القضايا التي أثارها الكاتب ذات موضوع إن تناولناها من منظور سياسي سوداني، لا من منظور المعمار الدستوري، أو السوابق الدستورية في العالم. فعندما يقول الكاتب، في معرض نقده لمشروع الاتفاق، "ليس هناك دستور خاص بالشمال يصنعه أهل الشمال من أجل حماية حقوقهم من تدخل الحكومة المركزية" هو محق كمراقب سياسي محايد، ولكن هل تمتد رغبة الكاتب في حماية حقوق أهل الشمال إلى حماية حقهم أيضاً في اختيار الدستور والقوانين التي تحكمهم ـ كما هو الحال بالنسبة لأهل الجنوب ـ. من ذلك، حقهم في قبول أو رفض النص القائل أن تكون الشريعة مصدراً للتشريع، أو إلغاء القوانين ذات الطابع الديني. نتمنى هذا، ولكن خلف بوح الكاتب كلام يدفع للقلق ولأيغَّلب الظن لمصلحته |
لا ادري هل غاب عن الدكتور امرا معينا ام هو تغييب مقصود وهو ان الجنوب به حوالي اربعة ديانات على اختلاف قبائله المتنازعة وان الجنوب به ايضا نسبة من المسلمين ..ولكنها ضئيلة نوعا ما وهل غاب عنه ان الشمال كل اهله من معتنقي الديانة الاسلامية الحنيفة وان نسبة المسلمين به مائة بالمائة وان نظام الحكم به يجب ان يكون معروفا ايضا دون جدال ..فلو نفذت الحكومة الحالية ما يجب تنفيذه من شرائع الله السماوية ..فهي في ذلك تكون قد انصفتنا قال تعالي (ومن لم يحكم بما انزل الله فألئك هم الظالمون )وفي اية اخري (هم الفاسقون)اذا لا جدال ولا تهاون عن ذلك ..وان لم تنفذه فعهدنا معها السيف الى ان تزول والدكتور يتمني الغاء القوانين ذات الطابع الديني ..وكأنما يعتنق اسلاما علمانيا نزل على شخصه الكريم ..الذي ينحنى له بعض السذج _والدكتور لا يريد للشريعة ان تكون مصدر التشريع ..ويريد من فكره المضطرب الغريب ان يحكم اهل الشمال ..الذي غاب عنهم لدواعي الارتزاق الغربي البغيض ..(ولن ترضى عنك اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم) يقيني ان الدكتور قاب قوسين من كسب رضاهم الآن .وهو يطلب بطلبه هذا بلا استحياء او وجل في منطقة كل اهلها من المسلمين لا والف لا لن نسمح بان تمس عقائدنا لا من جبهة اسلامية ولا من علمانية استرزاقية .ولا من متمرد جعل من اهله زيتا يشعل بها حربا لاجل سلطة هو مريض بها بل ملة ابراهيكم حنيفا وما كان من المشركين صدق الله العظيم ولكم التحية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حقاً هي قسمة ضيزى | د.منصور خالد | 03-11-03, 00:55 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | WAD ELGAALI#4 | 03-11-03, 01:06 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | degna | 03-11-03, 02:24 AM |
أرجو أن يكون حان أوان عند سطوع الشمس أكثر | elhilayla | 03-11-03, 02:10 AM |
Re: أرجو أن يكون حان أوان عند سطوع الشمس أكثر | BousH | 03-11-03, 03:04 AM |
Re: أرجو أن يكون حان أوان عند سطوع الشمس أكثر | mo | 03-11-03, 11:39 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | الكيك | 03-11-03, 04:53 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | mo | 03-11-03, 05:11 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | المسافر | 03-11-03, 05:48 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | شدو | 03-11-03, 06:21 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | EXORCIST7 | 03-11-03, 10:56 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | Ahlalawad | 03-11-03, 06:28 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | garjah | 03-11-03, 07:19 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | sentimental | 03-11-03, 07:42 AM |
ليس تأليها ولكنه الأحترام الذي جبلنا عليه نجن السودانيون | elhilayla | 03-11-03, 07:55 AM |
حقا انها قسمة ضيزي | kabashi | 03-11-03, 08:11 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | sentimental | 03-11-03, 08:22 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | مارد | 03-11-03, 08:39 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | مارد | 03-11-03, 08:40 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | sentimental | 03-11-03, 08:54 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | Alsawi | 03-11-03, 09:39 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | nadus2000 | 03-11-03, 10:25 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | Ahmed Elsharif | 03-11-03, 10:09 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | مريم بنت الحسين | 03-11-03, 11:07 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | tariq | 03-11-03, 11:16 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | Abdel Aati | 03-11-03, 11:36 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | atbarawi | 03-11-03, 12:26 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | أبوالزفت | 03-11-03, 12:32 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | mo | 03-11-03, 01:18 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | سجيمان | 03-11-03, 12:45 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | نصار | 03-11-03, 01:28 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | almohndis | 03-11-03, 05:00 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | Elkhawad | 03-11-03, 05:36 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | Deng | 03-11-03, 05:43 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | ba7ar | 03-11-03, 07:03 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | sudani | 03-11-03, 06:55 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | البحيراوي | 03-11-03, 06:59 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | مبيوع | 03-12-03, 00:28 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | مهيرة | 03-12-03, 04:00 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | Elmosley | 03-12-03, 07:52 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | سحلوب | 03-12-03, 09:36 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | سحلوب | 03-12-03, 09:45 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | معاوية الزبير | 03-12-03, 09:59 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | سحلوب | 03-12-03, 10:24 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | معاوية الزبير | 03-12-03, 11:29 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | nadus2000 | 03-13-03, 10:37 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | سحلوب | 03-14-03, 10:40 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | adil amin | 03-13-03, 03:13 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | adil amin | 03-13-03, 03:13 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | bit barber | 03-13-03, 08:02 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | ELTOM | 03-14-03, 06:09 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | يازولyazoalيازول | 03-15-03, 10:46 AM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | قرنفل | 03-15-03, 01:32 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | سجيمان | 03-17-03, 08:33 PM |
Re: حقاً هي قسمة ضيزى | بكرى ابوبكر | 04-09-03, 01:54 AM |
|
|
|