( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2018, 06:14 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة

    05:14 PM November, 27 2018

    سودانيز اون لاين
    ابو جهينة-السعودية _ الرياض
    مكتبتى
    رابط مختصر

    مدخل أول :

    بعد حمد الله و التسبيح بنعمائه ، نحن شعب فريد و متفرد ، بقبائلنا المتعددة الأفخاذ و البطون و(الصُرَر – جمع صُرّة ) بحبالنا السرية المدفونة في حيشاننا و أسفل نخلاتنا ، و هلم أعضاء تتفرع من بطون القبيلة و ظهرانيها.

    أ ب :

    لغةً فإن ( آب ) بالألف الممدودة تعني رجوع : ( أبونا إبراهيم كان أوابا منيبا ).
    في السودان نستعمل الحرفين بدون المد عند إضافة صفة : أب صلعة ، أب فقهة ، أب فلجة. أب جلابية. أب شلاضيم.

    تساؤل شبه مشروع :

    هل بالإمكان أن يتساءل أحدهم في عفوية : هل ( القُرْقْ GORG ) قبيلة ســـودانية ؟
    و ذلك بحســـبان ســــودانية الــــ( القُرْقاب ) نوعا ما إذن فهي يمكن أن تكون قبيلة منتسبة إلى قبيلة الـ ( قُرْق ) ..
    ( و بالتالي علاقة الدم مع بعض قبائل الأمازيغ و البربر و البنجاب لأن القرقاب يسكن مضاربهم أيضا ).
    أو هل هناك من تذكّره مائدتنا الفقيرة بأكلة الـ( الويكاب WAIKAB) فيعتقد بأن الأصل منسوب لقبيلة الـ ( ويك WAIK ) ..
    و لدينا مرض خفيف الظل ، قصير البيات إسمه ( الوَرتاب WARATB) يعالجونه بعمل فَصْداتٍ بالموس على جانبي الساق ... و سيتبادر إلى ذهن المتسائل بأنهم من قبيلة الـ ( وَرْت WARAT) ...

    سياحة في ( آب ) الإنتساب :

    من القبائل بالشمال الأقصى الذين أضافوا الـ ( آب ) إلى قبيلتهم هم ( المجراب ) .. و هم حلفاويون حتى النخاح يعتزون بنوبيتهم ..
    و ترجع بعض أصولهم إلى دولة المجر الإسكندنافية لذا نجد أن الكثير منهم تغلب عليه الألوان البيضاء و العيون الزرقاء ، بينما تتلبس ألسنتهم اللغة النوبية فتجعلك تقف حائرا بين اللغة واللون ( زي الفيلم المترجَم ).
    كما أن بعثات عديدة من دولة المجر جاءت خصيصاً لمنطقة المجراب ليروا هذه السلالة التي إنبثقتْ من أصلابهم تزاوجاً مع أهل النوبة.






















                  

11-27-2018, 06:15 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: ابو جهينة)

    بعض القرى في الشمال تنتسب كلها إلى أصل رجل واحد فتُسمى القرية كلها بإسمه :
    مثال : تاجاب ... مَلَجاب ... الزيداب .. العزوزاب ....
    ثم ننحدر عكس مجرى النهر جنوباً ..حيث تذخر المناطق شرق و غرب النيل بقبائل و قرى تنتهي بالـ ( آب ) :
    الرباطاب ....المسيكتاب ... العالياب ... الشعديناب ... الإنقرياب ... الكرفاب ... السعديناب ... الميرفاب ... الحسناب .. العبدلاب ...السروراب ... التميراب ...... المورداب .. الصلحاب ..( زيدونا علما بها هنا للفائدة ).ثم نتجه غربا فنجد النوراب / السعدلاب
    و هلم ( آب ) ...
    في اللغة .. لا يوجد سند نستند عليه في إرجاع النسب لهذين الحرفين .. لذا فمن نافلة القول أن نقول أنهما إفْتِراع سوداني دارج..
    لأنه علي سبيل المثال في العربية لو أردنا أن ننسب قبيلة ما إلى رجل إسمه ( زيد ) فنقول لغة
    : ( الزيديون ) .. ولكن نحن هنا نقول ( الزيداب ) ...
    حديثاً تغلغل الحرفان في نسبة الناس إلى أحيائهم الجديدة التي تناثرتْ حول العاصمة التي لم تعُدْ مثلثة ..
    فسكان الكلاكلات هم ( كلاكلاب ) و قاطني ( الفيحاء ) هم ( فيحاب ) ، و مشجعو فريق الهلال هم هلالاب ،
    و أولئك هم مريخاب.


                  

11-27-2018, 06:15 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: ابو جهينة)

    ( آب و كاف و ياء و ... ) القبيلة :

    في لغتنا النوبية ( و باللهجة المحسية ) ... نقول Massiree مَسِّري .. يعني المحس
    ثم يقول المحس للحلفاوي : Halfokki هَلْفُكِّي .. ( مع ملاحظة أن حرف ( الحاء ) قد تم طمسه و إستبداله بحرف الهاء ( و الغريب أن كل غير الناطقين باللغة العربية في السودان ينطقون الحاء هاءا و الهاء حاءاً .. فلماذا مادام هناك إمكانية لنطق الحرفين ، لماذا لا يتم نطقهما صحيحا عند اللزوم ؟؟؟ تماما كحرف الغين الغتيت و القاف عند نطقهما حتى من مذيعي التلفاز و الإذاعة وكذلك بعض أدبائنا في مناسبات عامة ) ...

    نعود لنسبة القبيلة :
    ثم نقول Donglawinji دنقلاونجي ( لللدناقلة ) ( تغيير تام في حروف النسبة ).
    و نقول للعرب ARabree أرابري ( أيضا مع إبتلاع حرف العين و إستبداله بحرف الألف حيث لا يوجد حرف العين لدينا في لغتنا النوبية ) ...
    و يقول الناطقون بالعربية : دناقلة .. و دنقلاوي للمفرد
    ثم تتقاذف القبائل عدة حروف قبل ياء نهاية إسم القبيلة للتعريف بالإنتساب :
    بطحاني ...
    عركي
    شايقي
    جعلي
    فوراوي
    دينكاوي
    شلكاوي
    حساني
    بجاوي
    هدندوي
    كباشي
    زغاوي
    بديري
    نقادي
    كوارتي
    جموعي
    نقادي
    فلاتي
    كباشي
    بشاري
    حلاوي
    كاهلي
    رشيدي
    زبيدي
    برتي



    و هلم نسبا.
                  

11-27-2018, 06:16 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: ابو جهينة)

    ثم تعتري الأسماء بعض التغييرات عند نسبة الجماعة إلى المهنة :

    بقارة
    أبالة
    ترابْلَة ( جمع تربال و هو المزارع )
    سمَّاكة ( صائدي الأسماك )
    حواتة ( أيضا لصائدي الأسماك .. و لا ندري لماذا يطلق أهلنا على الأسماك إسم حوت رغم البون الشاسع في الحجم و مناطق العيش ).
    طلب : جمع طُلْبَة .. و هم العمال الأقل خبرة في مجال العمل. يتم تشغيلهم حسب الطلب.
    همباتة : وظيفة إندثرت بأساليبها القديمة و تطورتْ الآن بأساليب مهنية متقدمة و بأشكال متعددة.
    شماشة : طبقة غنية عن التعريف ( لا أدري إن كنا نسكن في منطقة جليدية كالأسكيمو .. فماذا كنا سنطلق على هذه الفئة ؟ ربما جلادة )
    مرَّاسة : هم مرتادي الإندايات و معاقري المريسة و البقنية. ( كانوا قبيلة ثم تفرقتْ بهم السبل وتشتتْ مضاربهم ).
    صاغة : ممتهني حرفة صياغة و بيع الذهب والفضة.
    خدرجية : بائعي الخضروات.
    طَيّانة : من يعملون في مهنة البناء بالطين الخالص. ( يكثرون بالقرى ).
                  

11-27-2018, 06:17 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: ابو جهينة)

    ثم تأتي النسبة إلى الصفات و العادات :

    خشّامة : و هم فئة لا تنطبق عليهم مقولة ( السوّاي مو حداث ).
    فرّاجة : و هم أكثر من صنف : فهناك فراجة على الأحداث دون تأثير على مجرياتها ، و فراجة على الأحداث عن حب استطلاع ثم نقل مجرياتها.

    إلى الجزء الثاني :

    اللاحقة المكونة من حرفين (جي): للدلالة على صاحب مهنة أو حرفة أو صنعة أو وظيفة.
    كان الأتراك يضيفون في آخر الكلمة اللاحقة(جي) فيقولون: مكتوبجي أي الرقيب الذي يراقب المطبوعات والجرائد والصحف وكانت هذه الوظيفة موجودة في المدن الكبيرة بجانب الوالي .

    وبوسطجي وهو ساعي البريد
    وجزمجي وهو الإسكافي صانع الأحذية
    وقاشقجي وهو صانع أو بائع الملاعق؛
    والتفكجي وهو صانع البارود والبنادق؛
    قهوجي، أي بائع القهوة، أو صانعها، ثم أطلقت على صاحب المقهى،
    وكهربجي عامل الكهرباء؛
    طوبجي تعني رجل المدفعية،
    وكلمة بلطجي كانت تعني فرداً من حاملي البلطات العاملين على شق الطرق، ثم أصبحت تعني الشخص الذي يستعمل القوة بغير حق لابتزاز الناس حقوقهم المشروعة.
    أخذت الكلمات العربية المتصلة باللاحقة التركية ( جي) معان سلبية تدل على نقص أو عيب في الشخصية أو السلوك ففي الشام تدل كلمة مشكلجي على مثير المشاكل،
    ونسونجي على من يتصرف كالنساء ويحب الجلوس إليهن، وسكرجي على السكير،
    عربجي كانت تعني سائق العربة أو سائق السيارة ثم أصبحت تعني الشخص العنيف الجلف، ثورجي وجمعها ثورجية للدلالة على مدعي الثورة؛
    كلمنجي وهو المهذار كثير الكلام والمخلف للوعد،
    برنجي فكلمة بر تعني واحد ونجي جاءت للدلالة على النسبة والمعنى المستفاد هو: الأول والنخب والممتاز.

    ***

    نواصل
                  

11-27-2018, 11:43 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: ابو جهينة)

    سمِح يا ابو جهينة .. ما خليت ليك آب حايمة مع انك اتبرواي.
    كيفِن بتنط الفاضلاب؟ أماني ما اتلومت لوماً اللَّتبراوي ما يزِحو.
    أصبر لي كان ما انا وودالمدير قطعنا فوقك قصيدة اكون انا ما فاضلابي.
                  

11-28-2018, 10:01 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    سمِح يا ابو جهينة .. ما خليت ليك آب حايمة مع انك اتبرواي.
    كيفِن بتنط الفاضلاب؟ أماني ما اتلومت لوماً اللَّتبراوي ما يزِحو.
    أصبر لي كان ما انا وودالمدير قطعنا فوقك قصيدة اكون انا ما فاضلابي.

    ***

    الفاضلابي

    سلام كبير وليك وحشة والله

    بالفعل، اتلومت انا
    القومة لكل اهلنا بالفاضلاب
    يا ريت تدينا هنا نبذة عن سبب التسمية وتاريخ هذه القرية العتيقة
                  

11-28-2018, 07:26 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: ابو جهينة)

    سلام يا ابن اتبرا الطيب .. حاشاك اللوم امدني ابن عمي المأمون بن الاستاذ القامة النوراني الحاج عبدالمجيد الفاضلابي بهذا المصدر أرجو ان يلقي بعض الضوء علي موضوع بحثك
    https://www.sudaress.com/akhirlahza/5542https://www.sudaress.com/akhirlahza/5542

    (عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 11-28-2018, 07:29 PM)
    (عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 11-28-2018, 07:32 PM)

                  

11-28-2018, 07:37 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    معليش ابوجهينة كلمااضع الرابط يظهر مكرر بالصورة اللي في المداخلة
    ما هايبرلنك ,, المهم مفروض اللنك ينتهي بـ 5542
    لكن نقول شنو منبر بكري ده التقول عاملو في المنطقة الصناعية.
                  

11-29-2018, 05:04 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: ابو جهينة)

    اظن - والله اعلم -
    أن آب النوبية اللاحقة تعادل آل العربية السابقة
    المسيكتاب هم آل مسيكت
    تاجاب هم آل تاج
    ملجاب هم آل ملج

    اما اللاحقة ري فهي للجمع
    فحين تحدثو عن ماسيري بالجمع فهم
    يقصدون (السمحين) والسماحة هنا سماحة المسالمة والامانة والصفات النبيلة التي اشتهرو بها
    ولعل اسم مصر السمراء قبل غزو الاعراق الاسيوية والاوربية من شركس ورمان وارمن وغيرهم - مشتق من ماسيري وتجد هذا التعبير متوارثا بين المصريين حتى اليوم حين يصفون بعضهم بأجدع ناس ويجب الا نذهب في الترجمة بعيدا فاجدع ناس قادمة مباشرة من ماسيري والمعروف ان كل شخص اذا تحدث بلغة اخرى فانه يتحدثها بتعابير لغته الام ويبقى وفيا لقلب اللغة وروحها حتى ان تحدث بغيرها
                  

11-29-2018, 05:12 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: ابو جهينة)

    ولم يأت اختيار حلفوكي عبثا بدلا من حلفاري.
    المعروف ان وادي حلفا شهدت هجرة عديد من الاعراق والاقوام اليها واستقرارهم واندماجهم وتحالفهم ليشكلو قوة مهابة وقاطعة كنبات الحلفا الجميل المهاب الذي يدافع عن نفسه بشراسة بأمواسه المتعددة المتضامنة ذات القلب الواحد والفروع العديدة الصاعدة الورقية الحادة التي قد لا يتخيلها من يركز في جمال منظره.

    جاء لفظ حلفوكي مكونا من قسمين
    1. حلفا ربما يكون النبات او التحالف
    2. اوكي ومن تصريفاته اوكا وله عدة معان تشمل الجلوس والاستقرار والاحكام والسيطرة

    فالحلفوكي هم الجماعات المتعددة التي طاب لها الاستقرار في حلفا وسيطرو عليها
                  

11-29-2018, 05:18 PM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: ابو جهينة)

    ومقابل ري التي تستخدم للجمع في لهجة المحس والسكوت والحلفاويين
    فان الدناقلة يستخدمون جي
    لذا كان من الطبيعي ان ينادى اهلنا الدناقلة بلغتهم ولهجتهم
    دنقلاونجي بمعنى دنقلاري اي دناقلة او دنقلاويون باللغة العربية.
    والاحتمال الاقل ان تكون التسمية جاءت من دنقلا - ونجي بمعنى نجوم دنقلا.


    ما سبق من اراء حول تسميات ماسيري وحلفوكي ودنقلاوينجي تمثل رأي الشخصي الذي يحتمل الصحة والخطأ ولا يستند على اي مرجع.
    مودتي
                  

11-30-2018, 08:29 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ( آب ) الإنتساب .. ( أبجدية ) القبيلة (Re: Hani Arabi Mohamed)

    تحياتي ابن العم هاني

    مشكور على الإضافة الضافية والتي رفدت الموضوع بجملة من المعلومات المفيدة.

    واصل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de