إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 03:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-26-2018, 06:41 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيها

    05:41 AM December, 25 2018

    سودانيز اون لاين
    محمد جلال عبدالله-فوق الأرض وتحت السماء
    مكتبتى
    رابط مختصر

    يقول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة النساء: [وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا ۚ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (92) وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93)]. لقد ذكر الحق سبحانه وتعالى الحالة الوحيدة التي يسوغ فيها للمؤمن أن يقتل أخاه المؤمن وهي حالة القتل الخطأ .. فلا يجوز للمؤمن أن يقتل مؤمنًا إلا خطأً، والخطأ يعني عدم التعمد ولا النية ولا القصد ولا الإرادة، ورغم أن القتل الخطأ يُعفي صاحبه عن العقوبة الإلهية لكنه لا يعفيه عن المسؤولية الجنائية لأن حق القتيل معلق في رقبته ولذلك وجب عليه أداء الدية إلى أولياء الدم. والإسلام يعصم دم المسلم وأمواله وأعراضه بل حتى الكافر لا يجوز قتله بمجرد الكفر إلا إذا كان محاربًا، فالكافر إما أن يكون ذميًا وإما أن يكون معاهدًا فهؤلاء دماؤهم معصومة ولا يجوز سفكها وقد جاءت الأحاديث بحرمة دمائهم وحرمة إيذائهم، وإما أن يكون محاربًا فهذا الذي يجوز مقاتلته .. لماذا نقول هذا الكلام ونبين هذه الأحكام؟ لأن بلادنا في هذه الأيام تشهد حراكًا شعبيًا واسعًا نتيجة السياسات الرعناء التي انتهجها نظام المؤتمر الوطني طيلة ثلاثة عقود أفضت إلى إهلاك الحرث والنسل وإفساد البلاد وإثقال كاهل العباد، وإفقار الشعب وحرمانه من أبسط حقوقه الأساسية من خبز وصحة وتعليم .. فكان هذا الغلاء الذي لا يطاق والذي صبر عليه الشعب طويلًا فلم يقابل صبره إلا بالجحود والنكران والسخف والاستهزاء من القائمين على الأمر وإطلاق قبيح القول والوصف في حق هذا الشعب الطيب المسالم. إن نظام المؤتمر الوطني قد وجد فرصته كاملة لكي يصلح فأبى أن يكون من المصلحين، ووجد فرصته كاملة كي يتنحى ويترك الأمر لغيره فأبى ذلك، فلم يبق أمام هذا الشعب إلا أن يخرج ويحتج سلميًا على هذا الوضع الذي لا يطاق. اعلم يا رجل الشرطة والأمن وكل من يهمه الأمر أن هذا الشعب لا يطمع في منصب وأن ممارسة السياسة ترف لم يعد في حسابات الشعب وأن هذا الشعب ما أخرجه إلا الجوع والعجز عن توفير ما يبقيه فقط على قيد الحياة .. اعلم يا رجل الشرطة ويا رجل الأمن أن هؤلاء المحتجون هم مكونات هذا الشعب فمنهم أقاربك ومنهم جيرانك ومنهم أصدقاؤك ولا تأمن إذا سفكت دم متظاهر أن تسفك دم واحد منهم. اعلم يا رجل الشرطة أن هؤلاء المتظاهرين إنما يتظاهرون عن حقك أنت كذلك في العيش الكريم فأنت كذلك تعاني مثلما يعانون وتكتوي بنار الغلاء مثلما هم يكتوون، فكيف تقتل أو تضرب من تقف أنت وهو في صف الرغيف من أجل من لا يقف في صف ويجد الخبز بالمجان من المال الذي سرقه منك ومن هذا الذي تقتله أو تقمعه.
    اعلم يا رجل الشرطة والأمن أن الله تعالى قد حرج في الدماء المعصومة وأن زوال الكعبة (البيت الحرام وأقدس البقاع) أهون عند الله من إراقة دم مسلم.. وأن المؤمن لا يزال في فسحة من دينه مالم يصب دمًا حراماً، وأن القاتل في رقبته 3 حقوق: حق الله تعالى يعذبه يوم القيامة وحق أولياء الدم ينالونه في الدنيا إما بالقصاص أو الدية، وحق القتيل وهذا يؤجل إلى يوم القيامة حين تقف أنت والقتيل أمام محكمة الجزاء الإلهي فيقول القتيل لرب العزة الحكم العدل: سل هذا الرجل فيم قتلني، فماذا سيكون جوابك حينها؟ اعلم يا رجل الشرطة والأمن أن الله تعالى يحسابك فردًا وستأتي يوم القيامة فردًا لن يكون معك عمر البشير ولا صلاح قوش ولا أي مسؤول (لقد أحصاهم وعدهم عدًّا وكلهم آتيه يوم القيامة فردًا). ولتعتبر بالقذافي وعلي عبد الله صالح وكل الطغاة الذين تحت التراب والذين لم يغنوا عن أتباعهم شيئًا. يا رجل الشرطة والأمن: شر الناس من باع آخرته بدنيا غيره فهل يكون عليك فقر وذل وجوع في الدنيا ويكون عليك دماء الأبرياء وحقوقهم يوم القيامة وعذاب النار، فلا دنيا تمتعت بها ولا آخرة تكسبها؟ ولتعلم أن الطغاة الذين تدافع عنهم سيتبرؤون منك يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .. قال الله تعالى في سورة البقرة : [إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ(167)]. عن قتادة قوله: " إذ تبرأ الذين اتُّبعوا "، وهم الجبابرة والقادةُ والرؤوس في الشرك," من الذين اتَّبعوا "، وهم الأتباع الضعفاء," ورأوا العذاب "، وعن الربيع: " إذ تَبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا " قال، تبرأت القادةُ من الأتباع يوم القيامة، وقال، ابن جريج: قلت لعطاء: " إذ تبرَّأ الذين اتُّبعوا من الذين اتَّبعوا " قال، تبرأ رؤساؤهم وقادَتهم وساداتهم من الذين اتبعوهم.

    ألا هل بلغت؛ اللهم فاشهد .. ألا هل بلغت؛ اللهم فاشهد .. ألا هل بلغت؛ اللهم فاشهد.




















                  

12-27-2018, 09:44 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: وقال سبحانه: ﴿ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ﴾ [المائدة: 32]؛ قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: من قتل نبيًّا، أو إمام عدل؛ فكأنما قتل الناس جميعًا، ومن شد عضد أحد فكأنما أحيا الناس جميعًا؛ (تفسير الطبري جـ10صـ233).



    وقال مجاهدٌ رحمه الله: من قتل نفسًا محرَّمةً يَصلَى النَّار بقتلها، كما يصلاها لو قتل الناسَ جميعًا، ومن أحياها؛ أي: من سلم مِن قتلِها، فكأنما سلم من قتل الناس جميعًا؛ (تفسير البغوي جـ3 صـ46).



    قال الإمام ابن حجر الهيتمي رحمه الله: جعل قتل النفس الواحدة كقتل جميع الناس مبالغةً في تعظيم أمر القتل الظلم وتفخيمًا لشأنه؛ أي: كما أن قتل جميع الناس أمرٌ عظيم القبح عند كل أحد، فكذلك قتل الواحد يجب أن يكون كذلك، فالمراد مشاركتهما في أصل الاستعظام لا في قَدْره؛ إذ تشبيه أحد النظيرين بالآخر لا يقتضي مساواتهما من كل الوجوه، وأيضًا فالناس لو علموا من إنسان أنه يريد قتلهم جدوا في دفعه وقتله، فكذا يلزمهم إذا علموا من إنسان أنه يريد قتل آخر ظلمًا أن يجدوا في دفعه، فمَن قتل إنسانًا ظلمًا، فكأنما قتل جميع الناس بهذا الاعتبار؛ (الزواجر، لابن حجر الهيتمي جـ2 صـ194).



    رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/119502/#ixzz5as89d9Up[/QUOTEhttps://www.alukah.net/sharia/0/119502/#ixzz5as89d9Up[/QUOTE]
                      

12-27-2018, 09:52 AM

محمد بدرالدين
<aمحمد بدرالدين
تاريخ التسجيل: 01-15-2018
مجموع المشاركات: 2185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: محمد جلال عبدالله)

    فوق
    سلمت يمينك اخى الحبيب
    الحق احق ان يتبع و ينشر
                  

12-27-2018, 10:56 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: محمد بدرالدين)

    جزاك الله الخير وانت تقول النصيحة وتقيم عليهم الحجة



    ------
    بس اركز سوف تتهم انك هارب من الكيزان 😂😂😂
    وسوف يصلك المناضلون وتقدم الي محكمة الثورة 😂😂😂
                  

12-27-2018, 11:22 AM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: محمد المسلمي)

    حبيبنا محمد جلال
    انا شايف رسالتك لرجل الشرطة تحصيل حاصل ساكت
    ورسالة الى من لايعنيه الامر بالدرجة الاولى
    فأصحاب القرار في قتل المتظاهرين هو البشير وقادة اجهزته الامنية
    وهم من يتوجب ان تعنيهم برسالتك ومناشدتك واستنكارك للعمل المشين
    فما تطعن في ضل الفيل يا ابوحميد . فنحن نشهد لك بشجاعتك في قول الحق
    يوم صدحت به ضد طاغية الرياض وصمت غيرك من السلفيين
    إما خوفا على ارواحهم او على ارزاقهم او تجنبا للصدام مع شيوخهم .
    -------------
    ود ابونا الشيخ المسلمى بطّل الهمز واللمز دا
    فأنت شخص غير موثوق فيك
    فقد تترحم على الشهداء صباحا وتذرف الدموع
    وبعد داك ما بعيد تمشي تشرب شاي المغرب مع صاحبك سفاح بيوت الاشباح .
    تعرف ليه انا بحترم صديقنا الحاخام ( ودالباوقة ) اكتر منك ؟
    لأنو زول موقفو واضح ولا يلبس على وجهه مجموعة من الاقنعة .....سلام
                  

12-27-2018, 05:00 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: عمر دفع الله)

    ياعمر دفع الله سلام ولعلك طيب
    انا ضد الخروج علي الحاكم وضد الفوضي وضد قتل المتظاهرين شفت الوضوح ده كيف
    وبعدين ياخ خيارات الناس واعتقادهم ده المفروض انت تؤمن به حسب فهمك الديمقراطي
    وشخصياً أدعو البشير الي التنحي او ينحي دون اراقة دماء من الشعب او القوات النظامية


    -----
    تصدق انا يحترمك وبرد عليك عشان احترامي ليك وماقاعد أبرر قناعاتي لي اي زول
                  

12-27-2018, 05:47 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: محمد المسلمي)

    الذين يقتلون المتظاهرين إما شباب كمراهقي وصبية الكيزان المعمول ليهم تغييب ذهني
    مثلهم مثل داعش وهم الذين يمارسون العنف في الجامعات وهم غير ناضجين عقليا لكنهم مكلفون شرعا
    ويتحملون وذرهم كاملا ولقادتهم من الكيزان والبشير مثل وذرهم جميعا.
    أو هم من منسوبي جهاز المخابرات اللاوطني الذي يوظف لهذه المهام الإجرامية مجندين تم إختيارهم
    من الأوباش والأشرار ممن لا دين له ولا يعرف ما جاء في القرآن والسنة في قاتل النفس يوم القيامة
    ولا يريد أن يعرف
    وكذلك يجهل أو يتجاهل أي كوز أنه شريك في أوذار هذا النظام مالم ينسلخ ويتبرأ منه علنا.
                  

12-27-2018, 06:17 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: منتصر عبد الباسط)

    الزميل محمد جلال عبدالله
    عرفناك بهذا المنبر... قلم رصين وثقة... لك كل الود والإحترام.

    من وجهة نظري المتواضعة: البشير هذا الرجل الما محترم وعصابته من الإخوان المسلمين، قاعدين 30 سنة يشوهوا في الدين يقتبسوا آيات القرآن زي ماعايزين و يوظفوها لخدمة اهوائهم ورغباتهم الدنيوية.

    جاعلين نفسهم اعلم منك واعرف منك بالقرآن لذا.. هم في غني عن واحد خارج من تنظيمهم يقوم يذكرهم بالدين لأنهم متخصصين في عملية إستخدامه..

    هؤلاء الشفوت لايعتبروا بالآيات الانت إستشهدت بها بل هسع دا ممكن يفصلوا ليك آيات خاصة تعطي الشرطة الضوء الأخضر لسحل الثوار وتنصيب البشير مدي الحياة ورقاص علي جماجم أمة محمد بالسودان.

    هؤلاء الأوباش القرآن لايخوفهم ولاحديث سبدنا محمد يخيفهم وإنما هم يخافون من المجتمع الدولي زي جوع بطونهم!

    يبقي عشان نقفل ليهم باب اللعب والعبث بآيات الله المقدسة يجب ان نكف نحنا من ايراد اي آية قرآنية لا لشيء إلا عشان نحفظ قداسة القرآن بعيدا عن استغلالة من قبل ضعاف النفوس وبدل ذلك علينا ان نذكرهم بعرفنا الإنساني(القانون الوضعي) يعني نقول لهم وللشرطة اي واحد فيكما يقتل نفسا بريئة بغير حق سيمثل أمام القانون وأقصد القضاء الحر العالمي لأن السودان ليس به اي قضاء حر..

    شرطة الهوس الديني تخاف القانون الوضعي اكثر من ان تخاف السماء ودليلنا علي ذاك الناس ديل عندهم 30 سنة قاعدين يسرقوا وينهبوا ويقتلوا في الشعب السوداني بل أبادوا قبائل بعينها...لكن.. بكل أسف لم يخافوا من قانون السماء بل تعايشوا وتكيفوا معه لدرجة كل حالة تمر عليهم قاعدين ينجروا ليها آيات من الذكر الحكيم!

    يبقي هم ما ح يخافوا إلا من القانون الوضعي الدولي بالذات من منظمات مجتمعه المدني من اعلام، المحكمة الجنائية والحظر الأحادي، الأمريكا زردت حبله علي عنق النظام بمؤسساته وبافرادة حتي تركته يلهث كالكلب وخلته يستجدي الخليجين وتارة يستجدي الروس وتارة الامريكان لا لشيء الا عشان خلاص رقبته من حبل المشنقة.

    الأيام اثبتت لكل سوداني ان هؤلاء الفسدة فقط يعتبروا ويخافوا من المجتمع الدولي اكثر من ان يعتبروا او يخافوا من آيات الله الواردة بالقرآن..
    فمن باب اولي يجب ان لا ننصحهم او نذكرهم بآيات الله لأنهم لايخافونها.لكن

    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 12-27-2018, 06:37 PM)

                  

12-30-2018, 05:56 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: Mohamed Adam)

    الإخوة محمد بدر الدين ومحمد المسلمي
    شاكر مروركم الكريم وتفاعلكم
    تحياتي
                  

12-30-2018, 06:02 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: محمد جلال عبدالله)

    الأخ عمر دفع الله
    Quote: حبيبنا محمد جلال
    انا شايف رسالتك لرجل الشرطة تحصيل حاصل ساكت
    ورسالة الى من لايعنيه الامر بالدرجة الاولى
    فأصحاب القرار في قتل المتظاهرين هو البشير وقادة اجهزته الامنية
    وهم من يتوجب ان تعنيهم برسالتك ومناشدتك واستنكارك للعمل المشين
    فما تطعن في ضل الفيل يا ابوحميد . فنحن نشهد لك بشجاعتك في قول الحق
    يوم صدحت به ضد طاغية الرياض وصمت غيرك من السلفيين
    إما خوفا على ارواحهم او على ارزاقهم او تجنبا للصدام مع شيوخهم .
    بالعكس يا عمر .. فالشرطي هو أداة القتل ومخلب القط الذي به يقتلون ويقمعون
    تعرف الإمام أحمد بن حنبل لما سجن السجان قال ليهو أعفي لي قال ليهو: لولاك ما ظلموا
    فلولا أن الشرطي وفرد الأمن يطيع أوامر الظالمين لما استطاعوا أن يظلموا
    فما في حاكم أو رئيس بنزل بي نفسه يشيل سلاح ويضرب بيهو
    أما لماذا لم أوجه رسالتي للبشيرفلأني حقيقة يائس منه ولا أظن أن رسالتي يمكن أن تحدث أي تأثير
    ولكن الرسالة ضمنية للبشير ولقادة الأجهزة الأمنية ولأفرادها
    ولكني وجهت النداء للشرطة حتى لا يكونوا أداة للقتل وحتى ينقذوا أنفسهم ابتداء
                  

12-30-2018, 06:04 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: محمد جلال عبدالله)

    الأخ منتصر عبد الباسط
    Quote: الذين يقتلون المتظاهرين إما شباب كمراهقي وصبية الكيزان المعمول ليهم تغييب ذهني
    مثلهم مثل داعش وهم الذين يمارسون العنف في الجامعات وهم غير ناضجين عقليا لكنهم مكلفون شرعا
    ويتحملون وذرهم كاملا ولقادتهم من الكيزان والبشير مثل وذرهم جميعا.
    أو هم من منسوبي جهاز المخابرات اللاوطني الذي يوظف لهذه المهام الإجرامية مجندين تم إختيارهم
    من الأوباش والأشرار ممن لا دين له ولا يعرف ما جاء في القرآن والسنة في قاتل النفس يوم القيامة
    ولا يريد أن يعرف
    وكذلك يجهل أو يتجاهل أي كوز أنه شريك في أوذار هذا النظام مالم ينسلخ ويتبرأ منه علنا.
    نعم أحسنت كلهم في الإثم سواء وفي الجرم شركاء
    وربنا عز وجل قال: (إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين)
                  

12-30-2018, 08:33 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: محمد جلال عبدالله)

    الزميل محمد آدم .. تحية طيبة
    Quote: الزميل محمد جلال عبدالله
    عرفناك بهذا المنبر... قلم رصين وثقة... لك كل الود والإحترام.

    من وجهة نظري المتواضعة: البشير هذا الرجل الما محترم وعصابته من الإخوان المسلمين، قاعدين 30 سنة يشوهوا في الدين يقتبسوا آيات القرآن زي ماعايزين و يوظفوها لخدمة اهوائهم ورغباتهم الدنيوية.

    جاعلين نفسهم اعلم منك واعرف منك بالقرآن لذا.. هم في غني عن واحد خارج من تنظيمهم يقوم يذكرهم بالدين لأنهم متخصصين في عملية إستخدامه..

    هؤلاء الشفوت لايعتبروا بالآيات الانت إستشهدت بها بل هسع دا ممكن يفصلوا ليك آيات خاصة تعطي الشرطة الضوء الأخضر لسحل الثوار وتنصيب البشير مدي الحياة ورقاص علي جماجم أمة محمد بالسودان.

    هؤلاء الأوباش القرآن لايخوفهم ولاحديث سبدنا محمد يخيفهم وإنما هم يخافون من المجتمع الدولي زي جوع بطونهم!

    يبقي عشان نقفل ليهم باب اللعب والعبث بآيات الله المقدسة يجب ان نكف نحنا من ايراد اي آية قرآنية لا لشيء إلا عشان نحفظ قداسة القرآن بعيدا عن استغلالة من قبل ضعاف النفوس وبدل ذلك علينا ان نذكرهم بعرفنا الإنساني(القانون الوضعي) يعني نقول لهم وللشرطة اي واحد فيكما يقتل نفسا بريئة بغير حق سيمثل أمام القانون وأقصد القضاء الحر العالمي لأن السودان ليس به اي قضاء حر..
    بالعكس إذا كانوا هم يتلاعبون بآيات القرآن الكريم فيجب أن ندحض بالأدلة من القرآن ما يكشف تلاعبهم وأن نحاصرهم في مكان ضيق تنقطع معه حجتهم فنصوص القرآن الكريم والأحاديث النبوية واضحة في تحريم الدماء وفي عقوبة من يريقها إلا بالحق ولو تركنا لهم مجال أن ينفردوا بالتحدث بنصوص القرآن لضلوا وأضلوا كثيرا ولانطلى أمرهم على الجهلاء

    Quote: شرطة الهوس الديني تخاف القانون الوضعي اكثر من ان تخاف السماء ودليلنا علي ذاك الناس ديل عندهم 30 سنة قاعدين يسرقوا وينهبوا ويقتلوا في الشعب السوداني بل أبادوا قبائل بعينها...لكن.. بكل أسف لم يخافوا من قانون السماء بل تعايشوا وتكيفوا معه لدرجة كل حالة تمر عليهم قاعدين ينجروا ليها آيات من الذكر الحكيم!

    يبقي هم ما ح يخافوا إلا من القانون الوضعي الدولي بالذات من منظمات مجتمعه المدني من اعلام، المحكمة الجنائية والحظر الأحادي، الأمريكا زردت حبله علي عنق النظام بمؤسساته وبافرادة حتي تركته يلهث كالكلب وخلته يستجدي الخليجين وتارة يستجدي الروس وتارة الامريكان لا لشيء الا عشان خلاص رقبته من حبل المشنقة.

    الأيام اثبتت لكل سوداني ان هؤلاء الفسدة فقط يعتبروا ويخافوا من المجتمع الدولي اكثر من ان يعتبروا او يخافوا من آيات الله الواردة بالقرآن..
    فمن باب اولي يجب ان لا ننصحهم او نذكرهم بآيات الله لأنهم لايخافونها.لكن
    حاشا لله أن يكون القانون الذي يضعه البشر خيرًا أو أقوم من الشرع الذي أنزله رب العالمين
    والقانون الوضعي قانون قاصر لأنه لا يخاطب روح ولا وجدان الإنسان، وبالتالي فعندما يغيب الإنسان عن نظر القانون الوضعي يمكن أن يفعل ما يشاء باعتبار أن القانون لا يطاله
    ولكننا نخوف الناس برب العالمين الذي لا تخفى عليه خافية والذي يأمر بمخافة الله في السر كما يخافه الإنسان في العلانية
    في سورة الأعراف: [وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164)] فنحن نعظهم لعلهم يتذكرون ولعلهم يتعظون

    وطبعًا هذا لا ينفي أبدا الكلام عن المحاسبة وفضح الجرائم وتخويفهم بالمحاكمة في الدنيا قبل الآخرة
                  

12-30-2018, 10:58 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: بالعكس إذا كانوا هم يتلاعبون بآيات القرآن الكريم فيجب أن ندحض بالأدلة من القرآن ما يكشف تلاعبهم وأن نحاصرهم في مكان ضيق تنقطع معه حجتهم فنصوص القرآن الكريم والأحاديث النبوية واضحة في تحريم الدماء وفي عقوبة من يريقها إلا بالحق ولو تركنا لهم مجال أن ينفردوا بالتحدث بنصوص القرآن لضلوا وأضلوا كثيرا ولانطلى أمرهم على الجهلاء
    الجماعة الأعلم واعمق منك في التجارب الروحية او في (العلوم الدنيوية) ممكن يوظفوا آيات القرآن لخدمة مصالحهم أكثر منك انت الأقل منهم علما!

    بالأدلة المستنمبطة من الكتب المقدسة مابتقدر تقنع بيها غيرك وإلا ما كان نجد عشرات آلاف المذاهب في الدين الواحد!
    Quote: حاشا لله أن يكون القانون الذي يضعه البشر خيرًا أو أقوم من الشرع الذي أنزله رب العالمينوالقانون الوضعي قانون قاصر لأنه لا يخاطب روح ولا وجدان الإنسان، وبالتالي فعندما يغيب الإنسان عن نظر القانون الوضعي يمكن أن يفعل ما يشاء باعتبار أن القانون لا يطاله
    لا أقول القانون الوضعي أحسن من السمائي بل اقول هو الأنسب لحياتنا بهذا الكون!
    القانون السمائي مطلق، نفعه وخيره لاينعكس علي الحاضر إلا إذا قيد.
    لانه بيخاطب العقد الإجتماعي للإنسان، بحكم أنه مقيد عشان كدا نجده أكثر نفعا بالنسبة للانسان وعمليات تطوره.

    عشان تتضح الرؤية، القرآن ككلام مقدس هو كامل والكامل لاتستوعبة العقول إلا إذا قيدته، وعشان تقيدة لازم يكون هنالك تفاوت في الفهم بدورها تحدث إنقسامات، في الدين الواحد ، مما يتسبب في فوضي ولترتيب هذه الفوضي لازم تقوم العقول وتضع لنفسها قوانين تتوافق عليها وتقفل الباب علي الجماعة الأعلم منها في فهم، تفسيرات وتأويلات المقدس علي أساس ماتجي تستغله في(الدولة) وتسيء حكمنا
    Quote: ولكننا نخوف الناس برب العالمين الذي لا تخفى عليه خافية والذي يأمر بمخافة الله في السر كما يخافه الإنسان في العلانية
    إنت او انا اوغيرنا عشان ما نقوم نخوف الناس برب الناس يلزمنا معرفة رب الناس، معرفة حقيقية وليست قولا، نعرفه كما نعرف امهاتنا واباءنا او كمعرفتنا لذواتنا(معرفة إعاشة) مش نعتمد علي معرفة معلمنا(سيدنا محمد) ونقوم نغش بيها غيرنا!
    بمعني:
    معرفة سيدنا محمد لن تكون معرفتنا، عشان ما نشيلها ونطبقها علي أساس نخوف او نعظ بيها بمن في الدولة!

    شيء انا ماجربتو ما يجوز نجي و نخوف بيه غيري! والا يكون واحد من اثنين اما انا زول بريئ وماعارف المقدس او اني زول كضاب!

    ودا ياهو نفس الشي القاعدين يعملوا فيه الأكواز من 30 سنة حتي وصلوا لطريق مسدود وصاروا يسبو ويلعنوا الدين في وجوه بعضهم البعض(عمار محمد آدم والجميعابي)!

    عشان كدا من قديم الزمااان بنجد الإنسان يستغل تجارب غيره ويتبناها ثم يقوم يخوف بيها غيره عشان يحكمه او عشان يشبع رغباته.... قد يفعل ذلك بقصد او بغير قصد لكن، في نهاية المحصلة، انو قاعد يغش في نفسو وفي غيرو.

    فرقنا شنو من ان ننقل معارفنا وتجاربنا بالخرتوش للجدادة العمرها ما شافت بندقية!

    لنطوي هذه المداخلة:
    يجب ان لانقحم المقدس في تعاقداتنا الإجتماعية تقديسا لها.. والا .. هسع الأكواز ممكن يعطوا رخصة للبوليس، يقتل المتظاهرين، وكل ذلك يستنبطوه من صميم الدين.. مثلا: (آيات الفساد في الأرض)!!

    اسهل شيء تستخرج آيات من المقدس عشان ما تناسب وتدعم موقفك والأمر دا مامحتاج لأي ذكاء خارق!
    (لاحظ دفوعات الأكواز بالآيات ولاحظ دفوعات عمر القراي برضو تجدها بنفس الآيات البيدافع بها صلاح فقيري والآن دفوعاتك إنت هي الاخري بذات الآيات، دا في دين الإسلام فما بالك بباقي الأديان الأخري ومذاهبها! ياتري، مين فيهم الصادق ومين فيهم الكاذب !!

    القانون الوضعي هو الأنسب لأنه أخلاق والأخلاق هي روح المقدس، كل الاديان تقبل بها.
    الأخلاق نسبية ممكن تصيب وتخطئ لما تتعاطي معها اما المقدس، لا يقبل الخطأ لأنه كامل!
    ممكن ننقد ونغير في القانون علي حسب مقتضيات حالنا من غير ان نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم او من غير نبدأءه بإسم الله، لكن ماممكن نفعل نفس الشئ مع المقدس.

    تقديري.


    لاحظ التعديل.

    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 12-30-2018, 11:29 AM)
    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 12-30-2018, 02:21 PM)
    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 12-30-2018, 02:54 PM)

                  

12-31-2018, 06:39 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: Mohamed Adam)

    Quote: لا أقول القانون الوضعي أحسن من السمائي بل اقول هو الأنسب لحياتنا بهذا الكون!
    القانون السمائي مطلق، نفعه وخيره لاينعكس علي الحاضر إلا إذا قيد.
    لانه بيخاطب العقد الإجتماعي للإنسان، بحكم أنه مقيد عشان كدا نجده أكثر نفعا بالنسبة للانسان وعمليات تطوره.

    عشان تتضح الرؤية، القرآن ككلام مقدس هو كامل والكامل لاتستوعبة العقول إلا إذا قيدته، وعشان تقيدة لازم يكون هنالك تفاوت في الفهم بدورها تحدث إنقسامات، في الدين الواحد ، مما يتسبب في فوضي ولترتيب هذه الفوضي لازم تقوم العقول وتضع لنفسها قوانين تتوافق عليها وتقفل الباب علي الجماعة الأعلم منها في فهم، تفسيرات وتأويلات المقدس علي أساس ماتجي تستغله في(الدولة) وتسيء حكمنا
    الأنسب دي ما بتحددها انت ولا أنا بحددها رب العالمين للناس ربنا قال: [ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَىٰ شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ] وقال لنبيه صلى الله عليه وسلم اللي هو مبلغ عن ربه ونحن مأمورون بالاقتداء به: [وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)] بعدين القانون الوضعي ده قد يخالف القانون السماوي .. فأيهما نبتع حسب كلامك؟ القانون الوضعي قد يبيح الخمر وقد يبيح الزنا وقد يبيح الربا ودي أشياء كلها محرمة في القانون السماوي، فأيهما سنتبع؟ كيف حنكون مسلمين ونحن بنترك شرع ربنا وننجر قوانين لأنفسنا فيها مخالفة لشرع الرب عز وجل؟ القرآن فيه المطلق وفيه المقيد وفيه العام وفيه الخاص وفي الفقه الإسلامي تفصيلات للأحكام فلماذا نتركها ونخترع أشياء من عندنا. المذاهب وإن اختلفت في جزئيات فهي متفقة في كليات وأصول ودي حاجة صحية لأنها بتعطي الناس فسحة، ولعلمك كثير من القانون المدني الفرنسي مأخوذ من المذهب المالكي ونابليون لما غزا مصر أمر بترجمة كتب الفقه المالكي واستفادوا من طريقة استنباط فقهاء المالكية للنصوص في صياغة قوانينهم وفي دراسات موجودة يمكنك الرجوع إليها.

    Quote: إنت او انا اوغيرنا عشان ما نقوم نخوف الناس برب الناس يلزمنا معرفة رب الناس، معرفة حقيقية وليست قولا، نعرفه كما نعرف امهاتنا واباءنا او كمعرفتنا لذواتنا(معرفة إعاشة) مش نعتمد علي معرفة معلمنا(سيدنا محمد) ونقوم نغش بيها غيرنا!
    بمعني:
    معرفة سيدنا محمد لن تكون معرفتنا، عشان ما نشيلها ونطبقها علي أساس نخوف او نعظ بيها بمن في الدولة!

    شيء انا ماجربتو ما يجوز نجي و نخوف بيه غيري! والا يكون واحد من اثنين اما انا زول بريئ وماعارف المقدس او اني زول كضاب!
    طيب حنعرف رب الناس كيف؟ ممكن تقول لي الآلية الممكن نعرف بيها رب الناس غير ما قال هو عن نفسه في القرآن الكريم أو بلغ عنه نبيه صلى الله عليه وسلم في الأحاديث؟ ما هي الآلية لهذه المعرفة الحقيقية التي تدعيها. لو عبدناه حق عبادته وتعلقت به قلوبنا حق التعلق لعرفناه حق المعرفة!
    ثم .. ما هذا الكلام الغريب الذي تقوله، هل عندما نعرف ربنا كما عرفه النبي صلى الله عليه وسلم ونبلغ هذه المعرفة للناس نكون غششناهم؟ إذا كنت تقصد التقوى والخشية لله والمعرفة الحقة فقطعًا نحن لن نبلغ عشر معشار ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن العلم موجود والأصول التي وضعها لنا لنسير عليها موجودة وإلا فبالله عليك كيف سنعرفه؟

    Quote: ودا ياهو نفس الشي القاعدين يعملوا فيه الأكواز من 30 سنة حتي وصلوا لطريق مسدود وصاروا يسبو ويلعنوا الدين في وجوه بعضهم البعض(عمار محمد آدم والجميعابي)!

    عشان كدا من قديم الزمااان بنجد الإنسان يستغل تجارب غيره ويتبناها ثم يقوم يخوف بيها غيره عشان يحكمه او عشان يشبع رغباته.... قد يفعل ذلك بقصد او بغير قصد لكن، في نهاية المحصلة، انو قاعد يغش في نفسو وفي غيرو.
    الأكواز ديل فئة خاصة مذكورة في القرآن واسمها المنافقون وحتجد عشرات النصوص في القرآن والسنة تتكلم عنها وهم لا يمثلون الإسلام ولو جبت أصغر طفل في السودان حيقول هم لا يمثلون الإسلام وهم أناس استغلوا الدين لخدمة مآربهم الشخصية ولمن زول يتقدم يصلي بالناس وهو لا يحسن الصلاة فهذا يعني أن العيب فيه وليس في الصلاة ولو زول أم الناس ولخبط في الصلاة فهذا لا يعني أن نترك الصلاة ولكن نقدم الإمام الصالح الذي يحسن الصلاة .. أنا عارف إنو الكيزان قدموا أكبر خدمة للعلمانيين وأعداء الإسلام عشان يثبتوا بيها أن هذه هي صورة النظام الإسلامي في الحكم ولكنها والله ليست كذلك
                  

12-31-2018, 08:09 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: الأنسب دي ما بتحددها انت ولا أنا بحددها رب العالمين للناس ربنا قال: [ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَىٰ شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ] ....
    الأنسب بنحددها انا وإنتا داخل عقدنا الإجتماعي عشان نعيش في أمن ووئآم لاتستغفلني ولا إستغفلك بتجاربي او بتجارب غيري الخاصة.. ماتفرض علي غيبياتك ولا افرض عليك غيبياتي خاينا نعيش معا برابط الوطنية.. زيد مسيحي عبيد مسلم،... فقط نتفق علي إدارة شئون دنيتنا بماتواضعنا علية، أما شئون آخرتنا كل فرد يديرها بطريقته البراها مناسبة.. كمثال حي في عصرنا هذا، الدول ذات القوانين الوضعية، أكثر إستقرارا وتطورا من غيرها والامر لايحتاج لأذكرها ليك!

    Quote: طيب حنعرف رب الناس كيف؟ ممكن تقول لي الآلية الممكن نعرف بيها رب الناس غير ما قال هو عن نفسه في القرآن الكريم أو بلغ عنه نبيه صلى الله عليه وسلم في الأحاديث؟ ما هي الآلية لهذه المعرفة الحقيقية التي تدعيها. لو عبدناه حق عبادته وتعلقت به قلوبنا حق التعلق لعرفناه حق المعرفة!
    لا إدعي معرفة الله ولكنها تجربة فردية بإمتياز، لاتكتسب من تجارب الغير -أفراد او جماعات - لكن - تتذوقها وتعيشها كفرد دا لو ظللت تراقب إشراطاتك اليومية وبتفاصيلها لأن معرفة الله تبدأ من المعلوم وعليه لاتحتاج إلا لذاتك العاقلة.
    ف ليس من واجب الدولة ان تقنن ليك الغيبيات وإنما واجبها ان تقنن ليك من صميم المعلوم عندها، ودا ياهو دين الحق(ان تعيش مع واقعك كماهو)!

    كمجموعة مهما تحبو الله ومهما تتعلق به قلوبكم لن تعرفوه!
    فقط تعرفه بفرديتك وبممارستك لواجبك اليومي بوعي منك..
    إفترض ،مافي أي كتاب منزل!
    باقي ليك الناس كأفراد ماح تعرف ان لهذا الكون قوة خفية وعاقلة!

    عام سعيد.

                  

12-31-2018, 09:43 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: Mohamed Adam)


    و البيقتل غير المؤمن ؟
                  

01-01-2019, 07:43 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى رجال الشرطة والأمن: وَمَن يَقْتُلْ مُ� (Re: amin siddig)

    Quote: و البيقتل غير المؤمن ؟

    ذكرت ذلك في كلامي

    Quote: بل حتى الكافر لا يجوز قتله بمجرد الكفر إلا إذا كان محاربًا، فالكافر إما أن يكون ذميًا وإما أن يكون معاهدًا فهؤلاء دماؤهم معصومة ولا يجوز سفكها وقد جاءت الأحاديث بحرمة دمائهم وحرمة إيذائهم، وإما أن يكون محاربًا فهذا الذي يجوز مقاتلته



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de