كاتب الشونة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2018, 07:58 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كاتب الشونة

    06:58 PM November, 24 2018

    سودانيز اون لاين
    Amira Hussien-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

    قدم بروفسور يوسف فضل حسن دعوة لتدشين كتابه المحقق لكتاب الشيخ أحمد بن الحاج ابو على الشهير بكاتب الشونة وذلك فى تمام الساعة الحادية عشر من نهار الخميس ٢٩ نوفمبر ٢٠١٨ بقاعة الشارقة بالخرطوم .
    يعد الشيخ أحمد بن الحاج ابوعلى من أوائل المؤرخين السودانيين ويعد كتابه مرجع فى تاريخ السودان الحديث تناول فيه تاريخ سلطنة سنار بطريقة أشبه بطريقة المؤرخين العرب . توجد عدة مخطوطات من الكتاب فى دار الكتب المصرية ونسخة بتركيا ونسخة بالمكتبة الأهلية بباريس وأخرى بالمتحف البريطاني .
    الشيخ احمد بن الحاج ابو على او كاتب الشونة من بلدة المسلمية بالجزيرة وكان يعمل كاتبا للشونة فى ظل الإدارة المصرية بالسودان




















                  

11-24-2018, 10:34 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)

    الأخت أميرة
    شكرا لهذا التنويه..
    الغريبة كنت فاكر إنه الكتاب ده محقق من بدري..
                  

11-25-2018, 05:31 AM

عثمان علي
<aعثمان علي
تاريخ التسجيل: 06-07-2018
مجموع المشاركات: 190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: محمد عبد الله الحسين)

    للشاطر بصيلي عبد الجليل ترجمة وتحقيق لهذه المخطوطة
                  

11-25-2018, 09:03 AM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)

    الشكر أجزله لك محمد عبد الله الحسين ، انا برضو قائلة المصريين قامو بالتحقيق
                  

11-25-2018, 09:11 AM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)

    افتكر يا عثمان على الشاطر البوصيلى قام بنشر النسخة الأصلية بعد ان نشرت بعد النسخ المعدلة
    ايضا تم نشر نسختين أصلي تين عام ٣٣ واحدة بواسطة سليمان ادم منديل. وهو صاحب مطبعة ومكتبة ، وأخرى بواسطة القاضى الشرعى مولانا ابراهيم صديق احمد
    بروفسور مكى شبيكة نشر ايضا نسخة معدلة من نفس الكتاب
                  

11-25-2018, 10:39 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)

    سلام للجميع،،،
    نحن قومٌ نحطُّ من أقدارنا بأنفسنا. و لعلَّ أصدقُ
    ما تصدق فينا مقولـة إنه : (لا يُكرمُ قَطُّ نبيُّ في قومه).
    و إذ يقول مولانا الخالق عزَّ وجلَّ ( قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (*)
    مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (*) مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (*) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ
    (*) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ . فإنما نحن نظل نُحبط الناجح فينا حتى يفشل
    و لا نعرف له قدراً و لا نقيم له وزناً ، حتى نـَقبره ، فنُهيل عليه
    حفات من التراب ، ثم نعود لنتغنَّى بمآثره في حفل تأبينه.

    # البروف يوسف فضل مؤرخٌ موسوعيٌّ لا يشق له غبارٌ في
    مضاميره. و مع ذلك كان لصديقنا اللدود الودود الراحل/ محمد
    طه محمد أحمد مآخذُ إن عُدَّت فلا تكاد تُحصى على البروف . و
    كثيراُ ما كان يذكره في أركان نقاشاته الساخرة و على سبيل التندر
    بأنه مؤلـف مُجَلَّـد (الشلوخ في لسودان) في إلماحةٍ إلى أن البلد
    و كأنما قد تجاوزت كل أزماتها الطاحنة ، و لم يتبق منها
    شيء يُذكر، ما عدا شلوخ النساوين و دق شلاليفهن .

    # هذا في حين أننا نحتفي أيما حفاوةٍ بكُتَّابٍ أجانبُ لتاريخنا الحديث. كنعوم
    "بك" بن بشارة نقولا شقير: يمنيُّ الأصل والمنبت ، سوريً النشأة ، أنجليلكاني
    الملة ، ببيروت الثقافة و الهوى .التحق بالجيش الإنجليزي و انصم لحملة إنقاذ غردون
    من رِماح أبطال المهدية ؛ و لكن هيهاتَ. و بعد عودة الحملة تم حلها و استبدالها بسرايا
    الحدود التابعة للجيش البريطاني. و عمل مترجماً بجيش الحدود في أسوان حتى أُلْحِق
    بمكتب المخابرات في . صاحب نعوم السردار في زياراته لسواكن و الحدود الجنوبية
    و رافق ونجت في حملة طوكر حيث جمع كثيراً من الوثائق عن المهدية و اهتم بتبويبها
    و تصنيفها . شارك نعوم ايضاً في الإعداد لتهريب سلاطين باشا من أم درمان و نال لقب
    البكوية كمكافأة لنجاحه . ثم شارك في حملة دنقلا و حضر موقعتي فركة و الحفير. ثم عاد
    إلى السودان ليشارك في حملة أم درمان و يحضر موقعة كرري ثم عاد إلى مصر بعدها.
    قام نعوم و ونجت بحفظ وثائق المهدية بعد كرري فقام نعوم بجمعها من بيت المال
    و بيوت الوجهاء و الإمراء و نقلها لإدارة الحربية في القاهرة. و تعتبر هذه
    الوثائق التي جمعها نعوم المجموعة الرئيسية من وثائق المهدية
    المحفوظة في دار الوثائق القومية في الخرطوم .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-25-2018, 10:41 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-26-2018, 08:11 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-26-2018, 08:11 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-26-2018, 09:43 AM)

                  

11-25-2018, 12:57 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)

    اهلًا ود الصيل بيقولوا زامر الحى لا يطرب والمعاصرة حجاب ........المهم كان جينا لى عمايلنا فى بعض وأفعالنا يبقى موضوعنا طال .....انا استمتعت جدا بى كتاب الشلوخ لما صدر لانى حبيت الشلوخ فى أمى وحبوباتى الاتنين وجدى ابو امى
                  

11-25-2018, 03:05 PM

عبد الباقي الجيلي
<aعبد الباقي الجيلي
تاريخ التسجيل: 06-23-2004
مجموع المشاركات: 1613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)


    أحتفظ بالنسخة المحققة من د. مكي شبيكة ... وهي نسخة صغيرة الحجم لم يضف لها د. مكي الكثير ...

    وأتطلع بشغف شديد للاطلاع على تحقيق د. يوسف فضل ...



                  

11-25-2018, 03:57 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)

    [email protected]
    عندما تكون كتابة التاريخ في قلب الحياة.
    ما يميز البروفسيور يوسف فضل حسن أستاذا جامعيا قديرا ومحققا ومؤرخا مرموقا وكاتبا علميا مجددا هو أنه يضعك في قلب المغامرة، وهذه صفة جديرة بأولئك الأسلاف السودانيين الأوائل، رغم أن أكثرهم لم يكتب حرفا واحدا، فبقيت المغامرة مجهولة، لكن أثرها ظل يشم على الدوام عبر ليالي الأحاجي والحكايات والمسادير والأشعار والدوبيت والشاشاي والهوهاي والبوباي وأنماط طق الحنك التي تملأ حياة السودانيين كافة.
    ـــــــــــــــــــــــــــ

    كل النسخ
    مناسبة هذه التقدمة أن البروف يوسف قد أنجز تحقيقا علميا لمخطوطة كاتب الشونة اعتمد فيه على عشر نسخ مختلفة وجدت في مكتبات: دار الوثائق القومية، الشريف يوسف الهندي، القاهرة، استنبول،، باريس، المتحف البريطاني، مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية بلندت، جامعة أكسفورد، فينا، باسانو، ونوتنقهام التي تعد أقدم هذه النسخ وأقربها للأصل الذي صدرت به المخطوطة.
    وبدون أي محاولة لإبداء التواضع، فإن البروف يوسف قد أنجز عملا مهما في تأرخة التاريخ السوداني، استغرق إعداده بجهود فردية وشخصية جدا نحو 25 عاما إذ بدأه في العام 1992، لكي يخرج تحقيق كتاب من المطبعة في أغسطس من العام الحالي 2018.
    وأهمية هذا التحقيق تكمن في أن تاريخ كتابة تاريخ السودان مسألة حديثة جدا، وقد تكون غير مكتملة. كما تبدو متكررة وتتسم بكثرة ما أهمله التاريخ عمدا أو سهوا أو تأمرا، إضافة إلى كثرة المسكوت عنه. ولعل إنجاز هذا التحقيق يكمل نقصا في التراث التاريخي السوداني الأصيل.

    عناصر دلالية
    يتيح نص البروف يوسف المحقق لقارئه مصادر ثقافية شتّى في عناصره الدلالية والتاريخية، فالبروف يوسف قدم إلى فن التحقيق من تخصص أصيل في التاريخ وطرائق جديدة مختلفة فيما عرف حديثا بالدراسات السودانية. وهكذا جاء إلى مخطوطة كاتب الشونة مضخما بماء التجربة، تجربة الباحث حين يدقق في النص لإضاءته، ولعله يفعل ذلك وهو يرهف السمع لإيقاع الحياة وحكايات الأشياء من حوله. وقد لا نبالغ إذا قلنا إننا نستطيع أن نقرأ من خلال كتب وبحوث وأرواق البروف يوسف، شيئا من سيرة السودان، ومراحل تطور الحياة التي مر بها، فبحوثه تشف عن شخصيته وتكشف عن عشق طبيعي يبوح ببعض صور الحياة السودانية ورموزها الوطنية والأسطورية.

    حالة وجودية
    معلوم أن تحقيق المخطوطات علم وفن، لكنه عند البروف يوسف ليس له منزل معلوم ينتهي عنده، على حدّ عبارة ابن عربي. وهذا التحقيق إذا استدعينا عرفانيات المتصوفة حركة لا تسكن أبدا. ولعل البروف يوسف في تحقيق مخطوطة كاتب الشونة تمثل مقولة ابن عربي (وإذا لاح لك منزل تقول فيه هذا هو الغاية انفتح عليك منه طريق آخر تزودت منه وانصرفت فما من منزل تشرف عليه إلا ويمكن أن تقول هو غايتي، ثم إنك إذا وصلت إليه لم تلبث أن تخرج عنه راحلا). هذا الضرب من التحقيق يبدو واضحا في التحقيق، إذ تناول نسخة كاتب الشونة أحمد بن الحاج أبو علي والكتاب الأربعة الذين نقحوها وأضافوا إليها.

    لغة جديدة
    يلحظ المتأمل في تحقيق مخطوطة كاتب الشونة ميلاد لغة جديدة تبهرك بعلميتها، إذ تعمد إلى الجمع بين مفردات مغرقة في دراجيتها السودانية، ومفردات آخرى ممعنة في حداثتها. لهذا كان التحقيق عند البروف يوسف، حركتين اثنتين متشابكتين متدخلتين: حركة استرجاع، وهي حركة الذاكرة لا تفتأ تعود إلى الماضي، تلتقط شظاياه وتسعى إلى تركيبها من جديد، وحركة استباق، وهي حركة تتجه إلى المستقبل أي إلى الحلم تسعى إلى تهجي لغته وفك رموزها، ولا غرو في ذلك، فمن غير الممكن بالطبع أن يؤرخ أحد ما لمشهد كتابة تاريخ السودان دون التوقف مليا عند اسم البروف يوسف، ودوره الريادي في رسم المدرسة السودانية في كتابة تاريخ البلاد.

    نقطة مهمة
    ثمة نقطة مهمة تتمثل في أن البروف يوسف عرف كيف ينأى بمشروعه العلمي عن التقوقع الآيديولوجي والعصبية الضيقة والمشروع الشخصي، ليحولها بتأثير واضح من بحوث علمية إلى منصة مفتوحة للسجال الثقافي في مشروعه التنويري، حيث أدرك منذ وقت مبكر، أهمية تحقيق المخطوطات في نسخاتها المختلفة وإقامة علاقات متميزة مع شهود عيان ورواة وشيوخ وأحفاد الذين لعبوا أدوارا بارزة في تاريخ البلاد.
    ويبدو لي أن البروف يوسف حين غامر قبل أكثر من 45 عاما بتحقيق كتاب (طبقات ود ضيف الله)، قد اسس لعهد نضج الاهتمام الوطني بالمخطوطات السودانية في مدوناتها المتعددة وأزمنتها المختلفة، مرتكزا على أن معرفة ماضي الأجداد ومحموله الثقافي يعد نقطة انطلاق للمستقبل.

    كاتب الشونة
    يعتبر الشيخ أحمد بن الحاج أبو علي الشهير بـ (كاتب الشونة) من أوائل المؤرخين في السودان، ويعد كتابه المعنون (تاريخ ملوك سنار والحكم التركي المصري في السودان ـ 910 ـ 1288هـ / 1504 ـ 71/1872م) أهم كتاب سوداني مرجعي في التاريخ الحديث.
    ولد كاتب الشونة في قوز المسلمية بين مدينتي مدني والحصاحيصا في 1785م، التحق بخدمة الإدارة المصرية كاتبا لشونة الغلال في الخرطوم بين عامي 1824 ـ 1834م، وفرغ من تأليف كتابه في 1838م.
    سار كاتب الشونة في تصنيف كتابه عموما على طريقة مؤرخي العرب وروى الأحوال حسب وقوعها سنة سنة، متناولا تاريخ سلطنة سنار من قيامها إلى ما بعد العهد التركي المصري.

    مخطوطة مهملة
    ظل الكتاب مخطوطة مهملة لمدة طويلة، وعرفت بأكثر من عنوان في نسخه المختلفة والمنتشرة داخل وخارج السودان. واشتهر الكتاب باسم مخطوطة كاتب الشونة نسبة لوطيفة مؤلفه الأول، واختار البروف يوسف عنوان (تاريخ ملوك سنار والحكم التركي المصري في السودان). وتبصرنا مقدمة التحقيق أن خير ما يعرفنا بالمخطوطة ويصف محتواها الرسالة التي بعثها حكمدار السودان غردون باشا إلى خديوي مصر في رفقة نسخة من هذا الكتاب ونصها (من الحكمدارية إلى المعية بتاريخ 3 رمضان سنة 1295 هـ (1878م). إنه في هذه الدفعة استحصل كذا نسخة مؤلف ببيان أسماء حكام وملوك السودان السابقين وتاريخ تولية كل منهم وتخليه عن تولية الملك، وهكذا إلى أن امتلكت الحكومة الخديوية هذه الديار.

    أهمية المخطوطة
    برزت أهمية مخطوطة كاتب الشونة حين اعتمد عليها الكولونيل ستيورات في مقدمة تاريخية لتقريره للحكومة البريطانية عن حالة السودان فجر الثورة المهدية. واستفاد منها نعوم شقير في كتابه (جغرافية وتاريخ السودان)، وهو الكتاب (العمدة)، حسب وصف من البروف يوسف له. واستند عليها المؤرخ الإنجليزي بدج وليس في كتابه (تاريخ السودان المصري). وشكلت مصدرا مهما لجاكسون في كتابه (سن النار). واستعان بها ماكمايل في كتابيه (قبائل شمال وأواسط كردفان)، و(تاريخ العرب في السودان). ودفعت أهمية المخطوطة ماكمايكل إلى ترجمتها في 48 صفحة وعلق عليها بإسهاب في 25 صفحة، وكانت المحاولة لتحقيق المخطوطة. وجاءت المحاولة الثانية من تحقيق المخطوطة من البروفسير مكي شبيكة الذي نشرها في العام 1947.

    المخطوطة إجمالا
    إجمالا تؤرخ مخطوطة كاتب الشونة للسلطنة الزرقاء منذ نشأتها في 1504م حتى سقوطها في 1821م، ثم تمتد إلى العام 1871م. وأسهبت المخطوطة في ذكر تفاصيل السنوات الأخيرة من عمر السلطنة، ابتداءً من عهد السلطان بادي الرابع. ومرت على أربعة من المؤرخين التقليديين وتعرضت للتنقيح، وهي مصدر موصول بسيرة مؤلفها أحمد بن المعروف بـ (كاتب الشونة). والمؤرخين الأربعة الذين مرت عليهم المخطوطة والذين نقحوها وأضافوا إليها حسب ترتيب البروف يوسف هم: أحمد محمد جنقال، الزبير عبد القادر ود الزين، وهو المشهور بـ (ود ضوة)، إبراهيم عبد الدافع، والأمين محمد الضرير. وتوجد نسخة من هذه المخطوطة بالمتحف البريطاني، وهي إحدى النسخ التي حققها بروفيسور مكي شبيكة عام 1947 بعنوان (تاريخ ملوك السودان).

    نسخ المخطوطة
    توجد عدة نسخ من مخطوطة كاتب الشونة، فهناك نسخة في دار الكتب المصرية، وهي مصورة من نسخة المكتبة الأهلية بباريس. وقد حقق هذه النسخة المؤرخ المصري الشاطر بصيلي عبد الجليل. وهناك نسخة محفوظة في فيينا بالنمسا، وهي إحدى النسخ اعتمد عليها البروفيسور هولت المؤرخ البريطاني في تحقيقه، وهي تحوي معلومات عن جوانب مختلفة من تاريخ السودان.
    ويرى الشاطر بصيلي في النسخة التي حققها بعنوان تاريخ ملوك السودان وأقاليمه إلى حكم محمد باشا سعيد، أنها مجهولة المؤلف، ويميل إلى أن مؤلفها هو الزبير ود ضوة، وأن إبراهيم عبد الدافع قدنقحها وصاغها. ويعتقد دكتور عبد المجيد عابدين أن إبراهيم عبد الدافع هو مؤلفها .وهنالك مخطوطة أخرى من كاتب الشونة تحت عنوان (تاريخ مختص بأرض النوبة).

    الميسم السناري
    يبدو أن الغوص الجديد الذي خاضه البروف يوسف فضل في تحقيقه لمخطوطة كاتب الشونة قد ارتبط بـ (الممارسة الصوفية ذات الميسم السناري بتطهرها وإقبالها الصادق). والعبارة بين قوسين صكها يراع الباحث الفذ الدكتور أحمد محمد البدوي في دراسة عن ظاهرة محمود محمد طه صدرت عم دار عزة للنشر الشهر الماضي بعنوان (مسرد النفس المرضية).
    وعودة لارتباط البروف يوسف الميسم السناري، فتراه واضحا في سرده الجيد المسهب لمسوغات التحقيق، ونهجه وقواعده. ذلك أن تشعب نسخ مخطوطة كاتب الشونة وما طرأ عليها من إضافات وتنقيح دفعه إلى تقديم تعريف موجز لكل نسخة، ثم ترجمة لكل مؤلف ومنقح لأي من هذه النسخ.
    واستندت قواعد التحقيق على سبع مهارات علمية وفنية تعين المحقق في عمله.

    عملية التحقيق
    سار البروف يوسف في عملية التحقيق بالإطار النظري والضوابط التي سنها علماء التحقيق وفصلها تفصيلا جيدا في صفحتي (15 ـ 16) من المقدمة. لكن البروف يوسف يعترف أنه لم يلتزم التزاما كاملا بقواعد التحقيق، فقد اضطرته طبيعة النسخ العديدة التي تعامل معها، وطول مداها الزمني لأكثر من 400 عاما وكثرة من أسهموا في تأليفها وتنقيحها وقلة المصادر المتعلقة بمخطوطة كاتب الشونة، إضافة إلى الإيجاز الذي يغلب على كثير مما أرخت له المخطوطة، وكذلك غياب دراسات للخلفيات التاريخية لبعض ما تطرقت له. كل هذه العوامل دفعت البروف إلى استحدث نهج يغلب عليه التفصيل في الحواشي، واستصحاب الروايات الشفوية لملء الثغرات، خاصة في مراجعة عروض أبيات الشعر ليستقيم الوزن.

    كلمة الشونة
    اشتقت كلمة الشونة من الفعل شون يشون تشوينا، أي بمعنى أمد أو ورد ويقصد بها توريد وتخزين البضائع في مكان واحد. والشونة هي المكان الذي يتم فيه تخزين وتشوين البضائع. وكان مؤلف المخطوطة أحمد بن الحاج يعمل كاتبا للشونة، ومن هنا جاء اسم مخطوطة كاتب الشونة، حيث كانت هذه المهنة سائدة في عهد التركية.
    اطمأنت نفس المحقق إزاء تعدد نسخ المخطوطة إلى ترجيح قدم نسخة نوتنقهام (ن) وقربها من الأصل إلى أخذها أساسا وعمدة لتحقيق المخطوطة، ولم يحد عن ذلك إلا لضرورة ملحة كعدم استقامة المعنى أو استحالة قبول ما روي أو لسقط فيه. وعند انتهاء نص النسخة (ن) اعتمد المحقق الترتيب الذي حدده لاعتماد النسخ الأخرى.

    الغوص الجديد
    حصاد الغوض الجديد في تحقيق البروف يوسف لمخطوطة كاتب الشونة أن البروف يوسف قد حسم الجدل المستعر منذ مطلع القرن الماضي، حول من كتب المخطوطة بتأكيد أن مخطوطة كاتب الشونة قد أنتجها في شكلها النهائي خمسة كتاب نالوا قدرا طيبا من العلوم الدينية، ثلاثة منهم عاصر مرحلة التفكك التي غلبت على مملكة سنار قبل الغزو التركي المصري. والتحق الكتاب الخمسة بخدمة العهد الجديد في مناصب مختلفة فأصبحوا جزءا من آلية التغيير التي فرضتها السلطة الجديدة. ورصد هؤلاء تاريخ البلاد، فليس غريبا إلا يظهر شيء من الاستهجان لما أريق من دماء مواطنيهم وفرض ضرائب فادحة عليهم، وهكذا لم ينتقد الحكم الأجنبي أو يستنكر شيء من فظاعاته.

    اجتهاد البروف
    لا نستطيع أن نفصل بين اجتهاد البروف يوسف في علاقته مع المخطوطات كمدخل لكتابة التاريخ، وجهود كتابة تاريخ البلاد التي يبدو أنها تسير في طريق مسدود. وقبل أن نتوه في هذا الطريق المسدود يتعين علينا في سياق التنويه بهذا التحقيق الرصين، أن نتذكر أن البروفسير يوسف فضل حسن لا يزال ينعمنا بفضائل كتابة التاريخ وفضائها الرحب، بل ينبغي على حركة البحث العلمي في مجال التاريخ أن تعترف أن ليوسف فضل يدا في تأسيس هذا الفضاء وتسويغ الأساليب العلمية الجديدة، بل النجاح في تغليبها على ما عداها من الأساليب القديمة. ولا يسع المجال هنا للاستفاضة في تبيان هذا التأسيس، لكن إجمالا قد أشعل البروف يوسف أشعل عود ثقاب في غابة التاريخ، وهو ليس مسؤولا عمن يشوى على نار الحداثة، أحداثا ليدلل بها على أفكار عفا عليها الزمن أو تجربة سياسية خائبة.
                  

11-25-2018, 04:00 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)

    كلنا يا عبد الباقى الجيلى خاصة بعد تجربة الطبقات فنحن موعودون بشى مبهر خاصة اذا علمنا ان البروف بدا التحقيق منذ قرابة الثلاثين عام
                  

11-25-2018, 05:13 PM

عثمان علي
<aعثمان علي
تاريخ التسجيل: 06-07-2018
مجموع المشاركات: 190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)

    شكراً Amira. طرح موفق.
                  

11-25-2018, 05:23 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)

    سعدت بمرورك عثمان على ....
                  

11-26-2018, 09:26 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)

    @ عاصرته و هو ريسٌ للجامعة و أنا طالبُ علمٍ
    من سواد الناس ؛ و لكن كان كلما صادفني يُشعرُني
    بأن اسمي يعني له حاجةً في نفس يعقوب يريد قضاءها.

    # و أما كتاب الطبقات ، فرُغم أنف ما قوبل به من البعض من حملة تهكُّمٍ
    و استهجانٍ سدروا بها في غيِّهم إلى حد اعتباره معرةً في جبين تأرِخَة
    السودان ذلك أن حُطَّاب ا لَلَّيْل من القُرَّاء قد يصدمهم جنوح صاحب الطبقات
    لاستخدام أسلوبٍ سهلٍ ممتنعٍ من لغة الكلام الدارج في الحكي عن سير و أخبار
    الاعلام و العلماء الذين ترجم لهم و ربما اصدر قارئٌ متعجلٌ بسبب ذلك حكما ً
    جائراً على المؤلف يرميه فيه بالركاكة و ضحالة العلم و قلة المعرفة و ضعف
    التحصيل في اللغة الفصحى؛ و هو في الواقع من كل ذلك براءٌ.

    # الشاهد أن المؤلف كان فقيهاً حبراً وعالماً بحراً و كاتباً نحريراً مالكاً لنواصي
    شوارد بنت عدنان . و لم يفعل ذلك لقصور باعه في الفصحى ؛ بيدَ أنه ربما استشعر
    بحسه الفني و وعيه المتقدم ، الحيوية التي يضفيها استخدام لدارجة اللهيج السُّكَّري في تقدير
    السرد. فهو أراد نقل ثقافة العامَّة و ما يخاطب وجدانهم و يعبر عن معتقداتهم و رأى في لغة
    الونسة الدُّقاقة أنها ربما الأصدق إنباءً من الكُتُب في تصوير واقع الأمة الحضاري و الثقافي و
    العقائدي و ليس أدل على على قدح المؤلف في العربية بصرفها و نحوها و عروضها من مقدمة
    (خطبة) الكتاب و التي كتبها بلسانٍ عربيٍّ فصيحٍ مبينٍ لا تشوبه شائبةً من لغة الكلام . بل أنه
    استخدم الفصحى في ثنايا سرده للتراجم لكن عندما يسترسل في السرد عن الشخصية و عندما
    تأتي القصة على هيئة أخذٍ و ردٍّ ب ين شخوصٍ متعددين ، ينتقل من الفصحى إلى لغة الخطاب .
    اليومي فهو قد زواج بين الفصحى واللهجة الدراجة في التأليف. وبذلك يكون محمد النور بن
    ضيف الله رائداً في كيفية توظيف لغة الكلام في السرد القصصي. فاذا كان الجدال قد دار
    طويلاً ، بين الأدباء و النقاد المعاصرين، ولا يزال محتدما حول استخدام لهجات الكلام
    في تاليف القصص و الروايات و المسرحيات، فإن المؤلف قد حسم هذه القضية
    حول المزاوجة بين الفصحى والدارجة قبل ثلاثة قرون. فهو قد كان و
    اعيا منذ ذلك الوقت بالقيمة الجمالية للغة الكلام في فن القصِّ.

    # إن استخدام صاحب كتاب الطبقات لغة الكلام في الكتابة لا يشهد بطول باعه في
    لغة السرد المعاصر و حسب ، بقدرما يشهد على أنه قد قدم لنا بذلك خدمة لا تقدر بثمن
    و هي إحياء الصورة التي كانت عليها اللهجة السودانية العربية الجامعة قبل ثلاثمائة سنة
    وهي الفترة التي مرت على تاليف الكتاب (1753م) و بذلك وفر المؤلف للباحثين معينا ً لا
    ينضب في فقه اللغة المقارن و اللغويات.يقول المؤلف في المقدمة عن أسباب تأليفه للكتاب :
    "وبعد فقد سالني جماعة من الاخوان، افاض الله علينا وعليهم سحايب الاحسان، وأسكننا واياهم
    أعلى فراديس الجنان بحرمة سيد ولد عدنان، أن أورخ لهم مُلك السودان، وأذكر مناقب أوليائها
    الأعيان. فاجبت سؤالهم بعد الاستخارة الواردة في السنة و الإلهام، و لم يكن لاسلافنا واسلافهم
    وضع في هذا الشأن إلا أن أخبارهم متلوة عند الخاص والعام ، منها ما بلغ حد التواتر عندهم.
    فاحببت أن أذكر ما اشتُهِر و تواتر من تلك الأخبار. ذلك لأن الخبر المتواتر عند الاصوليين،
    من الاقسام اليقينية التي تفيد العلم بالشئ وتنفي عنه الشك والظن"."فاقتديت بجماعة من
    المحدِّثين والفقهاء والمورخين فانهم ألفوا في في التاريخ و المناقب كالامام عبد الغافر
    الفارسي في (تاريخ نيسابور) والامام جلال الدين السيوطي في كتاب (حسن
    المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة) والحافظ بن حجر الف كتابا في
    مناقب علما عصره سماه (الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة
    والشيخ احمد المقري الف كتابا سماه)نفح الطيب في اخبار
    ابن الخطيب)..". انتهى. تحقيق يوسف فضل.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-26-2018, 12:45 PM)

                  

11-26-2018, 11:41 AM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كاتب الشونة (Re: Amira Hussien)

    يا ود الاصيل دايما تثرى اى بوست تكتب فيهو شكرًا كتير ......
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de