تحية ومحبة لكل الوان الطيف الزاهية التي كونت في هذا البوست لوحة جميلة وانيقة تسر الناظرين
الجميل يحي قباني والمسكون بالابداع عزيزنا كبر والشاعر المبدع احمد التجاني ماهل والمبدع عبيد
بالاضافة الى انيق الحرف والكلمة استاذنا هاشم ود الحسن والله اني احسدك على بديع تعبيرك وقوة حرفك
وطولة بالك في سبر اغوار كل المواضيع التي تناقشها داخل هذا المنبر.
هذا المقتبس من مداخلة العزيز هاشم
Quote: وإلى حين عودة: شكرا كمان، بل تشكرات جزيلة على إشارتك إلى مثال الجراري (السيعتمد كمثال من كل بد).. وزي ما قلنا: المرة دي: البرق كردفاني..
هنا أغنية (الفرقان الشالن) .. من نصوص د. أحمد التجاني ماهل وغناء المطربة منار صديق.
طبعاً كلمات جميلة وفن وابداع في الاداء ومنار صديق غنية عن كل كلمات المدح والثناء
ولكن في اللحن احسست بطعم ايقاع الدليب لا ادري هل هو من تشابه الكلمات ام ان هناك اقتباس ولو قليل من اغنية
المبدع صديق احمد ، الذي من ضمن اغانية اغنية يتقارب لحنها وكلماتها بخاصة لازمة الشيلة ( قماري قوقن عند منار وقماري قوقي عند صديق احمد)
لا ادعي المعرفة بهذه الامور وانما هي مجرد ملاحظة اثناء سماع الاغنية المعنية فقد تناهى الى سمعي صديق احمد من بعيد واحسست نكهة لحنه
وهذا يتكرر كثيراً وليس حصراً على هذه الاغنية ففي اغانينا والحاننا السودانية الكثير من تشابه اللحن ولا اظنه تقليد وانما توارد خواطر لحنية ان جاز التعبير
مثلاً في مقدمة موسيقى اغنية الراحل محمود عبدالعزيز (ظالمني شوف من كم سنة) وموسيقى اغنية الراحل وردي (دوري دوري يا ايام)
الاغنيتين يحملن نفس سمات اللحن والمقدمة الموسيقية في بدايتها ثم تختلف شيئاً فشيئاً لتعطي كل اغنية شخصيتها وملامحها الخاصة
هذا كمثال كما اسلف ولا اريد ان انعطف واخرج خارج موضوع البوست .
هنا حا ارفق فيديو لاغنية استاذنا فنان الطمبور وايقاع الدليب صديق احمد ويؤديها اتنين من الفنانين الشباب
لاني ما لقيت النسخة الاصلية للفنان صديق احمد وفيها سمات اللحن واضحة وكلنا يعلم ان الشباب يزيدون
من معدل الصخب في الاغاني وسرعة اللحن في زمن السرعة هذا فيفقد العمل الكثير من معناه
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة