|
حضرة الإحرام وحضرة السلام (Re: Hafiz Bashir)
|
سلام للجميع وشكرا لك يا حافظ. أرجو أن تسمح لي مع هذا التوثيق أن أضع الفقرات من كتاب "تعلموا كيف تصلون" التي تحدث فيها الأستاذ عن هيئة الصلاة:
Quote: تعلموا كيف تصلون
الباب الثاني - هيئة الصلاة هيئة الصلاة
للصلاة حضرتان : حضرة ((الإحرام)) ، وحضرة ((السلام)).. فأما حضرة الإحرام فهي الصلاة الشرعية المعروفة ، لأوقاتها ، وكيفياتها.. وهي تبدأ ((بتكبيرة الإحرام)) ، وتنتهي بإتمام ركعاتها ، وترية كانت ، أم شفعية ، وبالخروج منها بعبارة : ((السلام عليكم)).. وأما حضرة السلام فتبدأ بالخروج من حضرة الإحرام ، وتنتهي بإسلامك إلى حضرة الإحرام في الصلاة المقبلة.. وهي ، هي المعاملة التي قال عنها النبي : ((الدين المعاملة)).. ولكلتا حضرتي الصلاة آداب ، لا تستقيم إلا بها.. والمعنى الشامل لآداب كلتيهما هو الحضور مع الله أثناء أدائهما.. ومن أجل الوفاء بالحضور في حضرة الإحرام فرّغ نفسك لها.. فلا تقبل عليها بوضوءٍ قديم ، وأنت تشعر بالحاجة إلى ((بيت الخلاء)).. بل أذهب ((لبيت الخلاء)) فاستبرئ ، وجدد وضوءك.. وإذا كنت في حاجة إلى طعام ، أو شراب ، فابدأ بالطعام ، والشراب ، حتى تكفي حاجة نفسك ، لتقبل على الصلاة ، وهي في جمعية ، لا تتلفت إلى الطعام ، والشراب.. قال المعصوم : ((إذا قدم العشاء ، فابدأوا به قبل أن تصلوا صلاة المغرب ، ولا تعجلوا عن عشائكم..)).. وإنما من قلة الفقه يتورط كثير من الناس ، الآن ، في رمضان ، حين يجلسون إلى الفطور ، فيتناول أحدهم ((بلحة)) واحدة ، ويجرع جرعتين من الماء المطلق ، ثم ينهض لصلاة المغرب.. ثم هم ، بعد الصلاة ، يقبلون على الأكل ، والشرب.. فبمثل هذا الصنيع تنقص الصلاة ، لأن حاجة النفس إلى الطعام ، والشراب وقد صامت عنهما طوال النهار ، وهما حاضران أمامها ، وتنبعث منهما رائحتهما الشهية ، هذه الحاجة تجعل النفس موزعة ، كثيرة التلفت ، مما ينقص حظها من الحضور.. والفقه يقضي علينا بأن نتفرغ للصلاة بتناول حاجتنا من الطعام ، لا أن نتفرغ للطعام بالتخلص من الصلاة.. فإذا قمت إلى الصلاة ، بعد ذلك ، فاذكر اسم الله ، واستقبل القبلة ، وباعد بين رجليك قليلا ، وانصب قامتك ، في غير توتر ، ولا شد للعضلات ، ولكن حاول أن تسترخي مع انتصاب قامتك.. وأحضر نية الصلاة.. ثم أقم الصلاة.. |
وعن حضرة السلام:
Quote: تعلموا كيف تصلون
الباب الثاني - حضرة السلام حضرة السلام
وأما حضرة ((السلام)) فهي تبدأ ، كما ذكرنا ، بخروجك من حضرة ((الإحرام)) ، وذلك بقولك : ((السلام عليكم)) ، وتنتهي بدخولك في حضرة ((الإحرام)) ، من جديد ، من صلاتك المقبلة ، وذلك بقولك ((الله أكبر)).. فحضرة السلام هي الصلاة بين الصلاتين.. وهي الصلاة الوسطى.. وهي ، هي المعنية بقوله تعالى : ((حافظوا على الصلوات ، والصلاة الوسطى.. وقوموا لله قانتين..)).. هي الصلاة الوسطى.. معلوم أنه وارد أن هناك حديثاً مأثوراً عن النبي قاله يوم الأحزاب يبين به أن الصلاة الوسطى هي صلاة العصر ، والحديث يرويه الإمام علي بن أبي طالب ، ومتنه : ((شغلونا عن الصلاة الوسطى ـ صلاة العصر ـ ملأ الله بيوتهم ، وقبورهم ، ناراً)) ، ولكنه معلوم أيضاً أن النبي قد قال : ((الدين المعاملة)) ، وقال : ((إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)).. فإنه جعل الدين كله ((المعاملة)) حين قال في حديثه الأول : ((الدين المعاملة)).. وفي حديثه الثاني كأنه قد قال : ((لم أبعث إلا لأتمم مكارم الأخلاق)).. ومن هذين الحديثين يعطينا حكم الوقت الحق في أن نفهم ، بل أنه ليوجب علينا أن نفهم ، أن ((الصلاة)) الوسطى ، التي أفردها الله بالعناية الخاصة ، حين قال : ((حافظوا على الصلوات ، والصلاة الوسطى)) ، هذه ((الصلاة)) إنما هي الصلاة بين الصلاتين ، كما قلنا ، وهي تعني ((المعاملة)).. هذا هو الفهم الذي يليق بعصرنا.. والقاعدة في حسن ((المعاملة)) هي أن تعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به.. فإنه كما تدين تدان.. ووارد قول المعصوم : ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)).. ووارد : ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه، ويده)).. ويستقيم مع عصرنا ـ مع حكم الوقت ـ أن نفهم أن كلمة ((المسلمون)) الواردة في الحديث بمعنى الإسلام العام وهي ، من هنا ، إنما تعني الأحياء ، والأشياء.. المسلم من سلمت الأحياء ، والأشياء ، من لسانه ويده.. والأدب ، في حضرة ((السلام)) ، كما هو في حضرة ((الإحرام)) ، جماعه الحضور مع الله.. فهو يقع بين ((المراقبة)) و ((المحاسبة)).. فبالمراقبة استدراك الأمر قبل أن يفلت.. تراقب جوارحك ، وحواسك ، وتدفع شرك عن الناس.. ثم ، إن أنت زدت عن هذه ، فتحتمل أذى الناس.. ثم ، إن أنت زدت عن هذه ، فتوصل الخير إلى الناس.. فإن أدنى مراتب ((الصلاة الوسطى)) إنما هو كف الأذى ، واحتمال الأذى.. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبلة الكنزي على محمود محمد طه وقت الصلاة ويقول: | Ali Alkanzi | 10-03-18, 04:08 PM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | عماد احمد عباس | 10-03-18, 04:22 PM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | جمال ود القوز | 10-03-18, 04:28 PM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | سيف الدين بابكر | 10-03-18, 04:36 PM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | Ali Alkanzi | 10-03-18, 06:43 PM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | Hafiz Bashir | 10-03-18, 09:02 PM |
حضرة الإحرام وحضرة السلام | Yasir Elsharif | 10-03-18, 09:51 PM |
Re: حضرة الإحرام وحضرة السلام | عبدالله عثمان | 10-04-18, 05:05 AM |
Re: حضرة الإحرام وحضرة السلام | MOHAMMED ELSHEIKH | 10-04-18, 05:25 AM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | Yousuf Taha | 10-04-18, 07:24 AM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | adil amin | 10-04-18, 07:58 AM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | MOHAMMED ELSHEIKH | 10-04-18, 08:35 AM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | محمد حمزة الحسين | 10-04-18, 10:30 AM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | adil amin | 10-04-18, 11:00 AM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | adil amin | 10-04-18, 11:10 AM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | adil amin | 10-04-18, 11:27 AM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | عبدالله عثمان | 10-04-18, 01:26 PM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | Yassir Ahmed | 10-04-18, 02:24 PM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | النذير حجازي | 10-04-18, 02:30 PM |
Re: الاستاذ الجمهوري عبدالله عثمان يفجر قنبل� | Ali Alkanzi | 10-04-18, 05:55 PM |
|
|
|