|
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن (Re: هاشم الحسن)
|
وحياك استاذ هاشم
أشكرك لك في البدء وفاءك بالوعد، إذن فأنت حرٌ بارك الله فيك.
وبسبب الفرص المحدودة للكتابة على هذا المنبر المزدحم بشتى الكتابات منها المفيد وهو القليل ومنها المؤذي وهو الكثير، سأقوم بالرد على الاخوة الكتاب حسب عدد هذه الفرص الممنوحة لي التي تتراوح ما بين 4 إلى 5 فرص في اليوم الواحد!!!
صدقاً أن من أورد ما أوردته هناك أو هناك هم مؤلفو كتب التاريخ والأنساب، وما أنا إلا باحث عن الحقيقة وناقل لها لعلنا ندرك من نحن ومن أي أصل تحدرنا أو من أي مسقط رأس قد أتينا إلى بلاد اثيوبيا (السودان) التي شهدت التجاور والتصاهر والامتزاج بين الأصيل القاطن والدخيل المهاجر من بلاد الكنانة ومن قبل ذلك من بلاد العرب.
ورغم أنك قد أنزلت الكواهلة منزلة الشعب، إلا أنني وقد يرى آخرون أن الكواهلة ما هم إلا قبيلة واحدة من بين قبائل شتى تشكل جميعها شعب العرب الذي يمتد تواجده من بلاد فارس شرقاً إلى بلاد شنقيط غرباً، ومن بلاد القوقاز شمالاً إلى بلاد بنط جنوباً. فسكان هذا النطاق يربط بينهم الكثير من القواسم المشتركة كما هو الاهتمام، إلا أن أشد هذه القواسم المشتركة بين هؤلاء هو دين الإسلام؛ فهو الرابط الوحيد الذي يتجاوز كل الحدود بين دول هذا النطاق ويعبر فوقها ليصبح هو الرباط الوحيد الذي يوحد بيننا جميعاً ثم تأتي اللغة العربية كقاسم مشترك في المرتبة الثانية بعد دين الإسلام.
لقد كان أهل الصعيد في مصر يميزون بين من هم القرشيين أو الطالبيين أو الجعفريين أو البكريين أو الحسنيين أو الحسينيين أو الزبيريين ومن هم غيرهم من العرب المتحالفين معهم. وقد ذكر ذلك في الكثير من كتب التاريخ التي تحدثت عن القبائل العربية في مصر.
كما ذكرت كتب التاريخ أنه بعد أن استقر الأمر للعرب في السودان خلال دولة الفونج منذ العام 1504م وإلى 1821م، فاستقرت كل قبيلة أو حلف من العرب في أرض من أراضي السودان، برز الاهتمام بالأنساب وتدوينها وانتشرت أوراق النسب المعتمدة من قبل العمد والشيوخ أو العلماء أو حتى تلك المجلوبة من مكة أو المدينة خلال مواسم الحج. فصارت كل قبيلة أو حلف من العرب ينسب نفسه إلى جد مشترك ولكن ليس أي جد بل أصبحوا ينسبون أنفسهم إلى آل البيت وإلى الصحابة بل مشاهير الصحابة لا المغمورين من بينهم. فلم أعثر على قبيلة أو حلف من العرب في السودان ينسب نفسه إلى صغار الصحابة (وهم كذلك عرب) من الذين لم يرفع الله ذكرهم بين البشر ولم يتم تداول أسمائهم بين الناس كما حدث مع كبار الصحابة ومشاهيرهم!
وتذكر كتب التاريخ كذلك أن قبائل السودان التي تنتهي أسمائها بالمقطع (اب) من لغة البجاة، هي قبائل قد انطلقت هجرتها من شرق السودان إلى وسطه وغربه وجنوبه، وهي أكثر القبائل العربية – أي التي تحمل المقطع (اب) في نهاية اسم القبيلة – هي أكثر القبائل العربية مصاهرةً للبجاة. بينما لا تحمل قبائل غرب السودان هذا المقطع في أسمائها في دلالة على أنها لم تتصاهر مع البجاة حتى تتأثر بلغتهم أو ثقافتهم.
وقد لاحظت أيضاً أن هؤلاء المرغماب لا يتم التعرف عليهم إلا من خلال هذه المرأة، فما ذكر اسم المرغماب إلا وكان قريناً لاسمها! وكأنه لم يحدث في تاريخهم إلا الحرب التي أوقدتها هذه المرأة! رغم أن باب التعرف عليهم كان من أجدر أن يكون هم البجاة أنفسهم، لأن علاقات الدم والنسب متوفرة بين المرغماب وكل من الأمارأر والبني عامر والكمالاب والكميلاب والبشاريين، وليست علاقات لمجرد النصرة في الحروب فحسب كما حدث خلال الحرب التي أوقدتها تلك المرأة! فلماذا يتم تجاهل مثل هذه العلاقة الدموية النسبية اليوم؟
وكما أوردت أنت أن قبائل السودان عبارة عن أحلاف تكونت بسبب علاقات متنوعة اقتصادية أو سياسية وليست بسبب علاقات دم ونسب، فقد ذكر أهل الرأي أن كل قرية من قرى السودان ما هي ألا خليط من البشر عرب وعجم نشأت بهم هذه القرية أو تلك بسبب الجوار أو التحالف أو المصاهرة في نهاية الأمر، وكذلك ما أطلق عليه اسم (حوش) ما هي إلا أماكن لتجميع الرقيق في ذلك الزمن الغابر.. فنشأت تلك (الأحواش) وأخذت طابع القرية أو المدينة حتى، ولكنها عبارة عن خليط من البشر كذلك تكونت بسبب الجوار أو التحالف أو المصاهرة بين (الأسياد) والرقيق، فكان النتاج كما نرى في سودان اليوم.
رغم أن الروايات الشفهية المتداولة عن النسب بين سكان القرى تحاول إظهار الجوانب المقبولة لدى مجتمع اليوم في السودان، إلا أن هناك روايات شفهية تفضح الحقائق المسكوت عنها والتي إن خرجت من النطاق الضيق لهزت أسس مجتمع اليوم في السودان. فبدأ البعض يدرج مثل هذه الروايات الشفهية تحت مسمى (المسكوت عنه في التاريخ)! وبلا شك أن أصحاب المصلحة في هذا السكوت هم أنفسهم من يعزز من موقف الرواية الشفهية المتداولة وإن كانت مغلوطة ومتناقضة أو مزورة ويجعل منها الرواية السائدة والصحيحة والمقبولة، إلا علم الجينات أو الأنساب الجينية ورغم حداثة عهده فسوف يكشف الكثير المثير عن علاقات الدم والنسب والمصاهرة بين المكونات البشرية لسودان اليوم.
إن كل من ينكر وجود القبائل العربية في السودان أو يتجاهل وجود العرب في السودان هو إما شخص جاهل لم يدرس التاريخ أو يطلع على الحقائق الماثلة على الأرض اليوم في السودان بشاهد اللغة وشاهد الإسلام كذلك – كدين ولغة هم الأكثر انتشاراً ورسوخاً اليوم في السودان – أو أن مثل هذا الشخص الذي ينكر وجود العرب في السودان أو أنه لا يوجد عرب في السودان اليوم هو شخص مكابر وناكر قد علم الحقيقة وجحد بها.. ولكن الحقيقة ستظل حقيقة وإن أنكرها المنكرون، وقد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم. من أشد القضايا التي تصدى لها نبي الإسلام في ذلك الوقت هي جاهلية العرب في الطعن في الأنساب والفخر بالأحساب واحتقار غير العرب. فما يسمع النبي (ص) في ذلك الوقت بمثل هذه الممارسات ضد غير العرب من فرس وروم وحبش وغيرهم إلا ويعلن (الصلاة جامعة) ويخطب في الناس ويبصرهم بهذه الجاهلية في العرب وأن العروبة لسان وليست من أم أو أب. فأن يتصدي نبي آخر الزمان (ص) لمثل هذه الممارسات من عرب ذلك الزمان، فمن باب أولى أن نقوم نحن بالتصدي لها اليوم ونحن في أمس الحاجة إلى كل ما يعزز العلاقة بين المسلمين (عرب وعجم وهجين).
لا نريد لأحد أن يشعر أنه دون البشر وهو من (بني آدم) الذين كرمهم الله على قدم وساق كما هو من (بني العباس) أو (بني أمية) أو (بني الزبير). فمن علم أن البشر اليوم قد حدث بينهم الاختلاط والتصاهر بشكل كبير إلا في حالات نادرة في هذا العالم ومن مجموعات بشرية منغلقة على نفسها، فمن علم هذه الحقيقة – أي حقيقة انتفاء النقاء العرقي – وخاصة بين سكان السودان اليوم، عليه أن يبحث عن رابط آخر ليفخر به غير مسألة النقاء العرقي هذه التي أثبت الفحص الجيني بطلانها بالمرة وخاصة بين سكان السودان اليوم. ولن يجد رابط يربط بين سكان السودان اليوم غير دين الإسلام، فهو الوحيد الذي يصلح للربط بين سكان السودان اليوم وهذا هو رأي أغلبية أهل السودان اليوم أن الإسلام لا يزال – وسيظل – هو الرابط الحقيقي بين البشر في عالم اليوم، ولو كانت الروابط الدموية والنسبية تشفع لأحد لما قاتل نبي آخر الزمان (ص) أول من قاتل أعمامه وبني عمه، فتأمل! إنه الإسلام الذي رفع سلمان فارس ووضع (الشريف) أبا لهب.
إن الإسلام هو الرابط الصحيح والوحيد الذي نريد له أن يكون رابطاً حقيقياً بين سكان السودان بأشد مما هم عليه اليوم رغم ما حدث من ظلم وفساد وسفك دماء باسمه طوال عهد الاخوان المجرمين في السودان. سيظل الإسلام هو الصالح لكل زمان ومكان وسيظل هو الرابط بين سكان السودان وسكان غيره إن هم أرادوا الفلاح في الدنيا والنجاة في الآخرة.
ورغم ذلك فقد دعى الإسلام إلى التعارف بين الشعوب والقبائل، ولذلك على كل منا معرفة نفسه أولاً وأصله ونسبه ثم الانتقال لمعرفة غيره من الشعوب والقبائل، ثم بعد معرفة كل ذلك على كل منا معرفة دينه الإسلام فهذا هو الأهم لأن الله سيسألك يوماً عن دينك لا عن نسبك.
وسأكتب عن (قُضاعة) ذلكم الجد الأكبر في جزيرة العرب الذي خرج من صلبه قبائل من العرب كان لها ذكر وفخر في الجاهلية كما في الإسلام. سأكتب عن (قُضاعة) حتى يعلم الآخرون من هم قضاعة وما صلتهم بسودان اليوم. فعرب السودان اليوم قد يكون معظمهم من صلب الجد الأكبر (قضاعة) وهم لا يعلمون من يدري؟ فالمسميات القبيلية اليوم في السودان هي مسميات أطلقت حديثاً قبل 400 أو 300 سنة مضت ومعظمها أسماء تعود إلى رجل غريباً كان أو معلوماً، لأن الرجل الواحد هو من يخرج من صلبه قبائل شتى إن أراد الله ذلك. وقد تكون مسميات قبائل السودان اليوم ما هي إلا كمسميات الأحزاب والجماعات اليوم كذلك ولكن ينتمي إليها من هو منسوب إلى العرب والعجم والهجين من البشر.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المرغماب ولاية كسلا وصلتهم بالبشاريين والأمارأر والبني عامر شرق السودان | سيف الدين بابكر | 09-29-18, 12:31 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | هاشم الحسن | 09-30-18, 01:04 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | ترهاقا | 09-30-18, 02:17 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف النصر محي الدين | 09-30-18, 05:11 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | Bashasha | 09-30-18, 05:46 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | Bashasha | 09-30-18, 05:47 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 09-30-18, 07:16 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | Bashasha | 09-30-18, 03:17 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-01-18, 11:39 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-02-18, 10:12 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | Arif Nashed | 10-02-18, 10:32 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-02-18, 12:06 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-02-18, 03:58 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-02-18, 07:11 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | علي دفع الله | 10-02-18, 07:23 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | عبدالعزيز الفاضلابى | 10-02-18, 08:35 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-03-18, 10:42 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-03-18, 04:15 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | عبدالعزيز الفاضلابى | 10-03-18, 06:09 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-04-18, 06:22 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | عبدالعزيز الفاضلابى | 10-04-18, 11:09 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-05-18, 12:22 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | هاشم الحسن | 10-07-18, 10:53 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | munswor almophtah | 10-08-18, 00:45 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | Biraima M Adam | 10-08-18, 02:59 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-08-18, 05:14 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-08-18, 05:54 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | Frankly | 10-08-18, 09:27 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-08-18, 05:27 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | Hatim Alhwary | 10-08-18, 05:45 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | ahmedona | 10-08-18, 08:25 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-08-18, 06:04 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | ahmedona | 10-08-18, 06:42 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | nour tawir | 10-09-18, 02:18 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-09-18, 06:18 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-09-18, 07:29 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | ahmedona | 10-10-18, 10:58 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-10-18, 06:15 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-11-18, 06:12 AM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | سيف الدين بابكر | 10-11-18, 07:43 PM |
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن | هاشم الحسن | 10-11-18, 11:58 PM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | هاشم الحسن | 10-12-18, 00:03 AM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | هاشم الحسن | 10-12-18, 00:20 AM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 10-12-18, 12:23 PM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | هاشم الحسن | 10-13-18, 00:21 AM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 10-13-18, 08:08 AM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 11-09-18, 03:27 PM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | Nasr | 11-09-18, 08:40 PM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 11-16-18, 08:33 PM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 11-24-18, 01:17 AM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 11-24-18, 09:44 AM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 11-24-18, 10:49 AM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 11-24-18, 06:13 PM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 11-26-18, 09:15 PM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 12-04-18, 04:20 PM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 12-05-18, 01:09 PM |
Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� | سيف الدين بابكر | 12-07-18, 12:48 PM |
|
|
|