|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
طيب عمر البشير دة ما رجل مسن وشيبة نسكت منو مثلا ؟ من الاحق بالاحترام ؟ لو داير تكون محترم وموقر تحترم نفسك ما تخت نفسك في مكان يعرضك للاساءة ما تغلط في الناس وتطلب منهم احترامك تسلبهم اكثر من الاحترام وتطالبهم بإحترامك دة براو وداك براو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
لفت انتباهي عندما تتحدث امراة حول قضية هامة وخاصة بها ووتنفعل كرد فعل طبيعي لتراكم الاضطهاد والاذي هلي مر السنين --يرتفع صوتها لان مخزون الصبر لديها اصبح في التناقص وخاصة وقد اصبحت اكثر ادراكا لحقوقها --طبيعي ان تنفعل لاسف البعض يري هذا الانفعال قلة ادب وتمويه للقضية وهذا محزن --وئام شابة صغيرة تعرف تماما خطواتها وما يجب عمله والاهم من ذلك تعرف العدو المتدثر بثياب الدين ويلف ويدور حول العفة والاحترام وبرافو وئام شوقي
نقلا من صفحتي علي الفيس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
علماء السلاطين جيل بعد جيل القوم هم القوم يقتاتون على موائد السلاطين تركوا كل مصائب الشعب الذى يموت فى كسلا وجبل مرة وغضوا الطرف عن الحنث بالقسم على كتاب الله . منابرهم التى سوف يسالون منها يوم لا ينفع سلطان ولا وزير جعلوها مكان لمحاكمة فتاة لا يغنى كلامها ولا يسمن فى ظل الوضع العام . من يرغى ويزبد لمجرد لبس فتاة ويؤمن ان الحاكم لا يحاسب حتى وان زنى وشرب الخمر وقتل يصبح شخص مثير للسخرية . محلل رياضي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: Khalid Abbas)
|
الاعتذار علي ماذا .... هي لم تهين احد او تقلل من احترم احد ... كل الموضوع صوتها عالي وحجتها قوية .. وهم تعودو علي الانكسار والتملق الذي اصبح يسمي مجازا احتراما وتهذيبا ... هم لايحسون بمعاناة المرأة ولايدركون كم يعطلون نصف المجتمع ... المراة شغلهم الشاغل في كل صغيرة وكبيرة ..حتي وظائفها البيولوجية تدخلو وافتو فيهاا .. تاركين السلطان يبطش بالعباد ..بلا رقيب ولا حسيب .. يوما ما ستاخذ المرأة وضعها الطبيعي في بلادي..يومها ندرج مرة اخري في قائمة البشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: Mohd Ibrahim)
|
مرحبا ياسر لم يعجبني عنوان تملطش . اعتقد الامر يتجاوز تلك اللغة صحيح خالد وفي قول مأثور اذا وجدت العالم يقف امام باب السلطان فأعلم انه لص ذلك هو الامر محمد في ظني ولا نعلم اي ظلم حاق بها شخصيا او انفعلت به انطقها صوت الحق بالابانة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: Mohd Ibrahim)
|
شنوا عليها حملة شعواء في الفيسبوك شتائم وتعريض وغيره من العنف اللفظي بل احدهم طالب رئاسة الجمهوري باستصدار قرار باغتصاب كل فتاة متبرجة وذلك حرصاً على الفضيلة ودفاعاً عن الدين .. فتأمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: Haytham Ghaly)
|
امر مؤسف هيثم مافي زول بقبل التبرج ولا التهتك في اللبس واصلا الموضوع كان عن حديثها من ناحية ما شايف فيهو عيب . لبس عادي لفتاة سودانية وكان لي فك الشعر كم شاهدنا فك الشعر في مناسبات اهل السلطة ومش كدة صور فلانة الاستقبلوها وقابلت الريس فاكة شعرها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
تسلم يا عبد الحفيظ
كلامك صحيح عبارة صاحب المقطع "تملطش" ليست مقبولة،
وئام أديبة وشاعرة وصاحبة مقهى ثقافي لديها قضية وتبحث عن حريتها وكرامتها.
Quote: صاحبة مقهي إيزيس وئام شوقي تدافع عن أرائها حول التحرش 443 Aufrufe
2
4
TEILEN
Omer Mustafa Mohamed Elhag Am 20.09.2018 veröffentlicht صاحبة مقهي إيزيس وئام شوقي تدافع عن أرائها بعد حديثها غير اللائق مع رئيس هيئة علماء السودان علي الهواء حول التحرش في قناة امدرمان. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
منعم وعلاء البنت شجاعة وقالت لا دون خوف او وجل خطوة مبشرة جدا لا اعتقدهم إلهاء بل احداث حقيقية ولكن اهتمامنا نحن فاق اهتمامنا بغيرهن من القضايا تشكر ياسر الشريف قريتو لكن العلاقة شنو ؟ ما فهمت يا امتثال ما غافل يا اخلاص .. وواضح من البيانات الطلعت تخطئ البنت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: امتثال عبدالله)
|
حمدلا بالسلامة وليد الحوارات في صالة او برنامج تلفزيوني يتم بشكل محدد . في مستوي الصوت وحدته والانفعال . الامر نقاش وحوار الاستديو مجهز كويس للصوت عكس البوشي والذين هتفوا فكانو في الهواء الطلق . والجو مهيأ لذلك انا ذكرت موضوع البوش عاليه . وانهم يخاطبون مؤسسة وليس فرد وليس للسن علاقة انفعالها جعلها تتناقض في قولها منعهن لامن يستلمو الامر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
السيد عبدالحفيظ نهارك سعيد تعليقي على السيد وليد القال نحنا بنعاين للانسة وئام على انها بائع شاي ودا كلام غير صحيح ، الانسة دي انا شفتها في كم قناة هي ومحلها بل تم الاحتفاء بها وبمحلها (وبعدين بائعة الشاي مالا بتاكل بعرق جبينها)
ثانيا في الندوة او البرنامج التلفزيوني تحدثن كثيرات عن التحرش وغيره ومنهن المناضلة ويني عمر ، تحدثت بكل هدوء وبدون انفعال ووصلت فكرتها
ثالثا هل يوجد تحرش بهذه الصورة الكبيرة التى تتحدث بها هذه الانسة للدرجة التى جعلتها تتحدث بهذا الانفعال؟ انا لي زمن طويل خارج السودان ولكن فترة وجودي قبل سفري كان لا يوجد تحرش بهذه الصورة الظاهرة ، استشفت من حديثها ان كل رجال السودان ليس لديهم هم الا الجري ورا الفتيات والتحرش بهن (يمكن عشان نحنا رجال ما بنشوف كمية التحرش ) لو ان التحرش بهذا الشكل وهذا الحجم فلازم يتم معالجة هذه الظاهرة بسن قوانين رادعة وفورية للقضاء على هذه الظاهرة ، واي بنت يتم بها التحرش طوالي تشتكي ، واي رجل او اخ سوداني يقيف معهن ويبطلوا الجبن والحركات النص كم بتاعت سمعتنا والكلام الفارغ دا (البنات ما بشتكن عشان حركاتكم الجبانة دي)
انا هسه منفعل مالي والله البنت ليها حق تنفعل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: ابراهيم عبد الوهاب)
|
ههههه يا ابراهيم ما تتخيل التحرش الموجود وحتي البت المتحرش بيها بتتعرض للاتهام تتذكر البوست بتاع تحرش اخصائي النساء ؟ حكت لي واحدة تحرش بيها اخصائي وهي دافعة قروش الكشف يعني اتحرش بيها بي قروشها انخلعت ومرقت مهجومة ومصدومة ومدبرسة وبكت هو شاف فيها شنو ؟ انها امراة سهلة ولا لعوب ؟ التحرش الزي دة بضير نفسيات المرأة جدا اما التحرش العابر حق التعليق من المارة ولا في جمع . فحده هناك بس ودايما بكون تعليق غزل واستحسان بالجد لامن تسمع قصة تحرش الدم بفور جوة راسك وللاسف اهو الاتهام لو تكلمت تلاحقها النظرات المريبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: ههههه يا ابراهيم ما تتخيل التحرش الموجود وحتي البت المتحرش بيها بتتعرض للاتهام تتذكر البوست بتاع تحرش اخصائي النساء ؟ حكت لي واحدة تحرش بيها اخصائي وهي دافعة قروش الكشف يعني اتحرش بيها بي قروشها انخلعت ومرقت مهجومة ومصدومة ومدبرسة وبكت |
انا بتذكر قصة الدكتور الجامعي الاتحرش بالطالبات في المستشفي ، وكنت اعتقد ان هذه القصص فردية ، ولكن ان تكون بهذه الكثرة هذا الذي لم اكن اتخيله ونحنا سبب رئيسي في انتشار الظاهرة ، لاننا بنخاف من السمعة واقسام البوليس والناس تقول علينا شنو عشان كدا البنات بخافن وما بشتكن الله غالب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: ابراهيم عبد الوهاب)
|
تحياتي استاذ ابراهيم عبد الوهاب ، يبدو أن فكرتي عن مثال ست الشاي لم تصلك فأنا استقبحت ذلك و وصفت تلك العقول بأنها مريضة و بالتالي لا مجال لأن يكون ذلك هو رأيي ، فالشخص لا يستقبح ما يقول و لا يصف عقله بالمريض. اما قضية نبرة صوت وئام شوقي فلنتفق علي انها كانت غاضبة و تحدثت بغضب ، فما المانع في ذلك . اليس للمرأة حق أن تغضب ؟ طبعا أن قلت ان من حقها ان تغضب و لكن البعض يستنكر عليها هذا الغضب المشروع . فحين يضرب احد الناس شخص آخر لا يستطع ان يعرف ردة فعل الشخص المضروب ماذا ستكون ، فقد يركض هاربا ، او يبكي ، او يصمت ، او يكتفي بالشتيمة ، او يرد الضربة بضربة مثلها او يردها بالطعن بسكين او اطلاق عيار ناري . اذن حين يؤذي انسان شخص آخر لا يحق له تحديد الوسيلة التي يجب ان يرد بها الشخص الذي وقع عليه الأذي انما الامر يكون تحت يد الشخص الذي وقع عليه الاذي فهو وحده الذي يمكنه ان يحدد طريقة الرد ، و طالما ان الشيخ البروفيسر محمد عثمان صالح استثار غضب اولئك النسوة فلا يحق له او لأي أحد آخر أن يحدد طريقة الرد او نبرة الصوت ، و ان كان الحديث عن البث التلفزيوني و أدب الحوار فهناك بعض البرامج تم فيها تادل الشتائم بين المتحاورين و في بعضها تم تبادل اللكمات ، و كثيرا ما انتهي الامر الي ان المتشاجران لا يمتازان بضبط النفس او بعدهما عن المهنية و قد يتوقف الامر عند ذلك الحد ، اما المرأة حين يرتفع صوتها فهي مخطئة و كل ما قالته يتم محاسبته بهذا الخطآ ، النساء ايضا لهن مشاعر غضب و يغضبن بلا استثناء ، و لا اريد ان احيل النقاش الي حوار ديني و لكن هناك نماذج لغضب نساء يقبل بها الكثيرون لثقتهم بصاحباتها و ذلك ما دفعني لاتخاذهن كمثال، فقد غضبت السيدة عائشة بحضور الرسول ص و كسرت الصحون ، و كذلك غضبت زوجة عمر بن الخطاب و علا صوتها حتي سمعه الصحابي الذي جاء ليشتكي ارتفاع نبرة صوت زوجته معه . اذن هذا جزء من طبيعة البشر و النساء لسن استثناء . اما عن التحرش فهو موجود في مجتمعنا و يتفاوت حسب المكان و حسب عمر الرجال الذين تتعامل معهم المرأة ، ففي بيئة عمل كالتي تعمل فيها وئام شوقي قد ترتفع نسبة التحرش نسبة لأن اغلب الزوار يكونون من الرجال ، كما أن نظرة المرأة للتحرش تتطور بحسب اطلاعها و معرفتها ، فقد تري امرأة عادية ان مشاغلة الشباب لها في طريقها الي السوق انها امر طبيعي ( ما الرجال اصلهم بشاغلو ) ، اما امرأة أخري دارسة و مطلعة علي ثقلفلت شعوب اخري فبالطبع فانها ستفهم انه تحرش ، و ليس المعاكسة في الشارع بل اعتدال سائق التاكسي لجلسته بعد ركوبها التاكسي و توجيهه المراة نحوها فذلك يكفي لتنبيهها بآن في الامر تحرش قادم و عليها الاستعداد لمواجهته . اذن هذه الاسباب تجعل التعرض للتحرش يختلف من امرأة و اخري بحسب الاسباب التي ذكرتها و بالطبع هناك اسباب اخري كثيرة ، لذلك عندما تقول امرأة بأنها تتعرض للتحرش كل يوم فليس ذلك ان كل النساء يتعرضن لنفس الدرجة من التحرش و انما تلك الدرجة التي تتعرض لها هي و باقي النساء لهن ارقام اخري تخص مستوي التحرش بهن ، كما أن بعض النساء لهن الجرأة للحديث عن التحرش و بعضهن يلزمن الصمت كما اشار لذلك عبد الحفيظ ابو سن ، و هكذا الامر يختلف من امرأة لأخري و بالتالي لا مجال لنا لنقول ان هذه السيدة كاذبة او تلك صادقة و حتي ان قلنا ذلك فلن يعدو ان يكون تخمين ، فالظاهرة موجودة في المجتمع و تتفاوت و تختلف في درجاتها من مكان الي مكان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: امتثال عبدالله)
|
هولاء هم علماء السلطان "والساكتيين" علي ظلمه وفساده وهم من يزين باطله و ومن يرضع من ثدي الدولة ويمدح أولياء نعمته ! في زمن البؤس والإنحطاط أصبحت صفة عالم تطلق علي كل من هب ودب ! ماهو مبلغ علمهم ؟ وماهو إنتاجهم العلمي وحصادهم الفكري ؟وماهي حصيلة إنتاجهم الفقهي ووإجتهادهم النوعي ؟ هولاء أقل من صفة " الفكي" البلدية ! وعلي مستوي الضمير والإنسانية ماهو موقفهم من الظلم والظالم؟ ألا ليت اللحى كانت حشيشا فنعلفها خيول ال....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: امتثال عبدالله)
|
Quote: ابراهيم الله يجازي شيطان عقلك...خليتنا نضحك بهستيرية.. والله عندك الف حق تنفعل وكمان اكثر من وئام .. |
ان شاء الله دائما ضاحكة
ما ارضها لاختي ارضها لبنات الناس وكل السودانيات اخواتنا ولو ما انفعلنا الدور بجينا نحنا ظاهرة مقززة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: وليد زمبركس)
|
Quote: تحياتي استاذ ابراهيم عبد الوهاب ، يبدو أن فكرتي عن مثال ست الشاي لم تصلك فأنا استقبحت ذلك و وصفت تلك العقول بأنها مريضة و بالتالي لا مجال لأن يكون ذلك هو رأيي ، فالشخص لا يستقبح ما يقول و لا يصف عقله بالمريض. |
وتحياتي لك الاخ وليد فكرتك وصلت لكن والله العظيم ما كنت اتخيل مجرد تخيل ان التحرش وصل لهذه الدرجة في السودان ولها الحق ان ترفع صوتها
| |
|
|
|
|
|
|
|