|
Re: الهيوب .. إحتفالات عاشوراء ما بين العادة و� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
.. وإذا أصلنا لهذه العلاقة فعلينا إستحضار حكم الفاطميين لمصر وهم كانوا من الشيعة الاثنا عشريين والعاشوراء عندهم متربط بقتل الحسين رضي الله عنه في كربلاء والدليل هذا التأثير أن لدينا الكثير من الامهات والاخوات اسمائهن ( عشورة ) وخاصة أن المملكة الاسلامية في دنقلا العجوز كانت في أوجها أيام كنز دولة ( عبدالله برشمبو ) وربما كان الفاطميون يمارسونها ليلة كربلاء بدلاً عن ممارسة مايسمى باللطم حالياً وهي فلسفة ايذاء الجسد .. ثم كان التوجه الى النيل لأنه المرجعية النوبية لكل الافراح والاتراح عبر تاريخهم .. وهناك كان يتجمع الشباب ذكوراً واناث وتبلغ لحظة الاحتفالية ذروتها دون رادع او زاجر من قبيل اشعال النيران في نباتات الحلفا التي تكثر على القيزان الرملية شرق النيل .. يستمر هذا السجال بالضرب المتبادل بين الشباب ومرات اخرى ضرباً برفق للفتيات والامهات وبعدها يأتي ساعة استعراض العضلات أمام الفتيات والامهات عندما يحين وقت السباحة وهو اليوم الوحيد الذي يمكن ان يظهر فيها الشاب بعض مهاراته عندما يقفز من أعلى منطقة الى مياه النيل مباشرة وسط صرخات الامهات ويتفنن الشباب في ( عوم الظهر والصدر والغوص
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهيوب .. إحتفالات عاشوراء ما بين العادة و� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
.. فهذا النيل دائماً ما يكون ملجأ للنوبيين في كل الظروف فعند الولادة تقوم امرأة بجلب مياه النيل في اناء وتغسل مقتنيات المرأة حديثة الولادة او ما يسمى ( بالجيرتق ) ويوضع اناء مليء بماء النيل مع سكين او فأس تحت سريرها لمدة اربعون يوماً وفي نهايتها تذهب المرأة بمولودها الى النيل وتبدأ الطقوس فإذا كانت انثي يرمى بحجر ثقيل في النيل تيمناً بأن تصبح الفتاة (ثقيلة) مثل ذلك الحجر ليس وزناً ولكن سلوكاً وقيماً أما اذا كان المولود ذكراً فيؤخذ العيش والتمر واللبن ويرمى في النيل وهذا مدلوله ان يكون قادراً على جلب الرزق والعيش فالعريس يوم زفافه كان يتجه الى النيل والولد عند الختان كذلك .. واليوم عندما تطأ أقدامنا ارض القرية بعد السلام على أهل واداء الواجب يتجه الانسان صوب النيل دون أي تردد وكأنه جزء من أهله واقاربه بل ويسبق ذلك بعض زيارات الاقربين .. وصدق وردي رحمه الله ( النيل إكا مومونا قسر كورجا باي مونا ) ومدلوله بالعربية ( نزع النيل من وجداننا .. كنزع العظام من اجسادنا ) فهذة الحضارة النوبية خليط بين كل الاديان اليهودية والمسيحية والاسلام .. فهي حقاً مترعة بمكارم الاخلاق ..
كل عام والجميع بخير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهيوب .. إحتفالات عاشوراء ما بين العادة و� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
تم إعادة نشرها ... بعد إضافة بعض التعديلات ===================
من خلال طقوس الهيوب زمان بأن هناك تأثير للمذهب الشيعي على تفاصيل تلك الاحتفالات وأحسب أن الاخوة في المذهب الشيعي لديهم طريقة لإظهار الولاء وهذه قراءتي : إيذاء الجسد لإظهار الولاء والحب للاخر .. تماماً كما كنا نمارس الضرب بالنار .. حتى الامهات والاخوات كانوا يعتقدون بأن ذلك ولاء وحب للزهراء رضي الله عنها .. وحالة الاخرى هي ( ضرب السوط ) البطان .. فيه إيذاء للجسد لإظهار القوة والولاء والحب للاخر لنيل الاعجاب وإثبات الذات .. ربما مأخوذة من تلك الطقوس فالدولة الفاطمية كانت لها تأثير كبير على الحكم الاسلامي في مملكة دنقلا .. لأن طريقتهم كانت مثالية بعيدة عن العنف ويرجع لهم الفضل في تأسيس القاهرة والازهر
كل هذه الممارسات ظهرت لي جلياً وأنا أتأمل ما كنا نقوم به في عاشوراء زمان ربما قبل أكثر نصف قرن عندها لم نكن نعرف المذاهب .. وكما ذكرت فقط نتيجة تأمل ..
لا أقصد الجانب العقدي .. فقط أتحدث عن عادات وتقاليد كانت سائدة في تلك الايام
التحية للجيمع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهيوب .. إحتفالات عاشوراء ما بين العادة و� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
شكرا شيخ علي ع المعلومات القيمة و لتلك الايام اثرت الشجون.. و ليه كانوا يعملوا الحنة لكل الحيوانات... و تاني ليه كانوا بيضربوا العروس بالالس المشتعل بالنار.. و البليلة بكل الحبوب الموجودة و العدس بالتمر... ياخي انت احلي من العسل زاتو و كل عاشوراء و انت و كل الاحباب بالف خير و حسع بقينا نصومو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهيوب .. إحتفالات عاشوراء ما بين العادة و� (Re: محمد بدرالدين)
|
الحبيب بدرالدين .. تحياتي يا جميل .. زمان كنا نمارس عادات وتقاليد بدون أن ندرك أصلها اليوم عندما نجلس ونتأمل عن أصل تلك عادات نجد أن لها عمق ومدلولات .. فلا بد من التوقف والتأمل .. لأن الاشياء لا تأتي بعشوائية وخاصة السلوك المجتمعية والعقدية ..
تحياتي بدرالدين الحبيب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهيوب .. إحتفالات عاشوراء ما بين العادة و� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
على انقا التحايا النواضر فعلا هذه الاشياء و الممارسات لديها مدلول كبير و عميق و لكن كما تعلم ايجاد المصادر و الوثائق فيها صعوبة كبيرة جدا و اعتقد من التعلية الثانية لخزان اسوان و حتى الطامة الكبرى بالسد العالى .. ضاعت اشياء كثيرة جدا و طوتها الماء كانت كفبلة بتغيير مفاهيم كثيرة جدا و ربما غيرت ثوابت ف التاريخ ... طقوس عجيبة جدا .. و كانت منعشة و ربما مفرحة ...... و عدم الصيام او تعميم الصيام ربما له دلالة و خصوصا ان شيخنا الكنزى على لديه مبحث بذلك و افرد له بوست عن صيام عاشوراء .. كل عاشوراء و الجميع بالف خير و ما تنسى الحنة حتى لو كان على جزء من اللحية او الراس .... غايتو انا حاعلموا ف صباعى و مودتى و تقديرى للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهيوب .. إحتفالات عاشوراء ما بين العادة و� (Re: محمد بدرالدين)
|
علي عبد الوهاب امبس سرن ناقميه... قراءت مقالاً يقول صاحبه أصل البشريه النوبيون ولا غرو فهي اصل الحضارهـ ومازالت كثير من العادات والتقاليد والطقوس المرتبطه بالتبرك والسبر توجد بتلك الديار وأهلها ... طبعاً عندنا في الشمال الأدني سطا عليها فأس الوهابيه فربطها بالشرك والشركيات فطمسها ولم ندرك منها شيئاً كثيراً ... فإذا ربطنا حديثك عن الدولة الفاطميه وتأثيرها علي تلك العادات التي تعتبر قطعاً حديثه او دخيله مقارنة بتالد تلك الحضاره واهلها ... فهذا المقتبس من كلامك ...
Quote: ( هيوبا .. يوب .. يوب .. فاطنة عشوراء برو ) |
فالمقتول ولد فاطمه وليس بنتها إذا كانت الإشارة لقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما وأمة واللغه حسب ما أعلم تفرق بين الــ برو والــ تود... لو سمحت قليل من الإضاءات علي ذلك بوصفك باحث في تراث أهلنا النوبيون ... بالمناسبة جيرنا نوبا غُلفان عادي مأنتمين ليك الحرمة ...هههههههههههههههههههه : : : : مع التحيات لله الزاكيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهيوب .. إحتفالات عاشوراء ما بين العادة و� (Re: محمد بدرالدين)
|
حبيبنا بدرالدين .. تحياتي .. بصراحة كده ( أنا في مواضيع الفقه معرفتي ليست واسعة ) عندنا زمان وكلام ده تقريباً قبل نصف قرن .. يوم عاشوراء الناس كان ياكلوا أكثر ( ذبيحة عجل ولحم قسامي لكل البيوت) لم يكن هناك أي دعوات للصيام في عاشوراء .. الوضع كان مختلف تماماً .. هذا الوعي جاء تقريباً من منتصف السبعينات وانا كنت وقتها معلم في المرحلة الثانوية العامة .. ظهر الدعاة وعلى رأسهم عبدالله أوشي من المحس وكان لديه تواصل مع الدعاة في السعودية .. وأستطاع في إقناع الناس بترك تلك العادات والتقاليد وتم ذلك تدريجياً رحمه الله رحمة واسعة صحيح نشر نوع من الوعي وسط الناس جعله الله في ميزان حسناته .. ورغم أننا كنا في مراحل دراسية وكان لدينا نوع من الوعي ولكن كنا نعتقد أن عاشوراء مولد فاطمة الزهراء رضي الله عنها .. حتى الحسين ولم يكن يذكر .. رغم أن أهلنا من زمان كانت لديهم نظرية إعمال العقل وعدم التبعية هكذا لأي مذهب أو طرق صوفية .. إذا لاحظت أن الطرق الصوفية لم تكن بتلك الصورة لدى أهلنا والى اليوم لأن المجتمع الزراعي نظرته مختلفة تماما .. حتى الامام المهدي لم يجد ذلك الصدى لدى أهلنا إلا من خلال جلب المنفعة والمصلحة ولكن ناحية الطريقة والاتباع لم يكن هناك أي حماس ( فقط بعض الناس كانوا مع الادارسة وكان عددهم قليل جداً ) والمجتمع الزراعي دائماً يقيس الموضوع بدراسة الجدوى الاقتصادية والمنفعة .. حتى الفكي في حلة لم يكن يتمتع بمرتية إجتماعية عالية إلا إذا مارس الزراعة (وطلع ونزل ) مع الترابلة لأن القرية كانت تكون خالية من الرجال في فترة الزراعة من الصباح إلى الظهر ( إلا الحريم والشيخ أو الفكي ) ..
والناس كانوا ينظرون إلى عاشوراء كقيمة إحتفالية سنوية حصرية فقط للشباب دون سن 18 ، والبنات والامهات والحبوبات ولكن الرجال .. ممنوع منع بات وهم بأنفسهم كانوا لا يحتفلون بهذه المناسبة .. كانت مناسبة ترويحية أكثر أنها دينية ..
تحياتي بدرالدين الحبيب .. الحكاية أختفت مع ظهور أنصار السنة المحمدية .. وأصبح تاريخ وتراث ..
لم يكن هناك كما اليوم دعاة وفقهاء وسلفيين .. الوعي كان محصور فقط في العبادات المعروفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهيوب .. إحتفالات عاشوراء ما بين العادة و� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
قراءت مقالاً يقول صاحبه أصل البشريه النوبيون ولا غرو فهي اصل الحضارهـ ومازالت كثير من العادات والتقاليد والطقوس المرتبطه بالتبرك والسبر توجد بتلك الديار وأهلها ... طبعاً عندنا في الشمال الأدني سطا عليها فأس الوهابيه فربطها بالشرك والشركيات فطمسها ولم ندرك منها شيئاً كثيراً ... فإذا ربطنا حديثك عن الدولة الفاطميه وتأثيرها علي تلك العادات التي تعتبر قطعاً حديثه او دخيله مقارنة بتالد تلك الحضاره واهلها ... فهذا المقتبس من كلامك ... Quote: ( هيوبا .. يوب .. يوب .. فاطنة عشوراء برو )
فالمقتول ولد فاطمه وليس بنتها إذا كانت الإشارة لقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما وأمة واللغه حسب ما أعلم تفرق بين الــ برو والــ تود...
========================
حبيبنا محمد حمزة .. مودتي .. ما شاء الله عليك لك معرفة بالنوبية والفرق بين ( تود ... وبرو ) تعرف الحبيب محمد هذه الطقوس أختفت من مجتمعنا ربما من بداية السبيعنات .. فكان أول ظهور لجماعة إنصار السنة وأصبحت هناك دعوات مكثفة جداً .. أما ما كتبته من وصف كان قبل نصف قرن من الزمان تقريباً .. كما ذكرت في مداخلة للحبيب بدرالدين التدين عند أهلنا كان فيه نوع من إعمال العقل لأن التربال ( المزارع ) تجد لديه وعي بالفطرة ربما ممارسة الزراعة والمكاييل والموازين تقسيم المنتج وإبرام نوع من الاتفاقيات الاستثمارية في ذلك الوقت ما بين ( تربال وصاحب الساقية والعامل ..إلخ) أوجد نوع من الوعي الطبيعي ..لذا تجد اي فكرة ليبرالية تنسب إلى أهلنا ( واحد حلفاوي ) وهذا المصطلح لنا جميعاً كنوبيين .. هذا بحث واسع جداً .. ولدي بعض الكتابات فيها وسوف آتي بها بعد البحث عنها
عاشوراء كان نوع من الاحتفالية كما في الاعياد ولكن فقط حصري على الشباب والشابات والنساء .. الرجال لم يكن يشاركوا أبداً .. مع ذلك كانت هناك ممارسات أقرب إلى القداسة للنيل لم يكن أحد يتوجه إلى المسجد أو المقابر أو القباب وكان كل إحتفال عاشوراء على ضفاف النيل ربما كان هناك مزج لتعاقب الاديان السماوية والوضعية لذلك تجد إحتفال عاشوراء مع قدسية النيل للرفع من قيمة عاشوراء لأن أي مناسبة تجعلك تتجه إلى النيل معناها أنك تعطي قيمة إضافية لهذه المناسبة .. كما الزواج ، والطهورة ، والولادة ... إلخ ، هي تركيبة معقدة يصعب شرحها في كلمات ..
أما موضوع ( برو .. تود) هؤلاء كانوا يعتقدون أن فاطمة الزهراء بنت عاشوراء ( اي أن عاشوراء والدة فاطمة ) لم يكن يذكروا أي سيرة للرسول صلى الله عليه وسلم والحسين رضي الله عنه .. والدليل أن كثير من الامهات والحبوبات كن يحملن إسم ( عشورة .. بالنوبية .. اشورا ) ..
هكذا كانت النظرة .. البحث طويل جداً .. معليش طولنا عليك الحبيب محمد ومازال هناك الكثير الكثير .. شكراً أن فتحت لي هذه النافذة .. وأراك تفهم في النوبية .. مودتي الحبيب محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهيوب .. إحتفالات عاشوراء ما بين العادة و� (Re: محمد حمزة الحسين)
|
حبيبنا محمد شكراً يا جميل .. أهلنا في الشمال النوبي .. لديهم خاصية متفردة ربما موروثة من مئات السنين وهذه الخاصية هي ربط بعض الممارسات الدينية بالنيل لأن الفكرة لديهم كانت لا تكتمل القداسة وقيمة الممارسة ما لم يكن للنيل دور فيه وهذا في اللاشعور النوبي .. وما كان توجه للنيل إلا لقيمة الزهراء لدى النوبيين وطبعاً بتأثير الفاطميين لاحظ أن من المفترض أن يكون الاحتفال في المسجد .. ولكن كل الاحتفالات بعاشوراء كان تتم بالقرب من النيل ..
شكراً محمد الحبيب .. مودتي يا جميل ..
كل هذه الاحداث كانت في تواريخ سابقة ..
| |
|
|
|
|
|
|
|