© الرياضيات و ما يدريگ ما هي π√

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 01:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2018, 07:53 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
© الرياضيات و ما يدريگ ما هي π√

    07:53 PM September, 02 2018

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    {1}

    {لو فاتك هذا{المنقول} ،فأنا ماني مسعووول}.

    [} ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺎﺩة السغيلة ﺃﻯ ﺍلحساب ﺃﺣﻠﺖ قومي ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺒﻮﺍﺭ ،
    ﻭ ﻃﺮﺩﺕ ﻛﻔﺎﺀﺍﺕ، إن تعد ﻻ ﺗﺤﺼﻰ ﻭ ﻋﻘﻮﻻ ﺫوﺍﺕ بسطة
    في الفهم و سعة في الخيال ﻭ ﺣﺮﻣﺖ ﻣﻨﻬﺎ أرقى دور علمنا
    ﻓﻘﻂ أﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺠﻴﺪﻭﻧﻬﺎ أﻭ ﻻ ﻳﺤﺒﺬﻭﻧﻬﺎ، أﻭ أﻥ ﻋﺪﻡ ﺍلتحبيذ
    أﻧﺠﺐ البلادة و ﻋﺪﻡ ﺍﻻﺟﺎﺩة ﻭ ﻓﻰ ﻛﻠﺘﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ،
    فإن اﻟﺨﺎﺳﺮ هو هدا التراب الغالي الملو تمن.

    [} ﻛﺎﻧﺖ أﻭﻝ ﺻﺪﻣة ﻟﻰ شخصيا ﻓﻰ هذا البعبع ﺑﺎﻟﻤﺪﺭﺳة
    و محنا شفع ﻭ ﻛﺎﻥ لدينا مدرس ديك/تا/تور ﺫﻭ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ.
    إذ ﻳﺪﺧﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻓﻼ ﺗﺴﻤﻊ هميا من نهف اﻻﻧﻔﺎﺱ
    ﻭ ﺿﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ البالغة الحلقوم. و أﻣﺎ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻓﺠﺎﺣﻈﺔ ﻓﻰ
    ﺍلأسقف المسگونة بالوطاويط. ﻭﺍلأﺟﺴﺎﺩ الناحلة المتسمرة
    ﻛﺄﻧﻬﺎ خشب ﺗﻮﺍﺑﻴﺖ ﻣﺴﻨﺪة ﺑأروقة ﻜﻨﻴﺲ ﻳﻬﻮﺩﻯ .

    [} ﻓﻰ ﺣﺼﺔ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﺍلإملائي الشفاهي ﻳﺪﺧﻞ
    ﻫﺬﺍ ﺍلوحش الگاسر ﺑﻴﻦ ﺻﻔﻴﻦ ﻟﻴﺨﺮﺝ ﺑﻴﻦ شورين
    آﺧﺮﻳﻦ ﻭ ﻫﻮ ﻳﻀﺮﺏ ﺑﺎﻟﺴﻮﻁ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﺑﻠﻄﻒ
    ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ (بالو ﻣﺸﻐﻮﻝ يا حبيبي)، إذ يهم ﺑﺎفتراس
    ضحيته التالية ﻣﻦ أولئك ﺍلحملان بعناية فايقة.

    [} ﻣﺮ ضله گعاصفة الحزم ﺑﺠانب صفاقي المنمل
    و شعرة جلدي المگلبة ، تقول بالله دلفين و لا حوت
    قرﺵ عظيم ، ﻓﻰ ﻫﺪﻭﺀ تام گذاك الذي يسبق العاصفة
    و هو ﻳﺴﺘﺒﻄﻦ ﺍﻣﺮﺍ ﻋﻈﻴﻤﺎ و لا ينبئ بخير أبدا . ﻭ ﻟﻤﺎ
    ﺗﺨﻄﺎﻧﻰ ﺷﻌﺮﺕ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻻﺭﺗﻴﺎﺡ ، بل و گدت أتنفس
    الصعداء ، إﻻ أﻥ ﺍﻟﻔﺮﺣﺔ ﻟﻢ و سوف لن ﺗﻜﺘﻤﻞ ﻓﻘﺎﻝ :
    ﻗوﻢ على حيلك! فقمت منتصب القامة أبگي منتظرا
    دوري في ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ، أقول انفسي و قد طارت شعاعا
    (جات الحزينة تفرح.. و ما لقتشي مطرح) ﻭ ﺑﺎﺩﺭﻧﻰ
    ﺑﺴﺆﺍﻝخطير : ﻣﺎﺳﻮﺭة بتملأ ﺣﻮﺽ ﻓﻰ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﻓﻜﻢ
    ﺗﻤﻠﺆﻩ ﻣﺎﺳﻮﺭﺗﺎﻥ؟! بدا لي السؤال ساهل موبة بس
    فبرطمت بكليمات يقمن صلبي: بالله عان الماسورة دا؛
    ثم جاوبت بثقة متناهية ، لا ينازعها سوى رجفة الخوف
    متحرفا لأسوأ الاحتمالات، قلت: ﻓﻰ أﺭﺑﻌﺔ أﻳﺎﻡ يافندي،
    و لو ما صاح ، أنا راني البنجلد ساي. ﻓﻘﺎﻝ ﺩﻭﻥ أﻥ يعيرني
    التفاتة: أمرق أقيف لي ﺑﺮة؛ ثم ﻛﺮﺭ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺛﻼثة ﻣﻦ
    تعساء الحظ سيئي الطالع ليجابوه بنفس ﺍلجواب . ﻭ ﻛﺎﻥ
    ﻧﺼﻴﺐ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﺟﻠﺪﺍﺕ گاربات ﺑﺠﺮﻳﺪ ﺍﻟﻨﺨﻞ
    ﺍﻟﻀﻜﺮ ﻭ ﻫﻮ ﻣﺘﻴﻦ جدن ﻭ ﺷﺪﻳﺪ ﺍللدونة , ﺗﺮﻗﺪ ارضا
    انبطاح ؛ ﻭ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎلصقعة ﺍلأﻭﻟﻰ بس تنتح فوق راس
    العصعوص و التقول بالله معاشها تشة الجمرة في
    تمرة فوادگ،و ماتلاها تعرفو من الجماعة الشدوگ.






















                  

09-02-2018, 09:05 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: © الرياضيات و ما يدريگ ما هي π√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {2} .
    [} ﻛﺎﻧﺖ دفعتنا ديگ (ﻣبرزة) خالس ﻭﺑﻬﺎ ﻓﻼﺳﻔة فطاحلة
    أولي ﺭﺃﻯ ﺳﺪﻳﺪ و لا يشق غبار في فصاحتهم خارج الصف
    و أما داخله فگأن على رؤوسهم الطير. ﻓﻔﻰ ﺣﺼﺔ القواعد
    من شوارد ىنت عدنان، ﻛﺎﻥ عنوان ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺑﺘﻮﻝ ﺗسرح بعد
    ﺍﻟﻤﺪﺭﺳة مع العجول ، لتتراوح في المغيرب . ﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ
    اﻟﺪﺭﺱ ﻛﺎﻟﻌﺎﺩة ﻗﺎﻝ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ بنبىة قاسية مفهوم!؟ ﻓﺄﻭﻣﺄ كل
    تلامذة الصف عن بگرة آبائهم و أمهاتهم اللائي ولدنهم أحرارا
    ﺑﺮﺅﻭﺳﻬﻢ ، بعلامات ﺮﺿﺎ لشدت عن گل عوج گليلة ، ما عدا أن
    أحد أﺑﻨﺎﺀ ﻋﺮﺏ ﺍﻟﻬﻮﺍﻭﻳﺮ الرحل، و الذي قام على حليلهو فنتر
    بسؤال نسازش ، ﻗﺎﻝ : ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺑﺘﻨﺘﻬﻰ من عصرن بدري ،
    أها ناس ﺑﺘﻮﻝ ﺩيل شني المارقاهن تاني سگة شگدي و كمان شني اللمقعداﻫن يتطهمن لا عند المغارب و متحمدات سد العشا؟! مما
    حمل ﺟﻴﺮﺍنه اﻟﻤﻨﻜوبين على حشر ﺭﺅﻭﺳﻬﻢ ﺗﺤﺖ ﺍﻻﺩﺭﺍﺝ ﻣﺨﺎﻓﺔ أﻥ ﻳﻘﺬﻓﻪ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ بطالوش طائش ﻓﻴﺨﻄﺌﻪ ﻓﻴﺼﻴﺐ ﻗﻮﻣﺎ أبرياء گبراءة
    الذئب . فگان ﻧﺼﻴﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻟﺪ الشالق ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻏﺮﻳﺒﺎ بعض الشيء حيث علقه ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﻋﺸﺮ ﺟﻠﺪﺍﺕ ساخنات ﺑﺘﻬﻤﺔ ﻗﺬﻑه لستي ﺑﺘﻮﻝ و أخواتها، ثم أﻫﺪﺍﻩ ﺳﺎﻋة مارگة ﺭﻭﻣﺮ مسجلة ، ﻣﻜﺎﻓﺄﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺎﺋﻪ
    ﻭ ﻧﻈﺮﺗﻪ ﺍلأمنجية ﺍﻟﺜﺎﻗﺒة . ﻭ ﻫﻜﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻳﺠﺘﻤﻌﺎﻥ
    ﻭ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻳﻜﺮﻫﻬﺎ أﻫﻞ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﺭﺑﻤﺎ ﻻﻥ ﻣﺎ ﻳﻤغﻠﻜﻮﻧﻪ ﻣﻦ
    ﻣﺘﺎﻉ ﻭﺛﺮﻭة شﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﻋﻤﻠﻴة ﺣﺴﺎﺑﻴة إﻃﻼﻗﺎ ﺣﻴﺚ ﻧﺠﺪ
    أﻥ ﺍﻏﻨﻰ ﺷﺨﺺ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻋﺸﺮ ﻧﻌﺠﺎﺕ ﻭﺣﻤﺎﺭﺍ ﺫﻛﺮﺍ ﻭﺑﻨﺪﻗﻴة
    ﺧﺮﻃﻮﺵ(فبالله عليگ، ﺩﻯ ﺩﺍﻳﺮة ﻟﻴﻬﺎ ﺭياضيات دي ؟


                  

09-02-2018, 10:12 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: © الرياضيات و ما يدريگ ما هي π√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {3}
    [} أﺿﻒ ﺍﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺎﺩة ﻋﺎﻣﺮة ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺒﻘﺮﻯ
    والتى لا جدوى منها مثلا، يقول ليگ: تحرك قطار من محل أبو
    گببر بنوم إلى نواحي أتبرة بسرعه 150 كلو مترا في الساعه.
    و عندما وصل شندي زادت سرعته إلي 180 كيلومترا. فإذا
    كان الطريق مائلا بمقدار 45 درجة. فما اسم سواق القطر ؟!
    ﺍﻣﺎ ﺍﺫﺍ ﺍﺭﺩﺕ ﺍﻥ ﺗﺠﻤﻊ ﻋﻔﺎﺭﻳﺖ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻰ ﻛﻮﺭﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺗﻠﻤﻴﺬ
    ﻓﺎﺫﻛﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﻜﺴﻮﺭ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳة ؛ و لا أقول ليگ حتجة، ﺍﺑﻘﻰ ﺭﺍﺟﻞ
    أقعد نبنب لي بتد باگر عشن توجد قيمة (ﺑﺎﻯ ﻧﻖ ﺗﺮﺑﻴﻊ)

    [} ﻓﻰ ﻣﺮﻭﻯ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﻪ ﻭﻓﻰ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺗﺄﻛﺪﺕ ﻟﻰ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻻ ﺃﻗﺒﻞ
    ﻣﻌﻬﺎ ﻧﻘﺎﺷﺎ ﺃﻭ ﺟﺪﻻ ﻭﻫﻰ :
    -1 ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻏﺮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭ ﺍﻟﺮﺑﺎﻃﺎﺏ ﻫﻢ ﺍﺣﺴﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻓﻰ إجادة علوم ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳة .
    -2 ﺃﺑﻨﺎﺀ نهر النيل و ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴة ﺍﻓﻀﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻓﻰ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﻭ ﺍﻻﻧﻘﻼﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﻪ .
    -3 ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻠﻐﻪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﻜﻮﻧﺎﻥ ﺣﻜﺮﺍ ﻋﻠﻰ أهل العوض ﻓﻬﻢ
    مسالمون ، ناس الله في بلد الله ساي ، أﻫﻞﺧﻼﻭﻯ ﻭﻓﻘﻪ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﺟﻼﺀ ﻓﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ .ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﻪ ﻫﻰ ﺍﻟﺨﺎﺭﻃﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﻪ ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭ ﻗﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﻗﺮﺍﺀﺗﻰ
    ﻟﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻰ :
    -1 ﺣﻨﺘﻮﺏ ﻭﻭﺍﺩﻯ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻭﺍﻟﻔﺎﺷﺮ ﺗﺼﺪﺭ ﻟﻠﻌﺎﺻﻤة ﺃﺻﻠﺐ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ
    ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻪ
    -2 ﻣﺮﻭﻯ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﻪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﺒﻌﺜﻴﻮﻥ ﻭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻪ ﻛﺎﻧﺖ
    ﻣﻜﺸﻮﻓﻪ ﻷﻣﻦ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻧﻤﻴﺮﻯ ﻛﺎﻥ ﺍﻭﻝ ﺳﺆﺍﻝ ﻳﻠﻘﻰ ﻋﻠﻴﻚ ﻋﻨﺪ
    ﺍﻋﺘﻘﺎﻟﻚ ﺍﻧﺖ ﻣﻦ ﻳﺎﺗﻮ ﻣﺪﺭﺳة؟ ﻓﺎﺫﺍ ﻗﻠﺖ ﺍﺳﻼﻣي ﻣﻦ ﻣﺮﻭﻯ ﻗﻴﻞ ﻟﻚ
    ﻛﺬﺍﺏ و ﺩﺟﺎﻝ اﺷﺮ .. و إلى يومنا هذا ﻻ أﻋﺮﻑ ﺳﺮ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻰ ﻟﺨﺎﺭﻃﺔ طريقنا ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﻪ ﻭﺑﺼﺮﺍﺣة ﻣﺎ ﻋﺎﻭﺯ ﺍﻋﺮﻑ. و أﻣﺎ ثالثة أثافينا
    مع الحساب ﻓﻬﻰ أﻥ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﻴﺪﻫﺎ ﺗﺠﺪﻩ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭة فاشلا ﻓﻰ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ
    ﻭ لا سيما لغة الفرنجة ﻭ ﻫﺬﺍ أﻳﻀﺎ ﺳﺮ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻚ ﻃﻼﺳﻤﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﺤﻨﻴﻂ ﻋﻨﺪ ﻗﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ . ﺍﺳﺎﻃﻴﻦ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﺗﻤﺪ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻠﻐة ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﻪ ﻟﺴﺎﻧﻬﺎ ﺗﻬﻜﻤﺎ ﻭﺗﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺩﺧﻮﻟﻬﻢﺍﻟﺠﺎﻣﻌة . ﻓﺘﺴﻤﻊ ﺍﻟﻤﺬﻳﻊ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻼﻥ ﺍﻟﻔﻼﻧﻰ مرسح لگلية ﻘﺎﻧﻮﻥ {الجميلة و مستحيلة) ﻭ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺠﺎﺣﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﻠﻐﻪ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳة. ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﻜة ﺣﺮﻣﺖ ﺟﺎﻣﻌﺔ
    ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﻗﺮة ﻳﺤﺴﺒﻮﻥ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻻﻓﻼﻙ ﻓﻰ ﻣﺠﺮﺍﺗﻬﺎ ﻭﻫﻢ
    ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﻓﻰ ﻭﺭﻗﻪ ﻓﻠﺴﻜﺎﺏ رافضين لهذا ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﺘﻌﺴﻔﻰ .
                  

09-03-2018, 09:21 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: © الرياضيات و ما يدريگ ما هي π√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الحبيب .. العجيب النجيب ودالاصيل
    كان متوسط القامة سمينا شعره من الامام كان دائما مرفوعا لاعلى لتظهر جبهته العريضة
    وجلحاته الممتدة ، كانت كفه ضخمة .. و(الخرطوش الاسود) السميك حق الموية لا يفارق يده تلك
    كان مخيفا بكل ما تحمل الكلمة من معنى ، وانا شخصيا كنت اتخيل انه (الغول) بوجهه القبيح واسنانه
    الكبيرة التي تشبه اسنان استاذ الرياضيات ويغطيها (شلوفة) ضخمة تحمل شعيرات كثيفة من شنبه الخشن
    لا اعرف كيف تم اختيار هذا (الغول) ليدرس اطفال صغار ..
    ذلك الخرطوش المرعب كان هو الجزاء الاوفى لكل من تسول له نفسه بالغلط ان يخطىء
    كرهت الرياضيات كره العمى .. كانت هناك قائمة باسماء طلبة الفصل على يسار السبورة
    وكان يوميا يقرأ منها بضعة اسماء .. وكل من يسمع اسمه لابد ان يهب واقفا مرتعدة فرائصه
    وكان يقرأ ثلاثة اربعة اسماء من فوق واسم او اسمين من وسط القائمة وكذلك من آخرها
    ولحظي التعيس كانت القائمة مرتبة ابجديا فاسمي من الاسماء في صدر القائمة المنكوبة
    لذا كنت يوميا من المضروبين والمشدودين والمرفوعين بواسطة اربعة كبار من ناس وراء
    كل واحد من الاربعة الكبار كان يحمل طرفا من اطرافك السفلية .. الادي والارجل الاثنين
    ويتكفل بهما شدا وامساكا بكلتا قبضتيه بقوة .ويتم رفعك الى نحو متر عن سطح الارض
    وان هي الا هنيهات وتحس بان النار تسري في جسدك كله وهي نار نزاعة للشوى
    حيث لا ينفع صراخ ولا يحزنون الا من اتى بجواب سليم ..
    كل من يسمع اسمه عليه ان يجيب على سؤال يوجه اليه
    ذلت يوم كان السؤال الموجه لي : يشرب حمار يوميا 3 لتر من الماء ففي كم يوم يشرب 12 لترا ؟
    تمتمت بكلام غير مفهوم مع ان السؤال ما صعب ولكن ضربات قلبي كانت مسموعة
    وريقي ناشف وانا ارتجف .. صاح باعلى صوته وهو يرفع الخرطوش الاسود بيده اليمنى لاعلى
    فوق راسي تماما .. ويمسك اذنه اليسرى بيده اليسرى ويميل نحوي قلت شنو ؟؟؟ ما سامع
    ارفع صوتك ... من الخوف قلت ليهو 15 يوم .. قال لي امشي اقيف جنب السبورة
    (كالعادة) .. وعندما فرغ من اسئلته وجاء دور الضرب والجلد ونادى الاربعة الكبار قال ليهم
    ارفعو الحمار دا


                  

09-03-2018, 12:22 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: © الرياضيات و ما يدريگ ما هي π√ (Re: Ahmed Yassin)

    (4)
    © فيا لك ود ياسين من سباق كما أصائل الخيل، معقود بناصيتك الخير،
    فيا لسعة الأريحية وعبقري الخصال! يا ذواقة! و الله أذكيت فينا لوعة شوق
    عارم لتلك الأيام الخوالي.يا خي شبهك كدا من حيل متأخر شوية. وأنت مشرفنا
    دايماً ببهاء إطلالتك و ياكا شيال التقيلة و السدر الحنين.. و وكتين الله جابك بهنا،
    مرحبتينحبابك نوسك شوية بحاجات. من أيام فردوسي المفقود/ جنتوب الجميلة
    اللي للنيل باقية شا مة .. والهدهد علامة .. ومنسق نظاما و في تقدم دواما.
    ود عمتن لينا أستاذ قرفان و ساخر لديه تعريف خاص للمدرس
    عمومن،على أنه في الأصل طابٌ فاشل غلبتو القراية أم دق، فقام
    قرر يعلم أولاد الناس عشان يتشفى فيهم يشبع فيهم دق.

    # بمناسبة الرياضيات، نبدأ ليك بفشة لود أ ظن (أشهر ظرفاء قاع المدينة
    بحنتوب ينما و قفذات ليلة سمرٍ على خشبة المسرح يمثل مشهداً من مسرحية
    عطيل على ما أذكر، و لما وجد نفسه في مأزذ أن نسي شيئاً من نص الحوار لم
    يسقط في يده ولم يرتبك، وكان ذا بديهة خاطفة فاالفت ناحية الجمهور فإذا بعينه
    تقع على أحمد منقة : إنسان بسيط و طالب رياضيات (أدشنل) على درجة من
    الجدية و الوداعة ، غير أنه كان دميماً بعض الشيء و ذو شلاضيم بارزة
    فوجد ود أب ظن ضالته فيه و ناداه:
    - يا أحمد منقة ، جيب سفة.
    - : يا ود أب ظن يا خي متين شفتني بسف؟!
    - ياخي ما هدي المعطيات كلها عندك و لكن بس ما قادر تبرهن.

    © بمناسبة طيبي الذكر أساتذتنا القامات
    1) عثمان عبدالرحمن(عثمان أبوصلعة)
    و 2) بشير سعيد و 3) مأمون محمد أحمد السلاوي،
    كان مشهوراً عنهم افتراءً مظنة الانتماء لحزب البهجة و الجو
    الرطب.يضاف إليهم أستاذ علغة عربية و شاعر مطبوع/
    عبد الحميد العباسي(أبوفصل غزالي). وعلى ذلك كانت تحاك
    و تمنتج ثم تروج عنهم الكثيرمن النوادر و القفشات مثل قول بعض
    ذوي الخيال الخصب احذر أبو صلعة أينما طلع)، تجدها مكتوبة
    بالطباشير الملونعلى الجدران و أنت تجوب أروقة جنتوب الممتدة
    طويلاً وعريضاً.أو نقله على لسان أستاذ العباسي قولة مشهورة له
    لقد رأيتغزالاً في غزالي).و لعل الشبهة في سكنهم عزاباً في بيوت
    حدادي مدادي وسط حدائق غناء . وقد نقل عن أبصلعة
    قوله ذات مرة : الجوافة دي نشفت في
    شدرها ما لاقية اليقرب منها!

    © فو الله لا أخجل ، بل حق لي الفخر لأذيع سري مرة و إلى الأبد، بأنني واحدٌ من
    مخرجات, تلك الفتاة(الحبلى) التي أنجبت من قبلي أجيالاً ذائعة الصيت كما طرحت
    (طيشاً) دانت له أعناق الأوائل و العباقرة في (قارة) مثل ربوع بلادي؛ ثم علمت
    بعد حين بأنها ماتت واقفة؛ كشجرة حراز جافها المطر ، و ظلت تطرح الثمار كلما
    حدفوها بالحجارة! و يبقى العزاء في أن أصولها ثابتة محفورة في ذاكرة العراقة.

    © حكي لنا عمنا الصول ود الزبير إنها مُتجذرة في ذاكرة الوجدان الشعبي
    (زهاء الستين سنة إلا عاماً و نيف ، هي عمرها المتمادي عبر جوف الزمان)،
    مما يثير في النفس لواعج الشجن و يشعل قناديل الحنين للزمن القديم المفعم بجذوات
    النشاط ! و من من أبنائها لا يعود به شريط تلك الذكريات القهقرى ، إلى محطات لم تكن
    عابرةُ بل نقطة تحول تشكلت منها ملامح الهوية و فاح الهوى. و من فاته شيء من زخم
    حنتوب ، فقد ضيع عمراً لن يعوض إلا بضريبة باهظه و ليس إلا بشق الأنفس..

    ® د ي مشگلتنا ي ا ود ياسين، أننا نعتبر رموزنا شيئا من الماضي المنبوذ بمعنى
    أن نقذفه بحذافيره في مزابل التاريخ ؛ فاذا كانت حنتوب وصويحباتها من رموز مجدنا
    الحاضر فلماذا حثونا التراب عليها حتى و لو كانت لدينا أهرامات أخرى حديثة فهي لن
    تغنى عن تراثنا الذى ما ضاقت به أرض كان مقدارهامليون ميل مربع(قبل محاصصة
    التجزئة) ، فلو أردناتحويلها إلى موقع آخر، فسوف لن يضيق به المكان ذرعاً ،
    (و لكن أحلام الرجال تضيق

    ∆ على ذگر سيرة طيش حنتوب ، أب عاج أخوي ي دراج المحن ، تحضرني بعض
    الطرائف ، هنا:- ف بعد أن تخلص ثوار مايو من السادة و قضوا على مجالس السيادة
    و سيادة الوفادة و الرفادة جمعتهم جلسة في مزعة ل(ود الناظر)، السيد إبراهيم منعم
    منصور ببترى.

    © كانوا زمرة من دفعة 1951م . و قد تنادو دا خفافاً، ليتلاقوا هناك للسمر و نبش المحن
    و دفن الأحزان و لعق شطائر الذكريات. كان بينهم أب عاج (جعفر نميري) ذاك الهارب من
    (القراية أم دق)؛ ليلهب بسياطه ظهور شعبه على مدة قعد ونصف و نيف من زمان الناس.

    ® قم للمُعَلِّ، وفه التبجيلا π√
    ففي واحدة من زيارات فخامة السيد الرئيس/ جعفر محمد النميري إلى عاصم
    ة الضباب، لندن أقامت ملكة التاج البريطاني ، اليزابيث على شرفه وليمة غداء ملكية
    تليق بمقامه الرفيع؛ و طلبت إليه أن يقدم دعوته لمواطنين انجليز من معارفه (إن كان لديه)،
    فدعى المستر براون (أول ناظر لحنتوب) الذي حين جاء أجهش بالبكاء في حضرة الملكة
    وضيفها الكبير. حيث اعتبر الناظر براون تلك الدعوة بمثابة لحظة وفاء نادرة
    من تلميذ عرف كيف يحفظ الود لمن كان علمه حرفاً.
    ………..
    ® برضو موش ح..نتوبπ√
    و من تصاربف القدر و عجائب المفارقات أيضاً أنه في أربعينات القرن الماضي كان السيد/
    إسماعيل الأزهري يعمل معلماً بمدرسة أم درمان الأميرية ، و لمّا اشتم المستعمر منه رائحة
    المشاكسة و خشي منه أن يشكل خطراً وطنياً، هددوا بنفيه إلى حنتوب الوليدة آنذاك فقد
    أطلق الأزهري بتلك المناسبة سخريته الشهيرة: (في حنتوب برضو مُوش ح (نتوب)

    ® بطة عرجاء π√
    نشأت في حنتوب ثنائية العداء الأزلي بين اليسار و الكيزان وزعيمهم عبد الله زكريا و جعفر
    شيخ إدريس. كانا يجمعان الطلاب ليلاً أمام رتينة مستلفة من قهوة عمك هباني المجاورة في إطار
    حملة لتجنيد البرالمة للحركة التي عندما سئل الشيوعيون عنها قالوا بخبث: إنها واجهة سيئة للإسلام
    و بطة يكفيها عرج أن الناطق باسمها جعفر شيخ إدريس، في تلميح سخيف لعاهة في إحدى رجليه.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-03-2018, 12:29 PM)

                  

09-03-2018, 07:16 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: © الرياضيات و ما يدريگ ما هي π√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {5}
    دا شويفع ويحيد أمو، دلوعة و بليد و گسلان و غلباوي
    لامن موباااالغة.فيوم كان شارد و جايباه أمو لمقابلة مدرسو
    اللي أصلن غلبان معاه حيلة في حفظ جدول الضرب. فمن باب
    التهديد المدرس قال ليو بالهظار كدا:اسمع يا ولد هوي، أحسن ليگ
    تنعدل، و لا أنا أمك المغلبا دي بعرسا ليك و بسوقا أريحا منك ظاطو.
    أها عاد ، زولتنا ما صدقت من كلمة عرس دقشت أضانا مسكت فيها
    و قالت فيها كب: يلا يا استاذ عرسني ساي هسي طالي من دربنا دا
    على المأذون ، وكان لي المقيصيف دا جناي و عارفاه سمح
    أصلو عنيد ، النوع الما بقتنع علا يشوف بي عينو بس.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-04-2018, 06:19 AM)

                  

09-04-2018, 07:01 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: © تحديات طفل معجزة π√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (يسوقنا هذا، إلى ما يدور خلف أسوار المدارس من نوادرَ)
    {6}
    - خشبة مسرحنا هنا عبارة عن:
    {ساحة الطابور أمام فصول إحدى مدارس الأساس}.
    الشخوص حسب الظهور المتكرر:{ السيد/ ناظر المدرسة +
    معلمة و أم لأحد الفصول + تلميذ شاطر في سنة أولى أساس}.

    []هكذا نصبح وحوشاً مع تقادم سنين العُمُر .

    [] تلميذ شويفع في أولى أساس يطلب من معلمته: ما إذا كان بمقدوره التحدث
    إليها على انفراد بعد انتهاء الحصص، فأجابت بالترحيب . و عندما حان الوقت:-

    [] المعلمة: تفضل يا بني ، ماذا يجول بخاطرك؟
    [] التلميذ: يا أبلة أنا أشعر بأنني سابق لزماني بسنين ضوئية، و بالتالي أذكى بكثير
    من أن أبقى في هذا الصف التعيس، فهل بإمكانكم نقلي مباشرة إلي المرحلة الثانوية؟

    []بناءً على ذلك تم رفع طلب التلميذ الى ناظر المدرسة، لاتخاذ ما يراه مناسباً ،
    و الذي قرر بدوره اخضاع التلميذ لاختبار لتحديد قدراته، ثم قٌبِل التلميذ التحدي.

    []الناظر: كم حاصل ضرب 3×4

    [] التلميذ: 12 يا حضرة الناظر

    [] الناظر : حسناً، تقدر تحسب لي تلت التلاتة كم؟!

    [] التلميذ: طبعن ، بديهي يساوي واحد. لكن يا فندي ارتفع بمستوى الأسئلة شوية.

    [] الناظر: ممتاز، طيب يا شاطر ، ممكن تعرف لينا ما هي عاصمة اليابان؟!

    [] التلميذ: تحين ميها طوكيو، طبعاً فاكرني ح أقول ليك
    ناغازاكي و لا فوكشيما الكان ضاربة الزلزال قريبات دي!

    استمر الناظر لأكثر من نصف ساعة بطرحأسئلة الحائة ،و هي تصطدم بحائط
    براعة ذاك العبقري الصغير و لم يخطئ بأية إجابة. حتى كادت ترتفع كثافة عمك!!

    [] هنا أبدت المعلمة رغبتها في التدخل لأنقاذ الموقف بطرح بعض الأسئلة العويصة لعلها تثني الشافع عن قراره:

    [] المعلمة ( يبدو إنها منفتحة شويتين)، فسألته قالئةً: حسناً قول لي يا شاطر،
    ماهو الشئ الذي منح الخالق أربعة منه لكل بقرةٍ حلوبٍ، و لدى المرأة اثنين منه فقط؟

    []الشويفع :الأرجل، يا حضرة أبلتي!! المحترمة مع فارق الخشونة و النعومة عند كل أنثى لطبيعة الحالٍ!

    [] هي : ترا ما عندك عوجة و الله ، طيب قول لي : ماذا نجد تحت سروالك و ليس موجوداً تحت فستاني؟

    [] طبعن الشويفع يبدو إنو مسلط و ناقش كل حاجة، و لكن بحاول يراوغ و يناور عشان
    يخت إجابات في متهى الذكاء ، تجنباً للمطبات قاللها:الجيوب الأنفية ، ( قصدي الخلفية)

    []هي : أها، عاد، وين بنلقي منابت الشعر المجعد لدى الإناث عمومن؟!

    [] التلميذ: في أفريقيا، جنوب الصحراء الكبرى، بالذات تلك الواقعة بعد خط مية غرب!

    [] هي:صحيح 100% ، و يلا ، ما هو الشيء الطري بطبعه، لكنه يصبح قاسياً حين يلامس الجنس اللطيف؟!

    [] هنا يفتح حضرة الناظر عينيه واسعاً و يشعر بأنه في ورطةٍ حقيقيةٍ!

    [] لكن التلميذ أجاب ببراءته الطفولية المألوفة: دا أكيد صباع
    المنكير لطلاء الأضافرين ( قدر ظروف ي حاج ، و كدي)!

    []المعلمة: ماذا يوجد لدى النساء والرجال في وسط الرجلين !!

    الناظر (الليلة يا ألله تستر، من الدرابة دي تعدي على خير)

    []لكن التلميذ كان حاضر البديهة و قال: الركبة، طبعاً يا أبلتي، دي ساهلة جداً!

    []المعلمة : كويس جداً، أها المرة دي قول ليا، إذن: ما هو الشئ طبعن

    البنلقاه عند المرأة المتزوجة بحجم أكبر من نظيرتها المرأة العزباء ؟!

    []يشهق المدير : و يقول: السا...!!

    []و لكن تلميذنا النجيب يقاطعه: عارفك يا عمو بتفكر في شنو؛ كضبن كاضب،
    لا لا ما السرير، داااا الهناي داك و لا أ قول ليك حاجة ....دا الساطورعدييييل كدي!

    [] لم يصدق ناظرنا أذنيه و لا عينيه و يبدأ يتضاءل إلى ربع هدومه و يشبك
    يديه خلف رقبته، و هو يهمهم ( ما هذه المصيبة (تنخت عليك يا شافع الجن)؟!

    [] المعلمة (مستطردة بانفعال و قومة نَفَسٍ): ما هي المنطقة في جسمي الأكثر رطوبة؟!

    [] التلميذ : "ما لسانك يا أبلتي ، شنو يعني , إن شاء الله يكون دايماً مرطب من ذكر الله.

    [] إلى هذا الحد و قبل أن يبتلع حضرة الناظر لسانه مع ريقه ، و يقرر أن
    يضع حداً لهذه المعركة غير المتكافئة و الاختبار المهزلة و المسيح لموية للركبين.

    []و يتوجه إلى التلميذ مهنئاً : برافو برافو يا ولدي ، و سوف إرسلك من
    هنا مباشرة، لتحضير دراساتك فوق الجامعية طوالي و ليس إلى الثانوية.

    [] ثم بالتفاتة خجولة إلى المعلمة مع رخية نظارته التخينة: دا شنو يا أستاذة ،
    ياخ ، حتى أنا نفسي لو أخضعوني لأسئلة متل دي لأحرزت گعكة عملاقة..

    []بقى الشاهد و العبرة في إننا كلما كلما سار بنا قطار السنين و هرمنا،
    كلما تتآكل ملكة الذكاء لدينا ، و كلما تتنامى فتتسع مساحة الخبث و الخبائث ،
    و تعاظم سوء النية في نفوسنا، و كأنما نتقدم إلى الوراء يوماً بعد يوم ، حتى
    نبلغ من أرذل العمر عِتِيَّاً. نقول قولنا هذا، وبوركتم و لنا عودات بمشئية الله .
                  

09-05-2018, 08:52 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: © تحديات طفل معجزة π√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    //مع ود أبق و عشوشة و حضرة الناظر//
    دي يعود حق السلبطة في إخراجها إلى حبيبنا النفاجي المخضرم/
    ود المطامير/ الشهير بعروة إبراهيم من أهلنا الشرفة الشريف بركات.
    (7)
    ________________________________________
    لامن الواحد يرجع يتذكر أيام جهلنا ديك و الشلاقة ، لمان يقعد يتكشم
    براه متل نار القصب ، التقول مكشكش .طبعاً تريبة حبوبة بامتياز، كانت
    مسميانى زي ما قلت، الجنا أب وشاً محومر..أها مرة في المدرسة شايل نبلتي
    في جيبي قام أبو الرقيع كان راك لو فوق هجليجة(شدرة لالوب) طوالى حنيت ليك رقبتى
    و طفيت نور شمال و مطيت النبلة و نيشت صاح . مع فكة الحجر النصيبة دا سيّك سييييك
    وشتت (يعني قال لي : تلقاها عند الغافل) و إتا يا حجر الجن و المحن طاير بس قذيفة سكود
    بشار و لا "غرادات"قذافي و ما تلطش علا حضرة الناظر، تراحفي سداغتو و قال كدي الدم
    انهمر، عمكلامن اتعتع لورا واتلفت كحلني ليك لسة منيش، و أنا بعد داكلسحت راحاتي وفكيت
    صاح.. شلت النهارداك مزازاة فضلت حايم بالحاحاياتوالضللة مع الحمير، و الليل كلو هضاريب
    ما نمت و قلت لحبوبتي أمشى حنسيه لي الناظر دا قالت: برى شيل شيلتك وأكل نارك براااك آبوي،
    أريتو دا يا يابا يجيب ليك قلب ، أكان بس تهجس فيواطات الله دي. كلامها طير قلبى زيادة ، و من
    دغش الرحمان جيت المدرسة كراع ورا والتانية وراها. قام وقفوا لي طابور مخسوس وشحطوني
    قدام الشفع متل السجين الهارب. والناظر العوينات شرار سرد مأساته على رؤوس الأشهاد كلمتين
    ويقبل علي يقول: أقرأ القنوت ، قت لوما ني حافظ و يقع ليك فينى محط، يمعرني بمطرق لعوت
    خددددرة ، لمان أحس بالجمرة تكوي في تمرة فوادي و هويقول للطابور: شوفو زولكم مو حافظ
    جدول اتنين و لا عارف الدقعة ، لكن شاطر لي بس فى (فَنَّة) النبلة ، آخر حرفنة ، ينشن في أبو
    الدنان في الهوا.يلا قعد يسألنى أسئله تعسفية و من أقول ليهو ماني عارف يقع فيني بس جضيم
    و صفيق و شلاليت بس ما فاضل علا يعضيني في أضاني؛ علا النورلمان شفتو خلاس
    كترها، قت لو: يافندي دا طابور ما حصة تسميع ، دقنى بالفلقة بس فش غبينتك
    وريحنا. والطابور دا كلو قال ليك قررررررو يا الضحك وهو من الحُرقه
    جدع المطرق دي متل هنووووك و قعد يخنق فينى خنق ساااه
    بالله لمان فرفرت وحيست بلباسي جابلو دعكة (بلل).
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de