|
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان (Re: منتصر عبد الباسط)
|
منتصر سلامات ..
حقيقة لا اعرف شيئا عن مملكة الخاسا الاسلامية التي ذكرها بروف احمد الياس .. ولكن السياق العام ان تحالف الفونج والعبداللاب كان تحت تاثير انتشار الاسلام عبر الشرق والغرب لا عبر الشمال. ففي الشرق مملكة الخاسا بينما تأسست مملكة كانم الاسلامية في القرن ال 11 الميلادي.
كل الكلام بحسب فهمي لما قال به احمد الياس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان (Re: محمد حيدر المشرف)
|
عبدالله ادريس سلامات
تعرف! الكلام ده كلو كويس .. ففي حده الادنى يكون من الجيد فتح باب الاسئلة ومسائلة الفرضيات التأريخية ومحاكمتها.
بروفيسور احمد الياس فيه شيء مما ذكرت .. عموما من العسير مقاربة التاريخ بمنهج اكاديمي بحت اذ تلعب الانحيازات والآراء المترسخة في اليقين الشخصي دورا كبيرا ..
بالعودة ل 12 قرن قبل المسيح .. هناك الكثير من المصادر التي لا تقول بوجود العرب في افريقيا فحسب .. بل وتعتبر ان النيل هو الحد الفاصل بين آسيا وافريقيا .. شرق مصر وشرق السودان واثيوبيا شهدت وجود العرب في ذلك الزمان دونما شك ولكن .. اي عرب نعني هنا ؟!! فالعرب المشار اليهم بحسب تلك الفترة الزمنية هم البدو او (الاعراب) الذين يقطنون جنوب الجزيرة العربية وحتى حدود النيل بحسب هيردوت
يقول احمد الياس حسين
Quote: يقول الدكتور جواد علي[حقل].( المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، ج 1 صفحات 12 و14 و18 ) جاءت أول إشارة إلى العرب فى الكتابات الأشورية في نص يعود إلى منتصف القرن التاسع ق.م.، وقصد بلفظ عرب في النص الأعراب أي البدو. وقد وردت كلمة عرب في التوراة وفي اللغة العبرية وفي لغات سامية أخرى بمعنى "البداوة والجفاف والفقر ... فلفظ عرب في تلك اللغات المتقاربة يعني البداوة وحياة البادية"
وأول ذكر للعرب في الكتابات اليونانية أتى في منتصف القرن الخامس ق.م. كجنود في جيش الملك[حقل] الفارسي Xerxus، و تحدث هيرودوت[حقل] عن العرب وبلادهم الممتدة من جزيرة العرب إلى البوادي والمناطق الواقعة إلى الشرق من نهر النيل[حقل]. وذكر سترابو وبليني[حقل] (القرن الأول الميلادي) أن العرب تكاثروا على أيامهما في مصر[حقل] ما بين النيل[حقل] و البحر الأحمر[حقل]. (السيد عبد العزيز سالم[حقل]، تاريخ العرب قبل الاسلام ج 1 ص 22 – 23) |
ويشير ايضا لهيردوت واراتوثينوس (امين مكتبة الاسكندرية في القرن الثالث للميلا\
Quote: إلا أن كلاهما اعتبر نهر النيل حتى صعيد مصر حدّاَ فاصلاً بين قارتي آسيا وافريقيا (Pierce, P 139) . فعندما أطلق هيرودوت مثلاً على سلسلة جبال البحر الأحمر المصرية "سلسلة الجبال العربية" (Herodotus, p 50) قصد بذلك سواحل البحر الأحمر الغربية. كما أطلق بيون في القرن الثالث قبل الميلاد -كما نقل بلايني (التاريخ الطبيعي ص 74) - على ضفة النيل الشرقة في منطقة أسوان الضفة العربية. ونقل ماكمابكل نصاً عن بليني يقول "إن المصريين عرباً، أما عن جيرانهم في الجنوب بين أسوان ومرويعهم ليسوا اثيوبيون بل عرب" (MacMichael, Vol. 1 p 4) |
http://www.alhowsh.com/articles.php؟action=showandid=22240
هنا يركز احمد الياس على مسألة ان اليونانيون اعتبروا ان هؤلاء البدو في جنوب الجزيرة العربية وشرق نهر النيل هم امتداد للبدو القاطنين شمال الجزيرة العربية .. وان الصفة (بدو) لا تحمل مضمونا اثنيا ..
من الاشياء التي ساحاول ان افهمها يا عبدالله هي (اصول اللغات) و (تأريخ اللغات) .. واعتبر ان هذا المدخل كفيل باالة بعض الغموض ويتمتع بمنهجية الى حد ما ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان (Re: محمد حيدر المشرف)
|
المشرف وشركاه البقط باللغة النوبية (البقت) فتح الباء وكسر القاف وتسكين التاء تعني (القسمة) والاقتسام كانت في 652 م و 31هــ الممالك الثلاث في تلك المناطق (نوباتيا - علوة - والمقرة) اتحدت في مملكة واحدة عاصمتها (دنقلا) وكان ملكا عليهم الملك (قليدروس) هو من فاوض في تلك الاتفاقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان (Re: Ahmed Yassin)
|
https://ara.alrakoba.net/2018/09/01/%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%90%D9%85-%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AF%D9%85%D8%B1%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D8%A7/https://ara.alrakoba.net/2018/09/01/%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%90%D9%85-%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A...4%D8%AD%D8%B6%D8%A7/
موضوع شيق يخص موضوع البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان (Re: محمد حيدر المشرف)
|
تحياتي للمشرف والكرام، شكرا على تحريك لمعرفة عندي، وعلى الدعوة، مع إني لست مؤهلا لها ولا أهلا والله! عندي إحساس أن خير من سيشرح أطروحات د. أحمد إلياس هو الزميل عبدالله شم، يا ليته يحوم هنا.. هذا لأنني أظن أن مجمل مسرد د. ألياس إنما يتعلق بـ(المشروع الكوشي)، ودا مشروع غير المركزوفريقي"البشاشي" و(أقل صخبا منه بالطبع)! وأعتقد أن خير من سيمثل هذا المشروع ــ منبريا ــ فهما الأعزاء عبدالله شم ولدرجة ما آمنة مختار!
كنت قد قرأت كثيرا من مقالات الدكتور في موقع سودانايل ولكنني، أيضا، كثيرا ما شعرت بأن انحيازاته القبلية كثيرا ما تملي مقولاتها على مقالاته كما قال المشرف.. أو هو يرفض الأخذ من المصادر بتهمة العنعنة وعدم الدقة ثم تجده يستشهد بها حينما يناسبه الأمر. أي كأنه "يأخذ ما يناسبه ويضعف عكسه" كما قال عبد الله إدريس، وأحيانا أشعر وكأنه يخلط عامدا بين حقب وسيرورات تاريخية مختلفة لا علاقة بينها، أو هو لا يشرح علاقاتها كفاية، مثالا لهذا، عندما يتحدث عن ممالك كمملكة البلو ومملكة الخاسا (هل كان هذا اسم لمملكة أبدا لولا عنعات المصادر؟)! وينصح بالبحث عن آثار الأخيرة في "سواكن" رغم أنه قد موضع مملكة البلو هناك؟؟ وكأنه ينظر إلى الخارطة التاريخية لتنطبق على جغرافيا سودان اليوم بحدوده الجديدة، ولا يهتم لتفريق بجا اليوم لكينونتهم التاريخية عن أخرى"للخاسا" مما يفيد عن حيوز جغرافية قريبة ولكنها منمازة. ولو فعل، فقد كان الأجدر هو أن ينصح بالبحث عن "مملكة الخاسا" قريبا من ساحل البحر الأرتري في وجنوبا من مناطق قبائل الحباب الحالية؟ وهكذا الأمر عند حديثه عن ممالك البجة الجنوبية ومملكة تفلين (أم هي بقلين/الدجن)، المهم؛ ثمة التباس وعدم وضوح بل يبدو أنه على شك من حيثياته الراهنة!!
Quote: ينبغي علينا البحث وعن تاريخ مملكة تفلين، أول مملكة اسلامية في السودان وأطولهن عمراً بلغ الألف سنة، والسعي إلى إعادة تركيب مراحل تاريخها الطويل: تفلين ← التاكا ← مملكة الحلنقة ← بلو أو بلوس . |
ربما هو أسلوب المقالات المنجمة وقد تكون بعضا من مشروع مستعجل، متأثرا بأجواء "مؤدلجة" سلفا، قد يكون هذا هو السبب في مثل هذه الانطباعات، وربما أن منهجه قد يتضح أكثر لو قرأناه مجملا في كتب، ولم نفعل بعد.. الله أعلم.. ++++ سأل عبد الله إدريس؛Quote: لا ادري ايضا على اي اساس اعتبر ان رواية المقريزي ضعيفة بشأن اتفاقية البقط ؟ |
ربما من أساس في قواعد "النقد التاريخي" كما قال د. إلياس؛ ولعدم التوفر على وثيقة اصلية بالاتفاقية، ومن عدم إتفاق المصادر على نص موحد.. في مقال له من الروابط التي ألحقها المشرف، كتب د. إلياس: Quote: هنالك أكثر من 18 نص اتفاق بين المسلمين والنوبة في عصري عمرو بن العاص وعبد الله بن سعد روتها المصادر العربية، وكلها تختلف اختلافاً كبيراً عن نص المقريزي المشهور بيننا. لماذا نتجاهل كل تلك النصوص ونختار فقط النص الذي انفرد بروايته المقريزي المخالف لنصوص كل المصادر العربية الأخرى؟ (انظر هذه النصوص في ملحق الفصل الرابع من الجزء الثالث من كتاب الوعي بالذات |
وهذه مقارنة موضوعية بين النصوص المعنعنة ــ مع أن ١٨ نصا، على إختلاف بعض تفاصيلها، ستفيد عن قدر كبير من التواتر ــ ولكنك لا تجده يطبق هذه القواعد في كل مرة!! ++++ شكرا عبد الله إدريس، الرابط إلى أضفته وفيه الحوار مع وليام آدمز كاتب (النوبة.. رواق افريقيا) ممتع وخاصة فيما بين السطور، حيث تطل برؤوسها المعارك المستعرة حول التاريخ بين دعاة الكوشنة والنبونة، وأشياء من معارك تصفية حسابات هويوية أخرى،، فعلا محتاجين لعبد الله شم.. هههها.. ++++ الاقتباسات عن د. إلياس من مقالاته على موقع الحوش في الرابط الذي أضافه المشرف..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان (Re: Haytham Ghaly)
|
https://up.top4top.net/
ما تحيات الحملة الوطنية لاستئصال شلل الافكار كي خلينا من التاريخ القديم الناس في الحرطوم ديل جو من وين الناس الما معفرين قبلياً السودان ده 95% قبائل معروفة ومعرفة وقاعدة وين؟؟ في 5% في السودان اقليات متنوعة ممكن تورينا جو من وين ؟؟ من اين اتى هؤلاء
| |
|
|
|
|
|
|
|