الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث منذ 1821 وحتى الآن مع تركيز على وحدة وادي النيل!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 02:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2018, 07:02 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� (Re: محمد جمال الدين)

    تحيات يا محمد ولضيوفك؛

    وشكرا جزيلا استاذنا الصاوي، "الناشط الثقافي- الفكري" كما يحب والمفكر الأصيل كما نرى.
    ومعذرة يا أستاذنا، ربما كتب أكتب في مداخلتي هذه بوقت أضفت أنت مداخلتك الثرية التي، وكالعادة، ساقرأها باهتمام كبير وثقة في الاستفادة.. لحين عودة..

    وتحياتي د. سناري وكتر خيرك على الشكر المستحق لمحمد جمال، وعلى ذكر النخبة ممن ذكرت، وكمان على كرمك وحشرنا معهم بغير استحقاق بينما تتواضع أنت وتملص نفس زي الشعرة من العجين..:)
    =====
    كتب الباحث الألمعي والمحاور الذكي والمجادل Debater الأزلي محمد جمال الدين {{أعذرني ياخي، شفت زميلنا صلاح الزبير أطلق عليك لقب (دفتر المنبر) كمان أنا عارف زي ما انت عارف انو الكلام دا ماشي وين ههها، هههها.. }}؛ كتب التالي:-
    Quote: لاحظ في قائمة المقاومة التي جئت بها هناك شي مهم يحدث وهو "الاعدام" لقيادات ثورات الريف.. الشي الذي لم يحدث في الخرطوم إلا مرة واحدة في 1924 وهي محاولة إنقلابية عسكرية كما نعلم .. لكن بعدها لم يحدث إعدام (انظر القائمة الأولى هنا ثم الثانية بالتتابع ).. [القائمة (ناقصة) بتاريخ المقاومة موجودة بأعلاه]

    [ثم]انظر أشكال المقاومة هذه المرة أصبحت لطيفة ومدينية ومدنية غير مسلحة وفي الغالب في الخرطوم بس ويديرها تلاتة كمان
    1- الخريجين 2- الاتحاديين 3- الاستقلاليين (الاستقلال في عباءة الانجليز)..
    بعد أن تم سحق التيار الإستقلال الجذري عبر العنف ثم أخيرا خلق نظام الإدارة الأهلية (الترغيب).

    بعد تلك الإعدامات يحدث هذا:
    تبع التوطيد السياسي والاقتصادي للإنجليز برنامج ثقافي إذ الإستعمار شامل وليس كما يظنه البعض مجرد احتلال عسكري.. ضمن ذلك تحول المشهد إلى المدنية الغربية الحديثة في الخرطوم وضمن ذلك كل أشكال الفنون بمافي ذلك الغناء والموسيقى والملبس والمأكل والمشرب الخ!

    أفهم إلى أين تتوجه ببوصلة ما في الاقتباس أعلاه لتؤشر على حوارنا واختلافنا حول (أثر الاستعمار وقمعه لأغنية الحماسة في سبيل اصطناعه للحقيبة!!)، قلنا أن كلمة السر هي (المدينة/أم درمان) ولكن سنترك ذلك لمحله.. وأما هنا والآن، فلتسمح لي ومنذ البداية أن احرر نقطة خلاف أساسية مع آخر فقرة من المقتبس عنك أعلاه..
    ففي سبيل الوصول إلى هذه الخلاصة فإنك لا تزال تهمل تماما لأي التحولات الوطنية (الذاتية)، سواء في العوامل أو النواتج الفكرية والاجتماعية التي قد جرت وتبلورت على مدى تاريخ التركية والمهدية واعادة الاحتلال.. من الآخر: لو لم يقمع الانجليز تلك الحركات والتمردات لقمعتها قوى وطنية (سودانية) أخرى سواء عسكرية/قبائلية/دينية/مدينية أو بتحالف منها.. الأفكار الوطنية/القومية كانت لا تزال ملتبسة وغائمة جدا.. كيف تظن أن قد تبلورت وانجزت فكرة الانجليز عن الإدارة الأهلية لو لم يكن هناك استعداد مبدئي قوي للابتعاد عن المقاومة على النهج المهدوي لدرجة لم يهزه عديد تلك التمردات؟ كيف تظنه ساغ لابن المهدي واتباعه أن يتعاون لاحقا مع نفس هذا المستعمر الذي أسقط دولة أبيه وقتل إخوانه أما عينيه؟ باختصار: إن التفاعلات والتحولات الوطنية الذاتية بوقتها، لم تعد أو تكن مستعدة لتكرار التجربة المهدوية أو لاعادة انتاجها.. الانجليز مجرد عامل مساعد هنا!!

    ثم، بغض النظر عن اتفاق المصادر واختلافها على الدوافع المباشرة لتمرد ود حبوبة بالأخص من بين كل التمردات والثورات المرصودة، إلا أنني اتفق مع ملاحظتك وكثيرين غيرك، على أن مرجعيته الفكرية والحركية المرتبطة بفكرة الدولة المهدية واضحة جدا وستسمح بتصنيف حركته كحركة استقلالية جذرية ذات بعد وطني/قومي على الهدي المهدوي..لكن كما قلنا فالأرضية الاجتماعية والفكرية لم تعد مهيأة له كما تهيأت للمهدي.. وهكذا سنضطر أن نواصل مع هذه الـلكننة حتى يستقيم لنا مقاربة تلك الوقائع من داخلها وليس فقط بالنظر إلى سطوة الاستعمار الذي بالغا ما بلغت أعداد انجليزه في أي سنة من سنينه، فإنها ما تجاوزت السبعمائة فرد في كل القطر ولكل الوظائف بما فيها الجيش نفسه!!

    ومن هذه اللكننة، فحتى لا نتورط في تصنيفات متعجلة ونحسب كل ثورات وتمردات الريف في ضمن ما تسميه أنت بـ(التيار الاستقلالي الجذري)، فقبلها سنحتاج إلى معرفة وتحليل العلاقة بين هذه الحركات وبين نمو وتبلور الفكرة الوطنية/القومية فيما تلى المهدية.. لقد أشرت من قبل إلى أنه في ملابسات التمدين والتفاعل الاجتماعي، فإن مفهوم الدولة وخيارات المقاومة قد تبدلت وفارقت طريقة مهدية/التعايشي الأولى حتى في قناعات وعند مهدويين أصلاء مثل بابكر بدري ومحمد عبدالرحيم ومعهما غالب سكان أم درمان والمدن..

    وبشكل عام، فنعم صحيح أننا سنجد كثيرا من تمردات الريف وحراكاته الرافضة للاحتلال قد بدأت من منطلق ديني عام، ولكن أيضا، كما ترى من القائمة أعلاه فكثير منها هي تمردات قبلية أو عشائرية على بعض تجليات الاستعمار المحلية.. السؤال هو؛ هل يمكننا فعلا أن نحسب مثل هذه الحركات كجزء من أو روافدا لتيار وطني/قومي واع بنفسه وبخطته الوطنية؟ أم هي مجرد تمردات محلية معزولة قبليا ومحليا، بل وحتى معزولة فكريا ولا تبدو إلا كهزات ارتدادية بعد زلزالي المهدية وكرري؟

    القمع الشديد من قبل الاحتلال لكل هذه (الثورات المهدوية/العيسوية) بالذات في الريف البعيد عن المركز، ليس أمرا مستغربا بالنظر إلى معرفة المحتل بأصول الثورة المهدية الفكرية والاجتماعية، وبالنظر إلى خوفه الشديد من تكرار التجربة، خاصة في بيئات قد تصلح كحواضن مناسبة لنموها وليست كبيئة أم درمان التي بلغت فيها التحولات الاجتماعية والفكرية، ومنذ المهدية، مبلغ أنها لم تعد بيئة قبلية عشائرية أو حتى مهدوية خالصة.. لدرجة أنه حين خرج فيها قريب للمهدي (على عبدالكريم) بدعواه الدينية فقد كانت مفارقة لعقيدة المهدية نفسها. ولأنه كان معزولا في بيئة غير مناسبة، أي بلا أنياب قبلية أو طائفية قابلة للعسكرة، فقد خضع وأفراد جماعته المحدودة لما يشبه المحاكمة الفكرية والاستتابه الدينية، بما هو أقرب لمراعاة المشاعر الدينية التقليدية للمجتمع.. لو كان علي عبد الكريم حاضرا في الشكابة مع الخليفة شريف وابناء المهدي فلربما لم بك سيقول ما قال عن العقائد والقضاء والقدر، وبالتأكيد لما كان العساكر سيراجعونه فكريا، ولأعدم هو أيضا.. أما في الحاضنة الأمدرمانية المدينية فالأمر مختلف، إذ توفرت فيها المرجعية الفكرية القادرة على الجدل بأكثر من ضباط الجيش المكلفين بمطاردة تمردات الريف بالبندقية، ولا وقت لديهم ولا امكانية لغير العنف..

    في ١٨٩٩ استعاد علي دينار عرش مملكة الكيرا في دارفور. هو أيضا واجه تمردات وثورات ذات طابع قبلي (رزيقات/زيادية/بني هلبة/ تاما) أو طابع ديني مهدوي/عيسوي (الفكي سينين حسين) فتعامل معها بقسوة وحسم عسكري منطلقا من ذات الخبرة والتجربة والضرورة السلطوية التي انطلق منها الاستعمار في السودان الشرقي.. تلك التمردات في دارفور فهي أيضا لن يمكن تصنيفها وطبعها بطابع قومي/وطني/استقلالي.. فضلا انظر إلى ما كتب رجل المخابرات صمويل عطية عن تمرد الفكي سينين التاماوي على علي دينار..
    Quote: كان السبب الرئيس للاهتمام بتاريخ سنين حسين هو أنه وأتباعه مثلوا في دارفور تقليد وروح التعصب والتزمت التي كانت ملازمة في الماضي للدراويش (المقصود أنصار المهدية. المترجم). وكان ذلك الرجل في عزلة عن العالم الخارجي ومجريات أحداثه، وما درى أن إخوته الدراويش في بقية أنحاء السودان قد تم إِدماجهم مع بقية أفراد الشعب العاديين (هكذا! المترجم).
    ولعله من غرائب الصدف أنه بعد مرور عقد من الزمان بعد معركة أمدرمان قتل السيد اسكوت مونسريف ومأمور الكاملين، وبعد مرور عقد أيضا من مقتل (الفكي المهدوي) سنين اغتيل في نيالا السيد مكنيل والنقيب شون. ووضح أنه عند نهاية كل حادثة من تلك الحوادث كانت نيران التعصب والتزمت تهمد شيئا فشيئا حتى خمدت تماما.
    ويجب أن نسجل هنا من باب التوثيق أن روح الدراويش القتالية بقيت حية في دارفور لتحرج وتضعف حكم السلطان علي دينار لسنوات عديدة بعد أن انقضى عهدها وانعدمت فعاليتها في بقية أجزاء السودان. ويجب تذكر هذه الحقيقة، والتي لا بد أنها تركت (وستترك) أثرها على التطور والتنمية بدارفور. https://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-80721.htm

    ثم فلتتفضل مشكورا بالنظر إلى هذا المقال البحثي التالي بقائمته للذين "ادعوا المهدية والعيسوية في تاريخ السودان" المهمة جدا.. ومن الجيد أنه قد أثبت فيها بعض ما سقط من المسرد أعلاه عن الحراك المقاوم كما جئتُ به في الأعلى.. هنا سنجد كمثل (حركة الفكي سنبو في كسلا ١٩١٨) وهي لم تذكر في المسرد أعلاه..
    ومعذرة، سأضيف بعض تعليقات هكذا[بين المعقوفتين] أو بتلوين الخط لفرز ما يهمنا أو لتسليط الضوء على بعض ملاحظات الكاتب..
    Quote: اسماء الذين ادعوا المهدية والعيسوية في تاريخ السودان

    بقلم: محمود عثمان رزق
    [سحبت الأيميل]
    هذه قائمة باسماء الذين ادعوا المهدية او العيسوية او رسالة جديدة في تاريخ السودان. ومع اسمائهم ذكرت المناطق والتواريخ التي اعلنوا فيها دعواتهم بالإضافة للعقوبات التي طالت بعضهم. وقد اعتمدت فيها على بعض الكتب ككتاب الطبقات لود ضيف الله وبعض المقالات و أخص منها مقالا للأستاذ عبد الله الفكي البشير عن المزاج الديني في السودان. وارجو أن يستفيد أحد الباحثين في التاريخ من هذا التجميع ويجعله مشروع بحث متكامل يحدثنا فيه عن هؤلاء الرجال وسيرهم ودعواتهم ، ولا شك أن بعضهم قد كتب عنه بما فيه الكفاية ولكن كثيرا من هذه الاسماء لا نعلم عنها شيئا. ومن هذه الاسماء التي ادعت المهدية او العيسوية نذكر الآتي :
    1- حمد النحلان ود الترابي (المهدي المنتظر) (الجزيرة) (عاش بين 1600 -1700م)
    2- محمد أحمد بن عبد الله (المهدي المنتظر) (النيل الأبيض) (توفي في عام 1885)
    3- الفكي أبو جميزة (النبي عيسى) (دارفور) (توفي بالجدري في عام 1888) [في عهد المهدية]
    4- علي عبد الكريم (النبي عيسى) (امدرمان) (تمّ نفيه وسجن أتباعه في عام 1900) [أم درمان... حوكم بأقرب إلى المراجعة الفكرية والاستتابة]
    5- الفكي محمد الحرين البرناوي (المهدي المنتظر) (دارفور) (أعدم في عام 1902)
    6- محمد الأمين الجعلي (النبي عيسى) (كردفان) (أعدم في عام 1903)
    7- محمود آدم (النبي عيسى) (النيل الأزرق - سنجا) (قتل محاربا في عام 1904)
    8- محمد ود آدم الدنقلاوي (النبي عيسى) (النيل الأزرق - سنار) (قتل محاربا في عام 1904)
    9- موسى أحمد البرقاوي (النبي عيسى) (كسلا) (سجن في عام 1906)
    10- سليمان ود البشير (النبي عيسى) (الجزيرة - مدني) (سجن في عام 1906)
    11- عبد الله فضل (المهدي المنتظر) (كردفان - جبال النوبة) (سجن في عام 1909)
    12- الفكي نجم الدين (النبي عيسى) (النيل الأزرق - سنار) (أعدم في عام 1910)
    13- الفكي مدني (النبي عيسى) (النيل الأبيض) (سجن في عام 1910)
    14- مختار ود الشريف هاشم الشنبلاوي (المهدي المنتظر) (أعدم في عام 1910)
    15- الفكي عكاشة أحمد من أتباع ود حبوبة (المهدي المنتظر) (الجزيرة) (قتل محاربا في عام 1912)
    16- أحمد عمر الفلاتي (المهدي المنتظر) (دارفور) (أعدم في عام 1915)
    17- محمد الحاج سانبو (المهدي المنتظر) (كسلا) (1918) [قتل محاربا أو أعدم]
    18- محمد السيّد حامد (النبي عيسى) (النيل الأزرق) (أعدم في عام 1919)
    19- الفكي عبد الله السحيني (النبي عيسى) (دارفور- نيلا) (أعدم في عام 1921)

    20- ابوبكر خاطر (النبي عيسى) (امدرمان) (1951)
    21- محمود محمد طه (الرسالة الثانية) (امدرمان) (أعدم في 1985)
    22- سليمان أبو القاسم المنحدر من قبائل المسيرية (النبي عيسى ) (الخرطوم) (سجن في عام 2012)

    بعض الملاحظات المهمة :
    الملاحظة الأولى : إن دولة الفونج السنارية التي حكمت أكثر من 300 عام لم تشهد حركة مهدية، ولم تكن مهوسة بفكرة المهدي وظهوره، وكل الذي وصلنا عن تلك الفترة فيما يخص هذا الموضوع وصلنا عبر ود ضيف الله في كتابه الطبقات. وقد ذكر ود ضيف الله أن الشيخ حمد النحلان ود الترابي ادعى المهدية ولم يعلن مهديته في السودان وإنّما أعلنها في مكة المكرمة في موسم الحج فضرب هو ومن معه من اتباع! وبسبب ضربه غضبت السماء فانفتحت بماء منهمر فاغرقت مكة وهدّمت بعض بيوتها، وهي قصة تفوح منها رائحة الوضع والخيال مما يضع الرواية كلها موضع شك، ويزداد الشك عندما نقارن الرواية بالسيرة المستقيمة للشيخ حمد كما ذكرها ود ضيف الله نفسه ! فقد ذكر أنّ الشيخ ود الترابي كان رجلا عالما لا يتقرب للسلاطين ولا يشفع لاحد عندهم، ولا يقبل الهدايا، ولا يكتب الحجب، ولا يكثر من الطعام. وللأسف كتاب ود ضيف الله لا يحاكم به أحد من السابقين لأنّه كتاب مشحون بالخرافات والمبالغات التي لا يصدقها عاقل مع أنّ كاتبه رجل عالم فقيه! ولقد سمعت أنّ العلامة الدكتور عبد الله الطيب رحمة الله عليه كان يسمي هذا الكتاب "طبقات الجهل". وعلى كل، لم يذكر أحد من المؤرخين لدولة الفونج أنّ السلطنة شهدت حركة مهدية او ظهور مهدي منتظر او فكر مهدوي باستثناء تلك الرواية اليتيمة التي ذكرها ود ضيف الله عن الشيخ حمد النحلان المعروف بود الترابي.
    ومن هنا نخلص إلى أن الذي روّج لفكرة المهدية في السودان، وغرس شتلتها، وأسس بنيانها هو محمد أحمد بن عبد الله الذي اعلن مهديته وارسل للعلماء ومشايخ الطرق والحكام وزعماء القبائل يدعوهم فيها سرا وجهرا لمبايعته ويتوعدهم ويحذرهم فيها " أن من كفر بمهديته فقد كفر بالله ورسوله " !. وقد ساعده في تأسيس وتأطير دعوته صاحبه عبد الله التعايشي الذي صار خليفته فيما بعد، وكل ذلك موثّق في منشوراتهما التي حققها الدكتور العلامة أبو سليم ونشرها في كتابه "منشورات المهدية".
    الملاحظة الثانية : أنّ كل الذين أعلنوا عن مهديتهم وعيسويتهم فعلوا ذلك بعد وفاة المهدي وانهيار دولته.
    الملاحظة الثالثة : أنّ معظم الذين ادعوا المهدية والعيسوية هم في الحقيقة انصار المهدي والمهدية.
    الملاحظة الرابعة : بسبب الولاء للمهدية والمهدي كثير منهم ادعى العيسوية حتى لا ينافس المهدي فى مهديته فيخسر مجتمع الأنصار ودعمهم له،
    وهذا قد يفسر تغلب عدد العيسويين على المهديين في القائمة.
    الملاحظة الخامسة : إن غالبية هذه الحركات والادعاءات كانت في ظل حكم المستعمر.
    الملاحظة السادسة : إن بعض السنين شهدت ظهور أكثر من مهدي (عام 1910 مثلا).
    الملاحظة السابعة : إن عددا كبيرا من هؤلاء المهديين والعيسويين تمّ إعدامهم وقتلهم.

    الملاحظة الثامنة : أن عملية ادعاء المهدية ما زالت مستمرة إلى يومنا هذا، وما زال فكرها مؤثرا على المجتمع السوداني في شتى الوجوه.
    الملاحظة التاسعة : هي أن الأستاذ محمود محمد طه عندما وجد الجو مشبّعا بفكرة المهدية والعيسوية فلم يدّع النبوة ولا العيسوية ولا المهدية لكنّه دخل على المجتمع بمدخل جديد يدعو فيه لتجديد الفكر الاسلامي عبر رسالة ثانية رسولها رجل آتاه الله الفهم !!
    هذا تجميع وملاحظات سريعة ارجو أن تجد اهتماما من الحادبين فتطوّر في دراسة وافية تدرس ظاهرة الدعوة المهدية في السودان وتضيف للمكتبة السودانية سفرا قيّما باذن الله تعالى
    http://sudanile.com/index.php…http://sudanile.com/index.php…http://sudanile.com/index.php…http://sudanile.com/index.php…
    وعلى الرغم من غياب الاشارة من الكاتب إلى أي علاقات وارتباطات هذه الحركات المهدوية بفكرة المقاومة على أسس الوطنية والقومية الحداثية ما بعد الدينية، التي طبعت الحراكات الوطنية اللاحقة لكل الخريجين سواء الوحدويين منهم أو الاستقلاليين، إلا أنه وعبر قرائن وأدلة أخرى هديدة ومبثوثة بطول السردية التاريخية للحركة الوطنية، فسيمكننا اسنتاج أنه لا توجد أي علاقات تواصل حركي مباشرة أو مؤثرة بين هذه التمردات وبين تيارات الحركة الوطنية التي تشير إليها أعلاه أي (1-الخريجين 2- الاتحاديين 3- الاستقلاليين)..




















                  

العنوان الكاتب Date
الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث منذ 1821 وحتى الآن مع تركيز على وحدة وادي النيل! محمد جمال الدين09-01-18, 06:21 PM
  Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-01-18, 10:44 PM
    Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-01-18, 11:12 PM
      Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-01-18, 11:40 PM
      Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-02-18, 10:43 PM
        Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-07-18, 04:55 PM
          Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد على طه الملك09-07-18, 11:09 PM
  Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-08-18, 12:49 PM
    Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد على طه الملك09-08-18, 01:56 PM
    Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-08-18, 02:39 PM
      Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد على طه الملك09-08-18, 03:48 PM
        Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-08-18, 04:51 PM
          Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-09-18, 05:14 PM
            Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-10-18, 01:41 AM
              Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-10-18, 02:36 AM
                Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� Kabar09-10-18, 06:48 AM
                  Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-10-18, 10:27 AM
                    Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-10-18, 01:48 PM
                      Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد على طه الملك09-10-18, 03:38 PM
                        Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� معاوية الزبير09-10-18, 05:12 PM
                          Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد على طه الملك09-10-18, 06:19 PM
                            Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� معاوية الزبير09-10-18, 06:59 PM
                              Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-10-18, 09:36 PM
                            Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-11-18, 06:39 AM
                              Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-14-18, 01:38 PM
                                Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-14-18, 09:24 PM
                                  Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� Kabar09-15-18, 04:31 AM
                                    Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� Kabar09-15-18, 04:32 AM
                                      Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� Kabar09-15-18, 04:52 AM
                                        Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-15-18, 12:15 PM
                                          Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-15-18, 12:42 PM
                                            Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم احمد ادم09-16-18, 07:07 AM
                                              Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-17-18, 00:20 AM
                                                Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-18-18, 10:00 AM
                                                Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� عبد العزيز حسين الصاوي09-18-18, 01:01 PM
                                                  Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-18-18, 07:23 PM
                                                    Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-18-18, 07:47 PM
                                                      Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� عبد العزيز حسين الصاوي09-19-18, 10:12 PM
                                                        Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-20-18, 01:46 PM
                                                          Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-20-18, 02:17 PM
                                                            Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد عثمان09-20-18, 02:44 PM
                                                              اليدولوجيات في تاريخ السودان الحديث Sinnary09-20-18, 04:17 PM
                                                                Re: اليدولوجيات في تاريخ السودان الحديث عبد العزيز حسين الصاوي09-20-18, 05:53 PM
                                                                  Re: اليدولوجيات في تاريخ السودان الحديث هاشم الحسن09-21-18, 01:50 PM
                                                                    Re: اليدولوجيات في تاريخ السودان الحديث عبد العزيز حسين الصاوي09-21-18, 09:41 PM
                                                                    Re: اليدولوجيات في تاريخ السودان الحديث عبد العزيز حسين الصاوي09-26-18, 04:20 PM
  Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-20-18, 07:02 PM
    Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-20-18, 10:11 PM
      Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-20-18, 10:23 PM
        Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-21-18, 06:24 PM
          Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� mekki09-22-18, 10:24 AM
            Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� Sinnary09-22-18, 12:10 PM
              Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-22-18, 04:15 PM
                Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-25-18, 09:29 AM
                  Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-25-18, 02:15 PM
                    Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-26-18, 05:33 PM
                      Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� عبد العزيز حسين الصاوي09-27-18, 11:01 AM
                        Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-27-18, 12:45 PM
                          Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-27-18, 01:19 PM
                            Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن09-27-18, 04:30 PM
                          Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� عبد العزيز حسين الصاوي09-29-18, 01:26 PM
                            Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين09-29-18, 10:06 PM
                              Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� عبد العزيز حسين الصاوي10-01-18, 11:03 AM
                                Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين10-02-18, 08:42 PM
                                  Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين10-08-18, 11:04 PM
                                    Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� هاشم الحسن10-13-18, 11:46 AM
                                      Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين10-14-18, 03:41 PM
                                        Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين11-02-18, 01:28 AM
                                          Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين11-12-18, 02:53 AM
                                            Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين11-13-18, 11:56 PM
                                              Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين11-20-18, 04:28 PM
                                                Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين11-21-18, 09:47 PM
                                                  Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين11-30-18, 01:37 AM
                                                    Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� عمر نملة11-30-18, 01:45 PM
                                                      Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين12-02-18, 00:18 AM
                                                        Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين12-02-18, 09:27 PM
                                                          Re: الآيديولوجيات في تاريخ السودان الحديث من� محمد جمال الدين12-14-18, 01:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de