|
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان (Re: محمد حيدر المشرف)
|
تحياتي للمشرف والكرام، شكرا على تحريك لمعرفة عندي، وعلى الدعوة، مع إني لست مؤهلا لها ولا أهلا والله! عندي إحساس أن خير من سيشرح أطروحات د. أحمد إلياس هو الزميل عبدالله شم، يا ليته يحوم هنا.. هذا لأنني أظن أن مجمل مسرد د. ألياس إنما يتعلق بـ(المشروع الكوشي)، ودا مشروع غير المركزوفريقي"البشاشي" و(أقل صخبا منه بالطبع)! وأعتقد أن خير من سيمثل هذا المشروع ــ منبريا ــ فهما الأعزاء عبدالله شم ولدرجة ما آمنة مختار!
كنت قد قرأت كثيرا من مقالات الدكتور في موقع سودانايل ولكنني، أيضا، كثيرا ما شعرت بأن انحيازاته القبلية كثيرا ما تملي مقولاتها على مقالاته كما قال المشرف.. أو هو يرفض الأخذ من المصادر بتهمة العنعنة وعدم الدقة ثم تجده يستشهد بها حينما يناسبه الأمر. أي كأنه "يأخذ ما يناسبه ويضعف عكسه" كما قال عبد الله إدريس، وأحيانا أشعر وكأنه يخلط عامدا بين حقب وسيرورات تاريخية مختلفة لا علاقة بينها، أو هو لا يشرح علاقاتها كفاية، مثالا لهذا، عندما يتحدث عن ممالك كمملكة البلو ومملكة الخاسا (هل كان هذا اسم لمملكة أبدا لولا عنعات المصادر؟)! وينصح بالبحث عن آثار الأخيرة في "سواكن" رغم أنه قد موضع مملكة البلو هناك؟؟ وكأنه ينظر إلى الخارطة التاريخية لتنطبق على جغرافيا سودان اليوم بحدوده الجديدة، ولا يهتم لتفريق بجا اليوم لكينونتهم التاريخية عن أخرى"للخاسا" مما يفيد عن حيوز جغرافية قريبة ولكنها منمازة. ولو فعل، فقد كان الأجدر هو أن ينصح بالبحث عن "مملكة الخاسا" قريبا من ساحل البحر الأرتري في وجنوبا من مناطق قبائل الحباب الحالية؟ وهكذا الأمر عند حديثه عن ممالك البجة الجنوبية ومملكة تفلين (أم هي بقلين/الدجن)، المهم؛ ثمة التباس وعدم وضوح بل يبدو أنه على شك من حيثياته الراهنة!!
Quote: ينبغي علينا البحث وعن تاريخ مملكة تفلين، أول مملكة اسلامية في السودان وأطولهن عمراً بلغ الألف سنة، والسعي إلى إعادة تركيب مراحل تاريخها الطويل: تفلين ← التاكا ← مملكة الحلنقة ← بلو أو بلوس . |
ربما هو أسلوب المقالات المنجمة وقد تكون بعضا من مشروع مستعجل، متأثرا بأجواء "مؤدلجة" سلفا، قد يكون هذا هو السبب في مثل هذه الانطباعات، وربما أن منهجه قد يتضح أكثر لو قرأناه مجملا في كتب، ولم نفعل بعد.. الله أعلم.. ++++ سأل عبد الله إدريس؛Quote: لا ادري ايضا على اي اساس اعتبر ان رواية المقريزي ضعيفة بشأن اتفاقية البقط ؟ |
ربما من أساس في قواعد "النقد التاريخي" كما قال د. إلياس؛ ولعدم التوفر على وثيقة اصلية بالاتفاقية، ومن عدم إتفاق المصادر على نص موحد.. في مقال له من الروابط التي ألحقها المشرف، كتب د. إلياس: Quote: هنالك أكثر من 18 نص اتفاق بين المسلمين والنوبة في عصري عمرو بن العاص وعبد الله بن سعد روتها المصادر العربية، وكلها تختلف اختلافاً كبيراً عن نص المقريزي المشهور بيننا. لماذا نتجاهل كل تلك النصوص ونختار فقط النص الذي انفرد بروايته المقريزي المخالف لنصوص كل المصادر العربية الأخرى؟ (انظر هذه النصوص في ملحق الفصل الرابع من الجزء الثالث من كتاب الوعي بالذات |
وهذه مقارنة موضوعية بين النصوص المعنعنة ــ مع أن ١٨ نصا، على إختلاف بعض تفاصيلها، ستفيد عن قدر كبير من التواتر ــ ولكنك لا تجده يطبق هذه القواعد في كل مرة!! ++++ شكرا عبد الله إدريس، الرابط إلى أضفته وفيه الحوار مع وليام آدمز كاتب (النوبة.. رواق افريقيا) ممتع وخاصة فيما بين السطور، حيث تطل برؤوسها المعارك المستعرة حول التاريخ بين دعاة الكوشنة والنبونة، وأشياء من معارك تصفية حسابات هويوية أخرى،، فعلا محتاجين لعبد الله شم.. هههها.. ++++ الاقتباسات عن د. إلياس من مقالاته على موقع الحوش في الرابط الذي أضافه المشرف..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | محمد حيدر المشرف | 08-31-18, 08:50 PM |
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | محمد حيدر المشرف | 08-31-18, 08:55 PM |
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | محمد حيدر المشرف | 08-31-18, 09:05 PM |
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | منتصر عبد الباسط | 08-31-18, 09:42 PM |
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | Abdullah Idrees | 08-31-18, 10:32 PM |
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | محمد حيدر المشرف | 09-01-18, 08:17 AM |
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | محمد حيدر المشرف | 09-01-18, 08:39 AM |
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | Ahmed Yassin | 09-01-18, 09:39 AM |
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | Abdullah Idrees | 09-01-18, 09:00 PM |
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | هاشم الحسن | 09-01-18, 11:34 PM |
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | Haytham Ghaly | 09-02-18, 02:46 AM |
Re: معاهدة البقط لا تخص تاريخ السودان | adil amin | 09-02-18, 04:26 AM |
|
|
|