|
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا (Re: محمد جمال الدين)
|
سلام على الشباب، جهودك لا يليق بها سوى الإحترام يا يا محمد جمال، لقد فتحنا أقواسا كثر ولا تزال أمور مرتبطة بها وبتفاكيرك وبالحقيبة معلقة وأعتقد أن من الأفضل نقلها إلى البوست الأصل، لأول سانحة في الوقت. أما هنا، فلمنصور خالد حضور قوي.... وسيطغى. كثير من، وليس كل، أقوال وإفادات المفتاح، وهو من أهل الشعر، صحيحة في رأيي، لكنها ضاعت في الحمية الأمدرمانية.. ومنصور المفتاح من أولاد أم درمان الكبرى، أقرب للضهاري هههه، فما بالك بالحمية والحميا لو جووك المنصورخالديين وأولاد قلبا ههههها!!
==== آمنة مختار مرحبابك يا سيدة البحّاتين عما خفي وانبهم، قبل يوم أو يومين قرأت مقالك عن اللات والعزى وليليلت "الثالثة الآخرى"، وثمنت عاليا مراجعتك المعرفية لنفسك.. وهو ما جعلني أتساءل معلقا: آمنة دي مالا قللت وجودها في المنبر، بقت ما بتحب الغلاط مع الآخرين خلي بالك😱، ما فاضية من مغالطة نفسها ههههها ثم بالحق والله، نفتقد لاجتهاداتكم ومباحثكم الكوشية خالي *ديماجوجية* ــ مع عبدالله شم وآخرين ـ ولما تثيره من حوارات ومغالطات كمان. وأعجبني الآن إصرارك ــ الصحيح في رأيي ـ على مراجعة بعض المسلمات بهذا الخصوص الكوشي/النوبي وقد وعدك خيرا م. جمال.. وغالبا تكسبون!! بعودة للموضوع، لا أنفي ولا استبعد أنه ومنذ بداية نشوء العاميات سينشأ معها فنّها أيضا، لكنني لا أعرف أصلا مشرقيا مؤصلا وموثقا للزجل (كفن مستقل تماما) قبل الأندلس، وإن كانت هناك إشارات للخنساء، وبشار وأبي العتاهية، ولكنها بالأساس لخروج بعض شعرهم عن البحور والوزن المعتاد وليس إلى شرط الزجل الأساس في اللغة العامية غير المعرّبة، أو إلى لهجة دارجة لا فصيحة ولا معربة.. إذن ففي الأمر قولان أرجحهما هي؛ لا.. ولكن المؤكد أن المشارقة كلهم، وحتى حيث أصل الفصحى، فقد تبنوا الزجل لاحقا مع انتشار العاميات ولهم فيه فنون فائقة باسماء لانماطها واوزانها المستحدثة (مثل القوما بفروعها عند العراقيين والدوبيت/المواليا السوداني) وقد رصد كثير منها بحث م. جمال.. وقياسا، فأيضا لا أحد يعرف مثلا؛ ما هو أثر وتأثير فن "الهبي" والشعر البجاوي، بأهميته العظيمة في الثقافة البجاوية، على بنية وأوزان وايقاعات الشعرية السوريبة.. لا يعقل أن تتبادل اللغتان تأثيراتهما الكبيرة المعروفة ثم لا يتصل ذلك بالشعر!! وعلى ذلك فقس لأثر النوبية وشعرها على شعر السوربية في الشمال والوسط والشرق، وكذا الفنون النوباوية على فنون ونمط أزجال البقارة، والفوراوية على أزجال الهدايين وبرامكة الترجم والهبانية أو بني هلبة مثلا.. و لكل هذا ومثله، أقول صادقا، أن مبحث م. جمال هذا هو خطوة عظيمة نحو مزيد بحوث أكاديمية جادة تستكنه هذه الآداب وتستكشف علاقاتها وتبادلاتها.. فالزجل البناني مثلا موثق الصلة بالترانيم الكنسية السريانية، كما اتصل زجل الأندلس بفنون اللغة الرومانية (روما التاريخية) ولغات البربر الأمازيغ وببدايات اللغة القشتالية الإسبانية. أو كما في الويكيبيديا:Quote: كانت الأندلس بلادا متعددة الثقافات، ونتيجة لهذا التعدد تكونت لغات أندلسية كريولية، مختلطة من اللغات الرومانية والبربرية والعربية، والتي بدورها تتفرع إلى لهجات عديدة، ومستويات متفاوتة، فكانت العاميات المتكونة "بعيدة بعدا شديدا عن اللغة العربية الفصحى" |
وقالت آمنة:Quote: سوربيا كلمة بجاوية تعني المضي قدما أو إلى الأمام. لا أعرف كيف بوسعك الاستفادة من هذه المعلومة ، ولكنها معلومة والسلام. |
تشكري جزيلا، أقله ساستفيد، وغيري، تذكيرا ومعرفة بلغة أهلي وسلام بها، فلنمض قدما ـ يَ كا يِْ ها، سوريبا سوريبا ـ ما أحسن المعني وموافقته لما نرجو من الحوار هنا! ولا تستبعدي أن اللفظة، أو تصويتها، قد كانت في خلفية ذاكرتي اللغوية عندما استحسنت تركيبة "السُورَبِيَّة" للعامية العربية السودانية و"السُورَبَة" للكلام بها.. فلنمض قدما.. ====== محمد سيد أحمد مشتاقين وتحيات؛Quote: منصور خالد اكتفى بتوحيد وجدان الشمال السودانى المصيبة فى استهبال جملة الحقيبة وحدت الوجدان السودانى...بنوبيته وهدندويته وزغاويته وفلاتيته وكلو كلو القصة ما كوار |
فوق أم درمانيته التي لا مراء فيها، فدي كمان كورية زيادة من كوار المصهــ🤯ــــــــر الله لا وراك.. تتذكر أيام الآفروعربية؟ كلّمناك!! وهذا ربما يقودنا إلى اطروحة محمد جمال عن "دولة اللاهوية"، فهو ينشط بها الأيام ويفرض حضورا جميلا محفزا ومستفزا بحيث أن طرقا كثيرة ستؤدي إلى واحدة من (روماته) الحوارية!! ===== * شكرا جلالدونا *😜 على مؤدى النجمة طبعا، وأيضا على زجل علي ود حليب، على أيام صباه اللعوب، "حصان العونى المشبح يضوى الوادي المقبح عروس أب طيراً مضبح طير أبابيل شالا سبح ******** يا جدادة وادي واصل غيك الضارب المفاصل ساولو دردار في جوفي ناصل ********* من هناك جيت أجرى وأقارب لقيت جنية المغارب كديس القطن أب شوارب عشان مَدين هي بتضارب" أحلى حاجة في اشغال محمد جمال الدين إنها مستفزة خالص وتدفع الواحد دفعا للبحبتة والتفتيش فيلقى دررا.. وها زجل سوربي ذكرني بأشغال ابراهيم ود الفراش ونحتاج أن نعرف أوزانه وعلاقاتها الموسيقية بمحيطها الشعري ولا أستغرب إنه ذو شبه قريب جدا بنمطين في الزجل العراقي (الزهيري والأبوذية) ولو على مستوى تقارب بنيتهما ظاهريا، وهو ما ستقودنا إلى مقارنته ببنية الزجل في القصيد الزجلي عند الشايقية أو بدوباي البطانة والكبابيش ومساديرهما مثلا، أو بتوية كردفان ودارفور وغير ذلك من فنون السوربية الشعرية.. وحتى يتصل بالشعرية العامية الحديثة!! مباحث شائقة لا أعرف لماذا تتغيب عنها الأكاديميا كما تغيّبت عن مبحث "حصان العوني المشبّح" هههها!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خالد وحقيبة الفن السودانية)! | محمد جمال الدين | 08-21-18, 04:43 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-21-18, 06:17 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | معاوية الزبير | 08-21-18, 06:23 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-21-18, 06:49 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | جلالدونا | 08-21-18, 07:28 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | munswor almophtah | 08-21-18, 10:10 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-22-18, 01:13 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-22-18, 02:26 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-22-18, 03:08 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | هاشم الحسن | 08-23-18, 03:27 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-23-18, 01:33 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | AMNA MUKHTAR | 08-23-18, 03:18 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | mohmmed said ahmed | 08-23-18, 07:11 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-23-18, 08:39 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | هاشم الحسن | 08-24-18, 01:15 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | munswor almophtah | 08-24-18, 02:52 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | جلالدونا | 08-24-18, 06:07 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | هاشم الحسن | 08-24-18, 07:30 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-24-18, 02:45 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-24-18, 03:33 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-25-18, 04:23 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | munswor almophtah | 08-28-18, 00:30 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | هاشم الحسن | 08-28-18, 08:05 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-28-18, 12:05 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | جلالدونا | 08-29-18, 04:42 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-29-18, 03:23 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 08-31-18, 00:02 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 09-05-18, 02:37 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 09-07-18, 07:54 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | بابكر قدور | 09-11-18, 11:25 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 09-11-18, 07:05 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 09-11-18, 07:19 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | AMNA MUKHTAR | 09-11-18, 09:52 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | هاشم الحسن | 09-13-18, 03:03 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 09-18-18, 11:43 AM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 10-02-18, 07:51 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 10-14-18, 03:44 PM |
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا | محمد جمال الدين | 11-16-18, 00:37 AM |
|
|
|