أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خالد وحقيبة الفن السودانية)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 01:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2018, 03:27 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا (Re: محمد جمال الدين)

    شكرا جزيلا محمد جمال الدين:
    تحية لك ولمبادراتك المعرفية الهميمة، ولهمتك الوطنية ولجديتك في بذل هذا الجهد بلا كلل.. وعرفان وتقدير واجب ومستحق وضروري جدا ولترسخ قيمة المعرفة في ذاتها على هذا الأساس من كونها معرفة تحترم طالبها وبالتالي ستؤدي إلى معارف أوسع، وليس فقط عبر الاتفاق بل وقبلا فبالاختلاف المؤسس.. ولو أن بحثك العارف الحاذق هذا، عن أغنية الحقيبة، والآخر المتصل به عن قصيدة بنونة بت المك نمر، لا يفعل سوى إثارة السؤال المعرفي الضروري والجاد، الذي أعتقد أنه سيكفي لاستفزاز الباحثين في اللغة (السوربية*) وفي أنماطها الشعرية ومجمل الآداب السودانية، وذلك لسبر المجهول منها والمهمل من أشكالها وبُناها وأغراضها وتمايزاتها، أو للبحث عن سر وجوهر موسيقاها وعن أوزانها الشعرية مثلا.. أو للكشف عن الخاص فيها ذي الجذر السوداني وفرزه عن أو ربطه بالمعدّل منها المتقاطع أو المتصل بالمعهود الفراهيدي واستحداثاته، فإذن لقد كفاك ذلك وبحثك كرامة ومأثرة وسبقا.. وفي الحقيقة، فظني غير آثم، أن مبحثك هذا قد، بل يجب أن، يفتح الأبواب نحو دراسات أكاديمية بتفاصيلها، بعيدا عن (الأوهام الخالدة) كما قد جرت عبارتك الأثيرة. ولأبحاث للماجستير والدكتوراة قد طال غيابها عن الحقل أو هي منعدمة أصلا..
    أكرر شكري لفضلك..

    ثم، في نفسي شيء من حتى! وحتى فالطبع هي مدخل للاختلاف الحميد ونحو المزيد من الإضاءات..
    وقد كنت ولا زلت على رغبة وعزم لبذل مفاكراتي هناك في البوست الأصل، ولكن أشياء هنا ـ وقد أتاحها غوصك المنقب فيما وراء لغة د. منصور خالد الفخيمة وعاطفته الجائشة ــ قد حتمت علي بعض إشارات سريعة، وأن أفتح أقواسا للعودة إليها:-

    ١) عن قول منصور خالد (بنفي المجون والخلاعة عن شعراء الحقيبة وتغنيه بعفتهم الشخصية وحسن أدبهم)؛ أوافقك على قولك عليه بما يفيد؛ أن هذا مما لا يعتد به بخصوص مثل هذه الأحكام عن الشخصيات، ليس لأنها متهمة بشيء منه لا سمح الله، ولكن لأن أشعار الحقيبة أصلا قد نسجت على منوال من المجاراة الفنية أو المعارضة لقديم بعينه، بل وللمعاصر من نوعها في المثال الشعري، وليس عن تجارب حياتية ماثلة.. أوافقك الآن على صحة ما قلت، ولكنها صحة وموافقة ستفتح لي بابا كبيرا لاختلاف آخر مع أطروحتك أهم لي من هذا، وسأرجع له في محله لو حيينا!!

    ٢) وأما تعليقك المعترض على قول د. منصور ــ الذي يحيا ويموت على فكرة (المصهر) البتجيب لي حساسية دي هههها ــ)، وبحسبك فقد قال: {"الشعر العربي السوداني "الامدرماني".. هو المصهر الذي وحد مشاعر أهل السودان الشمالي"}، ولتعترض عليه أنت بقولك {"أن امدرمان لم تكن موجودة كمدينة قبل المهدية"}.. مستصحبين للسياق، ففي اعتقادي ألا وجه هناك لافتراضك بأنه قد يعني أي شعر آخر سوى أشعار الحقيبة طالما وضع "امدرمان" في جملته بين مذدوجين، وخاصة لو افترضنا من جهة أخرى أنه، أي د. منصور، قد لم يخطر بباله أصلا، أو أنه قد سيعتبر ما عدا ذلك من شعر في عداد الشعر العربي أصلا!!.. وتلك نقطة مهمة جدا سأناقشها في ضمن مناقشتي لدواعي حضور هذه المدرسة في القصيد الزجلي المفصّح/الزجل على النمط الأندلسي في طوره الثاني لما بعد ابن قزمان/نمط الحقيبة بالذات من بين الزجل السوداني... إلخ.. وحتما فهذه المسميات الملتبسة ستحتاج إلى تسليط بعض الضوء عليها.. كما لا يمكن نفي التأثير والتأثر بين الحقيبة وما سبقها وعاصرها من فنون محيطة بأم درمان وسكانها، هكذا بضربة لازب في انبثاقها المفاجئ كفن شعري/غنائي جديد (قوس مفتوح)!!

    ٣) النقطة الأخيرة في رقم (٢) عن مسمى ونوع ونمط شعر الحقيبة تذكرني لأن أقول: الزجل ليس وزنا ولا بحرا ولا نمطا واحدا، ببساطة هو الشعر بالعامية، سواء على البحور التقليدية أو المستحدثة أو المعلولة أو التي بتجاوزات وتعديلات في تفعيلاتها.. المهم أنه مسمى للشعر بالعامية، هكذا قد بدأ وهكذا قد استغرق في العامية واشترطها من شروطه للزجل، أحد كباره صاحبك إبن قزمان.. إن استخدام هذا البحث اليراوح ما بين المصطلح شعر الزجل/ الزجل/ نمط الزجل/ نمط الزجل أندلسي/ الزجل الأندلسي إلخ، قد يسبب لبسا للقاريء، رغم أن مقصودك قد يتجلى أكثر في القول بــ "نمط الزجل الأندلسي" والذي أعتقد إنه بالذات الدور الثاني المفصّح من الزجل الأندلسي القريب من الموشح لفظا فصيحا ولغة معربة وأوزانا.. بل وأحيانا تبدو إشارات البحث كما لو أنها تشير إلى أوزان بعينها للزجل، ورغم إنها لا تصرح بذلك إلا أنه وعموما، فقد قيل (صاحب ألف وزن ليس بزجال) وهو ما يفيد عن تعدد وكثرة الأوزان التي يعرفها ويجربها ويستخدمها الزجال، ولكنه قول يفيد أكثر؛ بأن الأوزان ليست هي شرط الزجل بل العامية هي الشرط. وسأعود لذلك بتفصيل أكبر، ولكن ليس بغير إشارة عجلى الآن إلى أن فن الزجل ليس بغريب على أداب "السوربية" فيما قبل الحقيبة وإنه لم ينقطع بعدها!

    ٤) ومن أخر رقم (٣) معضد بغيره مما سأعود إليه، فلا أجدني على توافق كلي أو في تماهي تام مع كثير في المقتبس التالي من وصفك لزجل الحقيبة "بالدخيل للتو" "المنافي للوجدان"، أو في تعميمك الجامع لمن هو ليس معنيا بالحقيبة في الغالبية الساحقة، أو عكسها؛ قصرك المدن والأرياف السودانية في متكلمي (السوربية)، أو في قولك بالتناقض بين المخيال الغالب عند العشائرية والصوفية وبين الزجل رغم أن الزجل بالذات هو شعر العشائر والمتصوفة السودانية!! ولكنني اتفق تماما مع قولك أن الصور والترميزات في شعر الحقيبة لم تكن من المعتاد في شعر السودانين وذلك بالتحديد لأنها جاءت من باب (الحنين إلى الفردوس المفقود) أو ما جرت به عبارتك {"هناك نزعة حنين جلية إلى "فردوس مفقود/ضائع" وهي واحدة من أهم خصائص الزجل!"} ولكنها مع ذلك فليست خصيصة في الزجل ولا حتى الزجل الأندلسي، بقدر ماهي خصيصة في الأندلس ذاتها وفي استحضارها الروحي في عموم الشعر العربي بعد سقوطها واستحضارها في خصوص الشعر السوداني المديني المتعلم بعد كرري، والحقيبة هي واحدة من أكبر بل هي أكبر تجليات هذا الاستحضار النفسي.. (قوس كبير)!!
    Quote: الهدف أن اؤشر إلى إنتفاء أن يكون شعر/غناء الحقيبة ذا علاقة بوجدان الشعب السوداني لا في الوسط ولا الأقاليم. بل العكس هو إبداع باهر جديد "دخيل للتو" جاء نتيجة للأحوال السياسية والإجتماعية الجديدة بعد أن توطدت سلطة العهد الإنجليزي/التركي في السودان بعد العام 1900 وظلت الغالبية الساحقة من جموع السودانيين في المدن والأرياف ترفضه وتقاومه وترفض الإعتراف به لأنهم لم يعتادوه ولا يعرفونه من قبل. وحتى تاريخ اليوم مخيال متوسط الفرد السوداني (وفي الوسط النيلي وأمدرمان) عشائري/صوفي وإلى وقت قريب تجد أغاني الدوبيت والحماسة والمناحة والبنات (مثال، سابقة للحقيبة) إنفعال وجداني اكبر من اغاني الحقيبة وربما حتى تاريخ اليوم.

    أتمنى أنني لم أسيء القراءة، وأعلم كثرة ما فتحته من أبواب وأقواس لن أقدر على إغلاقها في عجالة الآن، ولكن عسى أن يتسع لها وقت بقدر أهمية هذه المباحث التي تبتدرها عن جرأة ورغبة وجهد تحسد عليه يا عزيزي محمد جمال الدين.. دام فضلك..
    ====

    * السوربية: تركيب مزجي للعربية السودانية أو اللهجات العامية السودانية التي منذ حين قد أصبحت تتقارب كثيرا نحو لهجة الوسط. الزول سورب يعني تحدث بعامية السودان العربية.





















                  

العنوان الكاتب Date
أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خالد وحقيبة الفن السودانية)! محمد جمال الدين08-21-18, 04:43 PM
  Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-21-18, 06:17 PM
    Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا معاوية الزبير08-21-18, 06:23 PM
      Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-21-18, 06:49 PM
        Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا جلالدونا08-21-18, 07:28 PM
          Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا munswor almophtah08-21-18, 10:10 PM
            Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-22-18, 01:13 PM
              Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-22-18, 02:26 PM
                Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-22-18, 03:08 PM
  Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا هاشم الحسن08-23-18, 03:27 AM
    Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-23-18, 01:33 PM
      Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا AMNA MUKHTAR08-23-18, 03:18 PM
        Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا mohmmed said ahmed08-23-18, 07:11 PM
          Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-23-18, 08:39 PM
  Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا هاشم الحسن08-24-18, 01:15 AM
    Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا munswor almophtah08-24-18, 02:52 AM
      Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا جلالدونا08-24-18, 06:07 AM
      Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا هاشم الحسن08-24-18, 07:30 AM
        Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-24-18, 02:45 PM
          Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-24-18, 03:33 PM
            Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-25-18, 04:23 PM
              Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا munswor almophtah08-28-18, 00:30 AM
                Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا هاشم الحسن08-28-18, 08:05 AM
                  Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-28-18, 12:05 PM
                    Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا جلالدونا08-29-18, 04:42 AM
                      Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-29-18, 03:23 PM
                        Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين08-31-18, 00:02 AM
                          Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين09-05-18, 02:37 PM
                            Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين09-07-18, 07:54 AM
                              Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا بابكر قدور09-11-18, 11:25 AM
                                Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين09-11-18, 07:05 PM
                                  Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين09-11-18, 07:19 PM
  Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا AMNA MUKHTAR09-11-18, 09:52 PM
    Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا هاشم الحسن09-13-18, 03:03 AM
      Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين09-18-18, 11:43 AM
        Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين10-02-18, 07:51 PM
          Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين10-14-18, 03:44 PM
            Re: أوهام سودانية خالدة (هذه المرة د. منصور خا محمد جمال الدين11-16-18, 00:37 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de