العبيد السودانيين فى مصر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 12:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2018, 06:55 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العبيد السودانيين فى مصر

    06:55 PM August, 15 2018

    سودانيز اون لاين
    بكرى ابوبكر-Peoria AZ USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    رسوم عبد الله أحمد
    مجتمع
    |
    إعداد حسين البدري
    |
    ١٣ آب/أغسطس ٢٠١٨، ٤:٥٥ص

    "كنا معًا في ذات المدرسة، نلعب في الساحة نفسها ونُعاقب من المعلمين أنفسهم، وفي الليل يأتي مع والده إلى بيتنا منكسرًا يقدم لي المشروبات قائلاً: (تفضل يا سيدي)"


    كان عمري حوالي عشرة سنوات، أتذكر تلك الأيام جيدا أثناء عُرس أحد أعمامي، للمرة الأولى ألاحظ "دهب" (اسم مستعار) وهو يتحرك بخفة وسط الحضور، يخدم الجميع وعلى وجهه ابتسامة مرهقة تشي بالتعب الذي كابده طوال حياته، ومثل أي طفل يقتله الفضول في المناسبات الخاصة كان بداخلي شغف لمعرفة الجميع خاصة هذا العجوز الذي ينادي جدي: "يا سيدي أحمد" ثم بعد قليل سألني عن اسمي وصار يناديني به مسبوقًا بـ"يا سيدي"، بحثت وسط الجمع الكبير عن أصغر أعمامي (يكبرني بنحو 10 سنوات)، كان دليلي في هذه الأيام في الأسئلة الصعبة وكنت دائما أجد إجاباتها عنده بسهولة، أجاب سؤالي بلا اكتراث: "دا (دهب) من عبيد بني رماد".



    شاءت أقداري أن أترك "جهينة" في محافظة سوهاج الجنوبية وأنتقل مع عائلتي إلى مدينة أخرى، كان ذلك في منتصف تسعينيات القرن الماضي، لكن ظلت في ذاكرتي أطياف العبيد بـ"جلاليبهم الرثة" وعظام وجوههم البارزة، هم وأطفالهم يمرون بخفة وسط الجموع يخدمون الضيوف حاملين صواني المأكولات والمشروبات بمهارة. ظلت تلك الصور ماثلة في ذهني تدفعني للكتابة أحيانًا، وأحيان أخرى إلى تأمل وجود مثل هذا المشهد وقد أطل علينا القرن الواحد العشرين، وفي حديث قريب مع أحد الأصدقاء من جهينة سألته عن موضوع العبيد، حكى بعض المواقف ثم اختتم كلامه: "كنا معًا في ذات المدرسة، نلعب في الساحة نفسها ونُعاقب من المعلمين أنفسهم، وفي الليل يأتي مع والده إلى بيتنا منكسرًا يقدم لي المشروبات قائلاً: (تفضل يا سيدي)"

    أطلال العبودية
    ربما بدا للبعض الحديث عن وجود بقايا للعبودية في جنوب مصر ضرب من الخيال، يصعب على العقل تصديقه في ظل إلغاء العبودية منذ نحو 150 عامًا على يد الخديوي إسماعيل في القرن التاسع عشر، لكن الحقيقة أن للعبيد وجود - وإن كان ضئيلاً الآن في 2018 - في الصعيد، خاصة في محافظتي أسيوط وسوهاج، وأيضًا في محافظة الشرقية الواقعة شرقي القاهرة، وتعد تلك المحافظات الثلاث آخر معاقل العبودية في مصر، حيث تمتلك بعض العائلات الكبرى ما يطلق عليه محليًا وصف "العبيد"، هذا التوصيف يُعد مخالفًا للقانون، لكن في تلك البيئة شديدة المحافظة يعلو العرف المجتمعي في بعض الأحيان على التشريعات الحكومية.

    ينحدر العبيد في صعيد مصر من أصول حبشية وسودانية توارثتهم العائلات عبر عشرات السنين. وأبناء تلك المناطق الجغرافية يعرفون جيدًا تلك النظرة المستكينة من رجل أو صبي يسبق حديثه دائما بـ"يا سيدي" ثم ينظر إلى أسفل قدميه.



    الأهم من العرف أنه لا شيء يُدين تلك العائلات التي يعمل لديها عبيد، لأنهم يتمتعون بهامش من الحرية في التنقل والحركة ولا يعملون بالإجبار، بل هم اختاروا البقاء تحت أطلال العبودية فيما اختار آخرون من نسلهم الحرية لاحقًا، لذلك قد تتغافل الدولة عن وجودهم وتتعامل معهم بوصفهم محض خدم في مجتمعات ريفية تتطور بشكل بطيء، ولا تشكل مسألة تحررهم أزمة أيضًا حال أرادوا هم ذلك وتحدث دون مصادمات تذكر، لأن العائلات التي تستعبدهم في الغالب فقدت ثرائها العريض وسطوتها القديمة ولم يبق لها سوى أطلال شاهدة على عراقة آفلة، من شواهد تلك العراقة الآفلة وجود هؤلاء الذين نحن بصدد الحديث عنهم.

    تاريخيًا ينحدر العبيد في صعيد مصر من أصول حبشية وسودانية توارثتهم العائلات مع أبنائهم عبر عشرات السنين. وأبناء تلك المناطق الجغرافية يعرفون جيدًا تلك النظرة المستكينة من رجل أو صبي يسبق حديثه دائما بـ"يا سيدي" ثم ينظر إلى أسفل قدميه.

    عندما قررت الكتابة عن ملف العبيد في جهينة، تحدثت إلى العم محروس أبو عياد، جنوبي على مشارف السبعين من العمر، يمتاز بذاكرة حديدية ويحفظ العديد من أبيات الشعر العربي القديم الذي يُلقيه أحيانًا في مجالس الكبار، والأهم أنه عاصر الزمن الذي كان فيه انتشار العبيد شيئًا طبيعيًا، قال إن الأمر كان بسيطًا في القرن التاسع عشر، حال أراد المرء امتلاك شخص آخر يسمى في المخيلة الجمعية عبدًا، فما عليه سوى التضحية ببعض الأموال في سبيل تلك الوجاهة الاجتماعية التي يحوزها أولئك الرجال الجبارون الذين يجري خدمهم حول دوابهم أثناء تحركهم من مكان إلى آخر في مجتمع محلي متخم بالنعرات القبلية، وهذا ما فعله بالضبط شخص يدعى الحاج أبو اليزيد "اسم مستعار" عمدة عائلة ثرية في ذلك الوقت، تنحدر من تجمع قبلي أكبر يسمى "بني رماد"، بأن استقدم عبدين "مرسال ومرجان"، إلى مركز جهينة في سوهاج.



    ومن نسل هذين الشخصين تحديدًا "مرسال ومرجان" بدأ الوجود الفعلي لظاهرة العبيد في "جهينة"، ذلك المركز النائي "في حضن الجبل"، الذي يعرف عنه تاريخيًا بين أبناء جنوب مصر بتغليب النعرات العائلية والحفاظ على الأعراف والموروثات القبائلية مثلما يحافظ المرء على دينه أحيانًا.


    حامد، اسم مستعار لمدرس لغة عربية في إحدى مدارس جهينة الثانوية، أخبرني أكثر عن العمدة أبو اليزيد العبيد إلى جهينة، إذ كان معروف عنه الجبروت والتجبر، ومن الأحاديث المنتشرة عنه أنه إذا ترك عباءته في مجلس وسط الرجال وانصرف وجب على الحضور عدم مغادرة المكان حتى يعود ولو غاب عنهم ليلة كاملة، ومن يتجرأ على الانصراف يُجلد أمام منزل العمدة، وكان شخصًا قاسيًا إذ كان ينصرف للنوم ويترك عباءته مع جمع من الرجال ضيوفه في "المندرة" حتى الصباح.

    شخص بهذه الأوصاف المستبدة - حسب حامد- كان عليه أن يكتسب مهابة أكثر وسط أقرانه من "عُمّد" العائلات الأخرى، بأن يأتي بشيء غريب عن الثقافة المحلية المنتشرة آنذاك، ولما كان موضوع العبيد منعدمًا حتى تلك الفترة في مركز "جهينة"، فقد اعتبر "أبو اليزيد" شراء عبدين أمرًا مهمًا لترسيخ قيمته العائلية، فضلاً عن أن المال المطلوب متوفر وبكثرة، فلماذا لا؟

    عبيد العائلة
    تصرفات العمدة أبو اليزيد الهوجاء ومن تبعوه في قيادة عائلته، كما أوضح من تحدثنا معهم في جهينة، أهدرت الكثير من الثروات والموارد وانتهى الأمر إلى بيع كل ممتلكات العائلة ومنها العبيد، فاجتمعت باقي عائلات "ربع بني رماد" للتدارس في الأمر وانتهى الاجتماع بتوزيع العبيد على العائلات القادرة على سد احتياجاتهم "مأكل ومشرب وسكن وزواج" حتى لا تستولي العائلات المنافسة على "عبيدنا"، وكان بين العائلات في تلك الفترة خصومات ثأرية وخلافات بين العائلات تؤدي في بعض الأحيان إلى تحول المركز إلى ساحة حرب، لذلك كان الحفاظ على العبيد يشبه الحفاظ على الشرف العائلي.



    بعد هذا الاجتماع انتشر العبيد بين عائلات "بني رماد"، وصار لكل عائلة عبدًا يخصها وكانت مهمته مع أبنائه الخدمة في أفراح العائلة والمآتم، أحدهم يوزع المأكولات والمشروبات والثاني يصب الماء للرجال أثناء غسل أياديهم والثالث يقف حاملاً منشفة، وبعد انتهاء العرس أو العزاء يحمل العبيد "الدكك"، وهي مقاعد خشبية منتشرة في صعيد مصر تسع أكثر من فرد، إلى أصحابها في القرية كما جمعها قبل حضور المهنئين أو المعزين، أما نساؤهم فكان عليهن الخدمة ومساعدة ربات المنازل في الأعمال المنزلية اليومية وطبعًا في الأيام ذات الطابع الخاص مثل تجهيز طعام الولائم في الأفراح وفضلًا عن الندب والعديد في المآتم.

    سكن العبيد في تجمعات على أطراف مساكن العائلات التي استعبدتهم، وكان على العائلة أن تزوج أبناء عبيدها عندما يحين سن الزواج من امرأة من نفس توصيفهم الاجتماعي ولا يحق للعبد بأي حال من الأحوال مجرد التفكير في الارتباط بسيدة حرة.

    مهمة أخرى كان على العبيد أن يؤدوها إلى "أسيادهم" وتتمثل في السفر إلى الأبناء المغتربين للدراسة في محافظات أخرى أو العاصمة للإقامة معهم وخدمتهم ليتفرغوا لدراستهم، وكانت تلك من المهام المحببة إلى قلوب العبيد بسبب تعرفهم على ثقافات جديدة ومجتمعات لا يشاهدونها إلا عبر شاشات التيلفزيون، وبسبب أنهم حالما وُجدوا في مجتمعات أخرى شعروا بالحرية وتحرروا من فكرة كونهم عبيدًا. لذلك راود بعضهم فكرة السفر والهجرة إلى الدلتا.

    سكن العبيد في تجمعات على أطراف مساكن العائلات التي استعبدتهم، وكان على العائلة أن تزوج أبناء عبيدها عندما يحين سن الزواج من امرأة من نفس توصيفهم الاجتماعي أي "عبدة" مثلهم، من نفس المدينة أو من مدينة أخرى، ولا يحق للعبد بأي حال من الأحوال مجرد التفكير في الارتباط بسيدة حرة، كان هذا الأمر مستبعدًا تمامًا لأن ضريبته ستكون حتمًا الموت قتلًا على رؤوس الأشهاد.

    إعلان

    لم يكن للعبيد دخل ثابت، وتنوع ما يحصلون عليه بين أموال قليلة يمنحها لهم صاحب العرس أو المأتم الذين خدموا فيه، وكان أفضل أيامهم هو موسم الحصاد، حيث يمرون على العائلات التي تمتلكهم ويحصلون على مكافآت عينية من "القمح والذرة وغيرها" لزوم الخبز طوال العام، وفي حال مرض أحدهم كان على العائلة أن تتكفل بمصروفات علاجه هو أو امرأته أو أحد أبنائه.

    الإحسان إلى العبيد كان من الأمور المهمة التي يحرص عليها جميع رجال العائلة، لأنه حال احتاج العبد أموالًا ولم ينل ما يريد من "أسياده" كل تحت وقع الحاجة يلجأ إلى آخرين من عائلات أخرى منافسة، وتلك كانت من الأشياء المعيبة في حق العائلة التي يخدمها، لذلك كان العبد عندما يشتكي من أحد الرجال بأنه منع عنه شيئًا ما كان يواجه ذلك الشخص التعنيف من كل رجال العائلة حتى لا يعود إلى فعلته مع العبد مرة أخرى، لا لأن العبد يستحق ذلك بل حتى لا يهين العائلة أمام أقرانها أو منافسيها.

    ثأر العبيد: المال أو الفضيحة
    ويُروى أن أحد العبيد كان يوزع القهوة في مأتم للعائلة التي تمتلكه، وكان أحد الحضور من رجال العائلة معروفًا ببخله وجذوره العائلية العريقة في نفس الوقت، وكان من المعتاد أن يتجاهل العبد الرجال الذين يضنون عليه بالمال أو العطايا في وقت الحصاد، بأن لا يمنحهم فنجان قهوة، وكان المشهد حينها يبدو مخجلًا بشدة للسيد الذي "لا يملى عين العبد".

    وتقول الحكاية إنه لما اقترب العبد بصينية القهوة شعر الجميع بانزعاج الرجل السيد وارتباكه وكذلك شعر العبد بالطبع، لكن العبد كان حصيفَا إذ لم يتجاهله ولم يصب له القهوة أيضًا، اختار حلا وسطًا لا يريق ماء وجه السيد ولا يدفعه للتخلي عن ثأره في الوقت نفسه، فمنحه الكوب فارغًا، عندها أبشر وجه الرجل وظهرت على محيّاه علامات الرضا لأن الجميع لم يلحظوا كون الكوب ممتلئا أو فارغا، وكان معتادًا أن يرجع السيد الفنجان فارغًا وبداخله "شلن"، وكانت المفاجأة- رغم بخل الرجل - بأن رد الفنجان وبداخله جنيه كامل - كان الجنيه يحمل قيمة كبيرة في ذلك الوقت - فما كان من العبد إلا أن هتف سعيدًا وسط العزاء "الله أكبر".

    إعلان

    كانت العائلات الكبرى تتحصل على العبيد في القرن التاسع عشر بـ"الشراء من تجار النخاسة الذين كانوا يخطفونهم من ذويهم، أو يجلبونهم بالشراء من جنوب السودان ووسط أفريقيا؛ ليبيعونهم لسادة العائلات واسعة النفوذ والثراء

    يُلاحظ الباحث الراحل حسام تمام، في دراسة معنونة بـ"بقايا العبيد في مصر"، بأن العبيد على بؤس حالهم كانوا يميلون إلى إطلاق أسماء تحمل معاني الفرح والتفاؤل على أبنائهم، عكس سادتهم الذين كانوا يسمون أطفالهم بأسماء تحمل معاني القسوة والبطش، ويحيل "تمام" هذا الأمر إلى قصة تاريخية والقول المنسوب لأحد العرب في الجاهلية: "نسمي عبيدنا لنا ونسمي أبناءنا لأعدائنا".

    ويشير تمام إلى أن العائلات الكبرى كانت تتحصل على العبيد في القرن التاسع عشر بـ"الشراء من تجار النخاسة الذين كانوا يخطفونهم من ذويهم، أو يجلبونهم بالشراء من جنوب السودان ووسط أفريقيا ويبيعونهم لسادة العائلات واسعة النفوذ والثراء، كما جاء معظمهم عن طريق حملات محمد علي في جنوب السودان".

    ويُفرّق المستشرق البريطاني إدوارد لين في كتابه "المصريون المحدثون.. شمائلهم وعاداتهم"، بين الخدم العبيد والخدم من غير العبيد، بقوله: "كثيرا ما يرفع الخادم الكلفة مع سيده، فيضحك ويمزح معه، وفي بعض الأحوال يخضع كل الخضوع ويظهر له كل الاحترام، ويتقبل كل ما يوقعه عليه من العقوبة بهدوء الأطفال.. ويراعي السيد الخادم العبد أكثر من الخادم الحر، ويحيا العبد حياة توافق طبيعته الكسولة، ويمكنه إذا كان غير راض عن عمله أن يجبر سيده على بيعه".

    وفي شأن الجواري يقول إدوارد لين: "لبعض النساء جوار يشترين خاصة، أو يقدمن إليهن قبل الزواج، وأولئك الجواري لا يصبحن سريات للزوج إلا بأذن السيدة أحيانا، ولكن ذلك نادر جدًا، وكثيرا ما تأبى الزوجة لجاريتها أن تسفر في حضرة زوجها، وقد يتسري الزوج بالجارية دون إذن سيدتها، وقد تحمل منه فيصبح الطفل عبدًا".

    إعلان

    الهجرة إلى الحرية
    كيف يتحرر العبد؟ السؤال يبدو عبثيًا في ظل غياب التعليم، لذلك بقى الحال كما هو عليه في جهينة حتى زمن الناصرية ومجانية التعليم، بسبب الأمية وما يترتب عليها من جهل والاعتقاد بأنه لا عالم آخر خلف تلك الأسوار، لذلك فضّل الكثير من العبيد في جهينة الركون إلى خدمة "الأسياد" بطاعة وسكينة، لكن فيما بعد بسبب تعلم الأبناء بدأ العديد منهم في التطلع إلى الانعتاق والتحرر، فضلاً عن انهيار نفوذ العائلات التي تمتلكهم.

    وكان للسفر فضل كبير على بعض العبيد في مسألة التحرر، إذ كما أشرنا سابقَا، شاهد العبيد عالم آخر غير الذي ولدوا وعاشوا فيه، ما دفعهم إلى التفكير في الحرية والمساواة مع البشر، وحال فشلوا هم في التحرر، دفعوا أبنائهم إلى السفر ونيل الحرية.

    وقد سافر العديد من العبيد إلى الدلتا والإسكندرية واستقروا هناك وحاولوا تأسيس حياة أسرية بالزواج من بنات المدن التي هاجروا إليها، ونجح بعضهم في ذلك عبر إخفاء أصولهم الحقيقية عن أصهارهم، وفي حالات أخرى اكتشف الأصهار الحقيقة بعد الزواج، وانتهت كثير من تلك الزيجات بالطلاق، فما زال البعض في مصر ينظر إلى هذه الأمور نظرة مغرقة في الرجعية.

    أحوال بقايا العبيد
    ظل وضع العبيد قائمًا بصيغته التي أوضحتها سابقًا حتى حدثت الطفرة في التعليم، حينها بدأ ما يمكن تسميته التسرب الفعلي إلى عالم الحرية، وحدث هذا بنعومة وبطء شديدين وهو الأمر الذي كفل انتقال العبيد إلى الضفة الأخرى من المجتمع دون مشاكل تذكر أو مشاحنات مع الأسياد السابقين، والآن بقت جيوب صغيرة للعبودية، وحكي لي أحد أعمامي في مكالمة قريبة عن أن أحد العبيد مازال حتى الآن يؤدي مهامه السابقة دون أي تغيير، حتى أنه يذهب كل عام صيفًا إلى الإسكندرية ومرسى مطروح ليقتات من المهاجرين من أبناء العائلة التي تملكه تاريخيًا، فيما فضلت الأكثرية التنعم بحياة الحرية في محافظات أخرى أو في جهينة نفسها عبر العمل في المصالح الحكومية كسعاة أو في مهن بسيطة لا تتطلب مهارات تذكر غير الطاعة أو القوة البدينة أحيانًا.



    التقرير منقول من
    vice




















                  

08-15-2018, 07:09 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: بكرى ابوبكر)

    حبيبنا بكرى سلام هناك سؤال يطرح نفسه من اتى هؤلاء المصريين ؟
    ملحوظة :-
    بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( هذه صبغة الله ومن احسن من الله صبغة ) صدق الله العظيم
    ساواصل انشاء الله
                  

08-15-2018, 07:23 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: صديق مهدى على)

    ظاهرة الرقيق في المجتمعات قديمة جدا وهي موجودة وليست قاصرة على صعيد مصربل وكما تابعت أراها نادرة جدا في الصعيد وربما تكون قاصرة على سوهاج وقنا وذلك لارتباط المحافظتين القديم بالتجارة مع السودان وتأثرهما بالمنطقة النوبية التي تلي هاتين المحافظتين فظاهرة الرقيق في المنطقة النوبية سواء في السودان او مصر كثيفة جدا لكن الفرق يكمن في استمرار معاناة الأسر التي عانت من الرق في الصعيد اكثر مما هو في مناطق النوبة السفلى والعليا التي بات الأمر فيها قاصر على عدم الزواج من الأسر التي كانت تعاني من ظاهرة الرق قديما والامر أعتقد يرجع لمدى ثقافة وتحضر المجتمعات ومجتمع الصعيد فيه كثير من التخلف والجهل عموما نسأل الله ان تزول كل الحواجز التي تمنع أي انسان من التمتع بكامل حقه في الحياة الكريمة وسط المجتمع الذي يعيش فيه والناس كلها أولاد تسعة ولا فرق بين الناس جميعا الا بالتقوى .. موضوع ذو شجون

    (عدل بواسطة جمال ود القوز on 08-15-2018, 07:26 PM)

                  

08-15-2018, 07:27 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: جمال ود القوز)

    العنوان كان كدا في المقال الأصلي, ولاّ آكشن منك يا بكري؟
                  

08-15-2018, 07:31 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: العنوان كان كدا في المقال الأصلي, ولاّ آكشن منك يا بكري؟



    مشيها ياخ .. ما تزنق الريس
                  

08-15-2018, 07:42 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: جمال ود القوز)

    نسيت أضيف انه أغلب الرقيق قديما بالصعيد تعود اصوله لاثيوبيا ..



                  

08-15-2018, 07:52 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: جمال ود القوز)

    هههههههه! غايتو يا ود القوز غيبوبة عميقة جدا و لا أعتقد إنك ستفيق منها ابدا..
    غيوبة و إستلاب ميئوس منه.. معقولة تقول أثيوبيين.. طيب إنت عايز تحتمي بأغلب دي لكن حالة صعبة!
    يعني كل يوم يزداد الواحد عجبا!
    ود البشرى ايش حيغير العنوان من جوهر الموضوع؟
                  

08-15-2018, 08:16 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: Omer Abdalla Omer)

    غيبوبة شنو يا عمر يأخ الله يهديك دي معلومة انا بكتبها وعارف انا بكتب شنو سوهاج دي انا شاقيها وعلى علاقة مع كثير من أسرها وعوائلها ..
    بل ولي صديق من أسرة لازال عندهم رقيق فصحيح هناك رقيق تعود أصولهم للسودان في صعيد مصر أو حتى في وجه بحري والدلتا عموما بس ديل أقلية حتى لو الأمر ده ما حيلاقي هوى عندك فما تدي الموضوع ابعاد أخرى ربما تبعدك عن الحصول على المعلومة الصحيحة ..
                  

08-15-2018, 08:22 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: جمال ود القوز)
                  

08-15-2018, 07:57 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: صديق مهدى على)

    سلام يا ريس وضيوفه الكرام
    كل سنة وانتو طيبين وتامين ولامين

    المدهش حقاً ان يكون هناك حتى اليوم بقايا عبودية فى الدول العربية ..
    اليوم مقالك الباتع دا وامس تقرير فى قناة البى بى سى عن اعتقال شخص مناهض للعبودية فى موريتانيا
    والظاهر المستفيدين من المسألة ( ومع وجود قانون يجرم العبودية ) هم الذين وراء اعتقاله .
    وهناك فى السعودية الامراء والملوك لهم جوارى ( سبايا - ملك يمين ) سمها ما شئت وفى النهاية تعنى ( ملك اليمين )
    واكثر مالفت انتباه الناس لهذا الموضوع كان مسلسل ( ســريا عابدين قبل عدة اعوام )

    يا لبؤس البشرية ان كان مايزال هناك فى بعض الدول عبودية .


                  

08-15-2018, 08:03 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: علاء سيداحمد)

    لفت نظرى ايضا احد الاخوة الجزائرين
    شارك فى مقطع البى بى سى وكتب ان
    هناك فى جنوب الجزائر ايضا عبودية
    وانهم يسمونهم : " الحراطين "
                  

08-15-2018, 08:14 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: علاء سيداحمد)

    والله يا جيمي الأثيوبيين ديل تطير عيشتهم 😛
                  

08-15-2018, 08:18 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: علاء سيداحمد)

    سلامات دكتور عمر
    Quote: ود البشرى ايش حيغير العنوان من جوهر الموضوع؟
    كتير يا دكتور, العنوان غيّر جوهر الموضوع وممكن جدا يخرجه من رحاب الانسانية الفسيح إلى ضيق المناقرة السياسية و الاثنية المعتادة في سودانيزنا دي
    عايز تتأكّد, اصبر خلّي بشاشا او اسماعيل كل واحد فيهم حيجي شايل فرمالته! ثم يأتي بدر الدين أو السنوسي أو غيرهم يكوّت الحتّة بتاعة "جلب العبيد من جنوب السودان" و عينك ما تشوف إلّا النور و الكلكّات :)
                  

08-15-2018, 08:25 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: والله يا جيمي الأثيوبيين ديل تطير عيشتهم


    يامنتصر يأخ ارخي العضلة خلي الدوا يمشي ..
    خلاص كلهم سودانيين اريتكم بس تفرجوا انت وعمر ..
    انتو قولوا بس الحبش ديل كاسرين فيكم ضلعة ساي .. خخخخخخخخ ..
    تطير عيشتنا نحن ديل ..
                  

08-15-2018, 08:47 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: جمال ود القوز)

                  

08-15-2018, 08:57 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: Omer Abdalla Omer)

    غايتو كان الوش الأخدر ده لي يا دكتور ...
    اسمع الفيديو الاول الانا جبتو حتلقى تاكيد للمعلومة ..
    غايتو على قول ود البشرى الاجندة السياسية جايه جايه ..
    الزول أخير يشوف ليهو درقه يتدرق بيها من ضو .. خخخخخ ..
                  

08-15-2018, 09:28 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: جمال ود القوز)

    ود القوز. الوش الاخدر فعلا ليك وحكاية الأثيوبية كاسرة فيني ضلع شوية مضحكة.. بعدين ايه حكاية سياسة دي..
    الموضوع إنك إنت في غيبوبة لانك تعتقد إن صاحبك في سوهاج يفرق بينك و بين الأثيوبي.. غيبوبتك كما قلت لك لا فكاك منها.. إنت ذاتك شايف في فرق بينك و بين الأثيوبي لدرجة السوهاجي يفرق بينكم فيحترمك إنت لكن يستعبد الأثيوبي!
    " إني أمنت بأمون"!
    نظام قنطرة لبشاشا و كدا

                  

08-15-2018, 09:50 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: Omer Abdalla Omer)

    والله قنطرة ود القوز مقدور عليها
    الكلام قنطرة الريس همسلف
                  

08-15-2018, 09:54 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: جلالدونا)


    كلام صاح، يحلو الحل بله
                  

08-15-2018, 09:59 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: Omer Abdalla Omer)

    أبدا يا دكتور أنا لا اعتقد ان هناك فرق بيني وبين الاثيوبي !..
    ولا أعتقد صاحبي ده بيعتقد هذا الشيء ..
    من وين انت جبت الفرضية دي ! لانها شوشت عليك ..
    ياربي هل المشكلة تكمن في اعتقادك لهذا الأمر ؟ ..
    ثم ليه انت بتفترض حتة عدم الاحترام دي ..
    غايتو انا شايفها ما عندها أي تأثير على مدى صحة المعلومة ..
    ولا حتنفيها ان كانت صحيحة ..
    غايتو وعن تجربة أنا بشوف انه افضل من تعامل مع مسألة التاثيرات السالبة للرق ..
    وقدر يكبح الكثير من تأثيراتها السالبة هم المجتمعات النوبية ..

    الحيش كاسرين فينا ضلعة كلنا كسودانيين ..
    لكن ده ما بيمنع انه الزول يقول الحاصل ..
    تناول مسألة الرق بيتأثر بابعاد عدبدة بل الناس بتبتعد عن تناوله وبيحجموا عنه ..
    بسبب الاسقاطات السياسية والاحكام المسبقة الزي حكمك بتاع الغيبوبة ده ..
    فلو تمت مناقشته بعيد عن الامر ده لتغيرت الصورة للافضل ..
    عموما الموضوع ده عايز تناول أكثر انفتاحا بلا أي احكام مسبقة ..
    او الحكم بالنوايا أو حسب الخلفيات الاثنية والمرجعيات السياسية ..
    دمت ..






                  

08-16-2018, 05:03 AM

محمد فضل الله المكى
<aمحمد فضل الله المكى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: جمال ود القوز)

    الظاهرة دي كانت موجودة في السودان ، لا نستطيع نكران ذلك ، ولكنها انتهت كاستعباد بالمعنى
    القديم ، أسر تعيش بيننا الآن !!! ولكن اصبح الأمر بالنسبة لها شيء من الماضي السحيق .
    وهنالك بعض من ارتضى الإستمرار مع الأسرة ولكنهم لا يعاملونه كالسابق ، وظل معهم
    حتى مات ( معاي في هذا المنبر من يعلم ما أعلم ) !

    الأستاذ محمد ابراهيم نقد ، أسأل الله له الرحمة والمغفره ، في كتابه المعنون ( الرق في السودان)
    وأتمنى ان تكون الذاكرة قد اسعفتني على العنوان الصحيح ...فصل وأتى بأسماء بعض الأسر
    صراحة ... وفيه ما لا يخلو من طرافة .

    أتمنى ما يقوم واحد ( يزنقني ) لأدخل في تفاصيل مسألة سادت ثم بادت ، وأقدم مايسيء لناس
    أفاضل نحترمهم.
    ويا باشمهندس بكري مشكور.
                  

08-16-2018, 08:51 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: محمد فضل الله المكى)

    رجعنا لحجوة ام ضبيينة تاني ونحن نرفس معاكم من 2001
    مفهوم العبودية كلون عالمي ا اي اسود عبد لكن كطبفة اجتماعية في شمال السودان ذاتو في عبيد وفي السودان في عبيد والرق وعلاقات الرق في السودان كتاب شهير محمد ابراهيم نقد
    ومصر اكبر مستودع للعبودية والرقيق عبر التاريخ
    ومصر هي بلد الاقباط اصلا بعد د اك جوها العرب بقو صعايدة وفي البدو ايضا في الوحات بعد داك سلالات كثيرة جدا

    في الشمال يسموهم الفروخ والاولاد السرارة وفي المركز حررهم كتنشر بي مرسوم 1902
    وهسة في ناس في الخرطوم دي كثيرين من احفاد هذه الرقيق المحرر
    اي مجتمع في العالم فيه رقيق محرر نحن والوحيدين ما متصالحين مع الامر ده اطلاقا ودي عقد ما في ليها داعي ونتمسح بالكريمات نقول نحن سودانيين ونريح نفسنا بس
                  

08-16-2018, 04:07 PM

عبدالعظيم مكى

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 1212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: Omer Abdalla Omer)

    العبودية حتى الآن موجودة فى السودان.
                  

08-17-2018, 01:00 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: عبدالعظيم مكى)



    العبودية حتى الآن موجودة فى السودان.
    ...

    وين فى السودان يا عبدالعظيم ؟
                  

08-17-2018, 08:35 AM

عباس محمود
<aعباس محمود
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 1441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: nour tawir)

    السلام عليكم
    متابعة

    الأخ الكريم محمد فضل الله المكي

    الأخ الكريم Adil Amin

    أسم الكتاب الذي أصدره الأستاذ محمد أبراهيم نقد عليه الرحمة :-

    علاقات الرق في المجتمع السوداني

    النشاة - السمات - الأضمحلال

    توثيق وتعليق


    لكم التقدير جميعا
                  

08-18-2018, 04:50 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبيد السودانيين فى مصر (Re: عباس محمود)

    المهم هل الشيوعيين ذاتهم من الطبقة بتاعة الرقيق المحرر دي في المركز قرو كتاب محمد ابراهيم نقد ده ؟؟
    وده بوست ايضا عن الهوية في السودان قديم جدا لكن ملان معلومات الكسلوكلزيف
    عشان تاني زول معقد او مضطرب الهوية ما يحكم السودان
    الانقلابات جاءت بالحثالات لحكم السودان وعبر برنامج مشبوهة من الخارج
    من من الفئات الاجتماعية حكم السودان عبر الانقلابات ؟؟؟

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de