الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عاليا داخل السفارة الأمريكية بالخرطوم...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2018, 00:22 AM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عاليا داخل السفارة الأمريكية بالخرطوم...

    00:22 AM August, 08 2018 سودانيز اون لاين
    مصطفى الجيلي-كاليفورنيا
    مكتبتى




    أمريكي يمكنه التفريق بين ملاح أم رقيقة وملاح أم شعيفة

    د. مصطفى الجيلي
    08-07-2018 12:27 PM

    الأمريكي الوحيد الذي يمكنه التفريق بين ملاح أم رقيقة وملاح أم شعيفة

    اقامت السفارة الأمريكية بالخرطوم حفل تكريم ووداع للبروفسير ستيف هاورد وكرمته أن يختار المدعوين من المقربين إليه بحجم تسعه قاعات السفارة.. فدعا من تيسر حضورهم من الأخوان الجمهوريين المتواجدين بالخرطوم.. وتبنى السفير الدعوة بصفة شخصية وشارك طاقم السفارة في الترحيب بالضيوف طوال وقت الإحتفال.. تمت معاملة ضيوف هوارد بخصوصية وحفاوة، وتمييز، حيث سمح لهم بإدخال الهواتف كما سمح بالتصوير داخل قاعة الإحتفال... وهو إجراء إكرامي أدهش حتي طاقم أمن السفارة(حيث أن ذلك عادة ممنوع للاعتبارات الأمنية)..

    يصل البروفسير ستيف هوارد إلى أمريكا من السودان يوم السبت القادم 11 أغسطس بعد أن قضى عاما أكاديميا في البحث والتدريس جامعة الأحفاد.. بروفسير هاورد أستاذ الدراسات الإعلامية بجامعة اوهايو، و مدير مركز جامعة أوهايو للدراسات الدولية. ومؤسس مركز الدراسات الأفريقية بالجامعة ومديره لأكثر من خمسة وعشرين عاما.. ولقد درّس وعمل في بلدان كثيرة في أفريقيا، ونشر العديد من المقالات والكتب، أهمها عن السودان..

    ولد بروفسير هوارد في أسرة كاثلوكية من أصول إيطالية وايرلندية.. اعجابه بالثقافة الأفريقية والمسلمة جعله يأتي للسودان كباحث في 1982.. ثم تعرف على الأستاذ محمود محمد طه ومجتمع الجمهوريين ويعتبر ذلك اهم حدث في حياته.. تفهم أفكارهم واعتنقها، وعايشهم، وشاركهم البيوت وجلس على البروش وخرج في حملات الدعوة وسافر معهم الوفود، وتم اعتقاله مع الأخوان الجمهوريين في 1983.. وتواصلت علاقته على مدي ستة وثلاثين عاما حيث يزور السودان بانتظام..في كتابه، والذي يعد حاليا للترجمة: (Modren Muslims مسلمون عصريون) يقدم هوارد أفكار الأستاذ محمود محمد طه شارحا آيات الأصول المكية التي تلبي حاجة الحياة المعاصرة ويقدم طرح الفكرة الجمهورية، للديمقراطية والإشتراكية وممارسة السلام ومساواة الرجل والمرأة والمسلم وغير المسلم.. كما يقدم هوارد طريق محمد كمنهج عبادة ومعاملة.. وفي كتابه يصف تفاصيل حياة الجمهوريين، وما يتبعها من أفكار وإنشاد عرفاني والتعلق بالأولياء.. كذلك يظهر إعجابه بالترابط الأسري السوداني وبقامة المرأة الجمهورية..

    وفي الحفل تحدث القائم بالأعمال ستيفن كوتسيس بالصفة الرسمية معبرا عن اهتمام بلاده بالسودان وشكر مسئولي التعليم العالى كما شكر جامعة الاحفاد للبنات لاستضافة ستيف هوارد ولدورهم في تعليم المرأة.. كما تحدث عن البروفيسير هوارد باعتباره من اهم الخبراء الامريكيين فى الشأن السودانى معتزا باجادته اللغة العربية باللهجة السودانية كما اشار الى كتابه الذى صدر حديثا modren muslims (مسلمون عصريون) ..

    أعقب ذلك كلمة للبروفسير هوارد عبر عن سعادته بالفترة التى قضاها بالسودان موضحا ان علاقته مع السودانيين تمتد لأكثر من ستة وثلاثين عاما. . وشرح انه يتعلم شيئا جديدا من السودان و السودانيين كلما حل بينهم وحكى عن زيارته لاول مرة منطقة نورى بالولاية الشمالية ووقوفه على العمق الحضارى للسودان.. وقال هوارد انه يعتبر نفسه محظوظا بهذه العلاقة مع السودانيين وانه حصل على تمويل فلبرايت لأنه الامريكى الوحيد الذى يمكنه التفريق بين (ملاحى ام رقيقة وام شعيفة )..

    ثم بطلب من البروفسير هاورد، قدم تلاميذ الاستاذ محمود فاصلا من الانشاد العرفانى وعبقت القاعة بأصداء الإنشاد وبترديد ذكر اسم الجلالة المفرد على اسلوب الأخوان الجمهوريين.. بعدها كان تعارفا والفة وتبادل حديث في جو مشحون بالمشاعر الودية الطيبة..ويشكل هذا الحدث معلما بارزا لعمق العلاقة الإنسانية التي تربط بين السودانيين والأمريكان كشعبين في وقت أشد ما تكون فيه الإنسانية بحاجة لتفعيل قيم الفضيلة والمحبة والسلام..


    هذا المقال والفيديو منشور بالراكوبة...

    (عدل بواسطة مصطفى الجيلي on 08-10-2018, 07:23 PM)





















                  

08-09-2018, 03:30 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: مصطفى الجيلي)

    Quote:
    ويشكل هذا الحدث معلما بارزا لعمق العلاقة الإنسانية التي تربط بين السودانيين والأمريكان كشعبين في وقت أشد ما تكون فيه الإنسانية بحاجة لتفعيل قيم الفضيلة والمحبة والسلام..


    22222

    الغريبة حتى الدبلوماسيين الأمريكيين بالسودان يعضهم صداقاته الحميمة إرتبطت بناس الدين بالسودان خاصة الطوائف الصوفية
                  

08-09-2018, 05:29 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: نادر الفضلى)

    طبعا هذه ليست المرة الأولى التي يستعلن فيها إنشاد الجمهوريين في سفارة أمريكية
    أذكر أننا أقمنا في جامعة أوهايو أحتفالا بالأستاذ محمود محمد طه كـ "بطل أفريقي" للعام
    قدمنا دعوة للراحلة المقيمة المنشدة إخلاص همد لتعطر ليالي الإحتفال بإنشادها
    في القاهرة سألها القنصل عن الصفة التي تمت دعوتها بها فالت له تم دعوتها كمنشدة
    طلب منها إنشادا فأنشدت له قصيدة "أماه يا خديجة حبي لكم وشيجة"
    أمنا خديجة أدتها الفيزا طوالي وبجاه أمي خديجة وجاه إخلاص تفسحت معها أنا في ربوع أمريكا
    ---
    ممتنون مصطفى على هذه الكتابة الحميمة عن "بطل من الأبطال"
                  

08-09-2018, 06:15 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: عبدالله عثمان)

    بوست رائع اعادنا الي زمن حياة الفكر والشعور والحواس السبعة
    هذا هو كتاب سيتيفت هوارد واجمل حاجة الغلاف سوداني 100%
    والله يحرر السودان من شنو عشان تاخذ الفكرة مكانها في وجدان الشعب السوداني من جديد ويرد اعتبار الاستاذ محمود محمد طه وكل السودان والسودانيين وسنوات التيه في المنطقة والخواء المزخرف في نهايتا ان شاء الله
    واعتقد ان الحوار السوداني "الجمهوريين" الامريكي هو الذى سيرد للسودان والسودانيين اعتبارهم وهذه الدول والشعوب تحترم الاذكياء وتقدر الوعي
    انا دائما برسل صورة هذه الكتاب لكل محاور اجنبي لي في تويتر وفيس بوك ايضا
    https://up.top4top.net/
                  

08-09-2018, 06:18 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: adil amin)

    واهديكم هذه المدحة للمرحوم صافي الجيلي والارث الصوفى الرائع الذى انجب بنت السودان الاصيل "الفكرة الجمهورية "
                  

08-09-2018, 06:51 AM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: adil amin)

    ألفٌ ولامين وهاء ...
    شكراً أخي مصطفى الجيلي والإخوة المتداخلين على هذه السياحة العميقة
    في إسم الجلالة المفرد .. من خلال ذكرى ستيف هاورد .. فله ولكم التحية
    والتقدير ....
                  

08-09-2018, 06:35 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: adil amin)

    سلام يا مصطفى وشكرا والتحية للدكتور استيف هوارد


                  

08-09-2018, 12:25 PM

محمد علي البصير
<aمحمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: Yasir Elsharif)

    الأخوان الجمهوريين
    لكم التحية

    خطوة كبيرة للأمام

    يلا أرمو لقدام


    بس عندي ملاحظة لماذا خلت قاعة الإحتفال من المقاعد وعدد كبير من الحضور كبار سن ؟

                  

08-10-2018, 07:13 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: محمد علي البصير)

    سلام يا سادة يا كرام...
    آسف جدا حينما رفعت البوست الثاني لم أكن قد لا حظت أن هذا قد سارت به الركبان وعلق المعلقون الكرام... فآسف جدا على هذا الخطأ غير المقصود... وامتناني وتقديري لكل من قرا وعلقوتساءل...
                  

08-10-2018, 08:03 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: محمد علي البصير)

    بس عندي ملاحظة لماذا خلت قاعة الإحتفال من المقاعد وعدد كبير من الحضور كبار سن ؟

    الأخ الفاضل محمد البصير...

    فعلا الأمريكان عندهم هذا التقليد.. كثير جدا من الحفلات سواء في البيوت أو في المؤتمرات أو في احتفاليات مواقع رسمية كثيرا تجد أن الجميع وقوفا.. ودائما تجد المدعويين وهم يحملون صحنا صغيرا عليه مأكولات خفيفة أو مشروب في يدهم وهم يتحدثون مع احد أو يتعرفون بآخر.. وهو أمر مقصود لذاته... فطبيعة مثل هذه المواقف دائما هي التعارف مع كثيرين والكلام مع أشخاص مختلفين.. وعمليا الجلوس لا يعطي الفرصة للتعارف مع آخرين تكون فقط مقيد بمن يجلس بجانبك... وكثيرا يسمى مثل هذا بهامش المؤتمر أو هامش اللقاء..وفيه تجد القاعات تضج بالكلام ولكنه كله بأريحية ومحبة وحماس للتعرف بالآخرين... وهو مستوى عملي للتكريم ايضا....
                  

08-11-2018, 05:41 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: مصطفى الجيلي)

    يعني كأن القائمين بالحفل بالسفارة قصدوا الإكرام بأن يتعارف الداعين وهم الأمريكان والعاملين بالسفارة والمدعوين وهم الجمهوريين وبعض ناس الأحفاد ببعض... وهو تكريم أكبر... ودائما في مثل هذه الاحتفالات والمناسبات الواقفة يكون هناك عدد قليل من المقاعد أوالكراسي لمن لا يحبون الوقوف أو لديهم نوع من الإعاقة...
                  

08-14-2018, 07:59 AM

محمد علي البصير
<aمحمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: مصطفى الجيلي)

    كتب مصطفى الجيلي :
    الأخ الفاضل محمد البصير...

    فعلا الأمريكان عندهم هذا التقليد.. كثير جدا من الحفلات سواء في البيوت أو في المؤتمرات أو في احتفاليات مواقع رسمية كثيرا تجد أن الجميع وقوفا.. ودائما تجد المدعويين وهم يحملون صحنا صغيرا عليه مأكولات خفيفة أو مشروب في يدهم وهم يتحدثون مع احد أو يتعرفون بآخر.. وهو أمر مقصود لذاته... فطبيعة مثل هذه المواقف دائما هي التعارف مع كثيرين والكلام مع أشخاص مختلفين.. وعمليا الجلوس لا يعطي الفرصة للتعارف مع آخرين تكون فقط مقيد بمن يجلس بجانبك... وكثيرا يسمى مثل هذا بهامش المؤتمر أو هامش اللقاء..وفيه تجد القاعات تضج بالكلام ولكنه كله بأريحية ومحبة وحماس للتعرف بالآخرين... وهو مستوى عملي للتكريم ايضا.....


    وكتب أيضاً :

    يعني كأن القائمين بالحفل بالسفارة قصدوا الإكرام بأن يتعارف الداعين وهم الأمريكان والعاملين بالسفارة والمدعوين وهم الجمهوريين وبعض ناس الأحفاد ببعض... وهو تكريم أكبر... ودائما في مثل هذه الاحتفالات والمناسبات الواقفة يكون هناك عدد قليل من المقاعد أوالكراسي لمن لا يحبون الوقوف أو لديهم نوع من الإعاقة....

    تحياتي أخي الكريم مصطفى الجيلي ـ

    أشكرك جزيل الشكر على تفضلك بالرد على مداخلتي

    وحقيقة أطلعتني على معلومات عن تقاليد البرتكول لدى الأمريكان لم أكن أعلمها من قبل
    وكثيراً ما لاحظت في المؤتمرات الصحفية التي يعقدها المسئولين الأمريكان خلو القاعات من المقاعد ولم أعرف مبررات ذلك سوى الأن

    فلك مني كل تقدير وشكر وعرفان
                  

08-15-2018, 07:09 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: محمد علي البصير)

    Quote: ولد بروفسير هوارد في أسرة كاثلوكية من أصول إيطالية وايرلندية


    من كاثوليكي لجمهوري !!!
    رحلة مضنية كالذي يسافر على قدميه من استراليا لبريطانيا .
    يعني عمل شنو ، أحسن ليهو كان يمون كاثوليكي ، على الأقل كان بيكون متسق مع مجتمعه بدل الترقيع دا ...
    مش قلنا ليكم الجمهوريين عملاء وترعاهم السفارات الصليبية ؟؟
    خذ بيان بالعمل .
    مش جامعة اوهايو دي ياها القاعدين تنقلوا منها محاضرات دالي على الهواء ......
    نفس الملامح والشبه ...
                  

08-16-2018, 00:16 AM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: محمد الزبير محمود)


    الأستاذ محمد الزبير..
    لماذا هذا العداء وأنت لا تعرف شيئا عن ستيف ولا تعرفني... وأسألك ويسألك الله ماذا قرأت للأستاذ محمود من كتب؟؟

    من كاثوليكي لجمهوري !!!
    نعم.. ما المشكلة.. وما الذي يزعجك هنا؟؟

    رحلة مضنية كالذي يسافر على قدميه من استراليا لبريطانيا .
    لا أرى وجه الشبه؟؟ شخص أقنعته فكرة وأعجب بها، ما الذي يضايقك في هذا؟؟ هل هذه مذمة أم محمدة؟؟

    ]يعني عمل شنو ، أحسن ليهو كان يمون كاثوليكي ، على الأقل كان بيكون متسق مع مجتمعه بدل الترقيع دا ...
    وشخص غير قناعاته... ولماذا أحسن ليه يموت كاثلوكي... أليس هذا تعديا منك على حريات الآخرين.. وعدم احترام للناس بلا مبرر؟؟

    قلنا ليكم الجمهوريين عملاء وترعاهم السفارات الصليبية ؟؟
    عملاء... مازلت تفكر بهذه العقلية؟؟ والصليبية؟؟ كأنك تعيش في عصر غير هذا العصر..

    بيان بالعمل . مش جامعة اوهايو دي ياها القاعدين تنقلوا منها محاضرات دالي على الهواء ......
    مش من جامعة أوهايو وحدها بننقل محاضرات لدالي... بننقل من جامعة ايوا.. وبننقل من فرجينيا.. وبننقل من مونتري كاليفورنيا.. وبننقل من تكساس ... ومناطق أخرى..

    نفس الملامح والشبه ..
    ولماذا هذا العداء،؟؟ .. ولماذا الضيق والإنزعاج...
    وحقيقة، أنا لا أرجو منك ردا لأنك متوتر بلاسبب.. لكني أوجه هذا الكلام للقراء ليروا مستوى الذين يعادون هذه الفكرة...

                  

08-16-2018, 06:10 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: مصطفى الجيلي)

    كتب الأستاذ مصطفى الجيلي

    (وأسألك ويسألك الله ماذا قرأت للأستاذ محمود من كتب؟؟)

    قرأت تقريبا كل ما كتبه محمود وحضرته في بيته مرارا وتكرارا وأعلم جيدا ومن كتب الفكرة انه لا فرق بينها وبين الدين الكاثوليكي ، فكلاهما دين آخر غير الإسلام .
    ملخصا هذا ما كتبت عن الفكر الجمهوري

    ما هو الفكر الجمهوري وإلى أي شيء كانت دعوته؟
    بدأ محمود محمد طه دعوته في منتصف القرن العشرين وألف كتابه الذي يعتبر العمدة في فكره في عام 1967 وسماه الرسالة الثانية من الإسلام واتبعه بالكثير من الكتب والمؤلفات من أهمها رسالة الصلاة وطريق محمد وفيها يفصل ويؤصل لفكره والذي نلخصه فيما يلي: يرى محمود أن الإسلام رسالتان، أولى تقوم على فروع القرآن أو قرآن الوصاية وهي الرسالة المحمدية، ورسالة ثانية هي الأحمدية تقوم على أصول القرآن ويسميها آيات الإسماح ويسمي قرآن الرسالة الأولى بالقرآن المدني والرسالة الثانية بالقرآن المكي، ويرى أن الرسالة الأحمدية هي كلمة الله الأخيرة التي ظلت مدخرة في القرآن بحكم الوقت لحين ظهور أمتها وظهور رسولها. يدعي محمود أن الله آتاه فهمًا جديدًا للقرآن نسخ بموجبه الشريعة وأحل محل أحكامها ما يسميها السنة، والسنة عند المسلمين تعني كل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو إقرار ولكنها عند محمود تعني ما تعبد به النبي الكريم دون المؤمنين. يقسم محمود الأمة إلى أمة المؤمنين وهم الصحابة والتابعون وكل المسلمين على مدى الدهور السابقة له، ويسمي قومه واتباع رسالته بالمسلمين ويرى أن النبي الكريم كان المسلم الوحيد بين قومه، ويرى أن أبا بكر كان أول المؤمنين ولم يكن مسلمًا ويرى أن النبي قد أتاهم من القرن العشرين. يرى محمود أن الشريعة كانت هي الأنسب لإنسان القرن السابع وكانت غليظة وشريعة وصاية حيث وصاية الرجل على المرأة والحر على العبد والمسلم على غير المسلم ويرى أن البشرية قد ارتفعت إلى مستوى لا نحتاج فيها إلى الوصاية ولا إلى تلك الشريعة الغليظة وأن مبادئ الحرية والاختيار الشخصي هي التى يجب أن تسود مكان الشريعة التى عليها أن تتطور إلى السنة. يقول: «وحين يتطور الإنسان بفهم الدين، في فهم الدين، يطور شريعته، تبعًا لحاجته ولطاقته، من القاعدة الغليظة إلى قاعدة أقل غلظة.. فالأفراد يتطورون في فهم الدين فيدخلون في مراتب الشرائع الفردية، والمجتمعات تتطور، تبعاً لتطور الأفراد، فترتفع شرائعها من قاعدة غليظة إلى قاعدة أقل غلظة».
    يرى محمود أن المسلم في الفكر الجمهوري يقلد النبي حتى يصل إلى مرحلة الأصالة التي بموجبها يأخذ كل أصيل شريعته من الله مباشرة فتكون له عباداته الخاصة به فلا يقلد النبي بعد الإصالة بل ينتقل إلى تقليد الله، ويرى الجمهوريون أن الصلوات المكتوبة في السنة ست صلوات لأن النبي كان فرضًا في حقه قيام الليل وبموجب تلك الأصالة التي زعمها محمود لنفسه فقد ترك صلاتنا ذات الخمسة أوقات التي يسميها ذات الحركات مدعيًا أنه يصلى صلاة الأصالة وكان يصوم صيام المواصلة المنهى عنه شرعًا ويسميه الصيام الصمدي كما لم يحج تبعًا لأصالته، أما شهادة الإسلام المعروفة فتصير عنده «لا إله إلا الله» مجردة من «محمد رسول الله» لأنه لا يحتاج لتقليد النبي فالأصيل كالنبي له عباداته الخاصة، ثم تنتهي الشهادة نفسها بشهادة التجريد وشهود الذات ، يرى محمود أن الحجاب ليس أصلاً في الإسلام لأنه من شريعة الفروع التى كانت تناسب التى خرجت لتوها من الوأد كما يرى أن الجهاد والزكاة والطلاق وتعدد الزوجات أحكام منسوخة ولا تصلح في عصرنا الراهن.
    يرى محمود أن الرسالة والنبوة لم تختم ويقول بعودة المسيح »المحمدي« حيث يرى أنه المسيح المنتظر ليبعث للناس قرآن الأصول كما يرى أن لختم النبوة وقتًا ينتهي فيه ليجوز بعد ذلك أن يكون هنالك نبي، ويزعم لنفسه ذلك.
    الطامة الكبرى في فكر محمود أنه يجعل للإنسان مقامًا يبلغ فيه مرتبة الإله من الكمال بل يكون الله حيث يقول النص في كتابة الرسالة الثانية: «ههنا يسجد القلب، وإلى الأبد، بوصيد أول منازل العبودية. فيومئذ لا يكون العبد مسيرًا، وإنما هو مخير. ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف، فأسلمه إلى حرية الاختيار، فهو قد أطاع الله حتى أطاعه الله، معاوضة لفعله.. فيكون حيًا حياة الله، وعالمًا علم الله، ومريدًا إرادة الله، وقادرًا قدرة الله، ويكون الله».
    ويقول أيضًا وفي نفس الكتاب: «إن هذا يعني أن حظ الإنسان من الكمال لا يحده حد، على الإطلاق. موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله» بالطبع عند محمود هذا هو الإنسان الكامل وهو المقصود في القرآن الكريم بكل العبارات التى تشير إلى الله تعالى بل هو الذي يدير الكون نيابة عن الله «تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا».
    ولنبدأ الآن في نقد الفكر الجمهوري:
    كيف يصل الإنسان لمرتبة الإله من الكمال وكيف يكون الله وقد أجمعت الرسالات وكل الأنبياء والرسل على اختلاف على التوحيد الا يكون لله شريك في أسمائه ولا صفاته وليس كمثله، كيف يكون الإنسان بمنزلة الإله ويكون الله والله تعالى يقول في سورة الشورى «فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ». من أين أتى محمود بهذا التعريف الغريب للسنة حيث يحصرها في عباداته أو منهجه على المستوى الشخصي ليضع منهجين للشريعة والعبادة منهج يخصه صلى الله عليه وسلم ومنهج لأتباعه؟؟ ألم يكن النبي الكريم يصلي كما نصلي اليوم ويأمرنا بذلك، ألم يحج كما نحج ويقول خذوا عني مناسككم؟: «عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان» رواه البخاري ومسلم. فمن الذي وقت لانتهاء صلاحية العمل بهذا الحديث وقد أطلقه النبي الكريم هكذا وحدد فيه أركان الإسلام التى هدمها محمود ركنًا ركنًا؟ فالشهادة عنده تنتهي ب «لا إله إلا الله» المجرد، فعلى أي أساس بتر منها محمد رسول الله مدعيًا أنه لا يقلد الرسول؟ على أي دليل يستند محمود في ترك الصلاة الواردة في الحديث ليستبدلها بصلاته المبتدعة التى يسميها بصلاة الأصالة؟ من الذي أوحى لمحمود برفع الزكاة وإلغائها لتحل محلها الشيوعية الاقتصادية فينفق الفرد ما زاد عن حاجته إلزامًا وهذا يعني ضمنًا نسف المواريث لأن الميراث لا يقوم من دون موروث فائض عن الحاجة. والحج أيضًا نسفه محمود ولم يحج كما ذكرت بنته أسماء، لا عجزًا ولكن لأنه أصيل وله عباداته الخاصة به! أما الصوم فقد استبدله محمود بالصيام الصمدي وهو صوم المواصلة المنهي عنه.
    محمود يدعي أن الله آتاه فهمًا خاصًا وأذن له بالكلام ولم يستطع هو وأتباعه من بعد أن يثبتوا كيف أعطي هذا التفويض ولم يقدموا دليلاً واحدًا على ذلك.
    تطوير الشريعة التي يدعيها محمود ايضًا بدعوى ارتفاع البشرية عن مستوى الشريعة يكذبه الواقع قبل النصوص، فمن فينا أكمل إيمانًا من أبي بكر وأعدل من عمر وأكثر إنفاقًا من عثمان وأشجع من علي رضي الله عنهم حتى نكون نحن أعلى من مستوياتهم؟ من فينا شهد الصحبة وتعلم على يديه الكريمتين وتبرك بمصافحته وتقبيل بطنه ودعائه صلى الله عليه وسلم له بل وبشهوده لهم بالجنة حتى نكون أرفع منهم، ومن فينا شهد البيعة وكان من أصحاب الشجرة الذين نزل فيهم قرآن بالرضى عنهم يتلى أبد الدهر؟ كيف يكون القرن العشرين أفضل من صحابة رسول الله والقرن العشرين وما تبعه يشهد تقنين زواج المثليين وتجارة الخمور وأدوات ومواقع الفاحشة تباع على قارعة الطريق في جل أركان الأرض؟ أينا أحق بالحجاب، نساء القرن السابع الذي يقول شاعرهم إنه يغض الطرف إذا ما بدت له جارته أم نساء عصرنا حيث تحاصرهن الكاميرات وآلات التصوير والتحوير والتزوير والنشر في جوالاتنا وسياراتنا وشاهقات المباني تصور ليل نهار؟
    كيف يصير الإنسان أصيلاً ليأخذ شريعته من الله مباشرة وأين العدالة هنا في توزيع التكاليف وكيف تقام الحدود وتحد الحرمات ولكل شريعة ولكل حلاله وحرامه الذي يختلف من بلد لآخر بل من فرد لفرد فبشرع مَن نحتكم وبدين مَن نقيم الحقوق والعقود والعهود؟
    إنها شريعة الغاب وعصر الفوضى ونسف القيم!! بالطبع لم يسكت المسلمون على ما يدعيه محمود فقد عقدت له محكمة في الستينيات وحكمت عليه بالردة ولكنه أفلت من التنفيذ لعدم وجود إرادة في وقتها ولعدم وجود قانون ردة حينها.
    كان محمود من مناصري النميري لأنه كان يرى في حكمه الليبرالي حينها خلاصًا من دعاة الشريعة الذين كان يسميهم بدعاة الهوس الديني ولذا سكت على جرائم مايو المريعة في الجزيرة أبا وود نوباوي. وعندما أعلن النميري قوانين الشريعة الإسلامية في العام 1983 أصدر محمود محمد طه منشورًارفض فيه الشريعة ووصفها بأنها قوانين تذل البشرية فتم القبض عليه فعقدت له محكمة ردة وحكمت عليه بالإعدام ليؤيد الرئيس النميري الحكم وتنكر أقرب الأقربين له ويقرون بضلاله علنًا في التلفاز في تخاذل وخذلان مريع قل مثله في التاريخ، وينفذ فيه حكم الردة يوم 18 يناير 1985 وتلقى جثته في مكان مجهول ولم يصل عليه فرد ولا جماعة. الغياب المباغت والموت المفاجئ لمحمود ترك أتباعه في ذهول حيث كان بعضهم يعتقد في نبوته وأنه لن يموت ولن يستطيع الشعب السوداني بأسره أن يأخذ شعرة من رأسه. بموته فقد الجمهوريون الأصيل والمشرع الأوحد ولم يكتب حرف واحد في الفكرة بعد أن توقف مداد محمود ليتشتت أتباعه في تنظيمات اليسار وغيرها من الفرق العلمانية ويؤسسوا موقعًا الكترونيًا جمعوا فيه كتبه ومؤلفاته ومنشورات الفكرة كما حولوا داره المتواضعة في أم درمان الى مركز محمود محمد طه الثقافي وهكذا انطوت تلك الفترة وانتهى ذلك الهراء وهوى الصنم إلى الأبد وبقيت الآثار والركام التي تتحرك في يناير من كل عام.
                  

08-16-2018, 06:55 AM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: محمد الزبير محمود)

    يا سلام عليهم
    الجمهوريين حس صوفي راقي وواعي
                  

08-16-2018, 11:36 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: maia)

    الأخ الأستاذ maia
    أكرمك الله دينا ودنيا، على كلماتك الطيبة...
                  

08-16-2018, 11:59 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: مصطفى الجيلي)

    الأخ الأستاذ محمد الزبير...

    هذا أفضل كثيرا من اللهجة المتوترة والعداء غير المبرر، الذي كان في ردك الأول... ومؤكد لا نحتاج للكلام العدواني لأن موضوعنا خلاف فكري في الأساس... ألا توافقني؟؟ ليس بيننا أعمل ولا انت طالبني ولا أنا طالبك.. هو اختلاف فكري، ولا يحل الفكر بالتشنج.. ونحن في منبر فكري يقوم دستوره على احترام الآخر وقراؤه مثقفون يقرأون ويحكمون في صمت ويعرفون الغث من الطيب...

    وأنا أسألك مرة أخرى، ويسألك الله ، هل فعلا "قرأت تقريبا كل ما كتبه محمود" على حد تعبيرك؟؟ لان كتابتك لا تعكس ذلك..صحيح يحمد لك أن النفس هذه المرة هادئ.. وصحيحة أيضا مقدمة بعض رؤوس المواضيع .. لكن سرعان ما تتبعها برؤياك الشخصية للمسألة والتي هي تشويه مقصود والمقصد فيه واضح... وسأعطيك نموذج واحد للتشويه المقصود بذاته، وإن شئت أن أتابع نقاط التشويه المقصودة فأتتبعها يمكنني ذلك... ولكن الآن ولمصلحة من يتابع الحوار فدعني أشرح نموذج واحد وصغير وبسيط...

    أنت تقول ((ويرى الجمهوريون أن الصلوات المكتوبة في السنة ست صلوات))... هل حينما تتكلم عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام تقول أن عنده صلاته ست صلوات، أم تقول أن يصلي الخمس فروض أضافة إلى أن قيام الليل مفروض عليه؟؟ أليس هذا ما تقوله كل كتب السيرة؟؟

    أنت تسميها ستة لكي توهم القارئ أو المتابع أن يفهم رسالة الجمهوريين غامضة وضالة والصلوات فيها ستة وليست خمسة... يسألك الله ألست تحاول صنع تشويه وانت تعرف جيدا أنه ليس كذلك؟؟

    سأترك هذا النموذج الصغير لكنني يمكن أن أتابع التشويهات واحدا واحدا، إن استدعى الأمر... وشعرت بفائدته للحوار...

    (عدل بواسطة مصطفى الجيلي on 08-17-2018, 03:47 PM)

                  

08-17-2018, 00:04 AM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون يذكرون بالاسم المفرد الله عال� (Re: مصطفى الجيلي)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de