سلام يا كبر، تصدق انا فتحت البوست الآن ناوي أناغمك، لأني عارف إن كلامك الأخير بدأ ولم ينتهي بعد، وكنت منذ الأمس انتظره ثم استبطأته.. شفت كيف أخوك مبسوط من الفكرة والبراحات الموسيقية، ومن المجادعات التي أتمنى أن يحررها، بمعارفهم وآرائهم، آخرون نعلمهم أو هم يعلمون👻!
الشريطان اللذان أضفتهما الآن يا كبر، غيرا لي من المسار الكنت ناوي أسير فوقو بمراح من المفاكرات أخضر، ثم أفاداني إفادة حرة مباشرة بمراحين من الخواطر وقطعها بعد أخضر، ولا تثريب عليّ طالما إني مبسوط.. ولّ كيف!! في اثناء تجوالي السماعي والبصري في الموسيقى والرقص المالي، لاحظت لشعب الدوقون في منطقة موبتي بوسط جنوب شرقي مالي، وأعتقد شبه جازم أنك يا كبر قد كتبت عنهم هنا من قبل.. المهم إنني كنت أظن بأن موسيقاهم ـ أساسا من طبول وإيقاعيات أخر، وبآلتي الدنزو (الواسولو) انقوني والكامالي انقوني ـ وأن رقصهم، بالإضافة لبعض موسيقى جيرانهم جنوبا من شعب الواسولو من الماندينكا، أهل صديقتنا الفنانة الكبيرة أومو سانقاري، كنت أعتقد أنها قريبة ـ في الريتم وكوريوغرافي الرقص بالذات ـ من الذي عند النوبة في الجبال.. بل وأيضا، فعندهم "كجور" يسمونه الـ "هوقون"!! وربما لا يزال هذا التصور صحيحا وتقوم عليه كثير من شواهدي (الانطباعية) لا تزال.. أو إلى حين تصحيحات!! ثم ها أنت تقوم وتختار هذا الشريط بالذات للأستاذ قساس كليبو وهو يعزف على الربابة/الطمبور وترا أو صوتا صافيا أصيل.. وصلني وقد تخلص بوضوحه عن صخب الرقص المرتبط بالتسجيلات عن النوبة، وعن الضجيج الناتج عن عزف آلات الحداثة غير المناسبة تماما في بعض الأحيان، وعن صخب تسجيلات التويوب أيضا.. وكله مما جعلني استمع دون أن أغفل عن تشابهات كبيرة بدت لي في بعض المقاطع، فأحسست وكأنها موسيقى الماسنكوب البجاوية، أو هي على نفس التنغيم.. ليس فقط النغمة الخماسية بل حتى الميلودية تحسها هي هي.. عجيب!!
أما فيديو (الأمبربري) الربابة/الطمبور المسيري، فقد أسعدني جدا أن يشهد لسماعياتي، ومصداقا لما أسلفت عن لتنغيم الغناء في المردوم المنتحي سباعيا رغم تبني المسيرية للآلات الايقاعية النوباوية وأدائهم للرقصات كما جيرانهم النوبة، وبقليل من "أقلمة" تناسبهم، ولكن مع الاحتفاظ بهذه الخصيصة السباعية في تنغيمهم.. وللعجب العجيب يا سيدي، فهذه فقط أول مرة أسمع فيها "الأمبربري" التي لم أتصور حتى حقيقة وجودها عتد البقارة.. ضربة جزاء وفائدة حرة أكيدة من هذا البوست!! كجور من شعب الدوقون/الهوقون
الدوقون في رقصة شعائرية
وتر من أوتار البجامن ربابة/ماسنكوب علي أوليل بروحه البورسودانية المرحة
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة