تاريخ مدينة أمدرمان أم السودان الحديث وعروس مدائنه #

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2018, 00:23 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تاريخ مدينة أمدرمان أم السودان الحديث وعروس مدائنه #

    00:23 AM May, 31 2018

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر


    مدينة أم درمان هي أكبر مدينة في السودان، وتشكل الجزء الكبر من ولاية الخرطوم عاصمة البلاد تقع على طول الضفة الغربية لكل من نهر النيل والنيل الأبيض قبالة مدينة الخرطوم ومدينة الخرطوم بحري،ويبلغ عدد سكانها حوالي 726,827 نسمة (يوليو 2001 م). وهي بذلك أكبر مدينة في البلاد[؟]، وبها أهم المراكز التجارية[؟] . وتشكل مع كل من الخرطوم والخرطوم بحري تكتلاً حضرياً يبلغ إجمالي عدد سكانه 7.830.479 نسمة (2006). وتبلغ مساحتها حوالي 4948 كم مربع. تكتب أحيانًا: أمدرمان. ويطلق عليها أيضاً اسم " أم در" ،اختصاراً وكنية، كما تعرف بالعاصمة الوطنية.

    الاسم (أم درمان) قديم في تاريخه،وقد يرجع إلى ما يعرف «بعصر العنج» السابق لعصر الفونج في القرن السادس عشر الميلادي بالسودان، و تتعد الروايات في تفسير معنى الاسم وأصله ولعلّ أكثرها رواجاً تلك التي تتحدث عن:

    امراة تنتمي إلى أسرة مالكة كانت تسكن المكان الذي قامت عليه المدينة بالقرب من ملتقى النيلين الأبيض و الأزرق ، وكان لها ولداً اسمه «درمان» وكانت تسكن منزلاً مبنياً من الحجر[؟] ومحاط بسور متين ظلت أثاره باقية حتى عهد قريب في حي «بيت المال» الحالي، وإلى أم هذا الولد نُسب اسم المكان.
    وثمة رواية أخرى مماثلة تقول بأن المرأة هي التي كانت تسمى درمان وأن منزلها كان مكان آمناً بسبب ما يحيط به من سور وكانت المرأة تلقب بأنها أم دار الأمان، والذي تحرف وأصبح أم درمان،[3]. * وهنالك رواية ثالثة تذهب إلى أن أمدرمان (بفتح الهمزة والميم) لفظ عربي قحطاني الأصل ويعني المرتفع من الأرض وسميّ به المكان للدلالة على طبيعته الطبوغرافية المتمثلة في أرتفاعه عن البرين الآخرين اللذين تقع فيهما مدينتي الخرطوم والخرطوم بحري الحاليتين.
    ولأم درمان اسم آخر قديم هو «وشل» ويعني المكان الكثير الماء. وقد أطلق عليها المهدي بعد أن أتخذها عاصمة للدولة اسم البقعة الطاهرة
    [‬‬: عندما سقطت الخرطوم عاصمة العهد التركي في السودان على يد الأمام محمد أحمد المهدي في يناير / كانون الثاني 1885 م، وقتل حاكم[؟] السودان آنذاك غوردون باشا، كان معسكر المهدى في منطقة إبي سعد بأم درمان، ورفض المهدي أن يتخذ من الخرطوم عاصمة له فوقع اختياره على أم درمان لتكون عاصمة دولته الجديدة، وقد قيل في اختياره لموقع أم درمان بأنه كان قد خرج مع جماعة من أصحابه وهو على جمل أطلق له العنان فسار به الجمل إلى شمال إبي سعد حتى برك في الموقع الذي توجد فيه الآن قبة المهدي (ضريح المهدي)، فبنى عليها المهدى حجرة من الطين.ولما توفي دفنه أصحابه في حجرته تلك تمشياً بما فعله صحابة النبي محمد (ص) في المسجد النبوي بالمدينة المنورة.

    أقام كبار أنصار المهدي من أمراء وقادة في قصور الدولة وبيوت الأعيان في حي المسجد بينما أقام المهدي في قصر يسمى «قصر الجاركوك» وكان قريباً من المسجد، وسكن الخليفة عبد الله التعايشي في سراي الحكمدار، أما أهالي الخرطوم فقد تم جمعهم في الطرف الجنوبي من المدينة، ولم تستمر إقامة قادة المهدية طويلاً في الخرطوم حيث انتقلوا إلى أم درمان التي اتخذوها مقراً جديدا للحكم في السودان في مايو / أيار من عام 1885 م.

    : ووفقاً للمؤرخ السوداني الدكتور إبراهيم أبوسليم فإن أم درمان شهدت مزيداً من التوسع في عهد الخليفة عبد الله التعايشي حيث شيّدت المنازل بالطين والآجر والحجر لتحل مكان تلك التي كانت مشيّدة بالقش (الحشائش الجافة وجريد النخيل) والجلود ،وبدأت أم درمان تتحول إلى مدينة، بعد أن كانت معسكراً للمهاجرين من اتباع المهدي إلى توافدوا إليها في سنة 1885 م وهي السنة نفسها التي توفي فيها المهدي. وبنى الخليفة عبد الله التعايشي بيت المال، مقر الخزانة العامة للدولة، والسجن العام المسمي (بالساير). وبعد عامين قام بتشييد الطابق الأرضي من منزله بمواد بناء[؟] أحضرها من الخرطوم، وفي العام الذي تلاه أسست بيت الأمانة، وهو عبارة عن مخزن كبير للسلاح ومعدات الحرب، كما قام بتشييد "قبة المهدى" لتكون ضريحاً يضم رفات المهدي. وبدأ بعد ذلك في بناء سور المدينة الذي أحاط بمركز المدينة حيث قبة المهدى ومنازل الخلفاء وحراس الخليفة والمرافق العامة للدولة. وفي سنة 1889 م تمت أحاطة المسجد الجامع بسور عظيم. وبلغ طول المدينة بين طابية (حصن) أم درمان وحتى حي شمبات (في الخرطوم بحري) شمالاً وجنوباً حوالي ستة(6) أميال، فيما بلغ عرضها شرقاً وغرباً حوالي ميلين. ويعود تمّدد المدينة من حيث الطول لمساقات بعيدة إلى تحبيذ السكان إقامة منازلهم ومتاجرهم على ضفاف نهر النيل. وقُدّر عدد السكان قبل وصول المهاجرين من اتباع المهدي من غرب السودان ما بين 15 (خمسة عشر) و 20 (عشرون)ألف نسمة، فيما وصل العدد إلى 400 (أربعمائة) ألف نسمة بحلول عام 1895م.

    وفي ثلاثينيات القرن الماضي شهدت أم درمان نشوء حركة وطنية سياسية تمثلت في مؤتمر الخريجين الذي طالب الحكم الثنائي الاستعماري بمنح السودانيين حق تقرير المصير وتمكينهم من إقامة دولتهم المستقلة ذات السيادة
    : أهم المباني بام درمان عدل
    قاعة مجلس الشعب (المجلس الوطني حالياً)
    قصر الشباب والأطفال
    مسجد النيلين
    مبنى بلدية أم درمان (محلية أم درمان حالياً)
    استديوهات الإذاعة والتلفزيون
    قبة المهدي
    المسرح القومي
    [٢:٥٥ م، ٢٠١٨/٥/٣١] ‪‪‎+‎٢‎٤‎٩‎ ‎٩‎٩‎ ‎٩‎٩‎٦‎ ‎٢‎٧‎٣‎٠‬‬: ارتبطت المدينة ارتباطاً وثيقاً بالرياضة في السودان خاصة كرة القدم حيث تحتضن ثلاث أكبر أندية رياضية بكامل مؤسساتها بما في ذلك ملاعبها الرياضية وهي: نادي الهلال الرياضي ونادي المريخ ونادي الموردة، إلى جانب فرق بيت المال وأمبدة وأبو عنجة وأبوروف والعباسية والهاشماب وأبو سِعد وود نوباوي والإصلاح وحي العرب والتاج.

    ويعتبر ناديا المريخ والهلال أقوى ناديين في جميع أنحاء السودان وتتسم مباراتهما بالندية الكبيرة والتي تعرف باسم "ديربي أم درمان".

    كرة القدم عدل
    نادي الموردة الرياضي، هو نادي كرة قدم سوداني وهو نادي أساسي بالسودان، تأسس النادي سنة 1925 غير أن تسجيله تم في سنة 1927، وهو من الأندية الممتازة في السودان حيث له تاريخ ومشوار رياضي طويل، شارك عدة مرات في بطولة دوري أبطال أفريقيا، إضافة إلى كأس الاتحاد الأفريقي والبطولة العربية للأندية، وقد فاز الفريق بكأس السودان 6 مرات وبالدوري السوداني مرة واحدة.
    نادي المريخ الرياضي المعروف أيضا باسم المريخ السوداني هو نادي رياضي و واحد من أعرق وأشهر الأندية الرياضية بالسودان، والأكثر فوزا بالبطولات المحلية حتى الآن.و يرجع تأريخ تأسيس النادي إلى الرابع عشر من نوفمبر عام 1927م وقد كان في بداياته يحمل اسم (المسالمة) الذي تأسس عام 1908م أحد أحياء مدينة أم درمان العريقة قبل أن يتحول اسمه إلي المريخ تيمنا بالكوكب السماوي.[33]
    نادي الهلال للتربية المعروف أيضا باسم الهلال السوداني أو كذلك هلال أم درمان هو نادي رياضي سوداني في أم درمان تأسس في 13 فبراير 1930. وتمارس فيه العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية، ككرة القدم، السباحة، كرة اليد، بجانب كرة السلة، الملاكمة، والتنس بأنواعه المختلفة. شعار النادي هو الأزرق الممزوج بالأبيض وفي وسطه هلال بارز. ويقول المؤرخون أن اختيار اسم الهلال جاء في جلسة مسائية لمؤسسيه، فجأة أطل عليهم القمر[؟]، وسطع وأنار موقع الجلسة في ليلة منتصف الشهر، واختار أحدهم أن يكون اسمه القمر، ورد عليه آخر ولما لا يكون هلالاً، وتم الاتفاق على الاسم
    ‬‬: حى الأمراء ،وكان يسكن فيه قادة جيش الخليفة عبد الله التعايشي وأقربائه ويبدأ الحي من تقاطع شارع الموردة مع الركن الجنوبي الغربي لجامع (ميدان) الخليفة عبدالله و يتجه غرباً بخور العرضة وهو جغرافياً يتبع لحي العباسية شمال. ومن أشهر بيوته منازل بعض ابناء الخليفة عبدالله وهم: السيد سليمان والسيد فضل والسيد محمد الأمين الخليفة عبدالله التعايشي وسكنه من الامراء الأمير محمود و د أحمد، والأمير إسماعيل ود أحمد وأخويهما محمد المهدي وعلي. ومن بيوتاته لأيضاً البرنس حسن الزين، والقائمقام عبدالرزاق خير السيد، والسيد الفاضل بشري المهدي، والسيد يعقوب أحمد حلو والسيد إبراهيم مالك، والأمير مخيّر، والأمير منزول، وآل الختيم موسى.
    إضافة إلى بيوت السادة، أحمد بن الأمير محمود ود أحمد، وعبدالله بن الأمير إسماعيل، والخليل الأمير وأخوانه مهدي وعلي والسيد محمد محمود عبد الكريم.

    حي الهاشماب، ويقع غرب استاد دار الرياضة بأم درمان.
    حي الموردة - بام درمان
    حي الملازمين وعرف بهذا الاسم نسبة لأن سكانه كانوا من أفراد وضباط الجيش الذي لازم محمد أحمد المهدي).
    بيت المال عرفت بهذا الاسم لأن الخليفة عبد الله التعايشي اتخذ فيها أول دار لخزينة الدولة المهدية.
    حي الهجرة وهو الحي الذي ولد فيه الرئيس جعفر نميري.
    ود نوباوي (عرف بهذا الاسم نسية إلى ودنوباوي، وهو واحد من قادة جيوش المهدية ويقال انه هو الذي قتل الجنرال تشارلز جورج غوردون. وينقسم الحي إلى أربعة أحياء أصغر هي:
    القلعة
    ودنوباوي شمال
    ود نوباوي وسط
    ود نوباوي جنوب
    ويقع في الحي مسجد السيد عبد الرحمن المهدي أحد أبناء محمد أحمد المهدي ومؤسس حزب الأمة، ومركز شؤون الأنصار (أنصار المهدي)، وجامع الشيخ قريب الله، ومركز الطريقة السمانية، ويشق ودنوباوي شارع الدومة أو شارع السيد عبد الرحمن المهدي، كما يطلق عليه رسمياً، وشارع ود البصير ويفصله عن كل من حي العمدة وحي الركابية شارع الوادي غربا، كما يفصله عن حي أب روف وحي ود البنا شرقا شارع الهجرة.

    يعد حي ود نوباوي من أقدم أحياء مدينة أم درمان وواحد من أهمها حيث سكن فيها كثير من السياسين السودانيين البارزين من بينهم الرئيس جعفر نميري، والسيد امين التوم ساتي.
    ؛حي أبورف حيالقماير (ويقع إلى الشرق من نهر النيل وغرب كلية التربية التابعة لجامعة الخرطوم.شمال مدينة النيل، ويحده من الجنوب حي الدباغة.وسمي بالقماير نسبة إلى "القمير" وهو مكان صناعة الجير الأبيض الذي يستخدم في طلاء الجدران وقد تم تصنيفه كمنطقة أثرية حيث تنتشر فيه صناعة الفخار.
    حي العمدةويعد واحداً من اقدم احياء أم درمان حيث كان يسكنه عمدة المدينة، وينقسم إلى أربع حارات حسب اتجاهاتها الجغرافية:
    حي العمدة غرب، وهو أكبرها ومن أشهر سكانه العمدة ود المقبول، ومحمد أحمد وشقيقه الطاهر إبراهيم وأبنائهم، تاج السر الشيخ وأيضا عائلة الشيخ الزين محمد أحمد، والشيخ الفاتح الشيخ قريب الله، والشيخ ادريس الصادق وخليفته الشيخ صلاح, والشاعر الكبير عبد القادر كرف، وأسرة الشيخ مصطفي الرقيق والشيخ يوسف الخليفة عبد الرحمن، والشيخ مرزوق الشيخ الحسن صاحب الزاوية التجانية وآل ياسين حمزة محمد وهو من أكبر تجار الجلود بالمنطقة.
    الحي الثاني هو حي العمدة شرق وأشهر سكانه أسرة عثمان صالح، بروفسير أحمد إبراهيم دياب، وأسرة عجيب أحمد، وأسرة علي الطاهر الامين. و هناك حي العمدة جنوب، ومن أعلامه حسن مصطفى يوسف من أكبر تجار الخيش والحبوب الزيتية, وأسرة الشاعر السوداني الشهير التيجاني يوسف بشير،
    الحي لثالث هو حي العمدة شمال، وأشهر سكانه آل القاضي الشيخ عبد الله أحمد يوسف الذي كان مفتشاً للمحاكم الشرعية، وإماماً لجامع أم درمان الكبير، وآل نديم وآل الزبير وآل أحمد خيري، من أعيان المدين.
    والله يا ملك لو لا معرفتى وقرابتى بك لشككت فى الامر ،،ارجو ان تكون مثل هذه الاتهامات بقدر عظم المصيبه وارجو ان يتحرى البعض الدقه لان تهمة التهاون فى موضوع السد جريمه كبيره ،، وللتاريخ فقد حضرت معكم تدشين موقع المنتدى النوبى قبل ١٥ سنه بمكتب المناضل العمده مجدى داوود وبتمويل ودعم من شركة دال ،، شكرا مكرر
    حي المكي، وهو من أعرق أحياء أم درمان ويحده من الشمال حي ود أورو، ومن الجنوب منطقة الشهداء ومن الشرق حي الركابية ومن الغرب حي بيت المال. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى السيد المكي بن الشيخ إسماعيل الولي الكردفاني المدفون بمدينة الأبيض] ومن إخوانه البكري الذي نسبت إليه مقابر البكري القائمة بشمال مدينة أم درمان القديمة، وأحمدالأزهري وهو جد الرئيس إسماعيل الأزهري وقد لقب بالأزهري نسبة إلى الأزهر الشريف حيث تلقى تعليمه هناك، وكان المكي قد شارك مع أبناءه وإخوته في حصار مدينة الأبيض و موقعة شيكان التي أعقبها سقوط مدينة الأبيض في عام 1883 م ثم سار مع الحملة حتى مشارف الخرطوم وشارك في حصارها إلى أن سقطت على أيدي ثوار المهدي في يناير م كانون الثاني من عام 1885م، وبقي مكي بهذا الحي الذي ارتبط باسمه وقام بإنشاء أول مسجد بمدينة أم درمان وهو مسجد السيد المكي، الموجود الآن في وسط الحي، و قد تم إبعاده من المدينة بناء على رغبة السلطات البريطانيةالحاكمة للسودان آنذاك، حيث غادرها عام 1900 م، مع بعض ابنائه إلى مدينة الأبيض التي دفن فيها هناك مع والده في قبة عرفت بإسمه، ويقع بالحي حوش أبوقمري الذي يعد تراثاً من آثار فترة حكم المهدية).
    حي الشهداء ،ومن الأسر المعروفة فيه ود نكير وعوض كوج وأولاد ياسمين.
    حي البوستة ومن أشهر سكانه أسرة حامد حسين قاسم.
    حى العرب، من أشهر سكانه محمد صالح الشنقيطي رئيس أول جمعية تشريعية سودانية وسليمان محمد سليمان واحد من
    كبار تجار مدينة أمدرمان وأسرة يونس عباس شرف الدين والفنان الراحل إبراهيم عوض والمرحوم حسن عطية كابتن نادي الهلال الرياضي السوداني، ويوجد بها مسجد الكوارتة. وأسرة الفنوب وأسرة قابل والثنائي الغنائي ميرغني المأمون وأحمد حسن جمعة.
    [٣:٠٧ م، ٢٠١٨/٥/٣١] ‪‎ ‎ المظاهر وتقيم فيه عائلات التبيداب وآل مصطفى يعقوب.
    حي المسالمة سمي بهذا الاسم نسبة للسلام والتعايش الذي كان يسود سكانه المسلمين والمسيحيون وبعض الأسر اليهودية امثال أسرة قنديل وصالح خضر الذين تحولوا إلى الإسلام وتزاوج بعض أفرادها مع أبناء الحي والأحياء المجاورة.
    ومن الأسر الأخرى أسرة عوض مصطفى يعقوب ومصطفى محمد قسم الله والكتياب وأبومرين وجلال عشري، وجورج مشرقي وشيخ الهدية شيخ طريقة أنصار السنة بالسودان. وتوجد بالحي أقدم كنيسة في السودان كما يوجد به أكبر تجمع المسيحيين الأقباط، وكما توجد توجد فيه كنيسة كاثوليكية ودار لراهبات الكنيسة الذي يضم مدارس الراهبات الكاثوليكية (مدارس القسيس كمبوني).

    حي العمدة:

    من أقدم سكان هذا الحي وبالقرب من الكبرى مكان صيدلية إيمان الحالية كان هذا المنزل مملوكا للمرحوم المعلم الشيخ محمد عبد القادر المصرى وكانت به زاوية للصلاة وقد رحلت أسرته وأسرة اصهاره آل الشيخ صغيرون الي الفتيحاب. والمصرى هو لقب لانه من الرعيل الأول من السودانيين الذى تعلم وقام بالتدريس في الجامع الازهر الشريف.

    وأقام بهذا الحي وما زال منزل الأسرة هناك الأستاذ المربي المرحوم محمد عبد القادر كرف. وما زال منزل الأسرة بحي العمدة.
    أقام في هذا الحي المرحوم الشيخ أحمد بشاشة وهو من أوائل السكان بهذا الحي ومن أقدم التجار بام درمان وابنه الأستاذ المربي المرحوم الشيخ حسن أحمد بشاشة منم اوائل الخريجين من كلية عوردون وهو أول مفتش للغلة العربية والدين في السودان وقد شغل منصب نائب وكيل وزارة المعارف وسميت بالطبع فيما بعد بوزارة التربية والتعليم وأبناؤه المرحوم المربي الأستاذ أحمد الربيع حسن أحمد والمرحوم صلاح الدين حسن أحمد وهو أول مفتش مكافحة أعشاب نيلية في السودان وقد كانت لمجهوداته في هذا المجال أثرا كبيرا في السيطرة علي تزايد نبات هايسنت الماء وأثاره المدمرة علي الحياة المائية والملاحة. وابنه المرحوم الدكتور فاروق حسن أحمد والذى عمل كأول منسق قومي لبرامج وقف الزحف الصحراوى ومجهوداته في محال توفير المياه في أقليمي كردفان ودارفور ومن أمثلة المشاريع التي أشرف عليها محطة مياه الابيض ومشروع ساق النعام والذى يروى بالمياه الجوفيه ومكافحة الزحف الصحراوى حيث كان من أول الذين أشاروالاثاره المدمرة وقد قام بعمل دراسات وافيه ما زالت حتي الان الهادى للذين يعملون في هذا المجال. وابنته طاهرة حسن أحمد بشاشة وهي أول باحثة اجتماعية سودانية عملت مع الدكتور طه بعشر واخر منصب شغلته هو نائب الامين العام لمجلس الوزراء. وما زال منزل الأسرة بهذا الحي.ح

    حي الركابية، وبه جزء يعرف باسم حي الأتراك أو زريبة الكاشف. ومن أشهر سكانه التاجر محمد محجوب النداف.
    العباسية، وينقسم الي العباسية شرق والعباسية غرب والعباسية شمال.ومن أشهر سكان الحي في المجال السياسي، النائبة البرلمانية فاطمة أحمد إبراهيم وشقيقها الشاعر والدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم وصلاح عبد السلام وزير شئون الرئاسة أبان فترة حكومة الصادق المهدي في أواخر ثمانينيات القرن الماضي وفي مجال الفن عديد من الفنانين والشعراء امثال زيدان إبراهيم، وعبد الدافع عثمان، وبادي أحمد الطيب، والشاعر سيد عبد السيد أبو صلاح. وفي مجال فن التمثيل، الممثل عوض صديق. وفي مجال الإخراج الفني والإعلام إسماعيل عيساوي والمذيع أبوبكر عوض.
    ‪‎‎ارطة أم درمان القديمة، بعد أحياء الفتيحاب والجموعية والموردة وأبو روف وحي العرب.
    ومن أشهر سكان حي أبوكدوك أبناء الشيخ أبوزيد بله بن عبد القادر بن على بن دكين (الذي أطلق اسمه على جزيرة ود دكين الواقعة في النيل الأبيض غرب جزيرة توتي بالخرطوم)والذي جاء مع وفود دولة العبدلاب واستقر بالخرطوم في المنطقة الواقعة شرق الساقية عشرين، ما بين - فندق هيلتون وجامع الشهيد حالياً - وكان معه الشيخ ارباب العقائد الذي أقام بمنطقة جزيرة توتي وكان من معه من أبناء عمومته الشيخ حمد ود ام مريوم وبنت عمه بنت المنى بت فضيل والتي تزوجها فيما بعد وهى شقيقة أحمد ود فضيل أحد قادة المهدية الذي استشهد في معركة ام دبيكرات، وقد تم ترحيلهم بعد ذلك إلى منطقة السلاح الطبي ثم إلى أبو كدوك، وأبناء الشيخ أبوزيد وهم الشيخ نور الجليل والشيخ أبوزيد والشيخ أحمد والخليفة أحمد بن الشبخ نورالجليل وعبدالواحد الشيخ أبوزيد، وأبناء الضو موسى بله وأبناء سراج النور وأبناء حسن أحمد حجوج، وبناته وكانت هناك علاقة وطيدة ما بين الشيخ أبوزيد والإمام محمد احمد المهدي والذي بايعه الشيخ حجوج قبل مغادرته إلى غرب السودان لتجهيز جيوشه لفتح الخرطوم، وبعودة المهدى فاتحا للخرطوم كان الشيخ أبو زيد قد توفي، فانخرط إبنه الشيخ نورالجليل في صفوف المهدي حيث عينه المهدي قائداً على المجموعات التي شاركت في عملية فتح الخرطوم.

    ومن سكان أبوكدوك أبناءالشيخ على التوم وأبناء حمد حامد وآل الحاج ضاحى وأبناء محمد البخيت الملقب بـالجاركوك، وأبناء الناير خوجلي حفيد الشيح حمد ود أم مريوم وأبناء حامد وعبدالقادر والأمين عبد القادر، وجابر عبد القادر المشهورين بـكنيةالصياييق، وأبناء الشيخ اسحق والشيح حمدالنيل الذي سميت به مقابر حمد النيل المشهورة بأم درمان.

    ومن سكان أبو كدوك المشهورين أيضاً أسر آل الشقلينى والحضراب التي كانت تسكن في منطقة السلاح الطبي الحالية بأم درمان قبل قيام سلطات الاستعمار البريطانية بترحيلها إلى منطقة أبوكدوك وقد اتت التسمية نسبة إلى الأميرلاى صالح أبو كدوك، الذي كان يعمل مديراً لللسجن الحربي بأم درمان، وهو والد الجنرال توفيق صالح أبوكدوك.
    حي الضباط
    حي بانت - امدرمان
    حي أبو عنجة،وينسب الاسم إلى حمدان أبو عنجة، أحد قادة المهدية المشهورين.
    الكبجاب. وهي في المنطقة الواقعة بالقرب من القماير وحي الهجرة باتجاه ود البصير.
    ود البنا. وأقامت فيه أسرة البنا، المعروفة بالشعر والغناء في السودان.
    حي العبابدة. وهو تابع لحي الملازمين غرب - الحارة 3 ومن أشهر سكان هذه المنطقة آل البشرى وآل سلوم وآل علي حسن كرار.
    حي المستشفى. يقع بين متحف بيت الخليفة ومسجد الأنصار والشهداء وفريق العبابدة، ومن أشهر سكانه أسرة شلقامي.
    حي اليهود. تاريخياً، كان يقيم فيه يهود اندمجوا في النسيج الاجتماعى الأمدرماني أو هاجروا.
    العرضةحيث كانت تستعرض فيه جيوش المهدية في عهد الخليفة عبد الله التعايشي وينقسم الحي الي شمال ووسط وجنوب، ومن أشهر الاسر فيها أسرة محمد بله الخير ناصر وأسرة عبد الجاك مصطفى يعقوب والمرحوم عبد الله السيد.
    احياء ام درمان الحديثة عدل
    تحتل هذه المجموعةمن الأحياء مساحة تقدّر بحوالى 70% من المنطقة الحضرية بمدينة أم درمان.

    حي الدوحة وهي امتداد لحي المهندسين.
    حي تعويضات بيت المال وتقيم فيها أسر من منطقة أم درمان القديمة مثل أسرة الشيخ السنوسي والكوارتة وآل الدعيته.
    الحي الأكاديمي.
    بانت وتنقسم إلى قسمين: بانت غرب، وبانت شرق.
    حي الثورة ويضم عدة أحياء أبرزها حي مدينة المهدية، ومن أشهر اسره أسرة المرحوم عوض مصطفى يعقوب وآل أبو شورة وأولاد ازرق وآل محمد موسى الناير، وأولاد مكاوي، وأسرة الاتراك آل البريقدار - " وتعرف أقسام الحي بالحارة (المفرد حارة) وتبدأ من الحارة 1 بالمهدية إلى الحارة 63، أما حارات الثورة فتبدأ من الحارة 1 وتنتهي في الحارة 101.
    حي السكن الفاخر.
    حي الروضة.
    مدينة النيل.
    حي الشاطي.
    حي الرياض، ومن أشهر الأسر المقيمة فيه أسرة المرحوم زيادة ساتي سوار الذهب.
    حي الحتانة شمال وجنوب. ومن أشهر سكانه الفنان حسين شندي والفنان مجذوب اونسى، والحاج جادين (الحاج أبونخيلة)
    حي الواحة شرق وغرب وهو أمتداد لحي الحتانة ومدينة النيل والشاطيء والثورات.
    حي المنارة.
    'حي ود البخيتويقيم فيه بعض أسر امدرمان القديمة ومن ابرزهم أسرة الجعافرة وأسرة الطيب إبراهيم الطيب .
    حي الجرافة ومن ابرز سكانه أسرة الجعافرة.
    أم بدة وتضم ثلاث أحياء أصغر وهي أم بدة السبيل، أم بدة الردمية، أم بدة الجميعاب؛ وهي أيضاً مقسمة إلى حارات ( يصل عددها إلى خمسين حارة في كل حي تقريباً) وكان يوجد فيها أبرز معسكرت النازحين من مناطق الجفاف بدارفور وهو معسكر المويلح.
    حي المسالمة وهو من أقدم الأحياء في أم درمان ومعظم سكانه من الأقباط.
    حي أبوسعد وينقسم إلى عدة حارات.
    المهندسين كانت تابعة في العهد المايوي إلى السلاح الطبي.
    حي العودة وسميت بهذا الإسم تيمناً بعودة الرئيس جعفر نميري إلى الحكم مرة أخرى بعد إحباط انقلاب عسكري ضده دبره الرائد هاشم العطا.
    الفتيحاب ويقال عنه أنه من أقدم المناطق السكنية في ام درمان، ومعظم سكانه ينتمون إلى عرب منطقة النيل الأبيض ومن أشهر الاسر وسطهم الجموعية.
    حي الشقلة
    المربعات
    دار السلام وكان يصنف من ضمن أحياء السكن العشوائي القديمة.
    حي الصالحة ويقع جنوب مدينة أم درمان وينقسم الي قسمين كبيرين هما: الصالحة غرب، وتمتد من منطقة الكسارات في جبل طورية وحتى سوق هجيليجة، والصالحة شرق التي تبدا من جنوب مبنى جامعة أم درمان الإسلامية وتمتد حتى مشارف قرية القيعة.
    سوق أم درمان هو سوق سوداني يقع في ولاية الخرطوم مدينة أم درمان وهو سوق عريق وقديم في أم درمان بل من اقدم وأعرق الأسواق في السودان




















                  

06-01-2018, 00:25 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ مدينة أمدرمان أم السودان الحديث وعر (Re: زهير عثمان حمد)

    وجغرافيته تبدأ سوق ام درمان من مبنى البوستة أو البريد العتيق جنوبا، وينتهي بحي المسالمة العريق شمالا وشارع كرري شرقا وشارع الشنقيطي غربا
                  

06-01-2018, 00:42 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ مدينة أمدرمان أم السودان الحديث وعر (Re: زهير عثمان حمد)


    يالحاجة زينب مصطفى الشهيرة ببت بتي طبيبة شعبية ناجحة بقدرٍ شهد به حتى كبار الأطباء الذين كانوا يترددون عليها لعلاج بعض حالات من الكسور أو (الفكك).
    زينب مصطفى أحمد بتي من مواليد ود أرو بأم درمان 1916،
    ورثت حرفة علاج الكسور من والدها وجدها وكانت تراقب بكل نباهة وذكاء ما يحدث أثناء معالجة أي حالة من حالات الكسور، وشاءت الصدفة أن تجعل من بت بتي أفضل طبيبة شعبية لعلاج الكسور في اليوم الذي انكسر فيه ابنها صلاح عندما سقط من الحائط فعجز والده عن علاجه وترجيع كسره نسبةً لعاطفة الأبوة تجاهه لما يعانيه المكسور من ألم أثناء ترجيعه، ولكن والدته قررت أن تخوض التجربة فاستبعدت مشاعر الأمومة وأخرجت مهارة (البصير) وأرجعت يد ابنها كما كانت وفي دقائق معدودة وبعد ذلك استمرت تشكل ثنائياً مميزاً مع والدها في علاج هذه الحالات فتطورت وبرعت بمستوى أدهش الجميع حتى كان الناس يأتون إليها من كل فج عميق فأصبح مرتادوها من الزوار من خارج البلاد وقصدها كثير من الأمراء بدول الخليج. وعلى الرغم من ذلك فقد عاشت فقيرة لأنها كانت تنفق كل ما بيدها على أهلها وضيوفها والمرضى الذين أصبحوا يتدفقون عليها من ولايات السودان المختلفة بمرافقيهم وذويهم، فوصلها حتى لاعبي كرة القدم وعلى رأسهم فريقا القمة كان عندما يصاب أحدهم يبعثون به مباشرة إليها فعالجت جيل عمالقة الكرة أمثال برعي القانون وجقدول وسليمان فارس كما عالجت الرئيس السوداني الأسبق جعفرمحمد نميري عندما سقط من حصان وكسر يده وعالجت الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، وعالجت السيدة سكينة زوجة الرئيس السوداني الأسبق الفريق إبراهيم عبود وقد نصحها بعض المقربين منها بفتح عيادة ولكنها رفضت ذلك قائلة إن تحديد نسبة للعلاج قد يدخلها في حرج مع غير المستطيعين والفقراء لذلك لن تفعل وسترضى بما قسم الله لها من أي شيء يدفعه المريض وذكر لي أحد معارفها أنّ الحاجة قليلاً ما تخرج من البيت وأحيانا تظل داخل المنزل على ما يقارب الشهرين أو الثلاثة خصما على علاقاتها الاجتماعية وذلك خوفاً من أن يأتي مكسور أو مريض يتأوه ولا يجدها، فقد كانت خبيرة وبصيرة بالكسور لدرجة أنها تعرف الكسر الذي يحتاج إلى تدخل جراحي فتقوم بتحويله مباشرة للمستشفى. ويعتمد الأطباء تحويلها مباشرةً، وخلال بحثي عن سيرة الحاجة بت بتي قابلتني إحدى مواطنات مدينة المجلد فقالت: (جئت للحاجة في عام 1980 بعد أن عجز الأطباء عن علاج زوجي فمكثنا يومين معها وتعافى زوجي ودفعت لها مبلغ خمسة عشر ريالا وكانت تعادل جنيها ونصف فرفضت أن تأخذه مني وحلّفتها بالله العظيم أن تأخذه ولكنها قالت عشان حلفتيني بجبر بخاطرك وبشيل ريال واحد، فعرفت أنها تجبر الخواطر بعد أن تجبر الكسور).
    في يوم الثلاثاء 21 فبراير 2006م توفيت الحاجة بت بتي فبكتها كل أمدرمان وودعتها وداعاً حزيناً.
                  

06-01-2018, 00:46 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ مدينة أمدرمان أم السودان الحديث وعر (Re: زهير عثمان حمد)

    اهداء لناس ..(ام درمان)

    من كتاب البروفسير/ أحمد إبراهيم دياب... ( أم درمان )

    أم درمان كموقع قديم أسمها أم تداد من حضارة الشهيناب، أما كأسم فالأسم نوبي عنجي علوي نسبة لمملكة علوة وعاصمتهم سوبا وقد كان أسم درمان Derman منتشر بينهم. وقد كانت هناك سيدة من نوبية علوية تسكن في المشرع التجاري أو الموردة ولديها أبن يدعى درمان فكان الذين يفيدون للتجارة في هذة المنطقة يطلقون عليها أسم أم درمان أي والدة درمان تأدبا وتقديرا لها، وقد كانت أم درمان في تلك الفترة سوق صغير وملتقى لسكان غرب النيل الذين يأتون لبيع وتبادل بضائعهم مع سكان شواطئ النيل وجاءت دولة الفونج مملكة سنار على أنقاض مملكة علوة وأصبحت أم درمان سوقا تجاريا تمر به القوافل القادمة من سنار في طريقها لدنقلا شمالا لتلتقي بدرب الأربعين وكانت تأتي بشارع الشنقيطي حاليا شارع دنقلا سابقا وهو إمتداد لشارع الأربعين والذي يمتد ليصل للفتيحاب ويستمر جنوبا حتى سنار وأستمرت أم درمان طوال الفترة الفونجية ملتقى تجاريا ويروي التونسي محمد بن عمر في كتابه تشحيذ الأذهان في سيرة بلاد العرب والسودان صفحة 379: أن السلطان تيراب بعد أنتصاره على العبدلاب نزل في أم درمان وأخذ يستعد للزحف على سنار فوجد النيل في طريقه وعرضه 600 متر ولم يكن لديه من المراكب والمعدات اللازمة لأجتياز النيل فبقى هناك أشهر يدبر الوسائل لأجتيازه فلم يفلح وبقي في أم درمان حتى مرض فحملوه وعادوا به لدارفور إلا أنه مات في الطريق وقد كانت كل من أم درمان والخرطوم قرى موجودة ومعروفة لدى أهل السودان قبل دخول الجيش التركي - المصري، ولكن أم درمان الفكرة والتاريخ ولدت مع المهدي والمهدية؛ فبدلا من مرسى وسوق وموردة وورش لصناعة المراكب .. قامت أم درمان البقعة المباركة التي أقامها الأمام المهدي والتي أنصهرت فيها القبائل والأجناس السودانية لتخلق الهوية والقومية والأصالة السودانية.

    الأحياء
    تكون في أم درمان ستة وثلاثين حي بالأضافة إلى القرى التي أصبحت مدن في الوقت الحاضر بعد أنضمامها لمدينة أم درمان مثل مدينة الفتيحاب وأم بدة وود البخيت والسرحة والحتانة وكرري، وأنضمت لأم درمان حديثا مدن أقيمت مؤخرا مثل: النيل، الثورة، المهدية

    أحياء أم درمان العريقة

    الأحياء التي حملت أسماء قادة وأمراء وعلماء من المهدية

    ودنوباوي
    أبوكدوك
    أب روف
    أبوعنجة
    ود أرو
    ود البنا
    ود البصير
    الشيخ دفع الله
    الشيخ قريب الله
    السيد المكي
    الكاشف

    الأحياء التي حملت أسماء قبائل

    السواراب
    الرباطاب
    العمراب
    الهاشماب
    الفتيحاب
    العرب
    الركابية
    المغاربة
    الخنادقة
    تقلي .. الأستبالية حاليا

    الأحياء التي حملت أسماء مؤسسات مهدية

    الملازمين
    بيت المال
    بيت الأمانة
    الأمراء
    العرضة

    الأحياء التي حملت أسماء عامة

    الهجرة
    العباسية
    الموردة
    الشجرة .. شجرة أدم
    الدباغة
    المقابر
    الكباجاب .. الكبه وجاب
    حي ريد
    بانت
    المسالمة

    اقدم بقعة في امدرمان هي الفتحياب والاقدم منها هي مناطق الجموعية الحاليا وعموم الجموعية كانو يسكنون البحر اي بجوار البحر ولهذه سميت ببحر ابيض وبعدها تكونت المناطق مثل جزيرة الزنارخه وهي بجوار الفتيحاب حاليا من عند القيعة ومن بعدها منطقة الموردة وهي ميناء وكانت جميع المراكب ترسي فيها ولهذا سميت الموردة. ومنطقة كرري والسروراب هي امتداد لنظارت الجموعية ولو لاحظت بان المهدي درس علي يد الشيخ قرشي ودالزين الجموعي وهو من ذرية الشيخ الطيب ود البشير والشيخ الطيب اهله من يتحدثون عنه ولاكنه جميعابي جموعي هذه المناطق صرف مناطق جموعية وكان يطلقون على سكان الريف الجنوبي من الجموعية باهل الركاب وسكان الريف الشمالي باهل الكتاب اي الفراسة للريف الجنوبي والعلم لاهل الريف الشمالي وحي العرب الجموعية هم من اسسوه كان جموعية السروراب ياتون لبيع الخضار وجموعية الغرب مناطق فتاشة وباروكة يجلبون الحطب وكانو يتمركزون في منطقة حي العرب حاليا وكانت مجموعة رواكيب يبعون وبعدها يعودن الى مناطقهم وبعد تكرار الرحول والمبيت بنواء واسسؤ حي العرب ودخلو عليهم قبائل الحسانية والفراجين وبعد المهدية دخلوا باقي القبائل والشيخ دفع الله الغرقان هو من تلاميذ الشيخ العبيد ود بدر يعني هو من قبيلة المسلمية وكان زمنو في عهد الاستعمار البريطاني يعني بانه ليس من علماء المهدي والشيخ قريب الله هومن ذرية الشيخ الطيب ود البشير وكان زمنو في عهد الاستعمار وبعد وهو ايضآ ليس من علما المهدية وكلا الشيخيين احياهم بعد الاحياء المسمى من قبل المهديه وحي البناء هو حي اولاد الشاعر ودالبناء وزمنو معروف للجميع وبالنسبة لمنطقة امبدة سميت باسم امبدة على اسم الامير امبدة وهو من احد امراء المهدية وكان يعسكر بقواته في هذه المنطقة.

    ام درمان الامان ام درمان الراحه

    يا حبذا أنت يا أم درمان من بلدٍ
    أغدقتني سعداً حباكِ الله بالوقرُ
    من ثغر مدخلها حتى مخارجها
    حط النعيم بها وأستأنس البَشَرُ
    وكم أحب بلادً لا مثال لها
    يظلها التحنان والنيل والقمرُ
    وكم أحب رجالاً من رجولتهم
    أمسي وأصبح فيهم أمناً ظفرُ
                  

06-01-2018, 00:54 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ مدينة أمدرمان أم السودان الحديث وعر (Re: زهير عثمان حمد)

    شكرا على العرض بس نرجى الكتاحه الجاية دي
                  

06-01-2018, 01:04 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ مدينة أمدرمان أم السودان الحديث وعر (Re: سفيان بشير نابرى)

    تحياتي المبروك سفيان
                  

06-01-2018, 01:10 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ مدينة أمدرمان أم السودان الحديث وعر (Re: زهير عثمان حمد)

    أبو الزهراء يا ود قلبا ...

    شكرا على النافذة البديعة ...

    حقيقة ارجو ان يكون هذا البوست محل نقاش مستفيض لمعالجة بعض ما هو عالق في النفوس ...

    هناك حقيقة ( مدفونة ) و القرب منها في حكم ( الممنوع ) و الحديث عنها جلاب مشاكل ...

    و لكني أرى ان الوقت قد حان للنظر في الامر و اخراج ما بدواخلنا ...

    حتى يرى السودان بارقة امل ان اهله واحد و حبهم لبعضهم البعض واحد ...

    و لي عودة ...
                  

06-01-2018, 01:21 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ مدينة أمدرمان أم السودان الحديث وعر (Re: يحي قباني)


    أخي وصديقي يحي قباني
    تحياتي
    بالفعل هنالك الكثير في تاريخ السودان كتب بغير هدي وأخر كتبه أغرب ولكن تبقي أقلام أبناء السودان هي الفصيل في كتابة تاريح أمة السودان بكثير من الوعي
    وتمليك الشباب الحقاءق التاريخية عن الوطن
    وهذه ليست محاولة لأاعادة كتابة التاريخ أنما سرد كتب من بعض المجتهدين وددت عرضها هنا عسي أن يضيف البعض ويصحح ما غير صحيح
    وعليه أثني عودتك والبوست يمكن أن يكون بداية ومسموح للجميع مشاركة وتفاكر
    ولك كل الود


                  

06-05-2018, 07:34 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ مدينة أمدرمان أم السودان الحديث وعر (Re: زهير عثمان حمد)

    بقلم شوقى بدرى
    أمدرمان

    حب اهل امدرمان الخرافي لمدينتهم

    احد شوارع امدرمان يحمل اسم الشنقيطي. وهو موريتاني الاصل. و كان قاضيا ثم رئيسا للبرلمان السوداني في عدة دورات. و بالرغم من انه كان من اعداء والدي ابراهيم بدري السياسيين, مثل محمد علي شوقي . الا ان والدي سمى محمد صالح الشنقيطي وسماني انا على محمد علي شوقي.

    و بالرغم من عدد اهلنا الهائل من جهة الام و الاب. فلقد صار الشنقيطي وصيا علينا لأننا لم نبلغ سن الرشد. وهذه هي امدرمان.

    السيدة عشة موسى احمد و التي عرفت بعشة الفلاتية, كانت سيدة الغناء الاولى وشخصية وطنية كبرى. وشقيقتها جداوية كانت عازفة عود وشخصية امدرمانية مرموقة. و المغني شرحبيل احمدتعود اصوله كذلك الى نيجيريا مثل الشيخ المعتقد و صاحب المسجد مرفعين الفقراء, او قدح الدم. وهؤلاء مفخرة امدرمان.و للفلاتة و الهوسا حي كامل في امدرمان يعرف بفريق فلاتة.

    لا يهم في امدرمان اذا كنت من خارج السودان او من داخله. المهم ان تتبع ايقاع المدينة وطريقة حياتها.

    حتى الانجليز الذين عاشوا في امدرمان تقبلوا طريقة الحياة الامدرمانية وقدموا لأمدرمان و خلدتهم امدرمان.

    اشهر الانجليز في امدرمان هو البيه برمبل. وهنالك حي اسمه حي برمبل شمال حي الرباطاب.. فلقد قدم لأمدرمان وتعب واجتهد وهو الذي انشأ اول منتزه في امدرمان. وهي جنينة برمبل التي صارت كازينو الريفيرا. ولقد وقف برمبل على الحديقة وغرس الاشجار. ولعدم وجود المضخات صنع خورا طويلا يمتد من النهر. وكن يرفع الماء عن طريق الشادوف (النبرو) وكان يوظف المساجين في ادارة النبرو.

    وكما عرفت من الاخ الكاتب ابن امدرمان الاستاذ هلال زاهر سرور, فإن فتوة امدرمان الاكبر كبس الجبة كان يعمل في هذا النبرو.

    وعرفت كذلك ان برمبل كان يحسن معاملة المساجين. وكان كبس الجبة يتمتع بإهتمام برمبل. وكان العامل في النبرو يعطي كبس فرصة ان يتواصل مع اهل حيه , الذين كانوا يأتون له بالطعام ويتوقفون للونسة.

    الحي الذي يواجه كازينو الريفيرا الآن يعرف بفريق ريد. وريد هو المفتش الانجليزي الذي تفاعل مع اهل امدرمان واحبوه و اختلفوا معه خاصة عندما اراد ان يرحل صانعات المريسة و العرقي من الموردة. وكان برمبل قد اعطى صاحبات الانادي قطع كبيرة جنوب حي العرضة وجعل السقف عاليا في المباني, و بفتحات كبيرة. حتى يقاوم خطورة مرض السحائي الذي كان يفتك بالناس خاصة في الزحام. وبرمبل كان يطوف على الانادي ويتذوق المريسة ليتأكد من الجانب الصحي.

    المفتش ريد و الذي كان يسير لوحده في الموردة وجد هجوما من اصحاب الاندايات. ففر هاربا امامهن. وقامت الخالة الصبر المشهورة بأم كدوية والتي كانت ضخمة الجسم بإخفائه . ويقال تحت ثوبها وبين رجليها. وكانت فارعة الطول . وعندما كنت اشتري منها الطماطم كانت تشير لكومة الفلوس تحت الشوال. وكنت اضع الفلوس في الكوم . او اضع الشلن او الريال وآخذ الباقي بنفس الطريقة. فالثقة كانت متوفرة بين اهل امدرمان. وكافأها المفتش بإعطائها قطعة ارض و رخصة مدى الحياة لبيع الخضار في سوق الموردة بدون رسوم. وللحاجة الصبر رحمة الله عليها مظلة في شارع الموردة بإسمها . ولقد تبنت كثبعض الاطفال. احدهم صديقنا ولاعب فريق الشاطي المشهور بندر.

    وقام المفتش بحل مشكلة اصحاب الاندايات عن طريق الوساطات و الاجاويد.

    عندما ساءت العلاقة بين بابكر بدري و المفتش بسبب وشاية ابلغت لبرمبل . لم ينكر بابكر بدري في كتاب حياته انه قال ما قال منتقدا برمبل. وقد قال ان برمبل قد قدم الكثير لأمدرمان. الا انه قد خصى الرجال. لأنه كان يقوم بكل شيء و لا يعطي دورا للآخرين. فرفض برمبل ان يعطي قطعة ارض لبناء مدرسة الاحفاد حانثا بوعده الاول. وحدثت مواجهة وشجار بين الاثنين في مكتب البيه برمبل. وذهب بابكر بدري شاكيا لسكرتير المعارف المستر ونتر, ومدير الخرطوم و انتهى الامر باجاويد امدرمان.و تراجع البيه واعطاهم القطعة التي على شارع الموردة وكانت تخص الحملة وهي احسن موقع في امدرمان.

    الحملة كانت المكان الذي تؤخذ له الاغنام و الحمير التي تجيب الطرقات..و لا يطلق سراحها الا بعد دفع غرامة. ومن هنا يأتي المثل السوداني تاني تجي الحملة..والحملة انتقلت الى شمال العرضه..وبعد برمبل صارت الاغنام تجوب امدرمان..خاصة اغنام اشلاق البوليس التي كان يضرب بها المثل. بأنها تنظر شمال ويمين ويمين قبل ان تقطع الظلت..

    عندما ذهب المحسن الكبير عبدالمنعم محمد ابن امدرمان و المولود فيها ومعه ابو العلا لإستلام الارض بإسم الاحفاد, سأل برمبل عن بابكر بدري. فقالوا له في المدرسة. فقال لهم ...لا بيكون مشى الخرطوم يشتكيني تاني. وتصافى الجميع فيما بعد. والف بابكر بدري نشيدا لبرمبل عندما اتى لزيارة الاحفاد. وكان في وداهفي نهاية مدته..

    كل شيء في امدرمان كان يحصل عن طريق التراضي. ويبعد الناس في ادخال البوليس في امورهم. و لا يذهبوا للمحاكم. ويقولون ان المحاكم و البوليس للأغراب.

    لقد تأثر الاجانب و الانجليز لدرجة بأنهم صاروا يتصرفون كأهل امدرمان. لقد علم المفتش اكلارك كثيرا من اصدقائه من امدرمان. وكان متأثرا بطريقة اهل امدرمان. فأولم مثلما يعمل اهل امدرمان.وليس كعادة الانجليز. وذكر بابكر بدري في تاريخ حياته ان الحلو كان في الجردل الكبير مليء به. فياخذ كل واحد كل ما شاء بكبشة (معلقة كبيرة) . يعني الانجليزي بقى ود بلد.

    ذكر الاستاذ هلال زاهر الساداتي انهم في قعدة ان فنان القعدة والذي كان يغني الاغاني السودانية. كان الاستاذ الانجليزي الاستاذ هوبسن الذي كان يجيد الاغاني السوداني. بابكر ذكر ان احد المفتشين الانجليز كان يكتب الدوبيت.

    مستر هيلارد قال لبابكر بدري ان اهل امدرمان قالوا انه قد اخذ رشوة مالية من قديس لإعطائه ارض السينما. وعندما قال بابكر بدر انه لم يسمع بهذا الكلام فتح خزانته واخرج جريدة السودان ومكتوب فيها ما قاله. فقال له باباكر بدري انننا نعرفك منذ ان كنت مفتشا بالحصاحيصا. حيث تأكدنا من عفاف يدك. فأدخل الجريدة وقفل الخزنة.

    المسؤول البريطاني كان يعيش بقوانين امدرمان و لو حدث اليوم مع اي مسؤول لوجد الصحفي نفسه في السجن. ولطالب المسؤول بتعويض مالي كبير. ولكن الشكوى لكبار امدرمان كان يعني ان التهمة ستنفى عن الشخص بشهادة الكبار. و المحكمة قد تصعد الامر وتثير غبارا.

    وما اعرفه انا ان الارض قد منحت لفترة 20 سنة وسينما برمبل لصاحبها قديس عبدالسيد انتهى عقدها في 1961 وفي سنة 1962 ازيلت وبني مكانها البريد الحالي. وطالب السودانيون برخصة للسينما الوطنية في امدرمان. وكانت شركة مساهمة وطنية. كان خلفها بقوة الوزير ميرغني حمزة.

    الارمن وجدوا اضطهادا في كل العالم وهنالك مثل انجليزي يقول (فلتثق بالثعبان قبل اليهودي واليهودي قبل اليوناني ولكن لا تثق ابدا بالأرمني) هذا تصرف عنصري كريه. في امدرمان كان يحدث العكس..

    في مواجهة سينما الوطنية وجنوب البنك العثماني في شارع الموردة. كان الطبيب اليوناني يورغوس دانقاس المعروف ب جورج دانجاس عيادة داخل مسكنه. وكنا نذهب للعلاج عنده بالجرورة يكشف علينا ويسجل. ويتكلم اللهجة الامدرمانية. ويتعامل معنا بحنان وعطف. وكان يطلب من امي ان تعطي اخي خليل الذي كان نحيفا كثيرا من النشا او المديدة. و كان يقول لها ان بعض الاطفال لا يحبون الاكل ولكن يفضلون شرب اللبن او المديدة لأنها اسهل. وكان بمثابة العم بالنسبة لنا.

    جاره المباشر كان طبيب اسنان. ولم يكن اهل امدرمان قديما يحتاجون لطبيب الاسنان. ولكن والدتي احتاجت لحشوة في نهاية الخمسينات. ولأول مرة اشاهد عملية حشو اسنان. وكان امينا يجيد عمله. ذهب له اخي كمال بدري في الستينات وقال له انه قد قام بحشو احد اضراسه في الاربعينات . عندما ترك السودان للدراسة. وبعد عشرين سنة كانت الحشوة في مكانها و لم تسبب له اي مشاكل. فترك الطبيب اليوناني كمال على الكرسي وذهب و اتى بالدكتور جورج دانجاس وطبيب آخر وقال لهم مفتخرا, انا عملت الحشوة دي قبل 20 سنة ولسة مافي مشكلة. انحنا زمان بنعمل شغل كويس. لكن دكاترة صغار بقى يعمل شغل مش كويس.

    كونت ميخالوس وتعني ميخالوس القصير شارك بمبالغ ضخمة متبرعا لمدرسة الاحفاد وكان يدفع مبلغا محترما سنويا لمدرسة الاحفاد. وكان كثير من اليونانيين يتبرعون للأحفاد.

    ذكر الاخ السفير علي حمد ابراهيم انه قد قابل ابن كونت ميخالوس في الغربة وانه قد بكي وقال للأخ علي حمد ان النميري قد طردهم من السودان. وهو مولود في السروراب خارج امدرمان.

    الارمن كانوا جزء من النسيج الامدرماني وكما ذكرت في حكاوي امدرمان, فإن مدام اوجين من آل كوركيجان كانوا بمثابة الاهل لنا وكان ابناء اختها آرتين وقاري بمثابة اشقائنا. وكان البنات هنازان و شوشيك وجورجيت بمثابة الشقيقات لشقيقاتي. وكان ابنها الصغير ايفان لصيقا بأشقائي.

    وعندما زفت شقيقتي آمال الى القاضي محمد صالح عبداللطيف, كانت مدام اوجين هي المسؤولة عن تحضير الزفاف, مثل الكوشة والفستان وزينة العروس.

    وعندما كان اهل رفاعة وبعض اهل امدرمان يستغربون وجود مدام اوجين كان اهلي يقولون ان مدام اوجين بمثابة الخالة او الام للعروس.

    من شخصيات امدرمان الاسطورية و الذي لا يزال اسمه يطلق على بعض الشباب هو الارمني كربيت. وكان مشهورا بالقوة ويضرب به المثل في القوة. ويقولون قوي زي كربيت. وكانت له ورشة بالقرب من نادي الخريجين وكان صديقا للعم يوسف الاغا صاحب القهوة المجاورة. وصديقهم الثالث كان العم محجوب عثمان والد الشهيد عبدالخالق محجوب.

    ماركوني الايطالي كان ميكانيكيا و لا يزال الناس يقولون لمن يجيد الهندسة و الميكانيكا يا ماركوني او يا كربيت. او يا كوج. و عوض كوج كان اشهر عجلاتي في امدرمان وكوج تعني نمر بلغة الدينكا..وطبعا كور تعني اسد..وهذا جزء من الثقافة الامدرمانية..

    اشهر ارمني كان ارونتي وكان صاحب افخر سوبر ماركت في امدرمان واسمه الحقيقي هو يرفانت مارقوس يان. وكان يعمل معه شقيق الخالة اوجين و كنا ناخذ كل شيء منهم بالشهر. ويعرفوننا بالإسم. ولا يحتاج الامر لورق او لمحاسبة. يرسلون حسابهم في نهاية الشهر ويرسل لهم والدي شيكا. دكانهم كان شمال ركن الجامع مباشرة.

    الارمن الذين سكنوا امدرمان كانوا امدرمانيين بحق و حقيقة. ولا زال البعض يقولون ( انتا فاكر شنو ياخ الفطور ده جايبنو من ارونت) فلقد كان عندهم اجود الالبان والمعلبات و المارتديلا. و لكن اغلب الارمن كانوا ميكانيكيين او متخصصين في طرمبات الري الكبيرة. وقدموا كثيرا للسودان.

    اليهود كانوا من اعظم الامدرمانيين. وكان هنالك انسجام كامل بين المسيحيين, المسلمين و اليهود في امدرمان. يكفي ان الداعية الاسلامي ونائب رئيس اول تنظيم للاخوان المسلمين العم بدوي مصطفى ووزير التعليم الذي ادخل الدين الاسلامي في المقررات السودانية كان شريكا لبعض اليهود. ومصنع الدواء الذي اشتراه الدكتور خليل عثمان في بحري كان قد اسسه العم بدوي مصطفى, و اولاد تمام اليهود وهم ليون والبير تمام. و العم بدوي مصطفى من اول المتعلمين السودانيين ولا يرقى اي شك لتدينه. لدرجة انه قد رفض فكرة الشراكة مع شركة شيفليينقا السويدية للجلود. لأنهم ادخلوا عمولة على الماكينات التي سيشترونها من السويد. لعمل مدبغة حديثة. وهذا خوفا من شبهة الربا. و لأن الله لم يحرم التعامل مع اليهود. ويقول المسلمون ان النبي مات ودرعه مرهون ليهودي. وبعض العوائل السودانية من اصل يهودي قد اسلموا وحسن اسلامهم. ومن بقى على دينه اليهودي فلقد كانوا من خيرة اهل امدرمان منهم آل اسرائيل الذين كان منهم خيرة المسلمين واعظم اهل امدرمان. منهم وردة اسرائيل العيني زوجة العم محمد الفضل مدير السكة حديد سابقا. وخال المناضلة فاطمة احمد ابراهيم والاستاذة محاسن عبدالعال. وكان بابكر بدري يستأجر دكانا في المهدية من آل بسيوني اليهود. واستلف الف ريال من صديقه رابي اليهودي في المهدية ساعدته في تجارته.. وكان موسى ويعقوب يديران تجارة الخليفة عبدالله التعايشي, لمعرفتهم بتجارة الصادر.

    وكان دكان آل عبدوي في المربوع الاول و في الركن الجنوبي الغربي في ميدان المحطة الوسطى في امدرمان. وآل منديل كانوا من الاسر السودانية التي تمتعوا بسمعة حميدة. وكان كبيرهم العم داؤود سليمان منديل صديقا لوالدي. وكان له نشاطا ادبيا كبيرا بجانب عمل آل منديل في التجارة الخارجية. واشتهروا بإستيراد الفانوس نمرة 5 , الذي كان يتواجد في كل بيت سوداني قبل دخول الكهرباء.. وهو الذي اصدر الجريدة التجارية ونشر الوعي الاقتصادي. واندمجت الجريدة التجارية مع مجلة حضارة السودان. وصار اسمها ملتقى النهرين. وكان العم منديل صاحبها و محررها. وعمل معه الشاعر التجاني يوسف بشير.واهتم بالتراث السوداني. وهو اول من طبع الدوبيت كما طبع راتب المهدي وطبقات ود ضيف الله وكثير من الادب السوداني.

    آل اسرائيل العيني سكنوا في المنطقة المحصورة بين مركز البوليس وجامع الخليفة ومستشفى الارسالية. وهم اصهار مؤرخ السودان الاول العم محمد عبالرحيم . و تربط شقيقاتي علاقة صداقة قوية بالسيدات فريدة وسميرة آل اسرائيل. وكانت السيدة ليلى اسرائيل سكرتيرة نميري.ولم يكن يثق بأي انسان آخر مثلما يثق بها كسيدة امدرمانية. وكانت تربط والدتي صداقة مع الخالة نعيمة كنعان..

    ويكفي ان امدرمان قد انتخبت سكرتيرا لنادي الخريجين الذي كان اكبر مركز ثقافي سياسي واعلامي في السودان. كان سكرتيره ابراهيم اسرائيل الذي كان صديقا حميما لوالدي ابراهيم بدري. واباهيم اسرائيل مات في شبابه...

    وكما ذكر كتاب ملامح من المجتمع السوداني فإن ابراهيم اسرائيل هو الذي قدم الشاعر صالح بطرس عندما قرأ قصيدته العصماء, و اهاب بأهل امدرمان ان يكملوا جامعهم الكبير الذي تأخر بناءه وصار مأوى للمتشردين وتجمعت فيه الاوساخ والتراب. وبعد القصيدة قام المسلمون والمسيحيون سويا بحملة ضخمة اكملت بناء الجامع. والقصيدة تقول

    يا مسجدا مطلت بنوه بعهده

    حتى غدى وهو الحسير المعدم

    وعليك هامية الرباب مرنه

    ومن السوافي الهوج ما قد اقتم

    آمنارة الدين الحنيف تحية

    من شاعر لك قد غدى يترحم.

    يكفي ان السودانيين عندما كانوا يجمعون التبرعات لأهل السعودية وخاصة اهل المدينة وكانت كل الجوامع تجمع جلود الاضاحي تبيعها و ترسل الفلوس لمساعدة السعوديين. كان بين المتبرعين بعض المسيحيين. وفي لستة التبرعات التي نشرت في سنة 38 في جريدة الحضارة اسم المسيحي هنري جيد بجانب السيد عبدالرحمن والسيد علي والشريف الهندي.

    و عندما كان البيه ابراهيم خليل يسلف حكومة غردون ايام الحصار كان يستلم ايصالات من الحكومة. وبعد سقوط الخرطوم عاش في المسالمة مع اسرته. وارتبط باهل المسالمة وبعد الاحتلال الانجليزي ونهاية المهدية عوض بأراضي ومبالغ كبيرة. من الضمن كان انقاض الجامع القديم في الخرطوم, وارض الجامع. فرفض هو المسيحي ان يستلم ارض الجامع وقال انه لن يستلم ارض كان يعبد فيها الله لكي يعمل فيها مسكنا ومرحاضا. وشدد على العمال ان لا يأخذوا اي طوبة من انقاض الجامع لكي يبنوا بها منزله وكان يواصل اهل امدرمان. وسمعنا انه كان يساعد الخالات و المساكين من اهل امدرمان.

    قبل فترة قليلة سألت شقيقتي الهام بدري عن حال الاهل وشقيقة والدتي نفيسة فقالت لي ان العمر قد تقدم بها ولكن ابنائها وجيرانها في المسالمة الدكاترة جرجس وشقيقه فابيان اولاد العم فابيوس يتفقدونها في مرضها صباحا وعشية.

    الايطالي روزلوني الذي عاش في امدرمان ايام الثورة المهدية وكان له محل لبيع الفول. كما ذكر الاستاذ ابوسليم في كتاب الخرطوم انه دخل في مشادة مع سوداني وقام بشتمه فقدم لمحكمة السوق. في امدرمان فحكم عليه بالجلد . وعندما تحمل الجلد بشجاعة كما يعمل فرسان امدرمان في البطان وجد استحسانا وتشجيعا وتغيرت معاملة القضاء له, و نظرة الناس . ولا بد لانه اثبت انه امدرماني اصيل.

    في يوم الجمعة 19 ديسمبر 1986 كنت اجلس في حوش البيت في امدرمان معي المحامي السويدي بيرتل لياندر وهذا في العصر ودخل علينا جارنا الشاب نصر فتحي عازر وهو يترنح من السكر ورأيت الهلع و الخوف في وجه المحامي السويدي, الذي كان قد سمع بالشريعة وقطع الايدي و الجلد.

    العم فتحي عازر (ابو جيمي) وزوجته مدام جورجيت, ارتبطت اسرنا بعضها البعض منذ التركية وهم جيراننا الملاصقين . الشاب نصر كان يقول للمحامي المذعور لقد اوصلتني الشرطة الى هنا .

    نصر رحمة الله عليه تعرض للجلد مرة ووقف بثبات واخذ الاربعين سوط بدون ان يرمش له جفن. وبعدها بيوم ذهب بعد ان شرب الى البوليس و قال لهم (انتو فاكرني انا حا اخاف؟. و اني عشان حلبي بخاف من الجلد. انا مسيحي وديني بيسمح لي اشرب. المسيحيين كان بيشربوا الخمرة وبيبيعوها في المدينة. النبي ما جلدهم) نصر كان امدرمانيا بحق و حقيقة وكذلك اهله. وكان البوليس يرجعه الى اهله ويقول لهم نصر ده بالله امسكوا ما عايزين مشاكل. واهل نصر كانوا خيرة الجيران كان لهم مكتب كبيرفي جزء من بيتهم وكانت لهم وكالات لأمصال الحيوانات خاصة الجمال. كان يعمل معهم مسلمون كموظفين احدهم شاب صوفي يسترسل شعره فيه ضفائر. هذه اسرة رائعة تفرقت وذهب بعضها الى استراليا والبعض الى كندا.....

    هكذا كانت امدرمان قديما ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de