|
Re: الهروب (Re: محمد البشرى الخضر)
|
تسلم أخي محمد البشرى، وأرجو أن أكون عند حسن الظن!
والله يا أخي محمد أنا ما همي أبدًا أسجل نقاط على زول، ولو كان حاتم من الأول أخد كلامي على إنه نقد عادي ليهو ما كنا لما وصلنا ليهو. يا أخي حاتم وصل لدرجة يقول إني قلت إنو كلام الله ركيك، وحاشاي أن أفعل والعياذ بالله. ما ممكن زول يوصل لدرجة زي دي مع محاروه بس لمجرد إنه يرد على نقد إنه جملته ركيكة. وزي ما قلت في تعليق سابق أنا زعلان من نفسي إني انحدرت لمستوى الحوار مع زول في مستوى الأخ حاتم اللغوي وحتى مستواه في التفكير وقوة الحجج وربطها.
بالله شوف الانحدار بتاعي وصل لي وين وشوف لو في شبه بين أسلوب الحوار الجاي ده بأي حوار لي مع حاتم لفترة السنتين اللي أنا بجابد فيهو وشابكني "الجير الضيق الأوضة" و"واشريري)! وأعذرني لو الحوار طويل شوية رغم إني اختصرته. الحوار في صفحة يؤمها أكثر من ألف من الصحفيين والإعلاميين في أكبر المؤسسات الإعلامية العربية. شوف النقاش بيكون كيف بكامل الاحترام وللفائدة وليس لتحقيق انتصار للذات وعشان تتأكد من مصيبتي في الملاواة مع الأخ حاتم اللي بيرفع المجرور زي الحلاوة. ده حوار مع دكتور في بي بي سي وبمشاركة ناس من قنوات أخرى زي قناة الجزيرة، وناس ليهم وزنهم ووضعهم.
د. محمد رياض العشيري: "ما رأيكم في هذا النسب (الكارثي)؟ في نفسي شيء منه".
محمد صديق عبد الله: "لعلك تريد أن تقول إن ياء النسب في كلمة (كارثي) زائدة، إذ إن (كارث) أو (كريث) أفصح. زيادة الياء سببها في تقديري وجود الكاسعة أو اللاحقة (ous) في نهاية الكلمة الإنجليزية (disastrous). وهناك أمثلة أخرى لتأثر الكلمات العربية بهذه الكواسع، مثل قولنا (مصداقية) أو (صِدْقِية) بدلاً من (صِدْق) ترجمةَ لكلمة (credibility). وقد بلغني أن مجامع اللغة العربية قد أجازت استعمال الكاسعة (يـَّة)، ربما لشيوعها وإيمانًا بالقاعدة التي أراها قد تمددت: (مستحدثٌ متداول ومفهوم خيرٌ من قديم مهجور ومُمَات). وقد ساعدت هذه الكاسعة في حل معضلة التمييز بين مصطلحي (الإنتاج والإنتاجية) ترجمةً لـ (production and productivity). أنا عن نفسي أتحاشى كلمة (كارثي) وأميل إلى استعمال كلمات من قبيل (وبيل )، أو (وخيم)، أو (وبالاً)، أو (خطير)، أو (مأساوي) بحسب السياق. لكن إذا كان لابد من استعمال هذه الكلمة، فإني أفضلها على (كارث) و(كريث) بسبب شيوعها. ومما أرى من متابعتي لتطور اللغة العربية وتأثير الإعلام العربي عليها، فإن الغلبة في كثير من الأحيان تكون للكلمة أو العبارة الشائعة".
د. محمد رياض العشيري: "ما قلته صحيح إلى حد كبير، غير أن لدى تفسيرا صرفيا نحويا قد يثبت خطأ إضافة ياء النسب إلى الكلمة أصلا، وأردت أن أستنير بآرائكم قبل وضع رأيي".
محمد صديق عبد الله: "لعلك ستتحدث عن جواز النسب إلى الصفة، وفي هذا خلاف بين المدرسة الكوفية والمدرسة البصرية".
د. محمد رياض العشيري: "اقتربت، وشكرا على حسن الاجتهاد".
محمد صديق عبد الله: "فلتسمح لي يا دكتور باستباق ردك بأن أقول إنني لا أميل إلى تضييق الواسع. هناك كلام كثير عن جواز النسب إلى الصفة والجمع. أنا شخصيًا أكتب (رئيسي)، لأن القرآن الكريم نسب إلى صفات، وما أجد حرجًا في قول (دُوَلِي)، لأن هناك أدلة كثيرة في كلام العرب على النسب إلى الجمع. على العموم، نتطلع إلى إفادتك والاستزادة من علمك الغزير".
محمد رياض العشيري: "صيغة صرفية فادحة .. تجنبوها "كارثي"! Mohammed Riyad Elashiry·Tuesday, 18 April 2017
مع اشتداد وطأة الحرب على الشعب السوري، وقسوة معاناته، ينحو بعض الصحفيين إلى وصف الوضع بأنه "كارثي"، فنجد مثل هذا في عنوان من قبيل: ومن كوارث الدهر في وسائل الإعلام في زماننا أن يتولى ترجمة الأخبار وصياغتها أناس قليلو الخبرة في العربية، وربما أيضا في اللغات الأجنبية التي يترجمون عنها. وهم بهذا الضعف يقعون أسرى لتلك اللغات، فيُولّدون لنا صيغا غريبة لا تمت للعربية بصلة. ومن هذا الباب التركيب السابق الشائع الذي تتداوله المواقع الإخبارية بلا حرج أو تساؤل.
وقبل أن أتحدث عن الكلمة وأحللها مبينا وجه مخالفتها لقواعد العربية، أودّ أن ألفت النظر إلى أن كثرة ترداد هذه الكلمة ونظيراتها في الصحف والمواقع الإخبارية قد يُوهم بَعضنا بأنها صحيحة، فيندفع إلى اتهام من يُخطّئها بالتحامل وتضييق واسع اللغة. وردا لهذا الوهم أقول إنني أعرف أن التغير من طبيعة اللغة، أي لغة، وأنه من المستحيل الوقوف في سبيل هذا التغير. ولذلك فلست ممن يرفضون لفظا، أو تركيبا لأن بعض كتب التصويب اللغوي نصت عليه، أو لأن معجما من المعاجم ذكر صيغة قديمة له ينبغي الحفاظ عليها. إذ إنني أبني رفضي دوما على وجود مخالفة لقاعدة أساسية من قواعد هيكل اللغة صرفا ونحوا، إضافة إلى خشيتي من أن يفضي شيوع اللفظ أو التركيب الفاسد إلى بلبلة في الفهم. ومن ثم فلا أقف أبدا ضد استخدام المفردات الأجنبية التي لا يوجد في لغتنا نظير لها، والتي قد تثري العربية. وفي ضوء ذلك أقول إن رفضي لتركيب "كارثي" قائم على مخالفته الفجة لقواعد اللغة، كما سأبين. وحتى نتعرف على القاعدة وعلى المخالفة دعوني أحلل التركيب فأقول: إن التركيب في أصله ترجمة لإحدى كلمتين إنجليزيتين هما: (disastrous من disaster)، أو (catastrophic من catastrophe). وهو يتكون من عنصرين: • اسم فاعل (كارِث) • ياء النَسَب المشددة (يّ)
وأصل الكلمة هو الفعل "كَرَثَ"، كما في(كرَث الوضعُ فلانا)، أي ساءَه واشتدّ عليه. ومنه اشتق اسم الفاعل "كارِث" و"كارِثة" لوصف أي أمر "شديد أو شاق". فالصيغة التي بين أيدينا هنا إذن هي صيغة (اسم فاعل)، وهي إحدى الصيغ الصرفية المشتقة من الفعل في اللغة العربية. فنقول "كارث" من "كرث"، كما نقول "كاتب" من "كتب"، و"ناصر" من "نصر"، و"عابر" من "عبر"، و"حارس" من "حرس"، و"طاعم" من "طعم"، إذا كان الفعل مكونا من ثلاثة أحرف.
وتستخدم هذه الصيغة (اسم الفاعل) في الكلام صفة، لوصف من نتحدث عنه أو ما نخبر عنه، فنقول: • (هذا مهندس بارع في عمله)، • (هي باحثة معروفة في مجال العلوم)، • (الحياة في أيامنا صارمة)، • (نحن نمر بأزمة كارثة). وكما تحل الصفة أحيانا محل الاسم الموصوف، مثل (الجميلة جاءت) بدلا من (الفتاة الجميلة جاءت)، يمكن أيضا أن تحل صيغة اسم الفاعل محل الاسم الذي تصفه. فنقول: • (الكاتب في أيامنا لا يستطيع العيش مما يكتب)، بدلا من قولنا (فلان الكاتب لا يستطيع ...)، • (لا يُغفر للحارس إن نام خلال عمله)، بدلا من (لا يغفر لفلان الحارس ...). وهناك صلة وثيقة بين الفعل واسم الفاعل تتجاوز اشتراكهما في حروف الجذر، كما هو الحال بين (كَ تَ بَ، وكَ ا تِ ب)، و(كَ رَ ثَ، وكَ ا رِ ث)، إلى دلالة الاثنين كليهما – الفعل واسم الفاعل – على الحدث. فعندما نقول: (كتب) فإننا نشير إلى وقوع حدَثٍ في الماضي، أما (يكتب) فتدل على حدثٍ يقع في الحاضر. وهذا هو الأمر نفسه حينما نستخدم صيغة (فاعل) من كتب فنقول: (كاتب). فإن صيغة اسم الفاعل تدل على وقوع حدث الكتابة من شخص ما. لكن هذا الحدث – في حالة اسم الفاعل – ليس مرتبطا بزمن واحد معين، ماض أو حاضر، كالفعل، بل إن الحدث مع اسم الفاعل متجدد، إذ أضحت الصفة، وهي الكتابة هنا، ملازمة له.
ولهذه الصلة الوثيقة بين الفعل والصيغ المشتقة منه، ومنها صيغة "اسم الفاعل" التي نتحدث هنا عنها، قال نحاة العربية إن في تلك الصيغ المشتقة، "شيئا من رائحة الفعل". وهم لم يقولوا هذا اعتباطا، بل قالوه ليبرزوا العلاقة بين الفعل والصيغ المشتقة منه. • فحروف الجذر بينهما واحدة، • كلاهما يدل على الحدث، • كلاهما يؤثر فيما بعده من ألفاظ. فالفعل له فاعل، ومفعول به، إذا كان متعديا. فنقول (يكتب سعيدٌ رسالةً طويلة). وكذلك لاسم الفاعل أيضا فاعل ومفعول به، فنقول (سعيدٌ كاتبٌ (هو) رسالةً). والفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هو يعود على (سعيد) و(رسالةً) مفعول به.
وهنا يجب أن نتوقف لنقول إن فساد التركيب الذي نحلله، "كارثي"، ومخالفته لقواعد الصرف العربي يقوم في المقام الأول على دلالة صيغة اسم الفاعل (كارث) على الحدث. ولا يمكن أبدا أن تضاف (ياء) النسب إلى الفعل، أو إلى ما فيه من رائحة الفعل، كاسم الفاعل مثلا. لأن هذه الياء لا تضاف إلا إلى الأسماء الجامدة، مثل مصر، وبحر، ودولة. ولا يمكن أن تضاف إلى اسم مشتق، مثل اسم الفاعل.
كما أننا عندما نضيف ياء النسب إلى كلمة، مثل مصر، فإن الكلمة المركبة (من الاسم + ياء النسب)، "مصريّ"، تصبح صفة، نستطيع أن نصف بها شخصا فنقول: "هذا جندي مصري"، أو مدينة فنقول: "مدينة الأسكندرية المصرية ممطرة في الشتاء".
ولذلك لا نستطيع أن نضيف تلك الياء إلى صيغة اسم فاعل، مثل "كارث" – وهي في أصلها صفة تصف حالة شخص أو جماد كما بينا – لنحوّلها إلى صفة. فالصيغ المشتقة، كاسم الفاعل، هي صفة للاسم الذي تستخدم معه، وليست بحاجة إلى ياء النسب.
وهكذا لا نستطيع مثلا أن نضيفها إلى (كاتب)، أو (حارس)، أو (لاعب)، أو (ماهر)، أو (عامل)، أو (فالح). فلا تجد في اللغة الصحيحة صيغا من قبيل: (كاتبيّ)، ولا (حارسيّ)، ولا (لاعبيّ)، ولا (ماهريّ)، ولا (عامليّ)، ولا (فالحيّ). لسببين: لدلالة صيغة (فاعل) على الحدث المتجدد، لأنها صيغة مشتقة، ولأن الصيغ المشتقة هي نفسها صفة للاسم الذي تستخدم معه، فلا يجوز إضافة ياء النسب إليها، لجعلها صفة.
وهنا قد يعترض معترض ببعض صيغ اسم الفاعل التي صارت علما (أي اسما لشخص ما، أو لهيئة)، مثل: (ناصر: ومنها ناصريّ الهوى)، و(حاتم: ومنها حاتميّ الكرم)، و(جامعة: ومنها جامعيّ أي يعمل في تلك الهيئة). واسم الفاعل في تلك الحالة بعُد به الاستعمال عن صيغته الصرفية فأصبح علما، يشبه الاسم الجامد، وقد جوّز هذا إضافة ياء النسب إليه. وأولى بنا بعد هذا التطواف أن نستخدم (فادح، أو مفجع) مثلا ترجمة لـ: (disastrous)، أو (catastrophic). http://elashiry.com/Home/Arabicplatform/learnArabic/Detail؟id=8a3a3cea-16f5-4865-9d13-9eddbe001d2ehttp://elashiry.com/Home/Arabicplatform/learnArabic/Detail؟id=8a3a3cea-16f5-4865-9d13-9eddbe001d2e
محمد صديق عبد الله: "سلام يا دكتور، وشكرًا على هذه الإفادة الوافية.
بادئ ذي بدء، أقول لك هوِّن عليك، فإنْ كنتَ تمني النفس بأن يتحرى (كل الصحافيين) الدقة فيما يكتبون كما يفعل أمثالك، فأنت تروم المحال، فكثير من هؤلاء ضلوا وجهة أمرهم وانتهوا إلى مضارب الصحافة فأناخوا بها وطاب لهم المقام. ما ذكرتَ في مقالك يقع على مثل هؤلاء وقع الفيزياء على دارس الأدب، فأنَّى لهم أن يستوعبوا ما تقول وهم يرفعون المجرور؟
سبب إضافة الياء إلى (كارثي) كما ذكرتُ في تعليق سابق هو أن كلمة (كارثة) أقرب ترجمة لكلمة (disaster)، ويبدو أن أول من ترجم كلمة (disastrous) من هؤلاء ركز على التركيبة الصرفية للكلمة الإنجليزية فأضاف ياء النسب لتقابل اللاحقة (ous). وقد يسأل سائل: ولماذا لا يضيف الصحافيون ياء النسب إلى كلمة (سام) وفي الكلمة الإنجليزية (poisonous) اللاحقة نفسها؟ أقول إن شيوع كلمة (سام) واضطراد استعمالها يصرف المترجم عن مجاراة التركيب الصرفي للكلمة الإنجليزية، وهذا ما لم يحدث مع كلمة (كارث) نادرة الاستعمال. لا أدعي يا دكتور إحاطتي بكل ما تفضلتَ به من معلومات، ولكن غرابة اللفظة—كارثي—كافية لتنفرني منها وتدفعني للبحث عن بديل لها.
صحيح أن سيبويه قال بحذف ياء النسب إلى ما يصاغ على وزن (فاعل) و(فعَّال)، لكن هناك أمثلة أخري غير كلمة (كارثي) نُسِب فيها إلى اسم الفاعل—ربما في اللغة الحديثة خروجًا على القياس—فرسخت هذه الكلمات في أذن كل عربي، ومن ذلك كلمة (شاعِري). ورد في قاموس المعجم الوسيط—إذا كنت تعترف به—مثال "جو شاعري" بمعنى "جو لطيف".
سؤالي لك يا دكتور: ما هو سند جواز إضافة ياء النسب إلى اسم الفاعل الذي يبعد به الاستعمال عن صيغته الصرفية فيصبح علمًا يشبه الاسم الجامد، مثل كلمة (جامعي) عندما نقول مثلاً: (التعليم الجامعي)؟
وهل يمكن أن تحل صيغة اسم الفاعل (كارث) محل الاسم الموصوف كما في المثالين اللذين سقتَهما؟" • (الكاتب في أيامنا لا يستطيع العيش مما يكتب)، بدلاً من قولنا (فلان الكاتب لا يستطيع ...). • (لا يُغفر للحارس إن نام خلال عمله)، بدلاً من (لا يغفر لفلان الحارس ...). وجزاك الله خيرًا ونفع بك!
د. محمد رياض العشيري: "أشكرك على هذه الإفاضة، وقد لامس كلامك وجعا في نفسي وإحباطا، تساورني نفسي معهما أحيانا الإقلاع عن التنبيه. بيد أني أحدث النفس بأن هناك من يقرؤون ولا يعلقون، وأعرف ذلك من خلال أحاديث خاصة مع بعضهم. وأما شاعري فمسوغها في رأيي، بالرغم من شيوع (شِعريّ) أيضا، هو كثرة دورانها، مثلها في ذلك مثل جامعيّ. وفِي عربيتنا المعاصرة، نستعيض بالصفة عن الموصوف، وباسم الفاعل عن صاحبه، وهذا تغير يحمد بسبب السياق. ودمت بخير أيها العزيز"
د. محمد رياض العشيري: "بالطبع أنا آخذ بالمعجم الوسيط، وإن كنت أرى أن الزمن فاته، وهناك معجم اللغة العربية المعاصرة للمرحوم الدكتور أحمد مختار عمر، وتوجد منه طبعة متاحة على الإنترنت (٢٠٠٨)".
كبير المدققين بقناة الجزيرة: "سلمت يدك يا دكتور. وأعتقد أن كثيرين هنا، بمن فيهم الصامتون، سيجدون في ما تقدم فائدة. رجاؤنا أن تستمر في تزويد الصفحة بمزيد مما تفضلت به. وأشكر الصديق محمد صديق على إثرائه هذا الموضوع بالتعليق والإضافة والبحث. هذه الصفحة أسست لمثل هذا، بالتوفيق".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الهروب | جلالدونا | 05-31-18, 04:02 AM |
Re: الهروب | جلالدونا | 05-31-18, 04:03 AM |
Re: الهروب | جلالدونا | 05-31-18, 04:10 AM |
Re: الهروب | معاوية المدير | 05-31-18, 04:14 AM |
Re: الهروب | معاوية المدير | 05-31-18, 04:17 AM |
Re: الهروب | جلالدونا | 05-31-18, 04:32 AM |
Re: الهروب | جلالدونا | 05-31-18, 04:51 AM |
Re: الهروب | حاتم إبراهيم | 05-31-18, 05:05 AM |
Re: الهروب | حاتم إبراهيم | 05-31-18, 05:20 AM |
Re: الهروب | جلالدونا | 05-31-18, 05:45 AM |
Re: الهروب | سفيان بشير نابرى | 05-31-18, 05:50 AM |
Re: الهروب | سفيان بشير نابرى | 05-31-18, 05:59 AM |
Re: الهروب | حاتم إبراهيم | 05-31-18, 05:59 AM |
Re: الهروب | جلالدونا | 05-31-18, 06:10 AM |
Re: الهروب | زهير عثمان حمد | 05-31-18, 06:27 AM |
Re: الهروب | معاوية المدير | 05-31-18, 06:59 AM |
Re: الهروب | معاوية المدير | 05-31-18, 07:02 AM |
Re: الهروب | حاتم إبراهيم | 05-31-18, 07:09 AM |
Re: الهروب | معاوية المدير | 05-31-18, 07:16 AM |
Re: الهروب | MOHAMMED ELSHEIKH | 05-31-18, 08:27 AM |
Re: الهروب | عبدالحفيظ ابوسن | 05-31-18, 08:33 AM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 05-31-18, 08:31 AM |
Re: الهروب | جلالدونا | 05-31-18, 09:02 AM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 05-31-18, 09:09 AM |
Re: الهروب | زهير عثمان حمد | 05-31-18, 09:11 AM |
Re: الهروب | معاوية المدير | 05-31-18, 12:43 PM |
Re: الهروب | جلالدونا | 05-31-18, 10:01 PM |
Re: الهروب | جلالدونا | 05-31-18, 10:02 PM |
Re: الهروب | معاوية المدير | 06-01-18, 12:59 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-01-18, 07:13 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-01-18, 07:18 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-01-18, 07:22 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-01-18, 07:32 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-01-18, 08:12 PM |
Re: الهروب | سفيان بشير نابرى | 06-01-18, 08:46 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-01-18, 09:49 PM |
Re: الهروب | عمر التاج | 06-01-18, 10:00 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-01-18, 10:32 PM |
Re: الهروب | معاوية المدير | 06-01-18, 10:03 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-01-18, 10:54 PM |
Re: الهروب | فرح الطاهر ابو روضة | 06-02-18, 02:23 AM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-02-18, 12:14 PM |
Re: الهروب | صديق مهدى على | 06-02-18, 03:05 AM |
Re: الهروب | معاوية المدير | 06-02-18, 12:30 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-02-18, 12:47 PM |
Re: الهروب | معاوية المدير | 06-02-18, 01:09 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-02-18, 01:19 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-02-18, 01:41 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-02-18, 03:00 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-02-18, 03:18 PM |
Re: الهروب | جلالدونا | 06-02-18, 01:44 PM |
Re: الهروب | جلالدونا | 06-02-18, 01:45 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-02-18, 01:50 PM |
Re: الهروب | سفيان بشير نابرى | 06-02-18, 03:57 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-02-18, 04:43 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-02-18, 07:21 PM |
Re: الهروب | سفيان بشير نابرى | 06-02-18, 08:11 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-02-18, 08:21 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-02-18, 08:27 PM |
Re: الهروب | عبدالحفيظ ابوسن | 06-02-18, 10:02 PM |
Re: الهروب | سفيان بشير نابرى | 06-02-18, 10:45 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-02-18, 10:49 PM |
Re: الهروب | عمر التاج | 06-02-18, 11:04 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-02-18, 11:23 PM |
Re: الهروب | محمد صديق عبد الله | 06-03-18, 12:22 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-03-18, 02:14 PM |
Re: الهروب | محمد صديق عبد الله | 06-03-18, 02:57 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-03-18, 03:26 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-03-18, 05:04 PM |
Re: الهروب | محمد صديق عبد الله | 06-03-18, 06:18 PM |
Re: الهروب | جلالدونا | 06-03-18, 08:22 PM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-03-18, 11:29 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-04-18, 00:22 AM |
Re: الهروب | جلالدونا | 06-04-18, 06:26 AM |
Re: الهروب | عبدالحفيظ ابوسن | 06-04-18, 07:06 AM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-04-18, 08:22 AM |
Re: الهروب | جلالدونا | 06-04-18, 08:27 AM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-04-18, 10:16 AM |
Re: الهروب | Yassir Ahmed | 06-04-18, 11:10 AM |
Re: الهروب | محمد البشرى الخضر | 06-04-18, 11:19 AM |
Re: الهروب | قسم الفضيل مضوي محمد | 06-04-18, 11:48 AM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-04-18, 12:13 PM |
Re: الهروب | معاوية المدير | 06-04-18, 12:37 PM |
Re: الهروب | صديق مهدى على | 06-04-18, 04:24 PM |
Re: الهروب | جلالدونا | 06-04-18, 09:01 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-04-18, 09:20 PM |
Re: الهروب | صديق مهدى على | 06-04-18, 09:43 PM |
Re: الهروب | جلالدونا | 06-05-18, 08:46 PM |
Re: الهروب | ABUHUSSEIN | 06-06-18, 10:36 AM |
Re: الهروب | Arif Nashed | 06-06-18, 04:49 PM |
Re: الهروب | جلالدونا | 06-07-18, 05:07 PM |
|
|
|