صورة زواج نورا...لا لا للإعدام..أطلقوا صراح نورا... قبل حلول ذلك العام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2018, 01:55 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صورة زواج نورا...لا لا للإعدام..أطلقوا صراح نورا... قبل حلول ذلك العام

    01:55 AM May, 10 2018 سودانيز اون لاين
    Kostawi-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (عدل بواسطة Kostawi on 05-14-2018, 03:12 AM)





















                  

05-11-2018, 01:56 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Kostawi)

                  

05-11-2018, 05:03 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Kostawi)

    استغرب كثيراً واصاب بالدهشة أن المتعاطفين مع نورا غفلوا عمداً أن هناك نفس ازهقت بغير حق،
    كان أمام نورا عدة بدائل افضل من قتل نفس بغير حق ولكم في قصة نجود علي الطفلة اليمنية التي زوجت بالاكراه في عمر عشر سنوات
    خير دليل للتصرف الحكيم فقد هربت نجود من بيت الزوجية وسلمت نفسها للقاضي داخل المحكمة
    وقد قرأت قصتها في كتاب صدر باللغة الفرنسية قبل عقد من الزمان إن لم تخني الذاكرة تحت عنوان
    Moi Nojoud, 10 ans, divorcée
    أنا نجود مطلقة في العاشرة من عمري
    للكاتبة والصحفية الفرنسية دلفين مينوي
    من حق نورا رفض الزواج ومن حقها رفض المعاشرة الزوجية ولكن كل ذلك ليس مبرراً لإرتكاب جريمة القتل.
                  

05-11-2018, 06:29 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: من حق نورا رفض الزواج ومن حقها رفض المعاشرة الزوجية


    يا زول أنت ناقش القصة؟
    و لا (أنا و صاحبي الكاشف) رحم الله عائشة (عشة) الفلاتية
    ....أنا كوستاوي دا لو زوجتي قالت (لا)
    فمعناها لا
    Full stop
    الإغتصاب هو الإغتصاب
    بدون رضى الآخر
    زوجة
    عشيقة
    بائعة الهوى
    ىبس في سودان البشير (المهلاوي) ما في قانون

    بس حرامية دولارات و عربات و نساء بتروس رباعية و هي لله...

    (عدل بواسطة Kostawi on 05-11-2018, 07:09 AM)
    (عدل بواسطة Kostawi on 05-11-2018, 07:11 AM)
    (عدل بواسطة Kostawi on 05-11-2018, 07:23 AM)

                  

05-11-2018, 07:05 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Kostawi)

    اخونا الكنزى الله يهديك خلى فى قلبك شوية رحمة
    وحشية الاغتصاب التى تعرضت له نورا الم تحرك فى احاسيسك شيئا؟
    بنت تتعرض لاغتصاب جماعى تطالبها ان تتحكم فى اعصابها؟؟؟
    ياخى خاف ربك
                  

05-11-2018, 12:17 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Hassan Farah)

    الكنزى يا اخ

    الزوج ما كان عارف انو هي مغصوبة على الزواج ؟
    نفترض انو كان ما عارف من البداية .. عندما جاء يعاشرها برضو ما عرف انو هي مغصوبة وما سالها عن سبب رفضها للمعاشرة ويقوم يصرعلى معاشرتها ويغتصبها ؟
    الاغتصاب هو الاغتصاب سوى كان لزوجة او عشيقة او بائعة هوى زيما قال ليك كوستاوى
    يا اخى حتى المراة التي تزوجتها عن رضا وقبول تام تجى أوقات بتكون ما عندها اى رغبة للمعاشرة بدون ما تبدى أسباب او اعذار مقنعة ليك
    حتقوم تغتصبها عشان هي زوجتك على سنة الله ورسوله ؟!
    يا اخى انت ذاتك كرجل بعض مرات بتجيك عدم الرغبة دى في زول سالك ؟
                  

05-11-2018, 12:55 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: خالد حاكم)

    الاخوة كستاوي
    وحسن فرح
    وخالد حاكم،
    لو أجزنا أن الرجل اغتصب زوجته واجزنا أن القانون يحرمه
    هل يتساوى الإغتصاب هنا مع قتل الزوج؟
    ما لكم كيف تحكمون؟
    نحن نعيش في بلد مسلم والاحوال الشخصية حتى في القانون العلماني تعتبر أن علاقة الزوج بالزوجة تحكمها محاكم متخصصة ما يعرف عندنا بالقضاء الشرعي
    ولا يوجد قانون يجرم الرجل بمعاشرة زوجته حتى ولو كان بالاكراه
    نورا ارتكبت جريمة القتل وقتل زوجها الذي كان يمكن ان تبحث لها عن حلول اخرى غير قتله ولكنها لم تفعل
    ومن قتل نفساً فكانما قتل الناس جميعاً
    هذا قول من خلقنا ووهبنا الحياة
    فلا مزايدة في هذا الامر
    ونحن بعيدين كل البعد عن ما جرى والحقيقة الوحيدة التي نتيقن منها ان نورا قتلت زوجها
    اما اغتصابها من زوجها فهذا قولها وليس هناك شهود عليه.
    ترحموا على من قتل ظلماً وبهتانا واسالوا الله المغفرة لنورا
    فبالتاكيد انها اليوم نادمة على ما اقدمت عليه والضرر واقع عليها لوحدها وليس هناك من يقتسم معها عذاباتها
                  

05-11-2018, 01:11 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Ali Alkanzi)

    "هل يتساوى الإغتصاب هنا مع قتل الزوج؟"

    واللاى يا على إلا تعتقد ان البت هذه قاضية او مسطولة.. لو كان البشر العادى يدافع عن نفسه ولان القوة غير متكافئة فيمكن تفعل اى شئ لإيقافه. فى حالات الدفاع عن النفس فتاويك هذه لا تعمل لان الشخص يتصرف بغريزة البقاء وليس بالعقل ووزن الامور. اليمنية طفلة صغيرة لا تقوى على اى شئ لتدافع به عن نفسها. شوف الصورة كيف وجهها حزين يوم زفافها ووجه الزوج اجرامى لا بسمة فى يوم زفافه .. لو كانت هذه حالتها يوم الزفاف فتخيل يوم الدخلة وما بعدها. مع الاسف كثيرين من السودانيين يقفون مع الظالم.
                  

05-11-2018, 01:15 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Hassan Farah)

    يا علي الكىزي
    اذا كان اغتصاب الزوجة ليس جريمة في السودان حتمشي للقاضي تقول ليهو شنو ؟
    هل توجد مؤسسة ايواء لضحايا العنف المنزلي في السودان ؟
    وما رأيك في قانون بيت الطاعة ؟
    القاضي محكوم بي قانون وصلاحيات محددة
    ده كلو كوم والفيلم الاباحي العملو زوجها كوم تاني ، يا رجل معقول ؟
                  

05-11-2018, 02:35 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Abdullah Idrees)

    ومن قتل نفساً فكانما قتل الناس جميعاً
    -----------------------------------------

    ده ما كلام مطلق يا الكنزى
    من يستحق القتل يقتل
    اذا كان هذا القتل دفاعا عن النفس او الشرف او الكرامة او الحرية
                  

05-11-2018, 02:38 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: خالد حاكم)

    سيف الدولة حمدناالله

    جنح كل الذين وجّهوا سهام النقد والإعتراض على قوانين سبتمبر 1983 التي يُعمل بها - مع تعديلات طفيفة - حتى اليوم، جنحوا إلى وصمها بأنها معيبة، وأنها لا تساوي الحبر الذي كُتِبت به، بيد أنه وبعد مرور نحو 35 عاماً على صدور وتطبيق هذه القوانين، لا يزال المنتقدون لهذه القوانين يكتفون بإطلاق النيران عليها من بُعد دون التوغّل في بيان وجه الخلل ومَكامِن مفارقتها لأصول الدين ومقاصد الشريعة على نحو علمي ومُفصّل.

    وهذه مناسبة لنقوم اليوم ببيان بعض أوجه العيب والقصور في تلك القوانين من واقع التطبيق العملي. وبشكلٍ عام، يمكن القول بأن معظم المفارقات التي تُنتجها أحكام المحاكم ومُجانبتها لقواعد العدالة في ظل هذه القوانين، قد كانت بسبب عدم توافق (والصحيح عجز المشرع الوضعي عن خلق هذا التوافق) بين أحكام الشريعة الإسلامية مع نظريات القانون الوضعي الحديث التي لم يرِد شيئ بشأنها ضمن الأحكام والقواعد الشرعية، مثل القواعد التي تحكم أفعال التحريض والتستر على الجرائم والإتفاق الجنائي والشروع في إرتكاب الجرائم ... إلخ.

    وقد نتج عن ذلك صدور أحكام في منتهى الشذوذ والغرابة ولا تتفق مع قواعد العدالة السماوية ولا الأرضية، وعلى سبيل المثال، في جريمة الزنا، إذا نجح الجاني بإدخال الحشفة أو ما يعادلها إذا كانت مقطوعة في فرج أو دُبر الضحية (يمكن إدراك معنى الحشفة من لفظها أو صياغ الجملة) وهي جريمة الزنا الكاملة، فإن أقصى عقوبة توقع على الجاني هي الجلد ثمانون جلدة إذا لم يكن مُحصناً (المادة 146 / ب) يهرِش بعدها الزاني ظهره ويذهب إلى منزله، أما في حالة فشل الجاني في إرتكاب الجريمة الكاملة بإيلاج الحشفة بسبب مقاومة الضحية أو إكتفائه بتقبيل أو مُفاخَذَة المجني عليه/ عليها (ويكون هنا قد إرتكب جريمة أقل خطورة)، فإن فعله يقع تحت باب الأفعال فاضحة أو هتك العرض (المادة 152 شاملة)، وتوقّع عليه عقوبة السجن مع الجلد والغرامة.

    والمسألة (عجز المُشرّع الوضعي في مواءمة الأحكام الشرعية مع نظريات القانون الحديث) تبدو أكثر وضوحاً في جرائم القتل والشروع فيه، ذلك أن عقوبة الإعدام (القصاص) تسقط كليّاً بعفو أولياء الدم في مقابل الدية أو بغير مقابل بحسب نص المادة 31/ب من قانون العقوبات الحالي، بحيث يستعيد الجاني حريته في أيّ لحظة قبل تنفيذ الإعدام ويتوجّه من غرفة المشنقة إلى منزله، بيد أن سقوط القصاص عن القاتل لا يؤدي إلى سقوط العقوبة عن الأشخاص الذين حُوكموا معه في نفس القضية بتُهم أقل جسامة مثل التحريض أو التستر على الجريمة أو مساعدة القاتل على الهروب ... إلخ.

    ففي قضية قتل راح ضحيتها محامٍ شهير بمنطقة الجزيرة، حوكم المتهم الأول الذي كان قد سدد طعنة قاتلة للمجني عليه بالإعدام، كما حوكِم شقيقه وأحد أصدقائه بالسجن أربع وسبع سنوات على التوالي بتهمة مساعدتهما للجاني في نقل الجثة لمكان آخر بغرض طمس معالم الجريمة، ولم يكونا حاضرين وقت وقوع جريمة القتل. عند نظر المحكمة العليا للقضية إنتهت إلى تخفيض عقوبة الإعدام على المتهم الأول إلى الدية الشرعية، فقام المتهم - وهو رجل ٌ موسِر – بدفع الدية في نفس اليوم وخرج من السجن فيما ظل المتهمان الآخران بالسجن حتى إنقضاء فترة العقوبة.

    مع ما شاب القوانين من عوار، ما كان لهذا الوضع المعيب أن يستمر لو أن القضاء كان به عُلماء يفهمون طبيعة الدور المنوط بهم في معالجة النصوص وتفسيرها وإستنباط الأحكام بما يضمن تحقيق العدالة على النحو المرجو منها وذلك عن طريق إرساء السوابق القضائية التي تُكمّل القانون، وفي السابق، قبل أن تقطع حكومة الإنقاذ تواصل أجيال القضاة وتناقلهم للمعرفة بسبب العزل الجماعي للقضاة، كان القضاة بالمحكمة العليا يجتهدون في معالجة ثغرات القانون بإرساء السوابق القضائية، وكانوا يبذلون غاية جهدهم والتعمّق في التفاصيل الدقيقة للوقائع التي تبدو للشخص العادي بأنها ليست ذات أهمية، أنظر في هذا المعنى لهذه القضية (منشورة في مجلة الأحكام القضائية) التي كان قد أُدين فيها المحكوم بتهمة (إرتكاب فعل فاضح في مكان عام) وكان المتهم قد ضُبط وهو يمارس الفعل الفاضح مع صبي وذلك أثناء ساعات النهار بدار للسينما في إحدى مدن إقليم الجزيرة، وقد حُكم على المتهم بالسجن، وعندما عُرضت القضية أمام محكمة الإستئناف، إنتهى مولانا حكيم الطيب عضو المحكمةإلى تأييد العقوبة، بيد أنه كتب مذكرة من صفحتين بيّن فيها خطأ توصيف التهمة التي حُوكِم بموجبها المتهم بأنها "فعل فاضح في مكان عام"، وفي بيان ذلك ذكر أن الصحيح أن تكون الإدانة تحت مادة "هتك العرض"، لأن تعبير "المكان العام" المقصود في القانون ليس المكان الذي يمكن أن يرتاده الجمهور، وإنما المكان الذي يتواجد فيه الجمهور عند إرتكاب الفعل، والحال كذلك، فإن دار السينما وهي خالية من الجمهور أثناء النهار لا تُعتبر مكاناً عاماً، وفي المقابل فإن المنزل برغم كونه "مكان خاص" إلاّ أنه يُعتبر لأغراض هذه المادة مكان عام إذا أٌقيمت فيه مناسبة دُعي لها الجمهور.

    للقارئ أن يتساءل: ما علاقة كل ما ورد والحديث هنا عن الحكم الذي صدر بإعدام العروس التي قتلت زوجها بسبب مواقعته لها جبراً ودون رضاها ؟

    القصد من إستعراض مواطِن الخلل وضعف القانون وغياب العقول التي كانت تُحسِن تفسير القانون ومعالجة مثالبه، تكامل هذان السببان في الوصول إلى الحكم الذي قضى بإعدام العروس وهو حكم يفتقِر للعدالة طِبقاً للشريعة والقانون.

    الثابت في وقائع هذه القضية أن المتهمة قد أجبرت بالقوة والتهديد على الزواج من القتيل، وأنها كانت ترفض معاشرته أو حتى إقترابه منها، كما أنه ثبت أن الأخير قد قام بمواقعتها بالعنف والقوة ودون رضاها، وأن المتهمة أصيبت جراء ذلك بحالة من الإنهيار، كما ثبت أن القتيل قد شرع في معاشرتها مرة أخرى في ليلة الحادثة، وقد إنتهى ذلك بالمتهمة أن سدّدت طعنات متعددة في جسد القتيل تسببت في وفاته.

    بحسب القانون (المادة 130) هناك ستة حالات إذا توفّر أيّ منها تتحوّل جريمة القتل العمد المُعاقب عليها بالإعدام بموجبها إلى جريمة القتل الجنائي (Culpable homicide not amounting to murder) ويُعاقَب عليها بالسجن مع الدية (المادة 131 من قانون العقوبات)، وفي هذه القضية توفّرت ثلاثة أسباب يؤدّي الأخذ بأيّ منها إلى توقيع عقوبة السجن مع الدية وعدم الحكم على المتهمة بالإعدام، نتناول مناقشتها هنا بحسب ترتيب قوتها:

    أول هذه الأسباب هو تأثر الحالة النفسية والعصبية والعقلية للمتهمة بالظروف المحيطة بها لحظة إرتكاب الجريمة بالقدر الذي جعلها غير قادرة على السيطرة والتحكّم على أفعالها الفقرة (ط) من المادة المذكورة، وبمطابقة هذه الظروف نجد أن لها مرجِعاً دسماً بالسوابق القضائية، نأخذ منه أكثرها شهرة وتداولاً ولكونها تُدرّس للطلبة في كليات القانون، ولتشابه الوقائع والظروف (هناك عشرات السوابق القضائية الأخرى التي إنتهت إلى نفس النتيجة)، وهي سابقة حكومة السودان ضد نفيسة دفع الله (مجلة الأحكام القضائية لسنة 1961). في هذه القضية كانت المتهمة قد سدّدت ضربة قاتلة لزوجها وهو طبيب معروف بمدينة وادمدني أثناء نومه، وقد فعلت ذلك بسبب تكرار حديث زوجها لها بأنه ينوي الزواج عليها.

    في مذكرة مولانا بابكر عوض الله قاضي المحكمة العليا إنتهى إلى القول: " إن المتهمة وبرغم أنها كانت واعية بما فيه الكفاية لمعرفة ماهية أفعالها، بيد أنه وبشهادة الطبيب النفسي التيجاني الماحي فإنها تعاني من مشاعر حادّة بالغيرة تجاه زوجها، هذا الموقف أدّى إلى نشوء مخاوف تسببت في غضبها الشديد وحِدّة تصرفاتها وهي في رأيي (المقصود رأي بابكر عوض الله) تعاني من الحالة التي تُعرف ب "المنخوليا" التي تُعرف أيضاً ب "الجنون الوقتي".

    وقد إنتهت المحكمة العليا بإجماع الآراء (من بينهم رئيس القضاء في ذلك الوقت مولانا أبورنات) إلى استفادة المتهمة من هذا الإستثناء وتم تعديل وصف التهمة وإستبدال العقوبة بالسجن بدلاً عن الإعدام.

    في الجانب الآخر، ليس صحيحاً أن جريمة الإغتصاب (المواقعة بالإكراه أو دون رضاء) لا تقع على الزوجة كما يُشاع، فالمادة (149 / أ) تُعرّف جريمة الإغتصاب بأنها "كل من واقع شخصاً دون رضاه"، ولم تستثنى الزوجة، فالعبرة في وقوع الجريمة من عدمه تكمن في إنعقاد (الرضاء) ولا شيئ غيره، سواء وقع الفعل على الزوجة أو على شخص غريب، كما أنه ليس من المُتفق عليه شرعاً أن الزوجة لا تقع عليها جريمة الإغتصاب، ففي الشريعة الإسلامية، المرأة حين ترفض معاشرة زوجها تؤثم عند الله وتلعنها الملائكة للحديث الشريف: "إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح " ولكن ذلك لا يعطي الحق لزوجها في إغتصابها.

    وتثبيتاً على ما تقدّم، يكون للشخص الذي تقع عليه جريمة الإغتصاب (سواء كانت الزوجة أو غيرها)، أو كان لديه تخوّف معقول من وقوعها عليه، يكون له الحق في الدفاع الشرعي عن نفسه، وإذا نتج عن الدفاع عن النفس وفاة المُعتدي، يستفيد الجاني من الإستثناء الوارد في الفقرة (ب) والخاص بتجاوز حق الدفاع عن النفس، وتصبح جريمة قتل جنائي ولا توقّع عليه عقوبة الإعدام.

    الحالة الثالثة التي تستفيد منها المتهمة هي حالة الإستفزاز الشديد والمفاجئ، وهنا ينبغي توضيح حقيقة أنه ليس صحيحاً أن عنصر المفاجأة ينتفي لكون القتيل قد واقع المتهمة في يومٍ سابق، فالإستفزاز يكون مفاجئاً حتى لو تكرر حدوثه ما دام كان كافياَ في كل مرة لإشعال مشاعر الضحية ويجعلها تفقد السيطرة على أفعالها.

    بحسب ما ورد في تصريح الأستاذ معاوية خضر الأمين (صحيفة الراكوبة 5/8/2018)، فقد رفض القاضي الذي تولّى الفصل في القضية طلب الدفاع بعرض المتهمة للكشف لدى الطبيب النفسي، وهي بالفعل لم تُعرض على طبيب نفسي، وهذه حقيقة تنتهي بنا من حيث ما بدأنا به من كون هذه المتهمة قد وقعت ضحية لقوانين معيبة وقضاة يسيئون التطبيق.

    يبقى الأمل في أن تجد هذه الزوجة من القضاة في مرحلة التقاضي القادمة من يستطيعون التعمّق بالنظر في هذه القضية وإلغاء هذا الحكم المسخْ.

    سيف الدولة حمدناالله
    [email protected]

                  

05-11-2018, 05:36 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Kostawi)

    الاغتصاب زي القتل
    واحد
    الا تكون داير تغالط وتحاجج
    والعديد من البلدان اقرت عقوبة القتل في مواجهته
    واخف عقوبة في السودان
    ناس جلد وسجن
                  

05-11-2018, 07:06 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: sadig mirghani)

    شئ مؤسف جداً أن لا اجد تفهماً لطرحي
    وهو أن هناك نفس قتلت بغير حق ولا اسف على من قتل.
    وشئ مؤسف ان يبني أكثر المتداخلين رأيهم على حقيقة غائبة عنهم ويفترضوا أن نورا كانت تدافع عن نفسها
    ولو كانت تدافع عن نفسها لما قبلت بأن تظهر في ليلة الزفاف بثوب الزفاف ولا قبلت أن تذهب معه لقضاء شهر العسل بشقة بالمهندسين
    كانت امام نورا ألف باب لتجنب جريمة القتل ولكنها لم تفعل
    وكما قلتُ لكم اليوم هي اكثر ندماً على ما رمت نفسها فيه
    ولو بقت بالسجن فهو أَمَرُ من كل عقاب آخر
    أنتم تمشون خارج الجمر وهي تمشي على الجمر وتمسك به
    اكرر واذكر
    اسألوا الرحمة لمن قتل غدراً والمغفرة لمن قتل
    فإن الله تواب رحيم
                  

05-11-2018, 07:57 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Ali Alkanzi)

    منقول
    اقرأ مقال الاستاذة آمنة مختار اعلى الصفحة
    قضية نورا قضية رأي عام

    منقول

    عندما قرأت قضية نورا التي قتلت الرجل الذي حاول اغتصابها لا اسميه زوجها لان الزوج هو من تختاره المراة بكامل حريتها وارادتها لتتشارك معه رحلة الحياة قلت من هم هؤلاء الذين يشبهون قبيلتي في هذه العادة السيئة لتمر الايام واكتشفت انهم من قبيلتي لكنهم يقطنون الجزيرة .
    لم اكن اتصور في يوم من الايام ان اكتب عن قبيلتي لانني نشئت في بيئة القبلية كانت اخر اهتماماتي في الحياة ولاحقاً انتماءي السياسي قد عزز ذلك تماماً
    فجيراننا الذين نشأت معهم هم من جميع انحاء السودان بحكم ان والداي يعملان في القضاء فكان حيثما يتم نقلنا او يتم نقل موظفين اخرين يكونون من جميع انحاء السودان لم نكن نعرف قبيلة احد ولم يكن احد يعرف قبيلتنا.
    لذلك اعتقد انني املك الشجاعة الكافية اليوم لأكتب هذا البوست عن احدى أسوأ العادات والتقاليد عند الزغاوة وهي اضطهاد المراة والذي ياخذ اشكال عدة ومااتطرق له هنا تحديدا اجبار البنات على الزواج واغتصابهن واختطافهن (الجموقا)وهي عادات مازالت تمارس الى اليوم فالزغاوي في عرفنا يجن جنونه ان ترفضه امراة اراد الزواج بها وغالباً يتم الاختيار بترتيب اسري بحت ليس للعروسين يد في الامر او رجل كبر في السن يتزوج بنت في عمر حفيداته بعد ان يغري اسرة العروس بالاموال التي تقدم لهم كمهر في شكل ابقار وجمال كان الرجل يتزوج كل ماتكبر زوجته او زوجاته يتزوج بفتاة اصغر حتى يتواصل انجاب الابناء وبعد موت الزوج يتزوجها اخ المرحوم شاءت ام ابت وان لم يكن له اخوةيتزوحها ابناء عم المرحوم وهكذا ولكن هذه العادة قلت نوعاً ما بالذات في المدن اليوم بعض الاُسر اذا توفى ابنهم لايجبرون ارملة اخيهم لتتزوج ابنهم
    فالطلاق عندنا ليس كبقية حالات انتهاء الزواج في بقية الدنيا رجل وامراة ينهون الزواج بينهم ويذهب كل منهم الى حال سبيله فالطلاق عندنا هو مسلسل مكسيكي يستمر لسنوات من المساومات والضغوطات والابتزازات والتهديدات والمفاوضات والتنازلات والتسويات والترضيات التي يمكن ان تحل قضية الاحتباس الحراري والتغير المناخي واقل وألطف وعيد هي الكلمة المعروفة (حتتعلقي عشرة سنوات بعد كده نشوف )وفعلا بعض قريباتي رفض الزوج تطليقها وبقيت هكذا لعشرين سنة حتى (تفوتها الولادة )والمؤسف انه قد يكون ابن عمها والبنت لاتستطيع الطلاق عبر المحكمة بحكم ان افراد القبيلة لايعترفون بطلاقها وبالتالي لن تتزوج مدى الحياة من زغاوي كما ان زواج الزغاوية من غير زغاوي هو من عاشر المستحيلات على كوكب الارض لانه قد يتم قتل الرجل الذي يريد ان يتزوجها كما حدثت في اكثر من واقعة يتم قتل الرجل الذي يتزوج زوجة الزغاوي المطلقة لانهم يسمونها (مرتنا) وقد تمت زيجات قليلة جداً بعضها بعد كفاح ونضال وثورة من البنت اما الزيجات الاخرى هي صفقات سياسية فكان السلاطين والعمد من الزغاوة يدفعون بناتهم بإسم الزواج لسلاطين القبائل الاخرى كنوع من التحالفات ولتوطيد اواصر القربى بين القبائل المجاورة وهذا موضوع ساتطرق له في مقال اخر مع قضية اضطهاد الماي عندنا.
    فمنذ طفولتي وانا اختزن في ذاكرتي العشرات ان لم تكن المئات من قصص جداتي وبنات اهلي في السابق والحاضر و اللاتي تم تزوجيهن ضد رغبتهن بعضهن انتحرن وبعضهن هربن واكلتهم الاسود والضباع في سفوح وادي هور او في طريقهن للهرب الى عوالم مجهولة وبعضهن تراجعن واستسلمن للواقع بعد ان يتم ربطها بقيد واغتصابها في ليلة الدخلة بمساعدة اخوان واصدقاء الزوج كما فعل الشاب زوج نورا تماماً حتى تحبل وتلد وحينها ستستلم البنت غصباً عنها وبعضهن استطعن الهرب وعشن حياة جديدة في مناطق بعيدة من دار زغاوة مثل كنابي الجزيرة
    والمؤسف ان هذه الافعال المقززة لم تصبح تاريخاً يُحكى انما مازال مستمراً الى اليوم وقبل اعوام قليلة تم ربط احدى قريباتي بجنزير بعد هربت من ابن عمها عدة مرات وحاولت حرق نفسها داخل القطية فتم ربطها حتى دخل الحديد بعد ان صدأ الى لحم الساق وكادت ان تفقد القدرة على المشي حتى تدخل خوالها واخيرا وافق عمها ووالدها على طلاقها و كنت اسال جدتي وعماتي وخالاتي وامي كل مرة عندما تتكررهذه التراجيديا بسؤال واحد ((طيب ليه البت مابتقتل الراجل ده )) ولم اجد منهن اجابة شافية الى ان وجدتها اليوم من نورا .
    هذه العادات والتقاليد يجب ان تنتهي وان يتحد النشطاء والقانونين في بلادي للدفاع عنها وعلى اعيان الادارات الاهليه في الزغاوة او اي قبيلة اخرى لها مثل هذه الممارسات ان تذهب الى مذبلة التاريخ ويجب ان تكون حقوق الانسان هي اعلى من العادات والتقاليد والمعتقدات والاديان ولنرفع شعار ان يكون الانسان ذكراً كان ام انثى فوق كل شئ.
    Eiman Bribo
                  

05-11-2018, 10:00 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48775

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Ali Alkanzi)

    بحسب ما ورد في تصريح الأستاذ معاوية خضر الأمين (صحيفة الراكوبة 5/8/2018)، فقد رفض القاضي الذي تولّى الفصل في القضية طلب الدفاع بعرض المتهمة للكشف لدى الطبيب النفسي، وهي بالفعل لم تُعرض على طبيب نفسي، وهذه حقيقة تنتهي بنا من حيث ما بدأنا به من كون هذه المتهمة قد وقعت ضحية لقوانين معيبة وقضاة يسيئون التطبيق.

    يبقى الأمل في أن تجد هذه الزوجة من القضاة في مرحلة التقاضي القادمة من يستطيعون التعمّق بالنظر في هذه القضية وإلغاء هذا الحكم المسخْ.



    شكرا مولانا سيف الدولة حمدناالله

    شكرا خالد حاكم

    ياسر
                  

05-11-2018, 08:03 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Kostawi)

    زوجها لما يجيب اخوانو
    واولاد اهلو ويجبر الزوجة على ممارسة الجنس دون رغبتها
    ودون ملاطفة وبحضور شخصيات اخرى غير الزوج المعني
    دا اسمو اغتصاب
    ومن حق الزوجة انها تتظلم امام القاضي
    ومن حقها انها تهرب
    ليس لك الحق في فرض التصرف المناسب
    لانك لا تضع نفسك في موقفها
    لماذا لم يلجأ الزوج للقضاء
    لحل المشكلة بدلا من احضار عزوته والقيام باغتصاب الفتاة
    لماذا لم تدين سلوك الزوج؟
                  

05-11-2018, 10:17 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: sadig mirghani)

    اخونا على الكنزى.. تقول:
    "وهو أن هناك نفس قتلت بغير حق ولا اسف على من قتل.
    وشئ مؤسف ان يبني أكثر المتداخلين رأيهم على حقيقة غائبة عنهم"

    نفس قتلت نعم.. رحم الله القتيل.. ولكن اعيد اليك نفس كلامك..
    كيف عرفت ان النفس قتلت بغير حق؟ اكيد لم تحضر الحادثة لتقرر انها
    قتلته دفاعا عن نفسها ام لا. هل هى حقيقة حاضرة عندك انها جاءت بسكين وقلته وهو نائم او بدون سبب؟ فى الدول التى عندها روح وعدالة الاسلام دون ان تكون دولا مسلمة فإن القاتل دفاعا عن نفسه فان القضية خلاصتها البراءة.
    ولو عندك حقيقة حاضرة ان دفاعها كذب وثبت ذلك فيمكن ان تشاركنا فيه.
                  

05-13-2018, 00:52 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Abureesh)

    وقفة أمام الكونغرس الأمريكي للمطالبة بوقف إعدام نورا

    منظمات حقوق المرأة
    منظمات حقوق الإنسان
    ناشيطين حقوقيين
                  

05-13-2018, 01:51 AM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Kostawi)

    عفارم عليكم كوستاوي
    فلنقف صفا واحدا وحشد الرأي العام لوقف هذا الحكم الظالم وإلغاء قوانين الجاهلية المطبقة في السودان ...
    مع وافر التقدير والاحترام والامتنان
                  

05-13-2018, 06:02 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: امتثال عبدالله)

    الصحافية السودانية القديرة و إحدى قيادات حقوق الإنسان في أمريكا
    الأ ستاذة فاطمة الغزالي

    https://www.facebook.com/photo.php؟fbid=10216158932233207andset=gm.1643619239062929andtype=3andifg=1https://www.facebook.com/photo.php؟fbid=10216158932233207andset=gm.1643619239062929andtype=3andifg=1
                  

05-14-2018, 02:32 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Kostawi)

    لسودانيات الأمريكيات في عمر (نورا) نظمن أمس أمام الكنغوريس الأمريكي وقفة تضامنية نصرة للضحية (نورا) التي حكم عليها بالإعدام, وطالبن المنظمات الحقوقية والمجتمع السوداني خاصة والمجتمع الدولي بالتضامن وضمان حقها في الحياة. ورفعن ايدهن بالدعاء لنصرتها.

                  

05-14-2018, 02:34 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Kostawi)

                  

05-17-2018, 11:37 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة زواج نورا (Re: Kostawi)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de