|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: أبوبكر عباس)
|
آسف ما كنت قريت مداخلة الطيب الأخيرة
يبدو من مداخلة الطيب انو محاضرة أبكر بالظبط كما توقعتها، هو بالأصح يعيد ويكرر في نفس الأسطوانة. أبكر لا يحتج أبداً على التدريس بالإنجليزي زمن الاستعمار؟!!! أبكر دايرنا بعد خروج الاستعمار ندرس بالدنقلاوي والفوراوي القصة دي غير ممكنة هذه اللغات متخلفة وتحتاج لإمكانيات كبيرة تعجز عنها إمكانيات الدولة الوليدة اللغة العربية كانت جاهزة القصة بس كراهية ساكت هدا جنوب السودان طلعوا منو الإنجليز والعرب ليش ما قاعد يدرس باللغات المحلية؟ طنقعة بتاعة مثقفين ساكت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: أبوبكر عباس)
|
أب للأمير والبشير وابكر آدم اسماعيل
والثقافة والتنوير اينما حلت
ورحم الله الراحل عز الدين بشير
في انتظار الفيديو لتكتمل متعة الاستماع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ودالكباشى حباب ألف مستنين تعقيبك بعد تنزل فيديوهات الندوة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: بدر الدين الأمير)
|
آسف ما كنت قريت مداخلة الطيب الأخيرة
يبدو من مداخلة الطيب انو محاضرة أبكر بالظبط كما توقعتها، هو بالأصح يعيد ويكرر في نفس الأسطوانة. أبكر لا يحتج أبداً على التدريس بالإنجليزي زمن الاستعمار؟!!! أبكر دايرنا بعد خروج الاستعمار ندرس بالدنقلاوي والفوراوي القصة دي غير ممكنة هذه اللغات متخلفة وتحتاج لإمكانيات كبيرة تعجز عنها إمكانيات الدولة الوليدة اللغة العربية كانت جاهزة القصة بس كراهية ساكت هدا جنوب السودان طلعوا منو الإنجليز والعرب ليش ما قاعد يدرس باللغات المحلية؟ طنقعة بتاعة مثقفين ساكت ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ابوبكر عباس ياخى بطل لقافة استنى شوف ابكر قالشنو وتعال قول كلامك الخارم بارم كلعادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: بدر الدين الأمير)
|
سلام بدر والمتداخلين الكرام أكاد أتفق مع المستنير ابوبكر في انه بعض مثقفينا بيحصروا أنفسهم في نطاق فكري محدد ويظلوا يراوحوا في مكانهم لو حصرت ندوات او حتى قعدات المثاقفة بتلقاها كلها مكرورة . أبكر دايرنا بعد خروج الاستعمار ندرس بالدنقلاوي والفوراوي لا اعتقد ذلك يامان (غايتو إلا يجي د. ابكر يصححني) وإنما المحافظة على هذه اللغات من الانقراض .. وده من واجب الدولة - (مسألة التخطيط اللغوي مهمة جدا ) اجريت بحوث ودراسات عديدة لنيل درجة الماجستير والدكتوراة في هذا الشأن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
صعب يا حيدر، دولة تجابد من أجل توفير مصل شلل الأطفال أن تحافظ بشكل رسمي على مئات اللغات، الموضوع خاضع لقانون البقاء للأصلح ما عندنا مشكلة لو استطاعت الانجليزية أن تقضي على العربية
تعريب الجامعات الذي حدث في زمن الانقاذ كان خطأ فاحش وقادوهو متطرفين بنفس عقلية أبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: najma)
|
تحية بدر الدين : موضوع الورشة ده ( إشكالية التعليم فى دولة ما بعد الاستعمار ) موضوع قديم شكل هاجس ممتع فى إنناج كُتاب كثير من أفريقيا خاصة النيجيرى شينوا و الكينى إنقوقى لدرجة أن كبير أساقفة كانتربرى بعرش سان جيمس حين نعى شينوا أشيبى ربيع 2013 ذكر أن كتابات شينوا الجمالية مكنته من فهم الواقع الافريقى المعقد فى فترة ما بعد الإستعمار . الكاتب الكينى إنقوقى لازال يحفر فى هذا السؤال المفتوح لدرجة أنه تخلى عن الكتابة مباشرة بالانجليزى وصار يكتب بلسان أمه المبين ثم لاحقا يتم ترجمة الأثر إلى اللغات الاخرى ومنها الانجليزية لسان المستعمر . بخصوص تبديل أسماء قرى فى ثقافة جغرافية معينة بأسماء اخرى -حسب مثال ابكر أدم- فقد تعرض الشاعر عالم عباس الى ذلك الامر فى سلسلة مقالات بصحيفة الصحافة نهاية القرن الماضى و أستنكر تبديل أسماء مثل ( عد الغنم ) لتصبح ( عد الفرسان ) زمن الترابى البشير مع التنبيه أن فترة حكم مايو كذلك شهدت تبديل بعض الاسماء ( أم ضُبان ) صارت ( أم ضوا بان ) رغم أن الضُبان هو النحل فى هذا المقام وليس الذباب حتى بعض المسميات فى العاصمى تم تبديلها لاسباب سياسية رغم قيمتها الوجدانية مثلا ميدان عبدالمنعم صار نادى الاسرة وتم تبديل أسماء أندية الخريجين كذلك علما أن منصور خالد (زولك اللخباط يابدر الدين هو عُراب ذلك حين كان وزيرا شباب فى مايو ) بخصوص تبديل الاسماء هذا النسق ليس حكرا على الثقافة العربية فقط بل حتى الثقافة الانجليزية البرجوازية ( حسب كلام الشيوعيين ) مارست هذا النسق وبدلت أسماء كثيرة فى افريقيا فترة الاستعمار ( شايفكم بتقولو الفترة الكولونية ) خاصة فى كينيا ( راجع مذكرات دفاتر السجن للكاتب إنقوقى ) كذلك فى جنوب افريقيا و نيجيريا بل بدل الانجليز حتى أسماء الافارقة مثلا نلسون مانديلا ، البرت أشيبى ، جيمس إنقوقى الخ . خلاصة كلامى هذا السؤال محور الورشة سؤال قديم ولازال مفتوحا فتأمل ( زى ما بتقولوا فى هذا المنبر )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: احمد الامين احمد)
|
احمد الأمين ياصديق المعرفة كنت اخشى ان لاتمر على هذه النافذة وقبل ما يخلص صديقنا عبدالمنعم الفكى من منتاج فيديوهات الندوة ادردش معك حول بعض مداخلات المتداخلين والنبدأ بقريبك خليل تمساح الانصارى بتاع الشبك ومحاولته طوريط ابكر سال تمساح دكتور ابكر وبطريقة العامل رايح وتمساح خريج جامعات الهند وبتغابى مصطنع سال خليل دكتور ابكر يعنى شنو مصطلح (كمبرادور ) رد ابكر انها كلمة برتقالية تعنى وكلا الاستعمار من السكان المحليين واصل خليل يعنى السودانين الجو مع جيش كتشنر (كمبرادور) رد دكتور ابكر ديل كان اسمهم (الجهادية ) اى الرق الماعندهم اسياد واصل خليل بس كان من ضمنهم افراد من اسر شمالية معروفة رد ابكر ايوة ديل كمبرادور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأخ أبو بكر عباس سلامات ياخي أبكر ليس بهذه الخفة المعرفية ليطالب سااااهت كده بتدريس اللغات المحلية ، أبكر يعلم تمام مايجب تفعيله و إعداده قبل تدريس اللغات المحلية و يعلم ماهي طبيعة و متطلبات وضرورة هذا الاعداد. غالبية من ينتقدون أبكر يتسرعون بذلك دون دراسة الكتابات التي يبذلها و التي يعكف دوماً على تجديدها و تفعيلها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: معاوية الزبير)
|
انت يا ود الأمير الندوة دي محتاجه ترجمة! 3 يوم وتقول انتظروا الفيديو انتظروا الفيديو حالتكم اتنين انت ونجمة، ناقص تجيبوا معاكم "أمير" (ربنا يحفظو) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ود الزبير يامعاوية فيديوهات الندوة و من قام بتصويرها ومنتاجها صديقنا عبدالمنعم الفكى نجمة هنا متحشرة ساكت يعنى شاهد ماشفش حاجة ومنعم قال يدوهو ثلاثة ايام عشان يخلص من المنتاج ورفع الفيديوهات ونجمة كملقوفة زيها وزى احلام وهبى وهى متابعة من على البعد رسلت لها الصور وقامت نزلتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: najma)
|
سلامات ود الزبير / ونصر الدين وزوار البوست كونوا بخير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ دكتورة منال اوع تكون تحياتك شاملة الملقوف ابوبكر عباس صاحب ود الزبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: najma)
|
تعليق موجز على حديث الدكتور أبكر آدم إسماعيل عن التعليم في عصر ما بعد الاستعمار دكتور الوليد ماديبو الدوحة 25 أبريل 2018
الشكر الجزيل لصديقنا العزيز أبكر لجعله قضية التعليم حجر الزاوية في مشروعه الفكري.
إن الهدف من أي نظام تعليمي هو خلق بيئة تحرض الناس على التفكير النقدي. يغطي التفكير النقدي مدى واسعاً يبدأ من طرف الخبير ، الذي تغمره الحقائق ، إلى عالَم النفس ، الذي نميل فيه إلى غواية الحقائق. يحاول الأول دراسة الاحتمالات بينما يسعى الثاني لاستكشاف الامكانيات. في مكان ما في الوسط ، علينا أن نحقق التوازن، حتى لا نسمح لأنفسنا بالانخداع بالذين يتنكرون في إهاب الخبراء. ولا أن نسمح لعقولنا بأن يتم تجاوزها من خلال التحيزات العاطفية. ففي الوقت الذي يبدو فيه أن الغرب قد أعطى وزناً أكثر من اللازم لفضاء الاختيار العقلاني ، يبدو أن الشرق قد اقتصر على عالم الخيال. أعلم أن في هذا شيء من المبالغة ، أو في أحسن الفروض هي فقط صورة تقريبية للواقع. إن استخدام ذكائنا في تقرير مصيرنا في الحياة يحتاج إلى أكثر من مجرد المعادلة بين الفكر والعاطفة ، إنه أمر يحتاج إلى الحرية. يجب أن نكون أحراراً في التفكير ، ويجب أن نكون قادرين روحياً على التفكير النقدي.
لا تقتصر نتائج تشكيل المجتمع على نحو تراتبي على استضعاف المواطنين وحرمانهم من حقوقهم ، ولكنها تمتد أيضاً الى حالات إنفصام في دورة صنع السياسات في سياق استلاب القيم ، بدلاً عن توليفها. بل يؤدي المجتمع التراتبي الى جعل طابع السياسة نزاعياً بدلاً عن طابعها المتجه نحو التصالح والمساومة ، ويتجاهل دور العلم في توسعة حدود المعرفة وذلك بالتشديد على أهمية القواعد والقيود التي تجسد التفوق الثقافي والفكري لمجموعة واحدة. ومن المفارقات أن النخبة الوطنية في بلادنا اشترت هذه المغالطة بحماس شديد. في تجربتنا الوطنية، قبل أن نتمكن من التعامل مع تحديات العصر الكولونيالي ، وجدنا أنفسنا نواجه تحديات وأسئلة ما بعد الحداثة ، ومؤخراً الإمبريالية. ما نوع الفلسفة التربوية التي يجب تبنيها لإطلاق العنان لإمكانيات العقل البشري اللامحدودة ، وجعل روح هذا العقل جديرة بأن تخدم أهداف الاقتصاد الأخلاقي الدولي؟ كيف يمكننا أن نتجاوز الرؤية الأبوية المتعلقة بالتغيير إلى النهج التشاركي المتعلق بإنجاز التحول؟ ففي الرؤية الأبوية نحن مجرد وكلاء ، ولكن في المنهج التشاركي نحن مسهلين.
وعلى الرغم من أنه لا يوجد في نصوص أهداف التنمية المستدامة ما يفسر كيف ترتبط الأهداف والغايات الجديدة للتعليم ، وتحديداً الهدف الرابع الخاص بالتعليم ذي الجودة، ببقية أهداف التنمية المستدامة الأخرى والتي لمعظمها أبعاد تعليمية ، أو يفسر لماذا يكون المبدأ المتعلق بأولوية وشمولية الوصول الى التعليم (reaching the furthest behind first) أكثر معقولية في البيئات التي تشهد انهياراً منهجياً للخدمات، من حاله في هامش أنظمة التعليم ذات الأساس المنيع، إلا أن استراتيجية بناء مواطنة مستنيرة لها قدرات على العمل الجماعي هي أساس التنمية المستدامة. لقد موضعت أهداف التنمية المستدامة التعليم كجزء من تعريف التنمية أكثر من كونه وسيلة لتحقيقها، ولكنها فشلت في دفع النقاش حول نوع التعليم المطلوب تقييمه وتحديد الغرض وراء ذلك النوع من التعليم. ويؤكد كيث لوين أن "هناك فرصة ضاعت، وقد كانت فرصة للتركيز أكثر على ما يحول العقول والأيدي والقلوب ويقدم نظرة ثاقبة حول ما يمكن أن يكون عليه التعليم المصمم لتعزيز التنمية الصديقة للمناخ ، واحترام حقوق الإنسان ، والمزايا الاقتصادية". إن توصيف النمو بإعتباره حلاً هو تعريف التخلف على أنه غياب التنمية. يؤكد مانينغ ماربل ، "التخلف ليس غياب التنمية ، بل هو نتيجة حتمية لدمج السكان المقهورين في اقتصاد السوق والنظام السياسي العالمي ". وعلى الرغم من الاختلافات الفنية الطفيفة ، اعتمدت برامج التنمية والحد من الفقر على النموذج القديم للنمو الصناعي ذي الأهداف المكرسة للنمو ، وعلى وجه التحديد النمو الموجه نحو التصدير. هذا السعي القسري للنمو الصناعي الذي لا نهاية له يطحن الحياة في كوكبنا، وينتج الفقر بمعدلات سريعة ، ويهدد أساس وجودنا. ولمواجهة صريحة مع لاعقلانية النمو اللامتناهي ، نحتاج الإشارة إلى أن النمو الرأسمالي - كما يقاس بالناتج المحلي الإجمالي - ليس هو الحل لأزمات الفقر و البيئة ، بل هو السبب الأساسي لها. نحن في الحقيقة بحاجة إلى معيار جديد يقيس التقدم الإنساني، معيار لا يسوقنا الى المزيد من الإستحلاب والاستهلاك من قبل نخبة العالم ، بل إلى مزيد من الإنصاف والمساواة ،والرفاهية ، والمشاركة ، لمصلحة الغالبية العظمى من الناس.
ختاماً، إن الجهود الصادقة التي يبذلها الأعزاء بدر الدين الأمير والطيب بشير ، تمثل فرصة مناسبة يمكن عبرها للمفكرين السودانيين و العلماء ، وكذلك أصدقائهم من جميع أنحاء العالم ، تشكيل تحالف من القوى التقدمية.
يستطيع مثل هذا التحالف ومن خلال فهم المجتمع وإعادة تفسير تشكّله أن يراجع السياسات التي أثرت على بعض المجموعات السودانية تأثيراً أكثر حدة من غيرها ، وأن يطور حلولاً عملية لمواجهة معضلة هؤلاء السكان المحرومين من التنمية والامتيازات، وفي إمكان المشاركين في هذا التحالف صياغة مطالب إصلاحية انتقالية لا تهدف إلى تغيير المجتمع وإنما إلى تحويله بإبداع وتفعيل إطار منطقي أو نظام عقلاني وإنساني. فقط من خلال التعليم المناسب والعمليات السياسية يمكن للأمم أن تتعافى وتتوحد طوعاً في اتحاد يحفظ كرامتها ويقدم لها الخدمات الضرورية اعلاه 👆تعقيب دكتور الوليد مادبو على ندوة دكتور ابكر ولي عودة للتعقيب ع الندوة وتعقيب د.مادبو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: najma)
|
الامير بدرالدين .. التحية ،، أثناء قراءتي لحديث الدكتور أبكر آدم توقفت فجأة ورأيت أن ما تقدمونه من نموذج للترابط العائلي أسمى وأميز نموذج للوئام والمحبة وخارج تلك التقليدية الجامدة .. الامير بدرالدين والاميرة نجمة .. ما شاء الله .. حفظكم الله ..
معليش يا الأمير .. عايزين دورة تدريبية (ههه) أنا والمدام ( بس نحن ناس ترابلة وكمان مضى قطار العمر ) تحياتي وأسعد الله أيامكم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: بدر الدين الأمير)
|
انت يا ود الأمير الندوة دي محتاجه ترجمة! 3 يوم وتقول انتظروا الفيديو انتظروا الفيديو حالتكم اتنين انت ونجمة، ناقص تجيبوا معاكم "أمير" (ربنا يحفظو) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ود الزبير خلينا من مستنيرك انت وينك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: أبكر دايرنا بعد خروج الاستعمار ندرس بالدنقلاوي والفوراوي القصة دي غير ممكنة هذه اللغات متخلفة وتحتاج لإمكانيات كبيرة تعجز عنها إمكانيات الدولة الوليدة اللغة العربية كانت جاهزة +++ صعب يا حيدر، دولة تجابد من أجل توفير مصل شلل الأطفال أن تحافظ بشكل رسمي على مئات اللغات، الموضوع خاضع لقانون البقاء للأصلح ما عندنا مشكلة لو استطاعت الانجليزية أن تقضي على العربية |
"أبوبكر" سلامات! أكرمني ياخي، عندي شوية تساؤلات:
انتو منو "الدايركم" أبكر تدرسوا (بالدنقلاوي والفوراوي)؟
إيه المشكلة في الدراسة "بالدنقلاوي" و"الفوراوي" ليه غير ممكنة؟
شنو يعني "لغة متخلفة" والإمكانات دي زي شنو مثلاً؟
اللغة العربية "جهوزيتها" في شنو تحديداً؟
+++
لم يطلب أحد من الدولة ا(المحافظة بشكل رسمي على مئات اللغات) لو كفت "الدولة" عن محاربة هذه اللغات لصفقنا لها. العربية ليست الأصلح مطلقاً والمسألة ليس (قضاء) لغة على أخرى، فلو كان هذا هو نهجك فأبكر يكون متقدم كثيراً في طرحه الراقي عليك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د. أبكر في منتدى عزالدين الثقافي يحدثنا ع� (Re: حاتم إبراهيم)
|
لم يطلب أحد من الدولة ا(المحافظة بشكل رسمي على مئات اللغات) لو كفت "الدولة" عن محاربة هذه اللغات لصفقنا لها. العربية ليست الأصلح مطلقاً والمسألة ليس (قضاء) لغة على أخرى، فلو كان هذا هو نهجك فأبكر يكون متقدم كثيراً في طرحه الراقي عليك. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حاتم ابراهيم (انك قد افلحت لوناديت حيا لكن لاحياة لمن تنادى)
| |
|
|
|
|
|
|
|