" الاخ الحبيب الغالي الفاتح ميرغني لك التحية والتقدير..
اواجه اشكالية في استحضار الاقتباس ..لكن علي كل كنت اود ان اعلق علي جزئية ان بوب مارلي كان ينوي احداث تغيير جذري في موسيقي الريكي الي ناحية الراب او الهب بوب .. في اعتقادي ان بوب مارلي لن ينحو الي تلك الناحية لكني اعتقد انه كان سيستمر في اداء موسيقي الريكي وبتركيز أكثر علي (النايابنقي) ذلك الاسلوب الذي نادرأ ما يغنيه الا في اغنيات محدودة وفي ظني ان ملك تلك الساحة داخل موسيفي الريكي هو الراحل جوزيف هيل وفرقته كالشار ..اقول ذلك عبر مراقبة لتطور بوب مارلي التاريخي .. اذا اخذت البوم اكسودس تجده يمثل اغنيات المنفي الاختياري في لندن بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها بعد البوم راستامان فابريشين الذي حوي اغنيات ثورية مباشرة مثل رات ريس ووار وكريزي بولد هيدز . تحديه للسي آي أي كان مباشرأ في هذا الالبوم. وبعد تعرضه للاغتيال تنبه بوب مارلي الي ان مكوثه في جاميكا قد يأثر في وحدة الشعب الجامايكي وقد تدخله في انون صراع يكون ضحاياها هم السود انفسهم وليس مياكل مانلي او اداوارد سياغا ( ادوارد سي أي اي) كما كان يسميه بيتر توش ( فيما اعتقد)... وتوش عرف بحدة اوصافه وتلاعبه باللغة الانجليزية فكان يسمي بلاك ويل بوايت ويل ( ارادة البيض) اشارة الي هيمنة ويل علي صناعة موسيقي الريكي من خلال شركة ايلاند .."
حبيبنا محمدين فيما يتعلق بمداخلة عزيزنا الباشمهندس/ هاشم عثمان( ابوالليف) حول ارساء بوب للبنات الهيب هوب والراب ، أوضحت بأنني لم أجد ما يؤكدها، ولكن رأيت فيما ذكره الصحفي ما قد يعضضها في قوله:" إن بوب كان يعتزم أن يجري تغييرات جذرية في موسيقاه بما في ذلك تغيير طاقم العازفين" وهو في تقديري تغيير غير عادي! ملاحظتك عن "النايابنقي" ملاحظة مدهشة وخطيرة جداً ولم يتطرق لها كل العمالقة الذين كتبوا عن بوب، خصوصاً وأن بوب عبّر عن هذه الفعالية "الروحية" في أجمل أعماله، وأظنه يعتبر من الفنانين النادرين جداً الذين استلهموا عامل الزمان والمكان والحدث في أعمالهم. و "النايابنقي"،لمن لا يعرفها، هي عبارة عن جلسات "الراستافاريانز" التي تشبه جلسات الصوفية او حلقات المديح والذِكر، ويتم فيها تعاطي "المارجوانا" على وقع الطبول والايقاع والذِكر، وبوب مارلي بعد أن اعتنق أصبح "راستافاريان"، كان كثير المداومة على حضور تلك الحلقات أو الجلسات التأملية، ثم استلهم ايقاع "النايابنقي" في عدد من الأغنيات، وهي: *Rasta Man Chant التي تم تسجيلها في البوم Burning ، و "Babylon System" التي تسجيلها في البوم " Survival " و" Time Will Tell" التي سجلها في البوم “ Kaya“ وأخيراً أغنية " Jump Nyabinghi " التي سجلها في البوم " Confrontation"، وهو آخر البوم سجله بوب مارلي. وفيما يلي الأغنيات المستلهمة أو التي احتفى فيها بوب بفعالية " النايابنقي": Rasta Man Chant Babylon System
Time Will Tell Jump Nyabinghi *حكى لي آستون باريت أنهم قدّموا حفلاً في لندن في نادي Speak Easy العريق الذي يرتاده نجوم الصحافة والإعلام، وفي اليوم التالي كتبت الصحافة البريطانية عن الأغنية الأولى أنها كانت عبارة عن " رقية أو تميمة وبقية الحفل كانت عبار عن سِحر" وقد كانت أغنية( Rasta Man Chant)
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة