حكاية عطا ود عشمانة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2018, 01:55 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكاية عطا ود عشمانة

    01:55 PM April, 05 2018

    سودانيز اون لاين
    adil amin-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    القصص العجيبة التي تحدث في بلاد ايوكا التي تقع شمال خط الاستواء...البعض يظن انها من نسج خيال كاتب مخبول...لأنكم لا تعرفون بلاد ايوكا ومتاهة شعب اسود...مثلا حكاية عطا ود عشمانة ما كان ليعرفها احد اطلاقا ...ولد وهو يحمل اقبح وجه لرجل في العالم ولكن لم تظلمه العناية الإلهية زودته بعضو جبار بين فخذيه ومع ذلك اكبر واقبح ارملة مسنة في البلدة لا تسمح له بالنوم معها ولو في الظلام ..كان له راس غريب كراس التمساح وفم عريض وعيون كثقوب الجلد و لكن كان له صوت جميل عندما يغني ليلا في طريقه الي زريبة العمدة حيث عشيقته الوحيدة حمارة العمدة سعيد القاسي..
    هذا الامر حدث مرة عندما كان عائدا وحيدا من مسيد ابيه محمد عثمان صادفه العمدة عند الغروب يركب حمارته البيضاء المكتنزة. قفز منها وضربه بالسوط وطلب منه اخذ الاتان الي الزربية وسقيها وعلفها..وهناك راودته فمارس معها امر قد قدر...
    ******
    محمد ناظر المدرسة الابتدائية ولد اب شنب التاجر كان قد ارسله والده في الاتحاد السوفييتي السابق للدراسة الطب ولكنه فضل دراسة الموسيقي والفلسفة وجاء القرية وجلس فيها مع اصدقاه عوض المهندس الذي فصل للصالح العام وكان يعمل مهندس في الخزان البعيد في اطراف البلاد واضحى يعمل علي مضخة مياه القرية في المزارع وفضل الله ود زينب بائعة الترمس من قرية ام جقور في الجوار مدرس ايضا في المدرسة.. كانوا يقدرون ايضا عطا ود عشمانة لأسباب استثنائية ..ويجعلونه يعد لهم جلسات السكر .ظل يجلب لهم العرقي من شول الجنوبية الني تقيم في كمبو كس ام العرب في مشروع القطن الحكومي الكبير في الجوار وايضا يلهمهم في التنظير الماركسي العجيب ويتحفهم ايضا بالغناء بصوته الشجي للفنان الذري إبراهيم عوض ...محمد المولع بالتنظير في هذه الخلية الشيوعية الصغيرة كان له تفسيره الخاص لحالة عطا ود عشمانة وصراعه مع العمدة ..وان ما يقوم به من اعمال فاحشة مع حمارة العمدة سعيد يعتبر عمل سياسي وازلال لرمز الحكومة في القرية وخروج الجنس عن مقتضى الظاهر ويظن ان عطا ممكن ان يكون مطرب كبير اذا وصل الاذاعة والعاصمة ...
    الشخصية البغيضة جدا في القرية وفقا لتقيم الشلة هو محسن ود السرية ابن العمدة من زوجته السرية المصاب بسيكولوجية الانسان المقهور كما يقول محمد اب شنب ويعمل مخبر في القرية ويعاني ايضا من هؤلاء الاوغاد ويطلقون عليه اسم قبيح محسن الكلجة , كانوا يعرفونه منذ ايام الدراسة والداخليات وسلوكياته المشبوهة وايضا عطا ود عشمانة مر بتجربة معه عندما وجده مع اتان والده سعيد في وضع غير طبيعي واراد اجباره ان يمارس الفاحشة معه رفض وهرب رمنه ...في ذلك الزمن الغابر واضحى يتحاشاه في كل مكان
    *****
    - لقد قتلتهم يا ابي ...لقد قتلتهم يا ابي !!
    حدق الشيخ محمد عثمان في وجه ابنه القبيح في حنو وعطف شديد
    - انت لم تقتلهم ...قتلتهم حصائد السنتهم.. من اين كنت تجلب لهم الخمر؟
    - من كمبو كس ام العرب من شول الجنوبية .. فقط التقيته في الطريق وعرض علي زجاجة الخمر مجانا وظننت اني سأوفر بعض المال لارده لأمي لأني كنت اسرق منها الجديان لعشاءهم وهي تظن الظنون بالتمساح الذى يجلس فاغرا فاه في الجزيرة وسط النيل ..وتصب لعناتها عليه بعد ضعف بصرها لم تكن تدري ان ابنها الخبيث يفعل ذلك ويلقي حجر كبير في النيل حتى لا يغني الظن من الحق شيئا
    - هل انت من كان يسرق من غنم عشمانة ؟؟
    - نعم ..نعم..ايا ابي وانا الان جد اسف
    - استغفر الله ...استغفر الله
    في الحقيقية يجب ان يتدخل الراوي لحل هذه الالتباس كيف يكون عطا ولد الشيخ محمد عثمان وولد عشمانة وهما لم يتزوجا قط..عشمانة كانت امرأة رائعة الجمال في صباها وتزوجها ود العقيد الذى كان جندي في قوات دفاع السودان ويقولون في القرية انه لكم خواجة جعله مغمي عليه ثلاث ايام وعندما استفاق دهش واعجب بود العقيد ونوه انه كان ملاكم في بريطانيا من الوزن الثقيل كيف يصرعه هذه الافريقي النحيف العود.. اخذه معه بريطانيا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية سنين عددا و تعلم هندسة المضخات وعاد الي ايوكا وتزوج عشمانة وانجب منها طفلين وفي فيضان النيل الكبير جرفه السيل من المزارع وابناءه واضحت عشمانة تبكي وتنوح عند الساحل بعد ان غدت وحيدة في هذه الحياة ..تقرب لها الشيخ محمد عثمان الذى كان يحز في نفسه انه لا ينجب من زوجتين ولكنها رفعت شعار لا عطر بعد عروس ...حتى قيض الله لهما قدر عجيب ...عندما غادر الغجر الذين يأتون عبر المواسم معسكرهم في اطراف القرية تركو خلفهم مسخ صغير يبكي وسط اكواخهم التي تعوي فيها الرياح وسمعه حيران الشيخ وجلبوه له ولم يجد غير عشمانة ترضعه فاضحت امه غير البيولوجية واضحى الشيخ محمد عثمان ابيه غير البيولوجي ..هكذا جاء عطا ود عشمانة الي هذا العالم ..
    - اذا اعطاك محسن هذا الخمر المغشوش هذه المرة ؟!!
    - نعم فعل ذلك.. محسن الكلجة
    استاء الشيخ من اللفظ انابي وتغيير وجهه
    - اذا انت لم تقتلهم اطلاقا فعلا ...هي انهض واغتسل في النيل وعود الي امك عشمانة واخبرها بانك من يسرق غنمها ..
    نهض في تثاقل وخرج يجرجر قدميه الي شاطي النيل والظلام قد بدا يلف المكان والقمر بازغ في الافق الشرقي والقرية تنوح بعد دفن جثتين واصيب محمد ود اب شنب بالعمى بسبب الميثانول يعزف عوده الحزين ويندب حظه العاثر...
    *****
    جلس في مكانه المعهود بعد ان رد النقود لامه عشمانة وكفت عن لعن العمدة سعيد الذي لم يقتل التمساح في الجزيرة ..جلس يتأمل الجزيرة والطيور التي حطت فيها حول التمساح والسكون يعم المكان والقرية خلفه تلم جراحها ...ولمحه بجسده اللدن المكتنز كحمارة ابيه يرفل في ملابسة الفضفاضة يحدق فيه بين الاشجار ..فاضمر امرا خلع ملابسة وتعرى تماما ونصب سلاحه السياسي الرهيب وقفز الى النيل..اقترب محسن وجلس عتد ملابسه ..غاص عطا في اللجة ثم خرج عند الشاطئ وصاح به..
    - هيا تعال اسبح !!
    - لا اجيد السباحة تماما
    - انا سأعلمك السباحة وهنا المكان ضحل لا تخف
    لم يطق محسن الغواية نزع ملابسه وتدحرج الي حافة النيل كانه فقمة ..امسك بيديه عطا وحضنه وسحبه تدرجيا الي اللجة وهو مخدر من دغدغة الماء وما تحت الماء ..وكان عطا يعرف دوامة التمساح في الجوار اوصله المكان ثم افلته وسحبه التيار بقوة وغاص ثم اقلع واراد الصراخ وشرق بالماء ثم غاص مرة اخرى وسكن الماء ...
    قفل رجعا الي الشاطئ ولبس ملابسه وترك ملابس غريمه مكانها والقى نظرة الي صديقة التمساح ووجده اختفى من الجزيرة يبدو انه في طريقه الي الوليمة الكبيرة التي صنعها له صديقه عطا ود عشمانة تعويضا لاشانة سمعته كسارق اغنام في القرية ..وانتهت قصة المخبر محسن ود السرية ايضا في البلدة وعادت المياه الي مجاريها ..
    واضحى الامر كذلك ..يذهب عطا الي كمبو كس ام العرب الي شول الجنوبية ويجلب العرقي النظيف لصديقه الاعمى محمد ود اب شنب ويعزف له يغني للمطرب ا براهيم عوض اغنية "نفسك ابية" ..ويمنيه محمد بانهما يوما ما سيمضيان الي العاصمة معا لصناعة نجم من نجوم الغد من قرية ايوكا..التي تقع في بلد يقع شمال خط الاستواء يعاني من متاهة شعب اسود ...وشيوعيين مولعين بالتنظير الماركسي العقيم ...
    4ابريل 2018





















                  

04-05-2018, 02:07 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

                  

04-05-2018, 02:29 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    شوفو الراجل الجميل الظريف ده ....والامر ليس له ادنى علاقة بقصة عطا ود عشمانة...لكن . فقط .البيئة التي يعيش فيهاجميلة وحب ابراهيم عوض يجمعنا شكلت قواسم مشتركة بيننا والفن الراقي وحد وجدان السودانيين من نمولي لي حلفا ومن بورتسودان الي الجنينة
    القصة دي كتبتها لي واحد منظراتي هنا زعلني والله ...فلنا ننكل بال شيوعيين ولاد الهرمة هنا


                  

04-05-2018, 02:35 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    من منا لا يحب الفنان الذري ابراهيم عوض ؟؟؟
    برضه ممكن نحتفل به هنا والفصة تحتاج للارييكس يليق بها
                  

04-07-2018, 04:52 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    الفرق بين المعارضة الديمقراطية والمعارضة الغوغائية
    عادل الامين


    ما يحدث الان هو مؤشر فشل المشاريع الانقلابية لاقليات المركز المشوهة التي تحكم بالمشاريع المصرية من انقلاب عبود 1958 لانقلاب نميري 1969 لانقلاب البشير 1989 وتشخيص الازمة يجب ان تكون في النظام الذي ياتي بهؤلاء الاوغاد الي السلطة بعد ان رحل الانجليز وتركو لنا ديمقراطية واحزاب من 1956 وهرول هولاء المازومين اجتماعيا والباحثين عن عروبة مستعارة الي مصر ومشاريعها وجاءو يلهثون بها في السودان الصراع من مؤتمر الخريجين وما قبل مؤتمر الخريجين بين ادوات مصر الرخيصة في السودان والدولة المركزية الفاسدة والفاشلة والفاشية والنظام الراسي الدكتاتوري المزمن نموذج عبدالناصر وبين القوى والرموز الوطنية السودانية السيد عبدالرحمن المهدي والسيد علي الميرغني ومحمود محمد طه واخيرا جون قرنق والنظام الديمقراطي الفدرالي الاشتراكي =النظام الانجليزي والاحزاب الوطنية التي تمثل الملايين في الاقاليم الستة...وهسة اعادة التدوير ما بتنفع ونظام الانقاذ ليس التجربة الوحيدة السيئة بعد الاستقلال ...والطريق واضح وخرج له الملايين في السودان يو قيامة الساحة الخضرا 2005 وسجل له 18 مليون سوداني في الانتخابات المجهضة 2010 بسبب اوغاد المركز في النظام والمعارضة وهو طريق الحركة الشعبية والسودان الديمقراطي الفدرالي الاشتراكي والدولة المكونة من ستة اقاليم وتدار بالمؤسسات وتاتي بالانتخابات وليس نظام الون مان شو او معارضة الون من شو من نفس الناس في المركز ووجود ناس نص قرن في الساحة السياسية في حد ذاته ادمان فشل ..وقصة السودان اصبل ((فدرالية)) بس تعزز الديمقراطية وتخلي ناس الاقاليم يحكمو نفسهم بعيدا توصيات المركز والعاطلين عن المواهب الموجودين فيه وفي كل الحكومات المتعاقبة من 1964...
    مقدمة لابد منها السودان مجتمع تكافلي ليبرالي ديموقراطي اشتراكي بالفطرة-والمجتمع السوداني لا يشبه المجتمعات العربية ولا بشبه المجتمعات الافريقية
    السيد عبدالرحمن المهدي مؤسسة مجتمع مدني سودانية وكذلك اوتاد الارض في القبل الاربعة الشيخ البرعي والشيخ حاج حمد الجعلي وعلي بيتاي وام ضوا بان وازرق طيبة..ووضع الطعام في الطرقات في رمضان عادة سودانية اقتبسها ناس الخارج وسموها موائد الرحمن..واالراسمالية الوطنية خليل عثمان والضو حجوج وحاج الصافي وابراهيم مالك وسعيد بوارت وعبدالكريم السيد وعبدالله الحسن اشتراكيين بالفطرة ومؤسسات مجتمع مدني بنو مدراس ومستشفيات من حر مالهم.. قبل ان يتشدق بها اهل اليسار السوداني..ولان الانجليز اخبر بالمجتمع السوداني وطبيعته فصلو لنا النظام السياسي الذى يناسبنا وهو ديموقراطية وست منتسر الليبرالية وخرجو من السودان عبر انتخابات 1954 و اسسو احزاب وطنية كبداية وحزب الامة الاصل كان حزب ليبرالي يقوده عامة الناس ويرعاه السيد عبدالرحمن المهدي وكذلك الوطني الاتحادي ان ذاك...ودخلنا في جحر ضب خرب من 1964 ولم نخرج منه حتى الان مع-نفس الناس-
    تشوه السودان عبر الايدولجيات الوافدة التي صنعت خصيصا للعرب في الحقبة الامبرالية/الصهيونية بدواعي بقاء دولة اسرائيل لتكرس للقمع والاستبداد وتكبيل الشعوب واهدار حقوقها عبر اكذوبة ثورة يوليو 1953 والناصرية..وكان لنا نصيب في استيراد بضاعة الاخرين وعجزنا على فرضها فاسقمت جسد السودان وتساقطت اطرافه كمريض الجذام. ولازالو في فضائياتهم يتنطعون ويمارسون التدليك الروحي لشعب ابتلاه الله في نخبه.
    .....
    ***
    .. الشارع خرج في جمهورية العاصمة المثلثة و حدد الهتافات بصورة واضحة "ولكن الثورة برنامج ايضا لابد من رؤية واضحة تنزل لمستوى الشارع السوداني في الاقاليم الستة حتى دولة جنوب السودان التي ولدت ميتة وتحاصر النظام دستوريا عالميا واقلميا وشعبيا والقصة( يا بوليس ماهيتك كم ؟ رطل السكر بقى بي كم ؟) طوروه، وزادوا فيه، فجاء ( يابوليس أقلع كاكيك * نحن اخوانك منك وفيك * يا بوليس أقلع بوتك * شرف الثورة أوع يفوتك * يا بوليس اقلع كابك * أوعك تنسى الوطن الجابك) !! ما غلاء معيشة فقط ضاق به ناس الخرطوم الثورة الدستورية قائمة على الحقائق الاتية
    1- التزام النظام بمرجعية الدستور واتفاقية نيفاشا التي حددت ولاية البشير المنتهية بالمادة 57
    2- مواجهة المحكمة الدستورية العليا بهذا الالتزام وبكل التجاوزات الدستورية من 2005 وحتى اليوم
    3- الغاء والولايات واستعادة الاقاليم الكانت قبل 30 يونيو 1989 باسس جديدة ...انتخاب حاكم اقليم+ نائب برلمان اقليم
    4- الحريات والاريعة والجنسية المزدوجة لدولة الجنوب
    5- اعادة الجنود السودانيين من اليمن وخروج السودان من كل المحاور في المنطقة
    يجب ان يفهم اهل المعارضة السودانية القديمة المزمنة في المركز من اهل انقلابات والمشاريع المصرية ان الثورة الحقيقية هي التي ترد الاعتبار للسودان وللشعب ولديمقراطية وست منتسر وللرموز السودانية الحقيقية وتحرر الناس من شنو اولا قبل من تحررهم من منو؟ فلان او علان ...يجب رد الاعتبار
    1- السيد عبدالرحمن المهدي "حزب الامة"=الاحتفال في الجزيرة ابا في مارس القادم بذكرى السيد عبدالرحمن المهدي
    2- السيد علي الميرغني "حزب الشعب الديمقراطي" احياء مهرجانات الختمية المعروفة والموالد في المساجد
    3- الاستاذ محمود محمدطه "الحزب الجمهوري " الندوات الفكرية والثقافية في الجامعات والمؤسسات في الخارج والداخل
    4- الدكتور جون قرنق "الحركة الشعبية الاصل"=اتفاقية نيفاشا ودستور 2005..التعاطف مع ابناء جنوب السودان والتواصل معهم داخل وخارج السودان من اجل الوحدة باسس جديدة
    وهذا لن يحدث ما لم نتحرر من اصر الاعلام المصري الرخيص والمشاريع المصرية البايرة التي صنعت الدولة المركزية والنظام الراسي المشين والمزمن والمجرم ايضا ,,نظام الون مان شو الذى ابتكره عبدالناصر الطاغية على حساب الرئيس الديمقراطي محمد نجيب و الذى فرض بالانقلابات عبر العصور بديلا لديمقراطية والفدرالية والاشتراكية السودان بعد الاستقلال والنظام السيادي "مجلس راس الدولة "...فقط حتى يكون في الفصر الجمهوري من يمثلون السودان والسودانيين فعلا "رئيس جمهورية منتخب+ حكام اقاليم منتخبون بدرجة نائب اول لرئيس الجمهورية كما هي في دستور 2005
    ****
    والحديث ذو شجون عن السودان القطر القارة و حضارته المغيبة من سبعة ألف سنة وليس بقعة جغرافية تقع جنوب خط22 كما يتوهم الكثيرين من أهل الغفلة ،بل حضارة و قوة جاذبة ومضيافة ، ونحمل جينات و قيم هذا الحاكم الكوشي المسطورة في أهرامات البركل في شمال السودان... وهذا اول حاكم ((اشتراكي)) في التاريخ وتكاد مقولته ادناه ان تكون الاعلان العالمي لحقوق الانسان في الامم المتحدة...
    إنني لا أكذب
    ولا اعتدي على ملكية غيري
    ولا ارتكب الخطيئة
    وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
    إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
    ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
    ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه
    ولا أعاشر امرأة متزوجة
    ولا انطق بحكم دون سند
    ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
    أو اقتل حيوانا" مقدسا"
    إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة-
    أقدم العطايا للمعبد
    إنني أقدم الخبز للجياع
    والماء للعطشى
    والملبس للعري
    افعل هذا في الحياة الدنيا
    وأسير في طريق الخالق
    مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
    لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
    في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
    خاليوت بن بعانخي - معبد البركل
    *****
    هذا اذا اردنا ثورة حقيقية وتغيير وليس اعادة تدوير للدولة المركزية والنخبة السودانية وادمان الفشل ان نحدد اطار اللدولة السودانية في العالم المعاصر وهي الدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية المكونة من ستة اقاليم والمضبوطة بمحكمة دستورية عليا وعندها اي سياسي يجب ان يحكم السودان باخلاق خليوت بعانخي وعبر صناديق الاقتراع فقط وليس اي وسائل متلوية اخرى انقلابات او ثورات مزيفة مستوردة من مصر المهيمنة...من سوق خان الخليلي .
                  

04-07-2018, 01:34 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    عادل يعانى من حالة نفسية مزمنة ..

    بريمة
                  

04-08-2018, 03:09 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: Biraima M Adam)


    عادل يعانى من حالة نفسية مزمنة ..

    بريمة
    ***************
    وانعم واكرم برييييال..شيخ التكارين...هل استلمت التابعية ام ليس بعد يا بريمة بن فلات بن عقبة بن نافع على نافع ..
    ايوه عندي حالة نفسية ..اذا كل يوم البروووس في النظام والمعارضة مصبحننا بي فضحية تهز اخلاقنا الكوشية من الجذور
    والذي يعاني من حالة نفسية هو الشخص الذى يعاني من اضطربات الهوية والشعور بالدونية حيال مصر ومشاريعها الامبرالية الصهيونية التافهة في السودان وهم اقليات منبتة في المركز او وافدة زيك
    لكن انت ارجل الزول هنا من اي كوز وشيوعي مبتزل ما قادر يتصالح مع نفسه ويتطاول على الختمية والانصار والجمهوريين والجنوبيين وهو في ارزل عمر ودكتور كمان
    حيال الله يا بريمة ..
                  

04-08-2018, 03:21 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    عادل يعانى من حالة نفسية مزمنة ..

    بريمة
    **********
    ايوه مسكتني حالة الكعوك سندرم "وعمري 4 سنة من 21 اكتوبر 1964 ودخل الترابي المنبت الساحة السياسة السودانية عبر العلاقات البيولجية مع حزب الامة ونجوم الغد ابوعيسى وبابكر عوض الله
    وده الوجه الاخر للقصة اعلاه والشيوعيين الذين ضل سيعهم في الحياة الدنيا والان الانقاذ تستخدمهم مساحيق تلطخ بهم وجهها القبيح
    ما اريك في اجتماع صلاح قوش باعضاء الحزب الشيوعي
    مش مفروض يقولو ليه التزم باتفقاية نيفاشا ودستور2005 وكل الاتفاقيات ورجع الاقاليم ونحن بننتظر الانتخابات قعدوا يلفو يودرو في انتخابات 2010 التي
    هرب منها ياسر عرمان الفاشل وعمل كمونية الجبهة الثورية الاكثر فشلا وجاب ############ات الترابي في العدل والمساوة
    سقط فيها عبدالعزيز الحلو وخرخر
    فاز فيها مالك عقار وهو افضل شخص يحمل شرعية دستورية في المعارضة الان لو التزم باتفاق المنطقنين 2011مع نافع علي نافع واجبر النظام عليه
    والمعارطة المتسكعة بره دي
    غير مالك عقار والسيد الصادق المهدي ما في ولا واحد فيهم عنده شرعية دستورية انتخابية او برنامج ذى الناس ذاتو ..مجرد نرجسيين مزمنيين ومن كعوك المركز و############ان الهامش بتاعين الترابي
                  

04-08-2018, 03:22 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    تقول لي مثقفو الخرطوم كالصحراء لا تنبت فيها بذرة
    اخطات في التشبيه للصحراء في المساء روعة وبهرة
    وكانت الصحراء في ماضي الزمان شاعرا ذا قلم وقدرة
    لكنه استكان للخمول وللذبول واذل شعره
    فرط في خياله وما الخيال للصحرا ء الا الخضرة
    مثقفو الخرطوم قهوة ونومة وسهرة وسكرة
    تفحمني حلمك با هذا لقد اشبهتهم انت وهم في هجرة
    (ديوان بوق العاج منشورات دبي الثقافية )
                  

04-08-2018, 04:55 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)


    Quote: والشيوعيين الذين ضل سيعهم في الحياة الدنيا والان الانقاذ تستخدمهم مساحيق تلطخ بهم وجهها القبيح

    دا كلام شنو يا عادل، الشيوعيين أحسن ناس مناضلين في الساحة؟

    بريمة

                  

04-08-2018, 09:48 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: Biraima M Adam)

    كلمة نضال ذاتا بقت تطمم بطنا الايام دي
                  

04-08-2018, 02:18 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)


    Quote: يذهب عطا الي كمبو كس ام العرب الي شول الجنوبية ويجلب العرقي

    لاحظ ماذا تقول هنا ..

    عطا .. لقيط غجري ..
    محل المريسة والعرقي أسمه "كمبو كس أم العرب"
    شول، صاحبة العرقي: جنوبية ..

    هل شايف أن هناك إسقاطات نفسية ..؟

    بريمة

                  

04-09-2018, 04:15 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: Biraima M Adam)

    الحروب جاءت بالجنوبيين الي مشاريع الوسط.. وشول هنا اشرف من العمدة وولده الكلجة لانها بتجود عملا وتعمل عرقي تظيف ونحن نكتب الواقعية في السودان ويوجد كمبو بهذا الاسم
    ثانيا انت وافد من تشاد وحصلت تابعية سعودية مالك مال السودان انا بكتب عن بلدي ومعاناة اناس فيه
    انت جيت من تشاد (وافد) وبقيت اخو مسلم فكر وافد من ((مصر)) لا بقيت انصاري ولا ختمي ولاجمهوري ولا حركة شعبية
    وكبرت اللفة يا تكروني زمان اهلك بركبو الحمير لحدي يصلو الحجاز عبر السودان فقط وانت عبرت بحر الظلمات ومشيت امريكا وجيت بعد 29 سنة السعودية لاتخاذ التابعية بعد شوية بتمسك محل سديس
    بس واحات الريدة تدي جوازك الامريكي خادمنا المطيع معاوية عبيد الصائم ..افيد لك وليه وجود شيوعي في السعودية كارثة للبلدين السودان والسعودية وام الطيور في رواية اخرى
                  

04-09-2018, 05:24 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    عادل،

    Quote: الحروب جاءت بالجنوبيين الي مشاريع الوسط.. وشول هنا اشرف من العمدة وولده الكلجة لانها بتجود عملا وتعمل عرقي تظيف ونحن نكتب الواقعية في السودان ويوجد كمبو بهذا الاسم
    ثانيا انت وافد من تشاد وحصلت تابعية سعودية مالك مال السودان انا بكتب عن بلدي ومعاناة اناس فيه
    انت جيت من تشاد (وافد) وبقيت اخو مسلم فكر وافد من ((مصر)) لا بقيت انصاري ولا ختمي ولاجمهوري ولا حركة شعبية
    وكبرت اللفة يا تكروني زمان اهلك بركبو الحمير لحدي يصلو الحجاز عبر السودان فقط وانت عبرت بحر الظلمات ومشيت امريكا وجيت بعد 29 سنة السعودية لاتخاذ التابعية بعد شوية بتمسك محل سديس
    بس واحات الريدة تدي جوازك الامريكي خادمنا المطيع معاوية عبيد الصائم ..افيد لك وليه وجود شيوعي في السعودية كارثة للبلدين السودان والسعودية وام الطيور في رواية اخرى
    أنا أؤكد لك هذه النوعية من الكتابة فيها معاناة نفسية كبيرة جداً .. أنت كده صرت خطر علي نفسك .. وعلي المجتمع من حولك .. وسلامة المجتمع فوق سلامتك .. عليك يا عادل أن تتراجع عن مثل اللغة .. وتراجع سلامتك النفسية .. هذا الأتجاه صدقني خطر عليك قبل غيرك ..

    ومن الزراعنا غير الله ..

    بريمة
                  

04-09-2018, 07:25 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: Biraima M Adam)

    الوثائق والصور لا تكذب
    عشش فلاتة جانب من مجتمع المركز والعاصمة السودانية
    والوثائق تقول انهم جايين من نيجريا في طريقهم الي الحج
    والان يشكلون جزء كبير من تنظيم الاخوان المسلمين لانهم وافدين من خارج الحدود لا ختمية ولا نصار ولا جمهوريين ولا حركة شعبية ...قاعدين في راس الناس ليه ؟؟
    وما في اي مشكلة نفسية "المشكلة النفسية الفلاتة والرقيق المحرر في المركز العالمين فيها عرب على حساب كل السودان وكل السودانيين..يرجع الحكم الاقليمي اللامركزي وكل اقليم يحكموه ناسو بالانتخابات وناس المركز ديل يحكمو محلهم بس الخرطوم وده كلام جون قرنق "الديمقراطية والفدرالية هي الحل واللف والدوران بتاع ال5% في المركز ده تاني ما بنفع ابدا ...السودان قبائل والانجليز صنعو لينا النظام والاحزاب البتنفع معانا ..الديمقراطية والفدرالية هي الحل في السودان ما تقعد تلف وتدور ..

    https://up.top4top.net/
                  

04-09-2018, 07:26 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    ازمة السودان ان المركز ليس انعكاس للاقاليم ابدا ويهيمن على السلطة والثروة عبر البطش والانقلابات وليس الانتخابات ويعمل على وشرزمة القبائل السودانية في كل السودان وينشر الفتن بينها ويقدم ثقافة عروبية مزيفة ومنحطة لا تشبه السودان والسودانيين ويشارك في اعمال مشينة في الخارج تجلب العار الحضاري للسودان الكوشي
    والرجوع لقانون الجنسية 1957 والرقم الوطني هو رقم الجنسية الموجودة في كل جوازات السودانيين في الخارج القديمة الصادرة قبل 30 يونيو 1989

    https://up.top4top.net/

    (عدل بواسطة adil amin on 04-09-2018, 07:33 AM)

                  

04-09-2018, 07:45 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    عودة الاخ دينق مهدي الجنوب

    https://up.top4top.net/
    من كتاب محمد ابوالقاسم القيم السودان مازق التاريخ وافاق المستقبل (جدلية التركيب) ونحن في 2017 والتتار على الابواب اخذكم في سياحة في رؤية الكاتب عن نهوض كوش وجدلية التركيب باسس جديدة لان الراحل انقطع عمله الله يرحمه وبقى له العلم الذي ينتفع به وهذا السفر القيم .. كما هي دعوة لكل السودانيين للعودة في قراءة الكتب التي تركها لنا الرعيل الاولي وفيها عصارة تجاربهم حتى نملك الجيل الحاضر مفاتيح لمستقبل جديد للسودان قائم على وعي حقيقي ومعرفة حقيقية ..وما اكثرها الكتب القيمة التي اندثرت عبر الزمن في كهف النسيان..ونحن نعيش اسوا سنوات التيه ..سأتناول قضية حساسة تتعلق بالمركز والشرائح الاجتماعية التي استوطنته عبر العصور ولماذا ظل عائق امام نهوض السودان الحقيقي حتى الان ..
    تحت عنوان جانبي((كلية غردون ضد القاهرة)) ذكر المفكر السوداني الراحل محمد ابوالقاسم: قد عمد الانجليز على تخطيط اكثر خبثا حين استقطبوا لكلية غردون اعدادا من الطلاب السودانيين ((السود)) من سلالات عهد الاسترقاق حتى بلغ عددهم (67) طالبا في1906 مقابل(138) طالبا من ابناء القبائل العربية في كل السودان والهدف من الخطة كان واضحا اذا اعتقد الانجليز ان ابناء سلالات الرقيق بحكم وضعهم التاريخي الاجتماعي سيكونون اكثر ولاءا للبريطانيين واقل طموحا في سلم الترقي الإداري ما يعني استبدال المصريين بعناصر موالية لا تطرح في المستقبل أي نوع من الطموحات الوطنية وقد كذبت حوادث 1924 هذه النظرية كما سياتي شرحه =انتهى الاقتباس
    الكتاب ص 184 و185
    ****
    طبعا وفقا للرؤية الايدلوجية التي كان يعاني منها محمد ابوالقاسم نفسه في كتابه القيم وعداءه للإنجليز وموالاته من وراء حجاب لمصر وتركيا والخلافة المزعومة التي يتغنى بها الاخوان المسلمين في السودان حتى الان على حساب المهدية وقبلها الشايقية ومعركة كورتي والجعليين وحرق اسماعيل باشا في المتمة تعكس تماما ان يكون الانجليز خبثاء وهم يمارسون السودنة ويدعمون شعار السودان للسودانيين كما زعم..الخبثاء كانوا المصريين في حركة 1924 ومن الكتاب نفسه توصلنا الي حقيقة مرة ان مصر تعاملت مع السودان والسودانيين عبر العصور من دخولهم مع الاتراك1821 بطريقتين فقط توصفا بالخساسة والانتهازية ووعي اتفاقية 1899 ما عدا فقط محمد نجيب الله يرحمه فقط لا غير وقد فقد علي عبداللطيف عقله بسبب خذلان المصريين له وانقلب كثير من السياسيين السودانيين ضدها وبقي فقط نخب المركز من احفاد هؤلاء الاقليات المسترقة يشكلون شريحة اجتماعية كبيرة في الخرطوم مصرين يكونوا عرب الي يومنا هذا ويتهافتون على مصر وأيدولوجياتها المشبوهة ووعي الدولة المركزية الذى لا يتجاوز جمهورية العاصمة المثلثة ويجهضون أي مشروع سوداني فدرالي للنهوض بكوش من مشروع الحزب الجمهوري محمود محمد طه و اسس دستور السودان 1955ويهينوا الجنوبيين وكل ابناء الهامش الغربي في المركز بالكشة وفي الهامش بحروب الابادة تحت اشراف البنك الدولي ومشاريعه الشيطانية المعروفة في العالم وعقدة استكهولم التي تجعلهم يتهافتون على مصر والعرب وتركيا الى اليوم ..نحن اصلا جاءنا الاسلام قبل الف عام عبر التجار اليمنيين والهاشميين والطرق الصوفية من العراق تلاميذ الشيخ عبدالقادر الجيلاني وجعلوا اسلام السودان صوفي مرتبط بمحبة ال البيت كما هم الانصار والختمية والجمهوريين ولم يطالبونا بان نكون عرب اطلاقا ..فما الذي يجعلنا الان نبحث عن عروبة مستعارة بالكريمات والحقن واسلام مشوه جاء به الفلاتة والتكارين من جامعة ام القرى السلفية في السعودية او الاخوان المسلمين المصرية او الخلافة الداعشية التركية ونسقط التاريخ المشين للوجود التركي المصري في السودان الذى استدعى ان تتوحد كل قبائل السودان بما في ذلك الكجوريين تحت راية المهدية للتحرر منه في 1885 ووفقا لنظرية جدل التركيب نفسها التي ابتكرها ابولقاسم حاج حمد لقد مثل المهدي الشمال وانجز مهمته في تحرير السودان من الاتراك والمصريين وايضا نقفز ونتجاوز انتكاسة عبدالله التعايشي لأنه لا يمثل الغرب ..الذى يمثل الغرب هو السيد عبدالرحمن الذى جلب عبقرية سلاطين الفور من امه وايضا جمع السودانيين كلهم بطريقة حديثة تناسب المرحلة وحولهم من مقاتلين الى مزارعين ثم ناخبين في حزب الامة العريق ليخرج الانجليز بطريقة راقية عبر الانتخابات في 1 يناير 1956 ثم جاءت انتكاسة اخرى بالأيدولوجيات المصرية بعد الاستقلال من ناصريين وشيوعيين انقلاب 1969 ثم الاخوان المسلمين انقلاب 1989 ليدخل السودان من جديد جحر ضب خرب مع اقليات المركز المذكورة انفا والوافدين الجدد على السودان ...ويأتي اخونا دينق الذى جعله ابوالقاسم عنوان الفصل الثامن (عودة الاخ دينق ) في دور الجنوبيين في نهوض كوش جاء مهدي الجنوبيين دينق في صورة د جون قرنق ورؤية السودان الجديد واتفاقية نيفاشا ودستور 2005 لاستعادة كوش واستنهاضها لاكتمال (جدلية التركيب) والدور الرائد لكتلة الجنوب..ومات جون قرنق بصورة فاجعة 2005 وبقيت الرؤية تنتظر فارس جديد يكمل مهمة كل الرعيل الاول للنهوض بالسودان او كوش الثانية من عباءة المهدية وشعار السودان للسودانيين الذى استهجنه نخب الخواء المزخرف في مؤتمر الخريجين والتحرر من هذا الاستلاب المصري المشين لابد من العودة الى مسار مهدي الجنوب دينق تقديرا لأبناء الجنوب الذين حاربوا في المهدية واطلقوا علي المهدي دينق كما ذكر فرانسيس دينق في كتابه القيم السودان صراع الروى والهوية ..اقروا يا سودانيين كثيرا في كتب الرعيل الاول لتبصروا طريقكم من جديد واتركو العبث في الواتس اب واستهلاك نفسكم فيما لا طائل تحته.اقرا 50 صفحة في اليوم ستكون قرات كتاب كل اسبوع سيكون حصيلتك المعرفية 48 كتاب في السنة وهذا كافي جدا لتكون واعي وفاعل في استعادة روح السودان سودان الحضارة الكوشية .والحديث ذو شجون
    ****
    الحريات الاربعة والجنسية المزدوجة لابناء الجنوب ..هي اول مرحلة لاستعادة جنوب السودان واعادة بناء كوش
                  

04-09-2018, 07:48 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    https://up.top4top.net/

    الحريات الاربعة والجنسية المزدوجة لابناء الجنوب ..هي اول مرحلة لاستعادة جنوب السودان واعادة بناء كوش

    يا بريمة انقرع انا بعمل ليك حالة نفسية
    مش شايف الشيوعيين ما بجو هنا ابدا
                  

04-09-2018, 09:10 AM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    الشيوعيين ما مستغنيين من نفسهم ..
    يجوا يخشوا طاحونتك دي يا عادل امين ..
    والله تهرس ضلوعهم وتمرقهم مدققين ناااعم ..
    زي بريمة ده كدي ..
    مع العلم إني لا احب الشيوعيين ..
    ولا احب حزب اللمة وحزب الفتة ..
    ولايعبر عني العروبيين خالص ..
    وكمان مش حركة شعبية ..



    نحن عايزين نعمل حزب السودان ...
    أيه رأيك ..




                  

04-10-2018, 04:37 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: جمال ود القوز)

    حياك با جمل القوز
    انا في محطة جون قرنق وبرنامج جون قرنق لحدي ما يجي سوداني ذكي تاني يحررنا من ترهات المركز والايدولجيات المصرية
    ولا يوجد برنامج في السودان افضل من برنامج محمود ممد طه اسس دستور السودان 1955 والحركة الشعبية اتفاقبة نبفاشا ودستور 2005
    وعلم النفس الاجتماعي السياسي يفرز لينا بين السودانيين والمحسوبين على السودان
                  

04-10-2018, 04:41 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    وينو بريمة شرد
    انا عندي حالة نفسية يا بريمة وطيب عادل التكروني ده عنده شنو الحلجو شنو من الهئية لي لعب الكوشتينة
    هذا احد علماء السعودية ؟؟ من جماعة بريمة زماااان واخذ التابعية
    هسة ده في ذمتكم من شكله كده عربي ؟؟طيب الرشايدة في السودان يكونو شنو
    حصل السوق با بريمة ممكت تقدم اسلام اميركي للسعوديين


    https://up.top4top.net/
                  

04-10-2018, 04:45 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    ماذا وراء سطور قصيدة الشاعر صلاح احمد ابراهيم عن ترهات الشيوعيين بتاعين المركز وشيوعيين الاقاليم المضيعيين وقتهم معاهم في زمن الحركة الشعبية
    قاعدين في العالم الحر من 1990 لا حررو نفسهم ولا حررونا كمان
    تقول لي مثقفو الخرطوم كالصحراء لا تنبت فيها بذرة
    اخطات في التشبيه للصحراء في المساء روعة وبهرة
    وكانت الصحراء في ماضي الزمان شاعرا ذا قلم وقدرة
    لكنه استكان للخمول وللذبول واذل شعره
    فرط في خياله وما الخيال للصحرا ء الا الخضرة
    مثقفو الخرطوم قهوة ونومة وسهرة وسكرة
    تفحمني حلمك با هذا لقد اشبهتهم انت وهم في هجرة
    (ديوان بوق العاج منشورات دبي الثقافية )
                  

04-10-2018, 05:42 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)


    عادل،

    بريمة قاعد .. لم يهرب ..
    Quote: عشش فلاتة جانب من مجتمع المركز والعاصمة السودانية
    والوثائق تقول انهم جايين من نيجريا في طريقهم الي الحج
    والان يشكلون جزء كبير من تنظيم الاخوان المسلمين لانهم وافدين من خارج الحدود لا ختمية ولا نصار ولا جمهوريين ولا حركة شعبية ...قاعدين في راس الناس ليه ؟؟

    يا أخي أنت بقيت زول مبتزل لدرجة قميعه .. يا أخي الفلاتة في السودان شهد لهم تأريخينا السوداني في ساحات النضال ضد المستعمر .. وشهدت لهم خلاوي القرآن التي أسسوها من غرب السودان حتى شرقه .. وشهدت لها سوح العمل الشريف والجد والكد ..
    حاتم أبراهيم .. مرة درشك .. وقال أنت واحد منهم .. نجيب الكوت .. ولا نخليهو؟

    بريمة
                  

04-10-2018, 09:23 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: Biraima M Adam)

    اركز يا بريمة واتكلم عدل
    نحن عايزين نشوف مكونات المركز في السودان بالوثائق والناس بقت اخوان مسلمين وشيوعيين وقوميين عرب على حساب البرنامج السودانية الانصار والختمية والجمهوريين والحركة الشعبية الاصل جو من وين
    وعندك قانون الجنسية موجود والاحصا بتاع الحركة الشعبية موجود والانتخابات بتاعة 2010 موجودة وهسة الانتخابات كتحدي موجودة للفرز منو السوداني ومنو المحسوب على السودان
    وخلي الدش الادبي والاستهلاك الرخيص المدور في البورد دهمن 2001
    *****
    وشوف كمان الازهري ودانا وين من 1957 مع ربوب الهندي والحزب الوطني الاتحادي
    ما الذى استفاده السودان من وجوده في جامعة الدول العربية مع الاعلام المصري والعربي الرخيص



    عشان نشخص كمان مشروع الجزيرة والمكونات الاجتماعية الموجودة فيه هل جنسيتهم خضراء ولي بنية ؟؟
    ماالذى استفاده االسودان من وجوده السقيم والعقيم في جامعة الدول العربية من 1957 بسس شلاقة الرئيس الازهري وهل رجع للشعب وعمل استفتاء مثلا والسودان كان ديمقراطية ان ذاك ... وما جدوى الاستمرار الان في جامعة الدول العربية وقد اوصلنا البشير ورهطه المفسدين من الاخوان المسلمين والاقليات المنبتة والمستعربة بالكريمات والمساحيق الي الحضيض الذى ليس بعده حضيض ...الله يرحم السيد عبدالرحمن المهدي وطريق الكومون ولث الذى وضعنا وضيعته هذه الحثالات الاجتماعية المنبتة والمحسوبة على السودان والسودانيين من الاستقلال الي اليوم
                  

04-10-2018, 11:06 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    الفلاتة ..
    Quote: لقد لعب الفلاتا دورا بارزا في دفع حركة المقاومة الوطنية وتنظيمها ضد المستعمر البريطاني نورد منها بعض الشواهد علي سبيل المثال لا الحصر


    1. انتفاضة عطبرة بقيادة العالم أبو بكر الفلاتي عام 1914م والتي قتل فيها القائد الإنجليزي الكولونيل كوربية .

    2. معركة قدير بقيادة القائد احمد دمي الفلاتي سنة 1915م .

    3. حركة الفكي محمد نور عيسى الفلاتي في ام درمان والذي تم القبض علية بعد مقاومة عنيفة ونفي إلى وادي حلفا سنة 1916م .

    4. مطاردة المستعمر البريطاني للعديد من رجالات الفلاتا الذين كانوا يتحركون سرا ضد المستعمر . وكنت تتمركز حركتهم في أم درمان وانطلقت إلى بعض إنحاء السودان . منهم مثلا:- العالم محمد سنين الفلاتي والعالم محمد نجم الدين الفلاتي

    5. محاصرة الشيخ محمد الطاهر بيلو الذي عرف بما يرنو لجيش الإنجليز واشتباكه معهم في العديد من المواقع في المنطقة التي كانت تخضع لسيطرته إداريا والممتدة من القلابات شرقا وحتى جبل مويه غربا في ديار الفونج . والذي كان يخشى المستعمر البريطاني سطوته . ينصب دوريا ملكا للملوك والسلاطين في مدينة امدرمان ويوزع عليهم كساوي الشرف . ‌ه.

    مؤتمر الخريجين (1948م) لم ينفصل الفلاتا من جميع بوادر الحركة الوطنية في السودان بل ظلوا اقرب الناس إليها وشاركوا فيها بفعالية في كل صغيرة وكبيرة ولعبوا فيها أدوارا بارزة نذكر منها علي سبيل المثال :-

    1. كان ابن الفلاتا عباس محمد احمد قدح الدم أمين دار الخريجين. وهو ما يزال على قيد الحياة في مدينة ام درمان .

    2. وكان السادة عباس محمد نور وأبو القاسم حاج محمد وهما من الفلاتا أول من شارك في تأسيس فرع مؤتمر الخريجين بدار فور عندما كانوا طلابا بالأزهر الشريف . وكانوا من بين الذين شاركوا في حرق العلم البريطاني في مدينة الفاشر بعد إن قادوا حركة جماهيرية عارمة شملت حتى الجنود الوطنيين آنذاك ‌و.

    الحكومات الوطنية أول برلمان وطني سنة 1954م .
    كان من بين نوابه الآتية أسماؤهم من أبناء الفلاتا يعقوب حامد بابكر وكان أول من طالب بإعلان استقلال السودان من داخل البرلمان . وكان أيضا ضمن الوفد السوداني الذي شارك في مؤتمر بإندونق مع رئيس الجمهورية آنذاك السيد / إسماعيل الأزهري احمد أمين والذي فاز بالتزكية في مدينة الفاشر اكبر مدن دار فور كما هو معلوم ولاكثر من دورة برلمانية. برلمان سنة 1964م .

    كان من بين نواب برلمان ثورة اكتو بر 1964م هؤلاء النفر من أبناء الفلاتا :- النائب يعقوب حامد بابكر النائب احمد أمين . مجلس الشعب الأول عام 1974م.

    1. آدم السمإني البشير
    2. حامد همه يوسف .
    وقد فاز ضمن سبعة آخرون في دائرة جغرافية مفتوحة في جنوب دار فور .

    مجلس الشعب الثاني عام 1978م .
    1. أبو بكر عرابي . 2. مصطفي محمد . 3. عبد الحميد احمد أمين . 4. عبد الماجد احمد أمين .
    هذا بالإضافة إلي تولي الدكتور عبد الحميد التجإني لمنصب وزير المالية في أول حكومة إقليمية في دار فور . علما بأن دار فور وحسب النظام المتبع إداريا في فترات حكم السلاطين كانت تقسم للإدارات الأهلية لما يعرف بالحواكير والتي توكل إدارتها لناظر القبيلة . وبما إن الفلاتا كما تؤكد الوثائق إن دخولهم لدار فور كما هو معروف تاريخيا ، فقد أسسوا ثلاث نظارات وكانت تقع تحت سيطرتها ما يربو عن ال99 ـ حاكورة علي امتداد دار فور .

    وقد كان للفلاتا دورا بارز في تأسيس الخلاوى والتي درس فيها أبناء السلاطين كالسلطان عبد الرحمن الرشيد الذي درس في خلوة الشيخ مالك الفوطاوي .وعينوا وزراء وقضاء وأئمة للمساجد .وقد توحدت نظارات الفلاتا بعد سقوط المهدية في نظارة واحدة في دارفور فيما يعرف الآن بإدارة الفلاتا بجنوب دارفور ورئاستها تلس. وكان ذلك بقيادة الناظر حامد أبو الحميراء وخلفة من النظار:- الناظر السمإني البشير . الناظر عيسى السمإني البشير. الناظر احمد السمإني البشير (وهو ناظر عموم الفلاتا حاليا)بدار فور.

    ظللنا نحن الفلاتا طوال هذا التاريخ المجيد الموثق نشارك في جميع اوجه الحياة المختلفة في السودان وعلي جميع المستويات ـ سواء الاقتصادية منها أو السياسية أو الاجتماعية أو الإدارية أو العسكرية أو العلمية.وفي مقدمتها العمل علي نشر الثقافة الإسلامية.


    بريمة
                  

04-10-2018, 11:22 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: Biraima M Adam)

    عشان ما تتطاول علي خلق الله ساكت ..
    Quote: هؤلاء هم الفلاته ايها الوالى فمن انت

    غازى ادم موسى
    [email protected]

    قبيلة الفولانى تعد من اكبر القبائل الافريفية ولها لغتها الخاصة التى تعرف بالفلفل ولهم مميزاتهم وخصائصهم ويختلفون عن القبائل الافريقية الاخرى ببشرتهم البيضاء ولون عيونهم الا ان هذه الاوصاف تغيرت بكثرة التزاوج مع القبائل الافريقية الاخرى مما جعل قسما كبيرا منهم اسود البشرة . وهم ينتشرون فى القسم الشمالى والغربى من افريقيا وشرقا الى ساحل البحر الاحمر مغطين معظم اقليم السودان والذى يعرفون فيه باسم الفلاته وينقسمون الى قسمين رئيسيين هما اكه وهم الذين يتحدثون باللغة العربية فقط وابا الذين يتحدثون بالعربية مع لغة الفلفل ويخلط سكان السودان بينهم وبين قبيلة الهوسا الذين هاجروا الى السودان مؤخرا .
    منشا قبيلة الفولانى مختلف عليه ولكن كل المؤرخين يؤكدون انهم من اقدم الشعوب التى عمرت الارض ويتطابق الحامض النووى عندهم مع الانجلوساكسون اقدم سكان اروبا حسب آخر الدراسات .
    عندما دخل الاسلام افريقبا على يد عقبة بن نافع صاهر الفولانى لذلك يرجح ان فرع اكا من
    تسل عقبة بن نافع وعندما اقام عبد الرحمن الداخل الدولة الاسلامبة بالاندلس بعد سقوط دولة بنى امبة بالجزيرة العربية كان معظم جيشة من الفولاتى وبعدما سقطت فى 1492 ميلادبه عادوا ادراجهم الى افريقيا وتوغلوا الى سودان وادى النبل لنشر دعوة الاسلام فيه مما اسهم فى قيام السلطنات الاسلامية كالفور والمسبعات والسلطنة الزرقاء بسنار فى العام 1504
    وقد اقاموا ممالك اسلامية كثيرة فى افريقبا من تمبكتو الى نيجيريا فى ثورة عثمان دان فوديو.
    وهم مشهورون بتمسكهم القوى بديانة الاسلام وبالعفة و الامانة كانوا يقيمون فى بداية دخولهم السودان بالفاشر حاضرة الفور ومنهم العلماء و الفقهاء لذلك قربهم السلطان ولما كثر عددهم منحهم منطقة تلس و ما حولها وجعلها لهم حاكورة على راسها شرتاى تحولت لاحقا الى نظارة. كان اول الشراتى همة الدركى تلاه بشارة سيد الدور وكان اول ناظر لهم هو ابو الحميرا وناظرهم الحالى الاستاذ احمد السمانى .
    هنالك دراسات تشير الى ان اغلب المشائخ ورجال الدين فى السودان من الفولانى ويكاد يكون تحت كل قبة من القباب المنتشرة فى السودان رفاة فلاتى وكل من يتسمون بالبكرية هم فولانى وبعض سكان الاحياء العريقة بامدرمان وقد انكر معظمهم الانتماء للقبيلة كما ان ناظر الرزيقات مادبو و التعايشة على السنوسى بيلو فالكلمتان بلغة الفلفل فمادبو تعنى عالم وبيلو لا يسمونه سوى الفلاتة وعندهم بمثابة اسم محمد فمن اين اتى الرزيقات والتعايشة بهذه الاسماء وتكاد لاتخلو قبيله من قبائل السودان من دمائهم فتجد الفلايته فى كردفان والفلاليت فى الشماليه وهم منتشرون فى السودان من مروى حتى الكرمك ومن الفاشر حتى طوكر ولهم دورهم المميز فى مناصرة المهديه وقد كان الامام المهدى يقربهم و يثق فيهم فقد كان منهم القاده مثل محمود ود احمد والعلماء مثل الشيخ الدادارى
    ركز الاستعمار الانجليزى على محاربتهم ماديا ومعنويا لانه يعتبرهم العمود الفقرى لجيوش المهديه وحرص كل الحرص لمنعهم من الهجرة الى الجزيرة ابا للانضمام للامام عبد الرحمن حتى لا تشتعل الثورة ضدهم فكانت الدعاية ضدهم بنفس القدر الذى نالته المهديه وخليفة المهدى وربما اكبر من تشويه الصوره واشانة السمعه ووصمهم بكل قبيح
    ومن المفارقات التى تؤكد ان الدعايه ضدهم وراءها الانجليز التندر بالتدين فكان سكان الخرطوم الى وقت قريب يقول الواحد منهم اصوم واصلى ليه انا فلاتى ولو انا صمت وصليت الفلاته يعملوا شنو وان ربطت امراءه خمارا يقولون رابطه راسها زى الفلاتيه وحينما كانت النساء ترتدين المنى جيب فمن تحتشم وتلبس فستان طويل يقولوا لابسه طويل زى الفلاتيه وهلم جرا


    بريمة
                  

04-11-2018, 03:49 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: Biraima M Adam)

    عشان ما تتطاول علي خلق الله ساكت ..
    ***************
    بريمة الحوار معاك ومع ربع الدماغ الكيزان والشيوعيين في البورد صعب ذى (...) الحمارة...
    قلنا لك ما تهضرب
    نحن هنا نتكلم عن السودان ومكونات المركز والفراق بينها وبين القبائل السودانية في الاقاليم استة
    1- الصورة وكل الحقائق بتقول الفلانة قبيلة نيجيرية وافدة على السودان من الخارج
    2- القبائل السودانية معروفة ومعرفة وموجودة في الاقاليم الستة كوجود طبيعي اما مزراعين او رعاة وجلهم انصار وختمية وحركة شعبية
    3- الجنوبيين قبائل وليس عبيد كما يفول الطيب مصطفى وناس المركز ويكشوهم من الاستقلال الي اليوم..ويدو الجنسية ليسوى وما ويسواش وما يدوها ابناء دولة جنوب السودان
    4- الفلاتة قبيلة ترطن ليس لها علاقة بالعرب لا سلاليا ولا دينيا وصلهم الاسلام ذى سائر افرقيا
    5 - القبائل في السودان تشكل 95% من المكون الاجتماعي في السودان والانجليز عارفين ذلك عشان كده عملو الادارة الاهلية في السودان الدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية والانتخابات والاحزاب الوطنية وده الوضع الطبيعي للدولة السودانية
    6- عملو قانون الجنسية من 1857 للهوية السودانية واستمر لحدي 30 يونيو 1989
    الجنسية الخضراء للسودانيين
    الجنسية البنية للوافدين
    7- نظام الانقاذ عالة على االسودان والسودانيين ويحكم به ال5% من الاقليات على حساب الشعب السوداني الموجود في اكثر من 200 قبيلة
    7- الحل يرجع الحكم الاقليمي اللا مركزي والدولة المكونة من ستة اقاليم وبمرجعية اتفاقية نيفاشا فقط ودستور 2005 والكلام ده مشروح هنا من 2001 ولحدي الليلة 2018 واي مشاريع مصرية معفنة تاني ما تلزمنا في السودان
    يعني كل ناس اقليم يحكمو نفسهم
    لو الفلاتة ديل سودانيين يجو بي صناديق الاقتراع مش بالانقلابات ومشروع الابادة المصري "الاخوان المسلمين
                  

04-11-2018, 04:06 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)


    عادل،
    Quote: الحوار معاك ومع ربع الدماغ الكيزان والشيوعيين في البورد صعب ذى (...) الحمارة...

    أحترم عقول القراء .. أنا قلت ليك أنت فكت منك .. بقيت تهضرب ..

    أعتذر من هذه الألفاظ البذيئة يا عادل، ما بتشبهك .. أنت مندفع بالغلط حمية ساكت ضد الفولاني السمحين خلقة وأخلاق.

    بريمة
                  

04-11-2018, 08:23 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: Biraima M Adam)

    بقيت واعظ في زمن الكولير
    بختم ليك الحوار في البوست ده واصلو في قصة قصيرة هنا تشريحية لمجتع ما يشبه السودان
    اي شخص في الخرطوم او الهامش وعبر العصور اهان واسا لا بناء جنوب السودان ما سوداني وما عنده قبيلة من الاساس واي زول اساء للرموز السودانية الفكرية والسياسية السيد عبدالرحمن المهدي والسيد علي الميرغني والجمهوريين والجنوبيين ايضا
    وهم
    الرقيق المحرربواسطة مرسوم كتشنر 1902
    الفلاتة المستعربين الوافدين من الغرب
    الحلب الوافدين من الشمال
    جاليات تركية
    وكلهم اقليات تشكل فقط 5%من المجتمع السوداني القبلي الكبير
    وحكمو السودان بمشاريع مصرية عبر الدولة المركزية
    وهذه حقائق واضحة
    وانت وافد يا بريمة وتعتنف فكر وافد ولا ثمثل السودان والسودانيين
    والرقم الوطني عندي هو رقم الجنسية الخضراء بس
    والنظام الحالي مستمر في محو الهوية السودانية والحضارة السودانية
    وانت تعبر عن هذا النظام
                  

04-11-2018, 08:31 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    وعجبوني ايضا اولاد السرارة وديل عندنا في الشمال وجزء من هذا النظام ايضا
    وانا لم اختلق هذه المكونات الاجتماعية
    واذا عايزين فرز اجتماعي سياسي للقئات دي
    رجعو الاقاليم ولعملو انتخابات اقليمية حرة ثم مركزية ثم راسية
    وخلو اللف والدوران يا كعوووووووك
    والمسوح والكريمات ما بتعملكم عرب ولا انتو سودانيين بالاصالة وقلة الاصل في السودان ما لون سلوك والان مفضوح تماما
    والسودانيين معرفين سلوكيا وعالميا مش في المنطقة العربية فقط
    ويا اخوي بريمة اذخ التابعية بتاعتك دي وخليني من الهذيان بتاعك ده
    الحق اولى ان يتبع في السودان
    اعتذروو للشعب السوداني وسلمو البلد لمن يمثلون الشعب فعلا
    وده المنفستو بتاع الحاكم السوداني من الازل
    https://up.top4top.net/
                  

04-11-2018, 08:35 AM

ناصر حسين محمد
<aناصر حسين محمد
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 5233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: adil amin)

    حلاوة

    انا بفتكر يا عادل تفكك ساس يسوس وتركز في السرد القصصي( لو حكاية ود عشمانة دي من انتاجك)
    شي جميل خالص ياخ
                  

04-11-2018, 09:39 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية عطا ود عشمانة (Re: ناصر حسين محمد)

    شكرا يا ناصر
    القصة دي ذاتا عمل سياسي ووسيلة تعلمية
    بس عايز الناس تجاوب السؤال ده واعتزل السياسة طوالي وامشي ابيع مساويك في الجامع الكبير
    هل كانت المشاريع المصرية الناصرية والشيوعية والاخوانجية افضل من المشاريع السودانية الانصار والختمية والجمهوريين والحركة الشعبية ..عشان تفرضها علينا اقلية بالانقلابات ودعم المخابرات المصرية من 1955-2018؟
    اي شيوعي اي كوز اي ناصري واي بعثي اي سلفي يجاوب السؤال ده
    يقول ايوه احسن من الانصار والختمية والجمهوريين والحركة الشعبية ويثبت لينا ذلك
    وانا عندي 60 فصة قصيرة وثلاث روايات ورابعة في الطريق وكتاب في الفكر "الانسان" وديوان شعر انجليزي في امازون
    والعتب على النظر ومحرك البحث موجود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de