تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمساواة في الميراث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2018, 06:27 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمساواة في الميراث




















                  

03-11-2018, 06:28 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Yasir Elsharif)

                  

03-11-2018, 06:31 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Yasir Elsharif)

    DW
    تاريخ 10 مارس 2018

    تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمساواة في الميراث
    في خطوة جريئة وفاتحة للجدل، نظمت مئات‭ ‬التونسيات مسيرة حاشدة إلى مقر البرلمان للمطالبة بالمساواة في الميراث مع الرجل، رافعات شعارات مثل "تونس دولة مدنية ما هو لك هو لي أنا أيضاً". جاء ذلك بعد كلام للسبسي في نفس السياق.

    نظمت مئات‭ ‬التونسيات مسيرة حاشدة اليوم السبت (10 آذار/مارس 2018) إلى مقر البرلمان للمطالبة بالمساواة في الميراث ليفتحن الجدل من جديد حول موضوع يعتبر من المحظورات في العالم العربي. ورفعت المتظاهرات اللائي كان بصحبتهن عدد من الرجال أيضاً شعارات تطالب بالمساواة في الميراث من بينها "تونس دولة مدنية واللي ليك ليا (ما هو لك هو لي أنا أيضاً)" و" المساواة حق موش مزية" (المساواة حق وليس مكرمة).

    وقالت كوثر بوليلة وهي ناشطة حقوقية ضمن جمعية النساء الديمقراطيات لرويترز "صحيح أن النساء التونسيات متقدمات في مجال الحريات مقارنة بنساء العالم العربي ولكن نحن نريد أن نتقدم أكثر ونريد أن نكون مثل الأوروبيات لدينا كل حقوقنا..نريد فقط حقوقنا". وأضافت "بعد الثورة كانت الصورة السائدة عن تونس هي صورة الإسلاميين المتطرفين والآن حان الوقت لنقول إن نضال الثورة الحقيقة هي المساواة التامة بين النساء والرجال".


    وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قد قال العام الماضي إن بلده يتجه للمساواة التامة بين الرجل والمرأة في كل المجالات من بينها المساواة في الميراث. وأعلن السبسي تشكيل لجنة لمناقشة سبل تنفيذ المبادرة. وفجرت كلمة السبسي آنذاك جدلاً واسعاً في عدة مجتمعات ومؤسسات عربية من بينها الأزهر في مصر الذي انتقد بشدة المقترح. وقال عباس شومان وكيل الأزهر الشريف في مصر إن دعوات التسوية بين الرجل والمرأة في الميراث تظلم المرأة ولا تنصفها وتتصادم مع أحكام الشريعة.

    وتونس واحدة من أكثر الدول العربية انفتاحاً في مجال تحرر المرأة وينظر إليها على أنها من قلاع العلمانية في المنطقة. ومنذ العام الماضي أصبح بإمكان التونسيات الزواج بأجنبي دون أن يعتنق بالضرورة الإسلام. ولكن رغم ذلك ظل موضوع المساواة في الميراث أمراً بالغ الحساسية في المجتمع التونسي والعربي.

    ويشار إلى أنه كثيراً ما نادت عدة منظمات للمجتمع المدني من بينها النساء الديمقراطيات طيلة العقدين الماضيين بضرورة سن قوانين للمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة ولكنها لم تلق آذانا صاغية من الرئيس السابق زين العابدين بن علي -الذي عرف بأنه علماني ومناصر لتحرر المرأة- لشدة حساسية الموضوع على الأرجح.

    وحتى الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، والذي ينظر إليه على أنه محرر المرأة في تونس، لم يتمكن رغم كل ما حققه للمرأة التونسية من مكاسب من إدخال أي تعديل بشأن موضوع المساواة في الميراث.

    خ.س/أ.ح (رويترز)
                  

03-11-2018, 06:33 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Yasir Elsharif)



    إحدى تحديات إسلام القرن الرابع الهجري

    نموذج إسلامي يواجه تحديات كبيرة

    إن أردتم صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان

    أبحثوا في مخارج من هذه الإشكاليات

    البوست يصلح مادة نضمنها لبوست ... هل النموذج الإسلامي المتعارف عليه هو الحقيقي أم أن هنالك إسلام حقيقي مخفي؟


    تحياتي دكتور ياسر



                  

03-11-2018, 06:34 AM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Yasir Elsharif)

    وايه رايك يا ياسر ان قانون الأحوال الشخصية في تونس تمنع الرجل التونسي من الزواج أكثر من امرأة واحدة فقط ...ومن يتزوج بأخرى يتعرض للسجن ...ويقول من وضعوا التشريع التونسي ان الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم.."".على ان تعدلوا ولن تعدلوا""خلاص ما دام لن تعدلوا فمعنى هذا زوجة واحدة...
    مع وافر التقدير والاحترام
                  

03-11-2018, 06:36 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: امتثال عبدالله)

    وايه رايك يا ياسر ان قانون الأحوال الشخصية في تونس تمنع الرجل التونسي من الزواج أكثر من امرأة واحدة فقط ...ومن يتزوج بأخرى يتعرض للسجن ...ويقول من وضعوا التشريع التونسي ان الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم.."".على ان تعدلوا ولن تعدلوا""خلاص ما دام لن تعدلوا فمعنى هذا زوجة واحدة... مع وافر التقدير والاحترام


    يا إمتثال .. سلام مربع

    تعالي لينا بهناك

    في نقاش مهوول

    الرابط أدناه للبوست

    هل النموذج الإسلامي المتعارف عليه هو الحقيقي أم أن هنالك إسلام حقيقي مخفي؟هل النموذج الإسلامي المتعارف عليه هو الحقيقي أم أن هنالك إسلام حقيقي مخفي؟
                  

03-11-2018, 06:45 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: امتثال عبدالله)

    سلام عاصم وامتثال

    وشكرا

    لا يزال غالبية الرجال، بل وغالبية النساء، في بقية الدول العربية والإسلامية، يقفون ضد مساواة المرأة مع الرجل في الميراث، وما ذلك إلا لسطوة الفهم الديني التقليدي والسلفي، سنيا كان أم شيعيا.

    ولماذا نذهب بعيدا.. لو أجرينا استطلاع رأي حول المساواة في الميراث فسوف نجد أن غالبية المشاركين يرفضون.

    ياسر
                  

03-11-2018, 06:59 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Yasir Elsharif)


    تونس
    الأزهر الشريف
    المساواة بين الرجل والمرأة
    الشرق الأوسط

    وكيل الأزهر: دعوة السبسي للمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث تتصادم مع أحكام الشريعة

    آخر تحديث : 20/08/2017

    اعتبر وكيل الأزهر عباس شومان دعوة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى المساواة بين الرجل والمرأة في الإرث مخالفا لأحكام الشريعة الإسلامية. وقال شومان في بيان إن "المواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد ولا تتغير بتغيير الأحوال والزمان والمكان".
    انتقد وكيل الأزهر عباس شومان الثلاثاء دعوة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى المساواة بين النساء والرجال في الميراث معتبرا أنها "تتصادم مع أحكام شريعة الإسلام".

    وقال شومان في بيان نشرته "الصفحة الرسمية لمكتب وكيل الأزهر" على موقع فيسبوك إن "دعوات التسوية بين الرجل والمرأة في الميراث تظلم المرأة ولا تنصفها وتتصادم مع أحكام الشريعة"".

    وأوضح شومان أن "المواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد ولا تتغير بتغيير الأحوال والزمان والمكان وهي من الموضوعات القليلة التي وردت في كتاب الله مفصلة لا مجملة وكلها في سورة النساء".

    واعتبر شومان حسب البيان، أن "هناك العديد من المسائل التي تساوي فيها المرأة الرجل أو تزيد عليه وكلها راعى فيها الشرع بحكمة بالغة واقع الحال والحاجة للوارث أو الوارثة للمال لما يتحمله من أعباء ولقربه وبعده من الميت وليس لاختلاف النوع بين الذكورة والأنوثة كما يتخيل البعض".

    وجاءت تصريحات شومان بعد أن طرح الرئيس التونسي الأحد في "عيد المرأة" في تونس موضوع المساواة بين الرجال والنساء في الإرث، معتبرا أن بلاده تتجه إلى المساواة "في جميع الميادين".

    وقال السبسي "لا بد من أن نقول أننا نتجه نحو المساواة (بين الرجال والنساء) في جميع الميادين، والمسألة كلها في الإرث".

    شومان: إباحة زواج المسلمة من غير المسلم ليس في مصلحة المرأة

    وكان السبسي أشار إلى أنه طلب من الحكومة "التراجع عن" منشور يعود إلى العام 1973 ويمنع زواج التونسيات المسلمات من غير المسلمين.

    وجاء رد شومان ليتضمن هذه النقطة، قائلا إن "الدعوات المطالبة بإباحة زواج المسلمة من غير المسلم ليس كما يظن أصحابها في مصلحة المرأة".

    وأفاد بأن هذا الزواج "الغالب فيه فقد المودة والسكن المقصود من الزواج" إذ لا يؤمن غير المسلم بدين المسلمة وبالتالي "لا يعتقد تمكين زوجته من أداء شعائر دينها فتبغضه ولا تستقر الزوجية بينهما".

    لذلك يسمح للمسلم بأن يتزوج "بالكتابية" (المسيحية أو اليهودية) ولا يسمح له بالتزوج ممن لا يعترف الإسلام بديانتهن.

    فرانس 24/ أ ف ب

    نشرت في : 15/08/2017
                  

03-11-2018, 07:51 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Yasir Elsharif)

    افَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

    (عدل بواسطة Saifelyazal Elmaki on 03-11-2018, 07:52 AM)

                  

03-11-2018, 08:38 AM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Saifelyazal Elmaki)

    التحية لنضال المراة في تونس وماضاع حق ورائه مطالب

                  

03-11-2018, 08:58 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Saifelyazal Elmaki)

    Quote: افَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ


    المسألة ليست إيمان ببعض الكتاب وكفر ببعض. هذا الاستشهاد في غير محله. فالمطلوب هو الاستجابة لأمر قرآني هو "واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون".. فأحسن ما أنزل إلينا من ربنا هو آيات المساواة والعدل. وما جاءت آيات التمييز وعدم المساواة إلا بسبب قصور المرأة وقصور المجتمع عموما. ولكن قصور المجتمع وقصور المرأة ليس ضربة لازب وإنما هو مسألة مرحلية والدليل على ذلك هو ما نراه في الواقع المعاصر اليوم.

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 03-11-2018, 10:15 AM)

                  

03-11-2018, 09:06 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Yasir Elsharif)

    سلام يا دكتور ياسر الموضوع محسوم ولا اجتهاد مع النص موضوع الميراث مقسم من رب العالمين ما محتاج لفلسفة وحق المراة في الميراث اكثر من الرجل في كثير من الحالات بل في بعض الحالات لا يرث الرجل وترث المراة يبقي الاستشهاد في محلو الكتاب يا تقبل بيهو كلو يا كمان الزول اشوف ليهو دين تاني هو حر لكن الكتاب وضح كل شيء و مسالة ميراث المراة دار فيها جدل واسع والناس ما عاوزة تفهم بس ما شايف منطق غير كده كل شيء مبين في الكتاب توزيع الانصبة من رب العزة عز وجل
    استشهادك انت الما في محلو يعني شنو اتبع احسن ما انزل اليك ما هو اصلا كلام الله واضح عاوز تبدلو يعني مسائل حسابية من رب العزة خلاص بدلو لي باحسن منو ومن الكتاب يلا نشوف شطارتك
    الدين ده واااااااااااااااااضح الما عاجبو اشوف ليهو دين تاني




    وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ

    (عدل بواسطة Saifelyazal Elmaki on 03-11-2018, 09:08 AM)
    (عدل بواسطة Saifelyazal Elmaki on 03-11-2018, 09:30 AM)

                  

03-11-2018, 10:12 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Saifelyazal Elmaki)

    وعليك السلام يا سيف اليزل
    في البداية أصحح الخطأ الطباعي في كلمة "محلة" في مداخلتي بعاليه، فالمقصود "محله".
    ـــــ
    Quote: الموضوع محسوم ولا اجتهاد مع النص موضوع الميراث مقسم من رب العالمين ما محتاج لفلسفة

    الذين قالوا لا اجتهاد مع النص مخطئين. أي نص ليس هو غاية في ذاته وإنما الغاية الإنسان. القرآن والتشريع وسيلة لغاية هي الإنسان، وليس الإنسان وسيلة لغاية أخرى هي التشريع، خاصة أن الله يشرِّع للناس في مستواهم، وليس في مستوى كماله هو. النص عندما يكون قد خدم غرضه واستنفده يتم تجاوزه أو التحول منه إلى نص آخر أكثر حكمة وأكثر خدمة للغاية التي هي الإنسان.
    ولو كانت النصوص حاسمة ولا مجال للاجتهاد معها لكان بإمكان الناس اتخاذ "ملك اليمين" بلا حرجح كما جاء في الآية "إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين".
    وأمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هي خير أمة أخرجت للناس لأنهم "يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر"، والمعروف هو العرف الذي تواضع عليه الناس ما لم يتعارض مع مراد الدين من تسيير الخلق إلى الله على بصيرة. والعرف الذي تواضع عليه الناس هو ترك الرق والاسترقاق. والعرف الذي تواضع عليه بنو البشر اليوم هو مساواة المرأة مع الرجل أمام القانون، ولذلك توجب على المسلمين أن يسلكوا طريق العرف الصالح هذا.
    Quote: استشهادك انت الما في محلو يعني شنو اتبع احسن ما انزل اليك ما هو اصلا كلام الله واضح عاوز تبدلو يعني مسائل حسابية من رب العزة خلاص بدلو لي باحسن منو ومن الكتاب يلا نشوف شطارتك

    نعم هناك آية عتيدة في ذلك وهي قوله تعالى: "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة". لاحظ مرة أخرى كلمة "بالمعروف". وأما قوله ((وللرجال عليهن درجة)) فلا يعني أن مطلق رجل أفضل من مطلق امرأة وأنما يعني أن على قمة هرم الكمال البشري رجلا تليه امرأة هي قرينته، تكاد تتخطى بذلك كل ما عداه من الرجال. ولكن في مستوى القانون ليس هناك تفاضل. تماما كما أنه ليس هناك تمايز في المسئولية الفردية أمام الله، فليس للرجل أن يحمل عن المرأة مسئوليتها، ولا للمرأة أن تحمل عنه مسئوليته.. ويقول تعالى في مبدأ المسئولية الفردية: ((يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها.. وتوفى كل نفس ما عملت.. وهم لا يظلمون)).. ويقول: ((كل نفس بما كسبت رهينة)).. ويقول أيضا في تقرير مبدأ المسئولية الفردية: ((ولا تزر وازرة وزر أخرى، وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شئ، ولو كان ذا قربى.. إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب، وأقاموا الصلاة، ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه، وإلى الله المصير..)) ويقول أيضاً: ((يوم لا تملك نفس لنفس شيئا.. والامر يؤمئذ لله..)) فليس للرجل أن يحمل عن المرأة مسئوليتها، ولا للمرأة أن تحمل عنه مسئوليته..

    ياسر
                  

03-11-2018, 11:32 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Yasir Elsharif)

    مرحب دكتور ياسريا دكتور ما علاقة الاية المذكورة ((وللرجال عليهن درجة)) ...... بتقسيم الوراثة ؟؟
    ايه مفصلة ومبين نصيب كل وريث و سلف اشرت لان نصيب المراة في حالات كثيرة اكثر من نصيب الرجل
    ربنا علام الغيوب فصل و وزع نصيب كل من الجنسين
    ممكن اقبل كلامك لو رفدتنا بأية فيها توزع كما مبين في ايات الميراث
    الاجنهاد خارج نطاق الموضوع ولا علاقة له بآيات الميراث

    (عدل بواسطة Saifelyazal Elmaki on 03-11-2018, 11:33 AM)

                  

03-11-2018, 11:36 AM

الطيب عباس
<aالطيب عباس
تاريخ التسجيل: 09-22-2015
مجموع المشاركات: 2269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Yasir Elsharif)

    التحايا لصاحب البوست والضيوف الكرام

    ورد في الذكر الحكيم للذكر مثل حق الانثيين نص واضح .. وجاءت في اخر الايه تلك حدود الله ..


    ۞ وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ۚ مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12) تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (14)
                  

03-11-2018, 11:47 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: الطيب عباس)

    ۞ وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ۚ مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12) تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (14)


    سلام مربع

    الطيب عباس

    الوصية دي ذاتها عندما أراد بعض الناس أن يوصوا لبناتهم الأرامل أو أي ابن أو بنت لديه مشكلة إعاقة

    أفتى المفتون بأنه لا وصية لوارث إستناداً إلى حديث

    والآية صريحة أيضاً في الوصية ولم يرد في القرآن أنه لا وصية لوارث

    شفت كيف .. من باب الوصية دي ممكن نجد مخرج للوصية للإناث حتى تكون هنالك مساواة في الميراث مع الذكور

    فرصة للنقاش

    مع تحياتي


                  

03-11-2018, 11:50 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Asim Fageary)


    هنا:

    السؤال
    هل معنى الحديث أن لا وصية لوارث أنه لا يجب مطلقا الوصية للوارث أو انها فقط تكون في حدود الثلث ولا تزيد؟
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن الحديث الذي أشار إليه السائل أخرجه الإمام أحمد في المسند، وأصحاب السنن، وهو حديث مشهور بين أهل العلم حتى أصبح قاعدة معروفة.
    ولفظه كما في الترمذي عن عمرو بن خارجة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب على ناقته فسمعته يقول : " إن الله أعطى كل ذي حق حقه، ولا وصية لوارث ." قال الترمذي : حديث حسن صحيح .
    ومعنى الحديث كما جاء في شرح عون المعبود وغيره أن الله تعالى بين نصيب كل ذي حق في آية المواريث، وكانت الوصية قبل نزول آية المورايث واجبة للأقربين، وذلك بآية الوصية التي نسخت بآية المواريث عند كثير من أهل العلم.
    وآية الوصية المنسوخة هي قوله تعالى: كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف وإنما تبطل الوصية للوارث في قول أكثر أهل العلم من أجل حقوق سائر الورثة، فإذا أجازوها جازت، كما إذا أجازوا الزيادة على الثلث للأجنبي جاز.
    وذهب بعضبهم إلى أن الوصية للوارث لا تجوز وإن أجازها سائر الورثة لأن المنع إنما هو لحق الشرع.
    والصحيح ما ذهب إليه الجمهور من أن الوصية لا تجوز للوارث، ولا في ما زاد على الثلث إلا إذا أجاز ذلك الورثة فتكون جائزة، وهذا بشرط أن يكون الورثة المجيزون لها بالغين عقلاء، قال العلامة المرداوي الحنبلي في الإنصاف : ولا يجوز لمن له وارث الوصية بزيادة على الثلث لأجنبي، ولا لوارثه بشيء إلا بإجازة الورثة .
    والله أعلم.

                  

03-11-2018, 01:42 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Asim Fageary)

    الله يبارك فيك يا سيف اليزل
    Quote: مرحب دكتور ياسريا دكتور ما علاقة الاية المذكورة ((وللرجال عليهن درجة)) ...... بتقسيم الوراثة ؟؟
    ايه مفصلة ومبين نصيب كل وريث و سلف اشرت لان نصيب المراة في حالات كثيرة اكثر من نصيب الرجل
    ربنا علام الغيوب فصل و وزع نصيب كل من الجنسين
    ممكن اقبل كلامك لو رفدتنا بأية فيها توزع كما مبين في ايات الميراث
    الاجنهاد خارج نطاق الموضوع ولا علاقة له بآيات الميراث

    الآية "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف" (البقرة 228) تعني للنساء من الحقوق مثل ما عليهن من الواجبات، مساواة تامة. والعلاقة بينها وبين آيات المواريث أنها متعلقة بكامل وضع في الشريعة والذي تقرره آية القوامة: "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا" (النساء 34.) وأيضا تقرره آيات أخرى تجعل المرأة على النصف من الرجل في الشهادة، وعلى الربع منه في الزواج. وكل هذا ليس وضعا أبديا للمرأة وإنما يمكنها الخروج منه، والآن حان الحين لكي تجد العدل الذي يناسبها في وقتنا هذا.
    كل الشواهد تقول أن التطور الطبيعي للبشرية سينتهي بالمرأة نيل هذه الحقوق.

    ياسر
                  

03-11-2018, 05:36 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Yasir Elsharif)

    سلام للجميع وشكرا

    هذه حلقة نقاش متميزة في قناة الحرة حول الموضوع.. عين على الديمقراطية




    المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة
    7.424 Aufrufe


    عين على الديموقراطية | Eye on Democracy
    Am 21.04.2017 veröffentlicht
    الضيوف:

    محمد عبد الوهاب رفيقي
    داعية وباحث في الدراسات الإسلامية
    الرباط

    الحبيب حجي
    رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان
    الرباط

    عادل العلمي
    رئيس الجمعية الوسطية للتوعية والإصلاح
    تونس

    اتصال مع محمد الفيزازي
    رئيس الجمعية المغربية للسلام والبلاغ
    طنجة
                  

03-12-2018, 08:49 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تونس: نساء يكسرن المحظورات ويطالبن بالمسا (Re: Yasir Elsharif)



    توضيح محمد عبد الوهاب رفيقي بشأن مواقفه من موضوع الإرث

    الميزان Almizane
    Am 18.04.2017 veröffentlicht
    بعد الضجة التي تلت استضافة الأستاذ محمد عبد الوهاب رفيقي ببرنامج حديث الصحافة في القناة الثانية، يقدم رفيقي عددا من الحلقات يوضح فيها موقفه من موضوع الإرث في الإسلام.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de