|
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(16) الوسائل الرمزية أو غير المباشرة للاستبداد:
الوسائل المباشرة للاستبداد في الأنظمة الشمولية هي الجيش وغالباً ما يتم السيطرة عليه بشكل مباشر من قِبل الطاغية وعائلته وهو مُسخر لخدمته وخدمة هذه العائلة (كوبا ، كوريا الشمالية، العراق، ليبيا، سوريا،...). هناك أيضاً المنظومة البوليسية (قوى الأمن) التي تعمل ليلاً و نهاراً على مراقبة المواطنين و زرع الخوف والرعب في قلوبهم ، ففي نظام الاستبداد الشمولي كل مواطن هو عرضة للاتهام بالخيانة والتآمر على الوطن وإضعاف الشعور الوطني والقومي. أما الوسائل الرمزية والغير المباشرة للاستبداد فمن ضمنها:
1- العقيدة يذكر ميشيل كورناتون في كتابه (التواصل الاجتماعي) - 1998 أن كل نظام شمولي يستمد شرعيته من عقيدة (قومية، أممية، دينية...) وهي وسيلة للسيطرة على جميع الفئات العمرية في المجتمع ( طلائع البعث، شبيبة الثورة، الشبيبة الهتلرية، الشبيبة الشيوعية ..) و تُعتبر هذه العقيدة المصدر الشرعي للسلطة، ولكن غالبا ما يتم تفريغها من محتواها و اختزالها بشخصية الطاغية فهو الوحيد القادر على فهمها بشكل صحيح وتطبيقها وحمايتها من الانحراف وتصحيح مسارها في حالة ابتعادها عن أهدافها (الحركة التصحيحية).
# حالة الفصام النفسي والبارانويا التي يعيشها الطاغية تنعكس على العقيدة نفسها فنجد الفرق الشاسع بين الأفكار التي تنادي بها هذه العقيدة وسلوك من يتحدث بإسمها. وهكذا تحولت ديكتاتورية البروليتارية في الدول الشيوعية إلى ديكتاتورية طبقة حاكمة مستفيدة اغتنت على حساب الفقراء التي أتت من أجل حمايتهم حسب مزاعمها، ولم يمنع البعث العربي الاشتراكي الذي ينادي بالحرية والاشتراكية وحماية الطبقة الكادحة من العمال والفلاحين عائلة وأقرباء الأسد وصدام حسين من نهب هذه الشعب وسحقه تحت سطوة الفقر والحرمان بينما هم يعيشون في قصور فخمة!
# في الأنظمة الشمولية يسعى الطاغية دوما عبر وسائل إعلامه لأن يكون رمزاً للعقيدة من جهة وللوطن من جهة اخرى فلا يمكن الفصل بين الوطن والقائد والعقيدة وأي هجوم على شخص القائد هو انتقاص من قيمة الوطن و محاولة النيل منه، فكلما ذُكر الوطن ذُكر القائد وكلما ذُكر القائد ذُكر الوطن وهكذا على مدى سنوات حتى يصبح هناك خلط واضح بيت الاثنين في أذهان مؤيديه، فأي ثورة أو تمرد على النظام الشمولي وعلى القائد هي خيانة للوطن! يبقى السؤال المطروح هنا هو "هل كل عقيدة تؤدي حتماً لنظام شمولي؟"
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-03-18, 05:02 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-04-18, 08:46 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-04-18, 08:48 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-05-18, 08:53 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-05-18, 08:56 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | عادل البراري | 03-06-18, 10:56 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-06-18, 11:33 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-08-18, 11:12 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-08-18, 11:22 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-18-18, 02:19 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-19-18, 09:16 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-20-18, 12:41 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-23-18, 09:20 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-24-18, 12:06 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-25-18, 12:16 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-26-18, 12:02 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-27-18, 07:42 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-08-18, 12:56 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-10-18, 11:51 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-10-18, 11:54 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-10-18, 11:57 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-10-18, 11:58 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-12-18, 11:54 AM |
|
|
|