القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي الفاضح في السودان...!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2017, 01:27 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي الفاضح في السودان...!!

    01:27 AM October, 31 2017

    سودانيز اون لاين
    Kabar-كـــندا
    مكتبتى
    رابط مختصر


    نقد قانون الزي الفاضح في السودان



    سلسلة القانون والأنثروبولوجيا

    هذه سلسلة اكتبها ، وهي تتبنى نظرة الأنثروبولوجيا تجاه القانون ، وتختار حقلها المحدد : القوانين السودانية ، تقاربها انطلاقا من نقطة ان القانون ظاهرة ثقافية.

    American Jurist Oliver Wendell Holmes said “if your subject is law,
    *the roads are plain to anthropology”


    كبر


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    *
    Law and Anthropology:Current Legal Issues; 2008, volume 12, edited by Michael Freeman and David Napier




















                  

11-01-2017, 01:32 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)


    مدخل:


    في اكتوبر 2017 ، ادانت محكمة في الخرطوم شاب كان يرتدي ملابس نسائية ، ويضع مساحيق نسائية واثداء مزيفة وارداف مزيفة، ويعمل كبائعة شاي في جنوب الخرطوم (منطقة الأزهري) لمدة شهرين ، وحكمت عليه بالسجن سنة وشهر ، الجلد اربعين جلدة ، والغرامة عشرة الف جنيه [صحف:1]
    قبل ذلك بقليل ، وفي النفس الشهر اكتوبر 2017 ، ادانت محكمة في الخرطوم شاب كندي من اصول سودانية بجريمة الزي الفاضح ووضع مستحضرات تجميل والتشبه بالنساء.وقد حكمت عليه المحكمة بعقوبتي الجلد اربعين جلدة والغرامة خمس الف جنيه [صحف:2].

    هذه الوقائع وغيرها ، تثير تساؤل حول علاقة القانون بالأنثروبولوجيا.فالقانون ظاهرة اجتماعية ثقافية ، فهو ليس فقط لوائح ونظم ومؤسسات تطبيق. الثقافة في اي مجتمع بشري تؤثر على تشكيل القانون تشريعا وتطبيقا.وبالتالي ، يمكن ان يثار تأثير الثقافة في قانون العقوبات السوداني ، خصوصا النصوص التي تتعلق بـ (الأفعال الفاضحة والمخلة بالآداب العامة). مثل هذا التأثير ينطلق من فهم الفرد للقانون والدور المتوقع منه ، الى غاية استيعاب الفهم العام في تأسيس نصوص القانون.

    يتناول الرأي العام مثل هذه الأمور من زوايا تبتعد كثيرا عن القانون ونصوص القانون ، حيث تم توصيف مثل اولئك الشاب بارتكاب جريمة لا توجد في القانون السوداني الجنائي (جريمة التشبه بالنساء) ، وجريمة اخرى أيضا لا توجد في القانون السوداني (المثلية).

    وان كان القانون السوداني لا يعرف أو ينص على جريمة اسمها (التشبه بالنساء) او جريمة (المثلية ) فمن أين جاء تفسير العامة ومؤسسات القانون لمثل هذه الأمور ، للحد الذي يصل الى اطلاقها كمسلمات..؟..

    للأجابة علي هذه الأسئلة سوف نتناول النصوص المتعلقة ، بالأفعال الفاضحة والمخلة بالآداب العامة، ثم نتعرض لفهم الأفراد للقانون كظاهرة ثقافية اجتماعية وطرق تفسيره من قبل الأفراد.

    كبر


    ـــــــــــــــــــــ

    صحف 1: صحيفة المجهر السياسي السو\دني..عدد اكتوبر 29 اكتوبر 20017
    صحف 2: صحف سودانية ، اعادة نشر الخبر في موقع اخبار السودان اليوم..
                  

11-01-2017, 01:48 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)


    موقف القانون:


    يتناول القانون الجنائي السوداني 1991 جريمة الأفعال الفاضحة والمخلة بالآداب العامة في نص المادة 152 والتي تقرأ:

    152 (1) من يأتي في مكان عام فعلا أو سلوكا فاضحا او مخلا بالآداب العامة ، او يتزيا بزي فاضح او مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد بما لا اربعين جلدة او بالغرامة أو بالعقوبتين معا.
    (2) يعد الفعل مخلا بالآداب اذا كان كذلك في معيار الدين الذي يعتنقه الفاعل او عرف البلد الذي يقع فيه.

    [قانون جنائي سوداني: 3]

    ولقد اثارت هذه المادة جدل كبير في السودان ، ولكنه جدل يتركز فقط في الجانب القانوني سواءا برفض المادة برمتها أو بطريقة تطبيقها او مشروعيتها او باعتبارها (انتهاك لحقوق الفرد). وفي كل نماذج القضايا المتعلقة بهذه المادة ، لم تتناول النقاشات المثارة المادة من منظور ثقافي و اجتماعي ، او البحث في القاعدة التي على اساسها يقوم القانون بما فيه هذه المادة.اضافة لذلك ، فأن المحاكم في السودان تفتقر لثقافة السجل وحفظ القضايا (الأرشفة المنضبطة) ، حتى ولو من باب تحليلها من اجل اغراض الدراسة او الأكاديميا او اثارة نقاش حولها، القضايا الوحيدة التي تحظى بالأرشفة هي تلك التي تصل الى المحكمة العليا ، حيث يتم حفظ نماذج منها وينشر فيما يعرف بمجلة الأحكام القضائية السودانية ، ما عدا ذلك فهو ارشيف ضائع تماما ، والأنكي ليست هناك قواعد متبعة لإمكان العامة من الإطلاع على قرارات واحكام المحاكم الأدني في السودان..!!

    وقبل ان نتناول هذه الأمور بالتفصيل ، اعني امور قوانين الزي الفاضح في السودان والأفعال المخلة بالآداب العام ، نتطرق الى عناصر هذه المادة. فالفعل الفاضح ليس هناك تعريف واضح له في القانون السوداني ، وليست هناك مذكرات تفسيرية تعطي نماذج قياسية لما يسمى بالفعل الفاضح أو السلوك الفاضح او حتى الزي الفاضح.

    المادة 152 من القانون الدنائي السوداني 1991 ، تعتبر الركن المادي لمثل هذه الجريمة ، يتكون بالبدل أو الجمع من عدة عناصر: فعل ، سلوك ، زي. والنتيجة التي يتوقع حدوثها من هذا الركن ايضا تتكون من عدة عناصر: الإخلال بالآداب العامة ، تسبيب مضايقة للشعور العام.
    واغفل المشرع السوداني بعض الأمور ، تحديدا في تشريع هذه المادة ، فمثلما ذكرنا قبل قليل ليس هناك تعريف للفعل الفاضح او المخل بالآداب العام ، وايضا ليس هناك تعريف واضح لمفاهيم مثل الآداب العامة أو الشعور العام ، وانما تقدير هذه الأمور عبارة عن سلطة تقديرية يترك تقديرها لمؤسسات مثل شرطة النظام العام ، النيابة ، والقضاء. والأهم من ذلك ، اشترط المشرع السوداني وقوع الفعل او السلوك الزي الفاضح في مكان عام ، ولم يقدم المشرع السوداني تعريف منضبط ومحدد للمكان العام. فهل المطعم (قضية الصحفية لبني حسين 2009) ، اوركن بيع الشاي (قضية الشاب الذي عمل كبائعة شاي في الأزهري 2017) أو (صالة الحفل الخاص 2017) ، في المكان الخاص ، بالحضور الخاص ، ينطبق عليها مفهوم المكان العام؟ وهل مثل هذا المكان (صالة الحفل مثلا أو المطعم أو ركن بيع الشاي) هو في مستوى واحد مع الشارع العام ، خطوط النقل العامة ، الميادين العامة ، الحدائق العامة ، وهي كلها مواقع مفتوحة للكافة ، ويحضر اليها من يحضر دون تخصيص ؟

    بيد أن اكبر خطأ في هذه المادة ، هو غياب العنصر المعنوي لما يوصف بانه جريمة افعال فاضحة او افعال مخلة بالآداب العامة. فمعروف في القانون أن أي جريمة تتكون من ركنين: ركن مادي (الفعل الجنائي) وركن معنوي (كالقصد الجنائي مثلا). فالخلل التشريعي هنا ، ان مجرد حدوث الفعل او السلوك او التزي بزي معين هو جريمة ، غض النظر عن قصد الجاني. فهل من يتزيا بزي معين ، دون القصد تسبيب مضايقة للشعور العام او الإخلال بالاداب العامة ، هو بالضرورة مرتكب لفعل يشكل جريمة يحاسب عليها القانون؟ وماذا عن حسن النية؟

    امر اخر وقع فيه المشرع السوداني في تشريعه لهذه المادة ، حيث وضع معايير محددة لتكييف الفعل او السلوك او الزي الفاضح ، حيث اعتبر الدين والعرف.

    فالقانون الجنائي يرى ان كل فعل او سلوك او زي فاضح بفهم دين من يفعل ذلك الفعل فهذا اساس لإعتباره فعل او سلوك او زي فاضح . والسؤال هنا:من يملك حق تفسير الدين بصورة قياسية تكون معيار يحكم الكافة؟..بصورة ادق ، نشهد حتى في الدين الواحد عدة تفسيرات للدين ونصوصه ، بعضها متشدد للغاية ، بعضها متوسط ، وبعضها متساهل..فنفس الفعل او السلوك او الزي ، قد تكون له ثلاثة تفسيرات (على الأقل) في الدين الواحد. فقد يعتبره البعض (فاضح) ، وقد يعتبره البعض لا يصل لحد (الفاضح) وقد يعتبره البعض غير فاضح.. فأي طريق يجب ان يتبع؟..وماذا يحدث لو احتج احدهم بان هذا الفعل او السلوك او الزي بحسب التفسير المعين للدين الذي اعتنقه ليس بفاضح؟..اكثر من ذلك ، ماذا يحدث ان قال الجاني انه لا يعتنق أي دين ، سواءا سماوي أو ارضي؟..

    اما معيار العرف ، او (عرف البلد الذي يقع فيه الفعل) ، فهذا ايضا معيار غامض للغاية. في السودان هناك مجتمعات يمشي اهلها عراة تماما ، بالمعني الحرفي لمفهوم العري أي التجرد من الملابس تماما ، والفرد (ذكر او انثى) يمشي عاريا كما ولدته امه ، ولا يرى في ذلك اخلال باداب عامة او تسبيب مضايقة لشعور عام. وبعض الثقافات السودانية ، يكون النصف الأعلا من المرأة (الصدر) عاريا تماما ، وتمشي بهذه الهيئة امام افراد مجتمعها ولا يعد ذلك اخلالا باداب عامة او تسبيب ما يضايق الشعور العام ، وفي بعض الثقافات مجرد لبس العراقي او الجلابية للرجل قد يظهر عضو الرجل التناسلي بصورة واضحة للغاية وايضا لا يعد اخلالا باداب عامة او مضايقة شعور عام ، وايضا لعبة كرة القدم ، يرتدي فيها الرجال زي لا يتطابق ، مثلا ، مع مفهوم ستر العورة كما هو في الدين الإسلامي. كل هذه الفئات تعيش في الطرقات العامة ، والحدائق العامة وهي تتقيد باعرافها الخاصة؟..

    فالغموض في معيار العرف ، ان بلد متنوع الثقافات والأعراق مثل السودان ، فاي عرف هو الغالب والمقياس المعياري لتحديد افعال وسلوك الأفراد؟..أي عرف يمكن ان يكون قياسي ليقاس على اساسه ان الفعل فاضح (ويشكل جريمة) وأنه فعل مقبول (غير فاضح)؟..

    كبر

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قانون جنائي سوداني..المادة 152 من القانون الجنائي السوداني 1991
    وانظر ايضا: حاتم الفاضل ، سو\انيز اونلاين ، 25 نوفمبر 2009 ( المادة 152 من القانون الجنائي: هل هو المحتوى ام سوء استخدام السلطة؟)
    وكذا موقع منتديات النييلين ، اعادة منشور باسم بحبك يا وطن ، ويتحدث عن تكييف المادة 152..وكان ذلك في 9 اغسطس 2009
                  

11-01-2017, 01:56 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)


    هل هي جريمة؟


    قوانين العديد من الدول ، مثل بريطانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، كندا ، استراليا ..الخ.. تعرف جرائم مشابهة لما وصفته نصوص القانون السوداني ، وان كان الوصف في قوانين تلك الدول يتطابق مع جريمة اخرى ، يعرفها القانون السوداني بجريمة الأفعال الفاحشة (المادة 151). وبصورة عامة ، العري مثلا ، يعتبر فعل فاضح يستحق المعاقبة قانونا ، في حقيقة الأمر في بعض المجتمعات مسالة الرضاعة (ان ترضع ام طفلها في مكان عام مما يظهر حلمة ثديها) تعتبر فعل فاضح أو فاحش في بعض القوانين..!
    ومثل هذه الأفعال تعرف بصورة عامة بمفهوم:
    Indecent Act
    مثلا في بريطانيا ، المادة 66 من قانون الجرائم الجنسية لسنة 2003 تقرا:
    66
    Exposure
    [F1(1)A person commits an offence if—
    (a)he intentionally exposes his genitals, and
    (b)he intends that someone will see them and be caused alarm or distress.
    (2)A person guilty of an offence under this section is liable—
    (a)on summary conviction, to imprisonment for a term not exceeding 6 months or a fine not exceeding the statutory maximum or both;
    (b)on conviction on indictment, to imprisonment for a term not exceeding 2 years.]

    فهذه المادة تبدأ بالركن المعنوي للجريمة (القصد) ، ثم تذكر الركن المادي للجريمة (اظهار العضو التناسلي) ، ثم تتحدث عن النتيجة المتوقعة للفعل الجنائي: احداث تسبيب مضايقة او ما يخدش الحياء في المفهوم العربي الإسلامي والسوداني.
    لم تشترط المادة عمومية المكان ، فبمجرد حدوث الفعل (الركن المادي للجريمة) وتطابقه مع الركن المعنوي (القصد ) امام شخص او عدة اشخاص فهذا يكفي للإدانة.
    [قانون بريطاني:4]

    في القانون الجنائي الكندي ، تتعرض المادة 173 لنفس المفهوم ، وتقرأ:
    Indecent acts
    • 173 (1) Everyone who wilfully does an indecent act in a public place in the presence of one or more persons, or in any place with intent to insult or offend any person,
    o (a) is guilty of an indictable offence and is liable to imprisonment for a term of not more than two years; or
    o (b) is guilty of an offence punishable on summary conviction and is liable to imprisonment for a term of not more than six months.
    • Marginal note:Exposure
    (2) Every person who, in any place, for a sexual purpose, exposes his or her genital organs to a person who is under the age of 16 years
    o (a) is guilty of an indictable offence and is liable to imprisonment for a term of not more than two years and to a minimum punishment of imprisonment for a term of 90 days; or
    o (b) is guilty of an offence punishable on summary conviction and is liable to imprisonment for a term of not more than six months and to a minimum punishment of imprisonment for a term of 30 days.

    وبالرغم من ان هذه المادة لم تحدد بالضبط مفهوم الفعل الفاحش او الفاضح ، الإ انها اشترطت توفر الركن المعنوي للجريمة أي توفر القصد الجنائي واشترطت ان يكون القصد من الفعل تسبيب الأذى للأخرين.واكثر من ذلك اشترطت ان يحدث الفعل في مكان عام (اسوة بالقانون الجنائي السودان). وقد حدد القانون الجنائي الكندي (في حالة نادرة) مفهوم المكان العام ، حيث تم تعريف مثل هذا المكان في المادة 150 من نفس القانون ، في فقراتها التعريفية حيث نقرأ:

    public place includes any place to which the public have access as of right or by invitation, express or implied; (endroit public)
    فهنا تم تعريف المكان العام بانه المكان المفتوح للعامة كحق أو بموجب دعوة ، سواءا كانت بصورة صريحة أو ضمنية.

    [قانون جنائي كندي:5]


    كبر

    ـــــــــــــــــــــــــــــــ

    قانون بريطاني:
    Sexual Offences Act 2003; section 66

    قانون جنائي كندي:
    Canada Criminal Code: sections 150 and173
                  

11-01-2017, 01:52 AM

elhilayla
<aelhilayla
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)

    السلام عليكم
    كبر
    متابعة
    ___
    الحليلة
                  

11-01-2017, 02:12 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: elhilayla)



    الحليلة..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المطايبة ،
    حسرة ، بالجد حسرة يا صاحب ..!
    وانا برولوم بكلية القانون بجامعة الخرطوم ، كنت بسمع باحمد عمران والعبيد احمد..!
    وانا راشد ، في جامعة ريجاينا ، في مجلات القانون المحكمة ، اقرأ استشهادات الناس الطيبة باقوال العبيد احمد..يا ربي العبيد احمد ده منو بالضبط؟..
    في سسكتون ، مدينة بمقاطعة سسكتشوان في البراري الكندية..كانت سيرة الطيب مركز(انتهي به الأمر عميد كلية القانون بجامعة الخرطوم)..عادل عطية..(انتهى به المقام استاذ بكلية القانون بجامعة الخرطوم)..!!
    المفارقة قاسية يا صديقي ، ولكن..!!
    احمد عمران ، ناس السودان وناس كندا ، بتذكروا عن الخواتم البهية..ومات في حادث سقوط طيارة..!!
    ولازال حبيبنا دكتور سيف النصر يبحث عن سيرة الليجند عبد اللــه ،زروق..!!!

    أي امة ، امم ، نحن ياااااااااااااااااخ؟

    كبر
                  

11-01-2017, 02:19 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)



    الزي الفاضح/مفهوم العورة:


    في السودان ، ومنذ قدوم نظام الجبهة الإسلامية (الإنقاذ) للحكم ، تبنت الدولة السودانية مشروع الركون للقيم الإسلامية ، والدعوة لقيام دولة اسلامية صرفة. اضافة لذلك ، لبعض من المجتمع السوداني ، سواءا كان اسلامي (متطرف ، سلفي ، معتدل ، متساهل) قيم معين تجاه ما يسمى بالزي الفاضح ، وتلك منظومة تعتمد اساسا على العرف والتقاليد والمزاج العام سواءا كانت دينية او غير دينية.

    في الحادثتين اللتان ابتدرنا بهما مقالتنا هنا ، انطلقنا من واقعة قضية شاب اتهم بارتكاب جريمة الزي الفاضح كما يعرفها القانون السوداني ، اضافة لإتهامه بفعل وسلوك يخل بالآداب العامة ويسبب ضيق للشعور العام (ولقد ذكرنا ملاحظاتنا على هذه المفاهيم التي نتعبرها غامضة وغير واضحة)..!

    فان كان الأمر يتحدث ان الفعل يظهر عورة الرجل ، فما هو مفهوم عورة الرجل في الإسلام ، وهنا ننطلق من فهم سلفي (متشدد) قال به الفقية بن باز ، باعتبار ان هذا اكثر المواقف المتشددة وفقا للدين الإسلامي ، وهو الدين الذي افترضت محاكم السودان بانه دين ممن ادينوا وفقا للمادة 152 من القانون الجنائي السوداني 1991 ، دون التثبت من هذه الواقعة ، وهذا خطأ اجرائي كثير ما تقع فيه المحاكم السودانية وقضاتها وقاضياتها..!

    في موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية ، سئل الشيخ بن باز عن مفهوم (عورة الرجل) وحدودها ، واجاب قائلا:

    Quote:
    بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله أصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد.. فإن عورة الرجل ما بين السُّرَّة والركبة في الصلاة وخارجها، لكن يزاد على ذلك في الصلاة أن يستر عاتقيه أو أحدهما برداء ونحوه مع القدرة على ذلك، ولا يجوز للمؤمن في الصلاة أن يبدي شيئاً مما بين السرة والركبة، وهذا هو الذي عليه جمهور أهل العلم وهو الصواب، وذهب بعض أهل العلم إلى أن الفخذ ليس بعورة ولكنه قول مرجوح، والصواب الذي دلَّت عليه الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه عورة، وأن العورة ما بين السرة والركبة، هذا في جميع الأوقات، لكن في الصلاة يشرع له أن يضع على عاتقيه شيء كالرِّداء، وإن كان الإزار واسعاً التحف بأطرافه على عاتقيه وكفى؛ لقول النبي –صلى الله عليه وسلم- لبعض الصحابة: (إن كانت الثوب واسعاً فالتحف) وفي اللفظ الآخر: (فخالف بين طرفيه) يعني على عاتقيه، (وإن كان ضيقاً فاتزر به)؛ ولقوله –صلى الله عليه وسلم-: (لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء) وفي اللفظ الآخر: (ليس على عاتقيه منه شيء)، وما يفعل في بعض الأحوال من بعض الرجال هذا لا ينبغي أن يعتقد أنه جائز، ولو فعله الناس من إبداء الفخذ أو ما تحت السرة كل هذا وإن فعله بعض الناس في أي حال سواءٌ كان ذلك في لعب الكرة أو في غير ذلك فإنه يعتبر ممنوعاً ويعتبر خطأً، ولا يجوز إبداء الفخذين لا في حال مسابقة الكرة ولا في غير ذلك، ولا المجالس إذا جلس الناس فيما بينهم بل يجب على الرجل أن يفعل ما شرع الله له وأن يتأدب بالآداب الشرعية فيستر ما بين السرة والركبة، وقد أمر النبي –صلى الله عليه وسلم- بحفظ العورات، فالواجب على المؤمن أن يحفظ عورته وهكذا المؤمنة يجب عليها أن تحفظ عورتها وهي كلها عورة عند الرجال، والرجل عورة ما بين السرة والركبة مطلقاً، وفي الصلاة عليه أن يستر عاتقيه أو أحدهما بالرداء أو بأطراف الإزار، هكذا جاءت السنة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، والله المستعان.
    *

    ولقد حدد هذا الرأي الديني مفهوم عورة الرجل وفقا لتعاليم الإسلام مثلا ، في انها ما بين الركبة والسُرة. وربطها بالصلاة في الغالب ، وان كان ذُكر في خارج الصلاة. وهذا مفهوم شرعي ، ومفهوم ديني نقاربه بالقانون السوداني في المادة 152 في قوله (فعل/سلوك/زي فاضح) ، ولأن المادة المعنية لم تعرف بالضبط مفهوم الزي الفاضح ، ولم تحدد متى يكون الزي فاضحا (الفتوى حددت الصلاة وخارجها) فاننا نتساءل: هل لبس بنطال الجينز (للرجل مثلا) يعتبر زيا فاضحا؟..دينيا ،وفقا، لأقصى فهم متشدد في تفسير الدين كما هي شهادة الشيخ بن باز ، فان بنطال الجينز يستر الركبة ، ما فوقها وما تحتها ، ويستر السرة بالنسبة للرجل ، ويمكن اداء الصلاة بمثل هذا الزي..!!..وابعد من ذلك ، يعتبر هذا الفهم المتشدد للدين بان لبس اهل لعبة كرة القدم هو زي فاضح وغير شرعي ولا يجوز..!

    واذا عدنا للقضايا مناط حديثنا هنا ، هل تستطيع المحكمة التي حكمت وادانت الشباب موضع النقاش بان تقول لهما ان ما تلبسان لا تجوز الصلاة به مثلا؟..

    فكرة مفهوم الزي الفاضح في السودان ، هي فكرة مجتمع المدينة في السودان ، وتحديدا مدن مثل الخرطوم وغيرها ، وان كان اهل هذه المدن يدينون بالإسلام حقا ، فما هو تعريف الإسلام لعورة الرجل؟..


    كبر

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    * الموقع الرسمي للفقيه السلفي بن باز

                  

11-01-2017, 02:29 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)


    صحيح ان القانون الجنائي السوداني لم يعرف جريمة محددة اسمها (جريمة التشبه بالنساء) وفي نفس الوقت تحدث عن (الزي الفاضح) ولكنه لم يحدد معيار واضح لهذا الزي..فالعامة ترى ان الرجل الذي يرتدي ملابس نسائية او فيها شبهة نسائية هو متشبه بالنساء وبالتالي تجب معاقبته ، في نفس الوقت مثل هذا الرأي العام يغض الطرف عن المرأة المتشبهة بالرجال والتي ترتدي ازياء رجالية..؟ فياترى لماذا غفل الرأي العام السوداني عن فعل (التشبه بالرجال)؟..
    صحيح القانون الجنائي عاقب نساء كثر بدعوى الزي الفاضح ، ولكن لم يجرؤ احد للتحدث عن جريمة اسمها التشبه بالرجال..!!
    الثقافات السودانية ، درجت على التعارف علي هيئة معينة لما يسمى بتسريحة شعر الرجل..
    The Man Hair Style
    ودرجت على تصور معين لطريقة تسريحة شعر المرأة
    The Woman Hair Style
    ولكن نفس هذه الثقافات ، خصوصا المدينية منها، فات عليها ان هناك ثقافات سودانية اصيلة ، كانت لا تسنكف ان يمشط الرجل شعره في شكل ضفائر او مشاط كردفاني كما حدثنا شاعر الأمة محمد طه القدال..ولأن هذه مقالة وليست دراسة ، فقد كنت اعرف عن احد اجدادي من اسرتي ، كان اكثر ما يميزه هو ضفائره الطويلة ، ومن رأي قاضي كبير مثل القاضي النيل ابوقرون (مشهور بانه احد ثلاثة قضاة في عهد نظام جعفر نميري حينما سعى لتطبيق ما يسمى بالشريعة الإسلامية في السودان عام 1983) فقد كان هذا القاضي ، وربما لا يزال يضفر ضفائره مثلما تفعل النساء في بعض الثقافات السودانية..وكانت الثقافات السودانية الأصيلة ، في نفس الوقت لا تسنكف ان تفرج المرأة (خصوصا الفتاة البكر ) عن حلمة نهدها (ثديها)..ناهيك عن شعوب يمشي اهلها ، نساءا ورجالا عراة (ميطي)..!!!!
    من اين جاءت فكرة الزي الفاضح وما يسمى بالأفعال المخلة بالآداب العامة؟..المشرع السوداني ، في تفكيره ومزاجه ، هو مشرع مدينة ، يتثقف بثقافة المدينة ، وفي ااقصى تجلياته مسخ مشوه يتثقف بثقافات لا يعرفها واقع السودان ، وانما ثقافات تنطلق من منطلقات ، قد يراها بعض اهل السودان بانها ثقافات استعمارية ومستلفة من مجتمعات اخرى سواءا كانت مجتمعات اوربية (اغلب من يقوم بتشريع القوانين في السودان هم سدنة امناء لثقافات الغرب سواءا كانت
    Common Laws
    أو
    Oriental Laws
    او بالعدم سلفية وهابية او اخوان مسلمين..!!
    اين ثقافات السودان من تلك المناهل الفكرية؟..
    في حاثة الشاب من منطقة الأزهري ، اضافة الأخبار ، بتركيز شديد للغاية ، انه استعار ارداف واثداء مصنوعة للتشبه بالنساء..وانه عمل كبائعة شاي لمدة شهرين..والقانون نظر فقط للجانب المظهري (التشبه بالنساء ، الزي الفاضح) ولكن السؤال الأخلاقي في تقديرنا ماذا فعل القانون والدولة للشباب الذين لم يجدوا فرص عمل؟..ماذا فعلت الدولة الإسلامية في السودان في مجال تحقيق الرفاهية الإجتماعية التي تحمي مواطنها من مغبات الجوع والتشرد وارتكاب ما يخالف القانون؟..

    كبر
                  

11-01-2017, 02:34 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)


    اين العدالة يا دولة السودان؟..


    التفسير الثقافي للقانون تجلي بصورة واضحة في واقعتين متشابهتين للغاية ، ولكن رد الفعل كان مختلف للغاية: واقعة الشاب الكندي من اصول سودانية ، كانت العقوبة متساهلة للغاية (اربعين جلدة وغرامة خمس الف جنيه) فحين نفس الأفعال في واقعة الشاب من منطقة الأزهري ، كانت عقوبة مشددة لدرجة ان المحكمة السودانية اشترعت وخلقت عقوبة قاسية من عندها وهي عقوبة السجن لسنة وشهر..والجلد اربعين جلدة ، والغرامة الصارمة عشرة الف جنيه..أي وطن هذا ؟ وأي قانون هذا؟

    فهل التفسير الثقافي للقانون يعرف التمييز بين افراد المجتمع؟..
    بصورة ادق..
    الى أي حد يؤثر لون البشرة والملامح العامة للفرد في تطبيق نصوص القانون في السودان؟
    هذا سؤال نسأله لرئيس قضاء السودان (وهو استاذنا الذي درسنا القانون ذات يوم..!!)، وقضاة محاكمه..ممن نظن بحسن نية انهم زملاءنا وزميلاتنا في مهنة القانون..!


    كبر


    ـــــــــــــــــــــــــــــــ

    لإعتبارات خاصة ، حذفت فقرة/جزئية قد تكون مهمة للبعض وعنوانها:
    معاناة امهات واباء اطفال المهاجر
    قد اضيفها ان ثار نقاش حول هذه المادة..


                  

02-26-2018, 04:31 AM

bashir kurdufan
<abashir kurdufan
تاريخ التسجيل: 12-10-2003
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)

    سلام الأخ كبر
    أتابع خيطك هذا بكل اهتمام
    هلا واصلت؟

    تحياتي

    بشير اسماعيل
                  

02-26-2018, 06:42 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: bashir kurdufan)

    تحيات
    كلامك حلو يا ود ابوك
    واصل في الحفر المهم دا لسوداناتنا ديل
                  

03-01-2018, 07:52 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: الصادق اسماعيل)


    صديقي بشير كردفان..حبابك يا صاحب..
    كتر خيرك على تذكر هذا الخيط..وانا ماني زعلان من زول يا بشير..!
    كتر خيرك على التحفيز..

    هذه المحاولة يا صاحب ، هي امتداد لمحاولات الإصلاح وضرورة الإصلاح..وقانون النظام العام في ولاية الخرطوم لا يقتصر فقط على المادة 152(الزي الفاضح) وانما مواد/نظام متكامل..هناك كتابات تناولت الأمر بصورة متكاملة ، بعضها دراسات اكاديمية رصينة ، بعضها تقارير ، بعضها كتابة ادبية انيقة..!
    الكتابة الأدبية ، كانت مداركتابة و كلمة صديقتنا الأديبة السودانية المجيدة دكتورة استيلا (نجمة الصباح) ، التي تحدثت عن فكرة الكشة ، واشياء اخرى من صلب فكرة وفلسفة قانون النظام العام في امسودان ..!

    التقارير ، تقريبا احدث تقرير لمنظمة (سحا) بكسر في السين..فكرة الإستحاء يا صاحب..وهذه منظمة عاملة في القرن الأفريقي ، وهي مبادرة تختص بنساء القرن الأفريقي..هذه المنظمة ذكرت رقم عن ضحايا قانون النظام العام في السودان (تقريبا اربعين الف في سنة 2016)..!!

    هناك كتابات دكتورة منى الطيب ، وهي باللغة الإنجليزية ، وتعتبر عندي واحد من أجرأ الكتابات السودانية فيما يختص بقوانين النظام العام..دراسة دكتورة منى تناولت فكرة الجرائم الجنسية في السودان ، وفكرة الإستغلال من قبل اهل تنفيذ القانون ، وهو نفس المدار الذي تتحدث عنه دراسات عديدة (كلها باللغة الإنجليزية)..عن كيفية ان قانون النظام العام هو الية قهر يقصد منها قمع النساء..!!

    ساضيف عناوين وروابط تلك الدراسات لمن يرغب في الإطلاع..وكلها تصب في فكرة كبيرة (مناهضة قانون النظام العام)..!

    هنا يا صاحب ، فيما يخص هذا الخيط ، ساضيف الفقرة التي ذكرت سابقا باني حذفتها ، لأن تلك الفقرة جاءت بموضوع جديد (فضلا اقرأ رسالة صلاح البندر من كمبردج لوزير الداخلية..التي تتحدث عن محنة طفلة سودانية تملك جواز بريطاني وابويها سودانيين ، هذه محنة سيواجهها سودانيين وسودانيات كثر..!!) فكرة المنفى وخلق شريحة اجتماعية واخلاقية جديدة..وسؤال كيف سنحاسب هذه الشريحة؟

    كتر خيرك..
    كبر
                  

03-01-2018, 08:14 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)


    صديقنا بشير كردفان..حبابك

    كتبت سابقا :
    Quote:
    لإعتبارات خاصة ، حذفت فقرة/جزئية قد تكون مهمة للبعض وعنوانها:
    معاناة امهات واباء اطفال المهاجر
    قد اضيفها ان ثار نقاش حول هذه المادة..


    صدقني يا بشير ، هذه الفقرة التي اضيفها لك الآن..لا علاقة لها ببعض الخيوط المثارة هنا ، وقد تكون نبوءة..لو قرأتها في معية بوست صديقنا صلاح البندر بتاع رسالة عاجلة لوزير الداخلية من كمبردج..!!..
    هي مصادفة يا بشير..وماكتبته في زمن هذا البوست لاعلاقة له بكتابة البندر الفضائحية..لكن جوهر الموضوع يظل هو هو: محنة الأباء والأمهات في المهاجر..الإنشطار بين منظومات القيم والأخلاق وفكرة احترام القانون..!!
    عموما..هنا ما كتبت يا بشير..وهي رسالة قد تهم الكثيرات والكثيرين..!!


    معاناة امهات واباء اطفال المهاجر:


    الشاب موضع النقاش ، عرف نفسه بانه (سوداني كندي) ، وبكل فضائحية غريبة للغاية ، نشرت بعض من صحف الخرطوم ، صورة من جوازه الكندي ، في تكالب مفضوح لنكران سودانيته..!
    والسؤال الذي يثار هنا..ماذا ينبغي ان تفعل الأمهات والأباء ، ممن اجبرتهم ظروف السودان للخروج عن السودان معنى ومبني؟
    مثلا ، في كندا ، اطفالنا الذين نرسلهم لمؤسسات التعليم العام ، يتعلمون قيم مثل:التسامح ، قبول الآخر ، الديموقراطية..!..فماذا يحدث ان ذهب هؤلاء الأطفال الى السودان؟..هل من حقهم ان يبشروا بنفس القيم التي تعلموها؟..بصورة ادق ، لماذا الكائن المسلم ، يعتبر ان بناؤه لمسجد في كندا والتبشير بقيم دينه وتعالميه هي نصر وفتح من عند الله ، وفي نفس الوقت يقيم الدنيا جعيرا وبكاءا حينما يبشر اطفال كندا، بالقيم التي تعلموها، في السودان؟..
    اشفق على صديقي وزميلي ، في القانون، اخي الأصغر مولانا اشرف عبد الباقي وهو يحاكم شاب كندي بتهمة الزي الفاضح..ومافات على مولانا اشرف..ان كندا التي قدم منها هذا الشاب تفتح ابوابها للمسلمين ، ممن يضربهم الهواء البارد ويصرخون بضرورة تطبيق الشريعة الإسلامية في كندا؟
    دعوني اعيد السؤال بصورة اخرى: لماذا يظن المسلم بان منحه حرية التعبير (في مجتمعات الغرب مثل المجتمع الكندي) هوفتح رباني و نصر من الله ، وفي نفس الوقت يرفض ويقمع حق الآخرين حريتهم في التعبير في مجتمعات تسمى نفسها اسلامية؟..هل هذا نفاق وكذب وسوء اخلاق..؟؟؟..اترك الإجابة للرأي العام.!!
    كندا التي تفتح ابوابها للهوام من بغاث الطير مثلي ، ومسلمين ومسلمات يقيمون شعائرهم ، ونساءهم تلبس ما حلا لها من لبس (وان كان يعتبر زيا فاضحا يا مشرع السودان..في عرف الثقافات الكندية الأصيلة..!!)..لماذا نحاكم اطفالها؟*

    كبر


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * حذفت انفعالات اصدقاء من الكاريبي والبنجاب..حينما رأوا صورة الشاب السوداني الكندي الذي حاكمته محاكم امسودان بجريمة غريبة مثل (التشبه بالنساء) ، الزي الفاضح ..الخ..

                  

03-01-2018, 08:40 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)



    كتب الصادق اسماعيل:
    Quote:
    تحيات
    كلامك حلو يا ود ابوك
    واصل في الحفر المهم دا لسوداناتنا ديل


    ياتو حفر يا الصادق؟

    عارف يا الصادق ،
    في هذا المنبر: انا لا اعرف اللغة الفرنسية ، ولكني اثق في ناس مثل صديقنا واستاذنا الشقيق زين العابدين (الحليلة) واخونا ول ابا محمد نور عودو..!! فالأعرف منك في لغة عالمية ما (كاللغة الفرنسية) هو استاذك..ومن علمني حرفا صرت له عبدا..!!
    احمد عمران ، يا الصادق ، زول قدامنا في كلية القانون بجامعة الخرتوم..الناس بتذكر انو زول كان بيلبس ختم وشكلو هيبيز..!!

    احمد عمران ، حينما غلب حيلة مع عقلية اليسار السوداني الوهم ، قام بتعريف هويتو بانو تشادي ..ولكن..!

    احمد عمران واحد من الناس الأسست لفكرة انو السودانيين مفروض ينالوا حقوق التوطين في كندا والولايات المتحدة..!!

    مات احمد عمران في حادثة طيارة..وظلت الفكرة يا صديقي..!!
    العبيد احمد يا الصادق ، خريج كلية القانون بجامعة الخرطوم ، وعقلاء فقه القانون في كندا بتستشهد باقوال العبيد احمد..مقالات جامعة سسكتشوان..مقالات جامعة مقيل في كيويبك..!!
    وبرضك مقالات مدثر عبد الرحيم (مدثر ده منو يا الصادق؟؟)..
    ما اصعب الحفر الثقافي يا الصادق..!!!
    محمد جلال وابكر ادم ، اخدوها من قصير...!!
    كاااااااااااااااااااك يا الصادق ، محسن طه برضك دقش كويبك..زيو وزي سيدنا احمد عمران وسيدنا الحليلة..!!!
    ثم ، ما فضل لينا غير مقاربات القانون الأنثروبولوجيا..!!
    ونحن نركض من اجل اللحاق بزمن فارق وسريع شديد..!!


    كبر
                  

03-01-2018, 12:29 PM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)

    ماذا يظن المسلم بان منحه حرية التعبير (في مجتمعات الغرب مثل المجتمع الكندي) هوفتح رباني و نصر من الله ، وفي نفس الوقت يرفض ويقمع حق الآخرين حريتهم في التعبير في مجتمعات تسمى نفسها اسلامية؟..هل هذا نفاق وكذب وسوء اخلاق..؟؟؟..اترك الإجابة للرأي العام.!!
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    استاذنا كبر تحية.

    يا كبر الكندي تربي في مجتمع حر يحكمه القانون ومؤسساته ويعيش في كنف انظمة تفصل بين السلطات ويتسيد فيها القانون
    وتربى المسلم في مجتمعات يحكمها الدكتاتور ويمسك بتلابيب القوانين ويطوعها حسب ارادته
    فكيف تقارن بين بين؟؟

    استفساري اذا كان كل جريمة لاتكتمل اركانها الا بوجود القصد+ الفعل الجنائي
    هل الجرائم الناتجة عن الأهمال مكتملة بحسبان الأهمال لايمثل قصد جنائي(مينسريا)؟
                  

03-03-2018, 03:25 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)


    محمد الشيخ..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور..

    بالنسبة لإستفسارك..

    الجريمة يا صديقي تقوم على ركن مادي وركن معنوي..

    واساس الجريمة المعنوي نوعين: القصد والإهمال..

    يعني الإهمال ركن معنوي للجريمة وهومختلف تماما ، وفي حالة اثباته تكون اركان الجريمة اكتملت..

    مثلا..هذه الأيام تتحدث الصحف السودانية عن اكتشاف عدد ثلاثمائة طبيب يمارسون مهنة الطب دون اكتمال الشروط اللازمة لمزاولة مهنة الطب..
    هذه الواقعة لو تم اثباتها ، فالعنصر المعنوي سيكون الإهمال بالنسبة لكل المؤسسات المسئولية عن تنظيم مزاولة مهنة الطب في السودان (المجلس الطبي ، وزارة الصحة الفيدرالية ، وزارة الصحة في ولاية الخرطوم)..يعني هذه المؤسسات هي التى ارتكبت الإهمال الذي ادي لهذه الواقعة ويجب ان تساءل..
    اما الأفراد فسيكون عرضة لإرتكاب جرائم التزوير وانتحال صفة الموظف العام..

    بالنسبة لجرائم الزي الفاضح في السودان ، فالقضاء لا يعطي فرص كبيرة للدفاع واثارة امور مثل غياب القصد الجنائي..اضف لذلك المعيار ذاتي..يعني لو واحد شكلك ما عاجبو ممكن يلبسك التهمة والجريمة زي الترتيب..وهذا هو المدخل الذي فطنت له دراسات عديدة تحدثت عن ضرورة الإصلاح في مثل هذه القوانين واعتبارها اداة قمع عنصرية تستهدف النساء فقط (طبعا 99 في المية من البلاغات هي ضد نساء)..!

    ودمت..
    كبر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de