***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و سرعة إنتشارها ..... *****

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 01:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-06-2018, 07:00 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و سرعة إنتشارها ..... *****

    06:00 AM February, 06 2018

    سودانيز اون لاين
    ABUHUSSEIN-السعودية الرياض
    مكتبتى
    رابط مختصر

    إشاعة

    الإشاعة هي خبر أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر في المجتمع بشكل سريع و تُتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها . دائماً ما تكون هذه الأخبار شيقة و مثيرة لفضول المجتمع والباحثين و تفتقر هذه الإشاعات عادةً إلى المصدر الموثوق الذي يحمل أدلة على صحة الأخبار . وتمثل هذه الشائعات جُزءاً كبيراً من المعلومات التي نتعامل معها . في احصائية أن 70% من تفاصيل المعلومة يسقط في حال تنقلنا من شخص إلى شخص حتى وصلنا الخامس أو السادس من مُتاواتري المعلومة ! .[1]

    محتويات [أخف]
    1 الهدف من إثارة الشائعات
    2 سبب انتشار الشائعات
    3 قانون الشائعات
    4 تصنيف الشائعات
    4.1 الشائعة الزاحفة
    4.2 شائعات العنف
    4.3 الشائعات الغائصة
    5 خطر الشائعات على المجتمعات
    5.1 الشائعات والشغب
    5.2 الشائعات والفكاهة
    6 أثر الشائعات على الروح المعنوية
    7 علاج الشائعات
    8 السيطرة على الشائعات
    9 انظر أيضاً
    10 المصادر
    الهدف من إثارة الشائعات[عدل]
    لإثارة الإشاعات أهداف ومآرب , تتنوع هذه الأهداف تماشياً مع مبتغيات مثيروها , فمنها ما هو ربحي ( مادي ) كما حصل في عام 2009 عندما تفجرت إشاعة مدوية في السعودية باحتواء مكائن الخياطة سنجر على مادة الزئبق الأحمر , مما أدى إلى وصول أسعار هذه الخُرد إلى مئات الآلاف من الريالات ![2] . ومن الإشاعات أيضاً ما يكون خلفه أهداف سياسية وعادةً ما تحصل هذه الإشاعات في الحروب أو في الحالات الأمنية غير الاعتيادية , وتهدف هذه الاشاعات إلى تسبيب ربكة في الطرف المعني بالإشاعة كما حصل في الثورة الليبية لمعمر القذافي مثلاً عندما شاعت شائعة قوية بهروبه من ليبيا فاضطر للتصوير من أمام سيارته ليثبت للناس أنه ما زال موجوداً في ليبيا. أيضاً اللعب واللهو هو من أهداف مُثيري الشائعات , والشائعات التي تقوم على هذا المبدأ عادةً ما تحوم حول المشاهير كوفاة لاعب أو حدوث حادث لفنانة وغيره من الشائعات . من الشائعات من يصنعها المجتمع بنفسه خصوصاً للأمور المزمع أو المترقب حدوثها وذلك بكثرة ترديدها و السؤال عنها تنخلق شيئاً فشيئاً هذه الشائعات .

    سبب انتشار الشائعات[عدل]
    يرجع البعض أيضاً أسباب ترديد الشائعات إلى: انعدام المعلومات، وندرة الأخبار بالنسبة للشعب، ومن هنا ينادون بضرورة تزويد الشعب بجميع الأخبار التفصيلية والدقيقة الممكنة حتى يكون على بينة مما يدور حوله من أحداث وأعمال تؤثر على حياته ومستقبله.[3] كما أن الشائعات تنتشر بصورة أكبر في المُجتمعات غير المُتعلمة أو غير الواعية, وذلك لسهولة انطلاء الأكاذيب عليهم, و قلما يُسأل عن مصدر لتوثيق ما يُتداول من معلومات, فالمجتمع الجاهل يكون بيئة خصبة ومناسبة لإراجة الشائعات. أيضاً عدم وجود الطرف المخول بالرد على شائعة مُعينة يزيد لهيبها ويبعد عنها الشكوك والأقاويل . في نفس الإيطار نجد أن انتشار وسائل الاتصالات الحديثة تُعد سبب هام في انتشار الشائعات فهي تقوم بنشر كم هائل جداً من المعلومات في وقت يسير جداً وبكل يسر وسهولة.

    قانون الشائعات[عدل]
    إن انعدام الأخبار وندرتها ليس بكاف لترويج الشائعة، وانما هناك عوامل وشروط أخرى لابد من وجودها لتهيئ ظروف خلق الشائعة وترويجها. من ضمنها وأهمها توافر هذان العاملان؛ الأهمية، والغموض. والمقصود هنا؛ أهمية الموضوع بالنسبة للأفراد المعنيين وغموض الأدلة الخاصة بموضوع الشائعة. وغالباً أيضاً ما نجد الشائعة تحتوي على جزء صغير من الأخبار أو الحقائق، ولكن عند ترويجها تُحاط بأجزاء خيالية بحيث يصعب فصل الحقيقة عن الخيال، أو يصعب التعرف على الحقيقة من الخيال.

    لقد حاول كل من ألبورت وبوستمان أن يضعا قانوناً أساسياً للشائعة في شكل معادلة جبرية، ووصلا إلى أنه من الممكن وضع معادلة عن شدة الشائعة على النحو التالي:

    شدة الشائعة= الأهمية * الغموض [4]

    تصنيف الشائعات[عدل]
    قامت محاولات عدة من جانب كثير من الباحثين لتصنيف الشائعات. واختلفوا حول الأسس التي يبنى عليها التقسيم. فالعلاقات الاجتماعية بين الناس متشابكة، والدوافع الذاتية متباينة من مجتمع لآخر. ومن هنا نرى أن من الصعب اقترح تصنيف عام للشائعات بحيث يمكن تطبيقه على أي مجتمع، أو ليكون قاعدة عملية يعول عليها حتى وإن أعطى للباحث أو الدارس الخيوط التي تساعده في تفهم الموضوع. ذلك لاختلاف الزاوية التي يقف عندها الباحثون دائماً. فقد يكون مثار الاهتمام الموضوع الذي تعالجة القصة الشائعة، أو الدافع الذي ورائها، أو معيار الزمن، أو الآثار الاجتماعية في الشعب سواء كانت: ضارة، أو مفيدة، أو سلبية.[5]

    لقد حاول بيساو أن يستخدم معيار الوقت في تصنيفه للشائعات وقسمها إلى ثلاثة أنواع[6]:

    الشائعة الزاحفة[عدل]
    وهي التي تروج ببطء ويتناقلها الناس همساً وبطريقة سرية تنتهي في آخر الأمر إلى أن يعرفها الجميع. أن هذا النوع من الشائعات يتضمن تلك القصص العدائية التي توجه في مجتمعنا ضد رجال الحكومة والمسئولين لمحاولة تلطيخ سمعتهم، وكذلك تلك القصص الزائفة التي تروج لعرقلة أي تقدم: اقتصادي، أو سياسي، أو اجتماعي، ويدخل في ذلك ما يقوم به المروجون من نشر تنبؤات بوقوع أحداث سيئة تمس هذه الموضوعات. ويقوم مروجو هذا النوع من الشائعات بنسخ سلسلة لا تنتهي من القصص ويستمرون في العمل على تغذيتها واستمرار نشرها.[7]

    شائعات العنف[عدل]
    وهي تتصف بالعنف، وتنتشر انتشار النار في الهشيم، وهذا النوع من الشائعات يغطي جماعة كبيرة جداً في وقت بالغ القصر. ومن نمط هذا النوع تلك التي تروج عن الحوادث والكوارث أو عن الانتصارات الباهرة أو الهزيمة في زمن الحرب. ولأن هذه الشائعة تبدأ بشحنة كبيرة فانها تثير العمل الفوري لأنها تستند إلى العواطف الجياشة من: الذعر، والغضب، والسرور المفاجئ.[8]

    الشائعات الغائصة[عدل]
    وهي التي تروج في أول الأمر ثم تغوص تحت السطح لتظهر مرة أخرى عندما تتهيأ لها الظروف بالظهور، ويكثر هذا النوع من الشائعات في القصص المماثلة التي تعاود الظهور في كل حرب و التي تصف وحشية العدو وقسوته مع الأطفال والنساء.[8]

    خطر الشائعات على المجتمعات[عدل]
    للشائعات آثار نفسية وحسية بالغة فبمقدورها القضاء على مجتمعات كاملة في حين أنها لم تُواجه من قِبل الأطراف الواعية , وتزداد خطورتها إذا كانت هُناك جهة ما تُزيد إسعار نار الشائعة طلباً لمُبتغياتها , فالشائعة ببساطة تجعل من الصواب خطأ ومن الخطأ صواب وقد يدعمها أحياناً بعض الوجهاء ورجال الدين , وبانتشارها وسيطرتها على عقول المجتمع قد تغير في السلوكيات وفي التعاطي مع أمور مُعينة بالنسبة للأفراد , وقد يصعب إبطالها أحياناً لتفشيها في المجتمع وتشرب المجتمع لها .

    الشائعات والشغب[عدل]
    على الرغم من أن الحروب وأعمال الشغب والكوارث والأوبئة كلها مدمرة في حد ذاتها، فإن دمارها يشتد إذا أضيفت إليها الشائعات. وإن كنا لا نستطيع أن ندعي أن الشائعة هي السبب الوحيد أوالأصلي للشغب، إلا أن الشائعات تلعب دوراً مسانداً هاماً فيها.

    إن عند حدوث الشغب تروج الشائعات أسرع من رواجها في أي وقت آخر، وهي تعكس التعصب الشديد، وأحياناً تكون كلها وليدة الخيال، فتروج الشائعات عمليات تعذيب وقتل وتلبس ثوباً جنونياً يتفق ويبرز العنف الذي يحدث ويسرع في عملية الإنتقام.

    الشائعات والفكاهة[عدل]
    هناك علاقة بين الشائعة والفكاهة، وبالرغم من أن الشائعة عبارة عن قضية مطروحة للتصديق، وتنشر مبسطة يستسيغها الناس، فإن هناك كثيراً من القصص تنتشر على أنها شائعات وتكون من وحي الخيال الصرف. ولاتستهدف أكثر من الضحك.

    أثر الشائعات على الروح المعنوية[عدل]
    الشائعة في مضمونها تلعب دوراً كبيراً في التأثير على معنويات الشعب، وإن اختلفت درجة تأثيرها تبعاً لنوعها والدوافع التي تكمن خلفها.

    علاج الشائعات[عدل]
    للحكومة والأفراد حلول لمواجهة خطر الشائعات سواء النفسية أو الحسية :

    المنطقية في التعامل مع الأخبار .
    التأكد من المصدر خصوصاً مع الأخبار الحساسة و المهمة .
    التوعية , ومحاربة الصفحات و المنتديات التي تنشر ( تنسخ وتلصق ) أخبار بلا مصادر.
    السيطرة على الشائعات[عدل]
    بوجه عام فإن النقاط والقواعد التالية التي تقوم في الواقع على ملاحظات فنية يمكن الاسترشاد بها في السيطرة على الشائعات، وسيجد الذين يحاولون محاربة الشائعات فائدة كبيرة في اتباعها:

    الإيمان والثقة بالبلاغات الرسمية، إذ انه لو فقدت الجماهير الثقة في هذه البلاغات فإن الشائعات تأخذ في الإنتشار.
    عرض الحقائق على أوسع مدى، ويجب أن تستغل الصحافة، والإذاعة والتليفزيون في تقديم أكثر ما يمكن من الأنباء، مع حذف التفاصيل التي قد ينتفع منها العدو. إن الناس تريد الحقائق فإذا لم يستطيعوا الحصول عليها فإنهم يتقبلون الشائعات.
    الثقة في القادة والزعماء أمر جوهري في مقاومة الشائعات، فقد يتحمل الناس الرقابة على النشر أو نقص المعلومات، بل قد يحسون أن ما يسمعونه ليس إلا أكاذيب غير صحيحة إذا ما كانت لديهم ثقة بقادتهم. وفي مثل هذه لأحوال يكون لدى الناس الوعي الكافي لإدراك أسباب نقص المعلومات التي لو نشرت قد تفيد العدو.
    إن الملل والخمول ميدان خصب لخلق الشائعات وترويجها، فالعقول الفارغة يمكن أن تمتلئ بالأكاذيب، والأيدي المتعطلة تخلق ألسنة لاذعة. لذا فإن العمل والإنتاج وشغل الناس بما يعود عليهم بالنفع يساعد إلى حد كبير في مقاومة الشائعات.
    غالباً ما تكون الشائعات الهجومية المسمومة نتيجة دعاية العدو، أما من يقوم بترويجها فهم أولئك الذين يُعتبرون أعداء للوطن. ولذا فإن النجاح في كشف دعاية العدو بطريقة سهلة واضحة ومحاربة مروج الشائعات بكل وسيلة لهما دعامتان أساسيتان يرتكز عليها تخطيط مقاومة الشائعات.
    من ويكيبيديا




















                  

02-06-2018, 07:44 AM

Abu Baker Ahmed Abdel Rahman
<aAbu Baker Ahmed Abdel Rahman
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    Stewart, P. J., and Strathern, A. (2004). Witchcraft, Sorcery, Rumors, and Gossip. Cambridge: Cambridge University Press.


    تحياتى
                  

02-06-2018, 08:21 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: Abu Baker Ahmed Abdel Rahman)

    وين الكمين؟
                  

02-06-2018, 09:08 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: Stewart, P. J., and Strathern, A. (2004). Witchcraft, Sorcery, Rumors, and Gossip. Cambridge: Cambridge University Press.


    تحياتى

    أهلاً عبدالرحمن و تحياتي
    كدا بقولو عليك بخيل ..
    جيب أي حاجة ملخص ... فقرة ... ترمي ليك عنوان و تمشي ...

    يديك العافية
    **************************
    Quote: وين الكمين؟

    إتذكرت كلمة ودالصايم(الما كذاب) ......
    فا شنو ...؟؟؟؟؟؟
    عيش حياتك بيها ....
    عرفت محل الكمين وين ...؟؟؟؟؟
                  

02-06-2018, 09:09 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    هههه
    قليل أدب! دا منبر عام
                  

02-06-2018, 12:25 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: دا منبر عام

    أخو مدير عام و ل تشابه أسماء فقط ... ؟؟؟؟
    ياخ ما تحل عن سماي ....
    كمين شنو و الجنيه ضايع كدا ...؟؟؟
                  

02-06-2018, 07:19 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    الآثار السلبية للإشاعات
    بواسطة: سناء الدويكات - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦

    الإشاعات
    انتشرت الإشاعات في الآونة الأخيرة بشكلٍ ملفت لتُصبح من الظّواهر الاجتماعية الواضحة في المجتمعات، وقد ساعد على انتشارها تطوّر وسائل الاتصال الحديثة مثل الواتساب والفيسبوك وغيرها، وتعدّ من الظواهر السلبيّة لما لها من تأثيرٍ سلبي على بعض أفراد المجتمع الذين يُصدّقونها ويساعدون على انتشارها، لذلك أصبح التصدّي لها من أولويّات الحكومات وبعض الجهات حتى لا تضرّ بأمن المُجتمع واستقراره وسلامته، فما هي الإشاعة؟ وما هي الآثار السلبيّة التي تحدث بسببها؟
    تعريف الإشاعة
    الإشاعةُ مِن شاع الخَبَرُ، إذا ذاع وانتشر، فيها معنى الانتشار والتكاثر؛ فهي نبأٌ مجهول المصدر، ينتشر بسرعةٍ بين الناس ويكون في الغالب ذا طابعٍ استفزازي، ويثير البَلْبلة والفتنة في المجتمع، والإشاعة معلومةٌ ضَالَّة مُضَلِّلة تَصْدُر من فردٍ، ثم تنتقل إلى أفراد، ثم إلى المجتمع، كما أنّها عبارة عن مجموعةٍ من الأخبار التي تهدف إلى نشر الفوضى بين الناس، وغالباً ما تكون الإشاعة تدور حول مواضيع تهمّ الأفراد في المجتمع كأخبار الاقتصاد والرّياضة.
    أسباب انتشار الإشاعات
    ضعف المُستوى التعليمي والثقافي لدى أفراد المجتمع؛ حيث إنّهم يتناقلون المَعلومات والأخبار دون التنبؤ بصحّتها أو محاولة تحليلها والتفكير في مدى واقعيّتها. غياب المعلومات الصحيحة والشفافية، وهو ما يساعد على انتشارها، وضعف العلاقة بين أفراد المجتمع ومؤسسات الدولة. اتّباع النّفس الأمّارة بالسوء؛ فمروّجو الإشاعات يُعانون من أفكارٍ غير سويّة ومشاعر سلبية تجاه المجتمع؛ حيث يسعدون عندما يشاهدون الفوضى والبلبلة بين أبناء المجتمع الواحد. الفراغ الذي يُعاني منه الكثير من الأشخاص.
    الآثار السلبية للإشاعات
    انتشار المَفاسِد في المجتمع؛ فالإشاعات تقضي على الكثير من العلاقات بين أقرب الناس وتَجعلهم أعداءً، وقد تصل الأمور إلى القطيعة والتسبّب بالضرر، والقتل أحياناً. إلحاق الضّرر النفسي بالأفراد؛ فقد يكون الفرد الذي تلقّى الإشاعة يعاني من ضعف الإيمان وقلة الصبر وتحمّل الأخبار السلبية، فيلجأ إلى اعتزال الناس والجلوس وحيداً، وقد تؤثّر الإشاعة في نفسيته لدرجة إضرابه عن الطعام والشّراب مما قد يؤدّي إلى المرض أو الوفاة. ضعف المجتمع وسهولة السيطرة عليه؛ فعندما تكون العلاقات بين أفراد المجتمع ضعيفةً وهشةً فإنّ المجتمع يُصبح كاملاً ضعيفاً وتسهل السيطرة عليه من قِبل الأعداء. الانتصار في المعارك؛ فهي تُعدّ سلاحاً فتّاكاً في الحروب والنزاعات، حيث إنّها تؤثر على نفسية الجنود في أرض المعركة وتسهّل من السيطرة عليهم. إلحاق الأضرار المادية في المجتمعات نتيجة ارتباط بعض المكاسب بحالة المجتمع مثل الذهب و النفط.

    http://mawdoo3.com/موضوع_عن_الآثار_السلبية_للإشاعاتhttp://mawdoo3.com/موضوع_عن_الآثار_السلبية_للإشاعات
                  

02-06-2018, 07:42 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    خبر وفاة شول منوت ...
    كان نازل موضوع و معاه صور على العربية نت ...
    الآن سحبوا الموضوع
    كاتب الموضوع سوداني
    و اظنه عضو هنا في سودانيز ...
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

02-06-2018, 08:15 PM

Hamid Elsawi
<aHamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    موضوع شَيق و جميل
    نرجع ليك بعد نكمل القرايه.

    في فيلم مصري ظريف عن الاشاعات دي
    القصة واحدة بتحضر دراسة عن الاشاعات وطلعت
    اشاعة في نفسها و عاوزة تتابعها ...المهم الكلام تم تناقله
    من زيدالي عبيد و تم تحريف شديد و زيادات و نقصان
    لمن الكلام وصل الي زوجها ٨٠% زيادات. و هي بقت
    في التحِلْلَها. آسف ما متذكر اسم الفيلم لكن اتمني تكون شفتو
    تحياتي و قرط علي كده يا صديق.
                  

02-06-2018, 10:53 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: Hamid Elsawi)

    معانا واحد فى الشغل .لما يفلس يطلع اشاعه عن زيادات فى المرتبات (حلم الجعان عيش).
    الغريبه انو الاشعه تلف وتجيهو راجعه زايده تفاصيل وتاكيدات وانها وصلت الحسابات باقى يمضو الشيك و...و .....
    الكارثه فى ناس كم مره على اساس الشائعه يصرف مافى الجيب وعينو على ياتيه مافى الغيب
                  

02-07-2018, 07:59 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    موقع النيلين كتب :-
    قتلته صحف سودانية وقناة العربية وصفحات التواصل الاجتماعي.. شول منوت، المبدع الابنوسي حي يرزق متعه الله بالصحة

    ضجت السوشيال ميديا السودانية نهار الإثنين 5 فبراير الجاري، بخبر وفاة الفنان الجنوب سوداني “شول منوت” الذي يعاني صراع مع مرض السل، وتناقلت الخبر العديد من الصحف الإلكترونية السودانية، ومواقع عربية كبرى مثل قناة العربية حيث جاء عنوانها (رحيل الشاب “أيقونة الوحدة” بين شمال وجنوب السودان).

    وفجر الصحفي ضياء الدين بلال رئيس تخرير صحيفة السوداني مفاجأة مدوية مع الساعات الأولى من صباح الثلاثاء ، حيث كتب بحسب ما نقل عنه محرر النيلين (الشائعات الإسفيرية قتلت شول منوت، المبدع الابنوسي حي يرزق متعه الله بالصحة والعافية والسعادة)، وأضاف ضياء عبر حسابه على فيسبوك” انا ذاتي كنت مصدق الخبر لولا ما تلقيته من الأخ الأصغر الصحفي أحمد دندش”.

    ويشير محرر النيلين أن شول منوت ينحدر من جنوب السودان ، وقد بزغ نجمه في برنامج نجوم الغد بقناة النيل الأزرق ونال شهرة واسعة بعد ترديده لأغنية (أنا سوداني) وذلك قبل إنفصال دولة جنوب السودان.

    الخرطوم/معتصم السر/النيلين
                  

02-07-2018, 09:29 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    طيب وقت الموضوع جاد دا عودي
    السر في التوقيت يا قريبك, كل ما اهتم الناس بامر يمس الحكومة و يهدّدها سرّبوا له لغما يشغل الناس زمنا ما عن موضوعهم
                  

02-07-2018, 10:53 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: موضوع شَيق و جميل
    نرجع ليك بعد نكمل القرايه.

    في فيلم مصري ظريف عن الاشاعات دي
    القصة واحدة بتحضر دراسة عن الاشاعات وطلعت
    اشاعة في نفسها و عاوزة تتابعها ...المهم الكلام تم تناقله
    من زيدالي عبيد و تم تحريف شديد و زيادات و نقصان
    لمن الكلام وصل الي زوجها ٨٠% زيادات. و هي بقت
    في التحِلْلَها. آسف ما متذكر اسم الفيلم لكن اتمني تكون شفتو
    تحياتي و قرط علي كده يا صديق.

    حامد يا صاوي الله يديك العافية
    الله يبعد مني العوارض عشان اقرط ليك على كدا .. 😂😂😂
    في إنتظارك ....
    تحياتي
    ***********
    Quote: معانا واحد فى الشغل .لما يفلس يطلع اشاعه عن زيادات فى المرتبات (حلم الجعان عيش).
    الغريبه انو الاشعه تلف وتجيهو راجعه زايده تفاصيل وتاكيدات وانها وصلت الحسابات باقى يمضو الشيك و...و .....
    الكارثه فى ناس كم مره على اساس الشائعه يصرف مافى الجيب وعينو على ياتيه مافى الغيب

    اهلا عاصم
    زولك دا قطع شك كوز .... 😂😂😂😂
    غايتو اعمل حسابك منو ....😂😂
    تحياتي
    *************
    Quote: طيب وقت الموضوع جاد دا عودي
    السر في التوقيت يا قريبك, كل ما اهتم الناس بامر يمس الحكومة و يهدّدها سرّبوا له لغما يشغل الناس زمنا ما عن موضوعهم

    المحير انو الاسلوب دا متبع ليه سنين كتيرة و برضو لازال ناجح بالنسبة ليهم ....
    الوعي و حقوق الغير غايبة خالص عن مجتمعاتنا عشان كدا لازالت الشائعات سلاح ناجح جدا ....
                  

02-07-2018, 10:53 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: محمد البشرى الخضر)

    أثر الإشاعة على أمن المجتمع
    الدكتور عديم هوصان الحارثي
    منذ أن خلق الله الإنسان وجد معه الصراع الأيدلوجي الذي يستهدف أعماق البشر يؤثر فيهم ويوجههم الوجهة المرغوب فيها فإذا كانت الحرب السافرة القذرة تستهدف بأسلحتها الفتاكة جسد الإنسان وأرضه وعمرانه ومدينته وثقافته وهويته فهذه الحرب المستمرة تستهدف عمقه وعقله ونفسه وقيمه إنها حرب الشائعات.

    فالشائعات هي التي تنقل عن طريق الأفراد والصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون أو أجهزة الإعلام الأخرى قد تكون سليمة تحمل آمالاً طيبة للمستقبل وقد تكون مدمرة تحمل الكراهية مستخدمة في ذلك أنسب الظروف لظهورها، والشائعة تمس أحداثاً كالحرب والكوارث وارتفاع الأسعار أو علاقات سياسية أو اقتصادية وقد تمس أشخاصاً أو جماعات... إلخ.

    مستهدفة شيئاً معنوياً أطلق عليه الحرب المعنوية أو الحرب النفسية، وفي الواقع إن الشائعات بأنواعها المختلفة رقطاء تنفث سمومها في المجتمع وإذا لم يتكاتف كل أفراد الشعب في مقاومتها ودرئها بكل عنف فإنها تقضي على الروح المعنوية التي هي أساس كل نجاح.

    تعريف الإشاعة:

    شاع الخبر شيعاً بمعنى إذاعته وافشائه، وللإشاعة تعريفات عديدة ولعل أشهرها تعريف ألبورت وبوستمان فنجد أولبورت يعرفها كالآتي: (كل قضية أو عبارة أو موضوعية مقدمة للتصديق تتناقل من شخص إلى شخص عادة بالكلمة المنطوقة.

    دوافع الشائعات:

    الشائعات من أخطر وأفتك أساليب الحرب النفسية لأنها تدنس بطريقة أشبه بالسحر وسط الجماهير، ولأنه من الصعب معرفة مصدرها ولأن ضحاياها يسمعونها من أصدقائهم مما يعطيها صورة الخبر الصادق بل إن ضحاياهم يكونون أحياناً هم مروجوها. ويمكن تلخيص أهداف الشائعات في عصرنا الحاضر وخاصة في الحرب النفسية.

    ٭ التأثير على معنويات العدو وتفتيت قواه العامة للوصول به إلى الإرهاب النفسي.

    ٭ استخدمها للتمويه والتعمية كستار من الدخان لإخفاء حقيقة ما.

    ٭ ترويج أنباء كاذبة وأخبار مشكوك في صحتها لأجل إضعاف الروح المعنوية.

    ٭ استخدام الأساليب الحديثة لعلم النفس التي تخدم الإشاعة للتأثير على نفسيات ومعنويات وإيرادات العدو.

    ٭ تدمير وإنهاك وتحطيم معنويات الجبهتين العسكرية والمدنية.

    ٭ أنواع الشائعات:

    توجد صعوبة شديدة في حصر أنواع الشائعات وذلك لاختلاف آثارها ودوافعها التي تظهر فيها، ويمكن تنويع الشائعات حسب دوافعها وأهدافها ويصف علماء النفس الشائعات إلى ثلاثة أصناف رئيسية هي:

    ٭ شائعات الخوف.

    ٭ شائعات الأمل.

    ٭ شائعات الكراهية.

    وكل هذه الشائعات تستهدف إثارة القلق والرعب في نفوس الناس.. والشائعات المليئة بالخيالات والأماني والأحلام.. بالإضافة إلى شائعات زرع جذور الفتنة كأن تطلق شائعة تهدف إلى ايقاظ فتنة بين الأفراد أو حتى الدول.

    عوامل انتشار الفتنة

    يمكن ببساطة عزو ظهور الإشاعة إلى انعدام المعلومات، ومن هنا تروج الشائعات وكأنها حقائق.. والشائعات وسيلة بدائية جداً لنشر القصص عن طريق انتقالها من فم إلى فم حتى تكون إشاعة بين الناس كأنها حقيقة مستخدمة أساليبها السيئة.. إلخ.

    ومن عوامل نقل الإشاعة عن طريق الصحافة أو الإذاعة أو مختلف أجهزة الإعلام أو وسائل الاتصال الأخرى ولها أشكال أخرى مثل الثرثرة والهمس والنكات والدعاية والقذف والتقولات والتنبؤ بالأحداث المقبلة.

    أثر الإشاعة على الأمن

    الإشاعة سلوك عدواني ضد المجتمع وتعبير عن بعض العقد النفسية المترسبة في العقل الباطن وهذا السلوك العدواني قد ينجم عنه أفعال مباشرة وقد يتحول إلى نوع من الشذوذ في القول والعمل ولعل أبرز أنواع الشائعات هي ما يتعلّق بأمن الناس لأنه يتركهم في دوامة القلق ويؤثر على مجرى حياتهم وخاصة الوضع الاقتصادي والاجتماعي والأمني.. وخاصة عندما يفتقد الناس إلى الإدراك والوعي وثوابت الاستقرار كالأمن والدين والقيم.. وتعتبر الإشاعة من أخطر الأسلحة المدمرة للمجتمعات أو الأشخاص وتعتبر الإشاعة عصب الحروب النفسية وسلاحها للنيل من الروح المعنوية للشعوب.

    أثر الإشاعة على المجتمع

    الهدف من الإشاعة دائماً هو عقل الإنسان وقلبه ونفسه وليس جسده أي أنها تتجه إلى معنوياته لا ممتلكاته حيث إن ميدانها هو الشخصية وتستهدف إشاعة الفكر والعقيدة والروح لتحطيم معنويات الأعداء سواء مدنيين أو عسكريين على السواء.

    ففي القرآن الكريم نهى الله رسوله الكريم عن مطاوعة من يتصف بهذه الصفة الذميمة بقوله تعالى: {ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم}

    التخطيط لمكافحة الشائعات:

    في عصرنا الحاضر يقوم الإعلام بدور محاربة الشائعات والرد عليها ومحاصرتها ثم القضاء بالحقائق .. وتحارب الشائعات بأربعة طرق:

    ٭ تدعيم الثقة بالقوات المسلحة برفع مستوى الوعي وأخذ الحذر والحيطة من شائعات العدو..

    ٭ اشتراك أكبر عدد من القادة والمقاتلين في حملة التصدي ضد الشائعات وعن طريق وسائل الإعلام لإظهار الهدف والغرض الحقيقي لبث سموم الشائعات المغرضة بين الناس وبالأخص أفراد وضباط القوات العسكرية. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالصبر والكتمان). وكان صلى الله عليه وسلم من أهم الأساليب التي حصن بها أصحابه من الإشاعات الضارة أسلوب ربط المجتمع الداخلي.. وتغيير أسلوب الشائعات لدحضها وقتلها في مهدها قبل أن تؤثر في الناس.

    الخاتمة

    اتضح أن الشائعة تتطور بتطور العصر ومروج الشائعة اليوم لا يقل خطورة عن مروج المخدرات، فكلاهما مروجان يستهدفان قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق.

    والشائعة أسلوب قذر تستخدمه الدول في حربها النفسية ضد من عادت من الدول.. ونجد في المراجع العلمية أن الألمان والأمريكان في عصرنا هذا هم أرباب وصناع الشائعة.. ولهذا تكافح الشائعة وتفند ويقضى عليها بالحقائق وحرية الرأي وبوسائل الإعلام.
    منقول من جريدة الرياض السعودية

    (عدل بواسطة ABUHUSSEIN on 02-07-2018, 04:57 PM)

                  

02-07-2018, 05:14 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    قصة مشهورة عن الاشاعة و كيف تنتشر بسرعة ...
    حدثت في الغابة
    قصة إشاعة في الغابة
    في يوم من الأيام
    سمع الأرنب صوتا صادرا عن الأرض
    يشبه صوت تكسّر شيء،
    فخطر بباله أن الأرض ستنكسر،
    فأخذ يجري خائفا، فرآه أحد الأرانب
    فسأله عن سبب جريه،
    فقال لها: الأرض ستنكسر.
    فأخذ الأرنب الآخر يجري أيضا،
    وحين يسأله أرنب آخر يخبره أن الأرض ستنكسر،
    فيجري الأرنب الآخر أيضا،
    حتى صارت كل الأرانب تجري مذعورة، فقابلها القرد فسأل عن سبب هربهم
    فقالوا له: الأرض ستتكسر،
    فأخذ يقفز بين الأشجار هاربا،
    ويخبر الجميع، ففر معظم حيوانات الغابة
    حتى وصلوا إلى المكان الذي تجلس فيه الزرافة
    فقالت لهم: توقفوا..إلى أين أنتم ذاهبون؟
    قالوا: الأرض ستتكسر. قال: من قال ذلك؟ فأشارت الأصابع إلى القرد.
    فسألت الزرافة: من قال لك أن الأرض ستتكسر؟
    فقال: الأرانب أخبرتني.
    فسألت الزرافة الأرانب:
    من قال لكم أن الأرض ستتكسر؟
    فأشارت الأرانب إلى الأرنب الذي قال لهم ذلك.
    فسألت الزرافة: كيف عرفت أن الأرض ستتكسر؟
    فقال: سمعت صوت تكسرها.
    ذهبت الزرافة إلى المكان الذي سمع فيه الأرنب صوت تكسر الأرض
    فوجدت أن الصوت الذي سمعه الأرنب
    كان صوت سيارة شاحنة بقرب بيت الارنب !
    يستفاد منها :
    لا تصدّق كل ما يقال لك حتى تتاكد بعينك
                  

02-07-2018, 06:29 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    الشائعات ْْْ

    بقلم : ابراهيم محمد عياش

    المقدمة
    كثرت الشائعات في الآونة الأخيرة بشكل لافت للإنتباه، وهي لا تستثني جانبا من الحياة، أو أمراً من الأمور، بل تطال كافة المجالات، حتى لدى الأطفال الصغار أصبحت هناك شائعات تتناول اهتماماتهم ، وأحيانا كثيرة يوقن المرء أن تلك الشائعات لا تنطلق بصورة عشوائية، بل هي صناعة متقنة ومنظمة ولها خبراؤها وأوقاتها المناسبة.فالإشاعة مثل كرة الثلج التي تتدحرج وأثناء تدحرجها يكبر حجمها ويعظم جمهورها.
    ترى من أين تكتسب الشائعات قوتها، ومن يقف وراءها ؟ هل لديها قانون يسيرها؟ وما هي العوامل المساعدة على انتشارها؟.

    مفهوم الشائعة:

    الإشاعة في اللغة: قيل في اللسان العربي:
    " شيعت فلاناً اتبعتُهُ. وشايعه: تابعه وقوَّاه. ويقال: تشييع النار بإلقاء الحطب عليها، وشيعه: خرج معه عند رحيله ليودعه.
    وتشيَّعَ في المشي: استهلك في هواه، والشيوع: ما أوقد به النار، يقال أشاع بالإبل وشايع بها مشايعة: أهاب بمعنى صاح ودعا.
    وشاع الشيب: انتشر، وشاع الخبر: ذاع، أشعت المال: فرقته.
    والشاعة: الأخبار المنتشرة، ورجل مشياع: أي مذياع لا يكتم سرّاً.
    *قال الراغب الأصفهاني في المفردات: شاع الخبر أي كثر وقوي، وشاع القوم: انتشروا وكثروا، و الشيعة من يتقوى بهم الإنسان وينتشرون عنه.
    قال - تعالى -: { وإن من شيعته لإبراهيم } { هذا من شيعته وهذا من عدوه}{ وجعل أهلها شيعاً }{ في شيع الأولين }{ ولقد أهلكنا أشياعكم }..
    الإشاعة اصطلاحا:
    -قيل (كل قضية أو عبارة مقدمة للتصديق تتناقل من شخص إلى شخص دون أن تكون لها معايير أكيدة للصدق).
    وقيل (هي اصطلاح يطلق على رأي موضوعي معين كي يؤمن به من يسمعه، وهي تنتقل عادة من شخص إلى آخر عن طريق الكلمة الشفهية دون أن يتطلب ذلك مستوى من البرهان أو الدليل).
    ومن التعاريف أيضاً أنها:
    (بث خبر من مصدر ما، في ظرف معين، ولهدف ما يبتغيه المصدر، دون علم الآخرين، وانتشار هذا الخبر بين أفراد مجموعة معينة).
    أو هي: (الأحاديث والأقوال والأخبار التي يتناقلها الناس، والقصص التي يروونها؛ دون التثبت من صحتها، أو التحقق من صدقها).
    والملاحظ إن هناك رابطاً و عاملا مشترك بين المعنى اللغوي، والمعنى الاصطلاحي، هو الانتشار والتزايد.

    تعريف علماء النفس وعلماء الإجتماع للشائعة:
    التعريف الأول : البورت ـ و بوتسمان :
    الشائعة : إنها كل قضية أو عبارة نوعية مقدمة للتصديق و تتناقل من شخص لآخر عادة بالكلمة المنطوقة دون أن تكون معايير أكيدة للصدق و تدور حول أحداث أو حول شخصيات و تزدهر الشائعات في غيبة المعايير الأكيدة للصدق .
    2/ التعريف الثاني : لتشارلز اندال :
    الشائعة :هي عبارة عن رواية تتناقلها الافواه دون ان ترتكز على مصدر موثوق يؤكد صحتها .
    3/ يعرفها الدكتور : احمد ابوزيد : بتعريفين :
    التعريف الأول : الشائعة هي أفكار التي يتناقلها الناس دون أن تكون مستندة إلى مصدر موثوق به يشهد بصحتها .
    التعريف الثاني : الشائعة هي الترويج لخبر مختلف لا أساس له من الواقع او هي المبالغة في سرد خبر يحتوي جزء ضئيل من الحقيقة.
    4/ التعريف الرابع : ل جيمس دريفر :
    الشائعة : عبارة عن قصة غير متحقق منها في المجتمع و يزعم فيه حدوث واقعة معينة .
    5/ التعريف الخامس : ل أبو النيل : فيعرفها بأنها أحاديث غير موثوقة يتناقلها الناس عن أحوالهم و أحوال بلدهم خلال الشبكة الاجتماعية نتيجة تقييم الأخبار .
    و يمكن أن تتضمن الشائعات بعض القصص و النكت .

    قانون الشائعة والعوامل الأساسية في انتشارها:
    الشائعة وباء اجتماعي وظاهرة مدمرة يجب مقاومتها و القضاء عليها و يرجع أسباب ترديد الشائعات إلى انعدام المعلومات وندرة الأخبار بالنسبة للجماعة وغالبا نجد أن الشائعة تحتوي على جزء صغير من الأخبار أو الحقائق لكن بعد ترويجها تحاط بأجزاء خيالية حيث يصعب فصل الحقيقة عن الخيال
    لقد حاول كل من البورت و بوستمان ان يضعا قانونا أساسيا للشائعة في شكل معادلة جبرية .
    شدة الشائعـة = الأهمية ×الغمـوض
    أولا : من حيث الأهمية : ان الشخص لا يهتم أساسا بنشر الشائعة طالما لا تعنيه .
    ثانيا: من حيث الغموض: لا تكفي الأهمية وحدها لرواج الشائعات إذ يجب أن يصحب الأهمية الغموض الذي يحجب الحقيقة.

    منشأ الإشاعة وأساسها غالباً ما يكون:
    -خبر من شخص.
    -أو خبر من جريدة.
    -أو خبر من مجلة.
    -أو خبر من إذاعة.
    -أو خبر من تلفاز.
    -أو خبر من رسالة خطية.
    -أو خبر من شريط مسجل.
    - أو من واب –web-
    فهذه الوسائل هي طرق تناقل الأخبار بين الناس وانتشارها بينهم.

    العــوامل المساعدة على انتشار الشائعة:
    1/ تنتشر الشائعة بين الجماعات المتجانسة المتشابهة في خصائصها و خاصة ثقافتها من حيث العقيدة , اللغة, العادات , و القيم , وطرق التفكير فمثلا نجد ان الشائعة أكثر انتشارا في الريف عنها في المدينة بالنظر ان الريف أكثر انسجاما وتجانسا .
    2/ سهولة الاتصالات وكفاءتها تيسر انتشار الشائعة بين جماعات متعددة .
    3/ يقل انتشار الشائعة في المجتمعات التي تقرر عقوبات على تداولها .
    4/ يزداد انتشار الشائعة كلما واكبتنا ظروف ممهدة كأزمة اقتصادية ,حرب عسكرية , أحداث سياسية ........الخ.

    تصنيف الشائعــات:
    1/ الشائعة الزاحفة (الحابية ) :و هي تروج وتنتشر يبطئ و بشكل غير علني و تنتهي في نهاية الأمر إلى أن يعرفها الجميع بنسج سلسلة لا تنتهي من القصص الوهمية الزائفة مثل القصص العدائية الموجهة ضد المسؤولين لتلطيخ سمعتهم .
    2/ شاتعـات العنف : هي تلك الإشاعات التي تروج أثناء الكوارث و الانهزامات لساحقة او الانتصارات الباهرة.
    من صفاتها أنها تتسم بالعنف و تنتشر بين أعداد كبيرة بسرعة تستند على انفعالات قوية غضب, حزن, فرح.
    3/ الشائعــات الغاطسة : الشائعة التي روجت إبان استراد اللحوم المجمدة هي الشائعات التي تتواتر في ظهورها و اخفائها من وقت إلى آخر .
    وهي تعاود الظهور إذا تكرر الموقف .
    وغالبا ما تروج الشائعات ضد رجال الحكم و الشخصيات البارزة في شكل حملات هامة للنيل من سمعتهم أو التشكيك في نزاهتهم من حين لآخر.
    4/ شائعـات الاحــلام و الامانـي :هي تلك الإشاعات التي تعمل على تنفيذ الحاجات و الرغبات و الآمال ,وهي تعكس تفاؤل ساذج متبوع بالرضاء المؤدي الى السرور وغالبا ما تكون هذه الشائعات إبان الحروب , إما بقرب انتهاء المعركة او انتصار باهر حققه الجيش ( إشاعة المدفع العملاقة لدى العراقيين ) قبل الحرب الأولى .
    5/ شائعــات الوهـم و الخــوف : يكثر هذا النوع من الشائعات عندما ينتاب الناس الذعر و التوتر و القلق , و منة شانها إضعاف الثقة بالنفس بدعوى انهزامه و أمثلتها الشائعات المبالغ فيها من انتصارات جيوش الأعداء في الحرب وتكبد لخسائر كبيرة في الأرواح والعتاد .
    6/ شائعــات الفرقة و دق الاسفين : تهدف إلى تحقيق الفرقة بين الجماعات المتحالفة و تقلب الأفراد على بعضهم البعض وتهتم موضوعاتها بالفشل , اتهام بالخيانة وعدم الولاء .
    7/شائعـات التفتيت :في هذا النوع تختلط الاشاعات المتفائلة والمتشائمة تجاه موضوع هام معين مما يدمر القوى المعنوية للافراد وتفتيتها فتدب الحيرة و القلق وعدم التميز بينما هوصادق وماهو كاذب فيزداد الشك وعدم الثقة .
    8/ شائعــات التمويه: تعمل هذه الإشاعة على تشتيت التفكير و إحالته دون معرفة أسرار الحقيقة هذا يتسرب أخبار كاذبة تجعل من المشاع إليه في جو من اضطراب.وهذه الإشاعات لها علاقة بالإشاعات الغاطسة بحيث يقوم على تشويه شخصية وصورة الزعماء.
    9/ شائعــات الذكـرى: وهي تلك الإشاعات التي يريد مروجوها بقائها في أذهان الرأي كتلك الشائعات التي يروجها اليهود عن مآسي *هلوكوست *و فضائح النازيين مع اليهود.ومن حين لأخر يحيونها في كي تبقى راسخة في أذهان الجمهور.

    سيكولوجية الإشاعة:
    والشائعة من المنطلق السيكولوجي هي عبارة عن أقوال او أخبار او أحاديث يخلقها البعض لأغراض خبيثة و تناقلها الناس بحسن النية , دون التثبت من صحتها والتأكد من صدقها فهي تنتقل عن طريق الدردشة او الثرثرة غير المقصودة في شكل قصص او روايات ليس لها أي أساس من الصحة و لكنها قابله للتصديق مسببه حالة من التوتر والقلق.

    فيشير العالم ليون فستنجر في نظرية التنافر المعرفي في قوله ان استقبال الأفراد أو الجماعة لمعلومات غامضة أو غير كافية أو غير مناسبة أو متناقضة تخلق لديهم حالة من مظاهر سوء الإدراك والفهم لمجريات الأحداث مسببة حالة من الارتباك والفوضى)

    بحيث تبدأ الشائعة على شكل خبر ذو أهمية خاصة لدى جماعة من الناس في ظل ظروف من الغموض والالتباس وفي حالة من التوجس والخوف من حدوث شيء ما بشرط ان تعبر الإشاعة عن القلق الحبيس وان تكون منفذا للتفريغ.
    يعتمد جزئيا على نظرية الجيشتالت في علم النفس. التي تؤكد على أن الإدراك الحسي للأشياء ينحو دائما نحو البساطة والانتظام والإحساس بالاكتمال. وبأن الشائعات تنبثق لتشرح المواقف المميزة التي تهمنا ولتريحنا من توتر الحيرة.
    و هناك متغيرات أخرى بالإضافة إلى الأهمية والغموض تؤثر على منشأ الشائعات ودوامها. فقد قامت الدارسة في علم النفس الاجتماعي سوزان انطوني،في كلية ثمالوديت في واشنطن، بإحدى هذه الدراسات. وهي قامت مؤخرا باختبار الفكرة المتضمنة في إحدى نظريات كارل يونغ والتي تقول: " إن الإثارة العاطفية ضرورية لاستمرار حياة الشائعة ". وقد أجرت أنطواني اختبارا قياسيا في القلق المزمن لعدد من الطلاب الثانويين في فيلادلفيا، وعلى أساس نتائج الاختبار قامت باختيار الطلاب الذين كانوا يتميزون إما بدرجة عالية من القلق أو بالهدوء النسبي. ثم اختارت بضعة طلاب من كل نوع وأخضعتهم لمقابلة مع مرشد توجيهي للتحدث حول النوادي التي كانوا ينتمون إليها. وخلال تلك المقابلة قام المرشد ،بطلب من الباحثة، بإطلاق شائعة تقول بأن صعوبات مالية قد تجبر النوادي على وضع حد لبعض أنشطتها ثم ذهب المرشد بعد ذلك تاركاً الطلاب مع أعضاء آخرين في النوادي .
    عندما سئل الطلاب فيما بعد إذا كانوا قد ناقشوا الشائعة فيما بينهم وجدت انطوني أن الطلاب ذوي الدرجة العالية من القلق نشروا الشائعة بحماس أكثر كثيرا مما فعله الطلاب الآمنون .

    وقد قام الباحث روسنو بالعمل مع أنطوني والعالمة النفسية ماريان جايفر بييريان من مدرسة لندن لاقتصاد في تجربة كان من شأنها أن أثبتت ووسعت ما اكتشفته أنطوني في تجربتها. وقام هؤلاء بإجراء دراسة على ثمانية صفوف في الكلية فنشروا شائعة تقول إن طلاباً في صفوف أخرى قد ضبطوا وهم يدخنون الماريجوانا في امتحان نهائي.
    وكانوا قد قاموا قبل بضعة أيام بقياس درجات القلق المزمن عند الطلاب متبعين المثل الذي وضعته أنطوني في تجربتها السابقة، وبعد أسبوع سأل الطلاب إذا ما كانوا قد نشروا القصة.
    وكانت النتائج التي توصل إليها الباحثون بالإضافة إلى الأبحاث التي نشرت في كتاب ( الشائعة والقيل والقال، وعلم النفس الاجتماعي والشائعة ) الذي ألفه روسنو بالاشتراك مع العالم الاجتماعي غاري ألان) إن هذه الأبحاث تدعم النظرية التي تقول إن الشائعة تنتج عن الامتزاج الأقصى بين الحيرة والقلق. وباختصار، فإن الشائعة تعيش إما لتحقيق الحاجات والتوقعات التي أثارتها حتى ينخفض مستوى القلق.


    دوافع نشر الشائعة لدى الأفراد: هناك دوافع متعددة تكمن وراء نشر الأفراد للشائعة، ومن هذه الدوافع:
    1/ جذب الانتباه:أي جذب الانتباه إلى شخص المتكلم نفسه فيقوم بإلقاء الشائعة واضعا في الاعتبار رفع مكانته في عيون الآخرين أو يقول (إني اعرف شيئا أنت لا تعرفه ).
    2/ الإسقاط :حيث يشعر الفرد عندما يقوم بنقل الشائعة أنها تبعده عن المخاوف و نجده يسيطر عليها وتتسم هذه الشائعة بالطابع العدائي وتتسم بالغموض وعدم الوضوح ومثال على ذلك الشائعات التي ظهرت أثناء الحرب العالمية الثانية والذي اتسم بطابعه العدائي ضد اليهود ومكتب التسعيرة و الزنوج ورجال البحرية .
    3/ العــدوان: فيقوم الشخص في موقف من المواقف ونتيجة لعلاقات معينة بينه وبين شخص أخر بنشر شائعة ضد هذا الشخص وذلك قصد إيقاع الأذى بسمعة الشخص الأخر.
    4/ بعث الثقـة و الاطمئنان في النفس:وفي ذلك يقوم ناشر الشائعة بترديدها بهدف إشراك غيره في مقاسمته حمل العبء في اكتساب عطف الآخرين.
    5/ تقديــم المعروف و الجميـل:كذلك قد تنقل الشائعة من شخص إلى آخر بهدف تقديم المجاملة الودية لو لعمل جميل إلى السامع.
    6/ الميل إلى التوقـع أو الاستباق:إذ تبلغ الشائعة ذروتها عندما يكون المرء متوقعا شيئا خطيرا بعد طول انتظار.


    المراجع:
    - عويضة،محمد. علم النفس الإشاعة.بيروت: دار الكتب العلمية،1996.
    - إحدادن،زهير. مدخل لعلوم الإعلام و الاتصال. الجزائر:ديوان
    المطبوعات الجامعية،1991.
    - فتحي عكاشة و شفيق زكي، علم النفس الاجتماعي.الإسكندرية:المكتب
    الجامعي الحديث،1997.
    منقول من موقع الجمعية الدولية للمترجمين و اللغويين العرب
    http://www.wata.cc/forums/showthread.php؟91414-ْْ-الشائعات-ْْْhttp://www.wata.cc/forums/showthread.php؟91414-ْْ-الشائعات-ْْْ
                  

02-08-2018, 07:07 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    الإشاعة: أسبابها، كيفية انتشارها، وطرق مواجهتها

    قام اثنان من أشهر علماء الاجتماع بعمل تجربة لمعرفة الألية التي تنتشر بها الإشاعة من فرد إلى فرد… ثم من فرد إلى مجموعة من الناس تربطهما اهتمامات مشتركة… ثم من هذه المجموعة إلى أفراد ومجموعات متباينة الاهتمامات.

    هذه التجربة كانت عبارة عن تأليف إشاعة وبثها بين طلاب إحدى المدارس وذلك قبل امتحان نهاية العام بقليل، هذه الإشاعة تقول أن (امتحان مادة الرياضيات قد سرق)

    لاحظ العالمان أن الإشاعة قد انتشرت بشكل رهيب بين الطلاب وفي وقت وجيز… بل وتسربت خارج المدرسة حتى وصلت إلى أولياء الأمور ومن أولياء الأمور إلى زملائهم في العمل ثم إلى سكان المدينة.

    الأدهى من ذلك أن الإشاعة قد تغيرت صيغتها الأصلية، وذلك لأن الطلاب ربطوا بين فصل بعض الطالبات من المدرسة وبين الخبر موضوع الإشاعة وهو سرقة الامتحان، ونتيجة ذلك تم إلصاق تهمة سرقة الامتحان بالطالبات المفصولات، وبعدما كانت الإشاعة تقول أن ” امتحان الرياضيات قد سرق” اصبحت صيغتها: ” تم فصل بعض الطالبات لسرقتهن امتحان الرياضيات“.

    الإشاعة: أسبابها، كيفية انتشارها، وطرق مواجهتها
    الإشاعة: أسبابها، كيفية انتشارها، وطرق مواجهتها
    الإشاعة عبارة عن خبر أو معلومة غير مؤكدة (قد تكون صادقة أو كاذبة أو مبالغ في دقتها) تنتقل من شخص إلى شخص أخر… وهي لا تطرح فكرة جديدة أو نظرية مفيدة بل تتناول أخبار ومعلومات عن موضوع أو شخص أو موقف ما. وسواء أكانت الإشاعة تتناول معلومة صحيحة أو مفبركة أو غير دقيقة فهي في جميع الحالات لابد لها وأن تحتوي على جانب غامض وظيفته إثارة الجدال العقيم والنقاش الهدام حول موضوع الإشاعة.
    كيف تنتقل الإشاعة من شخص إلى آخر؟

    حينما يقوم س بإبلاغ ص بخبر ما، فإن ص يتلقى هذا الخبر ثم يعيد صياغته من جديد، وذلك بإضافة معلومة جديدة للخبر أو بحذف معلومة منه وذلك حتى يصبح موضع الخبر أكثر ملائمة لمستواه التعليمي والثقافي وطريقة تفكيره، وبعد قيام ص بعملية التحليل وإعادة الصياغة هذه، يقوم بنقل الخبر إلى (ع) الذي بدوره سيعيد صياغته مرة أخرى ليصبح ذو معنى بالنسبة له، بعد ذلك يقوم بنقله إلى أخرين وهكذا دواليك.

    مما سبق يتضح لنا أن الإشاعة لكي تنتقل لابد لها أن تمر بثلاثة مراحل:

    المرحلة الأولى: مرحلة الإبلاغ (س يبلغ ص بأن امتحان الرياضيات قد سرق)

    المرحلة الثانية: التلقي (ص يتلقى الخبر من س)

    المرحلة الثالثة: مرحلة الصياغة والتحريف (ص يربط بين سرقة الامتحان وفصل بعض الطالبات فيقوم بإعادة صياغة الخبر ليصبح أكثر منطقة بالنسبة له)

    المرحلة الرابعة: مرحلة إعادة التدوير والنشر (ص يبلغ شخص أخر بأن بعض الطالبات سرقن امتحان الرياضيات)

    فمثلاً في أحداث الفتنة الطائفية السابقة يقوم س بإبلاغ ص قائلاً ” سمعت أن إحدى المساجد قد حرق” لكن كما نلاحظ، فالخبر يكتنفه شيء من الغموض، فهو لم يتضمن معلومات عن اسم المسجد، مكان المسجد، من حرق المسجد.

    وبناء على هذه المعلومات المبهمة يقوم ص بترجمة وصياغة المعلومة التي تلقها منذ قليل لتصبح منطقية بالنسبة له، فيضيف إليها ما يشاء أو يحذف منها ما يلزم ثم يقوم بعد ذلك بإبلاغها إلى ع فتصبح كالتالي ” الأقباط أحرقوا مسجد” وبدوره يقوم ع بصياغتها من جديد ثم يوصلها إلى د كالتالي ” الأقباط أحرقوا مسجداً ثأراً لإحراق كنيستهم”
    تلقي الإشاعة
    هناك ثلاث طرق يتلقى بها الأشخاص الإشاعة:

    أولاً: التلقي النقدي
    الثانية: التلقي العاطفي
    الثالثة: التلقي المحايد
    التلقي النقدي:

    حينما يكون الشخص ملماً بمعلومات وبقدر كاف من المعرفة حول موضوع الإشاعة فإنه يستطيع أن يستخدم تفكيره النقدي في تحليل الخبر، وساعتها يكون لديه تتابع منطقي، فهو يسمع ثم يحلل ثم ينقي الخبر من الشوائب ثم ينقله إلى شخص أخر نقياً خالصاً من الأكاذيب والمبالغات.

    التلقي العاطفي:
    هي الحالة التي يتلقى بها الشخص الإشاعة وهو تحت تأثير العاطفة وليس العقل، فهو يريد تصديق الإشاعة حتى وإن لم تكن منطقية بالنسبة له وذلك لأن موضوع الإشاعة يشبع عاطفة أو رغبة لديه. وهذا النوع من التلقي يحدث بكثرة وقت الأزمات، فحينما يتعرض مجموعة معينة من الناس لأزمة مشتركة، فطريقة تلقيهم للإشاعة ونشرها تتوقف على ظروف وطبيعة الأزمة التي هم فيها، فمثلاً أثناء أحداث الفتنة الطائفية الأخيرة، يكون الأقباط على استعداد لتصديق أي إشاعة تمس السلفيين أو الإخوان أو أي شخص يحمل صفة إسلامي… وبالمقابل لو قيل للإسلاميين أن الأقباط يكدسون أسلحة داخل الكنائس أو أنهم يستعينون بمخابرات دول خارجية فسوف يصدق أغلبهم هذه الإشاعة، وفي هذه الحالة كلا الطرفين معذورين. لأن الناس في وقت الأزمات تكون تحت تأثير عاطفي شديد، ضف إلى ذلك انعدام المعرفة أو العقلية التحليلية لدى الكثير من العامة.

    التلقي المحايد:
    حينما لا يملك المتلقي العقلية النقدية وحينما لا يكون تحت أي تأثير عاطفي تجاه الخبر الذي يسمعه فإنه في هذه الحالة يكون حيادياً، أي أن الخبر لا يمثل له أي أهمية، لذلك يتلقاه بعدم اكتراث ثم ينقله إلى شخص أخر بعدم اكتراث ايضاً، لذلك تجده حينما ينسى بعض الكلمات أو الأرقام من الخبر الذي سمعه فإنه يقوم بتعويض ما نقص من تلقاء نفسه، ومن هنا ندرك سر أن بعض الإشاعات تتضارب فيها الارقام صعوداً وهبوطاً، كأن تسمع مثلاً أن وزيراً سابق قد سرق مليون جنيه، وتسمع من شخص ثان أنه سرق 2 مليون، وقد يقول لك ثالث ” لا بل سرق مائة ألف فقط”.

    من الذي يؤلف الإشاعة؟ ولماذا؟
    المصدر الأول للإشاعة هو:

    عدو واع:
    العدو يدرس ظروفك ويحلل نقاط ضعفك ثم في وقت أزمتك ينشر الإشاعة المناسبة التي يحقق منها منفعته الخاصة، مثل الإشاعات التي تبثها إسرائيل عن بلادنا العربية ونصدقها ويصدقها العالم لأننا في وقت أزمات مستمرة وضعف دائم.

    صديق جاهل:
    قد يحاول صديق لك وبحسن نية أن يدافع عنك في موقف ما أو يظهرك بمظهر جيد أمام الناس فيخبر أخرين عنك بأشياء ليست فيك وبأفعال لم تأتي بها ومن هذا الباب قد تأتي الإشاعة

    صاحب مصلحة:
    هو المستفيد من انتشار الإشاعة مثل بعض الشركات التي تحارب منافسيها بهذا السلاح الغير شريف أو الأخرى التي تطلق إشاعات إيجابية عن نفسها لتحقيق أفضل المبيعات.

    شخص جبان: الجبان ينشر الإشاعة لتبرير جبنه. وأول من يصدق إشاعته هم أناس جبناء مثله ثم بعد ذلك تنتقل الإشاعة منهم إلى الأسوياء لمحاولة أصابتهم بالجبن.

    الشروط الواجب توافرها لكن تنجح الإشاعة:
    ليس كل خبر يمكن أن يتحول إلى إشاعة بسهولة، فالإشاعة تحتاج إلى شروط محددة يجب توفرها لكي تنتشر بين الناس، أهم هذه الشروط:

    الأزمات والاهتمامات المشتركة:
    يجب أن يكون هناك أزمة معينة تجعل الناس مهيئين لتقبل الإشاعة مثل فترات الحروب والكوارث الطبيعي والأحداث والتحولات الاجتماعية الكبرى.

    الغموض:
    كما ذكرنا سابقاً يجب ان يتوفر جانب من الغموض في الإشاعة، فالإشاعة لا تقدم معلومة مؤكدة بل معلومة تحتاج إلى برهان ودليل.

    الانتشار التصاعدي:
    لا تنتقل الإشاعة بصور فجائية بين الناس بل تنتقل بصورة متدرجة من فرد إلى مجموعة من الناس تجمعهم اهتمامات مشتركة ثم بعد ذلك تتسرب الإشاعة من هذه المجموعة إلى مجموعات وأفراد أخرين، ومثال على ذلك الإشاعات التي تنتشر بين طلاب المدارس كاحتراق المدرسة قبل الامتحان أو ضياع ورقات الإجابة، أو بين الموظفين والعمال الذين يعملون في مكان أو مجال واحد، كالإشاعات التي تتعلق بالعلاوات السنوية أو تسريح الموظفين.

    عزيز القارئ مما سبق يتضح لنا أن الإشاعة مهما كانت غير منطقية ومهما كانت باطلة فإنها قابلة للانتشار في المجتمع وبخاص في وقت الأزمات، لذا في الأوقات الصعبة علينا أن نتحلى بالصبر ما استطعنا إلى ذلك سبيلا، علينا مواجهة انفعالاتنا السلبية بقوة وجسارة، وحينما نسمع أي خبر غير مؤكد علينا أن نفترض حسن النية دائماً، ومن الحكمة ألا نصدر أي سلوك يستند على معلومات مضللة، وإن لم نستطيع أن نكون أقوياء، فأفضل وأسهل ما نقوم به في هذه الحالة هي أن نصمت…

    فالصمت قوة في كثير من الأحيان…

    منقول من مدونة فرصة باقية ...
                  

02-08-2018, 08:16 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    Quote: فقالت لهم: توقفوا..إلى أين أنتم ذاهبون؟
    قالوا: الأرض ستتكسر. قال: من قال ذلك؟ فأشارت الأصابع إلى القرد.
    المشكلة يا معلّم كان سالت القرد هنا بدل ما يوريك الارنب وين ح يقول ليك انت كوز وانت قاصدني ويمش يبكي لبكري
                  

02-08-2018, 08:37 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** الإشـــاعـــة أو بالأصــح الكـذبـة و � (Re: ABUHUSSEIN)

    نرجع لي الخبر الكاذب عن وفاة شول منوت...
    منو المستفيد من نشر هذه الكذبة ...؟؟
    الحكومة مستفيدة سعر الدولار/ إرتفاع أسعار الرغيف/ الإحتجاجات أو المظاهرات........ محتاجة لي شي يشغل الناس عشان يقل الضغط عليها شوية
    المعارضة ليست لها مصلحة فيها
    ما أظن في شخص مستفيد من خبر زي دا ....
    الشائعات التي تطلقها الحكومة خاصة في أوقات زي دي كثيرة جداً و الناس مرت عليها كتير ..
    لكن ليه في كل مرة و رغم التكرار دا بتنجح هذه الشائعات في الإنتشار و بتخلق نوع من الجدل يلهي الناس عن الكوارث و المصائب التي تخلقها الحكومة ...؟؟؟؟؟
    يعني في كل أزمة من أزمات الحكومة التي لا تنتهي و لن تنتهي كثير من الناس بكونو متوقعين ظهور إشاعة ما لإلهاء الناس عن الشي الحاصل
    و رغم كدا تظهر إشاعة و برضو تنجح الحكومة و يفشل الشعب المسكين ..!!!!!!!!
    السبب شنو ....؟؟؟؟
    الجهل...؟؟؟؟
    رغبة البعض في أن يكون له الأولوية في نشر خبر مهم حسب ظنه ...؟؟؟؟
    إجادة جهاز الأمن في حبك الشائعات بحيث ينشرها الكثيرين و هم يستبعدون أنها إشاعة ....؟؟؟؟

    أكيد التكنلوجيا و سهولة التواصل و توفر التكنلوجيا للكثيرين هي واحدة من الأسباب التي تساعد في سرعة إنتشار الإشاعة
    غايتو الحكومة و أجهزتها نجحت في المجال دا بي إمتياز تُحسد عليه ...

    *****************************************
    Quote: المشكلة يا معلّم كان سالت القرد هنا بدل ما يوريك الارنب وين ح يقول ليك انت كوز وانت قاصدني ويمش يبكي لبكري

    ياخ مالك علي ...؟؟؟؟
    الرد الجاء على لساني بعد كلامك دا بودي البوست الخور و بوديني أنا الرج (كالعادة).......
    الحاجات دي خليها بعد يستنفذ البوست غرضه ......
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de