|
Re: أخذ زكاة من رواتب العاملين ابتداء من شهر ي (Re: nour tawir)
|
هذه البدعة القبيحة وهي أخذ الزكاة من الراتب ابتدعها الشيخ الإخواني الذي لم يشهد تاريخ المسلمين شيخ أضل ولا أضر منه وهو القرضاوي الذي خالف الإجماع وما صح مما نسب للنبي صلى الله عليه وسلم في اشتراط حلول الحول على ما تجب فيه الزكاة عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان لك مائتا درهم وحال عليها الحول ففيها خمسة دراهم، وليس عليك شيء حتى يكون لك عشرون ديناراً وحال عليها االحول ففيها نصف دينار فما زاد فبحساب ذلك، وليس في مال زكاة حتى يحول عليه الحول" وهذا الحديث صححه الدارقطني وقال الحافظ ابن حجر: حديث علي لا بأس بإسناده والآثار تعضده فيصلح للحجة. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: من استفاد مالاً فلا زكاة عليه حتى يحول عليه الحول رواه الترمذي وقال البيهقي: المعتمد في اشتراط الحول على الآثار الصحيحة عن أبي بكر وعمر وعثمان وابن عمر وغيرهم. وكذلك خالف القرضاوي بفتواه بأخذ زكاة من الراتب خالف فعل الخلفاء الأربعة وإجماع أئمة الفقه من أهل السنة وخالف العقل وما يعضد اشتراط الحول من أدلة عامة. ومما يدحض ويبطل عدم اشتراط الحول وأخذ الزكاة من الراتب: أن الزكاة للفقراء والمساكين والذي يتقاضى راتبا قد لا يكفيه كل أيام الشهر ويخلص الراتب قبل إنقضاء الشهر بأيام أو اسبوع أو اسبوعين وبهذا تمر على هذا الموظف أيام لا يملك فيها مال لقوت عياله ونفسه ففي هذه الحالة هو فقير وتجوز عليه الزكاة ولكن التعفف يمنع معظم الفقراء من قبول أخذ مال الزكاة ولكن العجيب أن يؤخذ من هذا الفقير زكاة!!!! يدفع الفقير مال للزكاة لتذهب لمؤسسة ذات مبنى عالى وضخم وسيارات وموظفين ربما يتقاضون مرتبات أعلى من هذا الفقير الذي دفع لهم الزكاة وبعد ذلك تذهب نسبة ضىيلة مما تبقى من منصرفات ديوات الزكاة ضخم المبنى وفاره العربات وموظفين وموضفات وميدرون ومديرات ثم بقي يصل للمحتاجين الذين قد يكونون بعض دافعي الزكاة ليس أقل حوجة منهم ليس في كل هذا ذرة من دين ولا شرع ذو علاقة بما لإجلة شرعت الزكاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخذ زكاة من رواتب العاملين ابتداء من شهر ي (Re: Yasir Elsharif)
|
الزكاة في الراتب أو الدخل الشهري تجب إذا حال علي الراتب الحول في ملك صاحبه وبلغ النصاب. قل لي بربك من الذي يمر الشهر أو حتي الأسبوع علي ماهيته دون نقصان ناهيك عن الحول هذا إذا إعتبرنا أن كافة رواتب السودانيين الشهرية قد بلغت النصاب. هناك نسبة كبيرة من السودانيين رواتبهم أصلا تأتي ناقصه لأنهم بيأخذوا منها مقدما نظام سمبهار ترمي البايئ قبل ما تجر الكرت علي المغطي تماما كما في الكونكان الويل لدهاقنة وعلماء السلطان الذين أفتوا بجواز ذلك والويل للذين يعرفون خطأ ذلك ويسكتون عنه البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت يابشه لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ. ديل مصارف الزكا الثمانية. والمجموعة الأولي فقط لو طبقت علي أهل السودان لحازت علي أكثر من 36% دا بحسب كلام من أفقرونا ، يعني ما إحصائية دقيقة ونفس النسبة ربما للغارمين الناس الغرقانين في الديون وناس الكسر الحواه طاقية دا في راس دا وهلم. وهناك ثلة تمثل ناس المواتر الشغالين في الزكاة وديل للأسف ما بشيلو من قروش الزكاة بقلعوا من الناس قلع يخفض لمن شاء ويرفع لمن يشاء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخذ زكاة من رواتب العاملين ابتداء من شهر ي (Re: almulaomar)
|
تحياتي دكتور ياسر Quote: نّه اعتباراً من أول يناير الحالي، أخذ زكاة الرواتب من الذين تصل دخولهم في العام مبلغ (247,144) جنيهاً |
من المستهدف بهذا القرار الغريب؟ هذا الرقم يعني ان الراتب الشهري الأدنى المفروض تؤخذ منه الزكاة هو 20,595 عشرين الف جنيه (عشرين مليون بالقديم) هذا الرقم يتجاوز كل رواتب القطاع العام في كل درجاتها و الكثير من هيئات القطاع الخاص ربما القليل من لاعبي الهلال و المريخ و مدربيهم ياخذوا ارقام تفوق هذا الرقم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخذ زكاة من رواتب العاملين ابتداء من شهر ي (Re: ولياب)
|
الاخ ياسر - سلامات حسب مافهمت من الخير الوارد فى البوست انو الحدالادنى 247.144 جنيه و69 هى متبقى صرف الاسره المتوسطه (....177) وفعلا حسابات ودالشرى صاح ..الحد الادنى للمرتب البتدفع زكاتو 22 . بالمناسبه 6 اكثر من مرتب جميع درجات الاستاذ الجامعى (فى الجامعات الحكوميه) مثلا . الا اذا كان فى موقع ادارى حيتخطى 6
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخذ زكاة من رواتب العاملين ابتداء من شهر ي (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
هل هو استعداد للقفز من السفينه بعد تدهور المريع للوضع الاقتصادى والسياسى. ورد بصحف اليوم 3 فبراير ... الخبر التالى . (هيئة العلماء) تتبرأ إلى الله من أخذ الزكاة من رواتب الموظفين تبرأت هيئة علماء السودان إلى الله من قرار أخذ الزكاة من رواتب الموظفين، وفيما أكدت أن القرار مخالف للمذاهب الأربعة، جزمت بأن القرار فيه ظلم وأخذ لأموال الناس بالباطل، في ذات الوقت الذي انتقدت فيه وسخرت نائب رئيس البرلمان عائشة محمد صالح من فرض الزكاة على من رواتب الموظفين، وقال رئيس دائرة الفتوى في هيئة علماء السودان الدكتور عبد الرحمن حسن أحمد إن أخذ الزكاة يشترط بلوغ النصاب وحلول الحول، وعبر عن استغرابه لأخذ الزكاة من الموظفين، وقال: (كيف نأخذ الزكاة من الفقراء)، وأكد عبد الرحمن أن رواتب كثير من الموظفين لا تغطي حوائجهم، وأوضح أن الزكاة يجب أن تؤخذ من الأغنياء ويشترط فيها بلوغ النصاب وحلول الحول، وأكد أن أخذ الزكاة من الموظفين قرار ظالم، معتبراً أن الظلم هو من قاد بلادنا نحو الهاوية، واستنكر عبد الرحمن الفتاوى التي أيدت القرار، وقال: (هي فتاوى لترضية الحاكم)، وطالب ديوان الزكاة بتبيين المراجع والأسانيد التي استندت إليها في هذه الفتوى، وقال: (الفتوى تؤخذ من السطور لا من القصور). وأشار إلى أن رواتب الموظفين إن لم يدخروا منها ما يبلغ النصاب ويحول عليه الحول فلا تجب فيها الزكاة. ونصح عبد الرحمن ديوان الزكاة بمراعاة الفقراء في توزيع الزكاة لأنهم أصحابها ومستحقوها، وأضاف قائلاً: (قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن الله فرض على الأغنياء بقدر ما يسع الفقراء)، وتبرأ عبد الرحمن إلى الله سبحانه وتعالى من القرار المؤدي إلى الظلم وأخذ أموال الناس بالباطل. . انتهى الخبر . النظام اذا عايز قروش....مايقبل على الاثرياء الذين هم اغلبهم من بطانته وياخذ منها الزكاه بهذا الاسلوب (شهريا)- كان بتحلكم من الورطه دى - واكيد حيطلع منهم فى الشهر قدر المفروض يطلع من الموظفين فى سنه.
| |
|
|
|
|
|
|
|