فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور النوبيين في نشر اللغة والثقافة العربية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2018, 12:51 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� (Re: محمد حيدر المشرف)

    ود المشرف
    سلامات .. وكل سنة وأنت بألف خير .. إن شاء الله عام خير وبركة ..

    خلينى نبدأ بالأتي ...

    دكتور محمد جلال هاشم .. يجب سحب رسالة الدكتوراة منه .. يدعو إلي تحديد المواطنة من خلال لون البشرة .. وهذه عنصرية بغيضة .. يجب علي الدكتور التراجع فوراً عن هذا التحريض الذي سوف يقود إلي قتل علي أساس اللون إذا ما حصل صراع دموي حول موضوع الهوية ..



    نأتوا إلي سيرة خليل فرح .. التي لوي فيها الدكتور محمد جلال هاشم .. عنق الحقيقة ..

    Quote: في واحدة من اميز ما كتب عن خليل فرح تعرض د. محمد جلال هاشم لمصادر لغة الخليل العربية والعامية في مقال بعنوان (خليل فرح: رجل بقامة أمة) نشر المقال بنسختين أولاً في الصحافة الورقية، وتتوفر نسخة ثانية منقحة منه في الصحافة الالكترونية وبعد ذلك أصبح فصلاً في كتاب بعنوان "جزيرة صاي قصة حضارة". في المقال يبحث محمد جلال هاشم عن مصادر لغة خليل فرح العربية العامية في إطار فرضية محددة ثم لا يلبث ان يسحب فرضيتة عن العامية إلى اللغة العربية الفصحى. تقول الفرضية ان مجموعات سودانية عديدة لم تتعرف على اللغة العربية إلا من خلال التعليم النظامي الحديث. في النسخة الأولى من المقال يحدد محمد جلال مصدرين من لغة خليل فرح العربية أولهما المراكبية الذين كانوا يجوبون النيل بمراكبهم المحملة بالبضائع، والتي كانت عبارة عن حوانيت متنقلة بين القرى الواقعة على النيل. في الامسيات على ضوء النار كان يعقد هؤلاء المراكبية جلسات سمر يتحلق حولها الصبيان –كا الخليل من بينهم- يستمعون فيها لقصص وحكايات يرويها هؤلاء المراكبية القادمون من ديار أخرى. المصدر الثاني هو عرب القوافل التجارية التي كانت تسافر بين ام درمان عبر دنقلا إلى صعيد مصر والتي كان خليل فرح يرافق فيها والده التاجر وهو ما زال صبياً ومن خلال هذه الرحلات الطويلة كان الخليل يكتسب لغته العامية من حداء بدو القافلة واسماراهم. في النسخة الثانية المنقحة من المقال حذف الكاتب المصدر الأول وابقى على المصدر الثاني، فلماذا حذف المصدر الأول... ! يريد محمد جلال هاشم ان يقول في هذا المقال ان خليل فرح لم يتعرف ولم يكتسب لغته العامية العربية الا خارج صاي وانه لم يتعلم العربية الفصحى إلا بعد التحاقه بالمدرسة بدنقلا في إشارة إلى ان العربية فصحى وعامية لا اثر لها في صاي وكذا في سائر مناطق النوبيين، ولان المصدر الأول -أي المراكبية- يهزم هذه الفكرة قام بحذفه... جلسات السمر التي يعقدها المراكبية لا بد لها من لغة تواصل مفهومة للطرفين وهذا يعني ان الصبي خليل فرح واقرانه يعرفون العامية العربية قبل ان تغادر اقدامهم ارض صاي.
    في النسخة الثانية يمضي محمد جلال هاشم ليؤكد غربة العربية عن صاي ومناطق النوبيين في بعبارة ساحقة حين يقول (درس الخليل في دنقلا متنقلاً باستمرار مع والده واعمامه في رحلاتهم التجارية ما بين أسوان عبر حلفا وصاي إلى دنقلا فام درمان وبالعكس هنا بدأ الخليل في تعلم العربية الفصحى وذلك عبر المناهج المدرسية كما هو العهد بكل افارقة السودان) من خلال سيرة الخليل يصل محمد جلال هاشم إلى هذا التعميم الذي تخطى صاي وسائر النوبيين ليضم مجموعات سكانية أخري ليؤكد فضل المدرسة والتعليم النظامي في نشر العربية، وهى الفرضية التي تشكل حجر الزاوية في ايديولوجية المركز والهامش بطيفها الواسع. فهل حقاً لم يتعلم الخليل العربية الفصحى إلا بعد دخوله المدرسة بدنقلا... ؟ بشكل غريب يقول محمد جلال في ذات المقال وفي فقرة تسبق الاقتباس السابق مباشرة (عاش الخليل طفولته في صاي حتى تخرج في خلوة بابا شيخ أحمد حيث كانت النوبية لغة المحك في المنزل والقرية)، كون الخليل بدأ حياته العلمية بالخلوة يعني بالضرورة انه بدأ تعلم العربية الفصحى في سن مبكرة وداخل صاي وليس خارجها، ويعني أن هذه الخلوة بالذات قد علمت أعداداً من النوبيين قبل الخليل وبعده اللغة العربية كتابةً وقراءةً بجانب علوم القرآن شأنها شأن الخلاوي المنتشرة في بلاد النوبة وطول البلاد وعرضها... لذلك فإن القول بأن الخليل بدأ تعلم العربية الفصحى في المدرسة بدنقلا زعم لا يسنده إلا الموقف الايديولوجي المتحامل الذي يحاول تأكيد نفسه وأفكاره من خلال الغاء الدور الاجتماعي والثقافي للخلوة. لا نعتقد ان محمد جلال هاشم كان غافلا عن هذا الدور لكنه لم يكن يريد للقارئ ان يتوقف عنده لذلك صاق عبارته بهذا الشكل (حتى تخرج بخلوة بابا شيخ أحمد حيث كانت النوبية لغة المحك في المنزل والقرية) فتزيل العبارة بالاشارة إلى النوبية جاء لتشتيت اتباه القارئ وصرفه عن لغة الخلوة. تجدر الاشارة في هذا السياق إلى ان عبارة (كما هو العهد لكل افارقة السودان) استطراد فارغ لا معنى له اذا ما نزعنا عنه الغطاء الايديولوجي، فالسودانيون كلهم احاديو اللغة وثنائيو اللغة لا يتعلمون العربية الفصحى إلا في الخلوة أو المدرسة وينطبق الأمر على كل العرب من المحيط إلى الخليج باستثناء مجموعات محدودة من البدو هنا وهناك... !!!. على ذلك يمكن ان نستخرج الاجابة على السؤال الذي طرحه محمد جلال هاشم حين قال: (اذن السؤال الذي نحتاج اجابته هو اين تعلم الخليل اللغة العربية... ؟) تكمن الاجابة في متن ذات المقال أي في خلوة بابا شيخ أحمد... !!. في كل بلاد العرب يبدأ الأطفال في تعلم أحدى اللهجات في المنزل والاسرة ولا يبدأون في تعلم العربية الفصحى إلا بعد الالتحاق اما بالخلوة - الكتاب - المسيد أو المدرسة. في الواقع يتجاوز الأمر بلاد العرب ليشمل كل الناطقين باللغات العريضة في العالم وهو ما اوجد نوعاً من الثنائية اللغوية.


    رغم أن الأستاذ فتحي محمد الحسن فند إدعاءات دكتور محمد جلال هاشم .. (ومن قبل فقد أوسع الأستاذ علي عسكوري د. محمد جلال هاشم نقداً وتفنيداً لخطأ أطروحته "منهج التحليل الثقافى" .. ولكن أنا سوف أيتكم من دخل أخر .. ماهي أصول سكان جزيرة صاي .. أو ما يسمون بالمحس الصواردة .. لماذا أخفي دكتور محمد جلال هاشم هذه الحقيقة التأريخية المعروفة ..؟

    للوصول لمقال الأستاذ علي عسكوري .. أكتبوا في محرك البحث الأتي .. "عن كارل ماركس السودان المزور أكتب" .. سوف أحاول إرفاق الوصلة هنا .. ولكن مثل نوعية هذه الوصلة لأن بها "داش" سوف ربما لن تفلح المحاولة ولكن لزول عنده معرفة باللنكات سوف يعرف يفتحها .. بدل وصلة وضعها في ما يسمي بال anchor ..

    http://sudanile.com/index.php/%D9%85%D9%86%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D9%8A/34-0-6-8-3-1-6-8/100056-%D8%B9%D9%86-%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%84-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D9%88%D8%B1-%D8%A3%D9%83%D8%AA%D8%A8-1-%D8%AF-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%AC%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%87%D8%A7%D8%B4%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AB%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B7-%D8%A8%D9%82%D9%84%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%B3%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%89مقال الأستاذ علي عسكوري في نقد أطروحة دكتور محمد جلال هاشم

    بريمة




















                  

العنوان الكاتب Date
فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور النوبيين في نشر اللغة والثقافة العربية محمد حيدر المشرف01-03-18, 08:11 AM
  Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� Biraima M Adam01-03-18, 12:45 PM
  Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� Biraima M Adam01-03-18, 12:51 PM
    Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� Biraima M Adam01-03-18, 01:25 PM
      Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� Biraima M Adam01-03-18, 01:43 PM
        Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� علي عبدالوهاب عثمان01-03-18, 04:39 PM
          Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� علي عبدالوهاب عثمان01-03-18, 04:41 PM
            Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� Biraima M Adam01-03-18, 11:16 PM
              Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� Biraima M Adam01-04-18, 00:20 AM
                Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� Asim Fageary01-04-18, 03:23 AM
                  Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� Biraima M Adam01-04-18, 06:17 AM
                    Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� Asim Fageary01-04-18, 06:22 AM
                      Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� Biraima M Adam01-04-18, 06:35 AM
                    Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� Biraima M Adam01-04-18, 06:32 AM
  Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� محمد حيدر المشرف01-04-18, 06:34 AM
    Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� علي عبدالوهاب عثمان01-04-18, 07:16 AM
  Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� محمد حيدر المشرف01-04-18, 08:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de