سَبَقنا البعض إلى خلط لغتين في نص أو قصيدة و تم إطلاق إسم ( فرانكو آراب ) على خلط الفرنسية بالعربية في بعض النصوص المغناة في القرن المنصرم. شاعرنا الكردي رحمه الله بفطرته قام بتأليف بعض الأبيات في السبعينات من القرن الماضي .. و هي قصيدة طويلة نسيتها ..
من الجيد أن اللغة النوبية بها كلمات يمكن أن تكتب بطريقة واحدة و لكن ( بتشكيل مختلف ) بحيث يتغير المعنى تماماً مما يحفظ توازن النص.
سنوردها هنا لاحقاً
12-17-2017, 07:01 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
قابلت سودانياً في ( هيوستن تكساس ) في ثمانينات القرن الماضي .. متزوج من واحدة أمها مكسيكية و أبوها جمايكي برضو مولَّد. البنية طلعت حاجة ما بتتوصف. الممتع إنو السوداني كنت أقابلو بالليل ماخد كاسين و هو متأبط يدها شديد و يقول لى : جنس البركاوي دة ما شفناهو إلا في نخل تنقاسي و جلاس.[
12-18-2017, 07:45 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
كلمة كورتي تطلق على عدة قرى عندنا .. و دائما ما تكون في الأطراف الشمالية للقرى .. و بما أن أقرب قبيلة للنوبة جغرافيا هم الشوايقة .. فإنه من المعلوم أن الأنساب متداخلة فيما بينها قديما و وسيطا و حديثا .. بدليل وجود أسماء نوبية في أطراف و وسط أرض الشايقية .. مثال ( حسين نارتي .. ) .. أىْ جزيرة حسين .. و كثير من الأسماء مثل الإورتي .. أى المزارع الذي يقف على رأس الماء مراقبا لها .. و العشميق و العنباج و كداكول و أمبكول ..
12-18-2017, 07:52 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
إختلاط القبائل السودانية ككل و النوبة بصفة خاصة جعل من اللغة تضعف قليلاً .. و لا ننسى أن رياح العولمة بدأت تدخل قرانا و لو بالنذر اليسير و خاصة التلفزة و الفيديو و الكاسيت. لقد حدثتْ نقلة نوعية لطرق التفكير بين طبقات المجتمع في قرانا مما أثر بالطبع حتى في نوعية الأحاجي و الأمثال و القصص ، و حتى نوعية مراسم الإحتفالات. محاولتي الشعرية عبارة عن ربط بين هذا و ذاك حتى تعود بعض الكلمات إلى الجيل الجديد بأدوات اللغة التي يتحدثونها و يتلقون بها تعليمهم من البداية إلى الجامعة. فربما لعل و عسى.
12-18-2017, 07:55 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
إن كان تهارقا و كشتا و كشتمنا و بقية الملوك العظماء هم أجداد النوبيين كلهم : كيف إنقسمتْ اللغة النوبية و تفرعتْ إلى لهجات ؟ ما هو السبب ؟ كنت قد أوردتُ من قبل بأن السبب يكمن في إختلاف القبيلة النوبية بعد دخول المسيحية و إنفراد القساوسة بتسيير دفة المنطقة من خلال الملوك و الأمراء حيث أن الديانة المسيحية كانت شديدة التغلغل في النفوس و الكنيسة كانت لها سطوة. عندما بدأ الخلاف بين القساوسة ، تفتتْ القبيلة و تفنن قساوسة الجزئين في تحريف اللغة الأم إلى لهجات ، و لكنهم لم يبتعدوا كثيراً من اللغة الأم بدليل هذا التشابه في المفردات و النطق. لدينا في جزيرة صاى بالسكوت التي يبلغ مساحتها 18 كلم مربع عدد من الكنائس مما يدل على هذا الإنقسام بين القساوسة و دهاقنة السياسة آنذاك.
و الله أعلم.
12-19-2017, 04:22 AM
Asim Fageary
Asim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810
حبيبنا أبوجهينة .. أمبس .. سيرناقمي لقد أدخلت نظم جديد في الشعر .. سيسجل لك عبر التاريخ أعرف أنك قد بدأت هكذا .. ولكن كل البدايات تبدأ عن طريق الصدفة أو الابتكار أو الابداع المقصود أو غير المقصود .... إلخ حتما مثل هذا النوع من النظم سوف ينتشر هذه المزاوجة الرائعة التي إنتجت نغماً لنرجع بذاكرتنا إلى عقود مضت عندما كنا طلبة في المدارس الوسطى وكانت قصيدة إدريس جماع ( إن حظي كدقيق ... إلخ ) صدقني يا أبوجهينة كنت أتمنى في ذلك الوقت إذا أتى الاستاذ بمثل هذا النظم ضمن وسائل الايضاح كنا فهمنا القصيدة في دقائق
حظي العاثر كـحباتِ Noorti و في يوم عاصف نثروا الشوك .. و قالوا يا هذا قم فلَمْلِمْه في Konte
ليت أحداً ألقى هذه القصيدة في ليالي الشمالية أو المناسبات التي تقام في تلفزيون الشمالية
واصل .. ووو أمبس .. وأنشر القصيدة في التواصل الاجتماعي ..
12-19-2017, 07:01 PM
ولياب
ولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3785
شاعرنا النوبي الأستاذ على صالح داوود رحمه الله كتب قصيدة عن الكرتي (الركبة) قال فيها أثناء معاناته من أمراض الركب
بليت اليوم بالكرتي وكنت الأمس كالمرتي... ( الركبة / الحصان ) أجوب الأرض مختالاً صحيح الجسم والشورتي... ( الروح ) فأصبح في جنساب وامسي في أورنارتي... ( قرى في وادي حلفا قبل السد) أمد خطاي في جذل وارعى في الخلا الأرتي... ( البهائم ) وأحيا الدهر مبتهجاً مع الأصحاب والبتي... ( الأتراب ) وبت اليوم معتلاً ومكتئباً وشكتي ...( كثير الشكوى ) حبيس الدار منفرداً فلا تورتي ولا فلتي... ( لا دخول ولا خروج ) بعيداً عن أصيحابي فلا سمع ولا نلتي... ( رؤيه - شوف ) هزيلاً صرت لا أقوى على أن أعبر المرتي... ( الجدول ) وكنت الأمس سباحاً أشق النيل للآرتي... ( الجزيرة ) لأقضي كل حاجاتي من عشب وكلكتي ...( البقول ) وبت اليوم في ألم شديد الوقع في الكرتي... ( الركبة ) كأني صرت مطعوناً بسكين وبالشارتي... ( الحربة ) وطار النوم من جفني وكم ذا كنت نيرتي... ( كثير النوم ) وضاع النطق من شفتي وياما كنت فرتي ...( ثرثار ) ودب الداء في الأعضاء من رأسي الى السنتي... ( الأظافر ) فرحت أبث أحزاني لكل الناس كالوتي... ( كالمجنون ) وحامت حولي الحشرات من نمل ومن كتي... ( الذباب ) وأحياناً يجيء الناس من أهل وإسكتي... ( الضيوف ) ليحصوا لي أوجعتي ويتهموا الجرنمرتي... ( السلسلة الفقرية ) وكم جاءوا بجراح لذي الورتاب كدتي ...( مجيد للفصاد ) وكم جاءوا بحجام لداء قيل ارنتي... ( فساد الدم ) وبالمسمار (تشوني) بنار جد جقرتي... ( حراقة ) ومنهم من رأى الإنقاذ من شكواي بالجورتى... ( القرض ) إذا ما صار معجوناً ومخلوطا مع النورتي... ( الدقيق ) ومنهم فرقة وصفت لي التتور والتتي... ( الحنظل ) ومنهم نخبة قالت : عليك اليوم بالقورتي... ( الفكي - الشيخ ) فدنيا الناس مفعمة بمن يدعون ماجنقتي... ( الساحرين ) حبانا الله عافية طواها داخل الكتي... ( ثوب العافية ) ومنهم فتية وصفوا لي الترمس والفنتي... ( التمر ) وقالوا كل من الطيبات لا تركن الى القنتي... ( ملاح الخضرة ) ولا تنسى العصا أبداً وإلا صرت ندتي ...( كثير الوقوع ) ولا تقرب من التركين يؤذي الناس بالقتي... ( الرائحة النفاذة ) ويبعد عنك من جاءوك للقيا وللنلتي... ( الزيارة ) ولا تلجأ لماء الثلج بل فاشرب من القتي ...( الزير الصغير ) فإن الثلج ذو أثر مضر للأينفنتي... ( شغاف القلب ) ولا تحمل من الأشياء ما وصفوه بالقتي... ( ثقيل الوزن ) وحاذر سمنة في الجسم لا تبقيك وروتي... ( سريع الخطى - جراي ) أخيراً رحت للجراح كي ألقاه أفتي... ( لطاش ) فللمنظار عرضني وبنج خدر المرتي... ( أطراف الجسم - بنج نصفي ) فلم أظفر بفائدة وضاع المال في الترتي... ( رسوم الكشف والعلاج ) فيا أسفي ويا بؤسي فقدت المال والكرتي... ( الركبة ) جزا الله الذين أتوا لكي يحيوا لي الشورتي... ( الروح ) فكم كانوا أولي بصر وكم كانوا أنيقتي... ( عقلاء - حكماء ) حباهم ربهم حللآً من النعماء في الآتي... ( الظل - ظلال النعمة والسعادة ) فقد أسدوا الجميل لنا ولست له أقورتي ...( ناسي أو ناكر الجميل )
12-19-2017, 07:05 PM
ولياب
ولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3785
شاعرنا النوبي الأستاذ على صالح داوود رحمه الله كتب قصيدة عن الكرتي (الركبة) قال فيها أثناء معاناته من أمراض الركب
بليت اليوم بالكرتي وكنت الأمس كالمرتي... ( الركبة / الحصان ) أجوب الأرض مختالاً صحيح الجسم والشورتي... ( الروح ) فأصبح في جنساب وامسي في أورنارتي... ( قرى في وادي حلفا قبل السد) أمد خطاي في جذل وارعى في الخلا الأرتي... ( البهائم ) وأحيا الدهر مبتهجاً مع الأصحاب والبتي... ( الأتراب ) وبت اليوم معتلاً ومكتئباً وشكتي ...( كثير الشكوى ) حبيس الدار منفرداً فلا تورتي ولا فلتي... ( لا دخول ولا خروج ) بعيداً عن أصيحابي فلا سمع ولا نلتي... ( رؤيه - شوف ) هزيلاً صرت لا أقوى على أن أعبر المرتي... ( الجدول ) وكنت الأمس سباحاً أشق النيل للآرتي... ( الجزيرة ) لأقضي كل حاجاتي من عشب وكلكتي ...( البقول ) وبت اليوم في ألم شديد الوقع في الكرتي... ( الركبة ) كأني صرت مطعوناً بسكين وبالشارتي... ( الحربة ) وطار النوم من جفني وكم ذا كنت نيرتي... ( كثير النوم ) وضاع النطق من شفتي وياما كنت فرتي ...( ثرثار ) ودب الداء في الأعضاء من رأسي الى السنتي... ( الأظافر ) فرحت أبث أحزاني لكل الناس كالوتي... ( كالمجنون ) وحامت حولي الحشرات من نمل ومن كتي... ( الذباب ) وأحياناً يجيء الناس من أهل وإسكتي... ( الضيوف ) ليحصوا لي أوجعتي ويتهموا الجرنمرتي... ( السلسلة الفقرية ) وكم جاءوا بجراح لذي الورتاب كدتي ...( مجيد للفصاد ) وكم جاءوا بحجام لداء قيل ارنتي... ( فساد الدم ) وبالمسمار (تشوني) بنار جد جقرتي... ( حراقة ) ومنهم من رأى الإنقاذ من شكواي بالجورتى... ( القرض ) إذا ما صار معجوناً ومخلوطا مع النورتي... ( الدقيق ) ومنهم فرقة وصفت لي التتور والتتي... ( الحنظل ) ومنهم نخبة قالت : عليك اليوم بالقورتي... ( الفكي - الشيخ ) فدنيا الناس مفعمة بمن يدعون ماجنقتي... ( الساحرين ) حبانا الله عافية طواها داخل الكتي... ( ثوب العافية ) ومنهم فتية وصفوا لي الترمس والفنتي... ( التمر ) وقالوا كل من الطيبات لا تركن الى القنتي... ( ملاح الخضرة ) ولا تنسى العصا أبداً وإلا صرت ندتي ...( كثير الوقوع ) ولا تقرب من التركين يؤذي الناس بالقتي... ( الرائحة النفاذة ) ويبعد عنك من جاءوك للقيا وللنلتي... ( الزيارة ) ولا تلجأ لماء الثلج بل فاشرب من القتي ...( الزير الصغير ) فإن الثلج ذو أثر مضر للأينفنتي... ( شغاف القلب ) ولا تحمل من الأشياء ما وصفوه بالقتي... ( ثقيل الوزن ) وحاذر سمنة في الجسم لا تبقيك وروتي... ( سريع الخطى - جراي ) أخيراً رحت للجراح كي ألقاه أفتي... ( لطاش ) فللمنظار عرضني وبنج خدر المرتي... ( أطراف الجسم - بنج نصفي ) فلم أظفر بفائدة وضاع المال في الترتي... ( رسوم الكشف والعلاج ) فيا أسفي ويا بؤسي فقدت المال والكرتي... ( الركبة ) جزا الله الذين أتوا لكي يحيوا لي الشورتي... ( الروح ) فكم كانوا أولي بصر وكم كانوا أنيقتي... ( عقلاء - حكماء ) حباهم ربهم حللآً من النعماء في الآتي... ( الظل - ظلال النعمة والسعادة ) فقد أسدوا الجميل لنا ولست له أقورتي ...( ناسي أو ناكر الجميل )
12-20-2017, 07:49 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
أستاذنا المرحوم علي صالح داود ، عاصرناه عندما كان مديرا لعطبرة الثانوية إستمعنا منه لأشعار نوبية كثيرة ولكن للأسف لك يك في ذلك الوقت سبل التسجيل متاحة كما الآن
كل قصائده كانت مخاض تجارب حياتية
رحمه الله
شكرا ولياب على المرور دمتم
12-20-2017, 07:46 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
شكراً الحبيب أبوجهينة .. كده واحد يرجع لحاجتنا شوية شوير .. بالدنقلاوية ( أدا ADA ) كونتيه .. نفس المسمى بالدنقلاوية ( ماعارف علاقة كونتينر بالانجليزية نفس المعني ) شكراً أبوجهينة .. لو سمحت بنقل القصيدة لمنتديات دنقلا الاصالة والتاريخ مع حفظ الحقوق أنا ما عندي واتساب لكن الشباب ممكن ينقولها في قروباتهم
شكراً كثير أديبنا أبوجهينة
12-23-2017, 02:16 PM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة